الأستاذ عبدالإله
عضوية شرفية
معلومات العضو
نشاط الأستاذ عبدالإله:
-
1,177
-
0
-
19
- الحلقة الأولى في فهم خطوات تنفيذ دروس لغتي الخالدة
هنا أحبتي الكرام سأضع بعضا من الخبرات التعليمية لسنوات الخدمة
و من خلال ما تم فهمه من حضور برنامج التطوير لمادة لغتي الخالدة و أكثر من لقاء
مع نخبة من المشرفين و المدربين الأكفاء مثل :
الأستاذ و المشرف العزيز : الأخ عدنان الملحم
الأستاذ و المشرف العزيز : الأخ عبدالله الخطيب
الأستاذ و المشرف العزيز : الأخ خالد الحليبي
و القراءة المستفيضة في دليل المعلم و من خلال عمل العروض و الإعداد الكتابي
و الاستفادة من مشاركة إخواني و أخواتي في هذا المنتدى الرائع
و المناقشة المستمرة مع عدد من معلمي المادة
الأستاذ القدير و مدرب تنمية الموارد البشرية الأستاذ محمد البقشي
الأستاذ العزيز محمد الحبيب
الأستاذ العزيز عبدالمنعم الحدب
الأستاذ العزيز علي العمر و آخرون كثر
أضع هذا بطريقة السؤال و الجواب متمنيا أن يحقق الهدف و ينشد المطلوب
في حلقات متوالية بحول الله و قوته
و الفضل لله ثم لمن قدح هذه الشرارة و هي إحدى العضوات الجدد السائلات عندما سألت :
العضوة عزيزة الشأن
السلام عليكم انا اول مرة ادرس مادة لغتي الخالدة للصف الثالث متوسط فسؤالي فهل أنا مطالبه بحل جميع تمارين كتاب النشاط والطالبة لاني اعاني من قصر وقت الحصة وتأخر في المنهج ولكم مني صادق الدعوات
حتى نتوصل إلى حل مناسب و مقنع لهذا التساؤل علينا أن نفهم ما أهمية كتاب النشاط
كتاب النشاط جاء ملازما لكتاب الطالب فهو تطبيق لما تم مناقشته من أنشطة في كتاب الطالب
فلو افترضنا أنك ناقشت مع طالباتك نشاطا في كتاب الطالبة يهتم بالبحث عن معاني الكلمات من النص
يلزمك إرشاد الطالبات إلى التطبيق الذي يهتم بنفس المطلوب و الموجود في كتاب النشاط
من هنا يتضح أن أنشطة كتاب النشاط تحقق هدفين :
الأول : التطبيق المباشر لما تم تعلمه و الإجابة عليه في كتاب النشاط ( وفي وجهة نظري أن للمعلم الحق في تقليل فقرات النشاط الواحد فمثلا بدل أن يبحث الطالب عن معاني ست كلما ت فقط ييحث عن ثلاث )
الثاني : الواجبات المنزلية و هي محصورة في مكونات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي و الكتابي و الصنف اللغوي و الأسلوب و الوظيفة النحوية و التواصل اللغوي الكتابي ) و هي معنونة على أنها واجب منزلي .
سؤال مهم : هل بالضرورة أن أجيب عن كل أسئلة ما جاء في كتاب الطالب ؟
ج : في و جهة نظري ليس بالضرورة فكثير منها مكرر و هدف تحقيقه واحد .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا : هي ليست أسئلة بل نشاطات وهنالك فرق بين المفهومين
ثانيا : يجب على المتعلم حل كل النشاطات الواردة في كتاب الطالب لأن كل نشاط يحقق مهارة جزئية من الكفاية الكلية
ولا أظن أن في كتاب الطالب نشاطات مكررة ولها الهدف نفسه
أما بقية هذه المشاركة فرائعة
هذه المداخلة من
معيض أحمد الغامدي
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سؤال آخر : مع هذا الكم من الأسئلة و قلة الوقت كيف أوفق في عملية التوازن ؟
ج: قبل البدء بالإجابة عن هذا السؤال علي أن أحدد الكفايات المستهدفة لتنفيذ أي درس
إليكم التوضيح التالي :
منهاج لغتي عبارة عن ثلاث وحدات متكاملة لكل فصل دراسي
الوحدة الواحدة
تحمل عنوانا لمجال معين و هذه الوحدة عبارة عن نصوص خمسة و مكونات :
( نص المدخل و نص الفهم القرائي و نص إستراتيجية قراءة ونص التحليل الأدبي و النص الإثرائي )
و مكونات فرعية لها .
نتناول أولا الكفايات المستهدفة لتنفيذ درس نص الفهم القرائي
س : ما الكفايات المستهدفة المشتركة في تنفيذ درس نص الفهم القرائي ؟
ج : جوابي يبدأ بسؤال : كم خصص من وقت لتنفيذ كفايات هذا الدرس
جواب سريع : حصتان .
* رائع الحصة الأولى الكفايات المستهدفة فيها : اكتشاف النص قراءته جهريا أو الاستماع من خلال تسجيل صوتي ثم قراءة من جميع الطلاب مع مراعاة ضوابط القراءة الصحيحة ( الجهر بالصوت – القراءة بالضبط بالشكل – القراءة مع تمثيل المعنى و تبيين الأساليب الاستفهام و التعجب و غيره )
س: ما الذي يجب على المعلم هنا ؟
ج : متابعة قراءة الطلاب – تصحيح الأخطاء – تعليم الطالب مخارج الحروف و تدريبه عليها إن استدعت حالته ذلك .
س: هل يلزم أن أتابع الطلاب من خلال الرصد في الكشف و أين مكان المتابعة ؟
ج : نعم يلزم استخدام كشف آخر إذا كانت القراءة الأولى فلا تقييم من خلال القراءة الأولى
س: هل له تسمية أخرى ؟
ج : نعم ، تشخيص ، فالقراءة الأولى للطالب هي تشخيص و اكتشاف من المعلم ليوجه الملاحظات المناسبة له
إن كانت انطلاقته ضعيفة أو قلب بعض الحروف و إخراجها من غير مخارجها أو عدم التزامه بعلامات الترقيم
أو عدم تمثيله المعنى أو سرعة زائدة غير مفهومة للمستمع .
س: هل أكتفي طوال الحصة على البقاء على قراءة الطلاب ؟
ج : يختلف الوضع من ظرف لآخر فا لطالب الذي تم تدريسه في سنة سابقة لايحتاج للوقوف كثيرا لخبرة المعلم بمستواه القرائي و له حق إعطاء فرصة القراءة لتأكيد أو تصحيح صورة سابقة .
عدد الطلاب : قد يختلف من مدرسة عن أخرى و من صف إلى صف
تفاعل الطالب : قد يتفاعل الطلاب أحيانا مع الدرس تفاعلا قويا فيأخذ المعلم وقتا أطول
س: لو قرأ جميع الطلاب في هذه الحصة و تبقى لدي وقت ما الذي أفعله ؟
ج : التركيز على المكونات الفرعية لنص الفهم القرائي ومنها ( أنمي لغتي ) أشارك الطلاب و أشرف عليهم
أثناء حلهم و بعد الانتهاء منه أشير إلى أن هناك تطبيق يجب على الطالب محاولة الإجابة عنه وهو موجود في كتاب النشاط و سنطلع عليه غدا ، وهناك هدايا للطلاب الذين يعطون أنفسهم وقتا للتفكير و الإجابة عنه في المدرسة إن توفر وقت في أي حصة أخرى أو في البيت و هو بعنوان التطبيق و المحاولة و التدريب لا بعنوان الواجب المنزلي .
س: هل على هذا التطبيق رصد درجة في الكشف ، و أين ؟
ج : نعم ، ليس في حقل الواجبات بل في حقل المشاركات الصفية لأنه ستتم مناقشته و الاستفادة من حله في الفصل بهدفين : تغذية راجعة لمن حاول حله و لم يصل إلى الإجابة الصحيحة ، و ضمانا لحله من قبل جميع الطلاب بالطريقة الصحيحة تسهيلا للتصحيح .
بعد ذلك يلزم الانتقال إلى مكون آخر هو : أفكر و كذلك يحق للمعلم اختيار فقرات من هذا النشاط
و إرجاع الطالب إلى كتاب النشاط للتطبيق عليه إن جاء له تطبيق .
الحصة الثانية : إكمال لمناقشة بقية الأنشطة باختيار من المعلم من باب ( سدد و قارب ) و ما لايدرك كله لايترك جلّه .
في المشاركة التالية : س : كيف ندرس إستراتيجية قراءة ؟
و من خلال ما تم فهمه من حضور برنامج التطوير لمادة لغتي الخالدة و أكثر من لقاء
مع نخبة من المشرفين و المدربين الأكفاء مثل :
الأستاذ و المشرف العزيز : الأخ عدنان الملحم
الأستاذ و المشرف العزيز : الأخ عبدالله الخطيب
الأستاذ و المشرف العزيز : الأخ خالد الحليبي
و القراءة المستفيضة في دليل المعلم و من خلال عمل العروض و الإعداد الكتابي
و الاستفادة من مشاركة إخواني و أخواتي في هذا المنتدى الرائع
و المناقشة المستمرة مع عدد من معلمي المادة
الأستاذ القدير و مدرب تنمية الموارد البشرية الأستاذ محمد البقشي
الأستاذ العزيز محمد الحبيب
الأستاذ العزيز عبدالمنعم الحدب
الأستاذ العزيز علي العمر و آخرون كثر
أضع هذا بطريقة السؤال و الجواب متمنيا أن يحقق الهدف و ينشد المطلوب
في حلقات متوالية بحول الله و قوته
و الفضل لله ثم لمن قدح هذه الشرارة و هي إحدى العضوات الجدد السائلات عندما سألت :
العضوة عزيزة الشأن
السلام عليكم انا اول مرة ادرس مادة لغتي الخالدة للصف الثالث متوسط فسؤالي فهل أنا مطالبه بحل جميع تمارين كتاب النشاط والطالبة لاني اعاني من قصر وقت الحصة وتأخر في المنهج ولكم مني صادق الدعوات
حتى نتوصل إلى حل مناسب و مقنع لهذا التساؤل علينا أن نفهم ما أهمية كتاب النشاط
كتاب النشاط جاء ملازما لكتاب الطالب فهو تطبيق لما تم مناقشته من أنشطة في كتاب الطالب
فلو افترضنا أنك ناقشت مع طالباتك نشاطا في كتاب الطالبة يهتم بالبحث عن معاني الكلمات من النص
يلزمك إرشاد الطالبات إلى التطبيق الذي يهتم بنفس المطلوب و الموجود في كتاب النشاط
من هنا يتضح أن أنشطة كتاب النشاط تحقق هدفين :
الأول : التطبيق المباشر لما تم تعلمه و الإجابة عليه في كتاب النشاط ( وفي وجهة نظري أن للمعلم الحق في تقليل فقرات النشاط الواحد فمثلا بدل أن يبحث الطالب عن معاني ست كلما ت فقط ييحث عن ثلاث )
الثاني : الواجبات المنزلية و هي محصورة في مكونات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي و الكتابي و الصنف اللغوي و الأسلوب و الوظيفة النحوية و التواصل اللغوي الكتابي ) و هي معنونة على أنها واجب منزلي .
سؤال مهم : هل بالضرورة أن أجيب عن كل أسئلة ما جاء في كتاب الطالب ؟
ج : في و جهة نظري ليس بالضرورة فكثير منها مكرر و هدف تحقيقه واحد .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا : هي ليست أسئلة بل نشاطات وهنالك فرق بين المفهومين
ثانيا : يجب على المتعلم حل كل النشاطات الواردة في كتاب الطالب لأن كل نشاط يحقق مهارة جزئية من الكفاية الكلية
ولا أظن أن في كتاب الطالب نشاطات مكررة ولها الهدف نفسه
أما بقية هذه المشاركة فرائعة
هذه المداخلة من
معيض أحمد الغامدي
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سؤال آخر : مع هذا الكم من الأسئلة و قلة الوقت كيف أوفق في عملية التوازن ؟
ج: قبل البدء بالإجابة عن هذا السؤال علي أن أحدد الكفايات المستهدفة لتنفيذ أي درس
إليكم التوضيح التالي :
منهاج لغتي عبارة عن ثلاث وحدات متكاملة لكل فصل دراسي
الوحدة الواحدة
تحمل عنوانا لمجال معين و هذه الوحدة عبارة عن نصوص خمسة و مكونات :
( نص المدخل و نص الفهم القرائي و نص إستراتيجية قراءة ونص التحليل الأدبي و النص الإثرائي )
و مكونات فرعية لها .
نتناول أولا الكفايات المستهدفة لتنفيذ درس نص الفهم القرائي
س : ما الكفايات المستهدفة المشتركة في تنفيذ درس نص الفهم القرائي ؟
ج : جوابي يبدأ بسؤال : كم خصص من وقت لتنفيذ كفايات هذا الدرس
جواب سريع : حصتان .
* رائع الحصة الأولى الكفايات المستهدفة فيها : اكتشاف النص قراءته جهريا أو الاستماع من خلال تسجيل صوتي ثم قراءة من جميع الطلاب مع مراعاة ضوابط القراءة الصحيحة ( الجهر بالصوت – القراءة بالضبط بالشكل – القراءة مع تمثيل المعنى و تبيين الأساليب الاستفهام و التعجب و غيره )
س: ما الذي يجب على المعلم هنا ؟
ج : متابعة قراءة الطلاب – تصحيح الأخطاء – تعليم الطالب مخارج الحروف و تدريبه عليها إن استدعت حالته ذلك .
س: هل يلزم أن أتابع الطلاب من خلال الرصد في الكشف و أين مكان المتابعة ؟
ج : نعم يلزم استخدام كشف آخر إذا كانت القراءة الأولى فلا تقييم من خلال القراءة الأولى
س: هل له تسمية أخرى ؟
ج : نعم ، تشخيص ، فالقراءة الأولى للطالب هي تشخيص و اكتشاف من المعلم ليوجه الملاحظات المناسبة له
إن كانت انطلاقته ضعيفة أو قلب بعض الحروف و إخراجها من غير مخارجها أو عدم التزامه بعلامات الترقيم
أو عدم تمثيله المعنى أو سرعة زائدة غير مفهومة للمستمع .
س: هل أكتفي طوال الحصة على البقاء على قراءة الطلاب ؟
ج : يختلف الوضع من ظرف لآخر فا لطالب الذي تم تدريسه في سنة سابقة لايحتاج للوقوف كثيرا لخبرة المعلم بمستواه القرائي و له حق إعطاء فرصة القراءة لتأكيد أو تصحيح صورة سابقة .
عدد الطلاب : قد يختلف من مدرسة عن أخرى و من صف إلى صف
تفاعل الطالب : قد يتفاعل الطلاب أحيانا مع الدرس تفاعلا قويا فيأخذ المعلم وقتا أطول
س: لو قرأ جميع الطلاب في هذه الحصة و تبقى لدي وقت ما الذي أفعله ؟
ج : التركيز على المكونات الفرعية لنص الفهم القرائي ومنها ( أنمي لغتي ) أشارك الطلاب و أشرف عليهم
أثناء حلهم و بعد الانتهاء منه أشير إلى أن هناك تطبيق يجب على الطالب محاولة الإجابة عنه وهو موجود في كتاب النشاط و سنطلع عليه غدا ، وهناك هدايا للطلاب الذين يعطون أنفسهم وقتا للتفكير و الإجابة عنه في المدرسة إن توفر وقت في أي حصة أخرى أو في البيت و هو بعنوان التطبيق و المحاولة و التدريب لا بعنوان الواجب المنزلي .
س: هل على هذا التطبيق رصد درجة في الكشف ، و أين ؟
ج : نعم ، ليس في حقل الواجبات بل في حقل المشاركات الصفية لأنه ستتم مناقشته و الاستفادة من حله في الفصل بهدفين : تغذية راجعة لمن حاول حله و لم يصل إلى الإجابة الصحيحة ، و ضمانا لحله من قبل جميع الطلاب بالطريقة الصحيحة تسهيلا للتصحيح .
بعد ذلك يلزم الانتقال إلى مكون آخر هو : أفكر و كذلك يحق للمعلم اختيار فقرات من هذا النشاط
و إرجاع الطالب إلى كتاب النشاط للتطبيق عليه إن جاء له تطبيق .
الحصة الثانية : إكمال لمناقشة بقية الأنشطة باختيار من المعلم من باب ( سدد و قارب ) و ما لايدرك كله لايترك جلّه .
في المشاركة التالية : س : كيف ندرس إستراتيجية قراءة ؟
التعديل الأخير: