التعلّم النشط

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
نشاط د. حنان آل مرعي:
165
0
0
  • التعلّم النشط
المنهج الجديد من حيث طرائق التدريس يقوم علَى فكرة التعلّم النشط، وهدفها أن يتحمّل المتعلّم مهمّة تعلّمه بنفسه، لكي تثبت المهارة الّتي توصّل إليها بنفسه في التدريب(تمارين الكتاب) أكثر ممّا يُلقَى عليه وهو شارد الذهن. ولكي يصبح التعلّم هواية عنده، يلاحظ كلّ شيء، ويقرأ في كلّ مكان. ولكي يفكّر في كلّ نصّ يقرأه في جريدة أو يستمع إليه في مذياع، فيحلّله قبل أن يكون إمّعة سلام تسليم، ولهذا فالمنهج ليس إلاّ تدريبات من بداية الحصّة. أنت لست إلاّ ميسّر(مدير الصفّ) وهو ليس طالبًا بل متعلّمًا يتعلّم بنفسه، لا تشرح لهم إلاّ لو سألوك، أو لاحظتَ فشلهم في حلّ التدريب الاستنتاجيّ الأوّل. ثمّ ليس من الضروريّ أن تكون التدريبات بالتعلّم التعاوني، لأنّ تطبيقه صار شكليًّا في مدارسنا فمقاعدهم متباعدة لا يمكنهم أن يتعاونوا علَى حلّ أيّ تدريب، لذا أفضّل ـ من تجربة المعلّمات ـ التعلّم التشاركيّ، يعني تتكوّن المجموعة من اثنين فقط، بتقريب مقاعدهما بسهولة، وسهولة تعاونهما في الحلّ. الهدف من التعلّم التعاوني فقط تقليل التحاسد، وتقليل العبء عليك في التصحيح.
أمّا النصوص الأدبيّة فطريقة المحو التدريجيّ تريحك وتريح الأهالي، فلم يلحقوا أبناءهم بالمدرسة ليعيدوا التدريس في البيت، جرّبتها طوال سنوات خدمتي أنّ إنهاء كلّ شيء في المدرسة أقوَى ويتيح للأبناء تعلّم أشياء أسريّة وعلاقات إنسانيّة في البيت بمرافقة الوالدين بدلا من استمرار تقليب الكتاب المدرسيّ، وحمله بثقله من البيت للمدرسة، لا مانع إن بقي في المدرسة، وإن شئت تكليفهم بواجب فليكن شيئًا بحثيًّا في الإنترنت..
أمّا الإملاء نعم في الاختبار لا تخصم الدرجة إلاّ علَى القاعدة المدروسة حاليًّا، لأنّ الدرجات للأسف قليلة، ولكن ضع خطًّا تحت الكلمات الخاطئة، وخصّص مكافأة معنوية للسلامة الكلّيّة. أمّا أثناء تدريس الإملاء قبل الاختبار فأنصح بالتصحيح بطريقة تبديل الدفاتر مع متابعتك بكلمة(نُظِر) ضع علَى فمك شريطًا لاصقًا من بداية الدرس، وسترَى أنّ الأهداف تتحقّق بدرجة عالية، وترتاح أنت من الهذرة، ليصبح دورك تقويميًّا مصحّحًا(خذ لك جيب هيئة الأمر بالمعروف تتجوّل به بينهم) لكن بصمت كي لا تقطع حبال أفكارهم، وسلامتك.
 
التعديل الأخير:

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي

من العبارات التي استوقفتني :


(ضع علَى فمك شريطًا لاصقًا من بداية الدرس)

(وترتاح أنت من الهذرة)

(خذ لك جيب هيئة الأمر بالمعروف)


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لا تعليق !








جزاك الله خير الجزاء على الأطراء الجميل


ونفع بك هذا الصرح
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ما شاء الله تبارك الله
كل الشكر والتقدير أختي الفاضلة
طرح فريد ورؤية بعيدة
ولكنني اختلف معك في بعض المطروح من أجل ألا اكون ( إمّعة سلام تسليم )
وفقك الله ورعاك
وننتظرك

 

سارة الميموني

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا على الموضوع أختي الفاضلة
قرأت الموضوع أكثر من مرة ولكن
وجدت بين السطور بعض العبارات الساخرة

( ضع علَى فمك شريطًا لاصقًا من بداية الدرس)
(خذ لك جيب هيئة الأمر بالمعروف تتجوّل به بينهم)
ياليتنا صرنا نشوف جيب الهيئة أنقرض هالأيام

عموما مع تحفظي على العبارات أعلاه
لكن أشكرك على الطرح المفيد
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا على الموضوع لن نجد الاجابة لو وضعنا شريط لا صق
ليس كل المتعلمين متذكرين لمدرس في الماضي نحتاج إلى وقت أطول وانتهت الحصة ولن نجد الاجابة
خاصة إذا كان أغلب المتعلمين أجانب لا يتقنون اللغة العربية فهذه إشكالية اخرى
 

البدري

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
26 يوليو 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
ماذا تقصدين بالنصوص الادبية والمحو التدريجي
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
شكرًا للجميع علَى المشاركة، والقصد من النصوص الأدبيّة أي النصّ المطلوب حفظه. أمّا المحو التدريجيّ فهو أن يكتبوا النصّ في سبّورة الصفّ، فيحفظوا البيت أو الجزء الأوّل منه، ثمّ يمحَى من السبّورة للتسميع، وبعدها تتاح فرصة لحفظ البيت الثاني أو الجزئيّة الثانية، ثمّ تمحَى لتبقَى الثالثة وهكذا إلَى أن يكتمل الحفظ. وملاحظة تسرع لهم بعمليّة حفظ القصائد، كنت أطبّقها أيّام التدريس زمان، وهي أن أعطيهم فرصة إنشاده بالتلحين، لكن ما أدري كيف تكون مع جيل اليوم أخاف يدقّون ويهزّون علَى النصّ الأدبيّ.
 

معلمه مبتدئه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
345
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه
شككككككككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررررررررررررراااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
شكرًا للجميع علَى المشاركة، والقصد من النصوص الأدبيّة أي النصّ المطلوب حفظه. أمّا المحو التدريجيّ فهو أن يكتبوا النصّ في سبّورة الصفّ، فيحفظوا البيت أو الجزء الأوّل منه، ثمّ يمحَى من السبّورة للتسميع، وبعدها تتاح فرصة لحفظ البيت الثاني أو الجزئيّة الثانية، ثمّ تمحَى لتبقَى الثالثة وهكذا إلَى أن يكتمل الحفظ. وملاحظة تسرع لهم بعمليّة حفظ القصائد، كنت أطبّقها أيّام التدريس زمان، وهي أن أعطيهم فرصة إنشاده بالتلحين، لكن ما أدري كيف تكون مع جيل اليوم أخاف يدقّون ويهزّون علَى النصّ الأدبيّ.
فكرة في غاية الروعة
ولكن لو جعلناها على شكل وحدات فكرية متماسكة أعتقد أفضل
أي كل الأبيات التي تحمل فكرة عضوية واحدة تقدم
وهكذا حتي ينهي النص إن تيسر لنا ذلك
كما يمكننا أن نستفيد من القراءة الإيقاعية بعيدا عن ........

وفقك الله ورعاك وننتظر جديدك
 

خوخااحمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا للطرح المميز والمفيد
انا من المتابعين دائما للمواضيع المطروحة وهذه اول مشاركة لي
واحاول ان اضع شريطا لاصقا على فمي ولكن دون جدوى اشعر ان الوقت لايتسع لحل التمارين والتوضيح
علما بأني استخدم الكمبيوتر وجهاز العرض في الشرح والتوضيح وانتظر المشرفة بفارغ الصبر لاطمئن انني اسير
على الطريقة الصحيحة ام لا 000رغم عدم رضائي عن ادائي في الفصل 000
 

صاحبة الهمة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 يوليو 2010
المشاركات
148
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيك العافيه لطرحك الموضوع ..
ونأمل المزيد عن هذا التعلّم

 
التعديل الأخير:

طـُـهـُـر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلامك رائع و مريح للمعلم و المعلمة لكن عارفه متى راح
نلاقي تفاعل و تمشي الحصة مثل ما أنتي راسمتها فوق ؟؟

لمّا يوصلون دفعة أولى إبتدائي الآن لأولى متوسط .. ساعتها راح يكون
شرح و تدريس المنهج رااااائع و سلس لأن البنات متعودين على الطريقة من بدايتها ..


بس في ظل التخبط اللي صاب الطالبة و الأهالي الآن من تعدد طرق التقويم و التدريس
من بداية دراستهم للآن أتوقع راح يكون صعب جدآ علي إني أوقف في الفصل
( و أضع على فمي شريط لاصق ) مثل ما قلتي .. لأنه ساعتها الطالبة راح تضيع و تتشوش
أكثر ماهي مشوشه ..~


طرحك رائع لا عدمناك
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
بما أنّك تشرحين وتوضّحين فأنت لم تضعي شريطًا لاصقًا علَى فمك بل علَى أقلام المتعلّمات، دعيهم يكتبون بدل الشرح والتوضيح، ستفهم كلّ واحدة بنفسها أو بحوارها مع زميلتها من خلال محاولاتهن بأنفسهن دون الشرح. هذا ما تقوله نظريّة التعلّم النشط، وما جرّبته بنفسي أثناء التدريس قبل أن أعرف أنّ هذا اسمه التعلّم النشط. وتسلمييييييييييي.
 

زكية

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووورة
واسأل مجرب ولا تسأل طبـيب
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
ملاحظة: الآن مع المعلّمات في الصفّ أشارك إيجابيًّا إن شاء الله بقولي: نريد أن ترتاح معلّمتكن وتعتمدن علَى أنفسكن، حلّي التدريب رقم كذا، مع وعد بأن نضع رقم(1) في كتاب الّتي تسبق بالحلّ السليم، ونجحت من أوّل حصّة مع المتعلّمات، ومع الميسِّرة.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى