نونه الصغيرونه
عضو مبتديء
معلومات العضو
- إنضم
- 16 سبتمبر 2011
- المشاركات
- 9
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
اضم صوتي لككككككككم:thumbs_up:
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية الدرجة المادة : لغتي الخالدة
وزارة التربية والتعليم الصف الدراسي : الأول المتوسط
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف الفصل الدراسي : الأول
مكتب التربية والتعليم بالشرق العام الدراسي : 1432 – 1433 هـ
مدرسة : تقويم كفاية للوحدة الأولى ( القيم الإسلامية )
السؤال الأول
التنمية القرائية
أ - استمع إلى نص ( صدقة ) وأجب عن الأسئلة التالية :
1 – ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :
– الأسلوب التالي ( ارجعي يا بنتي هاتي طبقًا وأربعة صحون صغار ) هو أسلوب : نهي أمر استفهام
- حوى النص الذي سمعته شخصيات وأحداثًا ومكانًا ، ويسمى : رسالة عتاب خطبة قصة
2 - اذكر شخصيتين من شخصيات النص غير ( الجدة ) :
3 – أكمل الجدول التالي :
الشخصية الموقف الرئيس السلوك المستنتج الرأي في الموقف
الجدة كلفت الفتاة بإعداد الطعام للحارس
ب - اقرأ النص التالي ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعده :
الإسلام وقيمة النفس البشرية
لقد أسس الدين الإسلامي الحنيف ركائز التعايش السلمي ومبادئ الوئام والعدل والتسامح في التعامل مع المسلمين وغير
المسلمين في ظل المجتمع الإسلامي . فالإسلام دين يؤمن بالإنسانية العامة الشاملة وينبذ العنف والإرهاب ؛ لذا حرم استباحة الدماء بغير وجه حق. ونفس الإنسان عظيمة عند الله ، وإزهاق الروح محرم عنده ، فقتل النفس الواحـدة بمثابة قتل البشرية كلها . فلا يجـوز قتل المسلم ؛ لأنه إذا التقى المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهـما الآخر فالقاتل والمقتول في النار .
والمسلم صادق في عهده مع الناس جميعًا ومع أهل الذمة على وجه الخصوص ؛ لأنهم في ذمة الله ورسوله ، ماداموا لم يعتدوا ولم يحاربوا المسلمين .
1 – اختر المعنى المناسب للكلمتين التاليتين :
- إزهاق : إحياء إصلاح قتل
- أهل الذمة : أهل الدار أهل العهد أهل البلد
2– ماذا تفهم من عنوان النص ؟ .......................................................................................................
3 – حدد أسلوبًا واحدًا من الأساليب الخاطئة في التعامل مع المعاهدين . .............................................................
4 – اكتب فكرة واحدة من أفكار النص . .............................................................................................
الرسم الكتابي
ج - اكتب العبارة التالية مرة واحدة بخط الرقعة :
اللين والرفق خلقان بارزان في الإسلام
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الثاني
أ - ( الصنف اللغوي )
مذكر حقيقي مؤنث حقيقي لفظي
1 - صنف الكلمتين في الجدول التالي : محمد – عائشة .
2 - إن أي فرد في المجتمع المسلم ليُحِس في أعماقه أنه محاسب على كل كلمة يتفوه بها .
استخرج من العبارة السابقة كلمة معرفة وكلمة نكرة . المعرفة : .............................................................................................. النكرة : ...................................................................................................................
العَلَم اسم الإشارة
3- من الجملة التالية أكمل الجدول بكلمتين وفق المطلوب :
هذه مكة التي أسلم فيها كبار الصحابة كأبي بكر وعمر .
4– اجعل المبتدأ في العبارة الآتية للمذكر ، وأعد كتابة الجملة صحيحة :
الصديقة الوفية تحافظ على العهد . .......................................................................................................................................
ب - ( الأسلوب اللغوي )
1– ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :
أ - الأسلوب اللغوي الذي يبدأ بفعل أمر يسمى أسلوب : نداء تعجب طلب
ب - فعل الأمر من الأفعال الآتية هو : يترقب اخرجْ انتصرَ
الفعل المضارع المبدوء بتاء المضارعة
تحويل المضارع إلى أسلوب أمر
تكتب
2 – أكمل الجدول التالي :
تمسَّـكتْ يصبر
3-هات فعل الأمر من كل فعل فيما يلي :
4- حول الجملة التالية إلى أسلوب أمر : حفظ حقوق الناس . ................................................................................................................
ج - ( التواصل الكتابي )
في يوم من أيام الصيف الجميلة ، وعندما كانت إحدى الأسر تتنزه عل شاطئ البحر الأحمر . طلب الابن من أبيه
النزول إلى البحر للسباحة ، وبعد رفض من الأب وإلحاح من الابن وافق الأب على طلب ابنه موصـيًا إياه بعـــدم
الابتـعــــاد عن الشاطئ . نزل الابن إلى البحر ، وبدأ في ممارسة السبــاحة ، وبعد ربع ســاعة هبت رياح شديدة ،
وتلاطمت الأمواج ، وسحبت الابن بعيدًا عن الشاطئ ، فتعالى صراخ أهله ، وبدأ الابن يشعر بالخوف ، وأخذ يصرخ
مستنجدًا بالناس الذين كانوا على الشاطئ لينقذوه ؛ ولكن قوة الأمواج جعلت الناس يترددون في الإسراع لإنقاذه ،
وواصل الابن مصارعة الأمواج أملا في النجاة ، وفجأة .......
- تخيل المشهد السابق ، ثم اكتب نهاية مناسبة له مع مراعاة جودة الأسلوب ، وسلامة اللغة .
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الثالث
أ - ( الوظيفة النحوية )
1 – اقرأ الجمل الآتية ، ثم استخرج المطلوب واكتبه في الشكل المقابل :
مبتدأ يدل على مفرد مذكر
خبر يدل على مثنى
أ– القاضيان منصفان .
ب – الخطأ ضد الصواب .
2 - حول المبتدأ في الجملة التالية إلى مفرد مع إجراء التغيير المناسب :
المسلمون محبون للخير
3- صل الكلمة التي تحتها خط بإعرابها الصحيح :
- الصلاة سبيل الفلاح . - المجرمان معاقبان .
أ - سبيل . - مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف .
ب – المجرمان . - خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
4 – املأ الفراغ بخبر مناسب من الكلمات المقابلة له :
أ - الـدِّ يـنُ ......................................... ( النصيحة - الشفاعتان - يؤدي )
ب - الصا بر ............................................. ( المؤمن - مأجور - مؤمنون )
ب - ( الرسم الإملائي )
1 – اكتب ما يملى عليك :
2 – املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مشتملة على همزة وصل :
أ - ............................................................................................................................................................... طمأنينة والكذب ريبة .
ب - ............................................................................................................................................................... عن قرين السوء .
3 – اذكر سبب كتابة الهمزة فيما يلي همزة وصل :
ابن
الناس