اشتقت للقواعد

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخت حلا شكرا لك على التفاعل مع الموضوع
استوقفني قولك

مكون الوظيفة النحوية حبب للطالبات النحو أكثر من مادة القواعد يظهر ذلك في تفاعل الطالبات مع الأنشطة

، لقد أصبحت حصص اللغة العربية أحب إلى الطالبات فكلهن متجاوبات

نشيطات


صدقت فيما قلت الطالبات نشيطات ومتفاعلات بشكل رائع لأن أمامهن كتاب مفتوح وفرصة للمشاركة الجماعية مع الطالبات النجيبات في الإجابة ولكن ألا تصدمي بإجابات الطالبات وقت الاختبار
أين ذلك النشاط والتفاعل ؟
انتهى أمام ورقة الأسئلة العبرة بالنهاية بما ستخرج به الطالبة ويستمر معها
فمادة النحو مترابطة وما تأخذه في المرحلة المتوسطة ستجده في مراحل دراستها المقبلة
نعم موضوعات المنهج الجديد رائعة ومتنوعة وأنا لست ضد التغيير والتطور
ولكن هناك حلقة مفقودة
إن لم نجدها ونضعها في مكانها
فالنقل بكل أسف سلاما عليك لغتي

 

سما هداج

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه على أيام الأمثلة والقاعدة

والله إني أحس إني تااااااااااااااااااايهة في غابة مع المنهج الجديد (لغتي الخالدة)
منهج مطور وشكل جميل ومعلومات جمّة وجهد ..
لكن ...إلى الآن ماقدرت أتأقلم معاه..

ستكونين إن شاء الله متأقلمة جدا فقط القراءة والسؤال
أرجو لك التوفيق
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لازلت أتعجب ممن يصرح بعدم أهمية الإعراب لمن هم في مثل هذا السن؟!
أجزم أنّ هذا القول لو تم عرضه على علماء اللغة العربية الصادقين الذين يؤلفون ويفيدون لغضب وتمعض:sm40:
سؤال بسيط : لو أنّ طالبة خرجت في الإذاعة الصباحية وبدأت تقرأ نشرة دون وضع الحركات فهل ستعرف ضبط الكلمات أم ستحدث فضيحة؟!
هب أنّ شخصاً فجأة وجد الكاميرا أمامه في الشارع ووجه له المذيع سؤالاً فإن رد عليه بلهجة عامية فتلك مصيبة وإن رد عليه بلغة فصحى مرفوع فيها المنصوب ومكسور فيها المرفوع فتلك أيضا فضيحة
ولايمكن علاجها إلا بمعرفة الإعراب ومواقع الكلمات ولايمكن معرفة مواقع الكلمات إلا بمعرفة الإعراب الذي تم نسفه في هذا المنهج.


سؤالي فقط
كيف للطالب الذي بدأ يقرأ نشرة أن يعرف ضبط الكلمات أي كيف يعرف أن الاسم منصوب أو مرفوع أو مجرور ؟
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأهم من ذلك ياأخيتي ( أريج )
كيف تقرأ القران الكريم كما أنزل إن لم تعرف المرفوع من المنصوب
القرآن حفظ اللغة العربية من الضياع
فكيف بلسان كثر لحنه كيف له أن يحفظ القرآن بضبطه الصحيح
وأبسط مثل قوله تعالى << إنما يخشى الله من عباده العلماء >> أن لم تعرف الطالبة من الفاعل ومن المفعول في الآية وتضبطهما عند القراءة
لارتكبت خطأ في فهم معنى الآية الكريمة .
ولي عودة
 

الهوى الغائب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
على رسلكم ,,,, فما يصنع للغة ماهو إلا زخات
أنا كمعلم لغة لن يضرني تطوير أو ينفعني ...
ولكن ...... منهج لغتي أُجيد إخراجه من حيث الشكل ... وأُهمل مضمونه
فالمادة الآن وكأنها مادة ( سلوك ) تعالج التصرفات وتنمي مهارات لايحتاجها المتعلم
لاأعلم سبب لإدعاء التطوير بل هو فقدان اللغة لهويتها الصرفة التي تقوم على معرفة الكلمة وبنائها
أم أن التطوير من أجل إثراء العبيكان بحفنة من الريالات

وسؤالي ل/ معيض
ماهذا الدفاع المستميت عن المنهج لماذا لاتتقبل رأي من يقوم بالمنهج
فمع احترامي لك لايعلم بالفائدة من الضرر سوى من تجرع التجربة المزعومة
أملي تقبل الرأي فزمن فرض الرأي بعالمنا العربي قد ذهب بلا رجعة


متأسف ( فالمكابرة ممن أعد المنهج لايريد أن يقتنع برأي غيره حتى ولو كان ....)
وكأن الرجوع للاعتراف بحقيقة ضعف المنهج ستورثه عذاباً ولوما
 

أيمن حمدان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
جدة
بسم الله الرحمن الرحيم
أعتقد أن المنهج الجديد جاء ليعالج التهميش لمهارات التعبير ( بكافة أشكاله ) في المنهج القديم ...
لقد نجح في ذلك ... لكنه أجحف بقواعد اللغة ...
لكنني أعتقد أن مشكلة اللغة عند أبنائنا الطلاب - وهي مشكلة مجتمعنا - هي أنهم لا يقرؤون فضلاً عن أنهم لا يسمعون لغة عربية ...
فقد صارت - للأسف - عصيّة على بعض المختصين فيها ...
سدد الله خطانا وألهمنا الرشاد .
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
دفينة الإحساس حياك الله وبياك
تعرف المرفوع من المنصوب من خلال الوعي لا من خلال الضبط الأعمى بعيدا عن معرفة ماهية الاسم المرفوع ودوره في التركيب
ما فائدة معرفة الضبط بلا وعي بدور الكلمة في السياق اللغوي
أيها الفضلاء
المقرر جهد بشري خاضع للصواب والخطأ
والمؤمل منكم حصر الهفوات الموجودة في المقرر
نحن لا نريد آراء ووجهات نظر ما نريده فعلا تجويد العمل المطروح ليصل إلى الأفضل وذلك من خلال نقد بناء وهادف مدعم بالشواهد التي لا تقبل ولا تخضع لاجتهاد
فما فشل فيه معلم قد ينجح فيه آخر
وفق الله الجميع للرأي السديد
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
على رسلكم ,,,, فما يصنع للغة ماهو إلا زخات
أنا كمعلم لغة لن يضرني تطوير أو ينفعني ...
ولكن ...... منهج لغتي أُجيد إخراجه من حيث الشكل ... وأُهمل مضمونه
فالمادة الآن وكأنها مادة ( سلوك ) تعالج التصرفات وتنمي مهارات لايحتاجها المتعلم
لاأعلم سبب لإدعاء التطوير بل هو فقدان اللغة لهويتها الصرفة التي تقوم على معرفة الكلمة وبنائها
أم أن التطوير من أجل إثراء العبيكان بحفنة من الريالات

وسؤالي ل/ معيض
ماهذا الدفاع المستميت عن المنهج لماذا لاتتقبل رأي من يقوم بالمنهج
فمع احترامي لك لايعلم بالفائدة من الضرر سوى من تجرع التجربة المزعومة
أملي تقبل الرأي فزمن فرض الرأي بعالمنا العربي قد ذهب بلا رجعة


متأسف ( فالمكابرة ممن أعد المنهج لايريد أن يقتنع برأي غيره حتى ولو كان ....)
وكأن الرجوع للاعتراف بحقيقة ضعف المنهج ستورثه عذاباً ولوما


أخي الحبيب
أهلا بك
اللغة بارك الله فيك ليست محصورة في معرفة الكلمة وبنائها اللغة أكبر من ذلك بكثير
ولعل في تعريف ابن جني للغة خير شاهد حيث عرفها بـ ( أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم )
أخي الفاضل
هنالك فرق بين الآراء والحقائق
الرأي عندما يدعم بشواهد قاطعة لا تقبل التفنيد يتحول وبنسبة إلى حقيقة
نحن لا نكابر نحن وببساطة شديدة جدا نفهم جيدا هذا المقرر فصاحب الصنعة أدرى بصنعته
دمت في حفظ الكريم



 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
بسم الله الرحمن الرحيم
أعتقد أن المنهج الجديد جاء ليعالج التهميش لمهارات التعبير ( بكافة أشكاله ) في المنهج القديم ...
لقد نجح في ذلك ... لكنه أجحف بقواعد اللغة ...
لكنني أعتقد أن مشكلة اللغة عند أبنائنا الطلاب - وهي مشكلة مجتمعنا - هي أنهم لا يقرؤون فضلاً عن أنهم لا يسمعون لغة عربية ...
فقد صارت - للأسف - عصيّة على بعض المختصين فيها ...
سدد الله خطانا وألهمنا الرشاد .

أستاذ أيمن حمدان
أشكر لك هذا الأدب الجم وهذا الأسلوب الراقي
فعلا أخي الحبيب
اللغة في الأصل بين التلقي والإنتاج
أي كيف يفهم الإنسان وكيف يُفهِم وما بينها من عمليات للضبط
أعرف أنك تعي تماما ما أقول فلذلك جاء الخطاب بهذه الصورة
أشكر لك مرورك العطر
وإلى لقاء
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذنا الفاضل / معيض
نشكر لك سعة صدرك وتفاعلك معنا
وكل ما قلناه لم يكن إلا حرصا على لغتنا التي أرى من وجهة نظري
أنها في قواعد اللغة العربية وفي معرفة إعراب الكلمات في أي عبارة
تمر بها الطالبة سواء داخل الصف أو في خارج الصف
هذا ما تعلمته ممن أدخل في قلبي حب النحو من معلمات فاضلات في مراحل دراستي
وهذا ما عاهدت عليه نفسي عندما تحملت مسؤولية تدريس أشرف اللغات
وسأسعى لمواصلة ما بدأت به حتى مع المنهج الذي زرع اللامبالة
بقواعد اللغة العربية في نفوس أبنائنا
فعذرا إن لم أحسن التعبير عما في نفسي
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في كل الأحوال نحن الذين في الميدان وفرق بمن في الميدان ومن هو يؤلف ويضع دون حسبان لتجارب المعلمات والمعلمين
رؤيتي ليست نظرة تشاؤمية كما سيفسرها البعض ولكن نظرة معلمة لها خبرة في التعليم سنوات عديدة
نظرتي سيزيد الجهل بعد قياسي لمستوى الطالبات الأعوام السابقة ومقارنتها بمستواهن هذه السنة
للأسف كتب تطبع أجمل طباعة ولكن بدون تخطيط متقن وبإتباع أنظمة تطبق عليها أثبتت السنوات الماضية فشلها
لن يفيد النقاش إذا كان يعتمد على مجاملة لاتغير شيئاً
نحن أولي التجربة ونحن أحق بفهم أبعادها
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى