أخبار التعليم ليوم الإثنين 10 شعبان 1432هـ

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
النقاط
16
الموقع الالكتروني
نشاط سـ2007ـاري:
461
0
0
  • أخبار التعليم ليوم الإثنين 10 شعبان 1432هـ
جمع الإعلام التربوي بالوزارة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار الوزارة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوطن : الاثنين 10-08-1432هـ
التربية تتابع أنديتها الصيفية بـ"جوجل إيرث"
الطائف: ساعد الثبيتي
تتابع وزارة التربية والتعليم أنديتها الصيفية في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها عن طريق "جوجل إيرث" وخطوط الطول ودوائر العرض. واستحدثت التربية موقعا إلكترونيا لمتابعة برامج وفعاليات الأندية يوميا، يتم من خلالها تسجيل بيانات النادي وبرامجه والعاملين فيه وحجم التردد اليومي، وتحديد موقع عن طريق "جوجل إيرث" وخطوط الطول ودوائر العرض. من جهته، أشار مدير التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد أبو رأس إلى أن الأندية الصيفية تحظى بمتابعة يومية من قبل المشرفين التربويين المتابعين لها، مبينا أن الوزارة تتابع أنشطة وبرامج الأندية عبر موقع إدارة النشاط الاجتماعي بالوزارة والذي يستقبل أنشطة وبرامج الأندية الصيفية وتقاريرها على مدار الساعة. وأوضح في تصريح صحفي أمس أن الأندية الصيفية تواصل برامجها حتى الثالث من رمضان المقبل، يعقبها برنامج الرحلات الطلابية الذي يستمر لمدة أسبوع اعتبارا من 6 رمضان، ويتم من خلالها تنظيم رحلات طلابية لطلاب الأندية الصيفية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61673&CategoryID=5
عكاظ : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 3676
التربية تعتمد الإنجليزية في 284 مدرسة ابتدائية
عبد الكريم المربع ـ مكة المكرمة
اعتمدت وزارة التربية والتعليم تطبيق مادة اللغة الإنجليزية لطالبات وطلاب الصف الرابع الابتدائي في 284 مدرسة تابعة لإدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بدءا من العام الدراسي المقبل من خلال سلاسل عالمية اعتمدتها الوزارة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي تطبيق اللغة الإنجليزية مادة أساسية في المرحلة الابتدائية وبشكل تدريجي. وتعمل إدارتا التخطيط والتطوير والإشراف التربوي في الإدارة على تحديد المدارس وتوزيعها الإشرافي والجغرافي وكذلك ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية المعتمدة لتنفيذ المشروع. من جهة أخرى، اعتمدت الوزارة 60 مدرسة بواقع 30 مدرسة للبنين ومثلها للبنات لتطبيق مشروع تطوير اللغة الإنجليزية في الصف الأول المتوسط والمتضمن تطبيق سلاسل عالمية موائمة للبيئة السعودية لتحقيق الجودة في نوعية مخرجات تعليم اللغة الإنجليزية. الجدير بالذكر أن خطة المشروع التوسعية ستعمل على تنفيذ الخطة لطلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط في ثماني مدارس كانت قد طبقت خطة المشروع لهذا العام ليصبح العدد الإجمالي لتنفيذ المشروع في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة 352 مدرسة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لطلاب وطالبات الصف الرابع والأول والثاني متوسط.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110711/Con20110711432976.htm
الندوة : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 1043
284 ابتدائية بمكة تطبق الإنجليزية العام القادم
مكة المكرمة : الندوة
اعتمدت وزارة التربية والتعليم تطبيق مادة اللغة الإنجليزية لطلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي في ( 284 ) مدرسة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بدءاً من العام الدراسي القادم من خلال سلاسل عالمية اعتمدتها الوزارة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بتطبيق اللغة الإنجليزية كمادة أساسية في المرحلة الابتدائية وبشكل تدريجي. وتعمل إدارتا التخطيط والتطوير والإشراف التربوي بالإدارة على تحديد المدارس وتوزيعها الإشرافي والجغرافي وكذلك ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية المعتمدة لتنفيذ المشروع. من جهة أخرى اعتمدت الوزارة ( 60 ) مدرسة بواقع (30) مدرسة للبنين ومثلها للبنات لتطبيق مشروع تطوير اللغة الإنجليزية في الصف الأول المتوسط والمتضمن تطبيق سلاسل عالمية موائمة للبيئة السعودية لتحقيق الجودة في نوعية مخرجات تعليم اللغة الإنجليزية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110711108471&display=1
الحياة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ
4970 معلماً طلبوا التقاعد المبكر... خلال عام
الرياض - ظافر الشعلان
وافقت وزارة التربية والتعليم على طلب إحالة 4970 معلماً ومعلمة للتقاعد المبكر خلال العام الماضي، من بينهم 2997 معلمة، إضافة إلى تلقيها طلب الاستقالة من 150 معلماً. وذكرت إحصائية حديثة أصدرتها وزارة الخدمة المدنية (حصلت «الحياة» على نسخة منها) أن 150 من المعلمين قدموا استقالتهم خلال العام المالي الماضي، 47 منهم نساء، فيما تم تحويل 665 من المعلمين للتقاعد لبلوغ السن النظامية، مشيرةً إلى أن عدد من ترك الخدمة من المعلمين والمعلمات بلغ 638 منهم 233 معلمة العام الماضي لأسباب تنوعت بين فصل أثناء سنة التجربة، وطي القيد للعجز عن العمل، وطي قيد للغياب، وفصل تأديبي وإعفاء من الخدمة، ووفاة. وأضافت أن الموظف يستحق المعاش التقاعدي في أحوال عدة منها بلوغه في الخدمة 20 عاماً، وهي فرصة أتاحها نظام التقاعد المدني لمن بلغت خدماته للدولة هذا العدد من السنين، لافتاً إلى اشترط النظام للإحالة على التقاعد المبكر أن يكون طلب الإحالة بناء على رغبة الموظف نفسه، وتبلغ مدة خدماته عند تقديم الطلب 20 عاماً من دون أن تبلغ 25 عاماً، إذ إنه عند بلوغ السن الأخيرة يستحق معاشاً تقاعدياً بموجب النظام بغض النظر عن سبب إنهاء خدماته. وأشار إلى أن شروط نظام للتقاعد المبكر تتضمن أن توافق جهة عمل الموظف على طلب الموظف بإحالته للتقاعد، كما يجوز إلغاء قرار الإحالة على التقاعد المبكر بتاريخ معين إذا كان الموظف مستمراً في عمله، وكان أبدى رغبته في الاستمرار في الخدمة قبل نفاذ قرار الإحالة للتقاعد المبكر.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/286833






 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارات التربية والتعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الاثنين 10-8-1432هـ العدد 15722
تكليف 33 معلماً للعمل بالإرشاد الطلابي في المدينة
المدينة المنورة - خالد الزايدي
اعتمد مساعد المدير العام للشئون التعليمية بالمدينة المنورة الأستاذ خالد بن عبدالعزيز الوسيدي أسماء المرشدين الطلابيين المستجدين للعام 1433 ه والذين اجتازوا الاختبارات والمقابلات الشخصية ، وأوضح مدير إدارة الإرشاد الطلابي الأستاذ محمد بن عبدالعزيز القايدي بأن إجراءات الترشيح مرت بعدة خطوات بدءا من استقبال الطلبات وفرزها تمشياً مع الضوابط الأولية للترشيح وفقاً لآلية تكليف شاغلي الوظائف التعليمية ، بعد ذلك تم إجراء الاختبارات التحريرية للمرشحين ثم المقابلة الشخصية من قبل لجنة مشكلة لذلك ، داعيا الله أن يعين المرشحين في مهمتهم الجديدة في الميدان التربوي.
الأسماء منشورة على موقع الإدارة www.madinaedu.gov.sa
http://www.alriyadh.com/2011/07/11/article649571.html
الرياض : الاثنين 10-8-1432هـ العدد 15722
1500 مشارك في 6 أندية صيفية في المجمعة
المجمعة - محمد الأمان
تتواصل فعاليات وأنشطة الأندية الصيفية التي تشرف عليها إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة ممثلة بالنشاط الطلابي والمقامة في ستة مواقع وهي نادي الملك عبدالله في المجمعة ونادي التميز في التويم ونادي السمو بروضة سدير ونادي القمم في حوطة سدير ونادي تمير ونادي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بحويمضة. وحظيت تلك الأندية بمشاركة شباببة واسعة حيث التحق بها مايزيد على 1500 من الشباب والبراعم من مختلف المراحل الدراسية وتم توزيع الطلاب في هذه الأندية إلى عدة أسر وديوانيات لمزاولة العديد من البرامج والأنشطة الثقافية والاجتماعية والعلمية والفنية والرياضية والمسابقات لتلبي رغبات الطلاب وتنمي مواهبهم وتشغل أوقات فراغهم بالنفع والفائدة في إطار التوجه والاهتمام برعاية الطلاب من أجل بناء جيل واعٍ يدرك عظم المسؤولية الملقاة على عاتقه في الحفاظ على ما لديه من ملكات وطاقات واستثمارها فيما يعود عليه وعلى مجتمعه ووطنه بالخير والفائدة. كما تشهد تلك الأندية متابعة مستمرة من مدير التربية والتعليم الدكتور موسى العويس ومساعده للشؤون التعليمية عبدالعزيز العبدان علامات البسمة ترتسم على شفاه الأطفال المشاركين ومن اللجنة المشرفة على الأندية المسائية، حيث يقوم المشرفون بزيارات يومية ومتابعة ميدانية لهذه الأندية مع التوجيه أن تكون البرامج مفتوحة ومتنوعة وملبية لرغبات واهتمامات الشباب وطموحاتهم.
http://www.alriyadh.com/2011/07/11/article649622.html
الوطن : الاثنين 10-08-1432هـ
محاضرة فلكية بنادي موهوبي المخواة
المخواة: ناصر الشدوي
نظم نادي الموهوبين الصيفي بمحافظة المخواة، أول من أمس، لقاء جمع بين فريق من قسم علوم الفلك بجامعة الملك عبدالعزيز، والطلاب المشاركين في المركز الصيفي الخاص، الذي يقيمه قسم رعاية الموهوبين بإدارة التربية والتعليم بالمحافظة. وتخلل اللقاء، محاضرة علمية لرئيس قسم علوم الفلك بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور حسن بن محمد باصرة، اشتملت على درس تطبيقي من خلال القبة الفلكية التي أحضرها الفريق المحاضر، وتناول عددا من المحاور العلمية في العلوم الفلكية والكونية بدءا بالمجرات التي تبعد عن كوكب الأرض ملايين السنين وانتهاء بكوكب الأرض، وأنشطة القسم وتخصصاته ودوره في نشر الوعي الفلكي بالمجتمع، وقدم شرحا من خلال القبة الفلكية، عن النجوم في السماء والتعريف بالأبراج وكواكب المجموعة الشمسية وحركة الشمس والقمر، وشرح بعض النظريات الفلكية. وأكد نائب مدير التربية والتعليم سعيد العمري، حرص قسم رعاية الموهوبين بالإدارة بتنظيم مثل هذه الفعالية خلال البرنامج الصيفي لإكساب الطلاب الوعي الفلكي.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61733&CategoryID=5
الوطن : الاثنين 10-08-1432هـ
اختيار 30 مدرسة بالشرقية لتطبيق مشروع تطوير التعليم
يطبق للمرة الأولى في 7 مناطق تعليمية
الدمام: يوسف الحربي
بدأت وحدة تطوير المدارس في مشروع إستراتيجية تطوير التعليم التي وضعها مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالمنطقة الشرقية، عملها التأهيلي لمديري المدارس أمس، وذلك بهدف نشر ثقافة التعاون وتعزيز مفهوم المجتمعات المتعلمة في إدارة التربية والتعليم والمدارس، حيث يطبق المشروع للمرة الأولى في 7 مناطق تعليمية هي "الشرقية، والرياض، والقصيم، وجدة، والمدينة، وصبيا، وتبوك". وأوضح مشرف التدريب بوحدة التطوير الدكتور عادل العوهلي، في تصريح صحفي أمس، أنه تم ترشيح 18 مشرفاً ومشرفة للمنطقة الشرقية وهم 9 مشرفين و9 مشرفات في مختلف التخصصات لقيادة وحدة تطوير المدارس، كما تم اختيار30 مدرسة من مدارس المنطقة الشرقية، منها 15 بنين و15 بنات من مختلف المراحل لتطبيق المشروع فيها كمرحلة أولية، وستتم زيادة أعداد المدارس كل عام. وقال العوهلي، إن هذه الوحدة تعمل على مهام المشاركة في بناء الكفاءة الداخلية في المدارس، وتقديم العون لضمان جودة تقويم المدارس وخططها، والتنسيق مع الجهات المختصة في تأمين مواد التعلم، وتقديم المشورة المهنية للمدير والمعلمين والاشتراك في المجموعات التعليمية، ودعم المدرسة بالخبرات المهنية الاحترافية من المدارس الأخرى، ومساعدتها في تقويم التعليم والتعلم، وتطوير خطط دعم متكاملة لها، وعمل عقود شراكة "أداء" مع المدارس لدعمها في تنفيذ خططها، ومراجعة التقويم الذاتي لها واعتماده، وإجرائه بناء على أهداف الأداء التي تم الاتفاق عليها، ونشر تقرير الأداء السنوي للإدارة التعليمية بالمنطقة. مضيفاً أن المشروع يطبق للمرة الأولى في 7 مناطق تعليمية هي "الرياض، والقصيم، وجدة، والمدينة، والشرقية، وصبيا، وتبوك". ويركز مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم في خطته على الناتج التحصيلي والنوعي، والعمل المؤسسي، والانفتاح على المجتمع، وترشيد الإنفاق في الموارد العامة سواء كانت جزئية، أو نماذج تدريجية تعتمد على مجموعة من المدارس، أو شاملة لجميع المدارس، لوضع نظام تعليمي تطويري برؤية شاملة وخطط تنفيذية، وبناء منظومة للتطوير المهني والتعليمي، وبناء قيادات تربوية مؤهلة، وخلق نماذج قيادية من هذا المشروع، وتقويمها واختيار الكفاءات، ووضع الإستراتيجيات لذلك حتى يتم صقلها ومتابعتها. وانطلق المشروع في تنظيم شراكة مجتمعية لترسيخ قيم الحوار المجتمعي لتطوير ووضع رؤية مستقبلية للتعليم العام في المملكة من خلال التعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، في تنظيم حلقات نقاش لشرائح مجتمعية متعددة في بادرة هي الأولى من نوعها يشترك فيها أطياف مجتمعية من قيادات عسكرية ومهندسين وأطباء ورجال وسيدات أعمال ومفكرين وباحثين ومختصين. ويواصل المشروع استكمال منظومته الحوارية في بقية مناطق المملكة التعليمية بهدف الوصول إلى خيار حتمي تظهر معه نتائج واقعية من خلال الطالب في الميدان والمسؤول في إدارته التعليمية، للوصول إلى الرؤية المستقبلية والتكاملية للمملكة في استنهاض الأدوار التي تقود إلى مجتمع المعرفة والاقتصاد المعرفي.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61718&CategoryID=5
الوطن : الاثنين 10-08-1432هـ
34طالبة يستفدن من الملتقى الكشفي
الطائف: نورة الثقفي
استفادت 34 طالبة بالمرحلة الابتدائية من فعاليات الملتقى القيادي الكشفي للفتيات والذي اختتم فعالياته مساء أول من أمس، وذلك بمقر القسم النسائي بالندوة العالمية للشباب الإسلامي بجدة, بحضور أمهات الفتيات, وبمشاركة فريق (قناة سنا) الفضائية. وبدأت فقرات البرنامج مع "عمو حسن" في لقاء "الصدق والإخلاص", وشملت محاورة الجانب التطويري والثقافي الترفيهي في دورة "الإبداع وتكوين الأفكار"، ودورة "المقتصدة المتألقة", ودورة "الإسعافات الأولية", إضافة إلى العديد من الدورات القيادية والرحلات والأنشطة الحماسية الأخرى. وقدمت الدورات نخبة من المدربات والتربويات, وأشرفت أكثر من 37 متطوعة على تنفيذ الفقرات الثقافية، وكذلك إعداد وتقديم المادة العلمية والفقرات الترفيهية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61694&CategoryID=5
الوطن : الاثنين 10-08-1432هـ
حركة نقل مديري ووكلاء مدارس رجال ألمع
رجال ألمع: عبدالله السلمي
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة رجال ألمع هاشم بن علي الحياني، حركة مديري ووكلاء المدارس لتعليم البنين للعام الدراسي المقبل 1432 / 1433، بناءً على ما رأته لجنة مديري المدارس ووكلائها. وشمل الإجراء كلاً من المعفين من الإدارة أو الوكالة بناءً على طلبهم أو حسب رأي اللجنة،
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=61662&CategoryID=5
الجزيرة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ العدد 14165
استقرار في مدارس تعليم الرياض 3733 معلماً تقدموا لحركة النقل الداخلي في الرياض
الرياض - ماجد التويجري
بلغ عدد المعلمين المتقدمين لحركة النقل الداخلي بالرياض 3733 معلما ويشكلون نسبة 15.5% من مجموع المعلمين في الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض والبالغ عددهم 24042 معلم مما يعني ان هناك استقرارا كبيرا للمعلمين في مدارسهم.
وأوضح مدير شئون المعلمين خالد القحطاني ان حركة النقل الداخلي في مرحلتيها الاولى والثانية تحققت بناء على الرغبات التي يتقدم بها المعلم المتوافقة مع الاحتياج وهي عشرون رغبة وقد تم نقل معلمين بناء على رغباتهم حسب الاولية.
http://www.al-jazirah.com/20110711/ln80d.htm



الجزيرة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ العدد 14165
اعتماد الحركة الداخلية للمعلمين بالقريات
القريات ـ محمد البدري
اعتمد مدير التربية والتعليم بالقريات الأستاذ سالم الدوسري , حركة النقل الداخلي للمعلمين للعام الدراسي القادم 1432ـ1433هـ حيث بلغ عدد المعلمين المنقولين داخلياً (220) معلم من أصل (271) معلم وقد بلغت نسبة المعلمين المنقولين 81 % تم تحقيق الراغبين بالنقل للرغبة الأولى بنسبة 54 % والرغبة الثانية 18 % والرغبة الثالثة 11 % .
http://www.al-jazirah.com/20110711/ln63d.htm
الجزيرة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ العدد 14165
مدير تعليم الأحساء يدعو الأندية الصيفيةإلى تفعيل الشراكة مع المجتمع
الأحساء - محمد النجادي
دعا مدير عام التربية والتعليم والمشرف العام على الأندية الصيفية بالأحساء الأستاذ أحمد بالغنيم مديري الأندية الصيفية إلى التنويع في البرامج المقدمة للشباب والطلاب المشاركين في الأندية، مع ضرورة تفعيل الشراكة مع المجتمع وأولياء الأمور ودعوتهم للمشاركة في فعاليات الأندية الصيفية والاستفادة منها، حتى تصبح الأندية الصيفية شعلة تتوهج بالنشاط لجميع الفئات العمرية في المجتمع والحي الذي هي فيه.وأكد بالغنيم على مديري الأندية الصيفية بضرورة الاهتمام بالقراءة والكتابة في برامج الأندية الصيفية والاهتمام بالخط العربي وإعادة مكانته لدى الشباب بعد أن أبعدهم عنه الحاسب الآلي. وأشار بالغنيم إلى أنه ينبغي أن تكون الأندية الصيفية مراكز لأعداد طالب المستقبل وقادته القادمون وذلك من خلال تعليمهم مهارات التواصل، والتفكير العلمي، والتعامل مع التكنولوجيا، والعمل في فريق العمل، والمرونة، وإدارة المعلومات، وإدارة الذات، والقيادة، وسمات الشخصيات، والتعليم الذاتي، وذلك من خلال تلك البرامج التدريبية التي تقيمها الأندية الصيفية للمشاركين فيها.
http://www.al-jazirah.com/20110711/ln43d.htm
الجزيرة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ العدد 14165
المركز الصيفي بتعليم الأحساء ينظم برنامج (جزيرة الكنز)
الأحساء- عايدة صالح
نظم المركز الثقافي الصيفي الخامس التابع لإدارة نشاط الطالبات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء برنامج (جزيرة الكنز) للبراعم الصغار ضمن حملة نظافة في مرافق كان الهدف منها هو غرس أهمية النظافة والشعور بالمسؤولية لمجتمع نظيف خالٍ من الأوساخ.
كما تم استضافة العديد من الشخصيات لتقديم عدد من البرامج الهادفة، حيث قام المركز باستضافة كل من: آمنة الدهيبلي، لتقديم البرنامج التدريبي (المفاتيح الخمسة للتفكير الإبداعي السليم ) وكذلك برنامج قدمته خلود الحزيم، وهو هل أنتٍ موجودة ؟ هل أنتٍ مهمة ؟ هل لكٍ بصمة في مجتمعك ؟
كما استضاف المركز سميرة المطلق، لتقديم برنامج تدريبي بعنوان: (لمن يكون قلبي) لدعم حملة مكافحة ابتزاز الفتيات, والدكتورة منال بطران، لتقديم محاضرة بعنوان: (الأحياء الدقيقة في العالم) هدفها زيادة الوعي الثقافي والصحي عن أضرار ومنافع الأحياء الدقيقة, وقد اختتم المركز استضافته بشيخة الوصيفر، في محاضرة (العزة) والتي تهدف إلى اكتساب الهوية الإسلامية وشغل الأوقات فيما هو ومفيد.
http://www.al-jazirah.com/20110711/ln46d.htm
الجزيرة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ العدد 14165
تعليم الليث يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات
الليث – سعيد المهداوي
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث الأستاذ محمد الحارثي، حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1431/1432هـ والتي شملت (1036) معلماً و(670) معلمة، حيث أوضح مدير شؤون المعلمين الأستاذ عاتق الزنبحي، أن حركة النقل الداخلي كانت ناجحة ومرضية بنسبة كبيرة حيث حققت رغبات كثير من المعلمين والمعلمات بالنقل للمدارس المطلوبة.من جهة أخرى أكد مشرف الاحتياج والتوزيع الأستاذ هاشم الحاتمي، أن نجاح حركة النقل الداخلي كان بتوفيق الله تعالى ثم بتكاتف جهود الزملاء ومن ثم انتهاج مبدأ الشفافية والوضوح بعرض الاحتياج الفعلي للمدارس من المعلمين قبل إجراء الحركة الداخلية مما له أكبر الأثر في اختيار المعلم لمدارس الاحتياج.
http://www.al-jazirah.com/20110711/fe5d.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الحياة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ
290 مرشداً طلابياً يُناقشون ظواهر مدرسية
الأحساء – حسن البقشي
ينخرط 290 مرشداً طلابياً، وثمانية مشرفي توجيه وإرشاد في محافظة الأحساء، صباح غد، في ست ورش إرشادية، تنفذها إدارة التوجيه والإرشاد في مدرستي عمار بن ياسر وقرطبة الابتدائيتين، لمدة يومين. وأوضح مدير إدارة التوجيه والإرشاد عبد المنعم العكاس، ان هذه الورش تهدف إلى «مناقشة ظواهر منتشرة في المدارس، مثل: الغياب والتأخر الصباحي، والكتابة على الجدران، والقيم وكيفية غرسها في نفوس الطلاب، إضافة إلى تبادل الخبرات بين المرشدين الطلابيين ومشرفي التوجيه والإرشاد، وكذلك مناقشة وعرض أفضل السبل والبرامج التي تساهم في التقليل من هذه الظواهر أو القضاء عليها، وكذلك الاتفاق على البرامج والخدمات الإرشادية والأساليب التنفيذية المناسبة لتفعيلها». وأشار العكاس، إلى أن هذه الورش تأتي ضمن خطة الإدارة «للاستفادة مما تبقى من دوام هذا العام، فيما يعود على المرشدين الطلابيين بالنفع والفائدة، من خلال التقائهم وتشاورهم في برامج ومواضيع إرشادية، إضافة إلى التشاور في برامج التهيئة الإرشادية للطلاب المستجدين، واستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي المقبل».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/286910

الحياة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ
الجبيل:50 موهوباً في «برنامج صيفي»
الجبيل – «الحياة»
يشارك أكثر من 50 موهوباً من مختلف مناطق المملكة، في فعاليات «برنامج موهبة الصيفي»، الذي تنظمه «الهيئة الملكية في الجبيل»، بالتعاون مع مؤسسة «الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع». ويستمر البرنامج إلى 21 من شهر شعبان الجاري. ووقع الاختيار على المشاركين بعد اجتيازهم المعايير، التي وضعتها المؤسسة، للمشاركة في البرنامج الذي يهدف إلى «تنمية شخصية الطالب، واكتشاف مواهبه وقدراته، وزيادة حصيلته العلمية، وإكسابه الخبرات والمهارات المختلفة، التي تنمي شخصيته في مختلف المجالات، إضافة إلى المساهمة في دعم خطة المملكة في التحول إلى بلد معرفي تقني متطور، من خلال إعداد عناصر شابة موهوبة مبتكرة».ويتمحور البرنامج، حول محور الهندسة الكيماوية. ويقسم الطلاب إلى ثلاث مجاميع، تتلقى البرامج العلمية، وهي: الأسس النظرية في الهندسة الكيماوية، وصناعة «البوليمرات»، والأسمدة الكيميائية، إضافة إلى برامج إثرائية، ودورات تدريبية، وزيارات ورحلات علمية، تسهم في تنمية شخصية الطالب، واكتشاف مواهبه وقدراته، وزيادة حصيلته العلمية، وإكسابه الخبرات والمهارات المختلفة، التي تنمي شخصيته في مختلف المجالات.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/286909
المدينة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ العدد 17610
.وحركة نقل مديري المدارس ووكلائها بتعليم المهد
اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمات بمحافظة ينبع
أحمد الأنصاري - ينبع ,عائض الوسمي - مهد الذهب
اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع محمد بن فراج بخيت حركة النقل الداخلي للمعلمات للعام الدراسي القادم 1432-1433هـ والتي جاءت متفقة مع متطلبات الميدان التربوي والتعليمي. وثمن مدير التربية والتعليم بمحافظة ينبع جهود جميع العاملات في الميدان التربوي على ما قدمن من جهود متميزة ساهمت في الارتقاء بمسيرة العمل التربوي بالمحافظة، والمشمولات بالحركة هن: أحلام سعيد احمد السوادي الثانوية الثالثة بينبع البحر. ومن جهة أخرى اعتمد مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب سلطان بن ثويبت المهلكي الحركة الداخلية للقائمين بعمل مديري المدارس ووكلائها بتعليم المهد للعام الدراسي1432/ 1433 هـ. وأهاب مدير الاشراف التربوي فهد عواض المطيري بجميع مديري المدارس ووكلائها المشمولين بالحركة سرعة المباشرة في مدارسهم والمشمولون بالحركة هم:
http://www.al-madina.com/node/314871
المدينة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ العدد 17610
الزهراني : ضم 5 مدارس بالحناكية إلى منظومة المدارس الرائدة
تركي الصاعدي - المدينة
وجه الدكتور سعود بن حسين الزهراني مديرعام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بضم 5 مدارس بالحناكية الى منظومة المدارس الرائدة جاء ذلك خلال زيارته مساء أمس لمكتب التربية والتعليم للبنات ومدارس البنات بمحافظة الحناكية وشملت الزيارة مجموعة من المدارس والمشاريع التربوية والمباني والمستودعات ومركز التدريب التربوي وإدارة الإشراف التربوي وافتتح خلال الزيارة معرض الإبداعات لمنسوبات التربية والتعليم في الحناكية من القيادات التربوية والمعلمات والطالبات ، وسجل مجموعة من كلمات الشكر والتقدير للمبدعات والمدارس المتميزة ،
واختتم الزيارة بمقابلة مجموعة من الأهالي والاستماع إلى طلباتهم بشأن تطوير التربية والتعليم.
http://www.al-madina.com/node/314727

المدينة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ العدد 17610
بصفر يعتمد حركة تنقلات مديرات المدارس بمكة
عبدالله الدهاس - مكة
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر حركة تنقلات مديرات ووكيلات المدارس بمكة للعام الدراسي القادم 1432-1433هـ. وجاءت الحركة على النحو التالي:
http://www.al-madina.com/node/314890
صحيفة اليوم : الاثنين 10-8-1432هـ
تعليم الشرقية يؤجل عطلة «الاشراف»
شذى الطيّب ـ الدمام
مددت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فترة العمل الخاصة بمكاتب الإشراف التربوي بالتربية والتعليم والموزعة بمختلف مدن ومحافظات المنطقة إلى يوم الاثنين 17/8/1432هـ والذي كان من المفترض أن يكون آخر يوم للدوام الرسمي هو الأربعاء القادم بتاريخ 12/8/1432هـ بموجب خطاب رسمي وزع على المدارس.وأوضح الخطاب الذي وزعته مديرات المكاتب للموظفات أن قرار التمديد جاء بناءً على توجيهات المدير العام. واستهجنت العديد من المساعدات والمشرفات والموظفات بمكاتب الإشراف قرار تمديد دوامهن واصفات اياه بـ «التعسفي» لاتخاذه دون الرجوع إلى الموظفات أنفسهن.وقالت احدى المشرفات إنها اضطرت الى الغاء حجز رحلة لها مع اسرتها والذي حجزته مسبقا بناء على الإجازة المحددة سابقاً وأن قرار تمديد الدوام لخبط ترتيبات اسرتها.وفي سياق ذي صلة قال نائب مدير الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية صالح الأحمد ان مثل هذه القرارات تأتي عادة بناء على توجيهات من قبل الوزارة نفسها ولا تقتصر على إدارة المنطقة الشرقية، فهو تعميم وزاري عام ومن ثم يُصبح تعميما داخليا لكل إدارة تربوية. تعليم الشرقية: إن مثل هذه القرارات تأتي عادة بناء على توجيهات من قبل الوزارة نفسها ولا تقتصر على إدارة المنطقة الشرقية، فهو تعميم وزاري عام ومن ثم يُصبح تعميما داخليا لكل إدارة تربويةوعلمت «اليوم» من مصادرها أن موعد الإجازة بمكاتب الإشراف في المملكة يختلف من منطقة لأخرى وفي بعض المناطق يتم وضع ترتيبات بين مدير المكتب والمشرفين والمساعدين. ونفت ذات المصادر تلقي أي قرار بخصوص تحديد الدوام والإجازات بمكاتب الإشراف.
«اليوم» حاولت بدورها التواصل مع المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم ولكنها لم تتلق أي رد رغم اتصالاتها المتكررة له.
http://www.alyaum.com/News/art/18319.html
صحيفة اليوم : الاثنين 10-8-1432هـ
نقل 2000 معلم بالشرقية الأسبوع المقبل
احمد العدواني – الدمام
أقرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية (بنين) الإعلان عن حركة النقل الداخلية للمعلمين، للعام الدراسي 1432/ 1433هـ، الأسبوع المقبل بتاريخ 17 شعبان الجاري، والتي يتوقع أن تكون الأكبر في تاريخها، وستشمل أكثر من 2000 معلم، وبنسبة تحقيق لرغبات المعلمين بلغت 86 في المائة، وذلك وفق الرغبات التي قام المعلمون بإدخالها من خلال برنامج التبادل الالكتروني.من جهته أكد مصدر بتعليم المنطقة الشرقية للبنين أن حركة النقل، جاءت وفق معايير المفاضلة للنقل الخارجي، عدا ما يختص بسنة التقديم، حيث إنه بإمكان المعلم الاستعلام عن نتيجة النقل بالسجل المدني، من خلال الدخول على موقع الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة على الرابط: http://www.edueast.gov.sa
وسيتم إرسال إخلاء الطرف للمعلمين المشمولين بالنقل على مدارسهم، أما المعلمون المنقولون من خارج المنطقة، فيتوجّب عليهم التوجّه إلى مكاتب التربية والتعليم المنقولين إليها، لاستلام خطابات توجيههم.وأشار إلى أن الحركة تعدّ من أكبر حركات النقل الداخلي خلال الأعوام الماضية، من حيث عدد المتقدمين والمنقولين.
http://www.alyaum.com/News/art/18334.html
عكاظ : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 3676
خطة لضمان تطبيق مناهج الإنجليزية في مدارس التعليم العام
سعيد الباحص ــ الدمام
وضعت وزارة التربية والتعليم خطة تطبيقية لضمان نجاح مشروعها التطويري في اللغة الإنجليزية، وذلك بتطبيق سلاسل عالمية تتواءم مع البيئة السعودية بهدف تحقيق جودة نوعية في مخرجات تعليم اللغة الإنجليزية والتي سيكون تطبيقها مقتصرا فقط على الصف الأول المتوسط.
وقد أنهت وزارة التربية والتعليم الصياغة النهائية وإعداد النسخة الأولية من الإطار المرجعي لتعليم اللغة الإنجليزية في المملكة، وذلك بمشاركة خبراء ومستشاري الشركات في المشروع، كما منحت مشرفي ومشرفات ومعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية فرصة التدريب المجاني في الشركات العالمية والمحلية في مختلف مناطق المملكة للتدريب على المناهج المطورة لتطبيق المشروع في عدد 189مدرسة حكومية لثماني مناطق تعليمية، وذلك بعد نجاحها في تطبيق التجربة الأولى للسلاسل العالمية في 18 مدرسة سعودية بالخارج في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110711/Con20110711432812.htm
عكاظ : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 3676
290 مرشداً يبحثون علاج الكتابة على الجدران
سالم السبيعي ـ الأحساء
تطلق إدارة التوجيه والإرشاد في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء صباح اليوم ست ورش إرشادية بمشاركة أكثر من 290 مرشدا طلابيا وثمانية مشرفي توجيه وإرشاد، وذلك في مدرستي عمار بن ياسر وقرطبة الإبتدائيتين على مدى يومين. وتناقش الورش معالجة العديد من القضايا المدرسية منها الغياب والتأخر الصباحي، الكتابة على الجدران، القيم وكيفية غرسها في نفوس الطلاب، إلى جانب تبادل الخبرات بين المرشدين الطلابيين ومشرفي التوجيه والإرشاد، الإتفاق على البرامج والخدمات الإرشادية والأساليب التنفيذية المناسبة لتفعيلها. وأوضح مدير إدارة التوجيه والإرشاد في الإدارة العامة للتربية والتعليم في المحافظة عبدالمنعم بن عبداللطيف العكاس، أن هذه الورش تأتي ضمن خطة الإدارة للاستفادة مما تبقى من دوام هذا العام فيما يعود على المرشدين الطلابيين بالنفع والفائدة من خلال التقائهم وتشاورهم في العديد من البرامج والمواضيع الإرشادية. وشكر العكاس مديري مدرستي عمار بن ياسر وقرطبة الابتدائيتين على استضافتهما لهذه الورش الإرشادية، وشكر المشرفين على تنفيذ هذه الورش،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110711/Con20110711432819.htm
عكاظ : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 3676
100 برنامج لطلاب النادي الصيفي في الحزام الذهبي
خالد البلاهدي ــ الخبر
قال مدير النادي الصيفي في الحزام الذهبي في الخبر الشيخ نايف الهدي إن النادي لهذا العام يواصل بشعاره للعام الخامس على التوالي وهو «لنرتقي بمهارتنا» إيمانا منا ومن أهالي الحي بأهمية تنمية وتطوير المهارات، مشيرا إلى أن إدارة النادي سعت جاهدة إلى تحقيق الشعار على أرض الواقع من خلال إدراج أكثر من 100 برنامج ستقدم خلال فترة النادي الصيفي تتنوع باختلاف المهارة التي تسعى إدارة المركز إلى صقلها في الطالب. وبين الشيخ نايف الهدي أن النادي الصيفي يسعى من خلال هذه البرامج والدورات المقامة إلى الاستفادة من الإجازة الصيفية بتحقيق الفائدة والمتعة للجميع، حيث ينظم النادي عددا من الدورات التدريبية في كل المجالات إضافة للدورات المتخصصة في الحاسب واللغة الإنجليزية، كما ينظم النادي برامج خاصة ترفيهية وتعليمية تجمع بين التعلم والمرح للمرحلة الابتدائية وبرامج تعليم السباحة الحرة، وذلك من خلال إبرام اتفاقية مع الرعاية العامة لرعاية الشباب لإدراج تعلم السباحة وممارسة النشاط الرياضي في الصالة الخضراء التي تحتوي على مسبح بمواصفات عالمية. وقدم نايف الهدي شكره إلى الإدارة العامة للتربية والتعليم وإلى أهالي حي الحزام الذهبي الداعمين للنادي وإلى الشركات الراعية للنادي الصيفي. من جهته، قال خالد الثابت مشرف النادي الصيفي إن إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تسعى جاهدة إلى غرس العديد من الأهداف، ومن أهمها المواطنة وتحقيق الأهداف التربوية. ومن ناحية أخرى، نظم نادي الخبر الصيفي عددا من البرامج في مستهل انطلاقته وسط حماس وتشجيع من جميع منتسبيه. وأوضح مدير النادي إبراهيم الشهري أن النادي استقبل رواده بحفاوة بالغة، حيث عملت اللجان العاملة بكامل طاقتها في تنظيم سير الأيام الأولى له بدءا من لجنة التسجيل التي استقبلت الطلبة المسجلين إلكترونيا بشكل مسبق والتقطت لهم للصور مرورا باللجنة الاجتماعية التي وفرت سيارة المأكولات الباردة والخفيفة، مثل الأيسكريم والعصائر والمياه مجانا لجميع الطلبة انتهاء باللجنة الإعلامية والفعاليات والتي أظهرت مقراتها بأبهى حلة. وقال الشهري إن عدد الطلاب المسجلين حتى الآن لهذا العام بلغ نحو 300 طالب، حيث عملت لجنة التسجيل على عملية مطابقة البيانات بسرعة قياسية، وقد قامت لجنة الفعاليات باستقبال وتسجيل أسماء الطلاب الراغبين بالمشاركة في المسابقات المتنوعة، ومنها مسابقة رفيق الدرب والتي تبلغ قيمة الجائزة الأولى 500 ريال.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110711/Con20110711432826.ht
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
عكاظ : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 3676
آل مفرح لـ «عكاظ» : مخرجات التعليم ليست ضعيفة وتنقصها المهارات
فاطمة الغامدي ــ الدمام
أكد لـ «عكاظ» رئيس الشؤون التعليمية في مجلس الشورى الدكتور أحمد آل مفرح، بأن مخرجات التعليم ليست ضيعفة، لكن تنقصها المهارات التي تساعد المعلمات والمعلمين في صقل قدراتهم التعليمية. وقال «إن منسوبي التعليم ملمون بالنواحي المعرفية، حيث إن المؤوسسات التعليمية أعدتهم لمهنة التعليم». وأضاف أن المعلم هو حجر الزاوية التعليمية ومتى ما تحققت البيئة المناسبة له بغض النظر عن المناهج، يبقي قادرا على اكتساب المهارات في المادة التي يدرسها، ولكن لا نغفل الجوانب السلبية في أداء كثير من المعلمين من خلال نقص المعلومات واكتساب المهارات في التعامل مع طالبات وطلاب المدارس، وهنا يجب إعادة النظر في إعادة توجيه المعلم، خصوصا أن بعض المعلمين يكونون غير راضين في اختيارهم للمادة التي يدرسونها، لأنهم قد يكونون اختاروا مادة ليست من اختصاصهم. ودعا آل مفرح لإيجاد برامج لجذب المعلم إلى مهنة التعليم، مطالبا في الوقت نفسه بمحاسبة ومساءلة المقصرين في الشأن التعليمي، وألا يبقى إلا الأفضل، وبذلك نضمن رقي التعليم ورقي كل ما ينسب لهذا القطاع الحيوي، فلا عذر لأحد اليوم في التقصر في الإنتاج والعمل، مشيرا إلى أن مهنة التعليم لا تقتصر فقط كونها وظيفة إنما هي رسالة عظيمة لها مردود كبير على المجتمع. يذكر أن مجلس الشورى سبق أن درس اقتراح نظام مزاولة مهنة التعليم، الذي قدمه عضو مجلس الشورى رئيس الشؤون التعليمية الدكتور أحمد آل مفرح، حيث سيصوت على هذا الاقتراح بعد عيد الفطر.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110711/Con20110711432841.htm
عكاظ : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 3676
نقل 1423 معلما ومعلمة في عسير
فيصل الأحمري ــ أبها
اعتمد مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير جلوي آل كركمان حركة النقل الداخلي لـ 1423 معلمة ومعلما للعام الدراسي المقبل. وشملت حركة النقل من قطاع البنين 1267 معلما، ومن قطاع البنات 456 معلمة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110711/Con20110711432979.htm
عكاظ : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 3676
إعلان حركة نقل معلمي القنفذة الداخلية
علي السحاري ـ القنفذة
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة القنفذة الدكتور محمد الزاحمي أمس حركة نقل المعلمين الداخلية والتي شملت 247 من أصل 765 معلماً تقدموا للحركة، وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين علي بن أحمد الشيخي أن الحركة حققت ما نسبته 32.3 في المئة من إجمالي نسبة المتقدمين للحركة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110711/Con20110711432980.htm
عكاظ : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 3676
3733 متقدما لحركة النقل من بين 24 ألف معلم
عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
كشف تقرير صادر عن الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض أن عدد المعلمين المتقدمين لحركة النقل الداخلي بالرياض بلغ 3733 معلما ويشكلون نسبة 15.5 % من مجموع المعلمين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض والبالغ عددهم 24042 معلما مما يؤكد أن هناك استقرارا كبيرا للمعلمين في مدارسهم. وأوضح مدير شؤون المعلمين خالد بن علي القحطاني أن حركة النقل الداخلي في مرحلتيها الأولى والثانية شملت 1821 معلما وكانت إمكانية النقل تحققت بناء على الرغبات التي يتقدم بها المعلم المتوافقة مع الاحتياج وهي عشرون رغبة وقد تم نقل معلمين بناء على رغباتهم حسب الأولوية. وأشار القحطاني إلى أن الرغبة الأولى تحققت لـ667 معلما بنسبة مقاربة لـ 18 % وتحققت الرغبة الثانية لـ277 معلما بنسبة أكثر من 7 % وتحققت الرغبة الثالثة لـ192 معلما بنسبة 5 % وتحققت الرغبة الرابعة لـ122 معلما بنسبة 3 % وتحققت الرغبة الخامسة لـ89 معلما بنسبة 2 % والرغبة السادسة لـ67 معلما بنسبة 2 % وحققت الرغبة السابقة لـ48 معلما بنسبة 1,29 % وتحققت الرغبة الثامنة لـ42 معلما بنسبة 1,13 % وتحققت الرغبة التاسعة لـ46 معلما بنسبة 1,23 %. وتحققت الرغبة العاشرة لـ41 معلما بنسبة 1,10 %، وتحققت الرغبة لما بين 10 و 49 معلما لأصحاب الرغبات من 11 ــ 20. أما الذين لم تشملهم الحركة من المتقدمين بلغ عددهم 1912معما بنسبة 51.22 % متمنيا لهم تحقيق رغباتهم في حركات قادمة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110711/Con20110711432996.htm







ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متابعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرياض : الاثنين 10-8-1432هـ العدد 15722
معلمة تناشد التربية نقلها إلى جدة لتتمكن من معالجة ابنتيها المعاقتين
الرياض - محمد السهلي
ناشدت المعلمة طلّة والدة الطفلتين التوأم من ذوي الاحتياجات الخاصة سمو وزير التربية والتعليم بالنظر في وضعها الإنساني ونقل عملها من القنفذة إلى محافظة جدة لمتابعة علاج ابنتيها حسب التقارير الطبية الصادرة من 3 مستشفيات حكومية والتي تؤكد على أهمية بقاء الطفلتين بالقرب من أحد المستشفيات المتخصصة لمتابعة وضعهم الصحي بعد أن رفضت لجنة ذوي الظروف الخاصة الموافقة على نقلها بحجة أن حالتي الطفلتين الصحية سبقت التعيين لوالدتهم. وتقول المعلمة طلة: حقيقة الأمر أن حالة بناتي الصحية سبقت التعيين ولكن وضعهم الصحي زاد سوءا مما يجعل نقلي مطلبا شرعيا مستندا على وضع بناتي الصحي، وتضيف: يوجد لدي ابنتان توأم تعانيان من الإعاقة الحركية ومشاكل في القلب والنطق وكنت أقوم بمتابعة علاجهم في العيادات المتخصصة في جدة وكان وضعهم الصحي مستقر إلا أن حالتهما الصحية ساءت في الآونة الأخيرة بسبب عدم توفر الخدمات الصحية في محافظة القنفذة وكذلك بسبب ظروف عملي وعدم تمكني من المراجعة بهم ومتابعة حالتهم الصحية في جدة ويدعم ذلك التقرير الطبي الموضح فيه بأن حالتهما الصحية ساءت وتحتاجان الى متابعة دائمة ومستمرة في العيادات التخصصية ومع ذلك يتم رفض طلبي بالنقل بحجة أن هذه الظروف كانت قبل التعيين وهذا غير صحيح فلم تسوء حالة بناتي إلا بعد التعيين فقد كانتا قبل التعيين في حالة مستقرة مع متابعة العلاج وكذلك لم تكونا بلغتا سن الدراسة إلا بعد التعيين وأصبح من الضروري إلحاقهما بمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة المتوفرة في محافظة جدة ولقد أصبحت بسبب حالة بناتي مخيرة بين إكمال رسالتي كمعلمة أو ترك بناتي بدون علاج أو تعليم.«الرياض» تحتفظ بكافة التقارير الطبية التي توصي ببقاء الطفلتين بالقرب من المستشفيات المتخصصة حتى لا تسوء حالتهم الصحية مع مرور الوقت.
http://www.alriyadh.com/2011/07/11/article649589.html

الجزيرة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ العدد 14165
مناهج لـ(البيئة) في الصفوف الأولية
اطلعت على الخبر الذي نُشر في جريدة الجزيرة في العدد 14154، والذي جاء فيه (تطبيق منهج عالم البيئة والتربية منهجاً مستقلاً في 162 مدرسة ثانوية). وفي الحقيقة أننا نفتقد التوعية البيئية الجيدة؛ وذلك لخلو مناهجنا منها؛ فما زلنا نسيء للبيئة بمختلف مجالاتها؛ فلا اهتمام ولا حرص ولا إلمام كاملاً بما تخفيه السنوات القادمة من كوارث بيئية للجيل القادم كنا المتسببين بها.
إن البيئة هي إجمالي الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر في وجود الكائنات الحية على سطح الأرض، متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات، ومن ذلك يتضح أن البيئة هي كل ما يحيط بنا وما نتعامل معه وما يتعامل معنا.
فتلوث الهواء بالمواد المضرة، وتلوث المياه بالإشعاعات، وتلوث التربة بالمخلفات، وتلوث المأكولات وغير ذلك من المحيطات بنا وكيفية تلوثها، نحن السبب فيه.
ومن مظاهر ذلك التلوث رمي النفايات وعدم تدويرها، ومن أهمها البلاستيك الذي يحتاج من 600 إلى ألف سنة لكي يتحلل، وإذا تحلل فإنه يبقى ضاراً بالتربة، فإذا ما علمنا أن العالم ينتج 500 مليار كيس بلاستيك سنوياً بخلاف العلب والصحون والألعاب وغيرها فهذه الكميات الكبيرة إذا رُميت فإنها كفيلة بأن تغطي كوكب الأرض، وتمنع انتشار الغطاء النباتي وتلوثه إن وجد. والشيء الآخر هو الإسراف بالمياه، وخصوصاً المخلوط بالمنظفات التي تلوث وتضر بالطبقات الأرضية، والهواء له نصيب كبير في عدم احترامنا للبيئة من خلال استخدام الأدوات الملوثة وعدم تقنينها، وكل شخص يردد أنه لن يؤثر في كوكب كامل، وفي النهاية نجد مئات الملايين قد اشتركوا في الفكر نفسه. أما الإزعاج والضوضاء فلهما النصيب الأكبر من عدم احترامنا للبيئة المحيطة بنا.
ولنا وقفة مع تقرير أعدته منظمة الصحة العالمية، الذي قال: «إن ظاهرة التلوث البيئي تكمن وراء 24 في المائة من أكبر الأمراض القاتلة في العالم، وهذه النسبة تبلغ 33 في المائة من تلك التي تصيب الأطفال دون خمس سنوات من العمر». وقال التقرير «إن التلوث البيئي وراء ثلث الوفيات والأمراض التي تعانيها أكثر مناطق العالم». وقال أيضاً «إن 58 مليون حالة وفاة بسبب تلوث المياه، و37 مليون حالة وفاة بسبب أمراض تنفسية بسبب تلوث الهواء».
مما سبق يتضح لنا أنه يجب إقرار مواد بيئية متخصصة من المراحل الدنيا في التعليم الابتدائي، وليس في المراحل الثانوية؛ فيجب تأسيس الشخص منذ طفولته وليس في شبابه؛ فالتعليم من الأساس يرسخ في الذهن؛ فرمي النفايات، وخصوصاً في الأماكن الصحراوية، والإسراف في المياه، والسباحة في المياه الملوثة.. كلها كوارث بيئية؛ فهل ننتظر حتى يتجاوز الشخص سن الـ15 حتى نخبره بأنها أمور ضارة بالبيئة ولا يجب فعلها أم من الأفضل أن نعمل على ترسيخها في ابن السادسة من العمر منذ دخوله المدرسة؛ لينشأ ويكبر بفكر صحيح وتعامل حضاري مع البيئة المحيطة به؟
أتمنى من وزارة التربية أن تقر مناهج خاصة بالبيئة والتربية البيئية من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الثانوي، وأن تُكمل وزارة التعليم العالي هذه الخطوة في مناهجها؛ لأننا - للأسف - نفتقد التوعية البيئية الجيدة؛ فصحارينا مليئة بالنفايات، وخصوصاً البلاستيكية، ومدننا ملوثة، هواؤها ملوث، ومياهنا غير نقية، و... و...، فماذا ننتظر؟!
خالد سليمان العطا الله - الزلفي
http://www.al-jazirah.com/20110711/rv5d.htm
عكاظ : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 3676
مدارس أعياها التغيير الإداري
الاستقرار الإداري مطلب أساسي وفعال لدفع مسيرة العمل الناجح الذي تفتقده بعض مدارس المرحلة الثانوية في المرحلة الأخيرة، مما يظهر ارتباكا كبيرا في سير العمل داخل المدرسة، وخاصة إذا كانت المدرسة مكتظة بأعداد كبيرة من الطلاب نظير عملية القبول العشوائي للطلاب لديها، أو من خلال التقسيم غير المنطقي من قبل مكاتب التربية والتعليم التي تتبع له المدرسة لديها. فبعض المدارس يفوق عدد الطلاب فيها الألف طالب، بل يتعدى عدد الطلاب في الصف الخمسين طالبا مما يدل على مخالفة النظام. بعض المدارس شهدت تغيير 6 مديرين خلال 4 سنوات، وصل إلى تغيير مديرين في عام واحد وأصبحت هذه المدرسة ممرا وجسرا للذهاب لإدارة المدارس الأهلية، فبعد مرور عام على المدير يتم تعيينه في مدرسة أهلية على حساب المدرسة التي تعاني عدم الاستقرار الإداري.. ننتظر من وزارة التربية والتعليم أن تعيد النظر في آلية اختيار مديري المدارس حسب اللوائح والأنظمة.
عبده بلقاسم إبراهيم المغربي
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110711/Con20110711432944.htm
الحياة : الأثنين 10 شعبان 1432 هـ
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


صحيفة اليوم : الاثنين 10-8-1432هـ
وزارة التربية ومأزق المـباني والصيـانة
وليد السليم
ما جعل الله لامرئ من قلبين في جوفه، التربية والتعليم بوصفهما الاستثمار الأمثل للأوطان من خلال أجيال تبني المستقبل بسواعدها القوية وعقولها الفتية. تلك الرسالة العظيمة بكافة محاورها تتطلب لكي تؤدى بشكل نوعي تركيزاً وتحديداً وتفرغاً، فمن تفرغ لشيء أجاده. لكن واقع الحال أن وزارة التربية والتعليم ومنذ نشوئها لم تنفك من جانب أخذ من وقتها وجهدها وخططها واستراتيجياتها وميزانياتها الحيز الأكبر الذي استهلك وعطل مسيرتها ذلك الجانب هو المباني والتجهيزات والصيانة وما يتبعها. والمتأمل لواقع الوزارة وإداراتها التعليمية في المناطق والمحافظات يلحظ كيف أن هذا الأمر قد طغى بشكل واضح وأخذ مساحة شاسعة من العمليات الإدارية والفنية، كان من الأفضل والأولى أن يتم ملؤها بما يختص بجوهر ولب التربية والتعليم. ولو تتبعنا سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية عبر الأسس العامة التي يقوم عليها التعليم وغاية التعليم وأهدافه العامة وأهداف وخطط مراحل التعليم لوجدنا أنها تركّز تماماً على التربية والتعليم بشكل مباشر ودقيق دون الخوض في تفاصيل المباني وما يتعلق بها من تبعات أرهقت الوزارة وأغرقتها في عمليات إدارية كثيرة ومعقدة وطويلة. تلك العمليات الإدارية الهائلة أفرزت إشكاليات شتى أثرت بشكل مباشر على طبيعة عمل الوزارة وإداراتها من قمة الهرم إلى قاعدته. من الضروري إجراء (الهندرة) في وزارتنا العتيدة وذلك بفصل أي أمر يتعلق بالمباني والتجهيزات والصيانة من وزارة التربية والتعليم إلى مؤسسة شبه حكومية أو أن يتم تخصيص هذا الجانب لتركز الوزارة وإداراتها على سياستها وغايتها وأهدافها النبيلة مع ضرورة أن يبقى للوزارة حق الاستئناس بالرأي.ولو تتبّعنا ما يُنشر ويُبث إعلامياً من شكاوى واقتراحات تتعلق بالوزارة وإداراتها لوجدنا أن الجزء الأكبر منها يركّز على المباني المدرسية ومواقعها ونماذج بنائها وتجهيزاتها ومدى موافقتها للسلامة وكذلك ما يتعلق بالتكييف والنظافة والتشغيل والصيانة والقائمة تطول. وبلا شك أن ذلك سيُرهق الوزارة والإدارات وسيستهلك من وقتها وجهودها ورغم أهمية توفير البيئة التربوية والتعليمية المناسبة لأبنائنا من الطلاب والطالبات إلا أن هذا الحيّز الكبير من الجهود سيكون على حساب التركيز على التربية والتعليم شئنا أم أبينا. إذن والحالة هذه.. من المهم بل من الضروري إجراء (الهندرة) في وزارتنا العتيدة وذلك بفصل أي أمر يتعلق بالمباني والتجهيزات والصيانة من وزارة التربية والتعليم إلى مؤسسة شبه حكومية أو أن يتم تخصيص هذا الجانب لتركّز الوزارة وإداراتها على سياستها وغايتها وأهدافها النبيلة مع ضرورة أن يبقى للوزارة حق الاستئناس بالرأي والاستشارة فيما يتعلق بالتصاميم والاحتياجات بما يناسب ويوفر البيئة التربوية المتكاملة لفلذات الأكباد.
http://www.alyaum.com/News/art/18366.html
صحيفة اليوم : الاثنين 10-8-1432هـ
أعتذرُ يا مـديرَ التعـليم!!
د. سمير الضامر
لا أدري كيف حملتني الجرأة في الأسبوع الفائت وتخيّلت نفسي مديراً للتعليم؟! ولا أدري كيف شطح خيالي وأوهمني بأنني سأعمل ما لم يعمله الآخرون! ربما تحملنا أوهامنا وخيالاتنا لنتصور أشياء بعيدةً عن الواقع ولكنها ظاهرتنا الصوتية العربية التي تنفخ في الذات أكثر مما تستحق، فلم أرَ أحداً أمامي، وكتبتُ ما كتبتُ، ولكنني أعتذرُ هنا عن تلك النفخة الأدبية، وخاصة بعدما علمته وشاهدته من انجازات وكفاءات مدير التعليم. (أصابعك ليست واحدةً) كما يقول المثل.. والمديرون ليسوا متسـاوين في إنجازاتهم الإدارية وأخلاقهم الإنسانية، وهذان الأمران هما أهم صور النجاح في القيادة التي تسعى للإنجاز والتفوّق. إن الإنجازات التربوية إذا اقترنت بتقدير الكفاءات البشرية من المعلمين والموظفين فقد تحقق البعد الإنساني في منظومة الإدارة التعليمية، ولعل القلة القليلة جداً من مديري التعليم يستطيعون القبض على هاتين القيمتين، ربما يستطيع مدير التعليم أن يكون ناجحاً في تطبيق الأنظمة بحذافيرها، ولكنه يفشل في ربطها بالأبعاد الإنسانية لمعلمي إدارته وموظفيه.الأستاذ حمد بن منصور العمران أحد القيادات التربوية الوطنية التي نفخر بها في مملكتنا الحبيبة، وهو من القيادات النادرة التي استطاعت أن تملك جانبي الإدارة وأبعادها الإنسانية في وقت واحد، وهذه ليست موهبةً في حد ذاتها بل قدرة وثقافة وشجاعة وطنية، الأستاذ العمران كسحابة الغيث التي ما إن تنزل على أرض إلا أنعشتها وأحيتها، إنه لا يمكثُ كثيراً في منصب (مدير التعليم) في منطقة واحدة، ولا يظل فيها عشرات السنين، إنه من خلال نجاحاته التي يحققها - مع فريق عمله الذين يختارهم بكفاءة - يجعله مطلوباً ومرغوباً لينقل النجاحات لمناطق تعليمية أخرى. لقد أثار هذا الرجل إعجاب كثيرين من قيادات الوزارة، ومن أمراء المناطق ومواطنيها الذين يسعون لكسبه قائداً فاعلاً في الإدارات والمشاريع ورعاية الكفاءات التي يشاهدها الناس واقعاً، وليست مخططات ورقية.إن الانجازات التربوية إذا اقترنت بتقدير الكفاءات البشرية من المعلمين والموظفين فقد تحقق البُعد الإنساني في منظومة الإدارة التعليمية، ولعل القلة القليلة جداً من مديري التعليم يستطيعون القبض على هاتين القيمتين، ربما يستطيع مدير التعليم أن يكون ناجحاً في تطبيق الأنظمة بحذافيرها، ولكنه يفشل في ربطها بالأبعاد الإنسانية لمعلمي إدارته وموظفيه.إن الذين اطلعوا على انجازات الأستاذ العمران في القيادة التربوية ليعجبون بقدرته على تحويل البيئات التعليمية من وضعها الكلاسيكي البائس، إلى محضن من محاضن الجمال والرقي الجاذب لفئات الطلاب والمعلمين، ولأول مرة في حياتي أرى مديراً للتعليم يهتم ببيئة المدارس وجاذبيتها، فملاعبها مزروعة وكأنها أندية صغيرة، وفصولها مزيّنة ومجمّلة وكأنها مراكز ثقافية وليست فصولاً طلابية، إن المدارس التي يشرف عليها الأستاذ العمران هي كحال المدارس المنتشرة في المملكة، ولكنه أضفى عليها كثيراً من التغييرات والديكورات لتحمل هوية المنطقة الثقافية والحضارية التي تنتمي إليها، وتستمد من التراث العمراني قيمة الجمال والأصالة في وقت واحد، خاصة عندما دشّن الأستاذ العمران من خلال إدارته لتربية وتعليم منطقة حائل (سينما ثلاثية الأبعاد) ولأول مرة في مدارس المملكة. إن أهم ما يميّز الأستاذ العمران في إدارته أنه يصدق عليه المثل (قول وفعل)، فهو يحبّ خدمة المعلمين والطلاب، ويقابل الكبير والصغير، والوجيه والبسيط في مكتبه المفتوح على مصراعيه، ويسعد بتحقيق مطالبهم، إنه لا يتحجج بأن (النظام لا يسمح) كما نسمعها كثيراً، ولكنه يملك شجاعة الرجال الذين لا يُخِلِّون بنظام العمل، ولا يُغضبون المواطنين الذين يسعون له فيما ينفع البلد وأجيال البلد من طلاب وطالبات، ومعلمين ومعلمات، وما أكثر سعادة الأستاذ العمران عندما يرى معلمي مدارسه من حملة الشهادات العليا، أو من يسعون لها وقد وجدوا منه يد العون والتشجيع لأن تعليمهم وشهاداتهم ستصب في خدمة التعليم وهذا ما يراه ويعتقده.
إن الكثيرين يعلمون أن منصب (مدير التعليم) منصبٌ حساس وخطير لكونه يشرف إشرافاً مباشراً على مئات المدارس، وآلاف من المعلمين والمعلمات، والطلاب والطالبات، وهذا أمر لا غضاضة فيه، ولا يستحق التخويف والتراجع إذا كنا نملك قيادات كالأستاذ حمد العمران ورجالات إداراته الذين فوّضهم تفويضات كبيرة ليكونوا كمدير التعليم في صنع القرار واتخاذ الأمر الحاسم لصالح المعلمين والمواطنين المراجعين الذين قلما يشتكون من هرمية وبيروقراطية الإدارات الأخرى، والتي تتعطل فيها بعضٌ من المصالح لحين عودة مدير التعليم من انتدابه خارج المنطقة!
http://www.alyaum.com/News/art/18365.html
الندوة : الاثنين 10-08-1432هـ العدد : 1043
يكتبون .. ولا يقرأون..!!
فوزي عبدالوهاب خياط
من زمن بعيد كان معلم مادة (التعبير) هو المفتاح الذي يشرع الأبواب أمام (المواهب) عند الطلاب .. وهو الذي ينمي ملكة الفن الكتابي عند الواعدين .. وهو الذي يوجه الموهوبين بالذات من طلبته إلى ضرورة القراءة الحرة التي تعتبر هي المنطلق الحقيقي لتطوير المواهب .. وتجويد أساليب الكتابة.
وأتذكر بأن المعلم لمادة (التعبير) كان حريصاً على بناء المواهب .. وتفجير طاقات الواعدين .. وفتح أبواب التعلم لمزيد من الابداع .. ولهذا فقد كانت منطلقات الواعدين .. والموهوبين .. قوية وراسخة .. بل اني مازلت أتذكر أستاذنا في هذه المادة في المرحلة الابتدائية في المدرسة العزيزية في حيِّنا الشامية واسمه (الطيب السنهوري) من السودان الشقيق وهو من أحب المعلمين إلى قلبي وزملائي لطيبته وأخلاقه العالية وأسلوبه العملي الرائع .. وكان في كل أسبوع يمنح صاحب أحسن موضوع في التعبير كتاباً مختاراً من أجل توثيق الصلة ما بين الطالب والكتاب. ولا مشاحة في أن الأجيال الماضية كانت صلتها بالكتاب قوية جداً ويومها لم يكن الانترنت قد شغل كل العقول .. والتهم كل الفراغات .. فلم تعد أجيال اليوم تلتفت للكتاب الا لماما .. بل إن الأكثرية ليست لهم صلة بالقراءة الحرة على الاطلاق. حتى اننا نفجع في الأسلوب الذي يكتب به البعض حيث نجد تخثراً مخيفاً في الصور الابداعية .. وفي ترمد اللغة .. وفي انحسار المفردات .. نتيجة انصراف أولئك إلى التلفزيونات .. والقنوات المثيرة .. ومختلف الألعاب والاستغراق في البلوت .. والجلوس في المنتزهات .. والترزز القاتل في كل الحفلات والمناسبات .. فيكون من الطبيعي أن تنقطع صلة هؤلاء بالكتاب والاكتفاء بقراءة الصحف اليومية وهي ليست مصدراً للروافد الثقافية بشكلها القوي والمتكامل فالكتاب هو المفتاح الأول دون شك. وإذا كان قانون عشاق الكتابة في الزمن الماضي هو أن تقرأ أضعاف ما تكتب فان هذا القانون قد انقلب اليوم وأصبح البعض يكتبون أضعاف .. أضعاف ما يقرأون .. بل إنهم قد يكتبون .. ولا يقرأون أبداً الا أسماء الكتب!!.
وعندما أقول هذا فاني أعرف جيداً أن هناك بعض المواهب الشابة والقدرات الواعدة .. تقرأ جيداً .. وتتثقف جيداً .. وتحرص على روافد التعلم جيداً .. ولهذا فانها تتألق .. وتزدهي .. بأساليبها الكتابية الابداعية الرائعة .. بل وتسجل تطوراً مدهشاً مع مرور الأيام. وهذا ما نتمناه للجميع .. فالتطور وسيلة حضارية لتحقيق المزيد من التألق والنجاح .. بعيداً عن الترهل .. والذبول .. والانكفاء!!.
آخر المشوار
قال الشاعر:
كتبتُ على دفتر الشمس
أحلى خبر
أحبكِ جداً
فليتكِ كنتِ قرأتِ الخبر!!
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110711108449&display=1




 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
~.

سلمت يمناك
،،
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى