نشاط إبراهيم الحربي:
-
46
-
0
-
0
- أواجه مشكلة في تصحيح الظاهرة الإملائية . هل من حل ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قمت بتصحيح الإملاء الاختباري للطلاب
ولكن أواجه مشكلة
حيث أن المهارات المستهدفة هي :
1- رسم همزة الوصل والقطع وهمزة ابن رسما صحيحا ( مهارة أساسية )
2- توظيف علامات الترقيم ( مهارة غير أساسية )
المشكلة التي أواجهها أن بعض الطلاب ليس لديه مشكلة في المهارتين السابقتين ولكن أكثر الكلمات الأخرى إن لم يكن كلها تكون كتابتها خاطئة .
إليكم إحصائية نص "سيف الله المسلول" حتى تتضح المشكلة بالأرقام :
كلمات تحتوي على همزة وصل أو قطع : 23
كلمات تحتوي على همزة ابن : 4
علامات الترقيم : 6
كلمات أخرى : 42
بعض الطلاب تتجاوز أخطاؤه 30 وبعضهم 40 خطأ ولكن كلمات المهارات صحيحة
هنا احترت ؛ هل أتجاهل الأخطاء بحجة أنها ليس لها مهارة ، أم أعتبر أن كتابة الطالب خطأ فيستحق 4 ؟
ملاحظة : كان هناك العام الماضي مهارة أساسية ضمن المنهج القديم حلت هذا الإشكال وهي :
كتابة 30 كلمة من أصل 50 كلمة كتابة صحيحة
يعني النظام القديم يشترط أن تكون نسبة الصحة في الكتابة لا تنقص عن 60% أبدا في الكتابة كلها .
ولكن الآن مع المنهج الجديد ماذا أفعل ؟
من لديه الحل فليرشدنا جزاه الله خيرا
قمت بتصحيح الإملاء الاختباري للطلاب
ولكن أواجه مشكلة
حيث أن المهارات المستهدفة هي :
1- رسم همزة الوصل والقطع وهمزة ابن رسما صحيحا ( مهارة أساسية )
2- توظيف علامات الترقيم ( مهارة غير أساسية )
المشكلة التي أواجهها أن بعض الطلاب ليس لديه مشكلة في المهارتين السابقتين ولكن أكثر الكلمات الأخرى إن لم يكن كلها تكون كتابتها خاطئة .
إليكم إحصائية نص "سيف الله المسلول" حتى تتضح المشكلة بالأرقام :
كلمات تحتوي على همزة وصل أو قطع : 23
كلمات تحتوي على همزة ابن : 4
علامات الترقيم : 6
كلمات أخرى : 42
بعض الطلاب تتجاوز أخطاؤه 30 وبعضهم 40 خطأ ولكن كلمات المهارات صحيحة
هنا احترت ؛ هل أتجاهل الأخطاء بحجة أنها ليس لها مهارة ، أم أعتبر أن كتابة الطالب خطأ فيستحق 4 ؟
ملاحظة : كان هناك العام الماضي مهارة أساسية ضمن المنهج القديم حلت هذا الإشكال وهي :
كتابة 30 كلمة من أصل 50 كلمة كتابة صحيحة
يعني النظام القديم يشترط أن تكون نسبة الصحة في الكتابة لا تنقص عن 60% أبدا في الكتابة كلها .
ولكن الآن مع المنهج الجديد ماذا أفعل ؟
من لديه الحل فليرشدنا جزاه الله خيرا
التعديل الأخير: