الآداء القرائي والآداء الشفهي واستظهار النصوص

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2009
النقاط
0
نشاط المستنجد بالله:
38
0
0
  • الآداء القرائي والآداء الشفهي واستظهار النصوص
كان السؤال :
هل يتم تقويم الطلاب في الآداء القرائي والشفهي واستظهار النصوص بعد نهاية الوحدة في يوم محدد كاختبار ؟
فالبعض يضع حصصاً في الأسبوع الخامس لتقويم المهارات السابقة .

وبعد رجوعي إلى كتاب المعلم وجدت النص التالي في ص 28 :
تقويم مهارات الآداء والاتسظهار والتواصل الشفهي المتمثل في :
1- الآداء القرائي
2-الآداء الئفهي (مهارات التحدث)
3-استظهار النصوص
ينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناءسير عملية التعلم ويخصص له 14 درجة .



وعليه يظهر لي - والله أعلم - أنه ليس من الضروري تحديد حصة محددة للاختبار لهذه المهارات ,
بل الصواب أن يتم ذلك خلال عملية التعلم أثناء الحصص مثل التقويم المستمر .
مع التنبه إلى أن التقويم المستمر , يفسح المجال للطالب إلى تعديل مستواه في أي وقت ,
بينما في هذا المنهاج ؛ فإنه لايعاد أي تقويم أو اختبار بعد الانتهاء من الوحدة الدراسية نهائياً .



السؤال الآخر :
الطالب المتغيب عن اختبار الكفايات , ماذا نعمل به , هل يعاد اختباره ؟
الجواب حسبما دار في الدورة , وبحسب التعميم الوزاري ...

أنه لايعاد اختبار الطالب أبداً .. لكن التعميم حسبما اذكر لم يتطرق للطالب المتغيب بمسبب ,
لذلك فإنه يصبح وضع الطالب كالتالي :
1- الطالب المتغيب بدون عذر فإنه يحرم من الاختبار ولايعاد له أبداً .
2- الطالب المتغيب بعذر فإنه إما يحرم الاختبار وإذا لم يجتز بمجموع بقية الوحدات يأخذ دور ثاني ,
أو أنه يعامل معاملة خاصة - إنسانية - ويعاد له الاختبار ..
3- النظام حسبما أعرف أنه لايعاد له الاختبار ...بدليل أن أحد طلاب الصف الثاني في العام الماضي
-قبل أن تطبق لغتي- تغيب عن آداء الاختبارات النهائية حيث كان يرقد في المستشفى , وبعد
الاستفسار من إدارة التعليم جاءنا الرد بأنه يعتبر راسب ويختبر دور ثاني ...



هذه بعض النقاط أحببت إفادتكم بها ومن لديه تعليق أو تبيان خطأ فإنني أسعد بذلك ...

ولكم الشكر ..
 

أبو ريتاج

مشرف ( المرحلة المتوسطة )

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
966
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
كان السؤال :
هل يتم تقويم الطلاب في الآداء القرائي والشفهي واستظهار النصوص بعد نهاية الوحدة في يوم محدد كاختبار ؟
فالبعض يضع حصصاً في الأسبوع الخامس لتقويم المهارات السابقة .


وبعد رجوعي إلى كتاب المعلم وجدت النص التالي في ص 28 :
تقويم مهارات الآداء والاتسظهار والتواصل الشفهي المتمثل في :
1- الآداء القرائي
2-الآداء الئفهي (مهارات التحدث)
3-استظهار النصوص
ينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناءسير عملية التعلم ويخصص له 14 درجة .



وعليه يظهر لي - والله أعلم - أنه ليس من الضروري تحديد حصة محددة للاختبار لهذه المهارات ,
بل الصواب أن يتم ذلك خلال عملية التعلم أثناء الحصص مثل التقويم المستمر .
مع التنبه إلى أن التقويم المستمر , يفسح المجال للطالب إلى تعديل مستواه في أي وقت ,
بينما في هذا المنهاج ؛ فإنه لايعاد أي تقويم أو اختبار بعد الانتهاء من الوحدة الدراسية نهائياً .




أخي // بالنسبة لسؤالك الأول فقد أجبت عليه أنت إجابة شافية ،​

و أنا أوافقك الرأي فيما ذهبت إليه .. و هو ما أطبقه أنا من العام الماضي مع طلابي .​


أمّا بخصوص موضوع ( الطالب المتغيب ) فلم يصلنا شيء بخصوصه ... والله أعلا و أعلم ...​


مع خالص شكري لك على توضيحك ....​
 

ابوريتالا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استظهار النصوص

نرغب في عمل جدول لحفظ نصوص الفصل الثاني
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى