نشاط سـ2007ـاري:
-
461
-
0
-
0
- الأخبار التربوية ليومي الخميس والجمعة 13-14/شعبان -1432هـ
جمع وإعداد الإعلام التربوي بالوزارة
الوطن : الخميس 13-08-1432هـ العدد :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار الوزارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مديرو الإعلام التربوي يتلقون دورة بالقاهرة
الرياض: الوطن
انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة أمس، الدورة التدريبية لمديري إدارات الإعلام التربوي بالمناطق بعنوان "فن التوجيه البارع لانتقال الحماس وتحقيق الدافعية"، بحضور مشرف عام التدريب والابتعاث بوزارة التربية والتعليم الدكتور حمود الحمود، ومدير شؤون المناطق بإدارة الإعلام التربوي بالوزارة الدكتور حمد الفحيلة، ومديري إدارات الإعلام التربوي بالمناطق. وتشمل برامج الدورة موضوعات حول التفكير الإبداعي وطرق التحفيز وتحليل العلاقات التبادلية مع الأنماط البشرية المختلفة والاتصال والإعلام التربوي ومهارات الاتصال ومفهوم الحملات الإعلامية، كما تشهد الدورة زيارات ميدانية لبعض القطاعات الصحفية والتلفزيونية المصرية بإشراف أكاديمية خبراء الإدارة. وقال مدير إدارة الإعلام التربوي بالوزارة محمد الدخيني إن إيفاد مديري الإعلام التربوي للدورات الخارجية أو الداخلية وعقد اللقاءات الدورية يهدف بالمقام الأول لتحقيق رؤية قيادات الوزارة نحو استحداث منظومة إعلامية تربوية تنسجم مخرجاتها مع واقع العمل التطويري المتسارع للوزارة والإيقاع المتدفق في كل المجالات الذي فرض تغييراً في أسلوب التعاطي الإعلامي التربوي الموجه للميدان التربوي أو المجتمع.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62247&CategoryID=5
يستهدف الطلاب الذين يحتاجون لرعاية سلوكية وتربوية مكثفة ..الجربوع لـ»الجزيرة»: إصدار التنظيم الخاص بتكوين فريق العمل الإرشادي في كل مدرسة
الجزيرة - عمراللحيان
أصدرت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد التنظيم الخاص بتكوين فريق العمل الإرشادي المدرسي في كل مدرسة وفقاً للأطر العلمية المهنية المتخصصة ضمن أعمال مكتب الإرشاد المدرسي ذكر ذلك لـ(الجزيرة) مدير عام التوجيه والإرشاد بالوزارة عبدالكريم بن سليمان الجربوع وقال: إن عمل كل عضو من أعضاء هذا الفريق يتركز على الرعاية التربوية لمجموعة من الطلاب يتم تحديدهم وفق معايير وفئات الطلاب المستهدفين بالرعاية في مجال تنمية السلوك والفكر والقيم. وتضمن التنظيم معايير التشكيل ومهام الأعضاء والفئات المستهدفة وقواعد العمل وأساليب التنفيذ وحوافز العاملين وتقويم الأداء وفقاًلأبرز ملامح آلية هذا التنظيم وأوضح الجربوع أن البرنامج يهدف إلى تفعيل الدور التربوي للمعلمين في مجال الرعاية التربوية والإرشادية للطلاب..إضافة إلى العديد من الأهداف الفرعية الخاصة المتمثلة في تفعيل الدور التربوي للمعلم في رعاية الطلاب في الجوانب السلوكية والتربوية وتعزيز اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المدرسة وتعويض الفاقد للرعاية الأبوية وإشعارهم بالدور الأبوي للمعلم بما يعزز الاستقرار النفسي للطالب، إضافة إلى استثمار العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب وتهيئة المعلمين المتميزين للاستفادة منهم في العمل بالتوجيه والإرشاد وتمكين المعلم من ممارسة دوره الإرشادي بصورة منظمة. وأبان الجربوع أن البرنامج يحتوي على مسارات مستمرة تكون طوال مدة بقاء الطالب في المدرسة، وأخرى طارئة مرتبطة بظرف طارئ على شخصية الطالب. ويستهدف البرنامج الطلاب الذين يحتاجون لرعاية سلوكية وتربوية مكثفة، حيث يصنفون إلى الطلاب الأيتام، والطلاب من الأسر المنفصلة والمفككة، والطلاب ذوي الحاجة المادية، إضافة إلى الطلاب الذين يقع عليهم إيذاء والطلاب منخفضي الأداء الدراسي والطلاب ذوي السلوك السلبي، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب متكرري الغياب والتأخر الصباحي. ويتم تنفيذ البرنامج طوال العام الدراسي، حيث تقوم لجنة التوجيه والإرشاد باختيار وترشيح المعلمين الراغبين في العمل مع هذه الفئة، ومن تتوفر فيهم الصفات النفسية والتربوية اللازمة، مع إتاحة الفرصة للطلاب لترشيح من يرونه من المعلمين، ويتاح الترشيح من جميع المعلمين في المدرسة ومن أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد.
http://www.al-jazirah.com/20110714/ln12d.htm
الحياة : الخميس 13-08-1432هـ العدد :
«التربية»: تنظيم خاص في المدارس لرعاية الفكر وتنمية القيم
الرياض - ظافر الشعلان
كشف المدير العام للتوجيه والإرشاد في وزارة التربية والتعليم عبدالكريم بن سليمان الجربوع عن إصدار تنظيم خاص، لتكوين فريق عمل إرشادي مدرسي في كل مدرسة، وفقاً للأطر العلمية المهنية المتخصصة ضمن أعمال مكتب الإرشاد المدرسي في كل مدرسة. وأوضح الجربوع في تعميم (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أن عمل كل عضو من أعضاء الفريق يتركز على الرعاية التربوية لمجموعة من الطلاب، يتم تحديدهم وفق معايير وفئات الطلاب المستهدفين بالرعاية في مجال تنمية السلوك والفكر والقيم؛ متضمناً معايير التشكيل ومهام الأعضاء والفئات المستهدفة وقواعد العمل وأساليب التنفيذ، وحوافز العاملين وتقويم الأداء وفقاً لأبرز ملامح آلية هذا التنظيم. وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تفعيل الدور التربوي للمعلمين في مجال الرعاية التربوية والإرشادية للطلاب، إضافة إلى عدد من الأهداف الفرعية الخاصة المتمثلة في تفعيل الدور التربوي للمعلم في رعاية الطلاب في الجوانب السلوكية والتربوية، وتعزيز اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المدرسة وتعويض الفاقد للرعاية الأبوية، وإشعارهم بالدور الأبوي للمعلم بما يعزز الاستقرار النفسي للطالب، إضافة إلى استثمار العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب، وتهيئة المعلمين المميزين للاستفادة منهم في العمل بالتوجيه والإرشاد، وتمكين المعلم من ممارسة دوره الإرشادي بصورة منظمة. ولفت إلى أن البرنامج يحتوي على مسارات مستمرة تكون طوال مدة بقاء الطالب في المدرسة، وأخرى طارئة مرتبطة بظرف طارئ على شخصية الطالب، فيما نوه إلى أن البرنامج يستهدف الطلاب الذين يحتاجون لرعاية سلوكية وتربوية مكثفة، إذ يصنفون إلى الطلاب الأيتام، والطلاب من الأسر المنفصلة والمفككة، والطلاب ذوي الحاجة المادية، إضافة إلى الطلاب الذين يقع عليهم إيذاء، والطلاب منخفضي الأداء الدراسي، والطلاب ذوي السلوك السلبي، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب متكرري الغياب والتأخر الصباحي. وبين أن البرنامج سينفذ طوال العام الدراسي، إذ ستعمل لجنة التوجيه والإرشاد على اختيار وترشيح المعلمين الراغبين في العمل مع هذه الفئة، ومن تتوفر فيهم الصفات النفسية والتربوية اللازمة، مع إتاحة الفرصة للطلاب لترشيح من يرونه من المعلمين، كما يتاح الترشيح من جميع المعلمين في المدرسة ومن أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/287924