أريد أسئلة اختبار نهاية الوحدة..

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2011
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية الدرجة المادة : لغتي الخالدة
وزارة التربية والتعليم الصف الدراسي : الأول المتوسط
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف الفصل الدراسي : الأول
مكتب التربية والتعليم بالشرق العام الدراسي : 1432 – 1433 هـ
مدرسة : تقويم كفاية للوحدة الأولى ( القيم الإسلامية )





السؤال الأول
التنمية القرائية
أ - استمع إلى نص ( صدقة ) وأجب عن الأسئلة التالية :

1 – ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :

– الأسلوب التالي ( ارجعي يا بنتي هاتي طبقًا وأربعة صحون صغار ) هو أسلوب : نهي أمر استفهام

- حوى النص الذي سمعته شخصيات وأحداثًا ومكانًا ، ويسمى : رسالة عتاب خطبة قصة

2 - اذكر شخصيتين من شخصيات النص غير ( الجدة ) :


3 – أكمل الجدول التالي :

الشخصية الموقف الرئيس السلوك المستنتج الرأي في الموقف
الجدة كلفت الفتاة بإعداد الطعام للحارس

ب - اقرأ النص التالي ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعده :

الإسلام وقيمة النفس البشرية

لقد أسس الدين الإسلامي الحنيف ركائز التعايش السلمي ومبادئ الوئام والعدل والتسامح في التعامل مع المسلمين وغير
المسلمين في ظل المجتمع الإسلامي . فالإسلام دين يؤمن بالإنسانية العامة الشاملة وينبذ العنف والإرهاب ؛ لذا حرم استباحة الدماء بغير وجه حق. ونفس الإنسان عظيمة عند الله ، وإزهاق الروح محرم عنده ، فقتل النفس الواحـدة بمثابة قتل البشرية كلها . فلا يجـوز قتل المسلم ؛ لأنه إذا التقى المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهـما الآخر فالقاتل والمقتول في النار .
والمسلم صادق في عهده مع الناس جميعًا ومع أهل الذمة على وجه الخصوص ؛ لأنهم في ذمة الله ورسوله ، ماداموا لم يعتدوا ولم يحاربوا المسلمين .
1 – اختر المعنى المناسب للكلمتين التاليتين :
- إزهاق : إحياء إصلاح قتل

- أهل الذمة : أهل الدار أهل العهد أهل البلد


2– ماذا تفهم من عنوان النص ؟ .......................................................................................................


3 – حدد أسلوبًا واحدًا من الأساليب الخاطئة في التعامل مع المعاهدين . .............................................................

4 – اكتب فكرة واحدة من أفكار النص . .............................................................................................





الرسم الكتابي
ج - اكتب العبارة التالية مرة واحدة بخط الرقعة :
اللين والرفق خلقان بارزان في الإسلام
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................




السؤال الثاني
أ - ( الصنف اللغوي )

مذكر حقيقي مؤنث حقيقي لفظي


1 - صنف الكلمتين في الجدول التالي : محمد – عائشة .



2 - إن أي فرد في المجتمع المسلم ليُحِس في أعماقه أنه محاسب على كل كلمة يتفوه بها .

استخرج من العبارة السابقة كلمة معرفة وكلمة نكرة . المعرفة : .............................................................................................. النكرة : ...................................................................................................................



العَلَم اسم الإشارة

3- من الجملة التالية أكمل الجدول بكلمتين وفق المطلوب :

هذه مكة التي أسلم فيها كبار الصحابة كأبي بكر وعمر .


4– اجعل المبتدأ في العبارة الآتية للمذكر ، وأعد كتابة الجملة صحيحة :

الصديقة الوفية تحافظ على العهد . .......................................................................................................................................



ب - ( الأسلوب اللغوي )

1– ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :

أ - الأسلوب اللغوي الذي يبدأ بفعل أمر يسمى أسلوب : نداء تعجب طلب

ب - فعل الأمر من الأفعال الآتية هو : يترقب اخرجْ انتصرَ


الفعل المضارع المبدوء بتاء المضارعة
تحويل المضارع إلى أسلوب أمر

تكتب


2 – أكمل الجدول التالي :



تمسَّـكتْ يصبر


3-هات فعل الأمر من كل فعل فيما يلي :





4- حول الجملة التالية إلى أسلوب أمر : حفظ حقوق الناس . ................................................................................................................



ج - ( التواصل الكتابي )
في يوم من أيام الصيف الجميلة ، وعندما كانت إحدى الأسر تتنزه عل شاطئ البحر الأحمر . طلب الابن من أبيه
النزول إلى البحر للسباحة ، وبعد رفض من الأب وإلحاح من الابن وافق الأب على طلب ابنه موصـيًا إياه بعـــدم
الابتـعــــاد عن الشاطئ . نزل الابن إلى البحر ، وبدأ في ممارسة السبــاحة ، وبعد ربع ســاعة هبت رياح شديدة ،
وتلاطمت الأمواج ، وسحبت الابن بعيدًا عن الشاطئ ، فتعالى صراخ أهله ، وبدأ الابن يشعر بالخوف ، وأخذ يصرخ
مستنجدًا بالناس الذين كانوا على الشاطئ لينقذوه ؛ ولكن قوة الأمواج جعلت الناس يترددون في الإسراع لإنقاذه ،
وواصل الابن مصارعة الأمواج أملا في النجاة ، وفجأة .......

- تخيل المشهد السابق ، ثم اكتب نهاية مناسبة له مع مراعاة جودة الأسلوب ، وسلامة اللغة .

..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................



...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................



...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................



...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................





السؤال الثالث
أ - ( الوظيفة النحوية )

1 – اقرأ الجمل الآتية ، ثم استخرج المطلوب واكتبه في الشكل المقابل :





مبتدأ يدل على مفرد مذكر
خبر يدل على مثنى

أ– القاضيان منصفان .

ب – الخطأ ضد الصواب .




2 - حول المبتدأ في الجملة التالية إلى مفرد مع إجراء التغيير المناسب :
المسلمون محبون للخير




3- صل الكلمة التي تحتها خط بإعرابها الصحيح :

- الصلاة سبيل الفلاح . - المجرمان معاقبان .


أ - سبيل . - مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف .

ب – المجرمان . - خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

4 – املأ الفراغ بخبر مناسب من الكلمات المقابلة له :

أ - الـدِّ يـنُ ......................................... ( النصيحة - الشفاعتان - يؤدي )

ب - الصا بر ............................................. ( المؤمن - مأجور - مؤمنون )




ب - ( الرسم الإملائي )


1 – اكتب ما يملى عليك :




2 – املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مشتملة على همزة وصل :

أ - ............................................................................................................................................................... طمأنينة والكذب ريبة .

ب - ............................................................................................................................................................... عن قرين السوء .


3 – اذكر سبب كتابة الهمزة فيما يلي همزة وصل :
ابن
الناس
 

ثلج حار

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية الدرجة المادة : لغتي الخالدة
وزارة التربية والتعليم الصف الدراسي : الأول المتوسط
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف الفصل الدراسي : الأول
مكتب التربية والتعليم بالشرق العام الدراسي : 1432 – 1433 هـ
مدرسة : تقويم كفاية للوحدة الأولى ( القيم الإسلامية )





السؤال الأول
التنمية القرائية
أ - استمع إلى نص ( صدقة ) وأجب عن الأسئلة التالية :

1 – ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :

– الأسلوب التالي ( ارجعي يا بنتي هاتي طبقًا وأربعة صحون صغار ) هو أسلوب : نهي أمر استفهام

- حوى النص الذي سمعته شخصيات وأحداثًا ومكانًا ، ويسمى : رسالة عتاب خطبة قصة

2 - اذكر شخصيتين من شخصيات النص غير ( الجدة ) :


3 – أكمل الجدول التالي :

الشخصية الموقف الرئيس السلوك المستنتج الرأي في الموقف
الجدة كلفت الفتاة بإعداد الطعام للحارس

ب - اقرأ النص التالي ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعده :

الإسلام وقيمة النفس البشرية

لقد أسس الدين الإسلامي الحنيف ركائز التعايش السلمي ومبادئ الوئام والعدل والتسامح في التعامل مع المسلمين وغير
المسلمين في ظل المجتمع الإسلامي . فالإسلام دين يؤمن بالإنسانية العامة الشاملة وينبذ العنف والإرهاب ؛ لذا حرم استباحة الدماء بغير وجه حق. ونفس الإنسان عظيمة عند الله ، وإزهاق الروح محرم عنده ، فقتل النفس الواحـدة بمثابة قتل البشرية كلها . فلا يجـوز قتل المسلم ؛ لأنه إذا التقى المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهـما الآخر فالقاتل والمقتول في النار .
والمسلم صادق في عهده مع الناس جميعًا ومع أهل الذمة على وجه الخصوص ؛ لأنهم في ذمة الله ورسوله ، ماداموا لم يعتدوا ولم يحاربوا المسلمين .
1 – اختر المعنى المناسب للكلمتين التاليتين :
- إزهاق : إحياء إصلاح قتل

- أهل الذمة : أهل الدار أهل العهد أهل البلد


2– ماذا تفهم من عنوان النص ؟ .......................................................................................................


3 – حدد أسلوبًا واحدًا من الأساليب الخاطئة في التعامل مع المعاهدين . .............................................................

4 – اكتب فكرة واحدة من أفكار النص . .............................................................................................





الرسم الكتابي
ج - اكتب العبارة التالية مرة واحدة بخط الرقعة :
اللين والرفق خلقان بارزان في الإسلام
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................




السؤال الثاني
أ - ( الصنف اللغوي )

مذكر حقيقي مؤنث حقيقي لفظي


1 - صنف الكلمتين في الجدول التالي : محمد – عائشة .



2 - إن أي فرد في المجتمع المسلم ليُحِس في أعماقه أنه محاسب على كل كلمة يتفوه بها .

استخرج من العبارة السابقة كلمة معرفة وكلمة نكرة . المعرفة : .............................................................................................. النكرة : ...................................................................................................................



العَلَم اسم الإشارة

3- من الجملة التالية أكمل الجدول بكلمتين وفق المطلوب :

هذه مكة التي أسلم فيها كبار الصحابة كأبي بكر وعمر .


4– اجعل المبتدأ في العبارة الآتية للمذكر ، وأعد كتابة الجملة صحيحة :

الصديقة الوفية تحافظ على العهد . .......................................................................................................................................



ب - ( الأسلوب اللغوي )

1– ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :

أ - الأسلوب اللغوي الذي يبدأ بفعل أمر يسمى أسلوب : نداء تعجب طلب

ب - فعل الأمر من الأفعال الآتية هو : يترقب اخرجْ انتصرَ


الفعل المضارع المبدوء بتاء المضارعة
تحويل المضارع إلى أسلوب أمر

تكتب


2 – أكمل الجدول التالي :



تمسَّـكتْ يصبر


3-هات فعل الأمر من كل فعل فيما يلي :





4- حول الجملة التالية إلى أسلوب أمر : حفظ حقوق الناس . ................................................................................................................



ج - ( التواصل الكتابي )
في يوم من أيام الصيف الجميلة ، وعندما كانت إحدى الأسر تتنزه عل شاطئ البحر الأحمر . طلب الابن من أبيه
النزول إلى البحر للسباحة ، وبعد رفض من الأب وإلحاح من الابن وافق الأب على طلب ابنه موصـيًا إياه بعـــدم
الابتـعــــاد عن الشاطئ . نزل الابن إلى البحر ، وبدأ في ممارسة السبــاحة ، وبعد ربع ســاعة هبت رياح شديدة ،
وتلاطمت الأمواج ، وسحبت الابن بعيدًا عن الشاطئ ، فتعالى صراخ أهله ، وبدأ الابن يشعر بالخوف ، وأخذ يصرخ
مستنجدًا بالناس الذين كانوا على الشاطئ لينقذوه ؛ ولكن قوة الأمواج جعلت الناس يترددون في الإسراع لإنقاذه ،
وواصل الابن مصارعة الأمواج أملا في النجاة ، وفجأة .......

- تخيل المشهد السابق ، ثم اكتب نهاية مناسبة له مع مراعاة جودة الأسلوب ، وسلامة اللغة .

..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................



...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................



...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................



...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................





السؤال الثالث
أ - ( الوظيفة النحوية )

1 – اقرأ الجمل الآتية ، ثم استخرج المطلوب واكتبه في الشكل المقابل :





مبتدأ يدل على مفرد مذكر
خبر يدل على مثنى

أ– القاضيان منصفان .

ب – الخطأ ضد الصواب .




2 - حول المبتدأ في الجملة التالية إلى مفرد مع إجراء التغيير المناسب :
المسلمون محبون للخير




3- صل الكلمة التي تحتها خط بإعرابها الصحيح :

- الصلاة سبيل الفلاح . - المجرمان معاقبان .


أ - سبيل . - مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف .

ب – المجرمان . - خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

4 – املأ الفراغ بخبر مناسب من الكلمات المقابلة له :

أ - الـدِّ يـنُ ......................................... ( النصيحة - الشفاعتان - يؤدي )

ب - الصا بر ............................................. ( المؤمن - مأجور - مؤمنون )




ب - ( الرسم الإملائي )


1 – اكتب ما يملى عليك :




2 – املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مشتملة على همزة وصل :

أ - ............................................................................................................................................................... طمأنينة والكذب ريبة .

ب - ............................................................................................................................................................... عن قرين السوء .


3 – اذكر سبب كتابة الهمزة فيما يلي همزة وصل :
ابن
الناس



الاسئله للصف الاول


اللي يبي اسئلة الصف الثاني المتوسط ( تقنيات ) يدخل على الرابط


https://loghati.net/showpost.php?p=193666&postcount=2
 

فوفو الاموره

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2011
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا اختبرت وابي اعطيكم نموذج اول سوال نص استماع وعليه اسئله والثاني نص مقروء وعليه اسئله وكلها مو من الكتاب والثالث عن الهمزه المتوسطه جمله وتستخرجوا منها

الهمزة المتوسطه وسبب كتبتها على الهمزه


بعدين جمله فيها ظرف زمان وظرف مكان وتسترجيها من الجمله وبعدين جمل فيها ظرف مكان وظرف زمان تحطيها في جمله و جمل تحددو هيا تعجبيه ولا نافيه ولا ا


استفهاميه و تبعدين تحطين ما وليست وتضيفيها ع الجمله و بعدين جمل تحددو هيا خبري ولا انشائي وبعدين الفاعل جمله تستخرجي الفاعل وتكتبي




نوعه وبعدين القاطره تجيب عليها اسئله ومعاني كلمات وبعدين الخط على النون والياء وبس وهو مررره سهل



والله يوفقكم
 

كووين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

أبوالعنود

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
2 سبتمبر 2012
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذ عبدالإله مساعدتك في هذه المناهج المطوره
نريد نموذج اختبار تقنيات
بارك الله فيك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى