التقويم المستمر غير مجدٍ

شمس القوافي

مشرفة (المواد العامة بالصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط شمس القوافي:
225
0
0
  • التقويم المستمر غير مجدٍ
أثارت لجنة الشؤون التعليمية بمجلس الشورى في لقائها مع مسؤولي وزارة التربية والتعليم موضوع التقويم المستمر ومدى القناعة في تطبيقه في المرحلة الابتدائية والتوسع في تطبيقه في المرحلة المتوسطة.

اللجنة أكدت ضعف التحصيل الدراسي إثر تطبيق التقويم المستمر في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، واتكالية مزدوجة لدى بعض أولياء الأمور والطلاب وعدم الاهتمام بالدراسة المنزلية والاستعداد الجاد للاختبارات الدورية والفصلية كما كان سابقاً، وما أصبح ملحوظاً من خلل في الآليات والأساليب المتبعة لدى بعض المعلمين والمعلمات عند تطبيق التقويم المستمر داخل الفصل الدراسي، إضافة إلى أن واقع البيئة المدرسية في كثير من المدارس الحكومية والأهلية لا تتوافر فيه معايير واشتراطات التطبيق.

وحذرت اللجنة وزارة التربية من التوسع في التطبيق وما قد يسبب تدن في مستوى التحصيل الدراسي وضعف مخرجات التعليم العام، وأكدت في ختام لقائها على أهمية عدم التوسع في تطبيق التقويم المستمر إلا بعد التأكد من توفر الإمكانات اللازمة لتطبيقه في ضوء ما تسفر عنه الدراسة الخارجية التي كلفت بها " التربية والتعليم" بيت خبرة لدراسة الموضوع دراسة محايدة لتعديل وتطوير إجراءات التطبيق وفق متطلبات المرحلة التعليمية، والنظر أيضاً في نتائج دراسة اللجنة العلمية التي تضم عدداً من الخبراء في مجال القياس والتقويم داخل الوزارة وخارجها لإعادة دراسة لائحة تقويم الطالب بما فيها التقويم المستمر ومدى إيجابياته وسلبياته، والأخذ في الاعتبار أن لدى أغلبية مسؤولي الوزارة قناعة كاملة في تطبيق التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية مع الاهتمام بالتطوير والدقة في آلياته ورفع كفاءة القائمين على تطبيقه فيها.

المصدر صحيفة الرياض
 

معلمة جاليات

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عن تجربة .. التقويم المستمر ما بيعطي نتئج تعليمية .. المناهج حلوة وثرية بكل مفيد.. لكن!!
يارب .. أفرغ علينا صبرا
 

ناعسه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التقويم نظام فاشل يعود الطالب على الإهمال ولا يراعي الفروق الفردية نطالب بالتغيير إلى نظام الإختبارات والدرجات
 

رايقة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا التقويم لايتم فيه مرعاة الفروق الفردية
 

الدانهه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 ديسمبر 2011
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا التقويم لايطي نتيجة ويعودهم على الكسل والاهمال ويحبط المتفوقين ويساويهم بالمهملين وتعود الاهل بكل ثقة ان الابناء سيتجاوزون بكل سهوله تخيلوا موقف سأذكره وعليكم الحكم طالبة كثيرة الغياب بل وكثيرة النوم اتبعناكل السبل للحد من غيابها ولكن لاجدوى وعندما ناقشتها احدى زميلاتها قالت ومالفائدة من حضوري عندما تقومني المعلمة سأحصل على 1 مثل أفضل طالبة محافظة ومنتظمة انظروا الى ماذا اوصلنا التقويم ونتائجه المشكلة انه ليس له زمن محدد ان لم تتقن خلاله فلن تحصل على واحد سنظل نتابعها في المهارة الى آخر لحظة وعندما تأخذ مستواها المستحق تأتي لجنه لتقويمها وهكذا فالضحية هم المتفوقين والمميزين مكما قيل قديما عاشت الجما مع أم قرون واختلط الحبل بالنابل








ىخر لحظة
 

شمس القوافي

مشرفة (المواد العامة بالصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
225
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكركم جميعا على المرور
 

ام عزاام

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
31 يناير 2012
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا

التقويم المستمر إذا أتبع باخلاص وأمانة ومتابعة مستمرة من المعلمة أوالمعلم والأهل
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
وما أصبح ملحوظاً من خلل في الآليات والأساليب المتبعة لدى بعض المعلمين والمعلمات عند تطبيق التقويم المستمر داخل الفصل الدراسي، إضافة إلى أن واقع البيئة المدرسية في كثير من المدارس الحكومية والأهلية لا تتوافر فيه معايير واشتراطات التطبيق.

