أخبار التربية والتعليم ليوم الإثنين 17شعبان 1432هـ

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
النقاط
16
الموقع الالكتروني
نشاط سـ2007ـاري:
461
0
0
  • أخبار التربية والتعليم ليوم الإثنين 17شعبان 1432هـ
أخبار الوزارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الاثنين 17-8-1432هـ العدد 15729
تحدد مواعيد قبول للطلاب والطالبات الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات
الرياض واس
أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أن آخر موعد لتسجيل الطلاب والطالبات في الصف الأول الابتدائي الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بمئة وثمانين يوماً سيكون يوم الأربعاء 3/9/1432ه للمتقدمين مباشرة إلى إدارات وأقسام القبول في إدارات التربية والتعليم (بنات) في المناطق والمحافظات، فيما سيكون يوم الجمعة 5/9/1432ه موعداً نهائياً للمتقدمين من خلال نظام نور، ولن يقبل أي طلب للتسجيل بعد الموعد، مشيراً إلى أن التسجيل لمن كان تاريخ ميلاده 16/4/1427ه وحتى 15/1/1427ه.وبين أن آخر موعد لتقديم أولياء أمور الطلاب والطالبات المقبولين مبدئياً الأوراق الثبوتية إلى إدارات وأقسام الاختبارات والقبول "بنات" يوم السبت 6/9/1432ه ، وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء 10/9/1432ه ، مؤكدا أنه لن ينظر في أي طلب بعد هذا الموعد.وفيما يتعلق بموعد اختبار قياس مهارات الالتحاق بالصف الأول الابتدائي أفاد الدخيني أن يومي السبت والأحد 12 - 13/10/1432ه سيكونا موعداً لإجراء الاختبار ولن يجرى اختبار لأي طالب أو طالبة يتخلف عن هذا الموعد ، مشيراً إلى أن اختبار قياس مهارات الالتحاق بالصف الأول الابتدائي للطلاب والطالبات المقبولين قبولاً مبدئياً سيطبق بالروضات التي تحددها إدارة التربية والتعليم، وسيبلغ أولياء الأمور بها بإذن الله.وأبان الدخيني أن هذا الإجراء يأتي تفعيلاً لقرار سمو وزير التربية والتعليم الذي استثنى من السن النظامي للقبول في الصف الأول الابتدائي من تقل أعمارهم عن ست سنوات بستة أشهر وذلك في إطار المبادرة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة في التعليم العام في شهر صفر من العام الجاري.
http://www.alriyadh.com/2011/07/18/article651583.html


الرياض : الاثنين 17-8-1432هـ العدد 15729
التربية تفعل خدمة الاستعلام المباشر عن طلبات المعلمين والمعلمات عبر الإنترنت
الرياض واس
دعت وزارة التربية والتعليم منسوبيها إلى تفعيل خدمة الاستعلام المباشر حيال الطلبات والمعاملات الواردة للإدارة العامة لشؤون المعلمين التي تختص بالمعلمين والمعلمات.جاء ذلك في توجيه وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد لمديري التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات بتكليف إدارات شؤون المعلمين شؤون المعلمين والعلاقات العامة بتوجيه المستفيدين إلى الاستفسار عن طريق الاستعلام المباشر وذلك من خلال استخدام السجل المدني أو رقم المعاملة أو الهاتف الجوال عبر الموقع http://saa.gov.sa/mo/view.aspx.ويأتي هذا التوجه في إطار استخدامات التقنية بما يوفر الوقت والجهد على منسوبي ومنسوبات الوزارة، ويسرع في تفعيل الإجراءات وفق التنظيمات المنصوص عليها في الإدارة العامة لشؤون المعلمين.وتعد هذه الخدمة إحدى الخطوات التفعيلية لأتمتة التعاملات المختلفة في الوزارة التي ستمتد إلى جميع المعاملات عبر نظام فارس ونظام نور الإلكترونيين وغيرهما.
http://www.alriyadh.com/2011/07/18/article651581.html
الوطن : الاثنين 17-08-1432هـ
3 أغسطس آخر موعد لتسجيل الأقل من 6 سنوات بالأول الابتدائي"التربية" تحدد مواعيد اختبار قياس المهارات.. وتفعل خدمة الاستعلام المباشر عبر الإنترنت
الرياض: الوطن
أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، أن آخر موعد لتسجيل الطلاب والطالبات في الصف الأول الابتدائي الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ180 يوماً سيكون الأربعاء 3 أغسطس المقبل، للمتقدمين مباشرة إلى إدارات وأقسام القبول في إدارات التربية والتعليم "بنات" في المناطق والمحافظات، فيما سيكون يوم الجمعة 5 أغسطس موعداً نهائياً للمتقدمين من خلال نظام "نور" الإلكتروني، ولن يقبل أي طلب للتسجيل بعد الموعد، مشيراً إلى أن التسجيل لمن كان تاريخ ميلاده 16 /4 /1427، الموافق 14 /5 /2006، وحتى 15/ 1 /1427، الموافق 13 /2 /2006. وفي السياق ذاته، قال الدخيني إن آخر موعد لتقديم أولياء أمور الطلاب والطالبات المقبولين مبدئياً الأوراق الثبوتية إلى إدارات وأقسام الاختبارات والقبول "بنات" يوم السبت 6 أغسطس المقبل، وحتى نهاية دوام الأربعاء 10 أغسطس، ولن ينظر في أي طلب بعد هذا الموعد. وحول موعد اختبار قياس مهارات الالتحاق بالصف الأول الابتدائي، أشار الدخيني إلى أن السبت والأحد 10 و11 سبتمبر المقبل، سيكون موعداً لإجراء الاختبار، ولن يجرى اختبار لأي طالب أو طالبة يتخلف عن هذا الموعد، مشيراً إلى أن اختبار قياس مهارات الالتحاق بالصف الأول الابتدائي للطلاب والطالبات المقبولين قبولاً مبدئياً سيطبق بالروضات التي تحددها إدارة التربية والتعليم، وسيبلغ أولياء الأمور بها. وأضاف الدخيني أن هذا الإجراء يأتي تفعيلاً لقرار وزير التربية والتعليم الذي استثنى من السن النظامي للقبول في الصف الأول الابتدائي من تقل أعمارهم عن ست سنوات بستة أشهر، في إطار المبادرة التي أطلقتها "الوزارة" في المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة في التعليم العام في شهر صفر من العام الجاري. من ناحية أخرى، دعت "التربية" جميع منسوبيها إلى تفعيل خدمة الاستعلام المباشر حيال الطلبات والمعاملات الواردة للإدارة العامة لشؤون المعلمين والتي تختص بالمعلمين والمعلمات. جاء ذلك في تعميم أصدره أمس، وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد إلى مديري التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات ينص على تكليف إدارات شؤون المعلمين والعلاقات العامة بتوجيه المستفيدين إلى الاستفسار عن طريق الاستعلام المباشر وذلك من خلال استخدام السجل المدني أو رقم المعاملة أو الهاتف الجوال عبر الموقع http://saa.gov.sa/mo/view.as px.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62818&CategoryID=5


الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
التربية تحدد مواعيد قبول الطلاب والطالبات الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:
أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الأستاذ محمد بن سعد الدخيني أن آخر موعد لتسجيل الطلاب والطالبات في الصف الأول الابتدائي والذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بمائة وثمانين يوماً سيكون يوم الأربعاء 3-9-1432هـ الموافق 3-8-2001م للمتقدمين مباشرة إلى إدارات وأقسام القبول في إدارات التربية والتعليم في (بنات) في المناطق والمحافظات، فيما سيكون يوم الجمعة 5-9-1432هـ الموافق 5-8-2011م موعداً نهائياً للمتقدمين من خلال نظام نور، ولن يقبل أي طلب للتسجيل بعد الموعد، مشيراً إلى أن التسجيل لمن كان تاريخ ميلاده 16-4-1427هـ الموافق 14-5-2006م وحتى 15-1-1427هـ الموافق 13-2-2006م.وفي السياق ذاته أوضح الدخيني أن آخر موعد لتقديم أولياء أمور الطلاب والطالبات المقبولين مبدئياً الأوراق الثبوتية إلى إدارات وأقسام الاختبارات والقبول (بنات) هو يوم السبت 6-9-1432هـ الموافق 6-8-2011م، وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء 10-9-1432هـ الموافق 10-8-2011م، ولن ينظر في أي طلب بعد هذا الموعد.وحول موعد اختبار قياس مهارات الالتحاق بالصف الأول الابتدائي أوضح المتحدث الرسمي أن يوم السبت 12-10-1432هـ الموافق 10-9-2011م و يوم الأحد 13-10-1432هـ الموافق 11-9-2011م سيكون موعداً لإجراء الاختبار ولن يجرى اختبار لأي طالب أو طالبة يتخلف عن هذا الموعد.مشيراً إلى أن اختبار قياس مهارات الالتحاق بالصف الأول الابتدائي للطلاب والطالبات المقبولين قبولاً مبدئياً سيطبق بالروضات التي تحددها إدارة التربية والتعليم، وسيبلغ أولياء الأمور بها بإذن الله.وأضاف الدخيني أن هذا الإجراء يأتي تفعيلاً لقرار سمو وزير التربية والتعليم الذي استثنى من السن النظامي للقبول في الصف الأول الابتدائي من تقل أعمارهم عن ست سنوات بستة أشهر وذلك في إطار المبادرة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة في التعليم العام في شهر صفر من العام الجاري.
http://www.al-jazirah.com/20110718/ln91d.htm

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الرياض : الاثنين 17-8-1432هـ العدد 15729
التربية تفعل خدمة الاستعلام المباشر عن طلبات المعلمين والمعلمات عبر الإنترنت
الرياض واس
دعت وزارة التربية والتعليم منسوبيها إلى تفعيل خدمة الاستعلام المباشر حيال الطلبات والمعاملات الواردة للإدارة العامة لشؤون المعلمين التي تختص بالمعلمين والمعلمات.جاء ذلك في توجيه وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد لمديري التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات بتكليف إدارات شؤون المعلمين شؤون المعلمين والعلاقات العامة بتوجيه المستفيدين إلى الاستفسار عن طريق الاستعلام المباشر وذلك من خلال استخدام السجل المدني أو رقم المعاملة أو الهاتف الجوال عبر الموقع http://saa.gov.sa/mo/view.aspx.ويأتي هذا التوجه في إطار استخدامات التقنية بما يوفر الوقت والجهد على منسوبي ومنسوبات الوزارة، ويسرع في تفعيل الإجراءات وفق التنظيمات المنصوص عليها في الإدارة العامة لشؤون المعلمين.وتعد هذه الخدمة إحدى الخطوات التفعيلية لأتمتة التعاملات المختلفة في الوزارة التي ستمتد إلى جميع المعاملات عبر نظام فارس ونظام نور الإلكترونيين وغيرهما.
http://www.alriyadh.com/2011/07/18/article651581.html

الحياة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ
«التربية» تفتح فصولاً في الخارج لتعليم «العربية» للناطقين بغيرها
الرياض - ظافر الشعلان
كشف نائب مدير المدارس السعودية في الخارج الدكتور عيسى الرميح لـ«الحياة» أن وزارة التربية والتعليم تتجه إلى إقامة فصول مسائية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الخارج، لافتاً إلى أنها ستعمل على تهيئة معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية لأخذ دورة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالتعاون مع إحدى الجامعات السعودية المتخصصة بعد رمضان المقبل.وأضاف أن الوزارة تدرس تطبيق اللائحة الديبلوماسية المالية الخاصة بالعاملين في السفارات والملاحق الثقافية السعودية على المعلمين الموفدين للتدريس في الخارج قريباً.وذكر أن الوزارة أقرت ترشيح 15 في المئة من المشرفين التربويين من الاحتياج الكلي للإيفاد للتدريس في الخارج للعام الدراسي 1433-1434، مشيراً إلى أنه صدرت موافقة نائب وزير التعليم لتعليم البنين الدكتور خالد السبتي على ترشيح المشرفين بصياغة وآليات تنظم الترشيح للتدريس في الخارج بشروط أبرزها، يكون متخصصاً في المادة المراد تدريسها، ومارس الإشراف بمدة لا تقل عن خمسة أعوام.وأشار إلى أن الوزارة ترشح 180 معلماً كل عام في مختلف التخصصات للدول الموفد لها والمدارس السعودية في الخارج.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/289240
المدينة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 17617
كشافة القنفذة تشارك في المخيم العالمي بالسويد
أحمد الخيري - القنفذة
تشارك كشافة القنفذة ضمن الوفد السعودي المشارك في المخيم الكشفي العالمي 22 المقام في مدينة كريستناد في السويد في الفتر من 26-8 الى 7-9/1432هـ.وأوضح مدير التربية والتعليم بالقنفذة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي بأن كشافة القنفذة تشارك بعدد أربعة من الكشافين بقيادة مدير قسم النشاط الطلابي بالإدارة محمد بن عمر الزبيدي ضمن الوفد السعودي المشارك في المخيم العالمي 22 في السويد.وأشار بأنه تم الاجتماع بالمشاركين وتقديم التوجيهات والتعليمات، وحثهم على تمثيل وطنهم وتقديم الصورة الحسنة، وتم إكمال كافة الإجراءات المرتبطة بسفرهم، وتم حضورهم لورشة العمل التي نفذتها جمعية الكشافة العربية السعودية للمشاركين العالميين وتمنى الزاحمي التوفيق للمشاركين.
http://www.al-madina.com/node/316248
المدينة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 17617
زيارات متلاحقة من وزارة التعليم لمتابعة أنشطتها في المدينة المنورة
الخضير: أكثر من 500 ناد صيفي تستقبل الطلاب وبرامجنا ليست ضعيفة
فهد الجهني - المدينة المنورة
كشف مشرف عام النشاط بوزارة التربية والتعليم سامي الخضير عن وجود أكثر من (500) نادٍ صيفي في المملكة لاستيعاب واحتواء الشباب وتفريغ طاقتهم في الاندية الصيفية خلال فترة الإجازة الصيفية، التي وجدت إقبالا كبيرا من الطلاب مع بدء الاجازة. وأشاد الخضير الذي يقوم بجولة تفقدية على الأندية الصيفية في المدينة المنورة بعدد البرامج الجيدة التي تنفذ في الاندية الصيفية في المدينة وتحقق تطلعات الشباب في جميع البرامج الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والخدمات العامة. وطالب الخضير كل من ينتقد الاندية الصيفية في ضعف البرامج والأنشطة التي تنفذ في الحضور والاطلاع عن قرب وماذا تقدم من برامج اثرائية ومبتكرة تنمي مواهب وتحقق جميع رغبات الطلاب في مختلف مراحلهم السنة. وأضاف أن الوزارة هذا العام استهدفت الطالب للمشاركة في التخطيط والعمل في الاندية وتم عمل استبيان العام الماضي للطلاب في رغباتهم وميولهم في الانشطة والبرامج المطلوبة وتم التركيز على تنفيذه وتجديد والابتكار في هذه البرامج. وبين الخضير ان ميزانية الاندية الصيفية لهذا العام جيدة وتغطي جميع متطلبات الاندية حيث تم تقسيمه إلى ثلاثة فئات (ا، ب، ج).
فريق وزارى
وكان فريق من وزارة التربية والتعليم زار المدينة أمس لمتابعة الأندية الصيفية للعام 1432 هـ وقال خالد بن عبدالعزيز الوسيدي المساعد للمدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة المدينة المنورة أن الأندية الصيفية داخل وخارج المنطقة تحظى بمتابعة دائمة ودقيقة من سمو أمير منطقة المدينة المنورة، كما قدم لهم شكر المنطقة لوزارة التربية والتعليم على اهتمامها البالغ بالمنطقة وزيادة عدد الأندية لهذا العام، وأن الزيارة تهدف إلى نقل الخبرات بين مختلف مناطق ومحافظات المملكة والوقوف على أبرز المشكلات التي تقف عائقًا في طريق تنفيذ برامج وأنشطة الأندية الصيفية.
إجراءات نظامية
من جانبه قال الدكتور محمد هاشم مشرف عام التوعية الإسلامية بجهاز وزارة التربية والتعليم أن جولة الفرق الوزارية للمناطق والمحافظات تأتي على سبيل تذليل الصعاب والمعوقات التي تواجه المناطق أثناء تنفيذهم للبرامج، كما تهدف هذه الزيارة إلى الوقوف على مدى تطبيق الإدارات التعليمية للإجراءات النظامية ومراجعة الخطط الإدارات التعليمية وزيارة الأندية والالتقاء بالعاملين بها وبالطلاب وبأولياء أمورهم والوقوف عن كثب على أبرز آرائهم حول ما يقدم لهم فيها من برامج وأنشطة واستشفاف تطلعاتهم المستقبلية نحوها، كما بين عبدالسلام الخطابي مشرف عام وزارة التربية والتعليم للمدارس السعودية في الخارج بأن الفريق سوف يقوم في نهاية الزيارة بإعداد تقرير يتضمن أبرز الايجابيات والسلبيات وعن مدى نجاح تنفيذ الأندية بتنظيمها الجديد.
http://www.al-madina.com/node/316101
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
برنامج لتأهيل خريجات معاهد المعلمات للأعمال الإدارية
سعيد الزهراني - الطائف
قررت وزارة التربية والتعليم استحداث برنامج تأهيلي لتدريب خريجات معاهد إعداد المعلمات على الأعمال الإدارية في مدارس التعليم العام. وأقرت الوزارة البرنامج الذي سيتم ترسيته على بعض الجهات التدريبية الخاصة في 23 رمضان المقبل. تجدر الإشارة إلى أن 12600 معلمة من خريجات معاهد إعداد المعلمات تقرر تعيينهن على مراحل بمعدل 4200 معلمة في ميزانية كل عام بعد معاناة استمرت عدة سنوات، وأنهى قرار مجلس الوزراء معاناة هؤلاء الخريجات بعد إغلاق المعاهد، وقرر تعيينهن على وظائف إداريات في المدارس.
http://www.al-madina.com/node/316234
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
المقال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الوطن : الاثنين 17-08-1432هـ
الموظف والمدير.. عبادة أم عمل؟
سليمان علي العريني
هناك من المسؤولين من يرى أن التعيين والنقل والترقية حق من حقوقه الخاصة.. وبهذا الأسلوب في تقريب القريب والصديق؛ لا يتم النظر في الكفاءات ولا القدرات ولا العدالة في استثمار الموارد البشرية المتاحة كما أن للموظف الحكومي حقوقاً فعليه واجبات، ولكنها واجبات للوطن والدولة وليست لمديره، يحددها النظام وليس المدير، وهنا تبرز المعضلة والتناقض بين ما يجب وما هو حاصل، فهناك موظفون يرون أن واجباتهم إرضاء وطاعة المدير حتى لو كانت على حساب المصلحة العامة، أو فيها معصية لله، تقاليد أدت ـ وما زالت ـ إلى ابتعاد الكفاءات إما بالتهميش أوالهروب إلى القطاع الخاص، أو – وهي الكارثة – تغيرهم وتخليهم عن مبادئهم من خدمة المصلحة العامة إلى خدمة المصلحة الخاصة، وكأن الرزق والأجل بيد مديريهم وليس بيد الله. أيضاً هناك من المسؤولين من يرى بأن التعيين والنقل والترقية حق من حقوقه الخاصة، وكأنها ملكية خاصة، ولكن دون تردد في بعثرة هذه الملكية، فترى هؤلاء بطريقة أو بأخرى يقربون ويعينون أصدقاءهم أو أقرباءهم أو أبناء منطقتهم أوقبيلتهم على وظائف كان يجب أن تكون متاحة للجميع بكل شفافية وبطريقة عادلة. بهذا الأسلوب في تقريب القريب والصديق؛ لا يتم النظر في الكفاءات ولا القدرات ولا العدالة في استثمار الموارد البشرية المتاحة. كما في جميع الشرائع والأنظمة في العالم الحديث، نهى الإسلام عن تبعية وطاعة الموظف لمديره طاعة عمياء، هناك فرق شاسع بين عقود العمل بين الناس وعقود العمل بين الله والعباد، فالأولى محدود بأنظمة الخدمة المدنية، أنظمة العمل والعمال وليس هوى الأشخاص وسلطاتهم، وهي تخدم المصالح العامة وليس المصالح الخاصة للمديرين والمسؤولين. أما الثانية من عقود العمل فهي عقود مقدسة تحتكم لأحكام الله وليس لأحكام عباد الله، فالحلال والحرام ما أقرته الشريعة الإسلامية لا الشريعة البشرية، ففي رواية للترمذي أن عدي بن حاتم قال: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب، فقال: ما هذا يا عدي؟ اطرح عنك هذا الوثن. وسمعته يقرأ في سورة براءة: "اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله". قال: أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم، ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئاً استحلوه، وإذا حرموا عليهم شيئاً حرموه". في نماذج الدول الناجحة تبرز سنغافورة كنموذج عملي في الحرب على الفساد بجميع أنواعه، ومن أهمها حصر التعيين في القيادات والمناصب الحكومية على الكفاءات العالية بعيداً عن القرابة والصداقة والجنس والنسل، وحتى بعيداً عن عمر الموظف وعدد سنوات خبرته، فقط الكفاءة والقدرة (Personal Merits)، فأين كانت سنغافورة في الستينات الميلادية وكيف أصبحت في بداية الألفية الثالثة؟ شتان بين الفترتين، الفرق شاسع ولكنه ممكن عندما يتم التركيز على الموارد البشرية المحلية وليس الأجنبية، وعلى عدم التمييز بين الناس، والتعيين على أساس القدرات وليس القرابات، وعلى أساس الإنتاجية وليس المزاجية، وعلى أساس الصدق والاستقلالية، وليس على المجاملة والولاء الشخصي. منذ تأسيس الدولة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - مرت المملكة بعدة مراحل في بعض المجالات التنموية، وكان هناك عمل ودعم من القيادة حفظها الله في كل هذه المجالات، وبذلت الدولة وصرفت بسخاء على جميع مجالات التنمية البشرية، من تعليم وتدريب وابتعاث، ومع هذا كله ما زال هناك الكثير مما يمكن عمله في مجال الموارد البشرية، وخصوصاً في مجال الاستثمار في الموارد البشرية المحلية. ما زالت أنظمة الخدمة المدنية تحتاج لمراجعة ودراسة شاملة، وخصوصاً فيما له علاقه بسياسات التعيين، والترقية، وحقوق الموظف، وواجبات الموظف، وصلاحيات المديرين، وأنظمة العقوبات الخاصة بالتجاوزات، مع ترسيخ نظام الشفافية في عرض المعلومات. كما أن آلية الترشيح والتعيين ـ وخصوصاً في وظائف عليا ـ تحتاج إلى إعادة نظر، خاصة في أهمية وضع لجان مستقلة للتعيين. في مرحلة سابقة تم تحويل الخدمة المدنية من ديوان إلى وزارة، ولكننا لم نرى تغيرات أو تعديلات جذرية على أسلوب وآلية وإجراءات العمل تعكس الدعم الذي لقته هذه الجهة من الدولة. كما أن سلم الرواتب الحكومية يتطلب إعادة النظر، ففي كل الدول يتميز المواطن على الأجنبي في كل شيء، ومن ذلك الراتب الأساسي والبدلات، وهذا ما ينبغي التأكيد عليه، فالسعودي الكفؤ أحق بأن يحصل على مرتب أعلى من الأجنبي أياً كان غربياً أم شرقياً. التنمية البشرية الصحيحة تبدأ في الاستثمار الأمثل في التعليم، وهذا ما قامت به الدول الناجحة ومنها سنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية والنرويج والسويد، الأمر الذي يتطلب إعادة النظر في تجربة التعليم العام لدينا وتقييمها، وتحديد متطلبات وضرورات التطوير، فالتعليم وعلى مدى عدة عقود مر بتجارب تطوير عديدة ولكنها لم تحقق النتائج المأمولة لسبب أو لآخر. وللتعامل مع مشكلة الموارد البشرية من شقيها التوظيف والتعليم ولتحقيق تنمية بشرية واستثمار أمثل في الموارد البشرية والتي تبدأ بالتعليم العام؛ قد يكون من المناسب قيام مجلس الشورى بدراسة هذا الجانب، على أن يؤخذ الجانب التنظيمي للتعليم في الحسبان، بمعنى تحديد مدى مناسبة الاستمرار بتطوير التعليم بنفس المنهجية الحالية، أو تغييرها مع الاستدلال والتعلم من تجارب الدول الناجحة في هذه المجالات. كما يمكن لمجلس الشورى دراسة نظام الخدمة المدنية مع إدارج الأنظمة ذات العلاقة، مثل التوظيف من خلال برامج التشغيل والصيانة، والعلاقة والفروقات، ومدى العدالة بين أنظمة الخدمة المدنية وأنظمة الهيئات الحكومية العامة والشركات الحكومية.عناصر الإنتاج لأي دولة وفي أي وقت تتمثل في الإنسان ورأس المال والمادة، وبدون الاستثمار في الإنسان (المحلي) لا يوجد إنتاج أو تقدم حقيقي، تحدٍّ يجب علينا إدراكه وقبوله، والتعامل معه وحله بكل إخلاص وصدق ووطنية.
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=6549
الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
ذكريات وشجون تربوية حول تأسيس المدرسة السعودية الابتدائية بالمجمعة 1356هـ
عبد الله حمد الحقيل
لقد مضى على تأسيس هذه المدرسة سبعون عاماً من التربية والتعليم، وتعاقب عليها رجال أكفاء مخلصون بذلوا لهذه الرسالة ذوب أنفسهم وعصارة خبراتهم، وان الوفاء والعرفان سنة حميدة، ويأتي ذلك اعترافا لأهل الفضل بفضلهم وتكريماً لهم على ما أسدوه لمجتمعنا في ظروف كان يعز فيها العطاء وتقف فيها النفس عن طلب الجزاء، وأن الحديث عن الماضي ينطوي على جملة من المعاني أولها شكر الله على ما وفق اليه ورد الجميل لأهله والاعتزاز به.ويسرني أن أستعيد من ذكريات الطفولة تاريخ مدرسة تمثل بدايات التعليم النظامي في معظم مناطق بلدنا فقد أنشئت هذه المدرسة الابتدائية السعودية بالمجمعة سنة 1356هـ، وما زلنا نتذكر هذه المدرسة ببنائها الطيني الجميل الذي شيدته أيادي أبناء هذه المدينة ومن موادها وموجوداتها وطينها ورملها الذي كنا نفترشه فيها وسطحها الذي كنا نجلس على أرضه وخاصة في أيام الشتاء وقربة الماء المعلقة في دهاليز المبنى، وكنا ننعم بالهدوء وصفاء النفس وعفوية الحياة والتواصل والترابط وبساطة الحياة ومكارم الأخلاق بالرغم من شح الموارد والمرافق وسوء الحالة الصحية والغذائية وغير ذلك من صور الثالوث البغيض الفقر والجهل والمرض وهي حقائق عشناها وأصبحت اليوم تراثاً نعتز به ونراه مجسداً من خلال مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة. لقد تميزت مدينة المجمعة بسمات رائدة كلها مدعاة للفخر والاعتزاز فقد أنجبت العديد من العلماء والأدباء والشعراء والأطباء والمؤرخين والباحثين ورجال الأعمال الذين اسهموا في خدمة بلادنا المملكة العربية السعودية، وأن عطاء السنين لا يقاس بالبعد الزمني وكم يشعر الإنسان بالغبطة وهو يصور ضروباً من الذكريات التي طافت بالذهن عن أيام مرت عبر الطفولة والصبا فحفرت في أعماق النفس ألوانا من الصورالمتنوعة وفي تسجيلها إضاءة لمعالم الطريق للسائرين من الأجيال الصاعدة لمعرفة الأوضاع الاجتماعية والتربوية والاقتصادية التي كانت سائدة في الماضي وما هي عليه الآن من رقي وتقدم ونهضة وتطور ملموس يجب ان يدفعنا إلى المزيد من العمل والعطاء المتجدد مع المضي قدماً وابراز أهمية التربية والتعليم في حياة الأمم وبناء الأجيال ومنارة مضيئة للشباب مع المضي قدماً وإذا كان الرواد قد وضعوا أساساً مازلنا نسير على نهجه فإن ظروف العصر أضافت أعباء جديدة ومسؤوليات عديدة علينا أن نعيها ولقد انتشر التعليم اليوم في جميع أنحاء المملكة.
http://www.al-jazirah.com/20110718/rj6d.htm
صحيفة اليوم : الاثنين 17-8-1432هـ
معلمو الهيئة والحوافز !!
د. عبد الله الطويرقي
سيناريو اليوم وإن جاء متأخرا بسبب انقطاعي عن الكتابة فى الفترة الماضية، يتعلق بحوافز معلمي الهيئة الملكية بالجبيل وينبع التي أسري عليها بليل من تنفيذيّي الهيئة ممن يتلذّذون ـ فيما يبدو ـ بتعذيّب أعضاء الهيئة التعليمية بأي شكل كان وكأنه قدر هؤلاء المعلمين ألا يعانوا فقط داخل الفصول وطيلة فصلين دراسيين من الكرف العصبي والعلمي والتربوي خلال تسعة أشهر كل عام..!!!أنا حقيقة والله لا أعرف جهة فى البلد تتعاطى مع موضوع التعليم والمعلمين بكل هذه العنجهية والاستفزاز المستدام مثل الشباب فى الهيئة وفقهم الله واللّي حاطين جهدهم فى مكافحة كل ما من شأنه أن يدخل البهجة والحبور على نفسيات المعلمين !! طبعا هل السبب الأدمغة، فمهندسو الزيت والكهرب التركيبة عندهم متواليات هندسية ( يعني4-8-12-) بينما هي متواليات رياضية لدى المعلمين (2-4-6 وهلم جرّا وصعب هالمتوالياتين تتواءما لا منطقيا ولا واقعيا!! ما علينا هذي مسألة ليس هذا محلها، لكن تناقضات الهيئة فى قبول مسائل فى النظام التربوي، بينما يسقطون أخرى متى وكيفما راق لهم فهذه شغلة ما تليق بالهيئة لأنها مزاجية وفوضى وخروج على النظام الذي تعمل به أوقات وتنسفه أوقاتا أخرى فإما ان تأخذ بالنظام التربوي فى اللوائح والإجازات وكل ما يتعلق بالعمل التربوي وإلاّ تضرب عنه صفحا وتريح عمرك.. وأظنها مسؤولية الرئيس التنفيذي الذي لجأ له المعلمون في فتح تحقيق في هكذا ممارسات لا تخدم ولاء الناس وعطاءهم في مجال مهم للهيئة كالتعليم، خاصة انه هو من وقف مع المعلمين في اقرار القرار بعد رفض التنفيذيين العمل به.بل مسألة المزاجية هذي تضر بالعمل ولا تؤسس لفعل منتج كونها ببساطة تقص وتلزق وتشق وترقّع بطريقتها هي لا وفقا للمنطق الذي وجد بسببه النظام.. حوافز التربية والتعليم لمعلمي المرحلة الابتدائية خير شاهد على هذه الفسيفساء الابتكارية لدى تنفيذييّ الهيئة حرسهم المولى، إذ وكما نشرت «اليوم» والزميل محمد حبيان تحقيقا بهذا الخصوص منذ اسابيع، تمت قصقصة وتفصيّل تنفيذييّ الهيئة للقرار الخاص بإجازات معلمي الابتدائية ودخّلوا فيها تقييّما سنويا ـ تجيب 90 وفوق وجدول حصص ونشاط لا صفي وتم استثناء رواد الأنشطة والمرشدين الطلابيين وكوادر التعليم الصحي بحجة انهم إداريون وليسوا معلمين والقرار خاص بالمعلمين.. يعني شوفوا التناقض لمّا هؤلاء المستثنون يطالبونهم بالمساواة فى الإجازة يصرّفونهم بانهم إداريون، ولما يطالبونهم ببدل الإدارة لاحظوا يصرّفونهم تحت بند المعلمين. منتهى الإبداع فأنت فى الهيئة ومن حق الشباب يفصّلون الأنظمة اللي تتماشى مع الطبيعة الإيكولوجية للجبيل الصناعية وينبع، وهو أمر أسلّم به ويسلم به المعلمون، فيما إذا نفضت الهيئة يدها تماما من نظام التربية والتعليم كباكج وأخذت بنظام خاص بها .. لكن بهالطريقة العشوائية ما أظن ان المسألة يحكمها منطق وأظنها مسؤولية الرئيس التنفيذي الذي لجأ له المعلمون في فتح تحقيق فى هكذا ممارسات لا تخدم ولاء الناس وعطاءهم فى مجال مهم للهيئة كالتعليم، خاصة انه هو من وقف مع المعلمين فى اقرار القرار بعد رفض التنفيذيين العمل به.. ولله الأمر من قبل ومن بعد.
http://www.alyaum.com/News/art/19146.html







 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
أخبار إدارات التعليم
الرياض : الاثنين 17-8-1432هـ العدد 15729
التربية تقيم نجاح الأندية الصيفية بالمدينة
المدينة المنورة - خالد الزايدي
استقبل مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشئون التعليمية الأستاذ خالد الوسيدي بمكتبه فريق الوزارة الذي يزور المنطقة هذه الأيام لمتابعة الأندية الصيفية للعام 1432 ه.وأشار الوسيدي خلال اللقاء إلى أن الأندية الصيفية داخل وخارج المنطقة تحظى بمتابعة دائمة ودقيقة من أمير المنطقة مقدما شكره للوزارة على اهتمامها البالغ بالمنطقة وزيادة عدد الأندية لهذا العام.عقب ذلك أوضح مدير عام الشؤون المالية سامي الخضير بأن زيارة الفريق للمنطقة تهدف إلى نقل الخبرات بين مختلف المناطق والمحافظات والوقوف على أبرز المشكلات التي تقف عائقاً في طريق تنفيذ برامج وأنشطة الأندية الصيفية ، ثم ذكر مشرف التوعية الإسلامية الدكتور محمد هاشم أن الزيارة تأتي على سبيل تذليل الصعاب والمعوقات التي تواجه المناطق أثناء تنفيذهم للبرامج كما تهدف هذه الزيارة إلى الوقوف على مدى تطبيق الإدارات التعليمية للإجراءات النظامية ومراجعة الخطط للإدارات التعليمية وزيارة الأندية والالتقاء بالعاملين بها وبالطلاب وبأولياء أمورهم والوقوف عن كثب على أبرز آرائهم حول ما يقدم لهم فيها من برامج وأنشطة واستشفاف تطلعاتهم المستقبلية نحوها ، كما ذكر المشرف الوزاري للمدارس السعودية بالخارج الأستاذ عبد السلام الخطابي بأن الفريق سوف يقوم في نهاية الزيارة بإعداد تقرير عن الزيارة يتضمن أبرز الايجابيات والسلبيات ، وعن مدى نجاح تنفيذ الأندية بتنظيمها الجديد.
http://www.alriyadh.com/2011/07/18/article651588.html
الرياض : الاثنين 17-8-1432هـ العدد 15729
تعليم الزلفي يقيم 231 برنامجاً تدريبياً العام الماضي
الزلفي - حمود العمار
ذكر مركز التدريب التربوي في محافظة الزلفي، أن مجموع البرامج التدريبية التي نفذها المركز الماضي بلغت نحو 231 برنامجاً، ووصلت أعداد المتدربين إلى نحو 3400 متدرب.وقال منصور الرميح مدير المركز، إن البرامج المنفذة تشمل 177 دورة تدريبية و54 لقاءً في مختلف فنون العمل التعليمي ومتطلبات الميدان مثل: إعداد القيادات التربوية، الانضباط الصفي، طرائق التدريس، خرائط المفاهيم، الاتصال الفعّال، الجودة الشاملة، المدرسة الذكية، دمج التقنية بالتعليم، مشروع تطوير المناهج، وفرط الحركة وتشتت الانتباه، وغيرها من البرامج التي تستهدف مديري المدارس والوكلاء والمرشدين الطلابيين ورواد النشاط وأمناء مصادر التعلُّم ومحضري المختبرات والمعلمين في جميع المراحل، مؤكدا أن البرامج التي يُقدمها المركز صُممت وفق الاحتياج الفعلي لمنسوبي التعليم، وهي تهدف إلى تطوير المهارات الشخصية للمتدربين وتزويدهم بالمعلومات المهمة في مجال اختصاصهم، وأن المركز يقوم بمراجعة وتقويم هذه البرامج وقياس أثرها التدريبي في الميدان بشكل دوري.
http://www.alriyadh.com/2011/07/18/article651609.html
الوطن : الاثنين 17-08-1432هـ
150 فائزا بجائزة فهد بن دليم للتفوق العلمي
ظهران الجنوب: عوض فرحان
كرمت لجنة التنمية الاجتماعية بمركز الحرجة أول من أمس الفائزين بجائزة الشيخ فهد بن عبدالله آل دليم، من المتفوقين والمتفوقات في مدارس التعليم العام، وحاملي الشهادات العليا، وأسر شهداء الواجب. وبين رئيس اللجنة عبدالله بن سعيد بن ثابت أن عدد الفائزين والمكرمين بلغ 150 موزعين على فروع الجائزة، وقال: إن الجائزة حظيت بدعم وتشجيع الشيخ فهد بن عبدالله آل دليم، مؤكداً أن عملية الترشيح والاختيار أشرفت عليها لجنة من ذوي الاختصاص والخبرة. وأضاف أن أسر شهداء الواجب الذين استشهدوا دفاعاً عن ثراء الوطن كرموا جميعاً تقديراً وتخليداً لدورهم البطولي، كما شمل الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة، كلمة لأسر شهداء الواجب ألقاها نيابة عنهم والد الشهيد غازي عوض آل لعور، أكد فيها افتخارهم بمواساة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لهم ودعمهم لأسر الشهداء بالغالي والنفيس. عقب ذلك، ألقى عضو المجلس المحلي بظهران الجنوب علي بن محمد بن دلهام كلمة الأهالي، فيما ألقى الطالب محمد عبدالله ثابت كلمة الطلاب المتفوقين، وتضمن الحفل قصائد شعرية للشاعرين سعد آل عدال وفردان آل سفران. وفي ختام الحفل كرم الشيخ فهد بن عبدالله آل دليم ونجله الأكبر عبدالله الفائزين، ثم افتتح مكتبة لجنة التنمية الاجتماعية ومعارضها المختلفة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62786&CategoryID=5
الوطن : الاثنين 17-08-1432هـ
نقل 283 معلمة داخلياً في حفر الباطن
حفر الباطن: منديل الحربي
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن المكلف ناصر بن عبدالله العبدالكريم حركة النقل الداخلي لشاغلات الوظائف التعليمية بالإدارة للعام الدراسي 1432/1433 وشملت نقل 283 معلمة. وكذلك حركة توجيه المعلمين الجدد "دفعة برنامج الحصر" للعام نفسه، التي شملت 86 معلماً جديداً. وأشار مدير شؤون المعلمين بإدارة التربية والتعليم بالمحافظة عبدالله السليمان، في تصريح صحفي أمس، إلى جهود مشرفات شؤون المعلمين اللاتي عملن ليل نهار لإنجاز حركة النقل الداخلي التي حققت رغبات 46.45 % من إجمالي المتقدمات للحركة هذا العام. ونوه بأنه على المعلمين الجدد التوجه إلى مدارسهم الموجهين إليها مباشرةً دون الحاجة لمراجعة الإدارة وذلك لرفع مباشراتهم منها في أول يوم دوام بعد عيد الفطر المبارك، علماً أنه تم اعتماد مباشراتهم مسبقاً حسب ما ورد في قرارات التعيين.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62780&CategoryID=5
الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
بدء تطبيق نظام المقررات بمحافظة المجمعة
المجمعة - صالح الدهش
أعلنت إداراة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة عن تحويل النظام التعليمي في الثانوية الأولى للبنات بالمجمعة إلى نظام المقررات . وأوضحت رئيسة لجنة القبول وضحاء الهذلي، أنه سيبدأ تسجيل الراغبات في الأيام الثلاثة الأولى من بداية العام الدراسي الجديد والذي يوافق 7 /10 /1432هـ.
http://www.al-jazirah.com/20110718/ln72d.htm
الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
مساعد مدير تعليم المجمعة يتفقد الأندية الصيفية
المجمعة - صالح الدهش
ضمن خطط الزيارات التي تقوم بها القيادات التربوية بالإدارة للأندية الصيفية بالمحافظة، قام مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية الأستاذ عبدالعزيز العبدان، بزيارة للأندية الصيفية بالمحافظة شملت زيارة نادي التميز بالتويم، ونادي السمو بروضة سدير، ونادي القمم بحوطة سدير، وكان في استقباله مديرو الأندية، واطلع خلال الجولة على البرامج والخطط المنظمة للعمل، كما استُعرضت نماذج من البرامج والدورات المنفذة للطلاب منذ انطلاقة فعاليات الأندية وكذلك زيارات للطلاب وتفقد أنشطتهم وبرامجهم المنفذة. وفي ختام الجولة أبدى العبدان، سروره وسعادته بما شاهده من مشاركات الطلاب العملية والثقافية والاجتماعية والرياضية، وما وجده من تفاعل واهتمام من الطلاب المنتسبين للنادي، ومتابعة المشرفين لهم، وسره تنوع النشاطات والبرامج المقدمة للطلاب التي تنمي أفكارهم وأن هناك جهوداً مبذولة من فريق العمل في الأندية وهذا ما يحسب لهم في استثمار أوقات الناشئة بما يفيدهم وينفعهم ويحمي أفكارهم ويربيهم على استغلال مثل هذه الأوقات بما يفيد.
http://www.al-jazirah.com/20110718/ln77d.htm
الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
صيفي الثانوية الأولى بحائل ينظم رحلة ترفيهية للطالبات
حائل - عواطف اليوسف
بحضور مساعد مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل الأستاذة ابتسام الحربي، ومدير نشاط الطالبات الأستاذة نوال السلوم، أقام مركز التميز الصيفي في الثانوية الأولى رحلة ترفيهية لجميع منسوباته من طالبات ومدربات, واحتوت الرحلة على العديد من الفعاليات منها قصائد ترحيبية، بالإضافة إلى استعراض لأنشطة المركز خلال الأيام الماضية، ومسابقات ثقافية وألعاب ترفيهية.بدورها شكرت مديرة المركز الأستاذة بدرية الجوعي، المساعدة ومديرة النشاط على تواجدهما ودعمهما لجهود منسوبات المركز، كما رحبت بجميع الحاضرات من مدربات وطالبات، وأكدت على أن لهن دورا كبيرا وفعالا في تنشيط دور المركز
 
التعديل الأخير:

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
20 متحدثاً و167 ورقة بالمؤتمر الدولي للموهبة والإبداع بالجبيل
الأحساء- محمد النجادى
كشف مدير المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع بجامعة الملك فيصل، الدكتور عبدالله الجغيمان، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي للموهبة والإبداع والذي يعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بمدينة الجبيل الصناعية خلال الفترة 1-5 /1 /1433هـ تأكيد حضور 20 متحدثاً رئيساً تم اختيارهم من مختلف دول قارات العالم، موضحاً أن من هؤلاء من يدير جمعيات عالمية تعنى بالموهوبين إذ قامت اللجنة العلمية بالبحث عن أكثر العلماء والمختصين تميزاً في الموهبة والإبداع وتم اختيار الأفضل وفقاً لدراساتهم وأبحاثهم.وأوضح أن اللجنة العلمية حتى الآن استقبلت 167 ورقة ودراسة علمية ترغب المشاركة في المؤتمر وهو رقم يعد مرتفعاً جداً في عُرف المؤتمرات العلمية، وأضاف منها 90 ورقة كانت من الدول الأجنبية، فيما ستخضع هذه الدراسات للتحكيم العلمي الرفيع حيث سيوصي بأفضلها للعرض في المؤتمر ونشرها في مطبوعات علمية محكمة، وأضاف بأن من أبرز المتحدثين البروفسور فرانكويز جانييه.
http://www.al-jazirah.com/20110718/ln26d.htm
الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
40 مدرسة في القنفذة تطبق تدريس الإنجليزية العام القادم
القنفذة - عبد الله الرزقي
اعتمد مدير التربية والتعليم بالقنفذة الدكتور محمد الزاحمي، (40) مدرسة لتطبيق تجربة تدريس اللغة الإنجليزية في الصف الرابع الابتدائي للبنين والبنات، اعتبارًا من العام الدراسي القادم بمعدل ثلاث مدارس لكل مكتب تربية وتعليم يتبع للإدارة.وأوضح رئيس قسم التخطيط بتعليم القنفذة خليل السحاري، أن الإدارة اتخذت كافة الاستعدادات لتطبيق التجربة والمدارس التي تم اختيارها هي: مدارس السعودية، والإمام الذهبي، وعقبة بن نافع، وعمرات، وسبت الجارة، وعبد الرحمن بن عوف، والعوامر، وعبد الله بن مسعود، والجوف، النبيعة، والرازي، والفتح، والملك عبد العزيز، وعنيكر، وذو النورين، والفريق، وأبو هريرة، وصبيا، والملك فهد، واليرموك، للبنين، فيما أختيرت مدارس الأولى بالقنفذة، والابتدائية الثانية، والابتدائية الثالثة، وعاجة، والقوز والأولى، والجرد، وساحل يبه، وآل طارق، والمظيلف الأولى، ودوقة الثانية، وثريبان، وعذيبة، وعمرات، وثلاثاء بني عيسى، وخميس حرب، والسلامة، والصفة، والفريق، ونمرة الأولى، والغارضة.
http://www.al-jazirah.com/20110718/ln33d.htm
الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
اعتماد حركة توجيه المعلمين الجدد بالحفر
حفر الباطن - عبدالله السعيدي
اعتمد مدير التربية والتعليم بحفر الباطن المكلف ناصر العبدالكريم، حركة توجيه المعلمين الجدد (دفعة برنامج الحصر) للعام الدراسي 1432-1433هـ التي شملت 86 معلماً جديداً، ونوه مدير شؤون المعلمين عبدالله السليمان إلى أن على المعلمين الجدد التوجه إلى مدارسهم الموجهين إليها مباشرةً دون الحاجة لمراجعة الإدارة وذلك لرفع مباشراتهم منها في أول يوم دوام بعد عيد الفطر المبارك، علماً أنه تم اعتماد مباشراتهم مسبقاً حسب ما ورد في قرارات التعيين.
http://www.al-jazirah.com/20110718/ln39d.htm
الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
3 موهوبين يتنافسون على منصب رئيس برنامج موهبة 2011
جدة - عبدالله الدماس
يدخل ثلاثة من الموهوبين في منافسة انتخابية لاختيار رئيس لبرنامج موهبة 2011 «تقنية النانو» الذي تنظّمه جامعة الملك عبد العزيز ممثلة بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع (موهبة) ويشارك فيه 60 موهوباً ويستمر 21 يوماً. وأوضح الدكتور عبد الرحمن الحبيب رئيس البرنامج أن مسابقة اختيار الرئيس تهدف إلى بناء الشخصية القيادية لدى الموهوبين وصقل إمكانياتهم وإكسابهم قدرات تجعلهم أكثر ثقة وفاعلية في المجتمع، حيث تم ترشيح واختيار ثلاثة موهوبين من قبل الطلاب أنفسهم يمثّلون مجالات البرنامج الثلاثة.وزاد الدكتور عبد الرحمن أن الموهوب المنتخب سيتعامل معه كأنه رئيس لديه كل الصلاحيات في البرنامج، حيث يحق له أن يغير وأن يضيف وأن يجدد في البرنامج، كذلك يحق له نقد البرنامج والعمل على وضع برنامج يحاكي الاهتمامات والتطلعات.
http://www.al-jazirah.com/20110718/ln45d.htm
المدينة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 17617
3 موهوبين يتنافسون على منصب رئيس برنامج“النانو”
سعود القحطاني - جدة
دخل ثلاثة من الموهوبين في منافسة انتخابية لاختيار رئيس لبرنامج موهبة 2011 «تقنية النانو» الذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع (موهبة) ويشارك فيه 60 موهوبًا. وأوضح د.عبدالرحمن بن إبراهيم الحبيب رئيس برنامج موهبة 2011 «تقنية النانو» أن مسابقة اختيار الرئيس تهدف إلى بناء الشخصية القيادية لدى الموهوبين وصقل إمكانياتهم وإكسابهم قدرات تجعلهم أكثر ثقة وفاعلية في المجتمع، وتم اختيار ثلاثة موهوبين من قبل الطلاب أنفسهم يمثلون مجالات البرنامج الثلاثة، وهم نضال بخاري من مجال تقنية النانو في الطب، والطالب حاتم محمد الهويمل من مجال البرمجة الحاسوبية في الألعاب، والطالب فيصل الدوخي من مجال تقنية النانو في تنقية المياه. وأوضح أن الموهوب المنتخب سيتعامل معه كأنه رئيس لديه كل الصلاحيات في البرنامج حيث يحق له أن يغير، وأن يضيف وأن يجدد في البرنامج، كما يحق له نقد البرنامج والعمل على وضع برنامج يحاكي اهتمامات وتطلعات الموهوبين، مشيرًا إلى أن المسابقة ستمكن القائمين على البرنامج من رصد مناطق الضعف في البرنامج وتلافيها في المستقبل.
http://www.al-madina.com/node/316096
المدينة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 17617
20 متحدثًا في المؤتمر الدولي للموهبة
عبدالله المانع - الدمام
كشف مدير المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع بجامعة الملك فيصل الدكتور عبدالله بن محمد الجغيمان رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي للموهبة والإبداع والذي يعقد تحت رعاية خادم الحرمين بمدينة الجبيل الصناعية خلال الفترة من 1-5 محرم المقبل، عن تأكيد حضور 20 متحدثًا رئيسًا تم اختيارهم من مختلف دول العالم. وأوضح أن من هؤلاء من يدير جمعيات عالمية تعنى بالموهوبين، وأن من أهم معايير اختيار المتحدثين الرئيسيين أن يكون المتحدث من ذوي الاختصاص والسمعة العالمية في مجال موضوع المؤتمر، وأشار إلى أن اللجنة العلمية للمؤتمر طرحت ثمانية فروع علمية يقودها ثمانية علماء مختصين كل منهم يقود خمسة علماء آخرين سينظمون ندوة في ذات الفرع، وسيخرجون منها كتابًا . وأضاف إن اللجنة العلمية استقبلت 167 ورقة ودراسة علمية ترغب المشاركة في المؤتمر وهو رقم يعد مرتفعًا جدًا في عُرف المؤتمرات العلمية
http://www.al-madina.com/node/316095
المدينة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 17617
تأهيل 300 كشاف لخدمة ضيوف بيت الله الحرام
محمد رابع سليمان - حاتم العميري- مكة
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة تدريب 300 كشاف وقائد للعمل في خدمة ضيوف بيت الله الحرام، من خلال المركز الكشفي الرمضاني وأوضح المشرف على المركز الكشفي الرمضاني بمكة المكرمة، فايز بن علي الشهري أن المركز يسهم مع عدد من الجهات الحكومية المعنية في خدمة ضيوف بيت الله الحرام، مشيراً إلى أنه سيتم تأهيل المرشحين خلال فترة الإعداد والتجهيز وتوزيعهم في فرق كشفية، والتأكيد على تقديم خدمة مميزة لضيوف بيت الله الحرام ورسم الصورة الحسنة الطيبة للشباب السعودي.ويأتي المركز ضمن خطة برامج النشاط الكشفي بوزارة التربية والتعليم لهذا العام 1432هـ لتقديم الخدمات التطوعية لقاصدي بيت الله الحرام.
http://www.al-madina.com/node/316247
عكاظ : الاثنين 17-08-1432هـ العدد : 3683
كوادر محو الأمية في بيشة بانتظار زيادة الرواتب
محمد العمودي ــ بيشة
أوضحت مجموعة من موظفي محو الأمية في إدارة التربية والتعليم في بيشة وعددهم 22 موظفا أنهم تقدموا بشكوى لوزارة التربية والتعليم يطالبون فيها برفع أجورهم الشهرية. وقال كل من معيض محمد الشبوي ومحمد نايش الشهراني إنهما وزملاءهما لم يشملوا بقرار زيادة الرواتب وأنه لا يوجد لديهم دخل آخر يساعدهم على مجابهة متطلبات الحياة التي تتزايد يوما بعد آخر. ومن جانبه، كشف مدير التربية والتعليم في بيشة سعيد فرحة آل عثمان أن إدارته لا تزال تنتظر توجيه الوزارة بما يتعلق بتحسين رواتب العاملين والمتعاقد معهم على محو الأمية، مؤكدا أن إدارته جهة تنفيذية فقط.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110718/Con20110718434518.htm
عكاظ : الاثنين 17-08-1432هـ العدد : 3683
حركة النقل الداخلية لـ283 معلمة في حفر الباطن
فارس الرشيدي ـ حفرالباطن
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة حفر الباطن المكلف ناصر بن عبدالله العبدالكريم، حركة النقل الداخلي لشاغلات الوظائف التعليمية للعام الدراسي 1432 ــ 1433هـ التي شملت 283 معلمة. وأشاد مدير شؤون المعلمين عبدالله السليمان بجهود مشرفات شؤون المعلمين وعلى رأسهن مساعدة مدير شؤون المعلمين لولوة العمير اللاتي عملن ليل نهار لإنجاز حركة النقل الداخلي التي حققت رغبات 46.45 في المائة من إجمالي المتقدمات للحركة هذا العام،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110718/Con20110718434521.htm
عكاظ : الاثنين 17-08-1432هـ العدد : 3683
تأهيل 300 كشاف لخدمة المعتمرين
يوسف حافظ ــ مكة المكرمة
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة تدريب 300 كشاف وقائد للعمل في خدمة ضيوف بيت الله الحرام خلال موسم رمضان لهذا العام من خلال المركز الكشفي الرمضاني الذي سيقام مع بداية شهر رمضان المبارك، والذي يأتي ضمن خطة برامج النشاط الكشفي بوزارة التربية والتعليم لتقديم الخدمات التطوعية لقاصدي بيت الله الحرام. وأوضح المشرف على المركز الكشفي الرمضاني بمكة فايز الشهري أنه سيتم تأهيل المرشحين خلال فترة الإعداد والتجهيز وتوزيعهم في فرق كشفية وتعريفهم بمهام العمل والتأكيد على تقديم خدمة مميزة لضيوف بيت الله الحرام ورسم الصورة الحسنة الطيبة للشباب السعودي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110718/Con20110718434664.htm
عكاظ : الاثنين 17-08-1432هـ العدد : 3683
70 معلمة في برنامج إدارة الضغوط
بديعة حسن ـ تبوك
نفذت إدارة الإشراف التربوي ممثلة في تعليم البنات في منطقة تبوك برنامجا تدريبيا بعنوان «إدارة الضغوط»، بهدف تعريف المتدربات بأسس ونظم العمل التربوي وتدريبهن على مواجهة ما قد يواجهن من ضغوط وإكسابهن مهارات حل المشكلات. أوضحت ذلك آمال السحلي مؤكدة أن ضغوط العمل تولد النجاح، مشيرة إلى أهمية تحديد الأولويات وكيفية إدارة الذات والاهتمام بالحقوق والواجبات من أهم الاحتياجات للاستمرار في العطاء والنجاح. يذكر أن البرنامج نفذ أيضا لمعلمات القرى واستمر على مدى ثلاثة أيام في مقر القاعدة الثقافية بحضور 70 معلمة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110718/Con20110718434696.htm
الندوة : الاثنين 17-08-1432هـ العدد : 1049
قراءة تدبر بنادي القمة
الخرج : الندوة
ينظم نادي القمة الصيفي التابع للإدارة العامة للتربية والتعلـــيــــم بمحافظة الخــــــرج يوم غد محاضرة “ قراءة تدبّر “ يلقيــــــها عضــــــــــــو هيئة التدريس بجــــامعة الخرج فيصل بن عبدالرحمـــــن الشــــــدّي وذلك بمـــــقر النادي بمدينة السيح. وتأتي المحاضرة ضمن سلسلة المناشط والمحاضرات التربوية التي ينظمها النادي لتبصير المجتمع.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110718109111&display=1


صحيفة اليوم : الاثنين 17-8-1432هـ
أسماء 283 معلمة شملتهن حركة النقل الداخلي بحفر الباطن
دغش السهلي ـــ حفر الباطن
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة حفرالباطن المكلف ناصر بن عبدالله العبدالكريم حركة النقل الداخلي لشاغلات الوظائف التعليمية للعام الدراسي 1432-1433هـ والتي شملت 283 معلمة.وأشاد مدير شؤون المعلمين عبدالله السليمان بجهود مشرفات شؤون المعلمين وعلى رأسهن مساعدة مدير شؤون المعلمين لولوة العمير واللاتي عملن لإنجاز حركة النقل الداخلي والتي حققت رغبات 46.45% من إجمالي المتقدمات للحركة هذا العام. والمشمولات بالحركة هن:
http://www.alyaum.com/News/art/19125.html

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
متابعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المدينة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 17617
في المدارس الأهلية ..النجاح مضمون!!
نشرت هذه الصحيفة يوم السبت 15 شعبان 1432هـ خبرا جاء فيه .( كشفت الاختبارات التحصيلية التي أجراها المركز الوطني للقياس مؤخرا عن تلاعب الكثير من المدارس الأهلية في منح الدرجات للطلاب والطالبات دون حسيب او رقيب، حيث لم يستطع الكثير من الحاصلين والحاصلات على درجات في الثانوية العامة تتراوح ما بين 95% إلى 98% من الحصول على درجات مناسبة في التحصيلي بعد أن انحصرت درجاتهم ما بين 40 الى 65% وهو ما يؤكد تدهور أوضاع المدارس الأهلية التي تحتاج إلى رقابة فاعلة. وأشارت مصادر «المدينة» إلى أن مستويات الكثير من طلاب وطالبات المدارس الأهلية لا يمكنها مواكبة اختبارات التحصيلي التي يجريها المركز.تجدر الإشارة إلى أن الاختبارات التحصيلية تغطي المفاهيم العامة في مواد: الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، في مقررات الصفوف الثانوية الثلاثة. وتتفاوت الأسئلة من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية، فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الفهم، وآخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب الاستنتاج ... وهكذا. وتوزع نسبة الأسئلة على المواد على النحو الآتي: الأحياء 20%، الكيمياء 20%، الفيزياء 20%، الرياضيات 20%، اللغة الإنجليزية 20% . )هذا التقرير من المركز الوطني للقياس بمثابة جرس إنذار لوزارة التربية والتعليم لوضع الضوابط الكفيلة لمتابعة أداء المدارس الأهلية وسد الثغرات التي تفضي الى تكييل الدرجات للطلبة والطالبات للصالح منهم والطالح كنوع من الترويج لاستقطاب اكبر عدد من الطلاب حيث أصبحت بعض المدارس الاهلية ربحية ولا تسأل عن مستوى الطلاب فيها والنجاح مضمون آخر العام . وهناك ظاهرة بدأت تظهر على السطح حيث يلاحظ أن معظم الطلبة والطالبات المتعثرين دراسيا في الصف الثالث الثانوي ينتقلون إلى بعض المدارس الأهلية لضمان النجاح آخر العام دون مشقة .فبعض المعلمين والمعلمات يقومون بتلخيص مادة الكتاب المدرسي في عدة ورقات رغم مخالفة ذلك لتعليمات الوزارة بالاضافة الى حصر الأسئلة في موضوعات معينة من المادة العلمية لنوع من التخفيف وإزالة الرهبة عن الطالب أثناء الاختبار . ورغم كل ذلك يلاحظ أثناء الاختبار النهائي يقوم معلم أو معلمة المادة بالمرور على صالات الاختبارات لقراءة الأسئلة على الطلبة والطالبات رغم وضوح الكتابة وأثناء القراءة لم يتورع بعض المعلمين والمعلمات من التلميح والتصريح في بعض الاحيان بالإجابة , ورغم وجود المشرفين والمشرفات في المدرسة إلاّ أن البعض منهم يغضون الطرف عن هذه الممارسات تعاطفا مع الطلبة والطالبات ومحاباة لإدارة المدرسة . وبسبب هذا الانفلات الإداري نجد نسبة النجاح في المدارس الأهلية 100 % ومعظم هؤلاء الناجحين يفشلون في اجتياز اختبارات مراكز القياس الوطني .وهذا يدعونا إلى المطالبة بتشديد الرقابة على المدارس الأهلية فيما يخص نتائج الإختبارات . والله المستعان
عبدالرحمن سراج منشي – مكة المكرمة
http://www.al-madina.com/node/316160
المدينة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 17617
المدارس الخاصة وجهة الاختصاص
بيان وزارة التربية والتعليم الاخير والذي ظهر بعد صمت طويل واكدت فيه ان الوزارة جهة فنية ترخص للمدارس الاهلية وتتابع اداءها التربوي والتعليمي فقط وفقاً للائحة تنظيم خاصة وهذه اللائحة لم تخول التدخل في تحديد الرسوم الدراسية وقالت التربية الرسوم تخضع لما يخضع له من تشريعات وانظمة وتنظيمات تتعلق باسعار الخدمات وتخضع لمراقبة جهات الاختصاص في هذا الشأن انا اتساءل ما هي جهة الاختصاص «مجهولة المسمى»؟ لماذا لم تفصح وزارة التربية عن مسمى جهة الاختصاص وتحملها المسؤولية ام اننا تعودنا التنصل عن المسؤوليات ورميها على جهات غير معلومة لحفظ ماء الوجه امام المجتمع؟.قطاع التعليم الاهلي قطاع استثماري لا يستهان به ونسبة 10% كشفت خللاً لم يلتفت اليه وقصور واضح لدى الوزارة في دعم هذا القطاع وحفظ توازنه ومجرياته لها في الرسالة التعليمية. فهو شريان رئيسي يجب ان لا يهمل.التعليم العام في كل دول العالم في ترد مستمر وقد لجأت الولايات المتحدة وغيرها من الدول الى تمويل المدارس الخاصة لضمان ان مخرجات التعليم ستكون افضلة وسيلة لضمان التعليم الجيد.
عبدالواحد الرابغي التميمي - جدة
http://www.al-madina.com/node/316157


الجزيرة :الأثنين 17 شعبان 1432 هـ العدد 14172
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
..
بارك الله فيك
وعلى الخير سدد خطاك
،،
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى