نشاط صلاح الدين:
-
63
-
0
-
0
- اختبارات صلاح الدين (1 ) تقنيات :
السلام عيكم : قدمت قبل عامين سلسلة اختبارات الصف الأول المتوسط . ولا قت بحمدالله القبول والتقدير . بسبب بساطتها وحسن ترتيبها ومحافظتها على نسق واحد .
واليوم أسير على نفس الطريقة في تقديم اختبارات الصف الثاني المتوسط . راجيا أن يستفيدمنه زملائي من المعلمين والمعلمات . ويسعدني تلقي الملاحظات والاستفسارات والاقتراحات منكم جميعا ..
الجديد هذه المرة ..أنني سأنسخ نص الاختبرات هنا مباشرة ليطلع عليها المعلم الذي لا يتمكن من تنزيل الورقة .. وايضا ليتخذ رأيه في الاختبار قبل تنزيله .
_____________________________________________________________________
الورقة الأولى :
( 1 ) فهم المسموع :
* استمع بإنصات إلى قراءة المعلم ثم اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي بناء على ما سمعت :
1ـ ما نوع هذه القصة ؟ ( حقيقية ـ خيالية ـ واقعية )
2 ـ ما الشخصية الرئيسية في القصة ؟ ( الحمامة ـ النملة ـ الطيور )
3 ـ كيف كانت نهاية القصة ؟ ( سعيدة ـ حزينة ـ غامضة )
* ما الحكمة التي استفدتها من القصة ؟ ...................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) فهم المقروء : فرن المايكرويف
هو أحد الأجهزة الكهرومنزلية التي تستعمل الأشعة للطهي أو لتسخين الطعام عن طريق التدفئة العازلة. ويمتاز عن وسائل الطبخ التقليدية بما يوفره من سرعة وسهولة في تحضير الطعام وتسخينه . وبكفاءته العالية في توفير الطاقة المستخدمة . لكنه بالمقابل لا يحمر أو يخبز الغذاء مثل الأفران التقليدية . ولا يحافظ على نكهات الطبخ المحببة للأطعمة . إضافة إلى أن كثيرا من الشكوك تدور حول خطورة استخدام هذا الجهاز على سلامة الإنسان .
بدأت فكرة هذا الجهاز بالصدفة . ففي عام 1945م لاحظ المهندس الأمريكي : بيرسي سبنسر أثناء القيام ببعض الأبحاث الخاصة داخل معمله أن الشوكولاتة التي كانت في جيبه تعرضت إلى حرارة جعلتها تذوب . وبعد عدة بحوث وتجارب توصل سبنسر إلى أن تعرض هذه الحلوى إلى كثافة بسيطة من أشعة الميكروويف أدت إلى ارتفاع حرارتها وذوبانها . وتحقق من إمكانية حدوث هذه الظاهرة مع أي نوع من الطعام . ثم صنع صندوقا معدنيا له فتحة صغيرة تسمح بدخول أشعة المايكروويف وتمنع الحرارة من الهروب . وبعد عامين من ملاحظته وتجاربه صنع أول فرن ميكروويف في العالم . وكان بذلك واحدا من أكبر صناعات التكنولوجية في القرن العشرين .
* أكمل الفراغات فيما يلي مستفيدا من النص :
مخترع جهاز الميكروويف هو .........................., وقد صنع أول جهاز منه عام ..........
ومن مميزاته ......................................., ومن عيوبه .....................................................
*هل تود اقتناء هذا الجهاز ؟ لماذا ؟ ..............................................................................................
* ماذا يحدث للشيكولاته عند وضعها في الميكرويف ؟ ولماذا ؟ ...........................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 3 ) الرسم الإملائي : أعد كتابة الكلمات الصحيحة فيما يلي كماهي . و صحح الكلمات الخاطئة إملائيا .
ـ قرائة : ................... ـ وظائف : ................... ـ جاءزة : ...................ـ مساؤل : ...................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 4 ) الرسم الكتابي : أعد كتابة الجملة التالية مكتوبة بخط الرقعة :
(( من محاسن التقنية في العصر الحديث أنها وسيلة للتعلم عن بعد ))
خرج صياد يوما ليصيد الطيور , وأخذ يجول بين الأشجار حاملا بندقيته . فرأته حمامة كانت مختبئة خلف الأغصان . ولاحظت دوران الصياد بين الأشجار وكثرة التفاته , فبادرت الحمامة وقالت : عم تبحث أيها الصياد ؟ فالتفت الصياد سريعا إلى مصدر الصوت . وعندما رأي الحمامة صوب نحوها بندقيته ورماها . فسقطت الحمامة إلى الأرض مضرجة بالدماء . وقبل أن تموت مرت بها نملة فقالت : من قتلك أيتها الحمامة المسكينة ؟
فقالت : ما قتلني غير لساني
--------------------------------------------------------------------------
الورقة الثانية
( 1 ) الصنف اللغوي :[font=mcs electron s_u normal.]ضع خطا تحت ظرف الزمان أو المكان في الجمل التالية . ثم حدد نوع الظرف .[/font]
1ـ يسير القطار فوق سكك حديدية . ( ) 2 ـ يقف المصلون خلف الإمام. ( )
3 ـ توجد اليوم أنواع كثير من الحاسبات . ( ) 4 ـ تتفتح الأزهار صباحا . ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) الأسلوب اللغوي :ضع علامة ( ) أمام الجمل الخبرية المنفية فقط .
1ـ ليس كل مايلمع ذهبا ( )
2 ـ إن النصر مع الصبر ( )
3 ـ لا مكان للكسل بيننا ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 3 ) الوظيفة النحوية : ضع خطا تحت الفاعل فيما يلي ثم بين نوعه وعلامة رفعه
1 ـ ابتكر المخترعون أجهزة مفيدة للبشرية . النوع ( ) علامة الرفع ( )
2 ـ يدافع المؤمن عن دينه وعقيدته . النوع ( ) علامة الرفع ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 4 ) التواصل الكتابي :
أكمل القصة الخيالية التالية :
بينما كنت أسير وحيدا رأيت مركبة غريبة تهبط من السماء , ..........
=====================================
تجدون هذه اسئلة مرتبة ومنسقة في الورقتين التاليتين ... بالتوفيق
واليوم أسير على نفس الطريقة في تقديم اختبارات الصف الثاني المتوسط . راجيا أن يستفيدمنه زملائي من المعلمين والمعلمات . ويسعدني تلقي الملاحظات والاستفسارات والاقتراحات منكم جميعا ..
الجديد هذه المرة ..أنني سأنسخ نص الاختبرات هنا مباشرة ليطلع عليها المعلم الذي لا يتمكن من تنزيل الورقة .. وايضا ليتخذ رأيه في الاختبار قبل تنزيله .
_____________________________________________________________________
الورقة الأولى :
( 1 ) فهم المسموع :
* استمع بإنصات إلى قراءة المعلم ثم اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي بناء على ما سمعت :
1ـ ما نوع هذه القصة ؟ ( حقيقية ـ خيالية ـ واقعية )
2 ـ ما الشخصية الرئيسية في القصة ؟ ( الحمامة ـ النملة ـ الطيور )
3 ـ كيف كانت نهاية القصة ؟ ( سعيدة ـ حزينة ـ غامضة )
* ما الحكمة التي استفدتها من القصة ؟ ...................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) فهم المقروء : فرن المايكرويف
هو أحد الأجهزة الكهرومنزلية التي تستعمل الأشعة للطهي أو لتسخين الطعام عن طريق التدفئة العازلة. ويمتاز عن وسائل الطبخ التقليدية بما يوفره من سرعة وسهولة في تحضير الطعام وتسخينه . وبكفاءته العالية في توفير الطاقة المستخدمة . لكنه بالمقابل لا يحمر أو يخبز الغذاء مثل الأفران التقليدية . ولا يحافظ على نكهات الطبخ المحببة للأطعمة . إضافة إلى أن كثيرا من الشكوك تدور حول خطورة استخدام هذا الجهاز على سلامة الإنسان .
بدأت فكرة هذا الجهاز بالصدفة . ففي عام 1945م لاحظ المهندس الأمريكي : بيرسي سبنسر أثناء القيام ببعض الأبحاث الخاصة داخل معمله أن الشوكولاتة التي كانت في جيبه تعرضت إلى حرارة جعلتها تذوب . وبعد عدة بحوث وتجارب توصل سبنسر إلى أن تعرض هذه الحلوى إلى كثافة بسيطة من أشعة الميكروويف أدت إلى ارتفاع حرارتها وذوبانها . وتحقق من إمكانية حدوث هذه الظاهرة مع أي نوع من الطعام . ثم صنع صندوقا معدنيا له فتحة صغيرة تسمح بدخول أشعة المايكروويف وتمنع الحرارة من الهروب . وبعد عامين من ملاحظته وتجاربه صنع أول فرن ميكروويف في العالم . وكان بذلك واحدا من أكبر صناعات التكنولوجية في القرن العشرين .
من 4
* أكمل الفراغات فيما يلي مستفيدا من النص :
مخترع جهاز الميكروويف هو .........................., وقد صنع أول جهاز منه عام ..........
ومن مميزاته ......................................., ومن عيوبه .....................................................
*هل تود اقتناء هذا الجهاز ؟ لماذا ؟ ..............................................................................................
* ماذا يحدث للشيكولاته عند وضعها في الميكرويف ؟ ولماذا ؟ ...........................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من 4
( 3 ) الرسم الإملائي : أعد كتابة الكلمات الصحيحة فيما يلي كماهي . و صحح الكلمات الخاطئة إملائيا .
ـ قرائة : ................... ـ وظائف : ................... ـ جاءزة : ...................ـ مساؤل : ...................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من 3
( 4 ) الرسم الكتابي : أعد كتابة الجملة التالية مكتوبة بخط الرقعة :
(( من محاسن التقنية في العصر الحديث أنها وسيلة للتعلم عن بعد ))
[font=mcs rika s_i normal.]..................................................................................................[/font]
[font=mcs rika s_i normal.]***[/font]أتمنى لكم التوفيق والنجاح [font=mcs rika s_i normal.]***[/font]
[font=mcs rika s_i normal.]قطعة فهم المسموع[/font]
خرج صياد يوما ليصيد الطيور , وأخذ يجول بين الأشجار حاملا بندقيته . فرأته حمامة كانت مختبئة خلف الأغصان . ولاحظت دوران الصياد بين الأشجار وكثرة التفاته , فبادرت الحمامة وقالت : عم تبحث أيها الصياد ؟ فالتفت الصياد سريعا إلى مصدر الصوت . وعندما رأي الحمامة صوب نحوها بندقيته ورماها . فسقطت الحمامة إلى الأرض مضرجة بالدماء . وقبل أن تموت مرت بها نملة فقالت : من قتلك أيتها الحمامة المسكينة ؟
فقالت : ما قتلني غير لساني
--------------------------------------------------------------------------
الورقة الثانية
( 1 ) الصنف اللغوي :[font=mcs electron s_u normal.]ضع خطا تحت ظرف الزمان أو المكان في الجمل التالية . ثم حدد نوع الظرف .[/font]
1ـ يسير القطار فوق سكك حديدية . ( ) 2 ـ يقف المصلون خلف الإمام. ( )
3 ـ توجد اليوم أنواع كثير من الحاسبات . ( ) 4 ـ تتفتح الأزهار صباحا . ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) الأسلوب اللغوي :ضع علامة ( ) أمام الجمل الخبرية المنفية فقط .
من 3
1ـ ليس كل مايلمع ذهبا ( )
2 ـ إن النصر مع الصبر ( )
3 ـ لا مكان للكسل بيننا ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من 4
( 3 ) الوظيفة النحوية : ضع خطا تحت الفاعل فيما يلي ثم بين نوعه وعلامة رفعه
1 ـ ابتكر المخترعون أجهزة مفيدة للبشرية . النوع ( ) علامة الرفع ( )
2 ـ يدافع المؤمن عن دينه وعقيدته . النوع ( ) علامة الرفع ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 4 ) التواصل الكتابي :
أكمل القصة الخيالية التالية :
من 4
بينما كنت أسير وحيدا رأيت مركبة غريبة تهبط من السماء , ..........
=====================================
تجدون هذه اسئلة مرتبة ومنسقة في الورقتين التاليتين ... بالتوفيق