أخبار التربية والتعليم ليوم الأحد 16شعبان 1432هـ

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
النقاط
16
الموقع الالكتروني
نشاط سـ2007ـاري:
461
0
0
  • أخبار التربية والتعليم ليوم الأحد 16شعبان 1432هـ
أخبار الوزارة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الوطن : الاحد 16-08-1432هـ
27 ألف وظيفة تعليمية يشغلها غير السعوديين

وتختص بالعام الدراسي الماضي، وتضمنت خلاصة تعليم البنين والبنات في المملكة، وفقا لمراحل وأنواع التعليم.
إحصائية المعلمين والمعلمات
•إجمالي شاغلي الوظائف التعليمية 490.097 معلما ومعلمة.
• 462.596 معلما ومعلمة سعوديون.
•27.501 معلم ومعلمة غير سعوديين.
•11.430 معلمة في رياض الأطفال منهن 521 غير سعودية.
•216.504 معلم ومعلمة ابتدائية منهم 11821 غير سعوديين.
•117.370 معلمي ومعلمات متوسطة منهم 5110 غير سعوديين.
•93.381 معلم ومعلمة ثانوية منهم 9035 غير سعوديين.
•7673 معلم ومعلمة تربية خاصة منهم 186 غير سعوديين.
•10.195 معلمة تعليم الكبيرات منهن معلمتان غير سعوديتين.
•6563 معلما ومعلمة في نظام المقررات منهم 826 غير سعوديين.
إحصائية المدارس والطلاب
•6617 فصلا في 1667 مدرسة رياض أطفال
•127.756 فصلا في 13628 مدرسة ابتدائية.
•49.215 فصلا في 7999 مدرسة متوسطة.
•41.978 فصلا في 5013 مدرسة ثانوية.
•5231 فصلا في 1594 مدرسة تربية خاصة.
•8067 فصلا في 3085 مدرسة لتعليم الكبيرات.
•4375 فصلا في 294 مدرسة لنظام مقررات الثانوية.
•5.146.165 طالبا وطالبة منهم 630.841 غير سعوديين.
جدة، الرياض: حسن السلمي، محمد آل ماطر
ارتفع عدد شاغلي الوظائف التعليمية من غير السعوديين في وزارة التربية والتعليم إلى 27 ألفاً و501 معلم ومعلمة بعد أن عينت الوزارة العام الماضي 561 معلما ومعلمة منهم في عدة مراحل تعليمية. وحملت الإحصائية التي كشفت عنها وزارة التربية والتعليم أمس آخر ملامح التعليم العام في المملكة، فيما تفصح المقارنة بين أرقامها وأرقام العام قبل الماضي عن زيادة في توظيف غير السعوديين في قطاع التعليم، تزامنا مع ارتفاع الرقم العام للمعلمين من الجنسين ولكافة الجنسيات، إذ بلغ عام 1430/ 1431 نحو 472 ألفا و92 معلما ومعلمة، مقارنة بنحو 490 ألفا و97 معلما ومعلمة في الإحصائية التي تختص بالعام الدراسي الماضي 1431/ 1432. وكشفت الأرقام الأخيرة زيادة العدد الإجمالي للمعلمات على المعلمين بنحو 20 ألف معلمة، على الرغم من أن عدد مدارس تعليم البنات أقل من مدارس البنين، فيما ارتفع عدد مدارس رياض الأطفال المشتركة بين الطلاب والطالبات من 1521 مدرسة، ليبلغ 1667 مدرسة تضم 6617 فصلاً. وحددت الأرقام الجديدة المراحل التي يتوزع عليها المعلمون والمعلمات غير السعوديين، إذ يتركزون في المرحلتين الابتدائية (11 ألفا و821 معلما ومعلمة) والثانوية (9035) في حين يعمل البقية في مدارس رياض الأطفال (521) ومدارس المرحلة المتوسطة (5110) إضافة إلى نحو ألف معلم ومعلمة غير سعوديين في مدارس التربية الخاصة وتعليم الكبيرات ونظام المقررات الثانوية. وطرحت إحصائية "التربية" التحديات التي يتوقع أن تواجه الوزارة في الأعوام المقبلة، من خلال توفير المدارس والكوادر لطلاب التعليم الابتدائي من الجنسين الذين فاقت أعداد مدارسهم مجموع المدارس المتوسطة والثانوية، إذ بلغت 13.628 مدرسة، مقارنة بنحو 8 آلاف مدرسة متوسطة و5 آلاف ثانوية. وحددت الإحصائية آخر رقم إجمالي لأعداد طلاب وطالبات كافة المراحل التعليمية وضمنها التربية الخاصة وتعليم الكبيرات والمقررات الثانوية، وهو الرقم الذي استقر عند 5 ملايين و146 ألفا و165 طالبا وطالبة سعوديين وغير سعوديين، بمعدل نحو 10 طلاب ونصف لكل معلم ومعلمة، في حين يدرس بالمدارس الحكومية نحو 631 ألف طالب وطالبة غير سعوديين.كشفت آخر إحصائية لوزارة التربية والتعليم عن العام الدراسي الماضي 1431 /1432، عن بلوغ عدد شاغلي الوظائف التعليمية بالوزارة وإداراتها التعليمية ومدارسها 490.097 معلما ومعلمة، منهم 462.596 سعوديا، و27.501 غير سعودي. وحددت الإحصائية التخصصات التي يعمل بها غير السعوديين، حيث تعمل 521 معلمة غير سعودية في مدارس رياض الأطفال، ويعمل 11.821 معلما ومعلمة في مدارس المرحلة الابتدائية، و5.110 في مدارس المرحلة المتوسطة، و9.035 معلما ومعلمة في مدارس المرحلة الثانوية، و186 في مدارس التربية الخاصة، ومعلمتان في تعليم الكبيرات، و826 معلما ومعلمة في نظام مقررات الثانوية. وتضمنت الإحصائية توزيع شاغلي الوظائف التعليمية السعوديين من معلمين ومشرفين وقياديين في مختلف التخصصات، حيث بلغ عدد معلمات رياض الأطفال 11.430 معلمة، و216.504 معلمين ومعلمات في المرحلة الابتدائية، و117.370 في المرحلة المتوسطة، و93.381 في المرحلة الثانوية، فيما يعمل 7673 سعوديا وسعودية في مجال التربية الخاصة، 10.195 معلمة في تعليم الكبيرات، و6563 في نظام المقررات للمرحلة الثانوية. وعلى الرغم من أن عدد مدارس تعليم البنات جاء أقل من عدد مدارس البنين، إلا أن عدد الإجمالي للمعلمات فاق عدد المعلمين بقرابة 20 ألف معلمة، حيث بلغ إجمالي المعلمات 255.286 معلمة، مقابل 234.829 معلما. وشهدت الإحصائية ارتفاعا ملحوظا في عدد مدارس رياض الأطفال المشتركة بين الطلاب والطالبات، حيث بلغ عددها 1667 مدرسة، تضم 6617 فصلا، فيما بلغ إجمالي مدارس مرحلة الابتدائية للبنين والبنات 13.628 مدرسة، و7999 مدرسة للمرحلة المتوسطة، و5013 مدرسة ثانوية، و1594 مدرسة للتربية الخاصة، و3085 مدرسة لتعليم الكبيرات، 294 مدرسة ثانوية في نظام المقررات الجديد. من جانبه، أكد مسؤول بتقنية المعلومات في وزارة التربية، أن هذه المعلومات هي ضمن آخر إحصائية أعدتها الوزارة، http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62657&CategoryID=5
 
التعديل الأخير:

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
عكاظ : الاحد 16-08-1432هـ العدد : 3682
قصر توزيع الهدايا على الطلاب دون سواهم
عبد الله الفقيه ـ القنفذة
شددت وزارة التربية والتعليم على اقتصار تقديم الهدايا في المناسبات والاحتفالات التي يكون محورها الطالب فقط دون سواه من العاملين في الإدارات التعليمية والمدارس بما يتناسب من هدايا وتذكارات رمزية تتفق وطبيعة التكريم. وأكد نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر على ضرورة نهج هذا السلوك بين منسوبي الوزارة توفيرا للجهد والمال، وعد تبادل الهدايا بين منسوبيها كمن يهدي إلى نفسه، ويقتصر تقديمها للزوار من خارجها.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110717/Con20110717434254.htm
عكاظ : الاحد 16-08-1432هـ العدد : 3682
ينطلق في هولندا .. تركيا.. وماليزيا الفرق السعودية للرياضيات .. الكيمياء والفيزياء تنهي تدريباتها للأولمبياد الدولي 2011
منصور الشهري ـ الرياض
أنهى طلاب الفرق السعودية للرياضيات والفيزياء والكيمياء برنامجهم التدريبي في الرياض وأبها استعدادا للتوجه إلى الأولمبياد الدولي 2011 لهذه المواد 2011م، حيث سيعقد أولمبياد الرياضيات في هولندا خلال المدة بين 16و24 يوليو، والكيمياء في أنقرة (تركيا) خلال الفترة من التاسع حتى 18 يوليو، أما الفيزياء فسيعقد في كوالالمبور (ماليزيا) في الفترة بين 10 و18 يوليو. وأوضح الدكتور عبدالعزيز الحارثي المشرف العام على مشروع الأولمبياد الدولي أمس، أن مدة التدريب استغرقت أسبوعين على فترتين من الساعة التاسعة صباحا إلى الواحدة ظهرا، ومن الساعة الخامسة عصرا إلى الثامنة مساء، مشيرا إلى أن تدريب الرياضيات كان تحت قيادة المدرب الأمريكي تيتو أندريسكو والمدرب الروماني دورين أندريكا ومساعديهم سلطان البركاتي وطارق سلامة، لافتا إلى أنه سبقهم في إكمال التدريب فريق الفيزياء بقيادة الخبير الروماني ساندو جولشي. يذكر أن الطلاب وصلوا إلى هذه المرحلة بعد مشوار طويل من التصفيات المتتابعة، حيث جرى تفريغهم لمدة فصل دراسي كامل وإخضاعهم لتدريب مكثف يوميا، أثبتوا من خلاله قدرتهم على حل العديد من المسائل المعقدة، وجاهزيتهم للتنافس في مثل هذه المسابقات العالمية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110717/Con20110717434445.htm
عكاظ : الاحد 16-08-1432هـ العدد : 3682
الوظائف التعليمية وإقامة المتقدمات
يستند اشتراط وزارة التربية والتعليم تحديد مكان إقامة المتقدمات لشغل الوظائف التعليمية إلى جملة من الأهداف تسعى الوزارة إلى تحقيقها، يقف على رأسها العمل على الحد من حوادث المعلمات، والتي تنشأ عادة من حركة التنقل المستمرة للمعلمات بين مواقع إقاماتهن وأماكن تعيينهن. إضافة إلى ذلك فإن تحديد مواقع إقامة المتقدمات للوظائف التعليمية من شأنه أن يسهم في إعطاء الأولوية للمقيمات في نفس المنطقة . وإذا كانت هذه هي القاعدة وتلك هي الأهداف، فإن المتوخى أن تعمل الوزارة على تطبيقها بصورة تضمن نزاهتها وتضمن في الوقت نفسه تحقيق الأهداف النبيلة التي أقرت من أجلها.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110717/Con20110717434241.htm

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أخبار إدارات التعليم


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرياض : الاحد 16-8-1432هـ العدد 15728
تطبيق تعليم اللغة الإنجليزية ب 284 مدرسة ابتدائية في مكة المكرمة
مكة المكرمة – جمعان الكناني
اعتمدت وزارة التربية والتعليم تطبيق مادة اللغة الإنجليزية لطلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي في 284 مدرسة في منطقة مكة المكرمة بدءاً من العام الدراسي المقبل.وياتي الاعتماد من خلال سلسلة عالمية اعتمدتها الوزارة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بتطبيق اللغة الإنجليزية كمادة أساسية في المرحلة الابتدائية وبشكل تدريجي، حيث تعمل إدارتا التخطيط والتطوير والإشراف التربوي بالإدارة على تحديد المدارس وتوزيعها الإشرافي والجغرافي وكذلك ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية المعتمدة لتنفيذ المشروع.من جهة أخرى اعتمدت الوزارة 30 مدرسة للبنين و30 مدرسة للبنات لتطبيق مشروع تطوير اللغة الإنجليزية في الصف الأول المتوسط والمتضمن تطبيق سلاسل عالمية موائمة للبيئة السعودية لتحقيق الجودة في نوعية مخرجات تعليم اللغة الإنجليزية ويعمل قسم اللغة الإنجليزية بالإدارة على التنسيق مع إدارة التطوير للتأكد من وصول المقررات للمدارس المطبقة وفق السلاسل العالمية المعتمدة.يشار إلى أن خطة المشروع التوسعية ستعمل على تنفيذ الخطة لطلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط في ثماني مدارس كانت قد طبقت خطة المشروع لهذا العام ليصبح العدد الإجمالي لتنفيذ المشروع في ادارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة (352) مدرسة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لطلاب وطالبات الصف الرابع والأول والثاني متوسط.
http://www.alriyadh.com/2011/07/17/article651299.html
الرياض : الاحد 16-8-1432هـ العدد 15728
نادي التدريب يقدم 55 دورة ل2100 طالب في الزلفي
الزلفي- حمود العمار
اكد هلال البهلال مدير نادي التدريب الطلابي بإدارة التربية والتعليم في الزلفي ، أن مجموع الدورات التدريبية التي نفذها نادي التدريب خلال العام الدراسي الماضي بلغ نحو 55 دورة تدريبية ، تجاوز عدد المستفيدين نحو 2100 طالب.وزاد : خطة التدريب تستهدف الطلاب في مراحل التعليم المختلفة ، تهدف إلى صقل مهارات المتدربين في المجالات الشرعية والثقافية والاجتماعية والفنية، والبرامج تشمل:الثقة بالنفس، التفكير الإبداعي، صناعة المستقبل، التحرير الصحفي، العادات العشر، حل المشكلات، المونتاج "موفي ميكر"، أساسيات الفوتوشوب، أسرار التفوق، ما بعد الثانوية، لافتا إلى استضافة ثمانية مدربين من ذوي الخبرة والكفاءة في الجامعات والمراكز المتخصصة.يشار إلى أن إدارة التربية والتعليم في الزلفي طبقت منذ نحو عامين مشروع الأداء المتميز في مجال الأنشطة الطلابية في المدارس، وجرى احتساب 25 درجة للتدريب الطلابي من أصل 100 درجة.
http://www.alriyadh.com/2011/07/17/article651302.html
الرياض : الاحد 16-8-1432هـ العدد 15728
29 مشرفاً يتبادلون الزيارات والخبرات بصيفي الرياض
أكد الأستاذ محمد بن راشد القرون رئيس لجنة شؤون الإشراف في مكتب إشراف الأندية الصيفية في الرياض، تطور العمل الميداني للمشرفين الزائرين للأندية الصيفية عن الأعوام السابقة، وذلك بالاستفادة من المقترحات والأفكار المقدمة من الميدان. وقال القرون إن مكتب الإشراف على الأندية الصيفية رأى تطبيق برنامج تبادل الخبرات للمشرفين الزائرين للأندية، الذين يقدر عددهم ب29 مشرفاً ، وذلك للإطلاع على مكامن القوة والضعف في النادي، وتبادل ونقل الخبرات للأندية فيما بينها.وعن المهام التي يقوم بها المشرف الزائر للأندية الصيفية، ذكر أن من أهم ما يقوم به المشرفون الزائرون للأندية مشاركة مديري الأندية في وضع الخطط والبرامج العامة، والإشراف عليها وتوجيههم إلى المنهج الصحيح في إدارة الأندية، ونقل التعليمات والتوجيهات الجديدة بشكل سريع لهم، ومتابعة سير الخطة العامة للنادي، ومعالجة أي مشكلات أو عوائق قد تواجه سير العمل في النادي، وإعطاء دورات تدريبية لمديري الأندية وللطلاب في عديد من المجالات.وبين رئيس لجنة شؤون الإشراف في مكتب إشراف الأندية الصيفية في الرياض، أن هناك تواصلا مباشرا بين المشرفين ومديري الأندية مع مكتب الإشراف لحل أي مشكلة تواجه الأندية، وأن المشرفين يرفعون تقاريرهم بشكل يومي للمكتب عن سير النادي، مشيرا إلى أن الملاحظات التي سجلت على الأندية الصيفية من قبل المشرفين بسيطة وسهلة، ولا تشكل ظاهرة وهي تختلف من ناد إلى آخر.ويعد مكتب الإشراف على الأندية الصيفية في الرياض الأول على مستوى إدارات التربية والتعليم في المملكة، حيث يقوم بعدد من المهام التي تعتني بالطلاب في الأندية، وتسعى إلى تذليل الصعوبات.
http://www.alriyadh.com/2011/07/17/article651431.html
 
التعديل الأخير:

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الوطن : الاحد 16-08-1432هـ
60 طالباً يشاركون في حملة "صديق رجل المرور" بجدة
جدة: براء العتيق
شارك 60 طالباً بانطلاق فعاليات برنامج صديق رجل المرور، مساء أمس في 5 مواقع مختلفة بمحافظة جدة، جاء ذلك بالتنسيق بين إدارة المرور وإدارة التربية والتعليم من خلال 23 نادياً صيفياً. وأوضح مدير مرور جدة العميد محمد القحطاني أن الفعاليات تستمر شهراً عبر برامج تثقيفية وتدريبية للطلاب المشاركين بالبرنامج، أعدت قبل بدء المشاركة الميدانية لتعريفهم بأنظمة المرور والمهام المناطة برجل المرور، مشيراً إلى أن عمل الطلاب يتلخص بتنظيم المركبات في المواقف بمتابعة رجال المرور حفاظاً على سلامتهم، مضيفاً أن الفعاليات تتضمن زيارات لأقسام المرور ومدارس تعليم القيادة ومحاضرات توعوية لتحقيق السلامة المرورية يلقيها ضباط من إدارة المرور. وأشار إلى أن البرنامج يعد محكاً حقيقياً لتوعية الطلاب من خلال المحاضرات التوعوية والتدريب الميداني الذي يكسبهم خبرة ودراية في التعامل مع المواقف المرورية المختلفة، ومساندتهم الفعالة لإخوانهم رجال المرور في الميدان، خصوصاً وأن مدينة جدة تشهد إقبالاً متزايداً من الزوار خلال هذه الفترة لقضاء الإجازة الصيفية. يذكر أن المواقع التي انطلقت فيها الحملة هي مطار الملك عبدالعزيز وشارع الأمير محمد بن عبد العزيز أمام مركز بن حمران وميدان البساتين، وشارع فلسطين وشارع الملك عبد العزيز بمنطقه البلد وشارع الجامعة أمام المحلات التجارية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62641&CategoryID=5

الوطن : الاحد 16-08-1432هـ
نقل وتكليف 75 مديرا ووكيلا بتعليم الرياض
الرياض: الوطن
اعتمد مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية المكلف فهد بن ناصر العقيل، نقل وتكليف 75 مديرا ووكيلا في حركة النقل للعام الدراسي 1432 /1433، وذلك بواقع 51 مديرا ووكيلا تم نقلهم، و24 مديرا تم تكليفهم بإدارة مدارس.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62630&CategoryID=5
الوطن : الاحد 16-08-1432هـ
اعتماد حركة النقل الداخلي لمعلمي وادي الدواسر والسليل
وادي الدواسر: حسن مسرع
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر صقر بن فهاد الصقر حركة النقل الداخلية للمعلمات وحركة النقل الداخلي للمعلمين، وأكد عايض بن مجلي آل مجلي مدير شؤون المعلمين لـ"الوطن" على جميع مديرات المدارس سرعة إخلاء طرف المعلمات المنقولات داخل قطاعي الوادي والسليل اعتبارا من عودتهن الاثنين 7 /10/ 1432 والرفع بمباشرتهن في مدارسهن المنقولات إليها، على أن يكون آخر موعد للرفع الأربعاء 9/ 10/ 1432، مشيرا إلى أن المعلمات المنقولات للإدارة خارجيا عليهن المباشرة في مدارسهن الموجهات إليها في 7/ 10/ 1432 وعلى مديرات المدارس الرفع بمباشرتهن، وعدم إخلاء طرف معلمات قطاع الجوبة وقطاع البر إلا بعد مباشرة المعلمة البديلة. ودعا آل مجلي مديري المدارس إلى إخلاء طرف المعلمين المنقولين والمباشرة في مدارسهم المنقولين إليها في 8/ 10/ 1432، بعد إخلاء طرفهم من مدارسهم السابقة في اليوم الذي قبله، ومباشرة المعلمين المنقولين للإدارة خارجيا في 7/ 10/ 1432 على أن ترفع للإدارة مباشرتهم جميعا قبل 9/ 10/ 1432.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62612&CategoryID=5
الوطن : الاحد 16-08-1432هـ
جدة تحتضن أول جمعية للمرشدات الكشفيات العام المقبل
إنشاء مجموعة تطوعية لمواجهة الكوارث ضمن فريق الكشافة النسائي
جدة: نجلاء الحربي
كشفت القائدة الكشفية في فريق الكشافة النسائي العنود الحوطي لـ"الوطن" أن جدة ستشهد العام المقبل تدشين أول جمعية وطنية للمرشدات الكشفيات في المملكة. وقالت "إن هذه الجمعية ستتبع لفريق الكشافة النسائي السعودي، وتهدف إلى ترسيخ مفهوم العمل التطوعي المنظم، وإنه تم تخصيص مبنى جديد مستقل كنواة لبداية فريق المرشدات السعوديات، بعد موافقة وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله على إطلاق نشاط الفرقة الكشفية النسائية".وأوضحت أن هناك خططا مستقبلية يسعى فريق الكشافة النسائي لتحقيقها مع بداية العام الدراسي المقبل، ومنها تكوين فرقة كشفية جديدة بالمنطقة الشرقية، إلى جانب تجهيز القائدات والزهرات والمرشدات الكشفيات للمشاركة في الاحتفال باليوم الوطني الذي سيقام في جامعة الملك عبدالله في شوال المقبل.وأضافت "يسعى فريق الكشافة النسائي لإقامة دورة التدريب الثانية لقرابة 17 مدرسة بنات حكومية، و13 مدرسة أهلية، حيث نركز حاليا على طالبات المراحل الابتدائية، ويتم اختيار القائدات داخل هذه المدارس من المعلمات اللاتي يستطعن ممارسة مهام القيادة الكشفية، بعد ترشيحهن من قبل إدارات مدارسهن". وأوضحت أن فريق الكشافة النسائي بصدد تكوين فرقة تطوعية نسائية لمواجهة الكوارث تشارك في وقت الضرورة في تقديم الأعمال التطوعية، مرجعة سبب عدم وجود مشاركة رسمية من فرق الكشافة النسائية في رفع أضرار سيول جدة، إلا أن الفريق وقت الكارثة كان في طور التأسيس، مما منعهن من المشاركة في تقديم المساعدات للمحتاجين والمتضررين من السيول بعد الكارثة. وأشارت إلى أن جميع القائدات شاركن خلال سيول جدة مع الجمعيات الأخرى بشكل شخصي وليس كتمثيل لفريق الكشافة النسائية، وأن الدورات التي تقام للفتيات المشاركات في الفرق الكشفية تكون تحت إشراف رابطة رواد الكشافة والمرشدات في البحرين، بالتعاون مع فريق الكشافة النسائي السعودي. وقالت "يتم التدريب وتبادل الخبرات والإشراف على الدورات من قبل كشافات مملكة البحرين لخبرتهن في هذا المجال، وإن العقبات التي تواجه فريق الكشافة النسائي، هو عدم تقبل الفكرة في البداية لعدم معرفة نشاط المرشدات وأهميته داخل المدارس، ومساهمته في صقل شخصية الطالبة". وعن المراحل التي مر بها تأسيس فريق الكشافة النسائي في المملكة، أكدت الحوطي أن الكشافة النسائية التطوعية تأسست منذ عام 1385 بدءا من نشاطها في مدارس دار الحنان ضمن الأنشطة اللاصفية، وفي عام 1398 تم تمثيل المملكة في المخيم العربي السابع للمرشدات في المغرب، وتكون الوفد من 14 مرشدة، وظل النشاط محصورا في مدارس دار الحنان، ولم يحظ بالاعتراف الرسمي كنشاط إلا عام 1430، عندما وافق وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة السعودية الأمير فيصل بن عبدالله، على اعتماد اللجنة التأسيسية لمرشدات المملكة، بهدف إعداد النظم واللوائح الداخلية، وتشكيل باقات الزهرات، وفرق المرشدات في المدارس. وأكدت أن نشاط المرشدات في فريق الكشافة النسائي يهدف إلى ترسيخ النشاط التطوعي والوطني في نفوس الفتيات، من أجل بناء الشخصية المتزنة، وإعداد المواطنة والأم الصالحة القادرة على تربية الأبناء، وخدمة الإنسانية، والسعي من أجل العمل على نشر السلام والانفتاح على العالم. وأضافت الحوطي "أن الهدف من قيام فريق الكشافة النسائي هو غرس القيم الإسلامية والتربية الوطنية لتدريب الفتيات على الانضباط وتحمل المسؤولية إلى جانب احترام الآخرين والعمل بروح الفريق الواحد". وأشارت أن الكشافة النسائية تستقطب المراحل العمرية بداية بالبراعم من 4-6 سنوات، والزهرات من 7-11 عاما، والفتيات المرشدات في سن 12-15 عاما، والجولات من سن 19-22 عاما، وأن كل دولة لها تقاليدها وملابسها وشاراتها في الفرق الكشفية النسائية، ولكن هناك روابط تشترك فيها كل المرشدات في العالم، من أهمها الوعد والالتزام الذي تتحمله كل فتاة تقرر الانضمام للنشاط تطوعا.
http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=62549&CategoryID=3

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
تجاوباً مع ما نشرته (الجزيرة):
تعليم الرياض يزيل سواتر الحديد من نوافذ مدرسة العزيزية
الجزيرة - خالد المضحي
أكدت إدارة الدفاع المدني بمنطقة الرياض إزالة الخطورة الكامنة في المدرسة الـ36 المتوسطة بحي العزيزية بمدينة الرياض وإزالة كافة السواتر من الزنك والحديد الذي وضعته إدارة المدرسة على النوافذ من جميع الاتجاهات وإزالة ما يشكل خطورة على أرواح الطالبات في حالة حدوث حريق لاسمح الله، وجددت تأكيدها في تطبيق عوامل وخطط السلامة الوقائية بكل جدية والتي يجري متابعتها طيلة العام الدراسي.وكانت إدارة الدفاع المدني تلقت خطابا من إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض تفيد بإزالة السواتر من نوافذ المدرسة بعد تجاوب الدفاع المدني وتقصي الحقائق حول المدرسة بعد نشر (الجزيرة) لها في عددها رقم 13997 بعنوان (مدرسة بنات تهمل السلامة والدفاع المدني يتقصى الحقائق).
http://www.al-jazirah.com/20110717/ln77d.htm
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
145 موظفاً وموظفة يتدربون في تعليم الرياض على نظام نور
الرياض - ماجد التويجري
تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض البرنامج التدريبي 145 موظفاً وموظفة من إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة على المرحلة الثالثة من نظام نور والخاصة بالمرحلة الابتدائية. وأوضح مدير تقنية المعلومات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض عليوي العليوي ان الوزارة اختارت تعليم الرياض لتولي هذه المهمة؛ لما يمتلكه من طاقات وكوادر بشرية متميزة في مجال التدريب على الحاسب الآلي وغيره، وللتجهيزات المتكاملة في مختلف مجالات التدريب.واشار إلى أن البرنامج سيتم إقامته على فترتين: الأولى تضم 35 موظفاً و38 موظفة. والفترة الثانية تضم 34 موظفاً و38 موظفة ومدة كل فترة أسبوع. ويتم فيها تدريبهم على جميع النواحي المتصلة بالبرنامج والمرتبطة بالقبول والاختبارات بمختلف مراحلها الفصلية أو النهائية. وما تشتمل عليه من اصدار للشهادات.
http://www.al-jazirah.com/20110717/ln79d.htm
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
اعتماد حركة النقل الداخلي لمعلمي ومعلمات الغاط
الغاط - عبدالله الطويل
اعتمد مدير التربية والتعليم بالغاط الدكتور يحيى البشري، حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي القادم 1432-1433هـ، وتمنى لكافة المعلمين المشمولين والمعلمات المشمولات بحركة النقل لهذا العام النجاح والسداد في مدارسهم الجديدة، كما تمنى للمعلمين والمعلمات الذين لم يتم نقلهم حسب المفاضلة التوفيق في الأعوام القادمة.
http://www.al-jazirah.com/20110717/ln55d.htm
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
160 من الموهوبين والموهوبات يشاركون ببرنامج أرامكو السعودية
الظهران - سلمان الشثري
أنهى نحو 160 طالباً وطالبة، من الموهوبين والموهوبات في المرحلة الثانوية، نصف مشوارهم الذي يمتد أربعة أسابيع في برنامج أرامكو السعودية للإثراء المعرفي، الذي يقام تحت رعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).ويعد هذا البرنامج الذي تقيمه أرامكو السعودية للعام الثاني عشر على التوالي بشقيه للبنين والبنات في مركز التدريب التابع لها في الظهران واحداً من أبرز البرامج الإثرائية لإطلاق ملكات الإبداع والخيال لهذا الجيل من أبناء الوطن، وتنمية قدراتهم الشخصية، وتطوير مهاراتهم ومعارفهم في الرياضيات، والعلوم والتكنولوجيا، والهندسة، وتعليمهم كيفية تصميم مدن المستقبل، وحول برنامج هذا العام أكدت هدى الغصن، المدير التنفيذي لعلاقات الموظفين والتدريب في أرامكو السعودية، في حفل الافتتاح أن البرنامج يعد من أهم النشاطات التعليمية والإثرائية المساندة للمجتمع والتعليم، والداعمة للفرد، ويعكس إستراتيجية الشركة في الاستجابة لتطلعات المملكة نحو الاستثمار الأمثل في الثروة البشرية المتميزة من أبناء الوطن.على صعيد آخر؛ يشارك الطلبة الموهوبون والموهوبات في برنامج هذا العام، في برنامج آخر تحت عنوان (أتألق) وهو البرنامج الذي يحظى حالياً باهتمام كبير في برنامج أرامكو السعودية الثقافي بالظهران هذه الأيام، حيث يشاركون فيه إلى جانب 1500 طالب وطالبة آخرين.
http://www.al-jazirah.com/20110717/ln58d.htm
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
تعليم الزلفي نفذ (231) برنامجاً تدريبياً
الزلفي – أحمد الدويش
نفذ مركز التدريب التربوي التابع لإدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي خلال العام الدراسي الماضي 1431-1432هـ (231) برنامجاً، استفاد منها (3400) متدرب.بين ذلك مدير التدريب التربوي الأستاذ منصور الرميح، وقال: إن البرامج المنفذة شملت (177) دورة تدريبية و(54) لقاءً في مختلف فنون العمل التعليمي ومتطلبات الميدان مثل: إعداد القيادات التربوية، والانضباط الصفي، وطرق التدريس، وخرائط المفاهيم، والاتصال الفعّال، والجودة الشاملة، والمدرسة الذكية، ودمج التقنية بالتعليم، ومشروع تطوير المناهج، وفرط الحركة وتشتت الانتباه، وغير ذلك من البرامج التي تستهدف مديري المدارس والوكلاء والمرشدين الطلابيين ورواد النشاط وأمناء مصادر التعلُّم ومحضري المختبرات والمعلمين في جميع المراحل.وأكد الرميح، أن البرامج التي يُقدمها المركز صُممت وفق الاحتياج الفعلي لمنسوبي التعليم، وهي تهدف إلى تطوير المهارات الشخصية للمتدربين وتزويدهم بالمعلومات المهمة في مجال اختصاصهم، مشيراً إلى أن المركز يقوم بمراجعة وتقييم هذه البرامج وقياس أثرها التدريبي في الميدان بشكل دوري.وكشف مدير التدريب التربوي عن ارتفاع في أعداد المتدربين من (2758) متدرباً في عام 1430-1431هـ إلى (3400) متدرب، وزيادة عدد البرامج التدريبية من (177) برنامجاً في نفس العام إلى (231) برنامجاً.
http://www.al-jazirah.com/20110717/fe10d.htm

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
تعليم الجوف يبحث عن أراضٍ لإقامة 10 مدارس
طبرجل - عبد الله الهريويل
دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف المواطنين عن رغبتها في شراء أراضٍ في طبرجل وذلك للمدارس التالية: «ابتدائية أبو بكر الرازي، وابتدائية عبدالله بن عباس، وابتدائية زيد بن ثابت، وابتدائية عقبة بن نافع في قرية الفياض، والابتدائية الرابعة عشر(بنات)، ومتوسطة النعمان بن مقرن، ومتوسطة أم أرطى، ومتوسطة طلحة بن عبيدالله ، وثانوية عبدالعزيز بن مساعد في أم أرطى، وثانوية ابن كثير، ودعت من يرغب من المواطنين عرض أرضه للبيع حسب مواقع المدارس المذكورة أن يتقدم لمكتب التربية والتعليم في طبرجل.
http://www.al-jazirah.com/20110717/fe11d.htm
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
نقل وتكليف 75 مديراً ووكيلاً بتعليم الرياض
الرياض - ماجد التويجري
اعتمد مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية المكلف الاستاذ فهد بن ناصر العقيل نقل وتكليف 75 مديراً ووكيلاً في حركة النقل للعام الدراسي 1432-1433هـ وذلك بواقع 51 مديراً ووكيلاً تم نقلهم و24 مديراً تم تكليفهم بإدارة المدارس.
http://www.al-jazirah.com/20110717/fe12d.htm
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
عمادة التعليم الإلكتروني تطور أعضاء هيئة التدريس بدورات صيفية
الجزيرة - الرياض
بدأت عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بجامعة الملك سعود أعمال البرنامج التدريبي الصيفي لأعضاء هيئة التدريس خلال تقديم ثلاثة برامج في نظام التعليم الإلكتروني والقاعات الذكية والفصول الافتراضية.وأوضح وكيل العمادة للتطوير والجودة الدكتور سلطان بن هويدي المطيري أن انعقاد البرامج التدريبية خلال الصيف يأتي بهدف تطوير نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مجالات استخدام أنظمة التعليم الإلكتروني والتي تمكن أعضاء هيئة التدريس من إمكانية وضع المحتوى الرقمي على النظام وإتاحته للطلاب والإدارة الكاملة للعملية التعليمية وتوفير الاختبارات لإلكترونية. وإتاحة المنتديات التعليمية على مستوى المقرر. وإمكانية التواصل مع الطلاب وإعطائهم المحاضرة افتراضياً عبر شبكة الإنترنت.وبيّن وكيل العمادة للتطوير والجودة أن نظام الفصول الافتراضية يمكن أعضاء هيئة التدريس من عرض المحتوى التعليمي بطرق مختلفة منها عرض الملف التقديمي ومكتبة الوسائل المتعددة واستعراض صفحة الويب والفيديو إضافة إلى معرفة طريقة استخدام نافذة المشاركين والمحادثة والصوت والسبورة وحالة الجلسة وشريط الأدوات.وأشار الدكتور المطيري إلى أن العمادة تعتزم إطلاق 9 برامج تدريبية خلال العام الجامعي المقبل لتطوير أعضاء هيئة التدريس على استخدامات أنظمة التعليم الإلكتروني المختلفة.
http://www.al-jazirah.com/20110717/fe15d.htm
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض
تدريب 145 موظفاً وموظفة على نظام نور الخاص بالمرحلة الابتدائية
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض البرنامج التدريبي لـ145 موظفا وموظفة من إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة على المرحلة الثالثة من نظام نور والخاصة بالمرحلة الابتدائية.وأوضح مدير تقنية المعلومات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الأستاذ عليوي بن أحمد العليوي أن الوزارة اختارت تعليم الرياض لتولي هذه المهمة لما يمتلكه من طاقات وكوادر بشرية متميزة في مجال التدريب على الحاسب الآلي وغيره، وللتجهيزات المتكاملة في مختلف مجالات التدريب.وأشار إلى أن البرنامج سيتم إقامته على فترتين الأولى تضم 35 موظفا و38 موظفة، والفترة الثانية تضم 34 موظفا و38 موظفة ومدة كل فترة أسبوع، ويتم فيها تدريبهم على جميع النواحي المتصلة بالبرنامج والمرتبطة بالقبول والاختبارات بمختلف مراحلها الفصلية أو النهائية، وما تشتمل عليه من إصدار للشهادات.وأضاف بأنه يجري الآن التجهيز والإعداد لعدد من الصالات التدريبية المجهزة بأجهزة الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت بسرعة 4 ميغابايت.
http://www.al-jazirah.com/20110717/fe17d.htm
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
استعداداً للأولمبياد الدولي 2011
الفرق السعودية للرياضيات والكيمياء والفيزياء تنهي تدريباتها
الجزيرة - وهيب الوهيبي
أنهى طلاب الفرق السعودية لكل من الرياضيات والفيزياء والكيمياء برنامجهم التدريبي المقام في الرياض وأبها استعداداً للتوجه إلى الأولمبياد الدولي 2011 لهذه المواد، حيث سيعقد أولمبياد الرياضيات في هولندا ، والكيمياء في أنقرة (تركيا) أما الفيزياء فسيعقد في كوالامبور (ماليزيا).وأوضح الدكتور عبد العزيز الحارثي المشرف العام على مشروع الأولمبياد الدولي، أن مدة التدريب استغرقت أسبوعين بشكل يومي على فترتين من الساعة التاسعة صباحاً إلى الواحدة ظهراً, ومن الساعة الخامسة عصراً إلى الثامنة مساءً, مشيراً إلى أن تدريب الرياضيات كان تحت قيادة المدرب الأمريكي تيتو أندريسكو والمدرب الروماني دورين أندريكا ومساعديهم الأستاذ سلطان البركاتي والأستاذ طارق سلامة، لافتاً إلى أنه سبقهم في إتمام التدريب فريق الفيزياء الذي تدرب تدريبا مكثفا مدة أسبوع كامل في فندق قصر أبها أيضا وكان عددهم خمسة طلاب بقيادة الخبير الروماني ساندو جولشي. علماً أن فريق الكيمياء استمر تدريبه في الرياض نظراً لحاجتهم لمعامل الكيمياء المتوفرة في جامعة الملك سعود.وأشار إلى أن التدريب أشرف عليه ومدير المشروع د. عبد الله الجوعي أما المواد العلمية فقد أشرف على الرياضيات رئيس الفريق د. فوزي الذكير، وأشرف على تدريب فريق الكيمياء الدكتور ضيف الله الضعيان، وأشرف د. نجم الحصيني على تدريب فريق الفيزياء، متطلعاً إلى تحقيق نتائج مشرفة ترفع علم المملكة في المحفل الدولي.يذكر أن الطلاب وصلوا إلى هذه المرحلة بعد مشوار طويل من التصفيات المتتابعة. حيث تم تفريغهم لمدة فصل دراسي كامل وتم تعريضهم لتدريب مكثف يومياً, أثبتوا من خلاله قدرتهم على حل العديد من المسائل المعقدة, و جاهزيتهم لعلمية التنافس في مثل هذه المسابقات العالمية.
http://www.al-jazirah.com/20110717/fe18d.htm


الحياة : الأحد 16 شعبان 1432هـ
«الرياض»: نقل وتكليف 74 مديراً ووكيلاً
الرياض - سعد الغشام
اعتمد مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية المكلف فهد بن ناصر العقيل نقل وتكليف 74مديراً ووكيلاً في حركة النقل للعام الدراسي المقبل، بواقع 51 مديراً ووكيلاً تم نقلهم، و24 مديراً تم تكليفهم بإدارة المدارس.وكانت إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض أعلنت الشهر الماضي حركة النقل الداخلي وشملت 3602 معلم.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/288906
المدينة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 17616
اعتماد المرشحين للتدريس الليلي بمكة
عبدالله الدهاس - مكة
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر اسماء المعلمين المرشحين للتدريس في المدارس المتوسطة والثانوية الليلية للعام الدراسي القادم 1432-1433هـ. الأسماء تجدونها في موقع المدينة.
http://www.al-madina.com/node/316057
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
المدينة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 17616
على خلفية إحالة 60 موظفًا للتحقيق
موظفون بتعليم المهد: تلوّث منجم الذهب وراء عزوفنا عن “البصمة”
عايض الوسمى - مهد الذهب
عزا عدد من موظفي إدارة تعليم المهد رفضهم لاستخدام نظام البصمة إلى منجم المهد والتلوث الناتج عنه نافين عن أنفسهم تهمة عدم تطبيق النظام مؤكدين التزامهم فى العمل بدون جهاز البصمة وقالوا: إن التلوث الاخير الذي تعرّضت له منطقة المهد بسبب منجم الذهب نتج عنه امراض معدية مثل « الدمل والصدفية والطفح الجلدي»وان هذه الامراض تنتقل باستخدام جهاز البصمة لذلك رفضنا الجهاز خوفا من انتقال العدوى بيننا خصوصا وان النظام هو نظام تجريبي على الموظفين في تعليم المهد فقط ولايطبق في الادارات التعليمية الأخرى وناشد الموظفون المسؤولين في وزارة التعليم تفهّم موقفهم والامراض المنتشرة في المنطقة.
أمراض جلدية
خ . م قال: أنا موظف أعمل في تعليم المهد منذ سنوات ومنتظم في العمل لكن في الفترة الأخيرة بدأنا نسمع عن أمراض جلدية تظهر في المنطقة بسبب تلوثها من منجم الذهب الموجود فيها واصبح السكان أكثر حساسية تجاه الامراض وخصوصا الامراض الجلدية التي تنتقل باللمس وفي ظل هذه المخاوف تفاجأنا بقرار الادارة تطبيق نظام البصمة وهو نظام تجريبي وليس الزاميا ولم يطبق سوى في هذه الادارة وأصابنا الخوف والفزع خصوصا وأن الامراض منتشرة وطلبنا من المسؤولين تأجيل هذه التجربة حتى تنتهي مشكلة تلوث المنجم والتي أثيرت مؤخرا في الصحف وفي اوساط السكان في المهد ولذلك امتنعنا عن استخدام الجهاز ولم تتقبل الادارة ذلك وبدأت في معاقبتنا والتحقيق معنا!!.
ضغوط نفسية
الموظف س. م قال: أنا موظف في الادارة في أحد الاقسام الهامة ونأمل من «المدينة» تسليط الضوء على ما نتعرض إليه من ظلم وتسلط وضغوط نفسية بخصوص البصمة التي هي مطبقة للتجربة وسبق أن تقدمنا بعدة شكاوى والتي تفيد أن سبب امتناعنا هو المخاوف الصحية التي تنتج عن استخدام هذه الأجهزة على الصحة العامة ،وهذا حق مشروع وطلبنا من مديرنا ما يزيل تلك المخاوف .
منطقة ملوثة
الموظف م. م يقول: إن منطقة المهد منطقة ملوثة بسبب وجود منجم المهد وامتناع الموظفين عن استخدام جهاز البصمة هو أمر طبيعي جدًا بسبب عدم توعية الادارة الموظفين عن هذا الجهاز واهميته ومدى خطورته على الصحة العامة خصوصا وأن هناك شائعات بأن استخدام هذا الجهاز يؤثر على الانجاب وعلى القلب لذلك لايقبل الموظف هذا الجهاز وان يكون ضحيته لذلك يمتنع غالبية الموظفين عن استخدامه والمفروض ان توعي الادارة موظفيها قبل استخدام الجهاز خصوصا وأنها تجربة.
التحويل للتحقيق
وكانت الادارة العامة للتربية والتعليم في تعليم المهد قد أحالت 60 موظفا للتحقيق معهم بسبب امتناعهم عن استخدام «جهاز البصمة « في الادارة وهو النظام الجديد الذي استخدمته الادارة مؤخرا في ضبط دخول وخروج الموظفين و تسبب هذا القرار والذي اعتمده مدير الادارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المهد الدكتورسعيد الجريسي باستخدام البصمة في الحضور والانصراف في الادارة في حدوث مشاكل بين الموظفين ورؤساء الاقسام و امتناع 60 موظفا عن استخدام الجهاز الجديد والذي يجبر الموظف على استخدام البصمة بدلا من التوقيع بالحضور والانصراف في السجل المخصص لذلك كما جرت عليه العادة.
http://www.al-madina.com/node/315963
المدينة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 17616
تعليم الرياض يدرب 145 موظفًا على نظام « نور»
ماجد السليس ــ الرياض
تنظم الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض برنامجا تدريبيا لـ 145 موظفا وموظفة من ادارات التربية والتعليم على المرحلة الثالثة من نظام نورالخاص بالقبول والاختبارات في المرحلة الابتدائية. و اوضح مدير تقنية المعلومات بالادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض عليوي بن أحمد العليوي ان الوزارة اختارت تعليم الرياض لتولي هذه المهمة لما يمتلكه من طاقات وكوادر بشرية متميزة في مجال التدريب على الحاسب الآلي وغيره.
http://www.al-madina.com/node/315978
المدينة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 17616
فرق “الرياضيات والكيمياء والفيزياء” تستعد للأولمبياد الدولي
المدينة - الرياض
أنهى طلاب الفرق السعودية لكل من الرياضيات والفيزياء والكيمياء برنامجهم التدريبي المقام في كل من الرياض ومدينة أبها استعداداً للتوجه إلى الأولمبياد الدولي 2011م، حيث سيعقد اولمبياد الرياضيات في هولندا خلال المدة بين 16و24 يوليو، والكيمياء في أنقرة (تركيا) خلال الفترة من 9 وحتى 18 يوليو، أما الفيزياء فسيعقد في كوالامبور (ماليزيا) في الفترة بين 10 و18 يوليو.وأوضح الدكتور عبدالعزيز الحارثي المشرف العام على المشروع،أن مدة التدريب استغرقت اسبوعين بشكل يومي على فترتين.
http://www.al-madina.com/node/315959
 
التعديل الأخير:

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
الندوة : الاحد 16-08-1432هـ العدد : 1048
145 موظفا وموظفة بالتعليم يتدربون على نظام (نور)
الرياض : الندوة
تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض البرنامج التدريبي لـ145 موظفا وموظفة من إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة على المرحلة الثالثة من نظام “ نور “ والخاصة بالمرحلة الابتدائية. وأوضـــــــــح مدير تقنية المعلومات بالإدارة العــــــامة للتربية والتعليم بمنـــــــطقة الرياض عليوي بن أحمد العليوي أن الوزارة اخــــــتارت تعليم الرياض لتولي هذه المهمة لما يمتلكه من طاقات وكوادر بشرية متميزة في مجال التدريب على الحاسب الآلي وغيره، ولتجهيزات المتكاملة في مختلف مجالات التدريب. وأشــــــــــار إلى أن البرنامج سيتم إقـــــــامته على فترتين: الأولى تضم 35 موظفا و38 موظفـــــــة والثانية تضم 34 موظفا و38 موظفـــــة ومــــــدة كل فترة أســــــــــبوع يتـــــــم فيها تدريبهم على جميع النواحي المتصلة بالبرنامج والمرتبطة بالقبول والاختبارات بمختلف مراحلها الفصلية أو النهائية وما تشتمل عليه من إصدار للشهادات.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110717108989&display=1
الندوة : الاحد 16-08-1432هـ العدد : 1048
300 كشاف لخدمة قاصدي الحرم المكي في رمضان
مكة المكرمة : الندوة
تتطلع الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة إلى تدريب300 كشاف وقائد للعمل في خدمة ضيوف بيت الله الحرام , من خلال المركز الكشفي الرمضاني , الذي سيقام بداية شهر رمضان المبارك. ويأتي المركز الكشفي ضمن خطة برامج النشاط الكشفي بوزارة التربية والتعليم لهذا العام لتقديم خدمات تطوعية لقاصدي بيت الله الحرام بهدف إبراز الدور الرائد والصورة الحسنة للحركة الكشفية لدى المجتمع , وتنمية روح العطاء وبذل الجهد لدى الكشافين وتعويدهم على خدمة المجتمع. وأوضح المشرف على المركز الكشفي الرمضاني بمكة المكرمة فايز الشهري أن المركز سوف يسهم مع عدد من الجهات الحكومية المعنية بخدمة ضيوف بيت الحرام , مشيراً إلى أنه سيتم تأهيل المرشحين خلال فترة الإعداد والتجهيز وتوزيعهم في فرق كشفية وتعريفهم بمهام العمل والتأكيد على تقديم خدمة مميزة لضيوف بيت الله الحرام ورسم الصورة الحسنة الطيبة للشباب السعودي.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110717109015&display=1


الاقتصادية : الأحد 16 شعبان 1432 هـ. العدد 6488
مكتب تربية العزيزية يطلق منتدى شهريا لاستضافة خبراء التربية
«الاقتصادية»من الرياض
يعتزم مكتب التربية التعليم في العزيزية في الرياض، إقامة منتدى تربوي للحوار تحت مسمى (منتدى العزيزية التربوي) يستضيف خيرة خبراء التربية والتعليم. أكد ذلك ناصر بن سعد الخثلان مدير مكتب التربية التعليم في العزيزية، وقال إن المنتدى يهدف لطرح الجديد في المشهد التعليمي المحلي ويتيح الفرصة لمشرفي المكتب ومديري ومعلمي المدارس للمناقشة وخلق جو من الحوار التربوي للوصول إلى رؤية مشتركة تحقق طموحات الوزارة، كما أعلن عن الانتهاء من تشكيل لجان جائزة المعلم التي سيكون الترشيح لها من البيئة المدرسية ذاتها وستحظى برعاية كبيرة.وقال سهم الدعجاني مساعد مدير مكتب العزيزية للشؤون المدرسية إن المنتدى سيسعى لتقريب وجهات النظر بين أطراف تعليمية كثيرة، وسيسهم في دعم المدارس بحلول تربوية حديثة تعالج مشكلاتها. جاء ذلك خلال حفل تكريم منسوبي المكتب يتقدمهم المساعدان سهم الدعجاني وخالد الدريهم ورئيس شعبة الإدارة المدرسية عبد العزيز بن إبراهيم السلطان، إضافة إلى مشرفين تربويين ومديري مدارس متعاونين وإداريين، وذلك بعد نهاية السنة التأسيسية الأولى، وحضر الحفل، الذي استضافته مدارس راية الفرقان الأهلية مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية المكلف فهد بن ناصر العقيل، وشكر الخثلان منسوبي المكتب على جهودهم في السنة الأولى، وقدرتهم على تجاوز مصاعب البداية، وأثنى على الكفاءات التي يملكها المكتب والتي أكد أنها ستعينه على تحقيق رسالته في خدمة التربية والتعليم، وتلقى مشرف التربية الإسلامية محمد المطيري ومحمد الرسي درعين تقديريتين على جهودهما مع المكتب وإشرافهما على تنظيم الاحتفال المميز، وكرم منسوبو المكتب في الختام ناصر الخثلان كما سلم الأخير درعا تقديرية لراعي الحفل.
http://www.aleqt.com/2011/07/17/article_559769.html




 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
متابعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوطن : الاحد 16-08-1432هـ
مطالب بنقل مجمع مدرسي لملاصقته لمحطة وقود بأحد رفيدة
أحد رفيدة: خالد آل جلخف
أبدى عدد من أولياء أمور طلاب متوسطة وثانوية أبي تمام بحي لزمة التابع لمحافظة أحد رفيدة خوفهم على أبنائهم من وضع مبنى المدرسة المستأجر الملاصق لمحطة وقود، وسط مطالب بنقل المدرسة لمبنى آخر، فيما أجمع عدد من معلمي المدرسة على افتقاد مبنى المدرسة لوسائل السلامة. محمد القحطاني ولي أمر أحد الطلاب، يقول: أستغرب من اللجان استئجار مبنى ملاصق لمحطة بنزين. مشيراً إلى أن أحد أبواب المدرسة من جهة المحطة، فيما أوضح أبو ناصر أنهم سمعوا بنقل المدرسة لمبنى آخر إلا أن ذلك لم يتم، مؤكداً أن المبنى مستأجر منذ عام 1421 تقريباً، مطالباً المسؤولين في إدارة التعليم بسرعة نقل المدرسة من موقعها الحالي الذي يشكل خطراً على حياة الأبناء. ويؤكد عدد من المعلمين بالمدرسة - فضلوا عدم ذكر أسمائهم - انعدام وسائل السلامة في المبنى المدرسي، مشيرين إلى تهالكه وقدمه، واستغربوا في حديثهم لـ"الوطن" قرب المدرسة من محطة البنزين. من جهته أكد مدير مدرسة متوسطة أبي تمام خالد باشوت الشهراني أن المجمع يدرس به أكثر من 300 طالب، وتم فصل المرحلتين وتغيير مسمى المتوسطة إلى درب العقيدة، وصدر قرار مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي كركمان بنقل المدرسة مع بداية العام الدراسي القادم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=62638&CategoryID=5
الجزيزة : الأحد 16 شعبان 1432هـ العدد 14171
مقترحات لرفع كفاءة المعلمين
سعادة رئيس تحرير الجزيرة - سلمّه الله
تعقيباً على ما نشرته صحيفة (الجزيرة) في أعداد سابقة عن «تجمهر الخريجين أمام وزارة التربية والتعليم للمطالبة بالتعيين»، لديّ عدة رسائل موجهة إلى المسؤولين، وعلى رأسهم معالي وزير التربية والتعليم: أولاً: نتفق جميعاً أن تقدم الدول مرتبط بقوة التعليم لديها، إذ سيكون رافداً قوياً في بناء الدول وقوتها الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية، وتخريج الكفاءات المؤهلة في الطب والهندسة والطيران والتكنولوجيا وواقع وزارة التربية لدينا الاهتمام بالمهم وترك الأهم، فقد طورت المناهج الدراسية وشكلت لها إدارة خاصة تسمى بـ»إدارة تطوير الخطط والمناهج»، وبنت أحدث المباني المدرسية على أفضل التصاميم، وخصصت لها إدارة تسمى «وكالة المباني» وهذا كله مهم يصب في تقدم التعليم، لكن الأهم منه: إهمال الوزارة لتطوير الأداة الأهم في التعليم وهو المعلم، والدلائل والشواهد كثيرة منها:
- أن اختيار وترشيح الوزارة للمعلمين «عام» من كليات المعلمين والجامعات على حد سواء، فالذي لا يجد وظيفة بعد تخرجه من الجامعة أو الكليات العسكرية يتجه مكرهاً إلى التعليم، بالرغم من عدم رغبته فيه، إلا أنه أرحم من أن يبقى عاطلاً، ولا يُلام ما دامت الأنظمة عـتيقة قديمة لم تتغير.
- أن الوزارة قامت بوضع اختبار الكفاءات للمتقدمين، لكنها خففت من درجة الاجتياز إلى النصف، متأثرة بالضغوط المطالبة بالتعيين على حساب الكفاءة، ومع ذلك هناك أعداد كبيرة لم تحصل على الدرجة الأولى قامت الوزارة باختبارهم مرة أخرى، وهذا يتعارض مع سياسة الوزارة الساعية إلى التطوير والجودة الشاملة. فهل سيقومون بتعليم أبنائنا وهم -والله- يحتاجون لمن يعلمهم.
- أن الخريج بعد أن يلتحق في التعليم ويكون معلماً، له الحرية في كيفية شرح الدرس والوسائل التي يستخدمها حتى يتقاعد، والسبب: عدم إلزامه بدورات تطويرية وتدريبية، وعدم وجود الرقابة الكافية من التوجيه والإشراف التربوي، والإحباط والكسل واللا مبالاة والروتين الممل طيلة العمل «تلقين».
ولهذه المشكلة حلول تخفف من هذه المعاناة المزمنة، أهمها على سبيل المثال لا الحصر:
1- إعادة تقييم اختيار المعلمين على أسس وضوابط صارمة تضمن الأكفأ والأفضل، خاصة في ظل الأعداد الكبيرة من الخريجين، أسوة بالكليات العسكرية التي تضع شروطاً للالتحاق بها، والمعلم أهم لأنه إن كان بارعاً ماهراً فإن المخرجات ستكون كذلك، ولذا لن يكون من الـ 16.000 معلم ومعلمة الذين ستعينهم الوزارة هذا العام غير مؤهل فالكليات العسكرية تعلن المقبولين، ومع ذلك لم نر ونسمع أن المستبعدين قاموا بالتجمهر لعدم قبولهم أمام الكليات العسكرية.
2- الاستمرار على اختبار الكفاءات وإعادة الدرجة السابقة ورفعها إلى 80 من 100 لضمان الجودة الشاملة.
3- الاهتمام بالمعلم بعد قبوله، وعقد الدورات التطويرية له بمعدل دورة واحدة كل فصل دراسي وتكون إلزامية ووضع حافز مادي أو معنوي لها، ومعاقبة المقصر في ذلك.
4- استحداث إدارة خاصة بتطوير المعلم، أسوة بإدارة الخطط والمناهج، ووكالة المباني، فالاستثمار في البشر مقدم على الاستثمار في الحجر. وسيظل التعليم الجيد أهم أسلحتنا للتغيير نحو الأفضل، ولا عذر لنا؛ فكل وسائل النجاح والدعم متوافرة، ويبقى الأهم وهو التطبيق على أرض الواقع، حتى لا نحمل الآخرين مسؤولية إخفاقنا المتكرر والخطأ منا نحن الذين نتفنن في إبراز الحجج الواهنة حتى نتهرب من الحقيقة.
صالح سليمان الرويلي
http://www.al-jazirah.com/20110717/rv3d.htm
عكاظ : الاحد 16-08-1432هـ العدد : 3682
وزارة التربية تجيب على «سؤال لا يهدأ»:
الأرباح تساعد «الأهلية» على تطوير أدائها
إشارة إلى السؤال المنشور في صحيفتكم في زاوية «سؤال لا يهدأ» حول المحافظة على رواتب مجزية للمعلمين وسقف معقول للرسوم الدراسية، وبين مصالح الملاك الباحثين عن عوائد لاستثماراتهم. ابتداء لا بد أن نحدد هوية هذا السؤال، وهي هوية اقتصادية تتعلق بدورة المال في المدرسة الأهلية وتؤثر بالجودة التعليمية التربوية. وانطلاقا من هوية هذا السؤال يمكننا القول بأن المنطلق النظامي في هذا الأمر منطلق أساس لأن النظام الصادر من الجهة التشريعية هو المرجعية القانونية لجميع الأطراف، ولذا فإن التشريعات القائمة لا تمنح وزارة التربية والتعليم الصلاحية للتدخل في تحديد وضبط هذه الدورة الاقتصادية في المدرسة الأهلية. والوزارة تدرك أن هناك عنصرين أساسيين في العملية التعليمية هما المعلم والطالب، فالمعلم يستحق أن ينال ما يوازي شرف وأهمية رسالته، والطالب هو أمل الوطن بعد الله ولذا ينبغي أن يتلقى أفضل تعليم يمكنه من الانطلاق للحياة العلمية والعملية متسلحا بالكفاءة العلمية والتمكن من المهارات العملية والحياتية. كما أن الوزارة معنية بأن تتمكن المدارس الأهلية من تحقيق هامش ربح يمنحها القدرة على الحياة والتمكن من تطوير ما تقدمه من خدمات تعليمية وتربوية. ومن هذا المنطلق فالوزارة لها جهود متواصلة مع الجهات التشريعية لتحقيق ذلك التوازن الذي تطرحونه في سؤالكم. نحن سعداء بأن يكون التعليم الأهلي في دائرة اهتمامكم، كما يسرنا أن نتواصل معكم دائما بما يعود بالنفع على وطننا الكريم ومواطنيه.
مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي بالإنابة
ناصر بن عبدالله الحقباني
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110717/Con20110717434384.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
تعليم تبوك يستعد للعام الدراسي المقبل
علي بدير ـ تبوك

أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة تبوك كافة التجهيزات والاستعدادات لاستقبال العام الدراسي المقبل وفق برنامج حاسوبي يتم من خلاله توفير جميع المستلزمات الخاصة بمدارس البنين والبنات. وأوضح لـ «عكاظ» مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور عمر بن أحمد أبو هاشم بأن جميع المقررات الدراسية للعام الدراسي المقبل قد تم تأمينها لجميع مدارس المنطقة بما فيها المدارس المحدثة وكذلك مدارس القرى والهجر. مشيرا إلى أن اللجنة المسؤولة عن هذه الاستعدادات تعمل على مدار الساعة وتقوم بتلبية احتياجات المدارس من مقررات دراسية وأثاث وصيانة وكل ما يتعلق بالحركة التعليمية والتربوية. من جهة ثانية، كرمت مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر الدكتور عمر أبو هاشم وسلم الدرع مدير مكتب «عكاظ» في تبوك الزميل عبدالرحمن الشمراني.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110717/Con20110717434449.htm

 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
عكاظ : الاحد 16-08-1432هـ العدد : 3682
اعتماد حركة النقل الداخلية لمعلمات ومعلمي وادي الدواسر

علي العجمي ــ الأفلاج
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر صقر بن فهاد الصقر أسماء المعلمات والمعلمين المشمولين بحركة النقل الداخلية، وبعدد بلغ أكثر من 150 معلمة و 197معلما. ونوه عايض بن مجلي آل مجلي مدير شؤون المعلمين في المحافظة على جميع مديرات المدارس سرعة إخلاء طرف المعلمات داخل قطاعي الوادي والسليل اعتبارا من عودة المعلمات يوم 7/10/1432هـ والرفع بمباشرتهن في مدارسهن المنقولات إليها على أن يكون آخر موعد للرفع يوم الأربعاء 9/10/1432هـ،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110717/Con20110717434451.htm
عكاظ : الاحد 16-08-1432هـ العدد : 3682
نقل وتكليف 75 مديراً ووكيلاً في تعليم الرياض
عبدالله عبيدالله الغامدي ــ الرياض
اعتمد مساعد المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض للشؤون التعليمية المكلف فهد بن ناصر العقيل، نقل وتكليف 75 مديرا ووكيلا في حركة النقل للعام الدراسي 1432/1433هـ، وذلك بواقع 51 مديرا ووكيلا جرى نقلهم و24 مديرا كلفوا بإدارة المدارس،
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110717/Con20110717434452.htm
 

سـ2007ـاري

Moderator

معلومات العضو

إنضم
17 أكتوبر 2007
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
المقال


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرياض : الاحد 16-8-1432هـ العدد 15728
المعلم والمعلمات في المدارس الأهلية
عابد خزندار
كان المعلم والمعلمات يشكون من تدني الراتب الذي لم يكن يتجاوز في الغالب 1800 ريال، وأنا هنا لا أتحدث عن مدارس المملكة أو مدارس الرياض أو دار الفكر، ولكني أتحدث عن المدارس العادية التي تتقاضى رسوما لا تقل عن 20000 ألف ريال، وهو مبلغ باهظ بالنسبة لمستوى التعليم الذي تقدمه، ولوضع الفصول وتكدسها وعدم وجود دورات مياه نظيفة، وعدم وجود رياضة فيها، والتي يمكن أن تصنف بثلاث نجوم، ويشاع أنها ستزيد رسومها بمقدار 1500 ريال، مع أن صندوق الموارد البشرية سيسهم بنصف رواتب المعلمين والمعلمات، أي أن الزيادة لا مبرر لها، ورغم زيادة الراتب فإن وضع المعلم أو المعلمة سيئ في هذه المدارس فهو لا يتقاضى رواتب في إجازته، ويمكن فصله في أي وقت، ولنأخذ مثلا على ذلك ما قالته إحدى المعلمات وهي فوزية الشهراني التي صرحت لصحيفة الجزيرة بما يأتي "أرى أن إدارات المدارس الأهلية دائما متسلطة ولا نشعر بالأمان الوظيفي، فقد يستغنون عن خدماتنا في أي وقت وبدون مقدمات، وقد نجد أنفسنا خارج النطاق الوظيفي"، وتساءلت: "لماذا لا تلزم وزارة التربية والتعليم أصحاب المدارس الأهلية بالاستمرار في صرف رواتب المعلمين والمعلمات في الإجازة الصيفية؟" وقد اقترح أحدهم أن تصرف الرواتب عن طريق وزارة التربية والتعليم، على أن الوضع الأمثل في رأيي أن يكون المعلمات والمعلمون على ملاك وزارة التربية والتعليم ومرتبطين بها.
http://www.alriyadh.com/2011/07/17/article651279.html
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
..
بارك الله فيك
وعلى الخير سدد خطاك
،،
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى