عندما نقول
جاء معلم
نسأل الطلاب ماذا فهمنا من هذه الجملة ؟
سيقول الطلاب : نفهم أنه جاء معلم .
نسأل : من هو هذا المعلم ؟
سيقول الطلاب لا نعلم ، كلمة معلم تنطبق على أي معلم من هذه المدرسة أو غيرها .
نقول : جاء المعلم
ثم نسأل الطلاب ماذا فهمنا من هذه الجملة ؟
سيقول الطلاب : نفهم أنه جاء المعلم
الفرق بين الجملتين أن كلمة معلم نكرة تنطبق على أي معلم ، لكن كلمة المعلم معرفة لأننا نقصد معلما بعينه ( معلم اللغة العربية على سبيل المثال )
الفرق بين الكلمتين هي دخول ( أل ) على الثانية فأصبحت معرفة بعد أن كانت نكرة .
وهذا مثال للمعرف بـ ( أل )
يتطرق المعلم أيضا إلى أنواع المعارف حسب المنهج المراد تدريسه ، ومنها المعرف بالإضافة
فيقول المعلم :
رأيت سيارة
ثم يسأل الطلاب :
ماذا فهمتم ؟
فيقول الطلاب أنك رأيت سيارة ، ثم يسألهم : مالون السيارة ؟ مانوعها ؟
فيجيب الطلاب : لا نعلم ؟
يقول المعلم : أنتم لا تعلمون لأن كلمة سيارة ( نكرة ) ، ثم يقول الآن سأقول :
رأيت سيارة المدير
ثم يسأل الطلاب من يعرف السيارة التي أتحدث عنها الآن ؟
فيجيب الطلاب : نحن نعرف لونها ونوعها .
يسأل المعلم :
مالذي جعلكم تعرفن السيارة التي أتحدث عنها ؟
يجيب الطلاب : لأنك أضفت على الجملة كلمة المدير
يتوصل المعلم مع طلابه إلى ( المعرف بالإضافة )
وهكذا
هذا مجرد توضيح سريع أتمنى أن أكون قد أوصلت الفكرة