أخطاء ( إملائية ) شائعة .

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نشاط عبدالله آل متعب:
1,312
0
2
  • أخطاء ( إملائية ) شائعة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

امتدادا لموضوع الأخت الفاضلة ( فداء العز ، هل لنا بمدقق لغوي وإملائي ) رأيت أن نبدأ بحصر الكثير من الأخطاء الشائعة وتصويبها ، وأتمنى من الجميع التفاعل والمشاركة لتعم الفائدة .

فمن سيبدأ .. ؟ :rolleyes:
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
الخطأ ( إنشاء الله ) والصواب ( إن شاء الله )


الخطأ ( جداً ) والصواب ( جدًا )



الخطأ ( لاكن ) والصواب ( لـكن )


الخطأ ( يوم الاثنين ) والصواب ( يوم الإثنين )


الخطأ ( الإسم ) والصواب ( الاسم )



سأكمل لاحقـًا إن شاء الله تعالى:D

تحياتي
 

دموع الأمل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا أستاذ عبدالله آل متعب


وكيف نبدأ قبل أساتذتنا؟


بالفعل بداية طيبة وياليت نشوف أخطاء في صياغة الجمل أيضا


شكرا جزيلا
 

لهيب الثلج

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 يناير 2008
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي

أفدنا لماذا إنشاء الله كلمة خاطئة

وإن شاءالله صحيحة

ومالفرق بين الكلمتين في المعنى

ولماذا كلمة الاثنين خاطئة والصحيح الإثنين

مع العلم إنها من الاسماء التي همزتها همزة وصل

وأيضا لماذا همزة كلمة ( اسم ) تهتبر همزة وصل

وهل هي قياسية أم سماعية

وعلى ماذا قاسوها علماء الصرف

انتظر ردك !

أنارك الله بعلمه ..
 
التعديل الأخير:

صالح آل داغش

مؤلف المرحلة المتوسطة

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إخواني وأخواتي السلام عليكم
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير .
في أول مشاركة لي في منتدى الفوائد اللغوية ، أود أن أقدم اعتذاري عن تقصيري الكبير في المشاركة لأسباب يعرفها الزملاء في فريق التأليف ، كما أشكر لأخي الأستاذ عبدالله آل متعب حسن ظنه بي حينما كلفني بالإشراف على هذا القسم من المنتدى مع أن البضاعة مُزجاة . ولئلا أطيل عليكم في المقدمة ، أود أن أشارك بهذه الفوائد البسيطة :

1- ( باب النجار مُخلع أم مخلوع ) ؟
مُخلَّع ومخلوع كلاهما ( اسم مفعول ) ، الأولى ( مُخلع ) من الفعل الماضي الرباعي المبني للمجهول ( خُلِّع ) ويصاغ اسم المفعول منه بالإتيان بمضارعه ( يُخلَّع ) ثم قلب أوله ميمًا ( مُخلَّع ) .

خُلِّع > يُخلَّع > مُخلَّع

والثانية ( مخلوع ) من الفعل الماضي الثلاثي المبني للمجهول ( خُلِع ) ويصاغ اسم المفعول منه بصياغته على وزن مفعول .

خُلِع > مخلوع

والفرق بين الكلمتين أن الأولى من أربعة أحرف والثانية من ثلاثة أحرف ، ففي الأولى زيادة في المبنى ، والزيادة في المبنى تؤدي إلى الزيادة في المعنى فـ ( المُخلَّع ) حصل فيه الخلع أكثر من ( المخلوع ) .

2- الإثنين :
كلمة ( اثنين و اثنتين أو اثنان واثنتان ) إن كان المقصود بهما العدد فهمزتها همزة وصل ، أما إن كانت ( الإثنين ) علم لليوم المعروف فهمزتها همزة قطع .

.3- إن شاء الله :
من الأخطاء الشائعة وصل الفعل ( شاء ) بالحرف ( إن ) فتكتب خطأً ( إنشاء الله ) ، فكلمة ( إنشاء ) مصدر من الفعل ( أنشأ ) ، وليس هذا الفعل هو المقصود ، بل المقصود الفعل ( شاء ) من ( المشيئة ) ، فلزم كتابتها مفصولة ( إن شاء ) .
والله أعلم .
 

سعود الثبيتي

... الإدارة ...

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2007
المشاركات
145
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مكة المكرمة
أحبتي من الأخطاء الإملائية الشائعة :
كتابة الهمزة على الياء في مثل هذه الكلمات : ( شئ – برئ .... ) والصواب كتابتها على السطر لأن قبلها ياء ،هكذا : شيء - بريء ..... أما الكلمات التي تكتب على الياء في مثل : بارئ - قارئ .....؛ إذ ليس قبلها ياء .(منقول للفائدة)
 
التعديل الأخير:

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المزيد ياسعود

شكري على الفائدة .. وناقلها له أجر كاتبها
 

الثقل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هناك كلمات اشتهرت كتابتها مخالفة لقواعد الإملاء من ذلك
هيئة تكتب الهمزة على نبرة وتكتب حسب القاعدة ( هيْأة )
 

ليلى سبيع

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 فبراير 2009
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
--------------------------------------------------------------------------------

اعتاد اللغويين العرب على كتابة كلمة (هيئة) بهذا الشكل استثناءً من القاعدة التي تقول أنها تكتب على ألف (هيأة) لأنها مفتوحة وما قبلها ساكن .
ولكن اللغويين العراقيين وقبل سنين قليلة اجتمعوا وناقشوا هذه القضية واتفقوا على كتابتها وفق القاعدة أي (هيأة) مثلما تكتب (منشأة) وليس هناك أي مسوغ لأستثنائها من القاعدة وصدر توجيه بذلك لجميع الكليات والثانويات وقد أقر ذلك (هيئة) المجمع العلمي العراقي قبل سنوات، وكذلك مجمع اللغة العربية في المملكة العربية السعودية كما عرفت مؤخراً ، ولكنها في مصر لازالت تكتب على نبرة (حرف الياء) ولو راجع البعض كتاب( شذا العرف في فنون الصرف) للحملاوي وهو أزهري فأنه يكتبها على هذا الشكل(هيئة) .
ولما اعتاد الناس طيلة السنين الماضية كتابتها هكذا (هيئة) فمن الصعب بمكان تغيير ذلك إلا لأهل اللغة....
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
الأخت الكريمة ليلى سبيع

مشاركة رائعة وإطلالة متميزة ، فعلا هناك إشكالية بين الخطأ الشائع والصواب المستتر ، ومن وجة نظر شخصية لا أرى مبررا للاستمرار في الخطأ ومخالفة القاعدة الإملائية ، ولا زلت أرى كلمة ( هيأة ) تكتب ( هيئة ) .

دمت بود وأهلا بك أختي الكريمة
 

ليلى سبيع

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 فبراير 2009
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لمرورك أخي عبد الله وسأشارك بموضوع آخر عن خطأ إملائي وهو عدم ا لتفريق بين الضاد والظاء والأصل فيهما.

--------------------------------------------------------------------------------
يطلق العرب على لغتهم مفتخرين لقب لغة الضاد، وبهذا تغنى شعراؤهم منذ المتنبي الذي قال:
وَبِهِم فَخرُ كُلِّ مَن نَطَقَ الضا*** دَ وَعَوذُ الجاني وَغَوثُ الطَريدِ
ولكن هذا الحرف من العربية على الرغم من احتفاء الناس به هو من أقل الحروف استعمالاً في ألفاظها، ومن أثقلها على اللسان، ولم يستطع أحد المحافظة على نطقه كما وصفه القدماء بل اختلط أداؤه بأداء صوت آخر هو الظاء. ولعل الاحتفاء به مردود إلى أمرين أحدهما ارتباط الضاد بفصاحة الرسول فروي أنه قال: (أنا أفصح من نطق بالضاد)، والأمر الآخر توهم القول بتفرد العربية بالضاد. وأما أهل الحديث فينكرون هذا القول فيجمعون على أنه موضوع، وأما الأمر الثاني فالخليل أكد في موضعين من معجم العين على أن الظاء هي الخاصة بلغة العرب،وابن فارس يقول إن الظاء والحاء للعرب، واختلف القدماء في وصف الضاد فالخليل وصفها بأنها تخرج في شجر الفم أي وسطه وأما سيبويه فغاية ما نفهمه من وصفه أنه صوت مطبق يصاحبه اقترابُ اللسان نحو الأضراس من جهة الفم اليسرى أو اليمنى. والذي نميل إليه أن الجانبية أو الشدقية صفة لها. والأمر الذي يكاد يتفق عليه اللغويون هو اختلاط الصوتين الضاد والظاء، والمحدثون أشاروا إلى هذا، ولكنهم يشيرون إلى صورتين صوتيتين للضاد إحداهما وقفية كالدال والأخرى غير وقفية وهي المطابِقة للظاء، وما زلنا في البلاد النجدية وما جاورها لا نسمع غير الظاء، فكل ما يكتب بالضاد ينطق ظاء، ولم تعرف الضاد الوقفية في نجد إلا بعد توافد القراء من مصر والشام ونشرهم لطريقتهم في أداء الضاد، ومع ذلك ظل التمييز بين الصوتين غائبًا وآية ذلك تظهر في تدوين أسماء الناس (الأعلام). وأما الضاد التي وصفها سيبويه، وألح المجودون على وجوب إتقان أدائها فهي في نظر الدارسين المحدثين كما هي في نظر القدماء من نحاة ومجودين قريبة من الظاء. ولم يسلم من الخلط بين الضاد والظاء قراء القرآن حتى رأينا علماء القراءات يؤكدون على وجوب الفصل بينهما، بل إن أمر اختلاط الضاد بالظاء يُرد في بعض الروايات إلى عهد الصحابة؛ والذي نريد الانتهاء إليه هو أنه ما كان لهذين الصوتين أن يختلطا لو أن لكل منهما مخرجه المباين لمخرج الآخر وهذه قرينة قوية على أن الضاد في حقيقتها ظاء مع صفة إضافية هي الجانبية فإذا فقدت هذه الصفة عادت إلى أصلها فاختلطت بذلك الأصل. وقال ابن زياد الأعرابي اللغوي المشهور (توفي سنة 231 ﻫ) إنه يجوز عند العرب أن يعاقبوا بين الضاد والظاء؛ وجاء في كتاب (بغية المرتاد لتصحيح الضاد) للمقدسي (1004ﻫ) أن من أفاضل الناس في القاهرة من ينطق الضاد ممزوجة بالدال المفخمة والطاء المهملة، وينكرون على من ينطقها قريبة من الظاء بحيث يتوهم بعضهم أنها هي. وذكر المقدسي اثني عشر دليلاً على أن اللفظ بالضاد كالظاء هو المقبول، وننتهي إلى أن الضاد ليست سوى الظاء ولكنها رسمت برسم يختلف عن الظاء أي هما صوت واحد رسم برسمين (ظ/ض),
 

بصمة رائعة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
268
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرًا على هذه الفوائد العديدة ، وجعلها الله في ميزان حسناتك
 

زهرةالسعودية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع الأخطاء الإملائية موضوع ممتد امتداد شاسع أنا بدات بتصفح المنتدي ,شاهدت الموضوع فرغبت بالمشاركة ,أدرس اللغة العربية وفي البداية وجدت معاناه شديدة جدا مع الطالبات لكثرة الأخطاء الإملائية كل كلمة تكتب بطريقة خاطئة من زيادة السنن أو كتابة الحرف بدونها التاء المفتوحة والمربوطة والهاء وكذلك الهمزات في أول ووسط وآخر الكلمة والحمدلله بعد جهد وعناء استطعت التغلب عليها بنسبه عالية جدامن أصل ثلاثين طالبة لايوجدإلااربع أو خمس طالبات وذلك ام يحتاج مني الاجهد وصبر كان ذلك بالمرحلة المتوسطة واستخدمت نفس الطريقة مع طالبات الابتدائية والحمد لله بقي عدد بسيط من الطالبات شديدات الضعف بالإملاء ومازلت احاول والله خير معين
الفشل طريق النجاح ولو اخفق الإنسان لابد من نجاحه بإذن الله فقط(الاستعانة بالله والصبر)
 

زهرةالسعودية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
الأخت الكريمة ليلى سبيع

مشاركة رائعة وإطلالة متميزة ، فعلا هناك إشكالية بين الخطأ الشائع والصواب المستتر ، ومن وجة نظر شخصية لا أرى مبررا للاستمرار في الخطأ ومخالفة القاعدة الإملائية ، ولا زلت أرى كلمة ( هيأة ) تكتب ( هيئة ) .

دمت بود وأهلا بك أختي الكريمة

أستاذي الفاضل أنا درست الإملاء للصف الثالث متوسط وردت كلمة هيأة بدرس الهمزة المتوسطة على الياء والهمزة المتوسطة على الألف ووردت فيهما كتابة الهمزة على الألف لان الالف مفتوحة وماقبلها ساكن (حرف المد) ووردت على الياء(هيئة )حتى احدث ضجة لاختلاف القاعدة بنفس الكتاب وتم ترجيح الصواب انها تكتب على الالف لانه لاتوجد حركة أقوى من الفتح فتكتب على الألف مع ذلك اعتقدت مديرة المدرسة أني طرحت على الطالبات المعلومة بالخطأ مع اني على ثقة من الإجابةلأني بحثت عن الكلمة في أكثر من موضع
وعندما شاهدت تعليقك على الكلمة :)ابتسمت تذكرت الموقف ورغبت بطرحه للفائدة لك
خالص شكر ي وتقديري
وتقبل مروري
 
التعديل الأخير:

بندر القحطاني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي عبد الله إن كان المقصود باليوم فكتابتك صحيحة هكذا (الإثنين )
وإن كان المقصود عدد فتكتب همزة وصل هكذا ( الاثنين )
جزاك الله خيرًا
0
 

بندر القحطاني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أود تذكيركم بملاحظة حركة الحرفين ( الهاء) و(الباء) في الكلمتين التالية ( هيأة ) و ( بيئة ) لوجدنا أن الهمزة مفتوحة وقبلها ياء ساكنة ولكننا ننظر الآن إلى حركة الحرف الذي قبل الياء لوجدنا أن (الهاء ) حركتها مفتوحة وأما (الباء) فحركته مكسورة فمن هذا المنطلق كتبت على ألف والأخرى على نبرة وهذا ما أجمع عليه النحويون في التعليل لهذه المسألة .
دمتم بخير
 

زهرةالسعودية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
أود تذكيركم بملاحظة حركة الحرفين ( الهاء) و(الباء) في الكلمتين التالية ( هيأة ) و ( بيئة ) لوجدنا أن الهمزة مفتوحة وقبلها ياء ساكنة ولكننا ننظر الآن إلى حركة الحرف الذي قبل الياء لوجدنا أن (الهاء ) حركتها مفتوحة وأما (الباء) فحركته مكسورة فمن هذا المنطلق كتبت على ألف والأخرى على نبرة وهذا ما أجمع عليه النحويون في التعليل لهذه المسألة .
دمتم بخير

أشكرك أخي الفاضل على ملاحظتك.... بالنسبة لكلمة بيئة ليس فيها جدال لأن الهمزة سبقت بياء مدماقبلها مكسور فتكتب على نبرة(ياء)
أما كلمة هيأة درجت كتابتها على نبرة(هيئة)وهنا الخطألانها بارك البارئ خطاك تكتب على الألف
أمنياتي بالتوفيق:)
 
التعديل الأخير:

المعلم المسؤول

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
4 مارس 2010
المشاركات
178
مستوى التفاعل
8
النقاط
18
الإقامة
السعودية
يقع كثير من الأشخاص خلال كتاباتهم في أخطاء إملائية ، قد تعد أخطاء شائعة ومن الممكن أن تكون تلك الأخطاء غير مقصودة نتيجة السرعة في الكتابة أوعدم الانتباه ، ومن تلك الأخطاء التي يمكن أن نعتبرها أخطاء شائعة :

* إثبات ألف ( ابن ) وابنة وحذفها .

1- ألف كلمة ( ابن ) تحذف إذا :
* لفظت مفردة ، ووقعت بين اسمين علمين لم يفصل بينهما فاصل ، وهي صفة للاسم الذي قبلها .

ومن الأمثلة على ذلك :
خالد بن الوليد ، عمر بن الخطاب ، هبة بنة عفاف

* دخل عليها حرف نداء .

ومثال ذلك : يا بن الأكرمين ، يا بنة عفاف
قال عنترة
هلا سألت الخيل يا بنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي

* دخل عليها همزة الاستفهام .
ومثال ذلك : قال ابن قيس الرقيات :
فقالت : أبن قيس ذا ؟ وبعض الشيب يعجبها

2-
ألف ( ابن ) تثبت إذا :
* جاءت في أول السطر أو في أول الكلام .
ومن الأمثلة على ذلك :
ابن الخطاب اول من لقب بأمير المؤمنين .
ابن سينا شيخ الأطباء .
* لم تقع بين اسمين علمين ، الثاني منهما والد الاول .
من الأمثلة على ذلك :
ابن الوليد ، وابن الجراح قائدا معركة اليرموك .

* جاءتا في صيغة المثنى .
ومثال ذلك : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .

* تعالوا الآن لنقارن بين :
بسم الله الرحمن الرحيم وبين باسمك اللهم .
- لماذا حذفت ألف ( بسم ) في الأولى بينما في ( باسمك ) رسمت ؟
الجواب : لأن البسلمة كتبت كاملة ، بينما في ( باسمك ) كتبت ناقصة .

*
ومن الأخطاء أيضاً إلحاق ألف تنوين الفتح أو ألف تنوين النصب بالكلمات المنتهية بهمزة والمسبوقة بألف .
الخطأ : مساءاً ، نداءاً ، فداءاً الصواب : مساءً ، نداءً ، فداءً

القاعدة تقول : تسقط ألف تنوين الفتح إذا ختمت الكلمة بـــ :
1- همزة مسبوقة بالألف . مثل : ضياءً ، قضاءً .
2- تاء مربوطة . مثل : مواطنة ، مسلمة .
3- ألف مقصورة . مثل : هدىً ، ندىً ، سدىً

ومن الأخطاء أيضاً :
عمّا ، فيما ، بما ، لما والصواب : عمَّ ، فيمَ ، بمَ ، لمَ

القاعدة تقول : تحذف ألف ( ما ) الاستفهامية إذا سبقت ( ما ) الاستفهامية بأحد حروف الجر .
أفرح فيما تفرح به . لم تحذف ألف ( ما ) في المثال لأنها ليست اسم استفهام ، وإنما هي اسم موصول .
بما تفرح أفرح . لم تحذف ألف ( ما ) لأنها ليست اسم استفهام ، وإنما هي اسم شرط .

لكن ( ما ) الموصولة لا تحذف ألفها .
مثل : أعرب ما تحته خط في ما يأتي . ( ما ) الموصولة

من الأخطاء : هاذا هاذه ، لاكن ، لاكنّه والصواب : هذا ، هذه ، لكن ، لكنّه

حذفت الألف في الكلمات السابقة للتخفيف ولكثرة استعمالها في النطق والكتابة .
ومن الكلمات التي فيها ألف محذوفة تنطق ولا تكتب : اللّه ، الرحمن ، ذلك , هؤلاء ، طه ، أؤلئك --- وغيرها .

* من الأخطاء أيضاً :
رسم الألف في نهاية الكلمات : يرجوا ، يدعوا ، يدنوا والصواب : يرجو ، يدعو ، يدنو

القاعدة تقول : أن ( ألف التفريق ) لا تلحق هذه الكلمات لأن الواو أصلية من الفعل .

ومن الأخطاء : أولوا الألباب . والصواب : أولو
: لأن ( الواو ) هي ( واو ) الجمع في جمع المذكر السالم التي وهي علامة الرفع .
لكن ( ألف التفريق ) ثلحق واو الجماعة ، مثل : ( صوموا تصحوا ) .

* السؤال الذي يطرح نفسه : متى تزاد الألف ؟
تزاد الألف في ثلاث حالات :
1- في آخر بيت الشعر ، وذلك لإقامة الوزن والقافية.
قال الشاعر :
لا يمتطي المجد من لا يركب الخطرا ولا ينال العلا من قدّم الحذرا
2- تزاد في كلمة ( مائة ) وذلك للتفريق بينها وبين كلمة ( فئة )
3- تزاد بعد واو الجماعة التي هي ضمير في محل رفع فاعل . ومثال ذلك : عملوا
وهذه الألف كما قلنا تسمى ( ألف التفريق ، أو ألف الفصل )

من الأخطاء : ماضي ، محامي ، ساعي والصواب : ماضٍ ، محامٍ ، ساعٍ

القاعدة تقول : الاسم المنقوص إذا كان نكرة تحذف ياؤه ، وإذا كان معرفة تثبت ياؤه
فنقول : الماضي ، المحامي ، الساعي .

من الأخطاء : كلمة ( ادعو ) والصواب : ادعُ
القاعدة تقول : تحذف الواو من كلمة ( ادعُ ) لأنها فعل أمر . ومثال ذلك : ارنُ ، اعلُ ، اسمُ ، ارجُ .


ومن الأخطاء أيضاً زيادة ياء لبعض الكلمات مثل : لكي ، أنتي ، إليكي ، عليكي
والصواب : لكِ ، أنتِ ، إليكِ ، عليكِ
لا تضاف إليها ياء المخاطبة

ومن الأخطاء أيضاً :
عدم وصل الكلمات الآتية مع ( إذ ) مثل:
حين إذٍ ، ساعة إذٍ ، يوم إذٍ ، بعد إذٍ ، وقت إذٍ والصواب : حينئذٍ ، ساعتئذٍ ، يومئذٍ ، بعدئذٍ ، وقتئذٍ

القاعدة تقول : نصل ( إذ ) بما قبلها إذا كانت منونة ، ثم إنها ( إذٍ ) لا تتصل إلا بالظروف .
قال تعالى : ( يومئذٍ يصدر الناس أشتاتاً ليروا اعمالهم ) .

لكن : إذا كانت ( ( إذ ) ساكنة فإنه لا ينبغي أن نصلها بالظرف الذي يأتي قبلها .
ومثال ذلك : فرحوا وقت إذ جاءهم النصر .


منقول
 

زهرةالسعودية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
اشكرك اخي الفاضل على هذا الطرح
هذه فعلا أخطاء مستمرة بين الناس ويقع فيها العديد منهم
احببت إضافة مايلي:
كلمة ابن واسم
لاتكتب بالهمزة إلا إذا جمعت على وزن أفعال (أسماء _أبناء)
هناك العديد من الكتب المفيدة في هذا المجال منها كتاب
الإملاء والترقيم في الكتابة العربية
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح
 

كل الزين

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
1 يونيو 2010
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[بارك الله في الجميع على جبهودهم :
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى