ابي منك خدمه

مبتدئة في للغة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط مبتدئة في للغة:
5
0
0
  • ابي منك خدمه
السلام عليكم
كيفكم ...؟؟
بكره بروح اشرح درس لنكره والمعرفه في مدرسه اهليه
ابي افكار كيف ابداء
عندكم افكار لا تبخلوا علي
 

معلومات العضو

إنضم
18 أغسطس 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
(سمع الولد صوتاً) - (سمع الولد صوت البلبل).

- ماذا فهمت من الجملتين؟

- ما الفرق بين الجملتين؟
 

معلومات العضو

إنضم
18 أغسطس 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
(سمع الولد صوتاً) - (سمع الولد صوت البلبل).
- ماذا فهمت من الجملتين؟
أن الولد سمع صوتاً.
- ما الفرق بين الجملتين؟
الصوت الذي سمعه الولد في الجملة الأولى عام وليس معروف وهذا يسمى نكرة.
وفي الجملة الثانية عرفنا أن الصوت الذي سمعه الولد هو صوت البلبل وهذا يسمى معرفة.
ملاحظة:
المعرفة:
كل اسم إنسان ( محمد - حنان) أو من أسماء الشهور(رمضان)
أو كل اسم معرف بال (الأسد)أو كل اسم نكرة مضافاً لما فيه ال (صوت الرعد - يوم الخميس)
وهنا ليس ضروري بأن يعرف التلميذ أن المعرفة هي أيضاً كل اسم إشارة أو اسم موصول أو ضمير.
أما النكرة:
هي كل اسم يقبل دخول (ال) : أسد - صوت - رجل - كتاب ...
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
عندما نقول

جاء معلم

نسأل الطلاب ماذا فهمنا من هذه الجملة ؟

سيقول الطلاب : نفهم أنه جاء معلم .

نسأل : من هو هذا المعلم ؟

سيقول الطلاب لا نعلم ، كلمة معلم تنطبق على أي معلم من هذه المدرسة أو غيرها .

نقول : جاء المعلم

ثم نسأل الطلاب ماذا فهمنا من هذه الجملة ؟

سيقول الطلاب : نفهم أنه جاء المعلم

الفرق بين الجملتين أن كلمة معلم نكرة تنطبق على أي معلم ، لكن كلمة المعلم معرفة لأننا نقصد معلما بعينه ( معلم اللغة العربية على سبيل المثال )

الفرق بين الكلمتين هي دخول ( أل ) على الثانية فأصبحت معرفة بعد أن كانت نكرة .

وهذا مثال للمعرف بـ ( أل )


يتطرق المعلم أيضا إلى أنواع المعارف حسب المنهج المراد تدريسه ، ومنها المعرف بالإضافة

فيقول المعلم :

رأيت سيارة

ثم يسأل الطلاب :

ماذا فهمتم ؟

فيقول الطلاب أنك رأيت سيارة ، ثم يسألهم : مالون السيارة ؟ مانوعها ؟

فيجيب الطلاب : لا نعلم ؟

يقول المعلم : أنتم لا تعلمون لأن كلمة سيارة ( نكرة ) ، ثم يقول الآن سأقول :

رأيت سيارة المدير

ثم يسأل الطلاب من يعرف السيارة التي أتحدث عنها الآن ؟

فيجيب الطلاب : نحن نعرف لونها ونوعها .

يسأل المعلم :

مالذي جعلكم تعرفن السيارة التي أتحدث عنها ؟

يجيب الطلاب : لأنك أضفت على الجملة كلمة المدير

يتوصل المعلم مع طلابه إلى ( المعرف بالإضافة )

وهكذا

هذا مجرد توضيح سريع أتمنى أن أكون قد أوصلت الفكرة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى