نشاط أم مشعل:
-
839
-
0
-
0
- استراتيجية القبعات الست
القبعات الست
هي { طريقة للتفكير} تستخدم للتوازن في النظر لأمور الحياة
أمثلة على مجالات استعمالها :
- استراتيجية للتعليم
- طريقة لحل المشاكل
- لتخطيط المشاريع والبرامج
- ..... ألخ
باختصار تتكلم عن ست قبعات ملونة { معنوية وليست حسية } يستخدمها الشخص للتبديل بين الأدوار او الشخصيات لرؤية الموضوع من اكثر من زواية {وجهة نظر}
* القبعة البيضاء (التفكير بحيادية) : تركز على ذكر الحقائق والمعلومات المتعلقة بالموقف
* القبعة الحمراء (التفكير العاطفي): تركز على المشاعر والأحاسيس والحدس تجاه الموقف
* القبعة السوداء (التفكير السلبي) : تركز على سلبيات الموقف و نقاط ضعفه
* القبعة الصفراء (التفكير بالإيجابيات والفوائد) : تركز على ذكر فوائد وايجابيات ونقاط القوة
* القبعة الخضراء (التفكير الابداعي) : تركز على ايجاد بدائل و حلول ابداعية
*القبعة الزرقاء (التفكير بالتفكير ) : تركز على اتخاذ القرارات و طرح اسلئلة عن الخطوة التالية بعد اتخاذ قرار لتنفيذه
اضيف توضيح لكيفية استخدامها في التدريس
إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات تعلم التفكير، حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس كما يلي:
- القبعة البيضاء: يقدم المعلم في بداية الدرس: الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسة، المعلومات والبيانات المتوافرة.. وقد تقدم هذه الحقائق والمعلومات بعدة طرق: كالمحاضرة، والمناقشة، الاستقصاء.. وبعد استكمال الحقائق يطلب المعلم ارتداء القبعة الحمراء.
- القبعة الحمراء: يعطي المعلم الفرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوع الدرس ويعبر الطلبة عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس (إن وجدت) . وتكون فترة التعبير عن المشاعر قصيرة من (3 إلى 4 دقائق) يتم بعدها الانتقال إلى مرحلة أخرى بارتداء القبعة السوداء.
- القبعة السوداء: يطلب المعلم من الطلاب تقديم ملاحظات وأحكامًا سلبية على مواقف الدرس أو شخصياته. وبعد انتهاء النقد، يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الصفراء.
- القبعة الصفراء: يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الإيجابيات والفوائد، فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية حول موضوع الدرس. بعدها يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الخضراء.
- القبعة الخضراء: يطلب المعلم من طلبته البحث عن أفكار جديدة ومقترحات مبتكرة، أو إجراء تغييرات ضرورية، كإضافة أو حذف، أو تعديل.. وهنا يقدم الطلبة مقترحاتهم وآراءهم. وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة.
- القبعة الزرقاء: يطلب المعلم من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ما تم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات فيحددون خطوات التنفيذ في تشكيل لجان للعمل، الاتصال بمؤسسات أخرى، جمع الأدوات وتجهيزها..
إن استخدام استراتيجية التدريس بالقبعات الست يمكن أن يحقق أغراض التعليم الجيد من خلال:
- تقديم نشاطاته المتنوعة التي تبدأ بالمعلومات والحقائق ثم تتنوع حسب متطلبات استخدام كل قبعة، فالدرس عبارة عن أنشطة متنوعة.
- هذه الاستراتيجية تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءًا من البحث عن المعلومات (القبعة الصفراء) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم (القبعة الزرقاء).
- تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات وبعمليات التفكير الإيجابية (القبعة الصفراء)، والتفكير النقدي (القبعة السوداء)، والتعبير عن المشاعر (القبعة الحمراء).
- تنسجم هذه الاستراتيجية مع متطلبات التفكير الإبداعي، وذلك حينما يقدم الطلبة مقترحات تطوير وأفكار جديدة لتعديل الأوضاع وتنظيمها.
هي { طريقة للتفكير} تستخدم للتوازن في النظر لأمور الحياة
أمثلة على مجالات استعمالها :
- استراتيجية للتعليم
- طريقة لحل المشاكل
- لتخطيط المشاريع والبرامج
- ..... ألخ
باختصار تتكلم عن ست قبعات ملونة { معنوية وليست حسية } يستخدمها الشخص للتبديل بين الأدوار او الشخصيات لرؤية الموضوع من اكثر من زواية {وجهة نظر}
* القبعة البيضاء (التفكير بحيادية) : تركز على ذكر الحقائق والمعلومات المتعلقة بالموقف
* القبعة الحمراء (التفكير العاطفي): تركز على المشاعر والأحاسيس والحدس تجاه الموقف
* القبعة السوداء (التفكير السلبي) : تركز على سلبيات الموقف و نقاط ضعفه
* القبعة الصفراء (التفكير بالإيجابيات والفوائد) : تركز على ذكر فوائد وايجابيات ونقاط القوة
* القبعة الخضراء (التفكير الابداعي) : تركز على ايجاد بدائل و حلول ابداعية
*القبعة الزرقاء (التفكير بالتفكير ) : تركز على اتخاذ القرارات و طرح اسلئلة عن الخطوة التالية بعد اتخاذ قرار لتنفيذه
اضيف توضيح لكيفية استخدامها في التدريس
إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات تعلم التفكير، حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس كما يلي:
- القبعة البيضاء: يقدم المعلم في بداية الدرس: الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسة، المعلومات والبيانات المتوافرة.. وقد تقدم هذه الحقائق والمعلومات بعدة طرق: كالمحاضرة، والمناقشة، الاستقصاء.. وبعد استكمال الحقائق يطلب المعلم ارتداء القبعة الحمراء.
- القبعة الحمراء: يعطي المعلم الفرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوع الدرس ويعبر الطلبة عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس (إن وجدت) . وتكون فترة التعبير عن المشاعر قصيرة من (3 إلى 4 دقائق) يتم بعدها الانتقال إلى مرحلة أخرى بارتداء القبعة السوداء.
- القبعة السوداء: يطلب المعلم من الطلاب تقديم ملاحظات وأحكامًا سلبية على مواقف الدرس أو شخصياته. وبعد انتهاء النقد، يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الصفراء.
- القبعة الصفراء: يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الإيجابيات والفوائد، فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية حول موضوع الدرس. بعدها يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الخضراء.
- القبعة الخضراء: يطلب المعلم من طلبته البحث عن أفكار جديدة ومقترحات مبتكرة، أو إجراء تغييرات ضرورية، كإضافة أو حذف، أو تعديل.. وهنا يقدم الطلبة مقترحاتهم وآراءهم. وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة.
- القبعة الزرقاء: يطلب المعلم من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ما تم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات فيحددون خطوات التنفيذ في تشكيل لجان للعمل، الاتصال بمؤسسات أخرى، جمع الأدوات وتجهيزها..
إن استخدام استراتيجية التدريس بالقبعات الست يمكن أن يحقق أغراض التعليم الجيد من خلال:
- تقديم نشاطاته المتنوعة التي تبدأ بالمعلومات والحقائق ثم تتنوع حسب متطلبات استخدام كل قبعة، فالدرس عبارة عن أنشطة متنوعة.
- هذه الاستراتيجية تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءًا من البحث عن المعلومات (القبعة الصفراء) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم (القبعة الزرقاء).
- تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات وبعمليات التفكير الإيجابية (القبعة الصفراء)، والتفكير النقدي (القبعة السوداء)، والتعبير عن المشاعر (القبعة الحمراء).
- تنسجم هذه الاستراتيجية مع متطلبات التفكير الإبداعي، وذلك حينما يقدم الطلبة مقترحات تطوير وأفكار جديدة لتعديل الأوضاع وتنظيمها.
منقول للفائدة
؛
ملاحظة في بعض المواضيع لايمكننا أن نستخدم القبعات جميعها
فلا مشكلة من استخدام وتطبيق قبعة أو اثنتان أو ثلاث
على حسب ما يراه المعلم صالح للتطبيق
وعن تجربتي وجدت أن هذه الاستراتيجية جداً رائعة
وتبدع الطالبات من خلالها سواءً في التعبير أو الخيال أو التفكير الإبداعي
وفي نفس الوقت تجديد وكسر للروتين ولفت وشد انتباه الطالبة
أنتظر آرائكم

؛
؛
ملاحظة في بعض المواضيع لايمكننا أن نستخدم القبعات جميعها
فلا مشكلة من استخدام وتطبيق قبعة أو اثنتان أو ثلاث
على حسب ما يراه المعلم صالح للتطبيق
وعن تجربتي وجدت أن هذه الاستراتيجية جداً رائعة
وتبدع الطالبات من خلالها سواءً في التعبير أو الخيال أو التفكير الإبداعي
وفي نفس الوقت تجديد وكسر للروتين ولفت وشد انتباه الطالبة
أنتظر آرائكم
؛