توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
التنوين : هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظا لا كتابة
يظهر على شكل فتحتين ( ً ) أو كسرتين ( ٍ ) أو ضمتين ( ٌ )
◙ ◙ كيف أقرأ الحرف المنون ؟ ◙ ◙
من أفضل طرق شرح مهارة التنوين ( في تصوري) طريقة سهلة قريبة إلى أذهانهم وهي
ربط التنوين بالحركات التي درسها مسبقا ( الضمة – الكسرة – الفتحة )
مع إضافة حرف ن نطقا لا كتابة كما يلي :
◙ التنوين بالضم ◙
مُ .... مٌ
لاحظ : أننا أضفنا حرف نون ( نطقا ) على الحرف مُ كما يلي :
مُ + ن = مُن ( نطقا) = مٌ
وعلى هذا النسق نكمل ..
دُ .... دٌ
صُ .... صٌ
شُ .... شٌ
◙ التنوين بالكسر ◙
مِ .... مٍ
لاحظ : أننا أضفنا حرف نون ( نطقا ) على الحرف مِ كما يلي :
مِ + ن = مِن ( نطقا) = مٍ
وعلى هذا النسق نكمل ..
دِ .... دٍ
صِ .... صٍ
شِ .... شٍ
◙ التنوين بالفتح ◙
مَ .... مًا
لاحظ : أننا أضفنا حرف نون ( نطقا ) على الحرف مَ كما يلي :
مَ + ن = مَن ( نطقا) = مًا
ونلاحظ إضافة ألف زائدة في حالة التنوين بالفتح
وعلى هذا النسق نكمل ..
دَ .... دًا
صَ .... صًا
شَ .... شًا
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
◙ ◙ تأكيد المهارة وتثبيتها بالتمارين ◙ ◙
1- أربط التنوين بالحركة .. وأطلب من الطلاب أن يكملوا
تُ .... أكمل ؟ ( الإجابة : تٌ )
مُ .... اكمل ؟ ( الإجابة : مٌ )
صِ .... اكمل ؟ ( الإجابة : صٍ )
قِ .... اكمل ؟ ( الإجابة : قٍ )
بَ .... اكمل ؟ ( الإجابة : بًا )
سَ .... اكمل ؟ ( الإجابة : سًا )
2- تمرين شفهي .. أذكر كلمات وأطلب نطق الكلمة بكل تنوين
كتاب : كتاب ٌ .. كتابٍ .. كتابًا
أو : ينطق المعلم ويطالب الصف الأول بنطقها بتنوين
الضم ، والصف الثاني بتنوين الكسر ، والصف الثالث بتنوين الفتح
أو يكون هذا التمرين من خلال ثلاثة طلاب يخرجهم المعلم عند السبورة
كل طالب مطالب بتنوين محدد للكلمة التي يقولها المعلم .. ثم ثلاثة طلاب آخرين .. وهكذا...
3- واجب منزلي : جدول يحوي كلمات ، والمطلوب كتابة هذه الكلمات بأنواع التنوين
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
◙ الاسم المختوم بتاء مربوطة لا يضاف له ألف زائدة مثل : مدرسةً ... لُعْبَةً
◙ تنوين الفتح يرسم على آخر حرف من الكلمة وليس على الألف الزائدة .
ورقة مهمة للطالب والأسرة .. انظر المرفقات
-
التنوين : هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظا لا كتابة
يظهر على شكل فتحتين ( ً ) أو كسرتين ( ٍ ) أو ضمتين ( ٌ )
◙ ◙ كيف أقرأ الحرف المنون ؟ ◙ ◙
من أفضل طرق شرح مهارة التنوين ( في تصوري) طريقة سهلة قريبة إلى أذهانهم وهي
ربط التنوين بالحركات التي درسها مسبقا ( الضمة – الكسرة – الفتحة )
مع إضافة حرف ن نطقا لا كتابة كما يلي :
◙ التنوين بالضم ◙
مُ .... مٌ
لاحظ : أننا أضفنا حرف نون ( نطقا ) على الحرف مُ كما يلي :
مُ + ن = مُن ( نطقا) = مٌ
وعلى هذا النسق نكمل ..
دُ .... دٌ
صُ .... صٌ
شُ .... شٌ
◙ التنوين بالكسر ◙
مِ .... مٍ
لاحظ : أننا أضفنا حرف نون ( نطقا ) على الحرف مِ كما يلي :
مِ + ن = مِن ( نطقا) = مٍ
وعلى هذا النسق نكمل ..
دِ .... دٍ
صِ .... صٍ
شِ .... شٍ
◙ التنوين بالفتح ◙
مَ .... مًا
لاحظ : أننا أضفنا حرف نون ( نطقا ) على الحرف مَ كما يلي :
مَ + ن = مَن ( نطقا) = مًا
ونلاحظ إضافة ألف زائدة في حالة التنوين بالفتح
وعلى هذا النسق نكمل ..
دَ .... دًا
صَ .... صًا
شَ .... شًا
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
◙ ◙ تأكيد المهارة وتثبيتها بالتمارين ◙ ◙
1- أربط التنوين بالحركة .. وأطلب من الطلاب أن يكملوا
تُ .... أكمل ؟ ( الإجابة : تٌ )
مُ .... اكمل ؟ ( الإجابة : مٌ )
صِ .... اكمل ؟ ( الإجابة : صٍ )
قِ .... اكمل ؟ ( الإجابة : قٍ )
بَ .... اكمل ؟ ( الإجابة : بًا )
سَ .... اكمل ؟ ( الإجابة : سًا )
2- تمرين شفهي .. أذكر كلمات وأطلب نطق الكلمة بكل تنوين
كتاب : كتاب ٌ .. كتابٍ .. كتابًا
أو : ينطق المعلم ويطالب الصف الأول بنطقها بتنوين
الضم ، والصف الثاني بتنوين الكسر ، والصف الثالث بتنوين الفتح
أو يكون هذا التمرين من خلال ثلاثة طلاب يخرجهم المعلم عند السبورة
كل طالب مطالب بتنوين محدد للكلمة التي يقولها المعلم .. ثم ثلاثة طلاب آخرين .. وهكذا...
3- واجب منزلي : جدول يحوي كلمات ، والمطلوب كتابة هذه الكلمات بأنواع التنوين
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
◙ الاسم المختوم بتاء مربوطة لا يضاف له ألف زائدة مثل : مدرسةً ... لُعْبَةً
◙ تنوين الفتح يرسم على آخر حرف من الكلمة وليس على الألف الزائدة .
ورقة مهمة للطالب والأسرة .. انظر المرفقات
-
المرفقات
التعديل الأخير: