إجابة من عبود
الأخت الكريمة ‘ الوردة الذهبية ،
إجابةً على سؤالك ( هل نحتاج إلى وسائل تعليمية غير الكتاب ؟ )
فأودُّ ابتداءً أن أُشير إلى أن كتاب الطالب تتوافر به وسائل تعليمية متنوعة ( صور ، ورسوم ، وخرائط ، ومخطَّطات ...) وهذه ينبغي أن تتميز بـ :
1- الدقة والوضوح .
2- الملاءمة لخبرات التلاميذ .
3- الكفاية في إيضاح مفهومات الوحدة وأفكارها .
4- جذب انتباه التلاميذ للنشاطات التي تصاحبها .
5- اتصالها الوثيق بمحتوى الوحدة ( النصوص ، والنشاطات ... ) .
وهذه المعايير آمل من معلِّمي ومعلِّمات التجربة أن يطبِّقوها على الصور والرسوم الواردة في كل وحدة .
ويبقى السؤال قائمًا : هل نحتاج إلى وسائل أخرى مساندة لوسائل الكتاب ؟
والجواب : نعم . فعلى سبيل المثال ، لا الحصر نحتاج إلى نصوص مسجَّلة : لنص الاستماع ، وللنص الشعري ، ولمقاطع الأداء القرائي تتميز بالسلامة اللغوية ، والوضوح الصوتي ، والأداء المعبِّر ، وتصاحب بمؤثِّراتصوتية مناسبة وشائقة .
وعندما يدرج الكتاب إليكترونيًّا في موقع الوزراة ، حينئذٍ سيتمكن الجميع من الاستفادة منه ،وذلك بعرض النصوص والنشاطات مباشرة على الشاشة بواسطة جهاز العرض الحاسوبي ( الداتا شو ) .
وفي نظري أن هاتين الوسيلتين آنفتي الذكر متى ما وجدتا النور فستكملان عقد الوسائل التعليمية ، وستدفعان بالتدريس قدمًا نحو جذب الناشئة للانفعال باللغة والتفاعل معها .
والله الموفِّق .