الأخبار التربوية ليومي الخميس والجمعة 13-14/شعبان -1432هـ

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
النقاط
16
الموقع الالكتروني
نشاط سـ2007ـاري:
461
0
0
  • الأخبار التربوية ليومي الخميس والجمعة 13-14/شعبان -1432هـ
جمع وإعداد الإعلام التربوي بالوزارة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار الوزارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوطن : الخميس 13-08-1432هـ العدد :
مديرو الإعلام التربوي يتلقون دورة بالقاهرة
الرياض: الوطن
انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة أمس، الدورة التدريبية لمديري إدارات الإعلام التربوي بالمناطق بعنوان "فن التوجيه البارع لانتقال الحماس وتحقيق الدافعية"، بحضور مشرف عام التدريب والابتعاث بوزارة التربية والتعليم الدكتور حمود الحمود، ومدير شؤون المناطق بإدارة الإعلام التربوي بالوزارة الدكتور حمد الفحيلة، ومديري إدارات الإعلام التربوي بالمناطق. وتشمل برامج الدورة موضوعات حول التفكير الإبداعي وطرق التحفيز وتحليل العلاقات التبادلية مع الأنماط البشرية المختلفة والاتصال والإعلام التربوي ومهارات الاتصال ومفهوم الحملات الإعلامية، كما تشهد الدورة زيارات ميدانية لبعض القطاعات الصحفية والتلفزيونية المصرية بإشراف أكاديمية خبراء الإدارة. وقال مدير إدارة الإعلام التربوي بالوزارة محمد الدخيني إن إيفاد مديري الإعلام التربوي للدورات الخارجية أو الداخلية وعقد اللقاءات الدورية يهدف بالمقام الأول لتحقيق رؤية قيادات الوزارة نحو استحداث منظومة إعلامية تربوية تنسجم مخرجاتها مع واقع العمل التطويري المتسارع للوزارة والإيقاع المتدفق في كل المجالات الذي فرض تغييراً في أسلوب التعاطي الإعلامي التربوي الموجه للميدان التربوي أو المجتمع.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62247&CategoryID=5

الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
يستهدف الطلاب الذين يحتاجون لرعاية سلوكية وتربوية مكثفة ..الجربوع لـ»الجزيرة»: إصدار التنظيم الخاص بتكوين فريق العمل الإرشادي في كل مدرسة
الجزيرة - عمراللحيان
أصدرت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد التنظيم الخاص بتكوين فريق العمل الإرشادي المدرسي في كل مدرسة وفقاً للأطر العلمية المهنية المتخصصة ضمن أعمال مكتب الإرشاد المدرسي ذكر ذلك لـ(الجزيرة) مدير عام التوجيه والإرشاد بالوزارة عبدالكريم بن سليمان الجربوع وقال: إن عمل كل عضو من أعضاء هذا الفريق يتركز على الرعاية التربوية لمجموعة من الطلاب يتم تحديدهم وفق معايير وفئات الطلاب المستهدفين بالرعاية في مجال تنمية السلوك والفكر والقيم. وتضمن التنظيم معايير التشكيل ومهام الأعضاء والفئات المستهدفة وقواعد العمل وأساليب التنفيذ وحوافز العاملين وتقويم الأداء وفقاًلأبرز ملامح آلية هذا التنظيم وأوضح الجربوع أن البرنامج يهدف إلى تفعيل الدور التربوي للمعلمين في مجال الرعاية التربوية والإرشادية للطلاب..إضافة إلى العديد من الأهداف الفرعية الخاصة المتمثلة في تفعيل الدور التربوي للمعلم في رعاية الطلاب في الجوانب السلوكية والتربوية وتعزيز اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المدرسة وتعويض الفاقد للرعاية الأبوية وإشعارهم بالدور الأبوي للمعلم بما يعزز الاستقرار النفسي للطالب، إضافة إلى استثمار العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب وتهيئة المعلمين المتميزين للاستفادة منهم في العمل بالتوجيه والإرشاد وتمكين المعلم من ممارسة دوره الإرشادي بصورة منظمة. وأبان الجربوع أن البرنامج يحتوي على مسارات مستمرة تكون طوال مدة بقاء الطالب في المدرسة، وأخرى طارئة مرتبطة بظرف طارئ على شخصية الطالب. ويستهدف البرنامج الطلاب الذين يحتاجون لرعاية سلوكية وتربوية مكثفة، حيث يصنفون إلى الطلاب الأيتام، والطلاب من الأسر المنفصلة والمفككة، والطلاب ذوي الحاجة المادية، إضافة إلى الطلاب الذين يقع عليهم إيذاء والطلاب منخفضي الأداء الدراسي والطلاب ذوي السلوك السلبي، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب متكرري الغياب والتأخر الصباحي. ويتم تنفيذ البرنامج طوال العام الدراسي، حيث تقوم لجنة التوجيه والإرشاد باختيار وترشيح المعلمين الراغبين في العمل مع هذه الفئة، ومن تتوفر فيهم الصفات النفسية والتربوية اللازمة، مع إتاحة الفرصة للطلاب لترشيح من يرونه من المعلمين، ويتاح الترشيح من جميع المعلمين في المدرسة ومن أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد.
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln12d.htm
الحياة : الخميس 13-08-1432هـ العدد :
«التربية»: تنظيم خاص في المدارس لرعاية الفكر وتنمية القيم
الرياض - ظافر الشعلان
كشف المدير العام للتوجيه والإرشاد في وزارة التربية والتعليم عبدالكريم بن سليمان الجربوع عن إصدار تنظيم خاص، لتكوين فريق عمل إرشادي مدرسي في كل مدرسة، وفقاً للأطر العلمية المهنية المتخصصة ضمن أعمال مكتب الإرشاد المدرسي في كل مدرسة. وأوضح الجربوع في تعميم (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أن عمل كل عضو من أعضاء الفريق يتركز على الرعاية التربوية لمجموعة من الطلاب، يتم تحديدهم وفق معايير وفئات الطلاب المستهدفين بالرعاية في مجال تنمية السلوك والفكر والقيم؛ متضمناً معايير التشكيل ومهام الأعضاء والفئات المستهدفة وقواعد العمل وأساليب التنفيذ، وحوافز العاملين وتقويم الأداء وفقاً لأبرز ملامح آلية هذا التنظيم. وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تفعيل الدور التربوي للمعلمين في مجال الرعاية التربوية والإرشادية للطلاب، إضافة إلى عدد من الأهداف الفرعية الخاصة المتمثلة في تفعيل الدور التربوي للمعلم في رعاية الطلاب في الجوانب السلوكية والتربوية، وتعزيز اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المدرسة وتعويض الفاقد للرعاية الأبوية، وإشعارهم بالدور الأبوي للمعلم بما يعزز الاستقرار النفسي للطالب، إضافة إلى استثمار العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب، وتهيئة المعلمين المميزين للاستفادة منهم في العمل بالتوجيه والإرشاد، وتمكين المعلم من ممارسة دوره الإرشادي بصورة منظمة. ولفت إلى أن البرنامج يحتوي على مسارات مستمرة تكون طوال مدة بقاء الطالب في المدرسة، وأخرى طارئة مرتبطة بظرف طارئ على شخصية الطالب، فيما نوه إلى أن البرنامج يستهدف الطلاب الذين يحتاجون لرعاية سلوكية وتربوية مكثفة، إذ يصنفون إلى الطلاب الأيتام، والطلاب من الأسر المنفصلة والمفككة، والطلاب ذوي الحاجة المادية، إضافة إلى الطلاب الذين يقع عليهم إيذاء، والطلاب منخفضي الأداء الدراسي، والطلاب ذوي السلوك السلبي، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب متكرري الغياب والتأخر الصباحي. وبين أن البرنامج سينفذ طوال العام الدراسي، إذ ستعمل لجنة التوجيه والإرشاد على اختيار وترشيح المعلمين الراغبين في العمل مع هذه الفئة، ومن تتوفر فيهم الصفات النفسية والتربوية اللازمة، مع إتاحة الفرصة للطلاب لترشيح من يرونه من المعلمين، كما يتاح الترشيح من جميع المعلمين في المدرسة ومن أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/287924
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
فريق إرشادي لرعاية السلوك في المدارس العام المقبل
عبدالله عبيدالله الغامدي ــ الرياض
أقرت وزارة التربية والتعليم تشكيل فريق عمل إرشادي في كل مدرسة لرعاية السلوك والفكر وتنمية القيم. وأوضح مدير عام التوجيه والإرشاد بالوزارة عبدالكريم بن سليمان الجربوع أن التنظيم الخاص بتكوين فريق العمل الإرشادي المدرسي في كل مدرسة يهدف إلى تحقيق التكاملية في العملية الإرشادية في عمل جماعي، وفقا للأطر العلمية المهنية المتخصصة ضمن أعمال مكتب الإرشاد المدرسي في كل مدرسة، ويتركز عمل كل عضو من أعضاء هذا الفريق على الرعاية التربوية لمجموعة من الطلاب يتم تحديدهم وفق معايير وفئات الطلاب المستهدفين بالرعاية في مجال تنمية السلوك والفكر والقيم، متضمنا معايير التشكيل ومهمات الأعضاء والفئات المستهدفة وقواعد العمل وأساليب التنفيذ وحوافز العاملين وتقويم الأداء، ووفقا لأبرز ملامح آلية هذا التنظيم فيتمثل في تفعيل الدور التربوي للمعلمين في مجال الرعاية التربوية والإرشادية، تفعيل الدور التربوي للمعلم في رعاية الطلاب في الجوانب السلوكية والتربوية، تعزيز اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المدرسة، تعويض الفاقد للرعاية الأبوية وإشعارهم بالدور الأبوي للمعلم بما يعزز الاستقرار النفسي للطالب، استثمار العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب، تهيئة المعلمين المتميزين للاستفادة منهم في العمل بالتوجيه والإرشاد، تمكين المعلم من ممارسة دوره الإرشادي بصورة منظمة.والفئات المستهدفة تتمثل في الطلاب الذين يحتاجون لرعاية سلوكية وتربوية مكثفة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433530.htm













ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الاقتصادية : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 6485
دور التعليم الإلكتروني في نشر فلسفة التعلم البنائي
د. عمر محمد حامد
نعيش في عصر التقنية الذي قد ندعوه عصر بناء وتدريب الخدم الإلكترونيين والتعامل معهم. فما البنك الإلكتروني إلا قبيلة من الخدم الإلكترونية أي مجموعة من البرمجيات التي أنشئت بإحدى لغات البرمجة كلغة جافا الكائنية مثلا، وما كابتن الطائرة بلا طيار بشري إلا مجموعة من الخدم الإلكترونيين، وهكذا جوالاتنا وبرمجيات أجهزة حواسيبنا، والقائمة تطول للمصانع والحكومات الإلكترونية والنوادي السيبرية وأجهزة التحكم في سيارتنا وذاك الصوت الذي يرشدنا عند قيامنا برحلة في سياراتنا من مدينة إلى أخرى أو من بلد إلى لآخر عبر الـ ''جي بي إس'' و و و .....
كل هذه القبائل أنتجت وبنيت بعقول بشرية عاملة فاعلة وبتعاون دائم بين تلك العقول النيرة، فكما يقولون اليد الواحدة لا تصفق. ضمن هذا الكم الضخم من قبائل الخدم الإلكترونية نجد مخيمات قبائل إدارة التعلم الإلكتروني ومخيمات قبائل إدارة الكائنات التعليمية ومخيمات بناء الكائنات التعليمية. جهزت هذه المخيمات لتساعد العاملين في العملية التعليمية على بناء بيئات تعليمية فاعلة، يمكن لمنتجي ومهيئي هذه البيئات أن يفعّلوها ليجعلوها بيئات تعليمية يظهر فيها المستكشفون والمستكشفات كخلايا نحل تستمتع بإنتاج العسل الصافي. نرى أن عملية التعلم هي كتعلم السباحة، فإن وضعنا للمتعلم كرسيا مخمليا وأجلسناه أمام بركة سباحة خلابة المنظر وأنطنا به مدربا ذا خبرة عالية ومتميزة في السباحة، وبقى دهورا يتمتع بمشاهدة كل الحركات الرائعة والبهلوانية منها التي يقدمها له مدربه، فكما نعلم جميعا فلن يتعلم السباحة مهما طال الجلوس ما لم يقم المتعلم بالغوص في الماء. وهكذا هو تعلم المفهوم إذ لا بد للمتعلم من العمل والبناء والمشاركة الفاعلة. هذا المشهد هو ما تتيحه لنا قبائل التعلم الإلكتروني، فضمن فصولي الإلكترونية أربط طلابي بمحاضرات رائعة الجودة والفكر منتقاة من أرقى الجامعات العالمية كجامعة ييل وجامعة ستانفورد ومعهد إل إم إي تي. نعم قد يواجه طلابي مشكلة اللغة الإنجليزية للاستمتاع بمشاهدة المحاضرة المتعلقة بهذا الموضوع أو ذاك. هل نكتفي بعروض مشاهد جميلة؟
للانتقال نحو التعلم البنائي على المشرف على الفصل الإلكتروني أن يضع رابطا لتلك المحاضرة ضمن حلقة نقاش ويثير نقطة أو نقاط جدل حول مفهوم أو مفاهيم تلك المحاضرة. يتيح هذا الحوار تبادل الأفكار بين مجموعات المستكشفين والمستكشفات، بهذا يبدأ كل عقل نير بطرح مرئياته حول المفهوم، وهنا نطلق عنان الفكر للسير في طريق الإبداع والتفكير. وهنا نتوقف لنسأل أنفسنا: هل الفصل التقليدي المحدود بالمكان والزمان سيعطي طلابنا وطالباتنا مثل هذه الفرص الجميلة؟
وتتيح قبائل التعلم الإلكتروني للمستكشفين والمستكشفات أن يقوموا بتسجيل رؤيتهم وفهمهم وعملهم على استيعاب المفهوم تحت الدراسة وعرضها ضمن حلقات حواراتهم ليروا فكر بعضهم البعض. وهذه نقلة من التعليم التقليدي، حيث المدرس هو أو هي محور الارتكاز، والجزء الأساس من العملية التعليمية أي المستكشفون والمستكشفات مهمل كمستمع ينتظر لحظة دق الجرس للخلاص. يلعب أمثال هذه المحاضرات الدور القصصي المحسن من العملية التعليمية التي كانت تدور حول عيون الماء حيث كان البشر يتناقلون الأخبار. بعد هذا الدور القصصي الذي أصبح يدار حول الحلقات الفكرية السيبرية يأتي دور العمل والبناء والتأمل. قام سيمور بيبرت مع آخرين من معهد إم آي تي في أواخر الستينيات من القرن الماضي بإيجاد السلحفاة الإلكترونية الفعلية الملموسة كأداة للتفكير واستخدمها ضمن فلسفة اللوغو التعليمية الرائعة لاستكشاف مفاهيم رياضية هندسية يتعامل معها الأطفال لرؤية جمال ومتعة تعلم الرياضيات فيما أصبح معروفا برياضيات السلاحف الممتعة. أصيب سيمور قبل سنوات بحادث مؤلم أفقده ذاكرته وعاد كالطفل ويقوم المشرفون على علاجه باستخدام فلسفته في تعليمه من جديد. ندعو له بالشفاء. نعم نمت فلسفة اللوغو لتصبح هي أداة العمل لترسيخ المفاهيم العلمية على كل المستويات ضمن ما أصبح معروفا بفلسفة التعلم من خلال التعليم، حيث يلعب المتعلم دور المعلم والمدرب. فعندما أتحدث عن القصص المتعلقة بمفهوم الدالات الرياضية مثلا أو مفهوم المصفوفات فقبائل الخدم الإلكترونية لتلك المفاهيم متوافرة في مخيمات عديدة، كمخيم المثماتيكا أو مخيم الماتلاب أو مخيم جيوجبرا أو مخيم الميبل أو حتى مخيم أكسل وهذه جميعها خدم إلكترونية أنتجت بتعاون عقول نيرة. نعم نقدم ما هو ملائم منها ضمن فصولنا الإلكترونية وندعو إلى محاكاة عملها إن لم يكن هناك متسع من الوقت لإعادة إنتاجها وتدريبها، إذ إن مرحلة العمل والحبو مع المفهوم تحتاج فعلا إلى إعادة تعليم إنتاج وتدريب هؤلاء الخدم، وهذا ما نصبو إلى تحقيقه، بل هذا ما قد ندعوه بالتعلم البنائي. هذا هو التعلم البنائي كما نحلم أن نراه يستثير عقول أجيال المستقبل لتعمل كالبنان المرصوص تشد على أيدي بعضها البعض من أجل بناء معرفة أمتنا. قامت جامعة الملك سعود بتوجيهات مستمرة من مدير الجامعة الدكتور عبد الله العثمان وجهود جبارة من كل العاملين الساهرين على النهوض بجامعتنا لمصاف الجامعات العالمية المتميزة وبعمل مضن وشاق يقوم به الدكتور سامي الحمود عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، قامت الجامعة بتأسيس البنى التحتية الرائعة لكل احتياجات التعلم الإلكتروني التي تضاهي تجهيزات أكبر الجامعات العالمية. نعم، بعد وجود كل هذه التجهيزات فلقد حان وقت البناء الفعلي للفصول الإلكترونية البنائية الفاعلة، سواء ما يتعلق منها بالمقررات الجامعية أو المقررات الإضافية أو فصول التعلم المستمر أو التعليم عن بعد أو التعاون مع وزارة التعليم لنشر التعلم الإلكتروني البنائي في المراحل المدرسية كافة.
http://www.aleqt.com/2011/07/14/article_558923.html
عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
صياغة
جمعياتنا أكثر من الفقراء!
صيغة الشمري
تعتزم جمعية خيرية يرأسها وزير التربية والتعليم بطرح فكرة خيرة وتعميمها على منسوبي المدارس من معلمين ومعلمات وغيرهم ممن يقف الوزير على رأس هرمهم الوظيفي باستقطاع مبالغ مالية (اختيارية) من رواتبهم لدعم التلاميذ المحتاجين، وقد يكون اقتصار الجمعية الخيرية على منسوبي التعليم لكون الوزير يرأس الاثنين فيسهل ذلك من انتقال التبرع من جيب المتبرع لجيب التلميذ المحتاج بعيدا عن البيروقراطيات التي تجعل من العمل الخيري كتسلق جبال الألب لرجل كهل، هكذا ببساطة، الفكرة لا تحتاج إلى شرح أكثر، قد يشعر المرء بالحرج عندما يناقش جدوى مثل هذه المشاريع الخيرية ويجد نفسه مجبرا أمام كلمة (خيرية) أن يغض الطرف عن كثير من الأشياء غير المفهومة (لا نريد أن نقول سلبيات)، تسبب غض الطرف عن وضع بعض الجمعيات الخيرية في أن يكون وجودها مثل عدمه!
ولاشك أن مؤسسة تكافل الخيرية عندما طرحت فكرتها لدعم الفقراء من التلاميذ لمست ذلك من خلال قربها الكبير من المدارس، ولكن اكتشاف المشكلة ولمسها عن قرب قد لا يكفي في وضع حل خيري (اختياري) لها، إذ أن مشكلة فقر التلميذ ليس له يد بها وجذرها الأساسي نابع عن فقر ذويه، كما أن الحل (الاختياري) سيضعنا أمام مستجدات وعوائق تجعل من الحل الاختياري جزءا من المشكلة، مشكلة الفقراء من التلاميذ لا تستطيع مؤسسة خيرية معالجتها لوحدها مهما فعلت، خصوصا أن مديري المدارس سيجدون أنفسهم وقد كلفوا بأعمال إضافية فوق أعمالهم، ناهيك عن عدم وضوح طريقة عمل هذه الحلول الاختيارية، فهل سيكون الدعم ماديا أم عن طريق تقديم وجبات إفطار يومية، أم حل سحري آخر لم تكتشفه أذهاننا المسقوفة بآلاف المشاكل التي تحتاج لحلول ليست (اختيارية)، مع اعتزازي الكامل بالدور الإنساني الذي يقوم به أمير التعليم ومحاولاته النابعة من قلب مواطن مخلص، إذا كنتم تريدون حل مشكلة الفقراء من التلاميذ فضعوها مشكلة وطن كامل وليست مشكلة جهة دون غيرها.
نريد حملات وطنية شاملة لإحياء الضمائر تجاه الفقراء من أبناء بلدنا، غير تلك الحلول (الاختيارية) التي يبدو أنها نتيجة حماس طارئ وتعاطف مشكور بعيدا عن (الدراسة)، لا تقولون بأني أقمع عمل الخير وما هذا العمل سوى بداية للحل، فقد سئمت من المشاريع الخيرية التي أصبح عددها أكثر من عدد الفقراء لدينا لكنها لا تعالج مشكلة بل تطمرها تحت عباءة وصايتها !
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433602.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
المدينة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 17613
إلى متى؟
منى يوسف حمدان
رغم المشقة التي يتكبدها المعلمون والمعلمات ورغم ارتال العناء والتعب والسهر وضياع سنين من اعمارهم ما زالت معلقة لايعلم عنها الا الله ..ورغم بحثهم المستمر عن حقوقهم بين ثلاث وزارات تناقش وتحاجج في درجاتهم الوظيفية المستحقة على سنوات قضوها وهم يربون ويعلمون ويكابدون مرارة وعناء الترحال عبر القرى والهجر والطرق غير المعبدة خلف الجبال والسهول والوديان وفي كل مكان و حالهم لايعلمه الا الله . يفاجئهم تصريح مسؤول بأن المعلمين والمعلمات لامكافأة لنهاية الخدمة لهم .. فهل يعلم ذلك المسؤول صدى هذه الكلمات على انسان يتوقع ان يقال له شكرا على عطائك وبذلك وصبرك ومعاناتك .. شكرا بالقول والفعل معنويا وماديا . . صدمة من العيار الثقيل لك ايها المعلم ولك ايتها المعلمة . كلمات ليست كالكلمات : تقول لا حق لكم في نهاية الخدمة . اقول لذلك المسؤول الذي صرح بأن اللوائح والأنظمة التي وضعت من عام 1393هـ تقول ذلك !
اقول له : ابعد أربعين سنة تذكرتم هذه اللوائح لتطبق على هذا الجيل الجديد الذي يعاني الأمرين . ثم من يقول بأن لوائح وأنظمة من اربعين عاما لا تحدث ولا تتغير بما يتناسب مع متطلبات العصر . نحن جيل نطالب بأن تزيد مكافأة نهاية الخدمة فما نصت عليه اللوائح من سنين طويلة جدا كان يتناسب مع ذلك العصر الذي كانت فيه الخمسون الفا والمئة الف تصنع الشيء الكثير ثم ان نهاية الخدمة لكادر المعلمين والمنتسبين للوظائف التعليمية ضعيف جدا مقارنة بغيرهم من القطاعات . هذا المعلم اعلوا من قدره فكم ربى من أجيال وعلّم من رجال ونساء وقدم شبابه وعافيته من اجل بناء الانسان ، وأرى بأم عيني من تركوا هذا المكان الرفيع الشأن والقدر والقيمة وقد نهشت اجسادهم الأمراض ، والمال لايعوض ابداً عن صحة الانسان ، لكن بهذا المال يستطيع ان يصرف على علاجه ولا يحتاج لمد اليد والبحث عن من يعوله ليشتري ابرة انسولين او علاجا للضغط او للشرايين التي تجلطت بعدما استنزف هذا المعلم اعصابه في تربية وتعليم النشء.
http://www.al-madina.com/node/315439
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار إدارات التعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 15725
إطلاق أول دبلوم للإشراف التربوي بالمملكة بجمعية تحفيظ الرياض
الرياض - منصور الحسين
بدأت إدارة المعاهد بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض في الإعداد لإطلاق أول برنامج لدبلوم الإشراف التربوي للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة. وأوضح مدير إدارة المعاهد الشيخ حماد بن عبد الرحمن العمر بان الجمعية فتحت باب القبول والتسجيل في دبلوم الإشراف التربوي، والذي سينطلق مطلع العام القادم بإذن الله، في معاهد معلمي ومعلمات القرآن الكريم الخمسة التابعة للجمعية. ودعا العمر الراغبين في الالتحاق بالدبلوم إلى تعبئة أنموذج التسجيل وإرساله إلى البريد الإلكتروني للمعهد المطلوب، قبل موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق 19/8/1432ه. وأردف أن إدارة المعاهد قد عقدت اتفاقا مع مؤسسة "المربي" لإعداد وثيقة دبلوم الإشراف التربوي (المناهج) من خلال فريق مختص، برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الله الدويش. وأضاف أن إدارة المعاهد تسعى من تنفيذ هذا الدبلوم الذي يعد الأول من نوعه في المملكة لإيمانها بالأدوار الإشرافية الرائدة التي يؤديها من صمم الدبلوم لأجلهم، وهم: المشرفون والمشرفات التربويون في حلقات البنين والمدارس النسائية، ومشرفو المجمعات القرآنية، ومشرفو المدارس النسائية، والمشرفات التربويات في المدارس النسائية، وفاءً لعطائهم، وتطويراً لهم وبناءً لصف ثانٍ منهم.
وسيتم اقامة البرنامج في معاهد الجمعية الخمسة.
http://www.alriyadh.com/2011/07/14/article650460.html


الرياض : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 15725
عسير تحتضن انطلاقة اللقاء التطويري الثاني لمراكز النشاط الصيفية
شعار اللقاء
أبها - مريم الجابر
انطلقت صباح أمس في منطقة عسير فعاليات اللقاء التطويري الثاني لمراكز النشاط الصيفية، وذلك بحضور مديرة إدارة النشاط الثقافي والاجتماعي والعلمي في الإدارة العامة لنشاط الطالبات سلوى بابقي والمساعدة للشؤون التعليمية بتعليم عسير فاطمة سعيد وعدد من المشرفات المركزيات بوزارة التربية والتعليم ومديرات إدارات وأقسام النشاط بالمناطق والمحافظات وعددهم 25 حاضرة. بدأ اللقاء بالسلام الملكي ثم القرآن الكريم تلاها كلمة ترحيبية قدمتها كلمة مديرة إدارة نشاط الطالبات بمنطقة عسير أمل ناصر الاحمري رحبت فيها بالجميع وعبرت عن سعادة الجميع باستضافة الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير لهذا اللقاء وتحدثت عن أهمية النشاط واهتمام الوزارة به وأكبر دليل على ذلك دمجه مع المناهج في مشروع خادم الحرمين الشريفين (تطوير) مما زاد من أهمية الأنشطة. ثم كلمة مديرة إدارة النشاط العلمي بالإدارة العامة للنشاط ساوى بابقي بثت من خلال كلمتها الحماس في نفوس الحاضرات وأثنت على جهود الجميع وقالت أدواركن مهمة في الميدان التربوي وعملكن له بصمته فلاتستهينوا بها أبدعوا وابتكروا وانثروا إبداعاتكم في الميدان التربوي فالطالبة تحتاج للأنشطة اللاصفية لتخرج بها من روتين المناهج الدراسية ثم عرضت المساعدة بإدارة النشاط بعسير هيام عسير ي جهود إدارة النشاط بعسير في المراكز الصيفية وقدمت شرحاً للمبادرات والأفكار التي أقيمت في المراكز. وأدرج في جدول اللقاء ليومه الأول عرض لبعض البرامج المميزة والمنفذة في مراكز النشاط الصيفية في المناطق والمحافظات. (اليوم الأول: القريات - محايل عسير - المخواة - صبيا).. وختم جدول اليوم الأول للقاء بزيارة الضيفات للمركز الصيفي الأول بأبها بحي الأندلس. (اليوم الثاني ستستكمل عرض البرامج المتميزة وستكون كالتالي: الطائف - الخرج - نجران - المذنب - الرياض - جازان - وادي الدواسر - سراة عبيدة - بيشة ) ويستمر البرنامج ليومين.
http://www.alriyadh.com/2011/07/14/article650474.html
الرياض : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 15725
اعتماد 12 روضة جديدة للأطفال في مدن ومراكز المحافظة
العبدان يتفقد جانباً من الأندية الصيفية بمحافظة المجمعة
المجمعة - محمد الأمان
ضمن خطط الزيارات التي تقوم بها القيادات التربوية بإدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة للأندية الصيفية بالمحافظة قام مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية عبد العزيز العبدان بزيارة للأندية الصيفية بالمحافظة شملت نادي التميز بالتويم ونادي السمو بروضة سدير ونادي القمم بحوطة سدير ونادي تمير. رافقه خلالها مدير النشاط الطلابي محمد الشيحة وعدد من المشرفين التربويين، حيث اطلعوا خلال الجولة على البرامج والخطط المنظمة للعمل، كما استعرضوا نماذج من البرامج والدورات المنفذة للطلاب منذ انطلاقة فعاليات الأندية وكذلك زيارات للطلاب وتفقد أنشطتهم وبرامجهم المنفذة وفي ختام الجولة أبدى العبدان سروره وسعادته بما شاهده من مشاركات المنتسبين لهذه الأندية وتفاعلهم مع برامجها ، وما تحويه من تنوع مما يساعد المنتسبين على قضاء أوقات فراغهم بما يلبي رغباتهم ويصقل مواهبهم، وقال ان هناك جهودا كبيرة تبذل من فرق العمل في الأندية الصيفية ومن فريق المشرفين المتابعين لهذه الأندية وهي بحمد الله جهود موفقة وتؤتي ثمارها بما نشاهده من إقبال كبير وتفاعل متميز من المنتسبين لهذه الأندية. من جهة أخرى، اعتمد مدير التربية والتعليم الدكتور موسى العويس افتتاح رياض الأطفال الجديدة المعتمدة للمحافظة في كل من المجمعة وحرمة ( حي البصيرة ) والتويم وروضة سدير وحوطة سدير وعشيرة سدير وتمير والشعب ومصدة ومشذوبة وحويمضة ومشرفة. وقال مدير التخطيط المدرسي بالإدارة فهد بن عبد الرحمن إن افتتاح الروضات المذكورة سيكون بدءاً من العام الدراسي القادم 1432/1433ه ، وإنه سيتم استئجار مبانٍ لهذه الروضات وفق الشروط والموصفات الخاصة برياض الأطفال من قبل اللجنة المختصة بالتنسيق مع قسم رياض الأطفال إذا لم يوجد مبانٍ مستغنى عنها ويمكن تأهيلها ، وإذا لم يمكن إلحاقها بمدارس أخرى وأضاف الحسيني إنه سيتم برمجة مبانٍ حكومية لهذه الروضات.
http://www.alriyadh.com/2011/07/14/article650475.html
الرياض : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 15725
تكليف ثلاثة مديرين وثلاث مساعدات لمكاتب التربية والتعليم بالمجمعة
المجمعة / محمد الأمان
في إطار توحيد إجراءات العمل بين قطاعي البنين والبنات أصدر مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة الدكتور / موسى بن عيسى العويس ، قراراً بتكليف مديرين ومساعدات لمكاتب التربية والتعليم في قطاعات المحافظة وتضمن القرار تكليف صالح بن عبدالله الزكري – مديراً لمكتب التربية والتعليم بحوطة سدير ومحمد بن عبدالعزيز المناع – مديراً لمكتب التربية والتعليم بتمير وعبدالله بن زيد المطيري – مديراً لمكتب التربية والتعليم بالأرطاوية و/ عائشة بنت عبدالله الموسى – مساعدة لمدير مكتب التربية والتعليم بحوطة سدير ودليل بنت فيصل الفيصل – مساعدة لمدير لمكتب التربية والتعليم بتمير وموضي بنت صنهات المريخي – مساعدة لمدير مكتب التربية والتعليم بالأرطاوية. ومن جهة أخرى اعتمد وكيل الوزارة للشؤون


المدرسية الدكتور / سعد بن سعود الفهيد ، افتتاح ( 12 ) مدرسة جديدة لرياض الأطفال في إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة.
http://www.alriyadh.com/2011/07/14/article650511.html
الرياض : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 15725
60 نادياً استقبلت 15 ألف مشارك ..
الثميري: «تعليم الرياض» يسعى إلى تطوير برامج الأندية الصيفية
الرياض، تقرير- منيف مقعد
أوضح ل»الرياض» «عبد السلام الثميري» -رئيس اللجنة الإعلامية والعلاقات العامة في مكتب إشراف الأندية الصيفية التابع لتعليم الرياض- أن برامج وفعاليات الأندية الصيفية المنتشرة في جميع مدن المملكة ومحافظاتها، متاحة لجميع طلاب التعليم العام، وأنه ليس هناك تمييز في قبول الطلاب داخلها، وذلك بحسب التعليمات المنظمة لذلك، كما أن البرامج المقدمة تناسب رغبات وهوايات الطلاب. وأضاف: أن وزارة التربية والتعليم تبذل جهوداً كبيرة لاحتضان الطلاب؛ وذلك للمحافظة على أوقاتهم بما يفيدهم، مشيراً إلى أن الأنشطة التي قدمت للطلاب تنوعت ما بين الثقافية والرياضية والاجتماعية، بالإضافة إلى إقامة الدورات التدريبية للطلاب، موضحاً أن الأندية الصيفية فتحت أبوابها للطلاب للمشاركة في برامجها وفق ما يريده الطالب المشارك، ذاكراً أنه يوجد طريقان في الاشتراك في عضوية النادي الصيفي، فهناك العضوية المفتوحة لمن يرغب من الطلاب المشاركة في أحد برامج النادي الصيفي دون الآخر، والأخرى العضوية المنتظمة، والمقصود فيها مشاركة الطالب في برامج النادي طوال اليوم. وأوضح أن جميع البرامج والفعاليات المقدمة في الأندية هي وفق الضوابط المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم، وأن ‹›تعليم الرياض›› يسعى كل عام إلى تطوير برامجه، من خلال دراسة التقارير الميدانية من العاملين في الأندية، والرفع بها إلى الوزارة، ذاكراً أنه وصل أعداد الأندية في الرياض إلى (60) نادياً، وذلك بحسب الكثافة السكانية، ويقدر عدد المسجلين من الطلاب في الفعاليات (15) ألف طالب. وحول اختيار المشرفين في الأندية، أكد على أن هناك ضوابط خاصة لترشيح مشرفي الأندية الصيفية، منها أن يكون تربوياً من منسوبي إدارة التربية والتعليم وعلى رأس العمل، وأن يتصف بالاستقامة وحسن الخلق والقدرة على توجيه الشباب ورعاية أفكارهم وفق المنهج الإسلامي المعتدل، إلى جانب أن يكون متميزاً في أداء عمله التعليمي والتربوي، وأن يكون حاصلاً على دورة تأهيلية للعاملين في الأندية الصيفية. وأوضح أنه رغم العوائق التي تواجه العاملين في الأندية الصيفية بسبب المباني المدرسية، وقلة المرافق التابعة لها، وتوقيت إقامة الأندية، إلاّ أن هذا كله لم يثن العاملين فيها من الإبداع والتجديد في البرامج، مستشهداً بأرقام الأعداد المسجلة من الطلاب في هذه الأندية، والتي تدل على ثقة الطلاب وأولياء أمورهم بالبرامج المقدمة في الأندية. وحول إشارة بعض الطلاب إلى أن البرامج والأنشطة المقدمة في الأندية الصيفية ضعيفة وتقليدية، قال: من واقع الرصد الميداني للأندية، نجد أن هناك مبالغة في هذا الكلام، وربما يوجد بعض البرامج المكررة بسبب عدم وجود مساحات ومرافق في النادي المقام في بعض الأحياء، ولكن في الحقيقة برامج الأندية الصيفية تطور الأداء فيها خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مشيراً إلى أن البرامج المقدمة بعيدة عن النمطية والتقليد ووفق الإمكانات المتاحة، مبيناً أن هناك احترافية في أداء العاملين في الأندية الصيفية، مؤكداً على أن طموح المشرفين عليها كبير في تقديم الأفضل لأبنائنا الطلاب، حيث تم التركيز على برامج التدريب والدورات المقدمة للطلاب، وتقديم برامج لم تكن موجودة من قبل، كما أن هناك اقتراحات وأفكاراً سترفع للوزارة من أجل تطوير الأندية الصيفية، بما يعود بالنفع على أبنائنا في تعزيز الأداء المهني والمهاري للطلاب داخل الأندية الصيفية. وذكر أن فعاليات وبرامج الأندية الصيفية لم تقتصر على طلاب التعليم العام، بل إن إدارة التربية والتعليم في الرياض تتعاون مع الإصلاحيات في إقامة الأندية الصيفية داخل إصلاحيتي «الملز» و»الحائر»، وإن هناك أنشطة توعوية وثقافية تقدم في هاتين الإصلاحيتين تفيد النزلاء، ويشرف عليها نخبة من المعلمين، موضحاً أن هناك مطالبات ملحة مستمرة من النزلاء في هاتين الإصلاحيتين لاستمرار الأندية طوال العام.
http://www.alriyadh.com/2011/07/14/article650528.html
الوطن : الخميس 13-08-1432هـ العدد :
طالب بملتقى موهوبين: لست موهوبا
وادي الدواسر: حسن مسرع
دون خجل وبشجاعة أدبية، أعلن أحد طلاب ملتقى الموهوبين في وادي الدواسر، أنه يأتي للملتقى لمشاهدة أصحابه فقط وهم يلعبون الكرة. وقال الطالب الذي رفض والده ذكر اسمه لـ"الوطن": سجلوني دون رغبة مني، فأنا غير موهوب في أي شيء، ولم تعجبني الأنشطة التي يمارسونها فاكتفيت بدور المتفرج فقط. وكانت الأندية والملتقيات الصيفية للبنين في المحافظة سجلت تراجعاً ملحوظا في الإقبال عليها، مقارنة بالأعوام السابقة خلافا لما تؤكده بعض الإدارات التعليمية من خلال إحصائياتها. ورغم تأكيد مسؤول الإعلام بهذه الأندية سعد الصافي أن عددها بالمحافظة بلغ 11 ناديا وأنها تضم نحو 8 آلاف طالب وطالبة، إلا أن مسؤولين عن تلك الأندية وأولياء أمور أكدوا قلة الحضور وصغر سنهم، ورتابة البرامج المقدمة. على صعيد متصل، ابتكرت محافظة وادي الدواسر لسكانها هذا العام مهرجانا صيفيا عبر شبكة الإنترنت، ليتابعوا فعاليات المهرجان وهم في منازلهم، دون الخروج إلى مواقع المهرجانات الترفيهية.
--------------------------------------------------------------------------------
في شجاعة أدبية يحسد عليها، أكد طالب في ملتقى الموهوبين بمحافظة وادي الدواسر "رفض والده ذكر اسمه"، أنه يأتي للملتقى لمشاهدة أصحابه فقط وهم يلعبون الكرة، وقال "إنهم سجلوني بدون رغبة مني لأنني غير موهوب أصلا في أي شيء ولم تعجبني الأنشطة التي يمارسونها فبقيت أمارس دور المتفرج فقط". وكانت "الوطن" قد قامت بجولة في بعض الأندية والملتقيات الصيفية للبنين بالمحافظة، حيث سجلت تراجعاً ملحوظا في الإقبال عليها من قبل الطلاب، مقارنة بالأعوام السابقة وبما تذكره الإدارات التعليمية من إحصائيات. ورغم تأكيد مسؤول الإعلام بهذه الأندية سعد الصافي، أن عدد الأندية الصيفية للبنين والبنات بالمحافظة بلغ 11 ناديا وأنها تضم نحو 8 آلاف طالب وطالبة، إلا أن الجولة أظهرت قلة الحضور وصغر سنهم، ورتابة البرامج المقدمة. وبين أحد مديري هذه الأندية - فضل عدم ذكر اسمه- أن النادي لا يوجد فيه إلا أربعون اسماً لا يحضر نصفهم يومياً معللاً ذلك ببعد المكان عن الأحياء السكنية، وعدم توفيق الإدارة في اختيار العناصر المشرفة على هذه الأندية. وذكر مدير مدرسة أن تلك الأندية في المحافظة ضعيفة جداً ولا ترتقي إلى ما نسمع ونقرأ عنه في الإدارات الأخرى. وأشار أحد المشرفين بمركز الموهوبين إلى أن الطلاب الموهوبين خاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية لا يرغبون في الحضور لهذه الملتقيات ويوافقون فقط على السفر للرحلات خارج المحافظة، لافتا إلى أن الإدارة لم تبحث عن الأسباب. وقال ولي أمر لثلاثة طلاب، إن أبناءه حضروا يومين فقط ثم رفضوا الذهاب مرة أخرى بحجة أن من يرتادها هم الأطفال وأنهم أعادوهم إلى مقاعد الدراسة، دون وجود أية برامج ترفيهية تتناسب ومفهوم الإجازة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62225&CategoryID=5

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الوطن : الخميس 13-08-1432هـ العدد :
برامج لذوي الاحتياجات الخاصة بالأندية الصيفية في الرياض
السريّع: المباني الحالية لا تستوعب العدد الكبير للطلاب وتمنع مزاولة بعض النشاطات
الرياض: محمد العمري
أوضح مدير مكتب الإشراف للأندية الصيفية بالرياض عبداللطيف السّريع أنه تم إعداد برامج جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة بالأندية الصيفية، مبينا أن عدد الأندية في الرياض بلغ 60 ناديا في جميع أنحاء العاصمة بزيادة ثمانية أندية عن العام الماضي، بموازنة تصل إلى ستة ملايين ريال، وبلغ عدد المستفيدين 15 ألف طالب بينهم 150 من ذوي الاحتياجات الخاصة. وأكد السريع لـ"الوطن" على وجود رقابة مستمرة على الأندية من قبل وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أن الأنشطة الموجهة للبنات تقام تحت إشراف نسائي. وحول الاتهامات الموجهة للمراكز الصيفية بعدم التطوير والتقليدية في العمل، قال "نتلقى عددا من الانتقادات، ولكن لا نحرص على الرد عليها؛ لوجود وزارة تمثلنا، كما أن إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي هي الجهة المخولة بالرد على هذه الانتقادات". وأشار السريع إلى استحداث برامج موجهة إلى شباب الإصلاحيات, موضحا أن تلك البرامج تقدم بواسطة تربويين من الوزارة، مشيرا إلى أن تلك الأنشطة أثرت على السجناء إيجابا وتمت الاستفادة منها بشكل جيد، وأن هناك مطالبات من المسؤولين على الإصلاحيات باستمرار هذه الأنشطة طوال العام. وحول العوائق التي تواجهها الأندية الصيفية ذكر السريع أن المباني بوضعها الحالي لا يمكن أن تستوعب العدد الكبير للطلاب ولا تعطي الحرية الكاملة لمزاولة جميع النشاطات، فهناك بعض الأندية تجاوز عدد المشاركين فيها 600 طالب، مشيرا إلى أن الوزارة لديها توجه بزيادة عدد الأندية في المملكة لألف ناد، ضمن مبانٍ نموذجية، تتوفر فيها البنية التحتية المتكاملة. وأوضح السريع أن المبالغ المخصصة للأندية الصيفية، رغم زيادتها مؤخرا إلى 100 ألف ريال لكل ناد إلا أنها مازالت غير كافية، موضحا أن 42 ألفا تخصص للمكافآت، منها 6200 لمدير النادي، و4700 للمشرف، في حين تخصص 58 ألفا للكلفة التشغيلية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62208&CategoryID=5
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
أمير منطقة جازان يشكر إدارة التربية والتعليم
10000 طالب وطالبة يعودون لـ21مدرسة حدودية و15 مليون ريال لترميم مدارس الخوبة
جازان - عبدالله عكور
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان، عن عميق شكره للدور الفاعل الذي قامت به الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة من أجل عودة قرابة (10000) طالب وطالبة إلى المدارس الحدودية بمختلف المراحل والبالغ عددها 21 مدرسة منها 10 مدارس للبنات. جاء ذلك خلال تكريم سموه لمدير عام التربية والتعليم شجاع بن محمد ذعار، ضمن تكريم الجهات المشاركة للحفاظ على أمن الوطن. من جانبه أكَّد الاستاذ ذعار أن هناك خطة إشرافية ستضمن عودة الطلاب إلى مدارسهم بكامل تأهيلها وجاهزيتها مع انطلاقة العام الدراسي المقبل 1432 - 1433هـ، كما أن هنالك جولات إشرافية متتابعة وأخرى تعليمية وهندسية ومدرسية لمتابعة هذه المدارس وتأهيلها. وشكر ابن ذعار سمو أمير المنطقة وسمو وزير التربية والتعليم ونواب سمو الوزير، الذين كانوا دافعًا قويًا للإدارة في حالة الطوارئ التي شهدتها الوزارة تلبية لنداء الوطن وقائد الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني وزير الداخلية. وبيَّن مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بالمنطقة غازي السهلي أن الإدارة قامت بجولات تفقدية على مدارس الشريط الحدودي بالخوبة، التي صدر مؤخرًا قرار الجهات المسئولة بالسماح بعودتها، وذلك للاطلاع على ما تحتاجه هذه المدارس من تجهيزات وأعمال صيانة وأثاث وأدوات وأجهزة تعليمية والعمل على سرعة تهيئتها لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد كما أن هناك لجانًا مشكله لاستقبال الطلاب في مدارسهم من يوم الاثنين 7-10- 1432هـ لمن فاته عملية التسجيل وأن كل من سيعود لمقر سكنه سيجد مقعده في المدرسة.، علمًا أن وزارة التربية والتعليم قد وافقت مؤخرًا على تخصيص مبلغ 15 مليون ريال لترميم وتأهيل مدارس قرى الخوبة التي نزح منها سكانها إبان حرب المتسللين. وصرف المبلغ مباشرة على أن يكون خارج مخصصات الوزارة.
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln56d.htm
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
أندية بناة الوطن الصيفية بالقصيم تجذب الطلاب وأولياء الأمور
بريدة - صالح الغفيص
تواصل أندية ( بناة الوطن) الصيفية التي تشرف عليها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ، والتي يبلغ عددها عشرون ناديًا في مدن ومحافظات المنطقة أنشطتها وفعالياتها عبر برامج مميزة أسهمت بجذب أعداد كبيرة من قبل الطلاب نظير ما تتضمنه من برامج ذات بعد تربوي وتعليمي من خلال أنشطة ثقافية واجتماعية وعلمية وفنية ومهنية ومسابقات وألعاب متفرقة تلبي الرغبة وتنمي الموهبة وتشغل وقت الفراغ بالنفع والمفيد ، وسط متابعة مستمرة من مدير عام التربية والتعليم المشرف العام عليها الدكتور عبدالله الركيان ،ونائبه للشؤون التعليمية الأستاذ سليمان الفايز، واللجان التنفيذية والإشرافية. من جانبه امتدح مدير إدارة النشاط الطلابي الأستاذ يوسف الضالع، سير البرامج في الأندية الصيفية مؤكدًا بأنها تسير وفق المخطط والمرسوم لها ، مشيرًا إلى أنه قد لمس خلال زيارته لبعضها البهجة والسرور لدى الطلاب مما يعطي الدافع والرغبة نحو تقديم المزيد ،مبينًا بأنه كان أكثر سعادة وابتهاج حينما وجد الإقبال الكبير على نادي التربية الخاصة من قبل مجموعة من ذوي القدرات الخاصة من المكفوفين والصم وذوي الإعاقة العقلية.
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln17d.htm
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
المدرسة الصيفية بسجن الزلفي تختتم نشاطها
الزلفي - داود الجميل
اختتمت يوم أمس الأول في مقر وحدة السجن بمحافظة الزلفي، فعاليات المدرسة الصيفية التي افتتحتها إدارة التربية والتعليم بهدف تقديم مجموعة من البرامج التربوية والثقافية والترفيهية للنزلاء، وذلك بحضور مدير التربية والتعليم المكلف الأستاذ سليمان الخمشي، ومدير وحدة السجن العقيد علي العبد المنعم ومشرف الأندية الصيفية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ عبد العزيز الفالح، ومدير شعبة الإرشاد المكلف بإدارة سجون منطقة الرياض العقيد موسى العميرة.وقال رئيس قسم التوعية الإسلامية عبد العزيز الغنام: إن افتتاح المدرسة يأتي في إطار التعاون بين الجهتين بما يخدم المصلحة العامة، وأشاد بدعم المسؤولين في جهاز الوزارة وإدارة التربية والتعليم واهتمام إدارة السجن ومنسوبيه بإنجاح المدرسة وتحقيق أهدافها.
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln19d.htm

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
تعليم حفر الباطن يناقش الاستعداد للعام الدراسي المقبل
حفر الباطن - عبدالله السعيدي
عقد مدير التربية والتعليم بحفر الباطن المكلف ناصر العبد الكريم ، يوم أمس الأول اجتماعاً مع لجنة الاستعداد للعام الدراسي القادم ، تم خلاله مناقشة خطط الأقسام لبداية جادة وفاعلة ، كما تم إقرار خطة لإنهاء إجراءات افتتاح المدارس والروضات المحدثة، مؤكداً على جميع الأقسام ذات العلاقة بضرورة تأمين جميع احتياجاتها، ومدى جاهزية المدارس من حيث التأهيل والترميم والاطلاع على خطة العمل والإشراف ، وقد شدد مدير التربية والتعليم المكلف على الانتهاء من عمليات التأهيل والترميم وصيانة أجهزة التكييف قبل عودة الطلاب والطالبات. من جانبه قال رئيس قسم التخطيط والتطوير التربوي بندر البصيص ، إنه تم الانتهاء من توزيع ما نسبته 95% من تلك المقررات .
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln23d.htm
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
تكليف ونقل مديرات ومساعدات بمدارس البنات بمحايل عسير
عايض عسيري - محايل عسير
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة محايل الدكتور حسن إدريس ، قرارات تكليف ونقل لعدد من مديرات ومساعدات لمدارس البنات . وأوضحت المساعدة للشؤون التعليمية لشؤون البنات الأستاذة عرفة عسيري ، أن القرارات شملت 11 مديرة ومساعدة لعدد من مدارس المحافظة والقطاعات التابعة لها على أن يباشرن أعمالهن الجديدة مع بداية العام الدراسي القادم 1432هـ /1433هـ وقالت إن القرارات نصت على تكليفات جديدة ونقل وتحويل من مديرة إلى مساعدة
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln24d.htm
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
برنامج تدريبي للقيادات التربوية بالعرضيتين
القنفذة - عبدالله الرزقي
نفذت رئيسة مركز التدريب التربوي بالعرضية الشمالية الأستاذة هند كليب، برنامجاً تدريبياً بعنوان «القيادة الفاعلة في دعم وتطبيق مناهج الرياضيات والعلوم المطورة» بقاعة التدريب بالقنفذة. ويستهدف البرنامج مديرات المدارس ومشرفات العلوم والرياضيات والمشرفات الإداريات من أجل تطوير قدرات القيادات التربوية في دعم ومتابعة تطوير منهج الرياضيات والعلوم المطورة للمراحل التعليمية. الدورة نفذت في قطاعي العرضية الشمالية والجنوبية، وبلغ عدد المتدربات في البرنامج 52 متدربة.
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln25d.htm
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
تأهيل أجهزة الرجيع والاستفادة منها بتعليم حفر الباطن
حفر الباطن – عبدالله السعيدي
أطلق قسم تقنية المعلومات بإدارة التربية والتعليم بحفر الباطن، مشروع الاستفادة من أجهزة الحاسب الآلي الموجودة في مستودع الرجيع وإعادة تأهيلها وتوزيعها. وأوضح رئيس قسم تقنية المعلومات عطاالله المطيري، أن الدفعة الأولى من الإنتاج لهذا المشروع الذي تم البدء بالعمل فيه بتاريخ 19-7-1432 وتم توزع الدفعة الأولى من الإنتاج (6) أجهزة حاسب آلي مع ملحقاتها للملتقى الصيفي لرعاية الموهوبين، و(21) جهازًا مع ملحقاتها لنادي التميز الصيفي في مدرسة سلمان الفارسي المتوسطة بالقيصومه، و(21) جهازًا مع ملحقاتها للنادي الصيفي في مدرسة الأمير سلطان الابتدائية. وأشاد بروح التعاون الذي يجده القسم من رئيس قسم مستودع الرجيع أحمد المسعر من حيث تأمين طاولات حاسب لجميع أجهزة الحاسب الآلي التي تم توزيعها وكذلك إيصالها للمدارس.
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln27d.htm
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
لجان لاستقبال المرشحات للوظائف التعليمية بحائل
حائل - حمد الغصوني
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل العمران, اللجان العليا والفرعية لاستقبال المرشحات للوظائف التعليمية التي ستعلنها وزارة الخدمة المدنية، وذلك لاستكمال مسوغات التوظيف والتأكد من إثبات الإقامة وإجراء المقابلات. وأوضح المساعد للشئون المدرسية بتعليم حائل الأستاذ خالد الطريقي, بأنه تم تشكيل لجان خاصة بإثبات الإقامة وأخرى لإجراء المقابلات ولجان تقنية وإدارية ويرأس اللجان المدير العام وتضم العديد من الجهات ذات العلاقة بسير العمل وجودته وسرعة الإنجاز من مساعدي المدير العام ومديري الإدارات ومشرفين ومشرفات وإداريين وإداريات ومستخدمين ومستخدمات. كما أشارت رئيسة اللجان النسائية مساعد مدير إدارة شؤون المعلمين الأستاذة هياء الشمري, إلى أنه تم توزيع اللجان النسائية إلى لجان صغيرة لخلق مزيد من الديناميكية في العمل وأكدت إلى أنه سيعقد اجتماع تعريفي للجان النسائية.
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln30d.htm


الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
في قرار مفاجئ :
إغلاق مندوبية جلاجل وتوزيع موظفيها على المدارس والمجمعات
جلاجل - وليد المجلي
في قرار مفاجئ وغير منتظر قررت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة ، إغلاق مندوبية جلاجل وقامت بنقل الموظفين العاملين فيها إلى المدارس والمجمعات والاستفادة من خدمات آخرين في أقسامها داخل الإدارة . وقد ترتب على القرار ربط المدارس التي كانت تشرف عليها مندوبية جلاجل بإدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة مباشرة ، هذا واعتبر القرار في مجمله قراراً مفاجئاً للجميع حيث كان من المتوقع تدعيم مندوبية جلاجل بمزيد من الكوادر الإدارية من أجل تطوير العمل فيها حيث تشرف مندوبية جلاجل ، بالإضافة الى مدارس البنات بجلاجل على مدارس البنات في كل من مدينة التويم ،ومدينة روضة سدير ، وقد يؤدي هذا القرار إلى تعطل مصالح تلك المدارس لكون المندوبية سابقاً تقدم الواجبات الإدارية للمدارس ، بالإضافة إلى أعمال الصيانة وهو الأمر الذي سيكون أكثر بطئاً وتعقيداً نظراً لأن الإدارة مرتبطة بمدارس كثيرة داخل مدينة المجمعة وخارجها .
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln34d.htm
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
المناع مديراً لمكتب التربية بمدينة تمير
تمير- خالد البرغش
في إطار توحيد إجراءات العمل بين قطاعي البنين والبنات أصدر مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة الدكتور موسى العويس قراراً بتكليف الأستاذ محمد المناع مديراً لمكتب التربية والتعليم بمدينة تمير. حيث تقلد الأستاذ المناع عدة مناصب إدارية تربوية، فقد كان معلماً ومن ثم وكيل ثانوية تمير ومن ثم مديراً للثانوية ثم مشرف إدارة مدرسية بالمحافظة ومن ثم مديراً لمركز التدريب التربوي بعشيرة سدير. كما صدر قرار بتعيين الأستاذة دليل الفيصل مساعدة لمدير لمكتب التربية والتعليم بمدينة
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln35d.htm
الجزيرة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 14168
إقبال كبير للطالبات على المراكز الصيفية بالمجمعة
المجمعة - صالح الدهش
شهدت فعاليات المراكز الصيفية للبنات بمحافظة المجمعة بمركزيها (المجمعة وحوطة سدير) والتي انطلقت فعالياته خلال الأسبوعين الماضيين إقبالاً كبيراً من الطالبات للمشاركة في أنشطة المراكز . تقول المشرفة على المراكز الصيفية للبنات بالمحافظة الأستاذة ريم الشوبش , بأن المراكز الصيفية لهذا العام تتميز بتنوع البرامج التي تستهدف ميول الطالبات , والاستفادة من أوقات الفراغ كالبرامج الثقافية والمهنية والفنية والاجتماعية وعلوم الحاسب الآلي وعلوم التجميل , ويتخللها أيضا العديد من الدورات والمهرجانات الترفيهية والمعارض الوطنية، وأشارت الأستاذة ريم الشويش بأن المراكز تفتح أبوابها لاستقبال الطالبات من الساعة الثانية ظهراً حتى الساعة السادسة مساء لمدة خمسة أيام في الأسبوع . تجدر الإشارة إلى أن عدد المسجلات بالمركزين بلغ أكثر من 450 طالبة على مستوى جميع المراحل الدراسية.
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln41d.htm


الندوة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 1046
نائب أمير الشرقية يشيد بثمار وفوائد موهبة الصيفي
الدمام: الندوة
استقبل صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية في مقر الإمارة بالدمام أمس رئيس برنامج مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع المهندس ربيعان بن فاهد الشهراني يرافقه المشاركين في برنامج موهبة الصيفي لعام 2011م المقام حالياً بالمنطقة الشرقية ويستمر لمدة شهر. ورحب سموه بالحضور , مشيداً بثمرات البرنامج وفوائده المتميزة الذي تعود على الطلاب المشاركين ، مثمناً سموه دور شركة أرامكو السعودية في دعم واحتضان البرنامج الذي اعد بشكل متميز وعلمي مدروس لتمكين المشاركين في دعم قدراتهم الذهنية والإرتقاء وتهيئتهم لمستقبل واعد.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110714108767&display=1
الندوة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 1046
هيفاء اليوسف تتفقد المراكز الصيفية للطالبات
بريدة : الندوة
بدأت مساعدة المدير للعام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة القصيم هيفاء اليوسف أمس أولى جولاتها الإشرافية للمراكز الصيفية للطالبات بالقصيم ، البالغ عددها ثمانية مراكز في مدينة بريدة ومحافظات منطقة القصيم الأخرى. وتهدف هذه الزيارات إلى الوقوف على سير أعمال تلك المراكز ومشاهدة البرامج المنفذة ميدانياً والإطلاع على الجهود المبذولة من أجل استثمار أوقات فراغ الطالبات ، كما ترمي من خلال الزيارات إلى متابعة سير الخطط المرسومة لهذه المراكز وحفز الهيئة يوم الأربعاء القادم بزيارة لمركز النشاط الصيفي بمحافظة عيون الجواء الكائن بمقر الثانوية الأولى بعيون الجواء. وأوضحت المشرفة على المراكز الصيفية أسماء الوشمي أن المراكز شهدت هذا العام تميزاً عن سابقاتها من حيث الإعداد والتحضير الذي سبق تدشين الفعاليات. وأشارت إلى أن الزيارة أتت في إطار البرنامج الزمني الموضوع لتفقد المراكز ومتابعة سيرها ومحاولة الوقوف على أهم ما أفرزته تجربة هذا العام من إيجابيات وسلبيات ، كما أن تشريف المساعدة لمراكز النشاط الصيفية يأتي دعماً وتشجيعاً للجهود المبذولة في مرحلة مهمة من عمل هذه المراكز. وأفادت الوشمي أن هذه المركز تعتبر من أهم وأقوى مقومات تقدم المجتمع لاهتمامها بالناشئة وأوقات الفراغ, وأن المراكز الصيفية أكبر المؤسسات التي يمكن أن تستوعب طاقات الطالبات وتستثمرها في العطلة الصيفية من خلال غرس القيم والمفاهيم الإسلامية، وغرس الانتماء الوطني والتأكيد على حماية اللحمة الوطنية والالتفات حول ولاة الأمور - حفظهم الله - والعلماء وطاعتهم، واستثمارا لأوقات فراغ الطلاب بممارسة هواياتهم وإشباع ميولهم ورغباتهم وتنمية قدراتهم تحت إشراف تربوي سليم. يذكر أن جولات مساعدة المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية بالقصيم ستختتم يوم الأربعاء المقبل بزيارة لمركز النشاط الصيفي بمحافظة عيون الجواء الكائن بمقر الثانوية الأولى بالمحافظة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110714108775&display=1
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الندوة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 1046
ريم العيدان: معظم مديرات المدارس يجهلن التعــــــــــامل مع الأزمـــــــات
الرياض : الندوة
كشفت دراسة على مديرات المدارس بمدينة الرياض ان معظمهن لم يتلقين أي دورات تدريبية في مجال التعامل مع الازمات. ودعت الدراسة وعنوانها (دور الادارة المدرسية في التعامل مع الازمات بالمدارس الثانوية بالرياض) والتي قامت بها الباحثة ريم بن ابراهيم العيدان كبحث لدرجة الماجستير من قسم الادارة التربوية بكلية التربية بجامعة الملك سعود والتي تمت على 51 مديرة لمدارس ثانوية بمدينة الرياض الى ضرورة وجود متخصصة في العلاقات العامة لتساعد المدرسة على التعامل السريع مع الجهات المختصة (الشرطة، الدفاع المدني، الاسعاف، طوارىء الكهرباء والمياه.. الخ) وذلك لقدرتها على التعامل مع المواقف الحرجة والاتصال والتواصل مع الجهات المختصة بذلك مما يقلل من عبء الازمة. واقترحت الباحثة انشاء وحدة في ادارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض وفي جميع ادارات التربية والتعليم بالمملكة بمسمى (وحدة ادارة الازمات المدرسية) تهتم بجميع الازمات المدرسية على اختلاف انواعها، ويكون فيها سجل خاص تسجل به جميع الازمات التي تحدث في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض حتى تتم الاستفادة من الازمات السابقة في تلافي الازمات المستقبلية وان تصدر هذه الوحدة ادلة وكتيبات للمدارس باستمرار لتوعيتهن بالتصرف السليم في ظروف الازمات، وكيف تكتسب مديرة المدرسة بمرحلة التعليم الثانوية للبنات التعامل مع الازمات؟. وطالبت الدراسة الى اهمية انشاء قاعدة بيانات في كل مدرسة عن الطالبات والمعلمات من مختلف النواحي الاجتماعية والنفسية واهمها الصحية. وان يتم استخدام التقنية وخصوصا الحاسب الالي والانترنت ووسائل الاتصال الاخرى للتعامل مع الازمات. وقد حصلت الباحثة على درجة الماجستير بدرجة امتياز مع الشكر والتقدير من اعضاء لجنة مناقشة هذه الدراسة للباحثة على تميزها في اعداد مثل هذه الدراسة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110714108730&display=1


الندوة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 1046
اختتام الملتقى الصيفي للموهـــــــــوبين بينبــع
ينبع: الندوة
اختتم الملتقى الصيفي الثامن للموهوبين فعالياته مساء أمس الأول بحضور مدير إدارة التربية والتعليم بينبع محمد بن فراج بخيت وعدد من المسؤولين. وأوضح مدير الملتقى محمد العقبي خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة أهمية إقامة هذه الملتقيات والفعاليات لما فيها من فائدة تعود على أبنائنا وبناتنا حيث يتم من خلالها تنمية ابداعاتهم واكتشاف مواهبهم ورعايتها وشغل أوقاتهم.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110714108725&display=1
الندوة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 1046
أندية بناة الوطن تجذب الطلاب
بريدة : الندوة
تواصل أندية بناة الوطن الصيفية التي تشرف عليها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ممثلة بإدارة النشاط الطلابي والبالغ عددها عشرون ناديًا في مدن ومحافظات المنطقة أنشطتها وفعالياتها عبر برامج مميزة أسهمت بجذب أعداد كبيرة من قبل الطلاب وأولياء أمورهم. وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة يوسف بن إبراهيم الضالع حرص أولياء الأمور دخول أبنائهم لتلك الأندية وتسجيلهم به نظير ما تتضمنه من برامج ذات بعد تربوي وتعليمي من خلال أنشطة ثقافية واجتماعية وعلمية وفنية ومهنية ومسابقات وألعاب متفرقة تلبي


الرغبة وتنمي الموهبة وتشغل وقت الفراغ بالنفع والمفيد. وأكد الضالع أن الخطط التي تم رسمها لهذه البرامج في الأندية الصيفية أنها تسير وفق ما خطط لها مبيناً,
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110714108790&display=1
عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
حركة مديرات ومساعدات تعليم البنات في رجال ألمع
عبد الله الغالبي ــ رجال ألمع
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة رجال ألمع هاشم بن علي الحياني حركة إعفاء وتكليف مديرات ومساعدات المدارس لتعليم البنات للعام الدراسي المقبل 1432 ـــ 1433هـ في كافة قطاعات المحافظة، وبينت المساعدة للشؤون التعليمية محسنة إبراهيم عيسى بأن الإعفاء لجميع المعفيات تم بطلبهن، وتم تكليف المديرات والمساعدات بناء على ضوابط ومعايير اللجنة المكلفة في هذا الأمر،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433522.htm
عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
اعتماد تكليف ونقل مديرات ومساعدات في عسير
مغرم عسيري ــ محايل عسير
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة محايل عسير الدكتور حسن بن إبراهيم إدريس قرارات تكليف ونقل 11 من مديرات ومساعدات مدارس البنات في المحافظة، ودعت المساعدة للشؤون التعليمية لشؤون البنات عرفة إبراهيم عسيري المشمولات بالتكليف والنقل لمباشرة أعمالهن الجديدة مع بداية العام الدراسي المقبل 1432/1433هـ، مشيرة إلى أن القرارات شملت تكليفات جديدة ونقل وتحويل من مديرة إلى مساعدة
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433526.htm
عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
حركة نقل مديري ووكلاء المدارس بالليث
علي السحاري، جزاء المطيري الليث
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي، حركة تنقلات المديرين والوكلاء بمدارس إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث للعام الدراسي 1432/ 1433هـ. وأوضح مدير الإعلام التربوي بتعليم الليث محمد بن ختيم المالكي، أن المشمولين بالحركة بلغ عددهم 178 مديرا ووكيلا.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433645.htm
عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
إدارة التعليم تستعد للعام الدراسي ويوسع رقعة مدارس المقررات
علي السحاري، أحمد الغبيشي ـ القنفذة
شرعت إدارة التربية والتعليم في محافظة القنفذة في التجهيز مبكرا للعام الدارسي المقبل إذ نفذت أقسام التخطيط، المقررات المدرسية، الوسائل التعليميّة، التجهيزات المدرسية عدة خطوات استعداداً لبداية جادة تحقق توجهات وزارة التربية والتعليم بالتزامن مع زيادة أعداد المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات. وأوضح المتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم عبدالله هبيلي أن من الاستعدادات التأكد من وصول المقررات المدرسية للمستودعات ومقارنة أعداد الطالبات والطلاب بالمقررات الوارد طبقا لإحصاءات حديثة أعدت لهذا الشأن. وأكد هبيلي أن الإدارة أعدت جميع الاستعدادات اللازمة لتوفير المصادر التعليمية، المختبرات المدرسية، أجهزة التكييف، وبرادات المياه وأنهت الإجراءات اللازمة إضافة لحصر الاحتياج من قبل شعبة التجهيزات المدرسية للأثاث المدرسي لتزويد جميع المدارس بما تحتاج. من جهته أكد مدير التخطيط والتطوير التربوي خليل السحاري أن إدارة التربية والتعليم في المحافظة حظيت مع مطلع العام الدراسي المقبل بزيادة المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات الدراسية بعد أن أثبت النظام نجاحه من خلال المدارس التي طبقت النظام.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433651.htm
عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
تعليم الليث يؤجل إخلاء طرف المنقولين لحين تأكيد تميزهم
علي السحاري ـ الليث
أثار عنصر أداء المعلمين الوظيفي في تعليم الليث جدلا واسعا في أوساط المعلمين من طالبي النقل الخارجي إذ شكا بعضهم من طلب الإدارة تغيير درجة الأداء لدرجات أقل وهو ما أثر على المعلمين المنقولين إذ لم يتم إخلاء طرفهم إلا بعد تنفيذ ما طلب منهم. وأوضح المعلم عبده الحسني أن إدارة التربية والتعليم في الليث غيرت درجة الأداء الوظيفي له من 100 إلى أقل، وأضاف: «أبلغني الموظف المختص في الإدارة أنه لا أحد يستحق الدرجة الكاملة وطالبوني بمطابقة الدرجة وتعديلها لأتمكن من إخلاء طرفي». وعبر المعلمون عبدالعزيز الكناني، فادي عبدالله، ومحمد السيد عن استيائهم لتصرف الإدارة وإنقاص درجاتهم وتغييرها دون وجه حق، وتحدثوا لـ «عكاظ» عن تباين تعامل مديري المدارس وإدارة التعليم مع اعتماد درجة الأداء الوظيفي، الذي أحدث هذه الفجوة، لذلك نناشد وزارة التربية بتصحيح الخطأ الواقع على جميع المعلمين وإعطاء كل معلم حقه من خلال اعتماد تقييم رئيسه المباشر». وعلق رئيس الإشراف التربوي في إدارة التربية والتعليم في محافظة الليث الدكتور عبدالعزيز القرمطي على الأمر بالقول: «إن الاكتفاء بتاريخ المباشرة في الوزارة يحقق العدل بين جميع المعلمين، مشيرا إلى أن بعض المديرين يعتمد على تقييم المعلم للنقل الخارجي بدرجات عليا مما يعكس صورة غير الصورة الحقيقية للمعلم ويثير بعض الجوانب السلبية التي تضر بالعملية التربوية».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433661.htm
عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
تعليم المدينة يعتمد المعلمين في المدارس الليلية
سامي المغامسي ــ المدينة المنورة
اعتمد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي أسماء المرشحين للعمل في المدارس الليلية المتوسطة والثانوية داخل المدينة المنورة وخارجها للعام الدراسي 1432/1433 هـ،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433664.htm


عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
425 معلمة في حركة تنقلات المعلمات في الخرج
عبد الله القرني ــ الخرج
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج الأستاذ سعود بن ناصر العثمان، أسماء المعلمات المشمولات بحركة النقل الداخلية في المحافظة، حيث بلغ عدد المعلمات المنقولات 425 معلمة،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433672.htm
عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
حركـــة نقــل معلمــات ومعلمــي مــدارس الغـــاط
عـوض الشتيلي ــ المجمعة
اعتمد مدير التربية والتعليم في الغاط الدكتور يحيى جابر البشري حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي القادم 1432/1433هـ،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433681.h
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
المدينة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 17613
نائب أمير الشرقية يستقبل المشاركين في “موهبة”
واس - الدمام
استقبل صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية في مقر الإمارة بالدمام أمس رئيس برنامج مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع المهندس ربيعان بن فاهد الشهراني، يرافقه المشاركين في برنامج موهبة الصيفي لعام 2011م المقام حاليًا بالمنطقة الشرقية، ويستمر لمدة شهر. ورحّب سموه بالحضور مشيدًا بثمرات البرنامج، وفوائده المتميزة التي تعود على الطلاب، مشيدًا بدور شركة أرامكو السعودية في دعم واحتضان البرنامج الذي أعد بشكل متميز وعلمي مدروس لتمكين المشاركين من دعم قدراتهم الذهنية والارتقاء، وتهيئتهم لمستقبل واعد. حضر الاستقبال صاحب السمو الأمير الدكتور فهد بن محمد بن فهد بن جلوي.
http://www.al-madina.com/node/315387
المدينة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 17613
اعتماد حركة نقل وتكليف المديرين والوكلاء بينبع
سالم السناني - ينبع
اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع محمد بن فراج بخيت حركة تجديد تكليف ونقل مديري المدارس ووكلائها للعام الدراسي 1432-1433هـ. وأشاد مدير التربية والتعليم بمحافظة ينبع بجهود جميع العاملين في الميدان التربوي على ما قدموه من جهود متميزة ساهمت في الارتقاء بمسيرة العمل بالمحافظة.
http://www.al-madina.com/node/315374
المدينة : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 17613
حركة تنقلات مديري ووكلاء مدارس تعليم الليث
طالب الذبياني - الليث
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي أكبر حركة تنقلات للمديرين والوكلاء بمدارس إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث للعام الدراسي 1432هـ / 1433هـ . أوضح ذلك مدير الإعلام التربوي بتعليم الليث محمد بن ختيم المالكي
http://www.al-madina.com/node/315498






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متابعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عكاظ : الخميس 13-08-1432هـ العدد : 3679
مستشار أسري يطالب بتدريس ثقافة الحماية في المدارس
صد التحـرش والاغتصاب عـن الفتيان والفتيات
منيرة المشخص ــ الرياض
كشف مستشار أسري أنه ومن خلال دراسة أجراها، خرج بإحصائية أكدت أن 48 حالة اعتداء أو تحرش جنسي تكون من داخل الأسرة نفسها، وطالب المستشار الأسري محمد بن مبارك الجربوع وهو باحث وداعية في السجون ومجمع الأمل بالرياض ومهتم بشؤون الشباب بنين وبنات من خلال حوار مع «عكاظ الشباب»، بضرورة إدراج مادة لتدريس الطلاب والطالبات تعرفهم على كيفية تجنب الاغتصاب والتحرش والتدريس المقنن للثقافة الجنسية، وفيما يلي نص الحوار:
• كيف يمكن التفريق بين التحرش الجنسي والاعتداء؟
ــ التحرش الجنسي أعم وأشمل من الاغتصاب، فالتحرش ليس بالضرورة أن يكون الاعتداء الجسدي المباشر على الطفل، بل إن تعرضه للمشاهد أو الصور الجنسية يعتبر تحرشا، وتعمد ملامسة أعضائه التناسلية أو حثه على لمس أعضاء شخص آخر كذلك من التحرش الجنسي أو حتى تعليمه عادات جنسية سيئة كالاستمناء وغيره، فيما يعد الاغتصاب أعلى مستويات التحرش الجنسي، والأسباب عديدة منها ردة فعل لتحرش سابق وقصصها كثيرة، ومن أخطر الأسباب المؤثرات العقلية كالمسكرات والمخدرات حيث قد يقع بين الأسرة الواحدة، ومن الأسباب الاختلاط بين الصغار وهم على سن معينة، ومن هذا دراسة ذكرها المركز القومي بالقاهرة وكتبها الدكتور أكرم رضا في كتابه (نحو مراهقة آمنة) فلتراجع.
• دائما ينظر إلى أن المجني عليه هو الضحية، فكيف تقيمون وضع قضية الذئب البشري من ناحية الجاني والمجني عليه؟
ـــــ من ناحية الجاني فيتحمل جنايته وهذا في كل أنحاء العالم وقبل ذلك عندنا بحسب الشرع الذي أمر به ربنا، وإلا ستضيع حقوق للناس كثيرة مالية وجسدية وغير ذلك، والمجني عليه لا بد من تعليمه منذ صغره كإجراء وقائي له وأما بعد وقوع الاعتداء فيجب الاهتمام بالضحية من ناحية تأهيله نفسيا واجتماعيا، حتى يقبل الحياة بلا مشاكل نفسية ولا مشاكل اجتماعية، وتوضيح تفريطه حتى يتضح جانب من القضية وقد يتساهل فيها غيره من الناس فيقع لأبنائهم وبناتهم مثل ما وقع على المجني عليه.
• هل ترون أن المؤسسات المجتمعية والإعلامية ساهمت في مناقشة قضايا التحرش والاغتصاب؟
ــــ المؤسسات المجتمعية فيها ضعف لمناقشة ذلك وقد يثار أحيانا ويناقش بنوع من الصدق ولكن لم يتضح الأثر على مستوى المجتمع لحب الستر وعدم الفضيحة بزعمهم، وأما المؤسسات الإعلامية فضعيفة جدا حتى أنه كان لي تجربة مع مؤسسة إعلامية رسمية لطرح هذا الموضوع قبل ثلاث سنوات فرفضوا طرحه، وقالوا هذا موضوع حساس لا يمكن التطرق إليه والواجب الستر، وبينت لهم وجهة نظري من الشكاوى من الضحايا أنفسهم والتي استقبلتها على هاتفي وفي مركز واعي للاستشارات الأسرية (مجاني غير ربحي) الذي كنت أعمل فيه لكن!!
حتى وقع ما وقع في جدة مع ما نقرؤه بين الفينة والأخرى من التحرشات وخصوصا بالصغار حتى الاعتداء على الخادمات، بل وصل الأمر إلى الأمهات واقرأوا بعض الأخبار المزعجة والمخيفة من بعض المراهقين والشباب، ولا بد من وقفة حازمة معهم من الجهات الأمنية والقضائية فمن أمن العقوبة أساء الأدب كما قيل.
• هل تتوقع أن انتشار الفضائيات ساهم في انتشار هذا الأمر؟
ـــ لا شك أن من أكبر الأسباب هو انتشار الفضائيات والقنوات الإعلامية الأخرى المنحلة أخلاقيا في النت والمجلات بل والكتب الفاضحة من عرض المفاتن إلى عرض الممارسات الجنسية بأنواعها مرئية ومقرؤة وتأثير المرئي قوي جدا، كما في قول الشاعر:
كل الحوادث مبداها من النظر..
ومعظم النار من مستصغر الشررِ
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها..
فتك السهام بلا قوس ولا وتر
ورب العالمين يأمرنا بغض البصر ثم أعقبها بحفظ الفرج «قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن» فماذا يعني هذا؟ يعني أن نهتم بأبصارنا فتأثير البصر قوي كما يقال في البرمجة العصبية «نسمع فننسى ونرى فنحفظ ونمارس فنتقن» ولكم أن تتذكروا أشياء كثيرة نحفظها لكن بتذكرها البصري، والقصص كثيرة ممن اعترفنا أن السبب في وقوعه في التحرشات من أشياء شاهدها وبالضبط في الدش أو النت والجوال، بل إنه قد يخرج من غرفته بعد النت أو قناة مثيرة إلى التحرش ببعض محارمه وأحفظ عدة قصص مثل هذه، وبعضها مسجل سجلته بيدي ممن وقع لهم هذا الأمر و تسجيل صوتي في المركز لكن خصوصية المتصل لا تسمح بنشره.
• عندما يتم اغتصاب فتاة أو فتى فأنهما يخفيان الأمر عن والديهما لماذا؟
ــ يحصل ذلك لعدة أسباب منها: ضعف التواصل بين الأولاد (بنين وبنات) وبين والديهم وذلك لعدم التباسط بين الوالد وولده فيرون أن الوالدين لو علما سيكون من الخزي والعار والتعنيف وربما يصل إلى الإهانة والضرب، الحالة النفسية المتحطمة والشعور بالدون والذل التي قد يصل إليها الفتى أو الفتاة، وهذا علاجه وقائي من الوالدين قبل أن يقع بحيث يؤكد على الصغير أننا نحميك من كل شيء تتعرض له حتى من يمد يده على مواقع خاصة بك وهي كذا وكذا (عورته وأعضاءه التناسلية) أو ربما (حتى تقبيله بطريقة معينة غير طبيعية كلنا يعرفها) فيجب أن تخبرنا بسرعة وتبادر حتى لا يستغلك ذاك الشخص وربما يصورك ويبتزك إلى غير ذلك فلعل هذا يسهل التواصل مع الوالدين.
• وكيف يمكن نشر ثقافة المصارحة مع الأبناء والآباء؟
ــ إن ضعف وقلة الجلوس والحديث مع الأولاد (بنين وبنات) سببت عدم المصارحة وعدم التواصل بين الأولاد ووالديهم، فانشغال الأب وربما الأم عن البيت كثيرا لأسباب غريبة كالدوريات مع الزملاء على مدار الأسبوع ولا يوجد حتى ولو لقاء واحد أسبوعي مع الأولاد خصوصا من الآباء أو بالانشغال بالتنمية المالية للأسرة على حساب التنمية البشرية السوية للأولاد الذين هم من أهم مصادر السعادة في هذه الدنيا، وكذلك التربية العنيفة أبعدت القلوب في البيت الواحد فتجد الأب كالضابط المتسلط والأولاد كالجنود المستضعفين، فيوجد أشخاص تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى، ويتولد جفاف عاطفي وكل طير يغرد خارج السرب ولا يجد من يشكو له ما يعانيه الا صديق! أو يكتم في قلبه فتتكون مشاكل انطوائية عميقة مزعجة له في مستقبله.
• وما هي الآثار النفسية المترتبة على ذلك سواء للجاني أو المجني عليه وأسرتيهما؟
ـــ الانطواء والعزلة أو الانتقام من المجتمع وربما بغض المجتمع والحقد عليه بمن فيه الوالدان لأنهم أهملوا، وهذا لمسته من كلام بعض الحالات التي مارست معها الاستشارة هاتفيا سواء على جوالي أو في مركز الاستشارات الذي عملت فيه، فيهمل الأهل الأولاد يلعبون مع أولاد أقاربهم أو جيرانهم بعيدا عن أعينهم فيحصل تحرشات بين الصغار لاختلاف التربية بين البيوت بقيت أثارها معهم وهم كبار، حتى العذرية وما يمسها حتى حملني بعضهم تبليغها في أي لقاء وهنا أعلنها لتعلنوها حتى نشارك في حل هذه المشكلة الكبيرة (الإهمال في مراقبة الصغار حال اللعب! ومع من يلعبون؟؟) خصوص لعب الصغير مع المراهق أو السائق والخدم وحتى الخادمات، وتساهل الأهل في ذلك حتى بلغني أن بعض الخادمات تعتني بالفتى وقد قارب البلوغ أو بلغ عند اغتساله وكأننا نقرب النار مع البنزين ثم نتساءل ماذا حدث وكيف حدث؟
• هل للفتاة علاقة بأن يتم اغتصابها من قبل رجل وكيف ذلك؟
ـــ أما الفتاة فقد تكون من أكبر الأسباب خصوصا في لبسها العاري وطريقة مشيها وكلامها، وهذا جاء في القرآن النهي عنه، ومن أحسن من الله حديثا، ففي اللباس نهى الله عن إظهار الزينة «ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها» فلا يظهرنها ولا يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى فتظهر مفاتنها وفي كلامها والتكسر فيه قال ربنا «ولا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض»، وفي المشي قال سبحانه «ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن». أما التحرش بالصغيرة فهذا من البلايا والأدواء العويصة التي تدل على عبادة الهوى والشهوة من قبل الجاني أو الذئب البشري العقور، ونعرف ما جزاء الكلب العقور في شرعنا.
• هل من الممكن أن نعتبر أن الاغتصاب قارب أن يكون لدينا ظاهرة أو منتشر بنسبة مقلقة ولماذا؟
ـــ انتشاره بدأ يتسع ويقلق الجميع والأخبار توضح ذلك وكذلك ما رأيته واطلعت عليه بحكم عملي ففيه قلق كبير ولنبحث عن الحلول ولعل لقاءكم هذا من الحلول فجزيتم الجنة على حرصكم. لكن لم يصل إلى أن يكون ظاهرة فالظاهرة حسب علمي بها أنه لا بد أن تصل إلى نسبة معينة ولا أراه وصل إليها إن شاء الله.
• هل تؤيد تدريس كيفية تجنيب الأبناء للتحرش أو الاغتصاب من خلال مناهجنا؟
ـــ نعم وبقوة وخصوصاً من قبل الوالدين أولا، ثم يؤصل شرعيا وتربويا بمنهج مدروس دراسة وافية يتولى تدريسه تربويون مؤهلون ديانة وتربية رجالا ونساء.
• يقال إن عدم إدراج الثقافة الجنسية المقننة ساهم في زيادة عدد الأطفال الذين تعرضوا للعنف الجنسي بأنواعه؟
ــــ قد يكون لهذا دور لكن ليس بالشكل الذي يطرح في بعض الكتابات التي رأيت، وعلى العموم يمكن إدراجها في مقررين: الفقه عند مسائل التطهر في الابتدائي والمتوسط عند البلوغ وعلاماته، والعلوم عند عرض جسم الإنسان في الابتدائي والمتوسط عن تكاثر الإنسان وبأسلوب راق غير خادش للحياء.
• هل هناك دراسة قمتم بها حول موضوع التحرش الجنسي أو الاغتصاب؟ أرجو التطرق لها مع التركيز على الأرقام والإحصائية؟
ـــ هناك دراسات ضعيفة جدا في المجتمعات العربية عموما وسمعت أن هناك دراسة لدى رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولم أطلع عليها، ومن خلال تتبعي للحالات التي مرت علي لاحظت أن الضحية كما أشرتم في أول اللقاء يكتم خبره عن والديه حتى يكبر سنه ثم إذا تيسر له الشكوى لبعيد تكلم وهو يتألم وربما يكتمها ولا يبيح بها، وهذه دراسة عندي وإحصائية لـ 184 حالة اعتداء وتحرش جنسي.
وكانت النتائج عن المعتدي كالآتي:
ـــ المعتدي 48 من داخل العائلة.
ــ 89 معروف من (الأقارب والجيران)
ـــ 47 غير معروف.
فتأملوا كيف أن النتيجة تعطي دلالة خطيرة على أن الاعتداءات تكثر بين الأقارب خصوصا حال التجمعات الكبيرة كالزواجات وفي المناسبات الأخرى وقد تحدث في حالات أخرى كالخلوة بالصغار.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110714/Con20110714433595.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار الوزارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
معلمو ومعلمات المدارس الأهلية عبر «الجزيرة»:
توقف رواتبنا خلال الإجازة يسبب لنا أزمات مالية.. ولا نشعر بالأمان الوظيفي
الدمام - عبير الزهراني - سلمان الشثري
ما بين قلة الرواتب وسوء المعاملة يعاني معلمو ومعلمات المدارس الأهلية، من الظلم وعدم الإنصاف بالإضافة إلى عدم وجود الأمان الوظيفي والمعاملة السيئة التي يعانون منها ويتحملون نصاباً كاملاً في الحصص، يتم إيقاف الرواتب في الإجازات وفي معمعة الحياة يتساءل الكثير منهم، كيف يتمكن من توفير احتياجاته ونفقات الصيف بكل ما يحتوية مابين النفقات الأسرية ومابين المناسبات الاجتماعية، وبالإضافة إلى معلمين عليهم قروض بنكية التزموا بدفعها كل شهر؛ من أجل ذلك طالب معلمو القطاع الخاص «المدارس الأهلية» بمساواتهم مع بقية القطاعات الحكومية الأخرى لتحسين أوضاعهم.
() فوزية الشهراني، معلمة في القطاع الخاص أبدت استياءها من الإجحاف والمعاملة السيئة من قبل المدرسة التي تعمل بها وقالت: أرى أن إدارات المدارس الأهلية دائماً متسلطة ولا نشعر بالأمان الوظيفي، فقد يستغنون عن خدماتنا في أيّ وقت وبدون مقدمات وقد نجد أنفسنا خارج النطاق الوظيفي وتساءلت فوزية، لماذا لا تلزم وزارة التربية والتعليم أصحاب المدارس الأهلية بالاستمرار بصرف رواتب للمعلمين والمعلمات في الإجازات الصيفية. أما المعلمة لطيفة القحطاني، فناشدت وزير التربية والتعليم بالنظر في تحسين أوضاع التعليم الأهلي ومدرسات القطاع الخاص والنظر في أحوالهم المتمثلة في الأمان الوظيفي، كما طالبت بضرورة وضع ضوابط لكل ما يتعلق برواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية ويتم تفعيلها بإشراف مباشر من الوزارة، بالإضافة إلى إيجاد حوافز وعلاوة سنوية حالهن في ذلك حال معلمات القطاع الحكومي.
يوم الخميس لم يسلم من خصومات الراتب
() ويتحدث عبدالمحسن بوسبيت، وأيمن اليوسف، معلمان في إحدى المدارس الأهلية بالشرقية، عن معاناتهما من إيقاف رواتبهما في الإجازة الصيفية لعدم حاجة المدرسة لهما في هذا الوقت ويؤكد بوسبيت، بأن هناك معاناة سابقة مع مدرسته التي خصمت أسبوع إجازة منتصف الفصل الثاني من الراتب كما سنت نظاماً جديداً وهو خصم أيام إجازة الخميس، وذلك لإجبار المعلمين على توقيع الاستقالة. وقال بوسبيت: إن من أبرز أسباب معاناة المعلمين السعوديين في المدارس الأهلية، هو عدم ربطهم بوزارة التربية والتعليم مباشرة.. مشيراً إلى أن العلاج المقترح مستقبلاً هو أن تكون رواتب المعلمين في المدارس الأهلية عن طريق وزارة التربية والتعليم مع صندوق الموارد البشرية، بحيث تدفع المدارس الأهلية للوزارة النسبة المقررة من راتب المعلم.
التزامات وقروض بنكية
أما أيمن اليوسف، فقال: إن المدرسة التي يعمل بها حملتهم أعباء مالية كبيرة في سبيل رفع دعاوى التظلم ضد المدرسة أمام صندوق الموارد البشرية ومن ثم مكتب العمل بمحافظة الخبر، ثم إلى وزارة العمل بالرياض وذلك لامتناع المدرسة من صرف حقوقنا لأيام الإجازات. ويضيف اليوسف، بأن صندوق الموارد البشرية (هدف) يدعم توظيف السعوديين وذلك من خلال إعانة الصندوق بنسبة 50% من راتب الموظف السعودي؛ ولكن المدرسة الأهلية ترد على المعلمين، بأن دعم الصندوق هو في الأصل للمدرسة وليس للمعلم وأن الإجازات المدرسية ليست من حق المعلم في المدارس الأهلية. ويؤكد أيمن اليوسف، أن كثيراً من معلمي المدارس الأهلية مرتبط بأقساط لقروض بنكية إما سيارات أو زواج أو غيرهما من القروض، بالإضافة إلى سداد فواتير والمصاريف الأسرية، بيدَ أن المدارس الأهلية لا تراعي تلك الظروف. ويشير اليوسف، إلى أن المدارس الأهلية مهما قدم لها من دعم في توظيف السعوديين فإن جشع ملاك المدارس الأهلية لن ينتهي. مبيناً بأن المدارس تجبر المعلم السعودي قبل إجازة نهاية العام الدراسي على تقديم استقالته؛ وذلك لتوفير مصروفات المدرسة وزيادة العوائد.
القرار الملكي حلٌّ جذري للمشكلة
من جانبه أوضح الدكتور أحمد آل مفرح عضو مجلس الشورى ورئيس اللجنة التعليمية في المجلس، أن القرار الملكي الكريم الذي تم بموجبه رفع رواتب المعلمين والمعلمات من ثلاثة آلاف إلى خمسة ألاف ريال بالإضافة إلى بدل النقل 600 ريال على أن يدفع صندوق تنمية الموارد البشرية 50% من ذلك، وزيدت السنوات من سنتين إلى خمس سنوات سيؤدي ذلك القرار إلى حل جذري لهذه الإشكالية التي ما فتيت وزارة التربية والتعليم تحاول لسنوات طوال إيجاد حل لها، فجاء هذا القرار الكريم في وقته. وأكد آل مفرح «للجزيرة» أن موضوع التوظيف في التعليم الأهلي في تحسن مستمر ويرافق ذلك تطوير وتعديل الأنظمة والتعليمات المنظمة ومن ذلك قضايا تحديد المهام والتوصيف الوظيفي للعمل والمكافآت وغيرها من قضايا تهم هذا القطاع الهام الذي سيكون عليه مسؤولية استقطاب أكبر عدد من السعوديين والسعوديات.. فعلى الرغم من أن التعليم الأهلي كان يجب أن يحقق 30% من إجمالي الملتحقين بالتعليم العام في المملكة فهو اليوم لم يتعدى 10% من ذلك، من هنا فان الأنظار تتجه نحو التعليم الأهلي كرافد مهم للتعليم الحكومي العام من جميع النواحي التطويرية والوظيفية، ولابد أن نعترف أن هناك من المستثمرين في التعليم الأهلي من أدى الحقوق الدنيا على الأقل للعاملين فيها وأضاف آل مفرح، يزعجنا كثيراً أن نجد في بعض المدارس الأهلية عدم وجود الحوافز والرواتب المشجعة والتي تحقق الحد الأدنى لأبناء وبنات هذا الوطن الكريم. ومن ذلك خصم رواتب الإجازات وقد يعذر بعض المستثمرين نظراً لطول الإجازة الصيفية، ولكني لا أجد مبرراً لمن لا يعطي شهر إجازة مدفوعة الراتب لكل من يعمل في المدرسة وهذا حق مكتسب للأسف البعض تجاهله. وتابع الدكتور آل مفرح: أعتقد أن ما يتم الإعداد له في وزارة التربية والتعليم من إجراءات لتحسين وتنظيم التعليم الأهلي تجعلنا نتفاءل بالخير، وفي اعتقادي أنها سوف تأتي لحل مثل هذه القضايا الملحة».
http://www.al-jazirah.com/20110715/ln53d.htm
المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
افتتاح 23 روضة أطفال بالباحة
عبدالرحمن أبورياح - الباحة
اعتمد وكيل وزارة التربية للشؤون المدرسية الدكتور سعد الفهيد افتتاح 23 روضة أطفال في تعليم الباحة. أوضح ذلك «للمدينة» سعيد بن محمد مخايش مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة ، مشيرا إلى أن الإدارة شرعت منذ يوم أمس الأول في افتتاحها و التي سيتم توزيعها على المنطقة وفق الاحتياج القائم، مقدما في الوقت نفسه الشكر والتقدير لوكيل الوزارة على اعتمادها حيث تم العام المنصرم افتتاح 12 روضة أطفال.
http://www.al-madina.com/node/315596
المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
تدريب المعلمات على قياس مهارات الدارسين في رياض الأطفال
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
أقرت وزارة التربية والتعليم لائحة جديدة لقبول طلاب رياض الأطفال في الصف الأول الابتدائي. تتضمن اللائحة تدريب معلمات رياض الأطفال من ذوات الخبرة على طريقة متابعة وتنفيذ قياس المهارات على الأطفال الدارسين في رياض الأطفال وذلك اعتبارا من العام الدراسي القادم . وستقوم الوزارة بتحديد مقار تنفيذ الاختبار وإحصاء الأطفال الملتحقين بالمرحلة الابتدائية والتواصل مع إدارة الاختبار والقبول بالوزارة لتنظيم ملفات الأطفال واستكمالها . وسيتم اجراء الاختبار في الأسبوع الأول من عودة الطلاب والطالبات مع بداية العام الدراسي الجديد بإذن الله. يأتي ذلك في اطار جهود الوزارة للتوسع في رياض الأطفال.
http://www.al-madina.com/node/315700

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الرياض : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 15726
عام «نقة» المدارس .. أين جهة الاختصاص ؟!
يكتبها اليوم / محمد الحيدر
قرأت
.. بيان وزارة التربية والتعليم الأخير والذي ظهر بعد صمت طويل وأكدت فيه أن الوزارة جهة فنية ترخص للمدارس الأهلية ، وتتابع أداءها التربوي والتعليمي وفقاً للائحة تنظيم خاصة ، وهذه اللائحة لم تخول الوزارة التدخل في تحديد الرسوم الدراسية للمدارس الأهلية. وقالت التربية : " الرسوم تخضع لما يخضع له من تشريعات وأنظمة وتنظيمات تتعلق بأسعار الخدمات التي يقدمها، وتخضع لمراقبة جهات الاختصاص في هذا الشأن". هنا .. أتساءل مثل غيري ما هي جهة الاختصاص " مجهولة المسمى " لماذا لم تفصح وزارة التربية عن مسمى جهة الاختصاص وتحملها المسؤولية أم أننا تعودنا التنصل عن المسؤوليات ورميها على جهات غير معلومة لحفظ ماء الوجه أمام المجتمع. " التربية والتعليم " بهذه المسؤولية تركت الباب مفتوحاً أمام بعض ضعاف النفوس من المستثمرين في هذا القطاع الحيوي الهام ليضعوا ما يرضي همهم وهواهم الربحي ، وفي ظل هذا الصمت يتساءل المواطن على من تقع مسؤولية الرقابة والمتابعة ، وأين يتجه لسماع شكواه ، للجم هذه الأطماع والزيادات، فقطاع التعليم العام الأهلي أولى من غيره من القطاعات التي تحظى برقابة ومتابعة كما يحدث للقطاعات الخاصة الأخرى.
سمعت
.. أن خطة وزارة التربية والتعليم وطموحها في نمو التعلم الأهلي للحكومي يرتفع لنسبة 25% في حين لم تتجاوز حاليا10%. فقطاع التعليم الأهلي قطاع استثماري لا يستهان فيه ونسبة 10% كشفت خللا لم يلتفت إليه وقصور واضح لدى الوزارة في دعم هذا القطاع وحفظ توازنه ومجاراته لها في الرسالة التعليمية ، فهو شريان رئيسي يجب أن لا يهمل في أي شكل من الأشكال، ولعل تعديل الرسوم هذا العام يقوضنا مما نحن فيه.
رأيت
.. تحركات فعلية بدأت تظهر من قبل الطلاب وأولياء أمورهم بين المدارس الأهلية ونظيرتها الحكومية عقب رفع الرسوم بنسبة وصلت في البعض من المدارس إلى 30% مما يؤكد أن رحلة البحث والمعاناة بالفعل بدأت للحصول على مقعد حكومي من جملة الفرص الضئيلة أصلاً ، وقد تكون معدومة في كثير جداً من المدارس ، وبالتالي سيكون لدينا " زنقة " مدارس العام المقبل مما يعني أن المواطنين دفعوا فاتورة عدم وجود الرقابة والمتابعة مبكراً نفسياً ومادياً وفوق ذلك قد ترفض كثير من المدارس النظر في هذا المقعد قبل بدء العام الدراسي الجديد، هذا يعلن بداية النهاية للمدارس الأهلية ودورها الرائد في دعم العمل التربوي والتعليمي .. ننتظر تنازلات ومبادرات قبل حلول العام الدراسي الجديد لمصلحة كافة الأطراف.
http://www.alriyadh.com/2011/07/15/article650934.html
الرياض : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 15726
الغانم الكفيف الذي جرى التعليم في دمه
محمد بن إبراهيم المحيسن
رحمك الله يا أبا مساعد ...
الشيخ الجليل عبدالله بن محمد الغانم البصير في علمه وصفاته وشخصيته.
رجل تعليم من الطراز الأول حمل رسالة واضحة وجليلة لفئة غالية وعزيرة من المجتمع وهم المكفوفون، دأب وناضل من أجل حقوقهم وهو واحد منهم ، وبذل الغالي والنفيس لتحقيق أحلامهم. ولم يكل ويتراجع عن رسالته السامية. إن أعلى درجات إنكار الذات أن يصبح الإنسان شمعة تحترق لغيره. كسب رحمه الله محبة وتقدير واحترام البعيد قبل القريب بتواضعه ونبل خلقه ولبى حاجات إخوانه المعوقين في الداخل والخارج، وقف على منصة الأمم المتحدة عدة مرات، كان فيها خير ممثل للوطن الغالي ومطالباً بمزيد من الحقوق للمكفوفين، لم يبخل بجاهه للشفاعة لكل من يعرف ومن لم تربطه به صلة قرابة. وضح جلياً تميزه عن من زامله في دراسته في العلوم الشرعية بكلية الشريعة التي تخرج فيها عام 1380ه. ودرس على يد سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم وسماحة الشيخ عبداللطيف بن ابراهيم آل الشيخ مدير المعاهد العلمية آنذاك، ونهل من علمهم وفقههم (رحمهم الله) جميعاً، لازمه تطوعاً أربعة من زملائه المبصرين تناوبوا على القراءة له من كتبه ومراجعه الدراسية ولمدة أربع ساعات يومياً وهم: الشيخ عبدالعزيز الأحمد السلمان، والشيخ عبدالعزيز بن ابراهيم السلمان، والشيخ محمد بن عبدالرزاق، والشيخ محمد السعيد، كذلك قرأ له زميله المبصر الأستاذ محمد بن سعد المشعان (أمين عام التعليم الخاص) رحمه الله، والأستاذ عبدالعزيز العبدالمحسن السريبي، الكتب الثقافية وكتب تعليم اللغة الإنجليزية في الجامع الكبير (جامع الإمام تركي بن عبد الله) وقد سكن ببيت الأخوان قادماً من جلاجل، بعد ما ترك إدارة المدرسة الابتدائية للمبصرين لإستكمال تعليمه. كان هدفه - رحمه الله - واضحاً قبل أن يلتحق بكلية الشريعة بالرياض، فقد وافق سماحة الشيخ عبداللطيف بن ابراهيم آل الشيخ مدير المعاهد العلمية بكلية الشريعة 1372ه آنذاك، على تخصيص فصل مسائي غير رسمي ليكون بداية لتعليم طلاب المعهد وكلية الشريعة من زملائه المكفوفين القراءة والكتابة بطريقة برايل مجاناً، بعد أن تعلم الحروف الهجائية بطريقة برايل على يد الشيخ أحمد باحسين، هو وزملائه، محمد بن سعد بن حسين ومحمد بن عبدالرحمن الفدا وعلي السويد الذين كان لهم الفضل الكبير في هذا المجال. جمع ما بين العلوم الشرعية والعلوم الأخرى والمهارات لتعليم طريقة برايل واللغة الإنجليزية، فأصبح متميزاً عن زملائه المكفوفين. كانت أحلامه أكبر من أن يتحملها جسد، إلا أن عزمه وإصراره قد تغلب على قلة حيلته فهو الرجل الذي قدم من بلدة جلاجل، وابن المزارع الشريف الذي دفع بابنه الكفيف ليخوض غمار هذه التجربة الشاقة، لكن إيمانه وتبنيه قضيته - تعليم المكفوفين والمطالبة بحقوقهم - وجعلها هدفه السامي وإيمانه بربه جعله أكثر تفاؤلاً وثقة بقدراته التي خفيت على أقرانه وأقرب الناس له حتى إن والدته تدعو الله أن يطيل عمر أبيه ليرعاه. شهد له زملاؤه المكفوفون ببراعته في تعلم وتعليم طريقة برايل التي أتقنها وبرع فيها، كما ذكر ذلك الدكتور محمد بن سعد بن حسين (طه حسين المملكة)، ثم انطلق هو وزملاؤه الدكتور محمد بن سعد بن حسين، والدكتور محمد بن عبدالرحمن الفدا، والشيخ علي السويد، ويعاونهم في الإدارة التعليمية الشيخ المبصر إبراهيم الناصر مستشار وزير العدل عام 1374ه. وفي عام 1378ه، وحينما قرر كل من الدكتور محمد بن حسين والشيخ إبراهيم الناصر الانشغال بمجالات أخرى، واصل الشيخ عبدالله الغانم، الذي تولى تعليم المكفوفين وتلقى المساندة والدعم من الملك فهد بن عبدالعزيز حينما كان وزيراً للمعارف آنذاك، لهذا النوع من التعليم الخاص، وذلك بتخصيص فصول مسائية في مدرسة جبرة الابتدائية (مدرسة سعد بن جبير حالياً) بالرياض، ووجه الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله – بتخصيص إعانة سنوية لشراء الكتب والأدوات وما يلزم ذلك لدعم نشاط التعليم الأهلي للمكفوفين، ثم تبرعت الأميرة وضحى بنت محمد بن العريعر والدة الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمهما الله - عام 1380ه، بسكن ليكون مقراً للفصول المسائية التي كانت تضم مئة طالب منهم مكفوفين كبار في السن، وكذلك أربعين من مكفوفي البصر من صغار السن يدرسون في الفصول الصباحية، تبنى بعد ذلك الشيخ حسن بن عبدالله بن حسن آل الشيخ - رحمه الله - وزير المعارف رسمياً إنشاء معهد النور للمكفوفين بشارع الظهيرة بالرياض واستأجر مبنى لذلك، ثم استمر في تعليم المكفوفين حتى وصل إلى ما وصل إليه كما ذكر ذلك رفيق دربه الأستاذ محمد بن سعد المشعان، رحمهما الله جمعيا. لقدا نال هذا الرجل والمربي الفاضل في مسيرته كل التقدير والعرفان من أعلى المستويات من قادة هذه البلاد المباركة، فقد أرسل له الملك فيصل بن عبدالعزيز، رحمه الله، عام 1392ه، بكتاب شكر يقول فيه "إننا لنقدر ما بذلتموه من جهود صادقة في سبيل التعليم الخاص وتطويره حتى أصبح حقيقة واضحة للعين، ممثلاً في أربعة عشر معهد كلها تؤدي واجبها على الوجه الأكمل ونرجو أن تستمر في النمو حتى تصل إلى المستوى المرجو بإذن الله فنرى خريجيه أعضاء عاملين في المجتمع معتمدين على الله سبحانه ثم على أنفسهم". وقال له الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله حينما تشرف الشيخ عبدالله الغانم بالسلام عليه في الديوان الملكي، وقدم تقريره عن حضوره، وإلقاء كلمة المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة "إنني أفتخر بك يا عبدالله فأنت خير من يمثل المملكة في المحافل الدولية تبين رسالة المملكة تجاه المعاقين في العالم". وكما ذكر لي ابنه عادل (المتخصص في مجال المعوقين) الذي سينهي درجة الدكتوراه في نفس المجال قريباً، قال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يوم الجمعة الماضية بتاريخ السابع من شعبان سنة 1432ه معزيا ومواسياً عائلة الفقيد - حفظه الله - "إن والدكم الشيخ عبدالله خدم دينه ووطنه فامشوا على خطاه" كذلك اتصال صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز وهو صديق لسموه معزياً ومواسياً وقال سموه: "إنه صديق لي اعتز فيه وحنا وإياه رسالة واحدة فهو رجل عصامي ومكافح"، وكان لسموه السبق في خدمة المعوقين في العالم ولا يزال يرعى المؤسسات ذات النفع العام مثل هيئة (إبصار الخيرية) واليونيسيف. وجدير بالذكر أن الشيخ يرحمه الله كان شريكاً في التعليم لجميع الأطفال المعوقين بصرياً وضعاف البصر ويتعاون مع سموه في اليونيسيف لضمان التصدي لاحتياجات الأطفال وامتصاص الرؤية للمكفوفين من خلال اتفاقية حقوق الإنسان. كذلك عبّر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بعد وفاة الشيخ عبدالله في الساعات الأولى من وفاته وهذا ليس بغريب على سموه الكريم حيث اتصل من خارج المملكة على أبناء المرحوم يعزي فيه ويواسي عائلته، ومما قاله سموه " أدى رسالته الإنسانية على أكمل وجه" وسموه ممن وقف مع المرحوم من بداية عمله ودعمه وشجعه حيث خصص أرضاً في حي السفارات بالرياض ليكون مقرا للمكتب الإقليمي للجنة الشرق الأوسط لشون المكفوفين وله العديد من المواقف الداعمة للشيخ عبدالله الغانم التي تحتاج إلى أن نفرد له موضوعا منفردا. وقد قال معالي الدكتور محمد الأحمد الرشيد وزير التربية والتعليم سابقاً لابناء الشيخ في منزل المرحوم بإذن الله: "إن والدكم شخصية استثنائية عمل كثيرا للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة والعالم وكنت ألاقيه في المؤتمرات الدولية التي يمثل المملكة فيها" وقد عملا في وقت سابق معاً حينما كان معاليه مديراً لمكتب التربية العربي لدول الخليج حيث كان الرشيد والغانم في مكتبيهما الإقليميين النواة الأولى للتعاون مع دول الخليج العربية قبل نشأة مجلس التعاون لدول الخليج العربية. يحق لأبنائه مساعد، والدكتورة نورة، وخالد، وعادل، وفهد، وخلود، وأسامة، وعهود، وبندر، وتركي، أن يكون لهم الفخر كما يحق لنا أن نفتخر به نحن أبناء هذا الوطن الغالي بجميع فئاته، وعلى صعيد الدول العربية والأجنبية خاصة فئة المكفوفين. لأنه رحمه الله يعد شخصية عالمية، ولا أبالغ إن قلت إنه إذا ذكر أشهر رجالات التعليم في المملكة كان منهم، وإذا ذكر رجالات التعليم العرب كان أحدهم، وإذا ذكر أشهر من عمل في مجال تعليم المكفوفين في العالم كان منهم. وما ذكرته سابقاً اقتباس لبعض من سيرة هذا الشيخ الجليل وذلك من خلال فترة عملي معه لمدة عشر سنوات، ومن المقابلات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية التي أجريت معه رحمه الله. وما كان في حياته ومماته رحمه الله رحمة واسعة. كان ذلك الشيخ عبدالله الغانم رحمه الله البصير الذي سعى بهمة عالية في سبيل تحقيق رسالته الإنسانية والعلمية ولم يثنه عن ذلك أن يكون كفيفاً. تألمنا لفراقك وعزاؤنا ما تركته لنا من رسالة ليكملها خلفك الأجيال وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يجزيك ويثيبك خير الجزاء والثواب لما قدمته الذي امتد أثره إلى أصقاع الأرض فضلا عن وطنك. وجعلك الله فيمن قال لهم ادخلوا الجنة فقال كما في الآية الكريمة: (يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين). وكلنا على ثقة بأن هذا الوطن العزيز الذي دأب دوماً على تكريم رواده وأعلامه وأبناءه المخلصين منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله ومروراً بأبنائه البررة الكرام ولا أدل من ذلك نهج خادم الحرمين الشريفين ملك الإنسانية في تكريم أعلام هذا الوطن ورجالته.
http://www.alriyadh.com/2011/07/15/article650757.html


الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
الشيخ عبدالله الغانم: فقيد التعليم الخاص
د.محمد بن سعد الشويعر
فقد التعليم الخاص، منذ أيام رجلاً عصامياً، وهبه الله ذكاء مبكراً، وقدرة على العمل والمتابعة فهو طموح ولا يعرف لليأس أو القنوط طريقاً إلى نفسه. إنه الشيخ - كما يسميه عارفوه - ولكنه الأستاذ كما يحب أن يسمي نفسه: عبدالله بن محمد بن غانم المولود في مدينة جلاجل، فقد بصره في حداثة سنه، ولكن الله عوضه بالبصيرة وإرهاف الحس، وقد عاش في أسرة فقيرة، ولكن الله أغناه بصدقه وإخلاص النية. حتى إن والده - رحمه الله- أغرقه الدين- فجاء أ حد الغرماء طالباً ما له عنده، أو كفيلا غارماً، لمدة معيّنة؛ لأنّ الله يقول: (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة) وقال: خذ من أولادي من شئت كفيلاً وكان الشيخ عبدالله في مبدأ عمره، وبرزت عليه سيماء النجابة، ومخايل الذكاء، فتوسم فيه هذا الغريم الشهامة والرجولة المبكرة. فقال: أريد كفالة هذا الكفيف، فقال الأب: وماذا يجدي هذا، وهو كما ترى كفيفاً، ولم يبلغ الحلم، كان هذا الحديث في وسط الستينيات من القرن المنصرم، لكنه متطلع للعلم وتائق إليه. قال الغريم: سأصبر حتى يكبر، المهم أنْ أضمن حقي عنده, فيه بركة إن شاء الله. مضَتْ الأيام ومعها السنين سراعاً، وذكاء ونجابة هذا الغلام، يزداد ويسبق سنيّ عمره، وفي أول السبعين أمر الملك عبدالعزيز -رحمه الله-، على سماحة المفتي الشيخ: محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله، بفتح المعهد العلمي، لطلاب العلم بالرياض. فكان عبدالله الغانم -رحمه الله- من الملتحقين بهذا المعهد لرغبته في العلم، ومن فطنته وبرّه بأبيه كان هاجسه وفاء ذلك الدّين؛ فأول ما بدأ فيه التوفير من المكافأة التي تعطى لكل طالب، حتى يسدد ما تحمل عن والده من دين، حتى أيقن بالكفاية لسداده، والدين ذلك الوقت قليل جداً بالنسبة للوضع الحالي، لكن حمله ثقيل، فارتاح بعد سداده عن أبيه، وهدأت نفس الأب في هذه الرجولة المبكرة فصدقت فراسة ذلك الغريم. وبمسارعة عبدالله في سداد دين أبيه، كسب بذلك محمدة مع دعاء كل العارفين بالأمر، وبدأت تبرز مكانته في المجتمع، ويطيب الثناء: صفات نبيلة تدل على صاحبها مهما كان عمره. كبر عبدالله وكبر معه طموحه، مستسهلاً الصعب.. وكان في تلك الفترة قد بدأ أسلوب تعليم فاقدي البصر يبرز، ومعه شيء جديد غير معروف في البيئة، هو الكتابة بطريقة منسوبة لمخترعها (برايل). فكان الشيخ عبدالله مع مواصلة الدراسة بالمعهد، يتعلم هذه الطريقة قراءة وكتابة، ويجمع نفراً من المكفوفين لكي يتعلم وإياهم هذا العلم الجديد، قراءة وكتابة. وهؤلاء من قرناء الدراسة في الدوام الرسمي. ومن اهتمامه، ومع ذكائه، فقد أتقنها بعضهم، وعزف عنها آخرون، أو لم يوفقوا فيها، لكن الشيخ مضى في مشواره هذا، بطموح وعدم اليأس، فجعل نصب عينيه الاهتمام بهذا النوع من التعليم الذي أدرك بأنه بغيته، حيث أحبه وتوسع فيه ممتثلاً بقول الشاعر:
لأستسهلنّ الصعب أو أدرك المنى
فما انقادت الآمال إلا لصابر
وما هان عليه أن يقتصر بما علم من مبادئ هذا العلم، الجديد في وقته، بل زاد حرصه واهتمامه، لإحساسه بحاجة ملحة لشريحة كبيرة من المجتمع لهذا العلم، ليبرزوا في مجتمعهم ويشاركوا في نهضته. بل جدّ واجتهد في إحداث شيء مهم، فزاد حرصه وتطلعه البعيد، لكي يبدأ بإدخال هذا العلم، الميدان التعليمي في المملكة، حيث شعر بالأهمية.. فكان هذا الجهد يعتبر جديداً، ولا يريد الوقوف فيه عند حد معين، بل يلح ويطلب المزيد، ويلاحق المسئولين والقمة في الهرم الإداري والتعليمي، ثم المتابعة مع التنفيذيين فأخذوا بيده، وشدوا عضده، بالتيسير والتنفيذ، لما بان جده وإخلاصه وحماسته.. وخاصة الملك فيصل -رحمه الله- ووزير المعارف الشيخ حسن بن عبدالله رحمه الله. - ومع التأييد تابع إيجاد برامج خاصة للمعاقين - ويعني به- المكفوفين والمكفوفات، فأحدث قسماً خاصاً بإمكانات جيدة، وفق مخطط مرسوم وبإدارة مستقلة بوزارة المعارف.
- وبذلك حظي بتأييد من المسؤولين له، ومع إلحاحه ومتابعته؛ حيث كان يعطى وفق ما يطلب لثقتهم فيه.
- ثم حقق سبقاً: فكان أول من مثل المملكة في الاجتماعات الدولية، المتعلقة بالمكفوفين في المملكة.
- وقد كان هاجسه الذي يسعى فيه: أنْ يخدم المكفوفين، بالمملكة ويرفع من مستواهم وطموحاتهم، ليهيئ لهم فرصاً للعمل وإثباتاً للوجود في المجتمعات.
- وله أولويات في هذا الميدان منها: إنشاء وتشغيل أول مطبعة في المملكة، لتطبع فيه الكتب المدرسية وغيرها، ثم أنشأ صحيفة الفجر كصحيفة جديدة، توسعتْ بها المهمة بعد المتابعة ومدارك المكفوفين، حيث زادت ثقافاتهم العلمية وفي سائر الفنون مع الأخبار اليومية، حتى لا يكون منغلقاً عن العام.
- وقد امتد نشاطه وخبرته مع حماسته إلى إنشاء مراكز لتأهيل المكفوفين والمكفوفات في جهات مثل: الأردن والبحرين، فضلا عن دوره ونشاطه في المملكة، حيث أنشأ مكتبة ناطقة ومطبعة على طريقة برايل، طبعت القرآن الكريم وتوزيعه للجهات المحتاجة، وغير ذلك من أعمال.
- وقد عرفته منذ أيام الطلب، وتتبعت أعماله ونشاطه ومكانته، مما يحتاج إلى مجال واسع جداً فله عند المسئولين مكانة وتقدير، فيسهلون مهماته، ويذللون العقبات التي يوقفها الروتين، وما ذلك إلا لمعرفتهم في جده وإخلاصه ونزاهته، بحيث لم يغادر منزله في الملز حتى توفي فيه، مع أنه لإخلاصه وطموحاته، قد ارتقت، وهمته إلى المحافل الدولية قد توسعت.
كما جمعتني به الأسفار في الخارج، وكلما تهت دلني بيسر وسهولة، في الطريق ومع سائق الأجرة حتى أن أحد أصدقائه المرحين قد تمثل بهذا البيت وهو يعنيني فيه:
أعمى يقود بصيراً لا أباء لكم
قد ضلّ من كانت العميان تهديه
فعرفت في صحبته نبل الأخلاق والوفاء.
وأذكر أن شخصاً قد ألف عن الأذكياء من العميان، وكان منهم الشيخ محمد إبراهيم والشيخ عبدالله بن حميد والشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ عبدالله الغانم وغيرهم وترجم لهم فيه وبأعمالهم.. أصابه مرض في آخر عمره، فمات منه -رحمه الله- جعل الله ما أصابه كفارة له وأسكنه فسيح جناته، وجعل في ذريته خير خلف لخير سلف.
http://www.al-jazirah.com/20110715/fe11d.htm
الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
عبدالله الغانم
سعد البواردي
موهبة فذة عزمثيلها في عالمنا العربي.. عينان لا تبصران يوم أن وُلد خشي عليه والده أن ينهزم في حياته بهزيمة بصره.. إلا انه انتصر على الهزيمة بعزيمة إرادته فكان هو طوق النجاة والنجاح لأسرته. ولد ببصيرة نافذة لها وهج الضوء.. وجذوة من الاستشعار لا تنكفئ. ولا تنطفئ.. غالب زمنه.. فكانت له الغلبة على سوداوية زمنه.. انتصر عليه. وقف شامخاً خارج دائرة الظلام.. أبصر ببصيرته النافذة نافذة النور. حمل مشعله كفارس لا يتهيب الإعاقة وإنما يحتويها.. لا من أجله فحسب وإنما من أجل الكثيرين ممن انطفأ نور الرؤية في عيونهم..
على يديه افتتح أول معهد للمكفوفين في المملكة كان هو المدير والإداري والإدارة، المعهد تحول إلى معاهد.. وإلى جمعيات خيرية لصالح المكفوفين. وتتسع الدائرة أكثر وأكثر.. طباعة المصحف الشريف بطريقة برايل، فإصدار مجلة الفجر، فطباعة الكتب وتسجيلها من خلال المكتبة الناطقة المركزية المجانية. فإنشاه برنامج النور والأمل التلفزيوني والإذاعي..
تبوأ من المناصب أعلاها محلياً وعربياً وعالمياً.. محلياً كان مديراً للتعليم الخاص وعربياً عمل رئيساً للمكتب الإقليمي لشؤون المكفوفين، وعالمياً رئيساً للاتحاد الدولي للمكفوفين. تذكرت وأنا أعيش المشهد البطولي للموهبة الأخرى الفذة الصماء البكماء، العمياء، الأمريكية (هيلين كيلر) التي تغلبت على إعاقتها، وأنجزت أعمالاً جليلة خلدها لها التاريخ بأحرف من نور، كما هي حال راحلنا الغالي..
هذا هو الفقيد الفذ الذي غادرنا إلى جوار ربه بعد عمر مجيد حافل بالعطاء.. من حقه علينا أن نُحيي تاريخه.. وأن نحيي ذكراه.. وأن نضع اسمه على أهم معهد للمكفوفين في بلادنا.. إنه أضعف الإيمان.
رحمه الله رحمة واسعة و{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.
http://www.al-jazirah.com/20110715/fe12d.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
صحيفة اليوم : الجمعة 14-08-1432هـ العدد :
أرحموا خريجي الثانوي
شلاش الضبعان
- ما شاء الله نسبتك ممتازة، إذاً لا تضيّع الفرصة ،ما لك إلا طب أو هندسة !! - يا رجل، إذا أردت أن تكون طبيباً فقل على علاقاتك الاجتماعية السلام، ستفني حياتك في العمل وتموت في سن مبكرة، ما لك إلا التدريس! إجازات، وإلى الظهر وأنت في بيتك. - يا جماعة اتركوه، أنا جربت التدريس ما فيه إلا التعب والإرهاق، تعيش مدرسا وتموت مدرسا، فلا تطوير ولا ترقيات. - تصدِّق أنا كل حياتي أتمنى أن أكون طياراً وما قدرت، بالله إحرص أن تكون طيارا !!
هذه النصائح تنهمر على رؤوس طلاب الثانوي هذه الأيام من كل حدب وصوب، من ( موظف فاشل يائس) لم ينجح في وظيفته ،ويظن أنه هو نهاية التاريخ، فلم ينجح قبله أحد ولن ينجح بعده أحد، أو من رجلٍ بلا تجربة ولكنه جالس يوزع ما يظن أنها خبرات يحتاجها الجيل الجديد حاجة ماسة جداً، أو من إنسان كان يتمنى أن يكون ولم يتمكّن، فيريد أن يرى أولاده ومن يحب فيما لم يتمكن منه هو. المشكلة أن هناك مصائب أخرى تضاف إلى هذه المصائب، فبعض الطلاب يعيش في خديعة كبرى، فالنسبة التي حصل عليها لا تمثل مستواه الحقيقي ولا قدراته، بل جاءت تحت بند ( الفزعة) ودعم المحبين، فأصبحنا نعاني – وسنعاني مستقبلاً- من بطالة أصحاب النسب المرتفعة والشهادات العليا الذين ما إن يأتيهم أول اختبار حتى يظهروا كما خلقهم مولاهم، وهنا لا تسأل عن اليأس والإحباط وقد يكون الحقد على المجتمع . لا أزال أتذكر معاناتي عندما تخرجت من الثانوية العامة، والحيرة التي وقعتُ فيها طوال الإجازة الصيفية، وكنت أظن هذه المعاناة خاصة بأبناء جيلي وسابقيهم، ولكني وجدتها لا تزال تتكرر رغم الاهتمام بالقشور لدى البعض.كما يضاف إلى ذلك نظام ( الأخوّة) فبعض الطلاب لا يزال يذهب إلى الجامعة عند التسجيل بصحبة الشلّة ورفقاء الدّرب، ويتكرر السؤال التاريخي ( يا جماعة! وش ناوين تسجلون، ترانا ما نبي نتفرق ؟!).
ما زلت أتذكر معاناتي عندما تخرجت من الثانوية العامة، والحيرة التي وقعت فيها طوال الإجازة الصيفية، وكنت أظن هذه المعاناة خاصة بأبناء جيلي وسابقيهم، ولكني وجدتها لا تزال تتكرر رغم الاهتمام بالقشور لدى البعض.
سؤالي والأسئلة كثيرة:
ألا يمكن أن نقدِّم لأبنائنا الطلاب دورات تساعدهم في اختيار تخصصاتهم ؟! أليس من الممكن أن نحوّل معلم الثانوية العامة إلى صائد مواهب، يساعد طلابه في اكتشاف مواهبهم ويوجهها الوجهة السليمة؟ أخيراً، صديقي خريج / خريجة الثانوية! ثق بنفسك واستخر ربك واعرف من تستشير.
http://www.alyaum.com/News/art/18733.html


المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
ضمير متكلـم
مجتمع القيم النبوية
عبدالله الجميلي
قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم : من أجل ( تعزيز القيم التي تقدمها السياسة التعليمية والخطة الدراسية ، ولتحويل تلك القيم لسلوكٍ عملي ، وممارسة في حياة الطالب داخل المدرسة وخارجها ؛ ليكون مواطنًا صالحًا جاء ( مشروع مجتمع القيم النبوية ) الذي تنفذه إدارة التربية والتعليم « بنـين « بمكة المكرمة . وتقوم فكرة المشروع على غرس وبناء وتعزيز منظومة القِـيَـم النبوية لدى الطلاب فِـكرًا وسلوكًا داخل وخارج أسوار المدرسة ، من خلال البرامج والأنشطة الصفية وغير الصفية ، وبمشاركة فاعلة من كافة أطياف المجتمع. ومن أبرز القيم المباشرة والضمنية التي يسعى المشروع لغرسها لدى البيئة التعليمية إيماناً وممارسة : ( محبة النبي - صلى الله عليه وسلم - حبه وتوقيره والاقتداء به عليه الصلاة والسلام ، وكذلك المواطنة وما يتبعها من حب الوطن ، واحترام النظام وحفظ الممتلكات العامة . وكذا من تلك القيم النبيلة التي ينادي بها المشروع البر والصلة ، وأيضاً المسؤولية الاجتماعية التي يترتب عليها : « احترام النظام ، والأمانة وتقدير الممتلكات العامة) . ومن القيم الحَـثّ على الإحسان يتبعه الإتقان و البذل والعطاء ، وكذلك يحاول المشروع توطين قيمة الشورى عند النشء وما تقتضيه من أدب الحوار ، احترام الرأي الآخر ولأن هذا المشروع يطبق في مكة المكرمة فهو يدعو إلى تعظيم البلد الحرام من خلال تعظيم الحرمات ، وحب الخدمة العامة « الوِفَـادة، والرفادة، والسقاية لضيوف الرحمن « . وأبرز وسائل هذا المشروع القيمي : توعية وتحفيز الطلاب لتمثل قيمة المسؤولية سلوكًا عمليًا في بيئة المدرسة وخارجها ، وتزويد المدرسة بنشرات تعريفية مشوقة عن قيمة المسؤولية موجهة للإداريين والمعلمين والعاملين والطلاب والأسرة ، وربط توعية الطلاب بقيمة المسؤولية بالأهداف السلوكية لموضوعات جميع المقررات الدراسية في هذا الأسبوع. ومشاركة الطلاب الممارسين لقيمة المسؤولية قولاً وفعلاً في إعداد مشاهد فيديو أسبوعية متعلقة بقيمة المسؤولية . وربط أعمال وأنشطة رائد النشاط والمرشد الطلابي في ذلك الأسبوع بقيمة المسؤولية. وكذا تزويد المدارس بمقاطع فيديو لكلمات مركزة وموجهة من العلماء والمربين عن المسؤولية، يتم عرضها في الاصطفاف الصباحي وأثناء الفسحة وبهو المدرسة ، وإعداد سلسلة من المشاهد التي تناسب المرحلة الدراسية. والقيام بإعداد فيلم رسوم متحركة يتم عرضه على هيئة سلسلة من الحلقات على طلاب المرحلة الابتدائية ؛وينتهي الفيلم بمسابقة حول أحداث الفيلم. وكذلك تسجيل لقاءات مع الشخصيات التي تحظى بقبول وإعجاب الطلاب، من الدعاة والعلماء والمخترعين ونجوم الرياضة؛ لتحفيز الطلاب لاكتساب قيمة المسؤولية. وإقامة شراكة مع الإعلام لإبراز قيمة المواطنة يستضيف نخبة من التربويين والمفكرين والعلماء. والحقيقة أن فكرة هذا البرنامج رائدة وتستحق التقدير والتعميم في المناطق الأخرى ؛ لأن أبرز صور معاناة مجتمعنا لغة التنظير التي تبتعد بالنشء عن التطبيق والممارسة السلوكية ؛ فتحية تقدير للقائمين على هذا المشروع ! ألقاكم بخير والضمائر متكلمة .
http://www.al-madina.com/node/315578
المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
حتى نحافظ على مدارسنا؟
عندما ينظر الإنسان فيمن حوله ويرى ثمرة جهده تجاوزت الصعاب حتى وصلت قمم المعالي تشهد له الأيام والليالي جزاء ما قدمه من عمل جليل نحو دينه ووطنه ومليكه وأبناء مجتمعه يسطر له التاريخ بماء الورد في سجله التاريخي بصمات الشكر والثناء والعرفان لا يريد الثواب إلا من الله ذلك هو المعلم المجهول ميدان التربية والتعليم يعمل في صمت ليلاً ونهارًا إذا حضر إلى المدرسة تعايش مع أبنائه الطلاب معايشة الأب لأبنائه يقاسمهم همومهم ومعاناتهم مما يجعلهم مصغين سمعهم لشرحه وعرضه للدرس وأسلوبه المحبب لدى طلابه وإذا خرج من المدرسة مع نهاية الدوام بدأ يفكر في طريقة أفضل من التي قبلها ويحضر لليوم الثاني. ورغم ذلك لا كلمة شكر تحفزه وتشجعه على أداء عمله من قبل إدارة المدرسة وإنما يرى وجوهاً عابسة مكفهرة إذا تأخر المعلم في الصباح أو حصل له ظرف طارئ نسوا كل ما بناه من عمل جليل نحو أبنائه الطلاب فبعض المعلمين لديهم من الأمراض والهموم ما يعلمها إلا الله. فأين حقوق المعلمين أصحاب الظروف الصحية التي يعانون منها؟ أليس هناك لجنة في التعليم لمراعاة ظروفهم الصحية؟
ومما يحزن الدولة التي أنفقت عليها الغالي والنفيس من أجل راحة الطالب على سبيل المثال الماصات والكراسي والأبواب وشبابيك الفصول أغلبها مكسرة والكتب العلمية المفيدة مرمية في زوايا المدرسة. وإدارة المدرسة لا تحرك ساكناً. ما السبب الذي يمنع أن تأخذ إدارة المدرسة بموافقة إدارة التعليم مبلغاً رمزياً على كل طالب؟ إذا عبث الطالب في ممتلكات الدولة يصادر عليه المبلغ من أجل إصلاح ما كسره بهذا تكون المدرسة نظيفة لاستقبال طلاب العام الذي يليه.
سعد مشرف الحاثي - جدة
http://www.al-madina.com/node/315624






 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار إدارات التعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 15726
تعليم المدينة : لا إجازة للإداريين قبل تهيئة مدارسهم للعام الدراسي القادم
المدينة المنورة - خالد الزايدي
شدد مساعد المدير العام للشئون التعليمية بالمدينة المنورة الأستاذ خالد الوسيدي على أهمية تهيئة مدارس بديلة لتلك المدارس التي تجرى بها عمليات صيانة وترميمات ، وتجهيزها بكافة المرافق الأساسية لمباشرة الدراسة بها بعد الإجازة مباشرة ودون أي تأخير كبرادات المياه وأجهزة التكييف والسبورات والمقاعد والمقررات الدراسية ودورات المياه وغيرها مع إعداد خطابات إلى كافة المدارس التي تتم بها هذه الإصلاحات وإلى المدارس البديلة قبل التمتع بالإجازة ليتم التجهيز والتنسيق بينها بوقت كاف ، كما تم التأكيد على أن المنطقة سوف تستلم بنهاية شهر شوال القادم سبعة مشاريع تعليمية ستة منها للبنات ومشروع واحد للبنين ، وقد تم في هذا الاجتماع استعراض واقع المدارس التي تم اعتمادها لتطبيق مشروع نظام تطوير ومدى جاهزيتها لتطبيق المشروع مع بداية العام الجديد ، كما تم تقديم الشكر والتقدير إلى مدير إدارة الاختبارات والقبول على انتهاء أعمال لجنة الاختبارات في وقت قياسي وكذلك تم شكرهم على سرعة إنجاز عملية قبول الطلاب غير السعوديين بتطبيق برنامج نور الإلكتروني ، كما تم تقديم الشكر إلى مدير إدارة شئون المعلمين على صدور الحركة والتي جاءت متوافقة مع رغبات المعلمين واحتياجات المدارس إلى حد كبير . جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث للجنة الاستعدادات لبدء العام الدراسي بحضور كل من مدير إدارة التخطيط والتطوير ومدير إدارة الإشراف التربوي ومدير إدارة الاختبارات والقبول ومدير إدارة الصيانة ومدير إدارة التجهيزات المدرسية ومدير إدارة خدمات الطلاب وتم خلاله هذا الاجتماع استعراض كافة خطط الإدارات والخطط البديلة لبدء العام الدراسي ، كما تم مناقشة الآلية التي تم بها قبول الطلاب المستجدين والطالبات المستجدات بالصف الأول عبر برنامج نور الالكتروني ودراسة حركة تنقلات المعلمين والمعلمات ، وفي الختام تم استعراض أبرز المستجدات في الميدان التربوي .
http://www.alriyadh.com/2011/07/15/article650695.html
الرياض : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 15726
ختام دراسة لقادة الوحدات الكشفية في المخواة
الباحة - عبدالرحمن الغامدي
اختتمت بمحافظة المخواة برنامج الدراسة التأسيسية للشارة الخشبية لقادة الوحدات الكشفية الذي استضافته إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة بمشاركة ( 50) قائداً كشفياً من عدد من مناطق ومحافظات المملكة والذي تضمن محاضرات في المناهج الكشفية ونظام الطلائع ودور ومسؤليات مساعد قائد الوحدة الكشفية وبرنامج تطبيقي عملي في فنون الحبال. وقام المشاركون بزيارة لمحافظ المخواة أحمد بن عبدالله زربان ورحب بهم وأشاد بجهود الكشافة في خدمة المجتمع وبتميز الإدارة في تنفيذ البرامج المركزية ووجه مدير عام التربية والتعليم بمحافظة المخواة علي بن خيران مفرح الزهراني شكره وتقديره للجان العاملة على ما بذلته من جهود من أجل التنظيم والإعداد الجيد لهذه الفعاليات.
http://www.alriyadh.com/2011/07/15/article650683.html
الرياض : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 15726
العمران يطلع على المرافق الجديدة لبيت طالب حائل
حمد العمرانحائل – خالد العميم
اطلع مدير عام تعليم حائل حمد بن منصور العمران على مقر بيت الطالب بعد أن خضعت بعض مرافقه لإعادة التأهيل والتجديد. وأشاد العمران بما شاهده من مرافق التجديد مثمنا للجميع ما قاموا به من جهد لإظهار المقر بالشكل الملائم لاحتضان المناسبات والفعاليات التي تستضيفها الإدارة . فيما قال مدير بيت الطالب سويلم زامل السويلم أن القاعات الجديدة في بيت الطالب روعي فيها بعد إعادة التأهيل أن تكون متوافقة مع ما يحتاجه رواد البيت من منسوبي التربية والتعليم ، كما يوفر لهم سبل الراحة وإقامة الملتقيات وغيرها من الفعاليات التعليمية والتربوية . مفيدا أن البيت سيستضيف عدداً من الفعاليات والانشطة المصاحبة التي تخص القطاع التربوي. الى ذلك عقد مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم حائل سلطان السليم اجتماعا بمديري مكاتب التربية والتعليم العشرة بالمنطقة ورؤساء أقسام إشراف جميع التخصصات ، وذلك لتدارس خطة الإشراف التربوي بإدارة تعليم حائل للعام الدراسي المقبل التي أعدت من قبل عدد من المشرفين التربويين بالإدارة . وبين مدير الإشراف التربوي أن الاجتماع يأتي لوضع الخطط الكفيلة بإذن الله بالارتقاء بعملية الإشراف التربوي الذي يهدف لتطوير بيئات التعلم وتقويمها وإدارتها بما يكفل جودة عمليات التعليم والتعلم ، وتحسين المخرجات .
http://www.alriyadh.com/2011/07/15/article650685.html
الرياض : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 15726
4 آلاف طالب في أنشطة صيفية جازان
جازان- علي المدخلي
تواصل الأندية الصيفية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان تقديم برامجها المتنوعة والهادفة لحماية الأبناء من مخاطر الفراغ وتوجيه سلوكهم والعمل على إعداد جيل واع ومتزن ومتفاعل مع قضايا الأمة.وتقدم حاليا 25ناديا صيفيا برامج تتنوع من الرياضية والثقافية والاجتماعية والتربوية وبرامج المسابقات والأمسيات الشعرية والبرامج الشعبية والتراثية والزيارات الميدانية للعديد من المنشآت والمرافق الخدمية بالمنطقة.وتضم الأندية الصيفية بجازان تضم خلال إجازة صيف العام الحالي 4000 طالب يستفيدون حاليا من العديد من البرامج التربوية الهادفة والمسلية والمفيدة التي تتمثل في برامج المسرح والرحلات والزيارات الميدانية والتعريف بالمواقع السياحية والتنموية..
http://www.alriyadh.com/2011/07/15/article650782.html
الرياض : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 15726
12ألف طالب يشاركون في المراكز الصيفية في تعليم مكة
مكة المكرمة - جمعان الكناني
التقى المشرف العام على الأندية الصيفية بتعليم مكة المكرمة عبد الله بن زاهي القرني مديري ومشرفي المراكز الصيفية المعتمدة بتعليم منطقة مكة المكرمة والبالغ عددها (21) نادياً صيفياً. وتضمن اللقاء استعراض البرامج والفعاليات التي سيتم تقديمها ضمن البرنامج المعتمد للأندية في أسبوعها الثالث من عمرها الزمني والذي يستمر حتى الثالث من شهر رمضان المقبل وتمت مناقشة تنفيذ الأنشطة حسب الجداول الزمنية من أجل تلافي الملاحظات والحرص على تبادل الخبرات بين المراكز. ومن جهة اخرى، أكد المشرف المتابع للأندية الصيفية سالم بن علي الزهراني بأن الأندية الصيفية بتعليم مكة المكرمة تسير وفق الخطط التي وضعت وتشهد حالياً أعدادا من المشاركين فاقت 12 ألف مشارك خلال الفترة الزمنية الماضية. وأضاف الزهراني أنه تم تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات التي تهدف إلى استغلال وقت الفراغ لدى الشباب بما يعود عليهم بالنفع والفائدة، مشيراً إلى أن الأندية الصيفية استقطبت الكفاءات من ذوي الخبرة والاختصاص من معلمين ومشرفين يقومون بتنفيذ العديد من البرامج والدورات في مختلف المجالات مما ينعكس بصورة إيجابية على تنمية وصقل مهارات المشاركين.
http://www.alriyadh.com/2011/07/15/article650809.html


الوطن : الجمعة 14-08-1432هـ العدد :
أمير جازان: دور مهم لإدارة التعليم في تأهيل مدارس النازحين
جازان: محمد الصميلي
أكد أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، على أهمية الدور الذي قامت به الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة من أجل عودة قرابة 10 آلاف طالب وطالبة إلى المدارس الحدودية بمختلف المراحل والبالغ عددها 21 مدرسة، منها عشر مدارس للبنات. جاء ذلك خلال تكريم أمير جازان لمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة شجاع بن محمد ذعار، ضمن تكريم الجهات المشاركة للحفاظ على أمن الوطن أول من أمس. وقال ذعار في كلمته بالحفل، إن هناك خطة إشرافية ستضمن عودة الطلاب إلى مدارسهم بكامل تأهيلها وجاهزيتها مع انطلاقة العام الدراسي المقبل 1432 /1433، كما أن هنالك جولات إشرافية متتابعة وأخرى تعليمية وهندسية ومدرسية لمتابعة المدارس وتأهيلها. من جانبه، بين مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بالمنطقة غازي بن علي السهلي، أن الإدارة قامت بجولات تفقدية على مدارس الشريط الحدودي بالخوبة والتي صدر مؤخرا قرار الجهات المسؤولة بالسماح بعودة سكانها، وذلك للاطلاع على ما تحتاجه من تجهيزات وأعمال صيانة وأثاث وأدوات وأجهزة تعليمية، والعمل على سرعة تهيئتها لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد، مضيفا بأن هناك لجانا مشكله لاستقبال الطلاب في مدارسهم من يوم 7 شوال المقبل لمن فاتته عملية التسجيل، وأن كل من سيعود لمقر سكنه سيجد مقعده في المدرسة. وأشار السهلي، إلى أن وزارة التربية والتعليم وافقت مؤخرا على تخصيص مبلغ 15 مليون ريال لترميم وتأهيل مدارس قرى الخوبة التي نزح منها سكانها إبان حرب المتسللين.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62299&CategoryID=5
الوطن : الجمعة 14-08-1432هـ العدد :
24 ناديا صيفيا بالأحساء تتنافس على كأس التفوق
الهفوف: الوطن
تتنافس 24 نادياً صيفياً تابعاً للإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء غداً، في 10 مسابقات مركزية للظفر بكأس التفوق العام للأندية الصيفية لهذا العام، تحت شعار "بالصدق تحلو حياتي"، والذي تمارس فيه مجموعة من المسابقات والفعاليات التنافسية بين الطلاب, بما يسهم في رفع الأثر التربوي ويكسبهم خبرات متنوعة, وتنمّي فيهم جانب العلاقات الاجتماعية وتحقق الأهداف المرجوة. وأوضح مدير النشاط الطلابي يوسف الملحم، أن البرنامج يهدف إلى التعارف بين طلاب الأندية والتعريف بإبداعاتهم، وبث روح المنافسة الشريفة بين العاملين في الميدان التربوي، وتكريم المتميزين وإبراز قدراتهم، مبيناً أن المسابقات هي: القرآن الكريم ومقر تنفيذها في نادي الأمير سعود بن جلوي في المثلث، والسنة النبوية في نادي عمار بن ياسر الصيفي، والمبتكرات العلمية في نادي القارة الصيفي، والمنافسات الرياضية في جميع الأندية، والإنشاد في نادي البحتري، والركن الفني في جميع الأندية، وأفضل مشهد تمثيلي في نادي الأندلس الصيفي، والتصوير الضوئي في نادي الملك سعود الصيفي، وأفضل تصميم إلكتروني في نادي المعسكر الكشفي، والخط العربي في نادي الأمير سعود بن نايف. وأضاف، أن أولى تلك الفعاليات تنطلق عصر غد وتستمر حتى يوم الاثنين 24 شعبان الجاري، وسيقام حفل تكريمي للأندية الصيفية الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى مساء الاثنين في خيمة المناسبات بمهرجان "حسانا فله" في متنزه الملك عبدالله البيئي جنوب الهفوف. ومن جانبه، أشار منسق البرامج والفعاليات في الأندية الصيفية في الأحساء يوسف الخلفان إلى أن الفائز بمسابقة كأس التفوق العام، يتم التقييم فيه حسب الآلية التالية: وهي يحصل الفائز بالمركز الأول في كل منافسة على ثلاث نقاط، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني في كل منافسة على نقطتين، والثالث على نقطة واحدة، ومن ثم يتم جمع النقاط من كل مسابقة ليحصل النادي الأكثر جمعاً للنقاط على كأس التفوق العام.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62296&CategoryID=5
الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
اعتماد المكلفين للإرشاد والنشاط والموهبين بتعليم حفر الباطن
حفر الباطن - عبدالله السعيدي
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن المكلف ناصر العبد الكريم، أسماء المفرغين من شاغلي الوظائف التعليمية للعمل بالإرشاد والتوجيه ورواد النشاط الطلابي ومعلمي الموهوبين للعام الدراسي 1432-1433هـ بمختلف المراحل الدراسية وأكد العبد الكريم أن على جميع المكلفين مباشرة أعمالهم قبل نهاية دوام 8-10-1432هـ بمدارسهم الجديدة.
http://www.al-jazirah.com/20110715/ln19d.htm
الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
مدير «تعليم الجوف» يعتمد حركة نقل 136 مرشداً طلابياً
الجوف - محمد الرويلي
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ مطر الزهراني، حركة نقل المرشدين الطلابيين في المراحل الدراسية كافة. وحث الزهراني مديري المدارس على سرعة إخلاء طرف المرشدين الطلابيين المنقولين وعددهم 136 مرشداً.
http://www.al-jazirah.com/20110715/ln35d.htm


الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
مدير تعليم الجوف يتفقد ملتقى الموهوبين
الجوف - أحمد الحجاج
قام المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ مطر الزهراني، بزيارة للملتقى الإثرائي العلمي الصيفي السابع للطلاب الموهوبين، حيث شاهد فعاليات الملتقى واستمع الى الطلاب وهم يشرحون ما تم الاستفادة منه من مهارات التفكير خلال الملتقى. وتعتبر الملتقيات الصيفية للموهوبين فعاليات إثرائية سنوية، تمثل بيئة تعليمية توعوية تتيح للطلاب الموهوبين الاستفادة من الخبرات والقدرات العقلية العالية لبعضهم البعض وتسهم في تحقيق الهدف العام للملتقى وهو تنمية قدرات الطلاب الموهوبين الذهنية والإبداعية وبناء الخبرات العلمية والتجريبية لديهم من خلال تقديم برامج إثرائية مكثفة. وكانت الفئة المستهدفة من الملتقى الطلاب الموهوبين الذين تم الكشف عنهم من طلاب مدارس التعليم العام .
http://www.al-jazirah.com/20110715/ln38d.htm
الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
تعليم الدوادمي يعلن حركة نقلي مديري ووكلاء المدارس
الدوادمي - صالح الثبيتي
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي مشاري الرومي حركة النقل السنوية لمديري ووكلاء المدارس بمحافظة الدوادمي للعام الدراسي القادم وشملت حركة النقل 79 مديراً و وكيلاً، هذا وقد وجه مدير التربية والتعليم شكره لزملائه أعضاء لجنة مديري المدارس ووكلائها على جهودهم التي بذلوها لخدمة الميدان التربوي متمنياً لمديري المدارس ووكلائها الذين شملتهم الحركة مزيداً من التوفيق والسداد فيما أسند لهم من مهام.
http://www.al-jazirah.com/20110715/ln45d.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
ويكرم منسوبيه في احتفال كبير
مكتب العزيزية يقيم منتدى تربوياً للحوار شهرياً
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
أعلن مدير مكتب التربية التعليم بالعزيزية بالرياض ناصر بن سعد الخثلان عن إقامة منتدى تربوي للحوار تحت مسمى (منتدى العزيزية التربوي) يستضيف عدداً من خبراء التربية والتعليم لطرح الجديد في المشهد التعليمي المحلي ويتيح الفرصة لمشرفي المكتب ومديري ومعلمي المدارس للمناقشة وخلق جو من الحوار التربوي والحراك التعليمي للوصول إلى رؤية مشتركة تحقق طموحات وزارة التربية والتعليم، من خلال تحقيق تنمية مستدامة في مجال صناعة الإنسان السعودي، كما أعلن عن الانتهاء من تشكيل لجان جائزة المكتب لتميز المعلم والتي سيكون الترشيح لها من واقع البيئة المدرسية ذاتها من خلال أصوات المعلمين أنفسهم وستحظى برعاية كبيرة. جاء ذلك خلال حفل تكريم منسوبي المكتب يتقدمهم المساعدون سهم بن ضاوي الدعجاني المساعد للشؤون التعليمية وخالد بن زيد الدريهم المساعد للشؤون المدرسية ورئيس شعبة الإدارة المدرسية بالمكتب عبد العزيز بن إبراهيم السلطان وبحضور مشرفي المكتب وعدد من مديري المدارس المتعاونين مع المكتب في اللجان التنفيذية، كما حضره عدد من إداريي المكتب. الحفل استضافته مدارس راية الفرقان الأهلية برعاية مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية المكلف فهد بن ناصر العقيل، كما شكر الخثلان منسوبي المكتب على جهودهم في السنة الأولى، وقدرتهم على تجاوز مصاعب البداية، وأثنى على الكفاءات التي يملكها المكتب والتي أكد أنها ستعينه - إن شاء الله - على تحقيق رسالته في خدمة


التربية والتعليم، وكرَّم منسوبو المكتب في الختام الأستاذ ناصر الخثلان كما سلَّم الأخير درعاً تقديرية لراعي الحفل.
http://www.al-jazirah.com/20110715/fe7d.htm
الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
أغلب مديرات المدارس يجهلن التعامل مع الأزمات
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
كشفت دراسة على مديرات المدارس بمدينة الرياض أن معظمهن لم يتلقين أي دورات تدريبية في مجال التعامل مع الأزمات. ودعت الدراسة وعنوانها (دور الإدارة المدرسية في التعامل مع الأزمات بالمدارس الثانوية بالرياض) والتي قامت بها الباحثة ريم بن إبراهيم العيدان واشتملت على 51 مديرة لمدارس ثانوية بمدينة الرياض إلى ضرورة وجود متخصصة في العلاقات العامة لتساعد المدرسة على التعامل السريع مع الجهات المختصة) وذلك لقدرتها على التعامل مع المواقف الحرجة و الاتصال والتواصل مع الجهات المختصة بذلك مما يقلل من عبء الأزمة. واقترحت الباحثة إنشاء وحدة إدارة الأزمات المدرسية تهتم بجميع الأزمات المدرسية على اختلاف أنواعها، ويكون فيها سجل خاص تسجل به جميع الأزمات التي تحدث في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض حتى تتم الاستفادة من الأزمات السابقة في تلافي الأزمات المستقبلية
http://www.al-jazirah.com/20110715/lp5d.htm
الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
افتتاح البرنامج الصيفي في مدارس الرياض بالتعاون مع مؤسسة موهبة
الجزيرة-وسيلة محمود الحلبي
انطلقت فعاليات البرنامج الصيفي الذي تنفذه مدارس الرياض بالتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة حضره الطلاب المشاركون في البرنامج وأولياء أمورهم والفريق التدريبي الذي سيقوم بتنفيذ البرنامج. وخلال حفل الافتتاح ألقى الدكتور محمود شوارب المدير التنفيذي للبرنامج كلمة أوضح فيها أن البرنامج هو أحد النشاطات التي تنفذها مدارس الرياض بالتعاون مع المؤسسة ويتضمن العديد من الفعاليات التي تستهدف الطلاب في الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي وفي مجالات العلوم والطاقة والابتكارات. وتناول الدكتور شوارب أبرز أهداف البرنامج ونوه بالتعاون الكبير بين كل من المدارس والمؤسسة موضحا أن هذا البرنامج يأتي تنفيذا لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين المدارس والمؤسسة التي تم توقيعها مؤخرا مشيدا بالاهتمام الكبير الذي يحظى به البرنامج من مدير عام مدارس الرياض الدكتور عبد الإله بن عبد الله المشرف، وأعرب عن شكره وتقديره للطلاب المشاركين مبديا تقديره للتعاون الكبير الذي يبديه أولياء الأمور مع النشاطات التي يتضمنها البرنامج . من جهة ثانية استعرض الأستاذ محمود روحي نائب رئيس البرنامج خلال كلمته التي ألقاها خلال الحفل أبرز فعاليات البرنامج الذي يتضمن العديد من النشاطات العلمية والبحثية وعددا من الزيارات الميدانية، مشيرا إلى أن البرنامج يستمر لثلاثة أسابيع . من جهته نوه مدير عام مدارس الرياض الدكتور عبد الإله المشرف بالبرنامج وقال : إنه يأتي ضمن اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها بين المدارس والمؤسسة التي تحتوي على العديد من الجوانب والبرامج التي ستسهم دون شك في إثراء وتنمية مواهب الطلاب في الصفوف الثالث والرابع والسادس متمنيا للمشاركين كل توفيق وهو خطوة في إطار الشراكة الاستراتيجية مع موهبة التي جاءت تحقيقا لتطلعات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض.
http://www.al-jazirah.com/20110715/jc4d.htm


المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
تعليم تبوك يدشن مشروع تنظيف المنتزهات بمشاركة 400 طالب
فايز السميري - أملج
دشّن مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة تبوك الدكتور هاشم بن عبدالله القحطاني مشروع تنظيف المنتزهات والحدائق بتبوك، حيث قام ما يزيد عن 400 طالب من المشاركين في مركزي الملك سعود والملك عبدالله الصيفيين بحملة تنظيف شملت منتزه الأمير فهد بن سلطان وعددًا من المنتزهات في تبوك، وذلك بحضور مدير مشروع الأندية الصيفية بالمنطقة عبدالله بن صالح الحارثي، ومشرف مركز الملك سعود الصيفي أحمد الزهراني، ومشرف مركز الملك عبدالله الصيفي عوض العنزي، إضافة لمشرفي الأندية الصيفية نايف إسماعيل العنزي وجابر الشمراني، ومشرفي النشاط عبدالرحمن الرميش ومحمد العمري وسعود العنزي ومدير مركز الملك سعود الصيفي ورياض الوابصي ومدير مركز الملك عبدالله الصيفي عبدالله النجار وعدد كبير من المعلمين المشاركين في المراكز الصيفية. وأوضح مدير مشروع الأندية الصيفية بالمنطقة عبدالله بن صالح الحارثي أن مشروع تنظيف الحدائق والمنتزهات العامة يهدف لتنمية الحس الوطني للحفاظ على مقدرات الدولة والإسهام في نظافة البيئة والمحفاظة عليها إلى جانب غرس حب النظافة في نفوس الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، وقد شارك في المشروع أكثر من 400 طالب من الملتحقين بمركز الملك سعود الصيفي ومركز الملك عبدالله الصيفي، ونحن نقدم خالص شكرنا وتقديرنا لمساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور هاشم بن عبدالله القحطاني على دعمه وتشجيعه لأبنائه الطلاب وتدشينه لهذا المشروع الوطني. ومن جانبه عبّر مساعد مدير التربية والتعليم الدكتور هاشم بن عبدالله القحطاني عن تقديره للجهود المبذولة من قبل القائمين على المراكز الصيفية التي تهدف لاستثمار أوقات الطلاب خلال موسم الإجازة الصيفية وتكسبهم العديد من الخبرات والمهارات عبر البرامج المتميزة التي تقدم لهم، كما أشاد بنجاح حملة تنظيف الحدائق والمنتزهات العامة التي شارك فيها الطلاب والمعلمين بالمراكز الصيفية، مؤكداً أنه يجب على المجتمع الحفاظ على نظافة البيئة وتعويد أبنائنا على هذه السلوكيات الإيجابية.
http://www.al-madina.com/node/315594
المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
التحقيق مع 60 موظفا في تعليم المهد بسبب “جهاز البصمة ”
تركي الصاعدي- المدينة المنورة
أحالت الادارة العامة لتعليم المهد 60 موظفا للتحقيق معهم بسبب امتناعهم عن استخدام «جهاز البصمة « وهو النظام الجديد الذي استخدمته الادارة موخرا في ضبط دخول وخروج الموظفين و تسبب القرار الاخير والذي اعتمده مدير الادارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المهد الدكتورسعيد الجريسي باستخدام البصمة في الحضور والانصراف في الادارة في حدوث مشاكل بين الموظفين ورؤساء الاقسام وامتناع 60 موظفا عن استخدام الجهاز الجديد والذي يجبر الموظف على استخدام البصمة بدلا من التوقيع بالحضور والانصراف في السجل المخصص لذلك مما دفع الادارة الى احالة الموظفين الى المتابعة للتحقيق معهم و الاستعانة بجامعة الملك سعود في اصدار تقرير يوضح عدم خطورة جهاز البصمة على صحة الموظف وذلك بعد تقدم الموظفين بتقارير طبية تفيد وجود امراض فيهم تمنعهم من استخدام التقنية الجديدة.
http://www.al-madina.com/node/315587


المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
تعليم المدينة يناقش خطط الإدارات والمقررات وتهيئة المدارس البديلة
فهدالجهني - المدينة المنورة
شددت اللجنة المشكلة لدراسة الاستعدادات لبدء العام الدراسي المقبل بالمدينة المنورة والتي عقدت أمس برئاسة مساعد المديرالعام للشؤون التعليمية ومديري الإدارات ذات العلاقة على أهمية تهيئة مدارس بديلة لتلك المدارس التي تجرى بها عمليات صيانة وترميمات ، وتجهيزها بكافة المرافق الأساسية لمباشرة الدراسة بها بعد الإجازة مباشرة ودون أي تأخير كبرادات المياه وأجهزة التكييف والسبورات والمقاعد والمقررات الدراسية ودورات المياه وغيرها مع إعداد خطابات إلى كافة المدارس التي تتم بها هذه الإصلاحات وإلى المدارس البديلة قبل التمتع بالإجازة ليتم التجهيز والتنسيق بينها بوقت كاف ، كما تم التأكيد على أن المنطقة سوف تستلم بنهاية شهر شوال المقبل سبعة مشاريع تعليمية ستة منها للبنات ومشروع واحد للبنين ، كما تم خلال الاجتماع استعراض واقع المدارس التي تم اعتمادها لتطبيق مشروع نظام تطويرومدى جاهزيتها لتطبيق المشروع مع بداية العام الجديد ، كما تم تقديم الشكر والتقدير إلى مدير إدارة الاختبارات والقبول على انتهاء أعمال لجنة الاختبارات في وقت قياسي وكذلك تم شكرهم على سرعة إنجاز عملية قبول الطلاب غير السعوديين بتطبيق برنامج نور الإلكتروني ، كما تم تقديم الشكر إلى مدير إدارة شؤون المعلمين على صدور الحركة والتي جاءت متوافقة مع رغبات المعلمين واحتياجات المدارس .
http://www.al-madina.com/node/315584


المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
اعتماد أسماء المرشحين للعمل في المدارس الليلية بمنطقة المدينة
فهد الجهني - المدينة المنورة
اعتمد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي أسماء المرشحين للعمل في المدارس الليلية المتوسطة والثانوية داخل المدينة المنورة وخارجها للعام الدراسي 1432 / 1433 هـ .
http://www.al-madina.com/node/315583
عكاظ : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 3680
حركة النقل الداخلية للمعلمين في مدارس رنية
ثواب محمد آل هياف ـ رنية
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بالطائف محمد سعيد أبو راس حركة النقل الداخلي للمعلمين في مدارس رنية للعام الدراسي الحالي 1432 / 1433 هـ،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110715/Con20110715433995.htm
عكاظ : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 3680
إعلان حركة نقل مديرات ووكيلات مدارس القنفذة
إبراهيم المتحمي، عبد الله الفقيه ـالقنفذة
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة القنفذة الدكتور محمد إبراهيم الزاحمي، حركة نقل وتكليف مديرات ووكيلات ومكتب الاشراف التابعة لتعليم القنفذة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110715/Con20110715433996.htm
عكاظ : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 3680
تعليم المدينة يشدد على تجهيز المرافق للعام الدراسي المقبل
سامي المغامسي ــ المدينة المنورة
شددت اللجنة المشكلة لدراسة الاستعدادات لبدء العام الدراسي المقبل برئاسة مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي ومديري الإدارات ذات العلاقة على أهمية تهيئة مدارس بديلة لتلك المدارس التي تجرى بها عمليات صيانة وترميمات، وتجهيزها بكافة المرافق الأساسية لمباشرة الدراسة بها بعد الإجازة مباشرة ودون أي تأخير كبرادات المياه وأجهزة التكييف والسبورات والمقاعد والمقررات الدراسية ودورات المياه وغيرها، مع إعداد خطابات إلى كافة المدارس التي تتم بها هذه الإصلاحات وإلى المدارس البديلة قبل التمتع بالإجازة ليتم التجهيز والتنسيق بينها بوقت كاف. كما تم التأكيد على أن المنطقة سوف تستلم بنهاية شهر شوال المقبل سبعة مشاريع تعليمية، ستة منها للبنات، ومشروع واحد للبنين، وقد تم في هذا الاجتماع استعراض واقع المدارس التي تم اعتمادها لتطبيق مشروع نظام تطوير ومدى جاهزيتها لتطبيق المشروع مع بداية العام الجديد، كما تم تقديم الشكر والتقدير إلى مدير إدارة الاختبارات والقبول على انتهاء أعمال لجنة الاختبارات في وقت قياسي وكذلك تم شكرهم على سرعة إنجاز عملية قبول الطلاب غير السعوديين بتطبيق برنامج نور الإلكتروني. وكان مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي ترأس نيابة عن مدير عام التربية والتعليم الدكتور سعود بن حسين الزهراني الاجتماع الثالث للجنة الاستعدادات لبدء العام الدراسي بحضور كل من مدير إدارة التخطيط والتطوير ومدير إدارة الإشراف التربوي ومدير إدارة الاختبارات والقبول ومدير إدارة الصيانة ومدير إدارة التجهيزات المدرسية ومدير


إدارة خدمات الطلاب وتم خلاله هذا الاجتماع استعراض كافة خطط الإدارات والخطط البديلة لبدء العام الدراسي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110715/Con20110715434004.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
عكاظ : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 3680
تعليم المدينة يعتمد المعلمين في المدارس الليلية
سامي المغامسي ــ المدينة المنورة
اعتمد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي أسماء المرشحين للعمل في المدارس الليلية المتوسطة والثانوية داخل المدينة المنورة وخارجها للعام الدراسي 1432/1433هـ.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110715/Con20110715434007.htm















ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متابعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 15726
أندية تعليم الرياض تساهم في دعوة الجاليات وتطوير الموهبة والإبداع
الرياض - عبدالله الفرج
لاقت الأندية الصيفية التابعة لتعليم الرياض إقبالا جيدا من قبل الطلاب في التسجيل فيها، فهي أحد خيارات الشباب، لما تتضمنه من برامج منوعة ترفيهية، وثقافية، ورياضية، توافق رغباتهم وميولهم. وبين المشرفون أن الأندية الصيفية هي محاضن تربوية تقام فيها مجموعة من المناشط والبرامج المنوعة في إحدى المنشآت التربوية المهيأة، وهي موجهة لاستثمار أوقات الطلاب وخدمة المجتمع في الإجازة الصيفية تحت إشراف قيادات تربوية مؤهلة. وتعد الرياض من أكثر إدارات التعليم في عدد الأندية ب 60 نادياً موزعة على جميع أحياء العاصمة، يشرف عليها معلمون أوفياء لوطنهم ومجتمعهم، فضلوا التعب والعمل لخدمة الشباب، على قضاء إجازتهم والتمتع بها. ورصدت خلال زياراتها عدداً من الأندية الصيفية في العاصمة، الإقبال الجيد خلال الأسبوع الماضي، من قبل الطلاب على التسجيل في الأندية بمرافقة آبائهم، فالزائر للأندية الصيفية يشعر بمدى الجهد الذي يبذله هولاء المعلمون للرقي ببرامجهم، بما يعود بالفائدة على الشباب. فهم بحسب تأكيدات العاملين فيها، بدأوا في التخطيط منذ نهاية فعاليات أندية الصيف الماضي، بتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات. ولجأ عدد من الأندية الصيفية إلى استخدام التقنية لحث الشباب على المشاركة في فعالياتها، فاستخدموا الرسائل القصيرة والفيس بوك والتويتر لإعلاناتهم. ويؤكد مديرو الأندية الصيفية أن الطلاب مساهمون رئيسون في التخطيط للبرامج والفعاليات التي يرغبون فيها، وأنهم يمنحون الثقة في إدارة كثير من البرامج التي تعزز من قدراتهم وتنميها. وأكد الدكتور أنور أبوعباة مدير إدارة النشاط الطلابي في إدارة التربية والتعليم في الرياض: ''إن الأندية الصيفية هي أحد برامج وزارة التربية والتعليم التي تنفذها لخدمة أبنائنا الطلاب والمحافظة على أوقاتهم بما ينفعهم، حيث أولت الدولة جل عنايتها واهتمامها بالنشء، وسخرت من أجل تعليمه وتدريبه الغالي والنفيس، في سبيل الاستفادة من وقت الطالب، فيما يعود عليه بالنفع والفائدة أثناء تمتعه بالإجازة الصيفية، وإن هذه البرامج تتطلب جهداً مضاعفاً من القائمين عليها لتحقيق الفائدة المرجوة منها واستغلالها بالشكل المطلوب، بما يعود بالنفع والفائدة على المشاركين فيها، بحيث تلبي احتياجات الطالب وتشبع رغباته''. وأوضح أبو عباة أن ''تعليم الرياض'' حرص منذ وقت مبكر على التخطيط لهذه الأندية، من خلال اختيار الأحياء التي ستقام فيها الأندية، بحيث تغطي جميع الأحياء، واختيار مديري الأندية والعاملين فيها، وإقامة الدورات التدريبية للعاملين فيها، لكي تؤدي الغرض الذي من أجله أقيمت الأندية. من جانبه، قال عبداللطيف سليمان السريع مدير مكتب إشراف الأندية الصيفية في الرياض، إن "'تعليم الرياض'' يسعى كل عام إلى تطوير برامجها، من خلال دراسة التقارير الميدانية من العاملين في الأندية، مشيراً إلى أن إدارة تعليم الرياض أسست مكتباً مباشراً للإشراف على الأندية الصيفية يضم عدداً من العاملين في الميدان التربوي من أصحاب الكفاءات العالية، لتولي مهام متابعة الأندية والمشاركة في وضع الخطط لها، وهو أول مركز من نوعه على مستوى إدارات التعليم في المملكة، وطبق قبل عدة سنوات، وحقق نجاحا متميزا، وإشادة كبيرة من المسؤولين في ''التربية'' والمجتمع. من جانبه، اعتبر عدد من أولياء أمور الطلبة التسجيل في الأندية الصيفية فرصة لأبنائهم للاستفادة من أوقاتهم بما ينفعهم، وفرصة للترويح عنهم بعد عناء عام دراسي. يقول تركي الشايع ولي أمر وجدناه بصحبة ابنه في نادي الصديق شرقي العاصمة :'' لم تعد الأندية الصيفية لمجرد التسلية، وإن كانت هدفاً من الأهداف التربوية التي يسعى القائمون عليها إلى تحقيقه بشكل يوائم بين الجدية والمرح، في جو تربوي نقي يتناغم مع المرحلة العمرية لكل طالب مما يخفف على أبنائنا وطأة حرارة الصيف". وأضاف: الأندية الصيفية تجد قبولاً واسعاً من قبل أولياء الأمور، للاستفادة المثلى من أوقات أبنائنا بما يعود عليهم بالفائدة، معتبراً أنها تتطور كل عام إلى الأفضل في تقديم برامجها، وأن اهتمام الأندية لا يقتصر على الطلاب بل تجاوزه إلى الأسرة، بالنشاطات الأسرية التي تطرحها كالمسابقات والمهرجانات.
http://www.alriyadh.com/2011/07/15/article650806.html
الرياض : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 15726
توقع استقطاب 15 ألف طالب في فترة الصيف ..
الترفيه والمواهب الإبداعية في الأندية الصيفية بالشرقية ونادي تاروت يدرب على القيادة الآمنة
الخبر – إبراهيم الشيبان:
نظمت الأندية الصيفية للطلاب والتي تقيمها وتشرف عليها الإدارة العامة للتربية والتعليم تشكيلة من البرامج التي تجمع المتعة والتسلية إلى جانب الفائدة والمعلومة والمهارة القيمة التي تسهم في بناء الشخصية وتزيد من رصيد المعرفة لدى الشباب. وقال مدير إدارة نشاط الطلاب بتعليم الشرقية رئيس اللجنة الإشرافية على الأندية الصيفية خالد عسكر، "أن الأندية موزعة على مستوى المنطقة الشرقية بين الدمام والخبر والقطيف ورأس تنورة وصفوى والجبيل وبقيق والظهران كما أننا استحدثنا افتتاح ناد صيفي بالقرية العليا هذا العام بهدف توسيع دائرة المستفيدين من الأندية واحتواء العدد الأكبر من الأبناء"، مشيرا إلى "إن الأندية تميزت هذا العام بتقسيمها من قبل الوزارة إلى ثلاث فئات حسب عدد المترددين من الطلاب". ومن جانبه، توقع شبيب العواد رئيس قسم النشاط الاجتماعي والمشرف المتابع للأندية الصيفية، أن تستقطب الأندية الصيفية أكثر 15 ألف طالب موزعين على جميع الأندية الصيفية بالمنطقة الشرقية، مؤكدا على أن جميع الأندية تستقبل وتسجل الطلاب بالمجان وبدون مقابل وحث القائمين على الأندية والمشاركين فيها بأن يتفاعلوا مع البرامج بجد وعزيمة واستشارة الأفكار المبدعة التي تصقل مواهب الطلاب والمنتسبين للأندية وتساهم في ترسيخ الانتماء الوطني واستثمار أوقات الطلاب التي تعود بالنفع الوفير على الطلاب ووطننا الغالي بالخير الكثير. وفي جانب آخر، توالت فعاليات نادي الخبر الصيفي حيث ركز القائمون على النادي على أن يقوم الطلاب بالمشاركة في التخطيط والتنفيذ للبرامج، وأوضح إبراهيم الشهري مدير النادي، أن الطلاب قاموا تنفيذ عملية التسجيل الإلكتروني للمشاركين وعمل بطاقات العضوية استعداداً لبدء فعاليات النادي التي انطلقت باحتفالية كبيرة قاموا خلالها بتكريم الطلبة المتفوقين واستعراض أركان النادي وعرض فيديو لمنجزات النادي خلال الأعوام السابقة واختتم الحفل بتقديم أوبريت إنشادي حاز إعجاب الحضور. وفي سياق متصل، وتطور مميز في نوعية البرامج التي تقدمها الأندية الصيفية نظم نادي تاروت الصيفي دورة للآباء عن السلامة المروية بعنوان (القيادة الآمنة) قدمها الأستاذ مؤيد الشبركة، استعرض فيها أسس القيادة الآمنة وتعليمات السلامة على الطريق وكيفية مراعاة السائق لمستخدمي الطريق من المشاة والسائقين الآخرين وذلك بهدف المساهمة في نشر الوعي حول القيادة الآمنة للحد من استمرار نزف الأرواح على الطرق والتي حصدتها حوادث المرور التي يتسبب السائقين في 95% منها. وكان النادي قد نفذ في الأسبوع الأول من انطلاقه زيارة لكورنيش القطيف تهدف إلى التعارف بين المشاركين نفذ من خلالها برنامج تطوعي لتنظيف الواجهة البحرية في كورنيش القطيف، كما زار نادي الشرقية الصيفي معرض السيارات المعدلة المقام بمركز معارض الظهران الدولية اطلع الطلاب المشاركون في الزيارة على الإبداع والتميز في إضافة وتعديل السيارات العادية وذات الدفع الرباعي من فئة الشاحنات وسيارات السباق والتي تواجدت في المعرض.
http://www.alriyadh.com/2011/07/15/article650807.html


الجزيرة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 14169
سقف لرسوم المدارس الأهلية يرضي الطرفين
في تصريح مثير للغرابة، الذي جاء على لسان مدير الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الأستاذ محمد الدخيني، والذي نشرته «الجزيرة» في صفحة محليات، المتضمن عدم وجود آلية تسمح بتدخل الوزارة في أسعار ورسوم المدارس الأهلية التي يدفعها أولياء أمور الطلاب مقابل إلحاق أبنائهم وبناتهم بتلك المدارس، فإن الكل يعلم أن التعليم الأهلي يُعتبر من روافد التعليم الحكومي؛ حيث إنه يُعَدّ بيئة تربوية وتعليمية يبحث عنها مختلف الشرائح داخل المجتمع بل إن هناك من يُلحق أبناءه برياض الأطفال الأهلية، ويستمر إلى أن يتخرجوا من المرحلة الثانوية، ولا شك أن شعور الطالب والطالبة بالراحة النفسية وتوافر متطلبات التعليم العصري وتناغمهما مع البيئة المدرسية المهيأة سيُشكل أكبر دافع للتميز والإبداع واكتساب المعرفة وتعلم المهارات المتعددة في المؤسسات التعليمية كافة التابعة للقطاع الحكومي أو الأهلي على حد سواء. وقد تسبب ذلك القرار في إرباك أولياء الكثير من الطلاب والطالبات؛ فبالرغم من ذلك التصريح ما زال ينتظر الطلاب والطالبات قبل أولياء أمورهم التفاتة أبوية من قِبل سمو وزير التربية والتعليم لوضع سقف متوازن للرسوم يتيح للطالب والطالبة الدراسة في تلك المحاضن التربوية الأهلية مع عدم إضرار بالمستثمر في النشاط التعليمي الأهلي في الوقت ذاته، وذلك حسب معايير الموقع والتجهيزات والكوادر العاملة. فهل تزف وسائل إعلامنا البشرى لأولئك الطلاب والطالبات بوضع سقف ينظم تلك الرسوم؛ حتى يشعروا بفرحة النجاح؟
عبدالعزيز بن سليمان الحسين
http://www.al-jazirah.com/20110715/rv3d.htm

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الحياة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد :
مطالب تربوية بتأخير مواعيد المراكز الصيفية إلى المساء... و تحديث برامجها
جدة - بدر محفوظ
من بين 30 مركزاً صيفياً وزعت على مدارس وأحياء محافظة جدة، بدت تظهر أصواتٌ تربوية من معلمين وطلاب تطالب بضرورة إعادة النظر في مواعيد إقامة هذه المراكز الصيفية، وأوقات تنظيم نشاطاتها المختلفة والعمل على تغييرها من الفترة الصباحية إلى المسائية لافتين إلى الأجواء الحارة التي تشهدها غالبية مناطق المملكة، فضلاً عن مواعيد السهر التي باتت عادةً تلازم كل بيتٍ وأسرة خلال فترة الإجازة الصيفية تستلزم النظر في تلك المواعيد. ولفت أحد المعلمين المشاركين في تنظيم أحد النشاطات الثقافية في أحد المراكز الصيفية في محافظة جدة موسى الأحمري، إلى أهمية أن يتم تعديل مواعيد المراكز الصيفية من الفترة الصباحية والتي تبدأ عادة عند الثامنة أو التاسعة صباحاً إلى الفترة المسائية والتي تبدأ عند الرابعة أو الخامسة مساءً ليتسنى لجميع الطلاب الحضور والحصول على الفائدة المرجوة من البرامج التي تقدمها هذه المراكز الصيفية. وأوضح الأحمري لـ « الحياة» أنه يشارك في المراكز الصيفية للعام الخامس على التوالي، ولكنه يشعر بضعف الإقبال من الطلاب على التسجيل فيها خلال الأعوام الأخيرة، بسبب توقيتها غير المناسب تماماً لغالبية الطلاب، مشيراً إلى أن غالبية الأسر اعتادت السهر طوال الليل وبات من الصعوبة بمكان أن يثابر الطلاب على الحضور خلال الفترة الصباحية. ولما تمثله المراكز الصيفية من أهمية قصوى لدى القيادات التربية، فإن وفداً رفيع المستوى من وزارة التربية والتعليم زار أخيراً الأندية الصيفية في جدة واجتمع مع مديري ومشرفي الأندية الصيفية، وناقش معهم أهمية التأكيد على تعزيز القيم الإيجابية للطلاب، وأهمية تفاعل النادي مع المجتمع، وضرورة إجراء مراجعة وتقويم للبرامج التي تنفذ في الأندية الصيفية. ووافق الطالب حميد القارحي على ما ذهب إليه المعلم الأحمري، وقال لـ « الحياة»: «إن توقيت إقامة تلك المراكز ليس في مصلحة الطلاب أبداً لكون غالبيتهم يرتبطون بأسرهم ارتباطاً شديداً، ولا يمكن لهم مع تغير جدولهم اليومي مخالفة مواعيد ارتباطات أسرهم أو تغيير أوقات صحوتهم ونومهم، وهذا الأمر يجب أن تراعيه إدارات هذه المراكز عند تنظيمها لمواعيد وأوقات استقبالها للطلاب». ولفت إلى أهمية التجديد والترغيب في البرامج المقدمة داخل المراكز الصيفية، وعدم الركون إلى البرامج القديمة والبالية والتي أصبحت لا تؤثر في الطالب ولا تمثل أداة جذب كبرى له، مشيراً إلى أهمية إدخال الألعاب الإلكترونية ضمن ألعاب المسابقات التي تنظمها المراكز، نظراً لما لهذه الألعاب من إقبال كبير لدى مختلف شرائح الطلاب. من جانبه، لفت المشرف التربوي والمشارك في تنظيم المراكز الصيفية في محافظة جدة عبدالكريم الكلي، إلى أن الهدف من هذه الأندية هو رعاية الشباب عقلياً وبدنياً وثقافياً وعلمياً، ومن ثم اختيار الأكفاء لرعايتهم أثناء التحاقهم بهذه الأندية، إضافةً إلى تنمية روح الانتماء عندهم للدين ثم لولاة الأمر وللوطن. وكشف أن المراكز الصيفية تعمل على تنظيم أنشطة منوعة تنمي مدارك هؤلاء الشبان، خصوصاً تجاه دينهم وولاة أمرهم وبلدهم، وأنها تؤكد على تحذيرهم من الأفكار الهدامة والمناهج المنحرفة، مشيراً إلى أن من أهداف هذه الأندية الكشف عن مواهب المشاركين وتنميتها وتطويرها.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/288210
الحياة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد :
طالبات يكتسبن مهارات عملية في «التصوير» و«الماكياج»
الخرج - نورا الحناكي
ما إن انتهى الطلاب والطالبات من الاختبارات النهائية، حتى بدأت رحلة جديدة لتطوير ذاتهم وقص شريط ممارستهم أنشطة ترفيهية، واكتسابهم مهارات متنوعة عن طريق التحاقهم بالمراكز الصيفية، التي حددت مواقعها سلفاً مشرفات ومشرفو النشاط، التي تستمر فعالياتها إلى 26 من الشهر الحالي. وأوضح مدير أحد الأندية الصيفية وليد الهزاع أن عدد الملتحقين بالمركز بلغ 180 طالباً من مراحل دراسية متباينة، وأنه يتم اختيار البرامج على ضوء دليل الأندية (رياضية ودينية ووطنية وتربوية واجتماعية وتدريبية)، إضافة إلى اليوم المفتوح والملتقى، وأنه لا يشترط ارتباط القائم بالبرنامج على طبيعة تخصصه الأكاديمي، بل إنها تعتمد على ما يجيده ويبدع فيه، لافتاً إلى بعض الإيجابيات التي يكتسبها الطالب مثل تحمل المسؤولية والزيارات الميدانية، وإعداد البرامج وتنفيذها، والتعرف على الأصدقاء، وطريقة اختتام النادي تتمثل بحفلة ختامية يكرم من خلالها جميع المشاركين، وتوزع فيها جوائز البرامج الكبرى. وذكرت مها العتيبي وهي والدة لطالبين في المرحلة الابتدائية دفعا 100 ريال في مقابل تسجيلهم في مركز صيفي، إن خوضهم واندماجهم في فعاليات المركز قلص كثيراً من مشاكساتهم ومشاجراتهم داخل المنزل، وجعلهم ينطلقون في نشاطات حركية، وقالت: «منحني وقتاً كافياً للقيام بمهام المنزل بعيداً عنهم، وأن أكثر الفعاليات التي نالت إعجاب ولدي لعبة التحدي الثقافية، والملعب الصابوني والمسبح البلاستيكي». وقالت والدة طالبة المرحلة الابتدائية منى العصيمي: «استمتاع ابنتي بفعاليات المركز الصيفي السنة الماضية وتكوينها الكثير من الصداقات، دفعها إلى الاجتهاد أكثر في الفترة الدراسية لتحظى بالالتحاق في المركز»، وعن مختلف المهارات والدورات التي استفادت منها، قالت: «إن معلمة الأشغال الفنية علمتني طريقة عمل البروشورات الكرتونية، إذ استطعت تزيين فساتين عرائسي وقطع ملابسي بها». ولفتت طالبة المرحلة المتوسطة هدى العنزي إلى أن الدافع وراء التحاقها بالمركز الصيفي هو حالة أسرتها المتواضعة التي لا تمكنها من السفر، خصوصاً في ظل سفر بنات جيرانها، ولافتقارها لأبسط وسائل الترفيه كالقنوات الفضائية والإنترنت، مشيرة إلى أن الحصيلة التي اكتسبتها منه دورات فن الإلقاء وتزيين صواني الضيوف، وعمل ديكورات متنوعة، الأمر الذي طور مهاراتها وأسهم في تحسين دخلها المادي، أما خريجة المرحلة الثانوية رحمة عبدالله فذكرت أنها قررت مقاطعة المركز الصيفي على رغم تواصل التحاقها لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات متواصلة، بسبب تكرار الدورات، ورتابة طريقة تقديمها، وإقحام المحاضرات في مضمونها، وعدم وجود برامج مبتكرة تواكب العصر الحالي. من جانبها، قالت الموظفة في المركز سابقاً والمتطوعة حالياً، لمياء الترفان: «بعد اجتيازي دورة التدريب الصيفي واختياري طبيعة الدورات التي سأقوم بتطبيقها مع طالباتي، وموافقة المشرفات عليها، وأعمد إلى تخصيص الدورة المناسبة للفئة المناسبة، فمثلاً اخصص دورة لا تتجاوز الأسبوع لشرح طريقة عمل أطواق الشعر، والبروشات لفئة طالبات المرحلة الابتدائية، في حين أكلف طالبات المرحلة المتوسطة بعمل مبسط من الجرات الطينية، أما المرحلة الثانوية فأعلمهم طريقة تزيين صياني الضيافة وعمل الديكورات المناسبة لها، ليتم طرح انجازاتهم ضمن «بازار» يقره المركز، وتختتم أعمالهم عن طريق عرضها في معرض خاص. من ناحية أخرى، ذكرت مديرة أحد المراكز الصيفية في حي الفيصلية منيرة العتيبي أن دوام المركز يبدأ من الساعة الرابعة عصراً وحتى الثامنة مساء، يتخللها حلقة تحفيظ ثم فترتين بمعدل ساعة لكل مجال منها، يليها ملتقى طوال ثلاثة أيام، يتمثل بالعديد من المسابقات والأنشطة، في حين نخصص يومين في الأسبوع لطرح محاضرات متنوعة، وقالت: «إن أكثر فئة إقبالاً على المراكز الصيفية هم طالبات المرحلة الابتدائية، وأن تواضع عدد طالبات الكلية وخريجات الثانوية يرجع إلى ميلهم بإشغال أوقات فراغهم باهتمامات أخرى كالتلفزيون والإنترنت والسهر، وعن طبيعة البرامج التي فرضتها الوزارة على المراكز، قالت: «إنها اقتصرت على مسابقة اللغة العربية (الخطابة) ودورة التواصل التي تم طرحها من مدربة تابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وأن أكثر المجالات التي تطالب الطالبات إدارة المركز تفعيلها التصوير الضوئي، وبرامج الفوتوشوب».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/288293
صحيفة اليوم : الجمعة 14-08-1432هـ العدد :
العمران: المرأة أفضل من الرجل وتحمل هم المسؤولية
حوار: ثامر المالكي
الدكتور سمير العمران أحد رواد التعليم، حيث ترك بصمة مضيئة على مسيرة التعليم بالمنطقة الشرقية، بعد أن قاد التعليم 8 أعوام كانت زاخرة بالرؤى والتطلعات وحافلة بالإنجازات, عين مؤخرا مشرفاً عاماً على برنامج مدارس الحي في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم, تحدث عن الدور الفاعل للمرأة مشيراً الى تميزها وتفوقها على الرجل, وقال إنه لم يندم يوما على اتخاذه أي قرار, مؤكداً على ضرورة الاستفادة من الأخطاء, الدكتور العمران يتحدث عن مسيرته وتجربته في 30 سؤالا فكانت الإجابات كالتالي:
د. سمير العمران
ماذا تعني لك القيادة الإدارية الناجحة؟
هي التي تسعى لتحقيق الهدف من خلال اتخاذ القرار الصحيح والتأثير على فريق العمل بإيجابية.
ما تطلعاتك في المرحلة القادمة؟
خدمة ديني ووطني في أي مجال أعمل به.
الإدارة الحديثة.. ماذا تعني لك؟
التخطيط السليم ثم توزيع المهام ومتابعة التنفيذ ثم تقويمه لتحقيق الأهداف.
أين تجد نفسك.. في العمل الإبداعي أم في القيادة؟
اجد نفسي في القيادة.
خلال مسيرتك العملية.. هل من قرار اتخذته وندمت عليه؟
تقول العرب: الواقف لا يتعثر فالذي يعمل لا بد أن يخطئ.. والاهم ان يستفيد من أخطائه.
كيف تتعامل مع أخطائك؟
أعترف بها.. وأجتهد أن لا أكررها.
هل تخشى الوقوع في دائرة الفشل؟
ينبغي للمرء أن يجتهد ويشاور في تنفيذ أعماله، وأن لم يتحقق له ما يريد كتب له اجر العمل والله يسألنا عن أعمالنا يوم القيامة لا عن النتائج.
كيف وجدت دور المرأة كقيادة فاعلة فترة إدارتك تعليم بنات الشرقية؟
المرأة متقنة لعملها أفضل من الرجل، وتحمل هم المسئولية وتبدع في العمل.
هل أنت على قناعة بضرورة إيجاد حصص للتربية الرياضية داخل الحرم التعليمي النسائي؟
هذا أمر يقرره أهل الاختصاص.
بعد صدور قرارات وزارة العمل بتأنيث بعض المحلات التجارية. ما الدور الذي تتوقعونه من إدارات التربية والتعليم؟
الوزارة مؤسسة تربوية تعليمية.
عرف عنك كثرة أصدقائك وأنهم لا ينحصرون في فئة واحدة من حيث التصنيف الفكري والمستوى الثقافي، فما سر هذه الصداقات؟
لأنني أحب ان أتعلم واستفيد من الجميع.
عندما يكون محور الحديث عن الإدارة بالمنطقة، ماذا تتمنى أن تسمع؟
أحب ان تكون إدارتنا متميزة على نظائرها.
عندما تذهب لحضور مؤتمر أو المشاركة في ندوة مفتوحة، فمن تتمنى أن يدير النقاش فيها؟
أحب أن يدير النقاش ذو الثقافة العالية والذي اعد للموضوع إعدادا جيداً، ثم يطعم حديثه بشيء من الدعابة.
(الإصلاح) هذا المصطلح الذي أخذ يتردد في الآونة الأخيرة. أتينا به لنسألك: الإصلاح الإداري من أين يبدأ؟
من أنفسنا فالله تعالى يقول: «ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم».
الشكوى والمعاناة التي ترددها المرأة السعودية (هيئة الثقافة الذكورية ومحاولة إقصاء وتحجيم المرأة). هل هي صحيحة في العموم؟
قد يكون هذا صحيحا في بعض المؤسسات ولكن الغالب منها هو عكس ذلك.
كيف ترى واقع المرأة السعودية العاملة بالإدارة؟
متميزة ورائعة.
هل تعتقد أنها استطاعت أن تتفوق على أخيها الرجل في الجوانب الإدارية؟
تميزت المرأة في أمور وتميز الرجل في أخرى.
ما أبرز ما تسعفك الذاكرة لتذكره عن الطفل «سمير العمران»؟
شقي ومحب للقراءة.
مررت بمراحل وتغييرات في مسيرة حياتك. فما المرحلة الأكثر صعوبة؟
كانت سهلة بفضل من الله ثم بجهود فرق العمل التي عملت معي.
للأسرة دور في حياة الإنسان. فما دور أسرتك؟
هي الداعم والسند بعد الله.
هل تؤيد عملية التغيير بشكل مستمر؟ ولماذا؟
التغيير وسيلة وليست غاية ومتى احتجنا إليه صار ضرورة.
هل طال التغيير بيتك وأجواءك العائلية؟
نعم فالأزمان والأحوال تتغير ونحن معها.
ما المعادلة الأمثل للمزاوجة الصحيحة بين الإدارة والقيادة؟
أعتقد ان كل قائد مدير وليس كل مدير قائدا.
خلال فترة عملك لا شك أنك خضت الكثير من الصراعات فبماذا خرجت من كل تلك الصراعات؟
لا بد من الاستماع إلى وجهة النظر الأخرى بتجرد والأخذ بها إن كانت صائبة، ثم قابل الإساءة بالإحسان تكسب الناس.
البعض يطالب بأن يترك المجال للمرأة لتربية النشء من الأبناء لما تتميز به من جوانب تربوية، فهل أنت مع هذا التوجه؟
تربية النشء مهمة صعبة وهي بحاجة إلى جهد الرجل والمرأة.
يخشى البعض من الانفتاح على المجتمع الغربي.. ما رأيك؟
التعلم والاستفادة من الآخرين مطلب شرعي بشرط ان نلتزم بقيمنا وثوابتنا.
وكيف ترى مستقبل المبتعثين في الخارج؟
الطالب السعودي المبتعث هو ممثل لدينه ووطنه ومتى غاب ذلك لابد ان يعود.
المجتمع السعودي تغير بسرعة كبيرة. هل أنت مطمئن لاتجاهات هذا التغيير؟
نعم اذا كان هناك حرص وانضباط والتزام وجوده في أعمالنا.
وضع المرأة السعودية أحد هذه المتغيرات بماذا تنصحها في هذا المنعطف الاجتماعي المهم؟
النساء شقائق الرجال، وأنصح المرأة السعودية بالاستمرار في تميزها مع التزامها بالثوابت.
مساحة حرة ماذا تقول فيها؟
نحن بحاجة لنفكر أكثر ونبذل المزيد من اجل خدمة الوطن.
السيرة الذاتية:
دكتوراه في السنة وعلومها من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض 1417هـ.
باحث علمي بمعهد البحوث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1404/1415هـ.
محاضر قسم الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1415/1417هـ
أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1417/1421هـ
مدير عام كليات البنات بالمنطقة الشرقية 1422هـ.
مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية من 1423هـ حتى 1432.
عين مشرفا عاما على برنامج مدارس الحي في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم 1432هـ.
http://www.alyaum.com/News/art/18794.html
المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
هل حاجة «التربية» من خريجي الحاسب صفر؟!
سؤال أرسله إلينا خريج الحاسب منذ ست سنوات (نايف خلف) مبديًا استغرابه من خلو قائمة الوظائف التعليمية من قبول خريجي هذا التخصص. وقال (خلف): قرأنا جميعًا خبر التعيينات لهذ العام، والتي نصّت على دعوة 17680 من المتقدمين للوظائف التعليمية (للرجال) شاملة لجميع التخصصات، ما عدا تخصص الحاسب الآلي، حيث كان احتياج هذا التخصص (صفرًا)، ولا غرابة في الأمر فقد اعتدنا هذا منذ ست سنوات! ولكن كان أملنا في الله، ثم في الأمر الملكي الأخير كبيرًا، حيث إن الأمر واضح وجلي، ولكن!! ويضيف: لسان حال الوزارة يقول لنا: (صوموا وأفطروا على بصلة!!) والله المستعان، وإليه المشتكى! ويختم رسالته بالتساؤل: أليس الأمر الملكي شاملاً لتخصصات الحاسب؟! أليس لنا الحق في التعين كغيرنا من الخريجين؟! ألسنا من أبناء هذا الوطن، وممّن ترعرع على ترابه؟! وأضاف نرجو ايصال


معاناتنا لخادم الحرمين الشريفين، حيث نمر بحالة نفسية غير طبيعية، كنا نأمل بنظام جدارة وننتظر أسماءنا من ضمن المرشحين، لكن للأسف لم يأتِ لنا طلب في هذا التخصص!!
http://www.al-madina.com/node/315682
المدينة : الجمعة 14-08-1432هـ العدد : 17614
نطالب بإضافة “الرخصة الدولية” لمقرر الحاسب
من «عروس المصايف» بعث معلّم الحاسب عوض موسى المالكي برسالة إلى «المدينة» ضمنها فكرة عن إضافة الرخصة الدولية للحاسب الآلي إلى مقرر المادة ضمن منهج وزارة التربية حتى تعم الفائدة من ذلك جميع الطلاب، كونها (الرخصة) أصبحت شيئًا مهمًا لكل خريج وطالب عمل، وقال المالكي: مقرر الحاسب يحتوي على أكثر من 90% من الرخصة الدولية، فلماذا لا يدمج تدريسها ضمن مقرر الحاسب، ممّا يعود على الجميع بعدة فوائد، أوجزها في تحفيـز وزيـادة دافعية الطـلاب لدراسة المـادة بقسميهـا الـنظري والعمـلي، تجهيـز الطـلاب لـسوق العمل (لأن الرخصة مطلب لأرباب العمل، وأحد وسائل المفاضلة فيه). الارتقاء بمستوى المجتمع في مجال الحاسب (محو أمية الحاسب)، الارتقاء بمستوى معاهد التدريب للانتقال للبرامج الأكثر تخصصية واحترافية، تقليل تكاليف دراسة منهج الرخصة والاكتفاء بمبلغ الاختبار لمن أراد الحصول على الشهادة، زيادة الدخل للمعاهد الأهلية؛ لأن عدد الذين سيدخلون الاختبار سيزداد كثيرًا،وغيرها. وعن طريقة الدمج قال: هناك عدة طرق منها: ترفع الوزارة لشركة الرخصة الدولية باعتماد منهجها الدراسي من ضمن المناهج المعتمدة للرخصة الدولية. ويضيف: ومن خلال دراسة أجريت على مقررالحاسب، وجد أن هذا المقرر يحتوي على نفس المواضيع المقررة في الرخصة الدولية، بل إن منهج الوزارة أشمل في الناحية النظرية من الرخصة الدولية، لكن هناك اختلاف في التقسيم والتعريفات. ويرى أيضًا أن يدمج منهج الرخصة في حواشي وجوانب منهج الحاسب (كالتنبيه على أوجه الاختلاف والتعريفات وغيرها). ويختم المالكي رسالته قائلاً: يصاغ منهج الثانوية بحيث يحتوي على تقاسيم وتعريفات الرخصة الدولية، مبديًا أمله بأن المسؤولين في الوزارة سينظرون في هذا الموضوع، والاستفادة منه في الارتقاء بمستوى الطلاب، كما يمكن تعميم التجربة في مادة اللغة الإنجليزية لبرنامج التوفل وغيرها من المواد الأخرى.
http://www.al-madina.com/node/315681

 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،،
بارك الله فيك
وجزاك خيرا
،،
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى