حياك الله يا أخت هند فيما يخص التطرق إلى نص وصف القاطرة فهذا ليس ضروريا إلا إذا اعتبرت النص هو النص المقروء فسوف أستهدفه بالأسئلة ، فلائحة التقويم واضحة في توزيع الأسئلة على النص المسموع و النص المقروء و على مكونات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي - الرسم الكتابي - الصنف اللغوي - الأسلوب اللغوي - الوظيفة النحوية ) و التواصل الكتابي و جعلت الحرية في اختيار النصوص سواء من المنهاج نفسه أو من خارجه و جعلت المعيار هو مجال الوحدة ( تقنيات ) ألا ترين أنه في نهاية الوحدة عند النموذج الموضوع للتقويم في دليل المعلم لم يتطرق بذكر نص وصف القاطرة بل اختار نصين من خارج النصوص المدروسة ( الحاسوب كنص مقروء ) و الطائرة ( كنص مسموع ) وجعل فقرات الأسئلة للتقويم تنطلق من النص المقروء .
ناسوخ (فاكس) وهو جهاز يعمل عن طريق تقنية الاتصالات ويقوم بإرسال نسخ طبق الأصل من الوثائق المراد إرسالها إلى الطرف الآخر. يُستخدَمُ الناسوخ لبث واستقبال الصور بعدَ قراءَتها ، ولإرسال وثيقة معينة ، ما على المُرسل إلا أن يضعها في الآلة ، ويدير رقم الناسوخ الخاص بالمرسَل إليه ، وبمجرد أن يتمَّ الاتصالُ تتحركُ الأداة الفاحصة الإلكترونية في جهاز الإرسال وتُحولُ الصورةَ إلى مجموعة من الإشارات الكهربائية. وتنتقلُ هذه الإشارات عبرَ خط الهاتف إلى الناسوخ "الفاكس المتلقي" . وتعيدُ تلك الآلة الإشارات الكهربائية مرة أخرى إلى صورة من الوثيقة الأصلية ثم تطبع نسخة منها . يستخدم بعضُ رجالِ الأعمال نواسيخَ صغيرة توضع فوقَ المكتب ، أو أنواعًا أخرى تُحملُ باليد في المسكن ، أو عندما يسافرون .