ومن أراد الدليل القاطع فلينظر إلى الردود السابقة ففيها ما يغني عن البحث والتقصي .
 

الخبر الأكيد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أحبابي: أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
يسعدني أن أعبر عن رأيي حول هذا الموضوع الهام.
باعتقادي أن نظام التقويم المستمر أفضل من النظام السابق(نظام الاختبارات). ولكن ولكن ولكن
نظام التقويم المستمر يحتاج إلى معلم متميز جدا جدا جدا. يستطيع أن يقوم الطالب من بداية دخوله للمدرسة حتى آخر يوم.
من خلال استخدامه كافة أدوات التقويم المعروفة ( الملاحظة /الواجبات/الاختبارات القصيرة/الاختبارات الشفهية/...................
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه .هل مواصفات المعلم المطلوبة منوفرة؟؟؟؟؟؟
مع الأسف لالالالالالالالالا
لذلك من الأفضل إعادة النظر في هذا النظام (التقويم المستمر)
تحياتي لكم.
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
لو رجعنا إلى التقييم السابق لوجدنا أن أهم أدواته الاختبارات التحريرية
وهذا لايتعارض أبدا مع التقويم المستمر فمن أهم أدوات التقويم الستمر الاختبارات التحريرية
لكن ما نجده فعلا واقعا هو الفهم الخاطئ عند بعض المعلمين الفضلاء الذين يرون أن الاختبارات التحريرية ليس لها علاقة بالتقويم المستمر وهذا خطأ
وهنالك مشاركة سابقة من أخ فاضل ذكر بعضا من أدوات التقويم منها الاختبارات التحريرية
هنالك مسألة مهمة في هذا الموضوع وهو نوع التعلم الذي نريده في أبنائنا الطلاب
فنوع هذا التعلم يحدد آلية تقييمه وعلاجه وإثرائه
فمثلا لو ركزنا على المعارف لكان الأفضل هو الاختبارات التحريرية
أما لو كنا نركز على المهارات فالتقويم الستمر بأدواته المتنوعة هو الحل الأنجع
وإليكم ما يوضح المقصود
لو كنا نريد اختبار الطلاب في تقنية الحوار لجاء هذا الاختبار وفق تصورين
الأول ينظر للحوار على أنه مجموعة من الملعلومات والمعارف يجب على الطلاب تذكرها وذكرها في الاختبار على شكل صح أو خطأ
أو رتب أو اختر
وما سبق لا يعني أبدا تملك الطلاب لهذه التقنية
فهنالك فرق بين أعرف وأعي
والثاني ينظر للحوار على أنه مهارة يستند إلى معارف لكنه لا يقف عند حدود هذه المعرفة ، مهارة تستدعي أداء وسلوكا حميدا يمكن ملاحظته وقياسه وتنميته ، وهنا يأتي درو التقويم المستمر بأداة الملاحظة الستمرة كنموذج للتقييم
ما يقرر بقاء التقويم المستمر أو إلغاءه هو آلية بناء المقررات الدراسية ، وما نريده من أبنائنا معارف أم مهارات ، ومدي تنفيذ المعلمين الفضلاء لهذا النوع من التقييم ، ورعاية وتطوير ما يمكله الطلاب من قدرات فريدة وما يميزه عن غيره
وفق الله الجميع للرأي السديد
 

ضحكة شقاوة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
1 ديسمبر 2011
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكر الجميع على تداول هذا الموضوع الهام نحن لانختلف على ان ادوات التقييم مختلفة ومتعددة وانه افضل من الامتحانات في السابق المشكلة لاتكمن في التقويم المشكلة الحقيقية هي تهاون الطلاب واولياء امورهم في التحصيل الدراسي معتمدين على ان الطالب سيحصل على واحد حتى في اسواء الاحوال مما ادى الى ضعف التحصيل الدراسي التقويم للاسف عود طلابنا على الاهمال هذا مانقصده بالضبط
 

مهمة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
*انا لا أقيم طالباتي إلا تحريري بالذات في مواد كالقواعد و الإملاء
*لكن
أن تعطى فرصة لكي تأخذ واحد كالمتقنة من أول مرة فهذا ليس من العدل ..
نعم هي اجتهدت لكن متأخرة

*أيام الاختبارات المجتهدة تأخذ 100% و المتأخرة نجدها تأخذ 60-70-80 %
فهناك فرق
*في التعبير مثلا مهارة لتعريف الخطبة و شروطها كمعلمة
لم ألقي لها بالاً طالما أن الطالبة ألقت الخطبةبالشروط عملياً أمام الطالبات و هن من يجزنها و ليس أنا .
هناك مواد الاختبارات
فيها واجبة و بالدرجات : كالرياضيات /العلوم/الاجتماعيات/القواعد/الاملاء/التربية الاسلامية.
لأن ما كُرر قُرر يكفينا تقوية ملكة الحفظ لدى الصغار

 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
*انا لا أقيم طالباتي إلا تحريري بالذات في مواد كالقواعد و الإملاء

ممتاز ولكن هل هذا التقويم يختبر معلومات أم أداء ؟


*أيام الاختبارات المجتهدة تأخذ 100% و المتأخرة نجدها تأخذ 60-70-80 %
فهناك فرق

طيب ، وماذا بعد الاختبار هل يبقى لدى الطالبة شيء مما درسته أم يتبخر ؟

لا نركز على الاختبارات من أجل الاختبار ذاته بل ما نركز عليه هو الاختبار من أجل التعلم

لا نحول مدارسنا إلى مراكز اختبارات

بل يجب أن تكون المدرسة كاشفة للمواهب والقدرات وتسعى لتمنيتها مع معلميها ومحيطها
 

روج خيال

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
102
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
موضوع ممتاز أستاذي ولكن المشكلة تكمن في البعض منا وبالاخص في المرحلة الابتدائية حيث تتحول مواد او أدوات التقييم الى واجبات منزلية تثقل كاهل الطالب او الطالبة وكاهل ولي الامر الذي ليس لديه أدنى معلومة عن المنهج المطور مما يؤدي الى ارباك الطالب من أين يستقي معلومته هل من المنزل أم من ذلك المعلم أو المعلمة الذين رفضوا اما بمحض ارادتهم عن عدم تقبل الدورات وعدم التغيير من النهج الذي ساروا عليه أو وجدوا في مكان لم تعقد فيه دورات لذلك أرجو من الوزارة ان توفر دورات ولو بسيطة للمعلمين والمعلمات وعدم اهمال هذا الموضوع لانه في غاية الاهمية لبناء الطلاب والطالبات والحرص على الانجازات لانها تفتح مدارك طلابنا وتجعلهم واسعوالاطلاع وتحثهم ايضا على القراءة والبحث عما يفيدهم
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ليس من مهام المنزل تقييم أبنائهم وعلى أولياء الأمور اللجوء إلى المدرسة ومناقشة المعلم حول هذا الأمر فهذه مهمة المعلم ويتقاضى عليها أجرا
بالنسبة للتدريب فالوزارة بذلت وما زالت وجندت لذلك مدربين مركزيين ومراكز تدريب تتيح دورات مجانية احترافية
تساعد المعلم على النمو المهني والمعرفي ومن لم يتمكن من ذلك فمواقع الإنترنت تفيض بكثير من الموضوعات ذات العلاقة
إنجازات المتعلم من أهم وأشمل أدوات التقييم الحديثة وهي ما يعرف بالتقويم البديل
وسوف يكون - إن شاء الله - أحد الركائز الأساسية في تنمية قدرات ومواهب الطلاب كافة
أشكر لك هذا الطرح المميز
 

شمس القوافي

مشرفة (المواد العامة بالصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
225
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكركم جميعا على المرور
 

ساروونه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إذا أردنا معرفة ماهي الطريقة الناجحة هل هي في (التقويم أم الإختبارات) :sm256:فلننظر إلى النتائج
فالأجيال التي كانت ضمن الإختبارات :sm226:كانت أفضل بكثير من الأجيال التي سارت على التقويم:sm262:
فلذالك ومن وجهة نظري أن الإختبارات أفضل وكذالك الإستهتار الذي قوبل به التقويم
من قبل الطلاب:sm277: ومن قبل أولياء الأمور أرجوا أن يصل صوتي إلى الوزارة
 

مهمة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أكثرمن 80% من طالباتنا رفضن التقييم إلا في مهارات الحد الأدنى منتهى طموحهن النجاح فقط
 

مهمة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاستاذ معيض شكراً لك

نعم مازالت معلومات الاختبارات موجودة في الأذهان

أستاذي الفاضل كل معلومة أقرأها تبقى في ذهني طالما أنا أردت ذلك

ما بال حفظة القرآن ... طالما هناك عزم على عدم نسيانه فسيراجع

إلغاء التنافس بإلغاء الدرجات دمر التعليم تدميراً

فلتعد الدرجات بالمهارات تقيم كل مهارة بدرجة تناسبها
بمعنى آخر سنعطيهم الأسئلة ونمنع الرسوب
فقط سيكون هناك درجات للتفوق و انتظروا التنافس

أما أن يستوي الذين يعملون و الذين لا يعملون فهذه فعلا مصيبة

أستاذي الفاضل ... متى ينسي الطالب معلومة إذا قيم فيها بإعطاء مثال

أم إذا سئل عن هذه المعلومة ثلاث مرات على الأقل كما في الإختبارات

 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى