أفيدوني بكيفية تدريس نص الدعم رجاااااااااااااء

أم الحلوعبودي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط أم الحلوعبودي:
76
0
0
  • أفيدوني بكيفية تدريس نص الدعم رجاااااااااااااء
السلام عليكم
أكيد أغلبكم دخل موضوعي السابق تبع الدرس النموذجي لوحدة الحرف والمهن
طبعا أنا درسي يوم الأحد القادم والموجهة كلمتني تبغى تعرف شو الدرس اللي بقدمه فلمن قلتهلها مدخل الوحدة وعرفت إنه لسى ماانتهيت من الوحدة السابقة
رفضت وقالت لازم تمشي بالترتيب ماينفع تقدمي درس على آخر
ورشحتلي نص الدعم ألعاب الطفولة
المطلوب منكم ربي يسعدكم تساعدوني بطريقة تدريسه
أكيد طريقة جديدة موزي نصوص القراءة المعتادة
وأريد شرح الدرس وأفكار للتمهيد والتطبيق حتى تتفاعل الطالبات معي
ساعدوني ارجووووووكم مررررة محتارة ومو عارفة شو اسوي​
 
التعديل الأخير:

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ
نص الدعم :
نص يتيح الفرصة لاستيفاء الكفايات التي لم تستوف في نص الانطلاق,
ومكوناته كمكونات نص الانطلاق: (التنمية القرائية, الدروس اللغوية , التواصل اللغوي) .

استراتيجية التدريس
المناقشة – الحوار - التعلم التعاوني



وللتطبيق بإمكانكِ الاستفادة من أوراق العمل هنا
https://loghati.net/showthread.php?t=8972


وتستطيعين الاستفادة في عطائكِ
من خلال التحضيرات التالية





تحضير الوحدة السابعة
https://loghati.net/showthread.php?t=8605





نص الدعم - العاب الطفولة - بور بوينت
https://loghati.net/showthread.php?t=8565




..**..
وللفااااااااائدة إليكم...


لغتي الجميلة للصف الرابع
1-نص الانطلاق:"نص نثري" مكوناته:تنمية قرائية – الدرس اللغوي – التواصل اللغوي.
أ- التنمية القرائية: 1-أقرأ :مراحل تدريس المهارات القرائية الأدائية:قراءة جهرية أو من الشريط – إعادة التلاميذ-التطبيق الفردي-معالجة الضعف القرائي.
2-أنمي لغتي:الوصول لمعاني الكلمات "المجردة"الجديدة بطريق الترادف والتضاد والسياق والمعجم .
3-أقرأ وأجيب:قراءة سريعة لاكتشاف العناصر البارزة–قراءة صامتة للإجابة عن الأسئلة المطلوبة ويجب تحدد الهدف والزمن.
4-أفكر:قراءة تفسيرية ونقدية "استنتاج وتحليل وتنبؤ" 5-أستثمر:للكشف عن القيم والاتجاهات.
ب-الدرس اللغوي: المفهومات النحوية والصرفية – الإملاء – الرسم الخط.
1-المفهومات النحوية والصرفية:طرق عرضها:
-الاكتشاف الموجه "الوظيفة النحوية": تمهيد – ملاحظة – تحليل"بحث واكتشاف" – استنتاج - تطبيق
-التدريب العملي التطبيقي"الصنف اللغوي":فهم النشاط – زمن إنجاز النشاط – متابعة الإنجاز -التقويم
-محاكاة وتقليد"الأسلوب اللغوي":قراءة المعلم وتكراره – ترديد التلاميذ استخدام الذاكرات الأربع"نطق وبصر وسمع وحركة - نتاج التلاميذ لأساليب مشابهة بأسلوبهم الخاص أو جمعها من مصادر التعلم.
2-الظاهرة الإملائية:الطريقة الاستقصائية التي تبدأ بملاحظة كلمات الظاهرة ثم التحليل عبر أسئلة تهدف إلى استنتاج الفائدة الإملائية ثم التطبيق لترسيخ صحة الرسم الإملائي للظاهرة.
3-الرسم أو الخط:"خط النسخ"مراحل تدريسه:الملاحظة – المحاكاة – الموازنة والنقد – التطبيق والتدريب
ج-التواصل اللغوي:شفهياً وكتابياً.
أمور يجب مراعاتها في مواقف الاتصال الشفهي:إعلان الموضوع مسبقاً – تقديم ما يعينهم على التحدث من كلمات وأفكار – توفير فرصة للتفكير – تحديد وقت لكل تلميذ – ترتيب المقاعد بشكل بيضاوي .
أمور يجب مراعاتها في مواقف الاتصال الكتابي:استثمار النموذج المعروض في كتاب الطالب لاستنتاج عناصره ثم رفده بنماذج أخرى وعرضه في لوحات مكبرة لإبراز عناصره وقراءاته ومناقشته وصولاً إلى تحديد عناصره وخطوات كتابته – تصميم نشاطات تطبيقية على المهارة – العناية بالتصحيح والتقويم.
2-نص الدعم:"نص نثري"ويستثمر عبر المكونات الثلاثة لنص الانطلاق.
3-نص الاستماع:مراحل تدريسها:التمهيد – تسميع النص"قراءاته" – استثمار النص بتنفيذ النشاطات.
4-النص الشعري: مراحل تدريسه:التمهيد – قراءاته واكتشاف معالمه البارزة – الفهم والتحليل – التذوق.
5-النص الإثرائي:مراحل تدريسه:التشويق والتوجيه:طرح سؤال مثير عن أحداث النص ثم يوجههم إلى قراءاته في المنزل وحل نشاطاته. – استثمار النص:يخصص له حصة كاملة يتم فيها استثمار النص على مستوى التلخيص والقراءة ويناقشهم المعلم فيها ويكمل معهم خارطة النص ويطالبهم بالتلخيص وسرد القصة.
استرتيجيات تعلم الاتجاهات والقيم:المحاضرة والوعظ-المحاكاة-حل الخلاف-تمثيل الأدوار-القصة-الرحلات.
قراءة الصور:مستوياتها:التعرف إلى محتوياتها وذكر أسمائها – تحديد التفاصيل الموجودة فيها - استخلاص الأحكام حولها.
الألعاب اللغوية:عند طبيب الأسنان-أكمل القصة-شرطي المرور-أذكر الضد-فكرة بدون كلام-احك قصة-القاموس الصغير-سمكة البحيرة-الطفل الضائع-الكلمات المتشابهة-ما تتذكر من هذه الأشياء.
أنواع التقويم وأدواته:تشخيصي – بنائي أو تكويني –تجميعي -إجمالي...أدواته/ملاحظة – ملف الأعمال – الاختبارات

..**..
 
التعديل الأخير:

أم الحلوعبودي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة ياعسل ربي يسعدك ويشرح صدرك ياااااااااارب
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى