أنات قلب عربي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

حصة عربي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2009
النقاط
16
نشاط حصة عربي:
204
0
0
  • أنات قلب عربي
أنا مشرفة لغة عربية وأشعر بل أجزم أن المقرر مبعثر بعثرة قوية لايوجد رابط بين الوظيفة النحوية والمكونات الأخرى غير الرابط المعنوي للوحدة ,وأرجو قبول الرأي وسيرد علي الكثيرون بالموافقة ,ناهيك عن أن المعلمة تلهث لإنهاء التدريبات في الكتابين .


ومايقصم الظهر إلاتعليمات المنازل وهو بدون مطبوعات أو توصيات ,ومتى المعلمة تنظم أمورها ومتى تلتقي بالمنازل ,متة تضع الأسئلة وعليهارصد كافة الدرجات حاسوبيا بالمكونات ..............


ناهيك عن بطاقات الفقد المهاري والبرامج العلاجية ,وانصرف هم المعلمة إلى إرضاء المديرة والمشرفة بحشد كافة الأوراق لتملأالعين ,وقدتكون التلميذة أجابت عنها مع والدتها في المنزل .


أين مدارس التجربة ,ومن أشرف عليها ,ثلاث سنوات تذهب هدرا ,ونبدأمن البداية وليس من حيث انتهى الاخرون .



ايها المشرفون على فريق التأليف ومن معهم لاتمدحوا الكتب وتزينوها في أعيننا ,فالشتات ظاهرها وباطنها ودعوا الكل يناقش بلا استحياء ,فلن نتقدم إذا كلنا المدائح والمعلقات ,ولابد أن تعرض المؤلفات على كبار الخبرات في جامعاتنا و


ومتخصصي المناهج الذين لاأسمع لهم صوتا .


أونستعين بإخوتنا في مصر والأردن ,وإلا ضاع الجيل ................
 

منال الحب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
52
مستوى التفاعل
3
النقاط
8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسلم لسانك ياحصة عربي فوالله لم اشعر بالارتباك والانضغاط في التدريس الا هذه السنة نظرا لتدريس المطور في هذه المرحلة التي كنت استمتع بتدريسها وابدع فيها اما الآن فالله تعالى اعلم كيف اجري في انهاء المقرر من جهه وفي فهم طالباتي من جهه :(
اختلاف وجهات النظلا لا يفسد للود قضية .......
 

احمد زياد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أصبت أختنا الفاضلة فحديثك لايمكن أن ينكره من في الميدان .نلهث وراء منهج لايتسع الوقت لانهائه .متى نتابع الطالب المخفق ؟ الوقت ياسادة لايتناسب مع حجم المادة .حبذا لو اكتفينا بكتاب الطالب ليتمكن المعلم من إعطاءالدرس حقه ومتابعة المخفقين متابعة جيدة وأمام عينه . لانريد مسكنات بل نريد علاجًا شافيًا . لاننكر جودة المادة المعروضة ولكن طولها وتداخل مواضيعها أرهق الطالب والمعلم .
 

اسيله

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العجيب مافي الامر انهم لايريدون الحشو والتلقين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟للاسف ولاول مرة اعرف معنى الحشو مع هذه المناهج الملونة

كم لايستهان به من التدريبات والمعلومات التي لاتناسب بين حجمها وزمن الحصة......

تخيلوا ان المعلمات يبحثن عني لاخذ الحصة التي لاتروق لهن او بمعنى اصح االمعلمة الغير رائقة للحصص

والله تعبت من الركض والتقصير

كلمة مسؤولة عنها امام الله والله اني كنت اكثر كفاءة وإخلاصا واستمتاااااااااااااااعا بحبيبتي لغتي لوجود المتسع للإبداع

اما الان ما يهمني هو انهاء المنهج وليس اي شئ اخر

سامحوني على الاطالة ..........حصة عربي ......صدقتي والله .....نجامل ...لا....بل نخادع انفسنا بقولنا مناهج متطوووووووره وفعااالة
 

سحاب

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 مارس 2010
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أونستعين بإخوتنا في مصر والأردن ,وإلا ضاع الجيل ................ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اسمحيلي اعترض بشدة على هذا الرأي لماذا هل لايوجد لدينا كفاءات ؟المهم الاعداد الجيد للمعلمين والمعلمات ومتى ما تهيأ لهم الجو المناسب وخففت الأعباء فأكيد النتيجة ستكون رائعة وهذه وجة نظري
 

سماسيم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
410
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معكم في كثرة الانشطة لكن الترتيب والتنسيق والالتزام بالحصص دون ضياع بعضها كاف جدا جدا
التركيز على النجاح في تحدي المنهج الجديد يجعلك ايها المعلم مبدع اما التذمر والشكوى
فتزيد من الاحساس بالاخفاق وعدم مجاراة المنهج مع الوقت المخصص له ولكن...........
عين الرضا عن كل عيب كليلة لكن عين السخط تبدي المساويا
فلينظر الجميع للمنهج بعين الرضا ومجاراة التطور فمثل هذه الاقوال تحبط طلابنا لاننا ننقلها لهم بشكل او باخر
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
 

منال الحب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
52
مستوى التفاعل
3
النقاط
8
ابد عدد الحصص غير كافي وذلك لأننا في مدارس التحفيظ وعدد الحصص عندنا خمس فقط فكيف انهيه في الوعد المقرر دون الجري واللهث ؟؟؟؟؟؟؟:confused:
 

سماالجنوب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يونيو 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله :
أختي حصة عربي لك كل الشكر والتقدير لطرحك هذا الموضوع فوالله لقد قلت ما في نفسي وأنفس الكثير بالطبع فنحن فعلاً في شتات والمشكلة الكبرى في هذا الكم الهائل من النشاطات والتكليفات والأعمال و ووووووووووووووو .............. الخ
فنرجوا فعلا إعادة النظر ولك الشكر مرة أخرى
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي أنات قلب عربي أنا معك في أن المنهج طويييييييييييييييل جدا ووقت الحصة لا يكفي وأننا فعلا ليس لنا هم إلا الانتهاء من المنهج ومما زاد همنا أننا لا نجد من نستشيره فيما لا نفهمه فكل له رأي يختلف عن الآخر ولكن لا يصل الأمر إلى الاستعانة بأحد من خارج البلاد فعندنا من سيقوم بالمهمة المهم هو إعادة النظر
 

رياانه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أصبت أستاذه حصة ، فلا إبداع ولا عطاء ، بل لهث وراء المنهج ، كنت أراجع المعلومة بالماضي وأناقش واستوعب الطالبة نفسيا وعلميا ، أما الآن فلا مجال للنقاش ولا المراجعة فالمنهج طويل والأنشطة كثيرة وضاعت توصت أوقاتنا ونحن نحشو ملف الانجاز باوراق العمل التي ترضي المشرفة ، التي هداها الله جاءت تتصيد أخطاؤنا ولم تهتم بتوصيل المعلومة للطالبة بل كم ورقة عمل عملت ، ولم لا يوجد في ملف الانجاز كذا وكذا، كتاب ، لم الفصل خالي من اللوح ؟ هل نقدتم المنهج لي ؟؟؟؟ سؤالي لمشرفتي ولإدارة التعليم: ما عيب طريقتنا الاستنتاجيه القديمة التي كان يشارك فيها المعلم والطالب في استخلاص المعلومة والتي نشأنا من خلالها ملمين بقواعد اللغة العربية ؟ ويكفيك المقارنة بين حال طلابنا اليوم وحالنا بالماضي لنعرف أي الطريقين الأمثل.

ااااااااااااااااااااه كم ظلموك يا لغتي وكم ظلموا جيل جديد يعرف بجيل التقويم ( ياويلك لو يرسب أحد ) تحت شعار التعلم التعاوني الذي ضاع فيه جهد الطالب الممتاز ليناله الطالب المتكل بكل سهولة .
 

أمي حياتي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 مارس 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
3
النقاط
18
المنهج اكثر من رئع وجميل جدا بحث يعلم الطالبة التفكير ... والوصول للحل ... والبحث عن المعلومات .... ، افضل من المناهج القديمة كثير

لكن المشكلة تكمن في عدم تناسب الحصص مع طول المنهج ...فأصبحت اعطيهم في اليوم الواحد 4 حصص لغتي الخالدة
تخيلوا مدى الضغط على الطالبة ...

وكتاب النشاط ابداً ماله داعي يضيع الوقت علينا بزيادة

لو أنهم جعلوا في كتاب الطالبة كل بعد درس صفحة واحدة تضم بعض الأنشطة الاساسية كان افضل بكثير من وضع كتاب اخر يشتت الطالبة ويكون هم للمعلمة
 

سعودية وافتخر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 يوليو 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك أختنا المشرفة فلقد مللت من هذا المنهج المبعثر فلقد انتقدت عليه في وحدة الوطن مثلا وضع جمع التكسير متأخرا لماذا لم يوضع بعد جمع السالم ثم العودة للتاء المربوطة والمفتوحة حتى طالباتي الصغيرات انتقدن هذا وقلن لماذا يامعلمتي نرجع للتاء ونحن أخذناها فعجزت عن الإجابه ما هذا المنهج المرهق المشتت وضع على طلاب عباقرة ولم يراعي الفروق الفردية فكل المعلمات اللاتي أعرفهن أصبحت حصصهن تملية للطالبات لأن ليست كل المعلومات متوفرة عند الطالبة فأسأل الله أن يخارجنا من هذا
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أنا مشرفة لغة عربية وأشعر بل أجزم أن المقرر مبعثر بعثرة قوية لايوجد رابط بين الوظيفة النحوية والمكونات الأخرى غير الرابط المعنوي للوحدة ,وأرجو قبول الرأي وسيرد علي الكثيرون بالموافقة ,ناهيك عن أن المعلمة تلهث لإنهاء التدريبات في الكتابين .


أهلا وسهلا أختي الفاضلة ونرجو لك طيب الإقامة بيننا لعلها تسهم في تفتيت ما تشعرين به من جزم


أختي الفاضلة نحن لسنا فوق النقد وما كتبناه على الورق لم يهبط من السماء ولكن ما نريده وحفاظا على ولدي وولدك من الضياع أن يكون النقد بشواهد .


أنت تقولين لا يوجد رابط بين الوظيفة النحوية والمكونات الأخرى غير الرابط المعنوي للوحدة فهل لك – وفقك الله – بسط هذا الكلام .


تقولين – سلمك الله ورعاك – ((أن المعلمة تلهث لإنهاء التدريبات في الكتابين ))


فلم اللهاث ؟! أليس من حقها عليك أن تيسري لها مهمتها وتبثي الوعي الملائم للتعامل مع هذه المقررات .


فهنالك من عرف الوعي بأنه ( الطريقة الأفضل للتعامل مع الأشياء )) وعليه لن يكون هنالك معلمة تلهث .




ومايقصم الظهر إلاتعليمات المنازل وهو بدون مطبوعات أو توصيات ,ومتى المعلمة تنظم أمورها ومتى تلتقي بالمنازل ,متة تضع الأسئلة وعليهارصد كافة الدرجات حاسوبيا بالمكونات ..............




ما علاقة هذا بالمقرر ؟





ناهيك عن بطاقات الفقد المهاري والبرامج العلاجية ,وانصرف هم المعلمة إلى إرضاء المديرة والمشرفة بحشد كافة الأوراق لتملأالعين ,وقدتكون التلميذة أجابت عنها مع والدتها في المنزل .



هل المديرة والمشرفة يمكن أن يمرر عليهما كلام من هذا النوع ؟




أين مدارس التجربة ,ومن أشرف عليها ,ثلاث سنوات تذهب هدرا ,ونبدأمن البداية وليس من حيث انتهى الاخرون .



لم ينشأ هذا الموقع إلا لنقل الخبرة وتجارب هذه المدارس إلى من أراد .



ايها المشرفون على فريق التأليف ومن معهم لاتمدحوا الكتب وتزينوها في أعيننا ,فالشتات ظاهرها وباطنها ودعوا الكل يناقش بلا استحياء ,فلن نتقدم إذا كلنا المدائح والمعلقات ,ولابد أن تعرض المؤلفات على كبار الخبرات في جامعاتنا و




ومتخصصي المناهج الذين لاأسمع لهم صوتا .





أقسم بالله إني معك ولكن نقاش علمي بعيدا عن الأهواء والذاتية والتوصيات.




أونستعين بإخوتنا في مصر والأردن ,وإلا ضاع الجيل



ومن قال أننا لم نلتق ونجتمع ونتدارس مع أرباب الفكر التربوي من معظم الدول العربية حول مقرراتنا
أختي الفاضلة


لا يجوز لنا أبدا أن نحجر رأيا أو نقصيه فلك رأيك الذي نعتز به ونقدره ولنا رأينا الذي أرى أن تبادلينا الشعور نفسه


ولكن ليس على حساب ولدي وولدك


وفقك الله ورعاك


وأرجو أن يتسع صدرك لطرحي
 

صبا الاحمدي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لاأقصد أستعين بمعلمين من خارج بلادي .بل من أصحاب التخصص(مناهج)أساتذة الجامعات في دراسة المنهج والاستئناس برأيهم ,أما معلماتي الحبيبات فلهن الشكر لجهودهن و.حتى حصص احتياط يأخذن لينهين المقرر وهذا عبء على المعلمة وتلميذاتها
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استاذ معيض لدي سأل عندما اصدر قرار أن طالب وطالبات الانتساب يقومون كتابيا وشفهيا
لم لا يكون التقويم مع الشفهي قبل الاختبار النهائي ولاحاجة ان يوضع جدول

مدرستي مستحدثة وأدرس المراحل الثلاث
فرحت بأن الصف الأول تقويم لكن للأسف صدر قرار خاص بطلاب الانتساب
 

سحابة الحب

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يونيو 2010
المشاركات
191
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كل أراء الأخوات صحيحة ولاغبار عليها بصراحة ظلموا اللغة العربية بهذه المناهج المطورة بل أصبحت الطالبات يعتبرنها عبئاً كبيرا
 

مشاعر حساسة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
85
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالعكس والله منهج لغتي الخالدة منهج أروع من الرائع . لكن المشكلة إن عدد الحصص لا تتناسب مع المنهج .
وتخيلوا هذا المنهج جعلني أخرج بعض الطالبات من القوقعة التي كن يعشن فيها . فهناك طالبات لا يستطعن الحديث في الفصل وعندما بدأت في التدرج في سؤالهن وجدت أنهن يتحرجن حتى في الكلام أمام اهلهن في المنزل ولكن حاولت أن أزرع فيهن الثقة في النفس فو الله تغيرت أحوالهن وأصبحن يتجاوبن معي حتى أن طالبة منهن قالت بدأت يا استاذة أتحدث مع أهلي وبدأن بالحديث عن طالبات الصف الثاني المتوسط كيف لهن لا يستطعن عمل حوار وإدارته .
والسبب هو أنني من يقوم بتدريسهن لغتي الخالدة وتدريس الصف الثاني مواد العربي ومن ضمنها الإنشاء .
فالحمدلله الذي أخرجن من المناهج القديمة التي رأيت فيها الفرق وأنا هذه هي السنة الأولى التي أدرس فيها المرحلة المتوسطة بعد أن كنت أدرس المرحلة الثانوية مدة أربع سنوات في مدارس خاصة والتي لا أنسى فضلها في صقل مواهبي كمعلمة وأعدادي الاعداد الجيد الذي خدمني مع المنهج الجديد المطور.
 

عذبه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 مارس 2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ربما تكون الوزارة وقد ضعت المقرر ولم تزود المدارس بالتجهيزات اللازمة له .
فاين أجهزة الاسقاط ؟ ,اين غرف المصادر ؟ وأين الوقت الكافي ؟ وأين راحة الضمير بداخلنا ؟
فلغتي تئن بداخلي ولكن لي رجاء أن يضم كتاب النشاط مع كتاب الطالبة ويعطى بعد الصنف اللغوي مباشرة الوظيفة النحوية المتعلقة بالصنف اللغوي وإدراج نماذج كاملة لتعويد الطالبة على الإعراب فنحن نفتقد الإعراب الكامل في الوظيفة النحوية ، هناك تكرار ممل في المقرر في رسم الخرائط ، وفي اختيار أفضل عنوان للنص ................. و ... و ...
بدأ الملل يتسرب إلى قلبي من المقرر وأصبحت أحمل عبء ان يكون الفصل الدراسي الثاني بتدريباته نسخة طبق الاصل من الوحدات الثلاثة الاولى في النصف الدراسي الأول
أعذروني لا اقصد التجريح في المقرر أو الذين وضعوه فكل الشكر لهم على جهودهم
ولكني أشعر بتأنيب الضمير وعشق للغتـــــــــــــــي وخوف عليها ولا أريد أن أكون مقصرة بحقها
ففضلا وليس أمرا لواضعوا المقرر ( هلا تفضلتم بتثبيت موضوع لعرض اقتراحات الحذف والاضافة للمقرر مشكورين على جهودكم واسأل الله العظيم أن لا يضيع لكم الأجر
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
بالعكس والله منهج لغتي الخالدة منهج أروع من الرائع . لكن المشكلة إن عدد الحصص لا تتناسب مع المنهج .
وتخيلوا هذا المنهج جعلني أخرج بعض الطالبات من القوقعة التي كن يعشن فيها . فهناك طالبات لا يستطعن الحديث في الفصل وعندما بدأت في التدرج في سؤالهن وجدت أنهن يتحرجن حتى في الكلام أمام اهلهن في المنزل ولكن حاولت أن أزرع فيهن الثقة في النفس فو الله تغيرت أحوالهن وأصبحن يتجاوبن معي حتى أن طالبة منهن قالت بدأت يا استاذة أتحدث مع أهلي وبدأن بالحديث عن طالبات الصف الثاني المتوسط كيف لهن لا يستطعن عمل حوار وإدارته .
والسبب هو أنني من يقوم بتدريسهن لغتي الخالدة وتدريس الصف الثاني مواد العربي ومن ضمنها الإنشاء .
فالحمدلله الذي أخرجن من المناهج القديمة التي رأيت فيها الفرق وأنا هذه هي السنة الأولى التي أدرس فيها المرحلة المتوسطة بعد أن كنت أدرس المرحلة الثانوية مدة أربع سنوات في مدارس خاصة والتي لا أنسى فضلها في صقل مواهبي كمعلمة وأعدادي الاعداد الجيد الذي خدمني مع المنهج الجديد المطور.



أسعدتني جدا هذه المشاركة لا لشيء إلا لأن الزميلة الفاضلة تستحق الشكر والثناء والتقدير
أختي الكريمة ( مشاعر حساسة ) انت نموذج أرجو أن يحتذى


 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ربما تكون الوزارة وقد ضعت المقرر ولم تزود المدارس بالتجهيزات اللازمة له .
فاين أجهزة الاسقاط ؟ ,اين غرف المصادر ؟ وأين الوقت الكافي ؟ وأين راحة الضمير بداخلنا ؟
فلغتي تئن بداخلي ولكن لي رجاء أن يضم كتاب النشاط مع كتاب الطالبة ويعطى بعد الصنف اللغوي مباشرة الوظيفة النحوية المتعلقة بالصنف اللغوي وإدراج نماذج كاملة لتعويد الطالبة على الإعراب فنحن نفتقد الإعراب الكامل في الوظيفة النحوية ، هناك تكرار ممل في المقرر في رسم الخرائط ، وفي اختيار أفضل عنوان للنص ................. و ... و ...
بدأ الملل يتسرب إلى قلبي من المقرر وأصبحت أحمل عبء ان يكون الفصل الدراسي الثاني بتدريباته نسخة طبق الاصل من الوحدات الثلاثة الاولى في النصف الدراسي الأول
أعذروني لا اقصد التجريح في المقرر أو الذين وضعوه فكل الشكر لهم على جهودهم
ولكني أشعر بتأنيب الضمير وعشق للغتـــــــــــــــي وخوف عليها ولا أريد أن أكون مقصرة بحقها
ففضلا وليس أمرا لواضعوا المقرر ( هلا تفضلتم بتثبيت موضوع لعرض اقتراحات الحذف والاضافة للمقرر مشكورين على جهودكم واسأل الله العظيم أن لا يضيع لكم الأجر



أختي الكريمة عذبة
برجاء راجعي المواضيع المثبتة في هذا القسم ستجدين موضوعا لحصر إشكالات المقرر
نرجو منك - سلمك الله - وضع ما ترينه مناسبا
أشكر لك حرصك على لغتك

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى