شرح طريقة تدريس "التنمية القرائية"ــ الصنف اللغوي ــ الرسم الإملائي ..

هدى....

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
النقاط
0
نشاط هدى....:
156
0
0
  • شرح طريقة تدريس "التنمية القرائية"ــ الصنف اللغوي ــ الرسم الإملائي ..
السلام عليكم ...​


ولله الحمد تم الانتهاء من تدريس كتاب الفصل الأول لـ "لغتي الخالدة"​


وحاولنا شرحه حسب الخطوات التي كانت في كتاب المعلم .. وقد أجاد البعض في ذلك ..والبعض لازال يشرح حسب الطريقة التقليدية!​


أحببت أن أضع هذا الموضوع لتناول كل "مكون" وكيف قمتم بشرحه حتى نستفيد من بعضنا في دروس الفصل الثاني..​


أرجو أن يؤخذ الأمر بجدية ويتم شرح المكون بالخطوات التي سرتم عليها ..​


وحبذا أن يفيدونا المعلمون المتميزون في شرح لغتي والذين تم الإعلان عن بعضهم في الموقع ...​


فخيركم أنفعكم للناس ..​


,​


,​


سنبتدئ "بالتنمية القرائية "​


كيف شرحتموها خطوة خطوة .. وكيف تم تقسيمها لحصتين ؟​


لنجعل الموضوع هنا "شرح طريقة تدريس مكونات لغتي الخالدة "​


كي نبلغ النجاح نحن وطالباتنا ..​


وبنا ينجح كتاب "لغتي الخالدة" ...​



,, أنتظركم مع فائق احترامي,,,​





***********************************************************​


***********************************************************​



طريقة شرح "الصنف اللغوي" للأخت هدى ،،



السلام عليكم ...

حياكم الله .. في الجزء الثاني لشرح مكونات لغتي الخالدة ..

تعلمنا في الجزء الأول طريقة شرح "التنمية القرائية " ومتى تقرأ الطالبة قراءة جهرية ..
والآن سننتقل لـ "الصنف اللغوي" ..
نود نعرف طريقتكم في شرحه وخطواته التي وضعها الكتاب من خلال " أقرأ وأتأمل"
وأحلل و"أستنتج" و"التطبيق" ..





وياحبذا اطلاعنا على "أتأمل" ماذا يتأمل الطالب؟ والطالبة؟؟

وهل قمتم بتوجيه أسئلة حول الأمثلة بصفة عامة لشرح القيم التي تتضمنها ؟
وهل كنتم في "أحلل" تكتفون بالكلمات التي وردت في الجدول؟
أم كنتم تحللون أيضا شواهد في الأمثلة لم تذكر في الجدول ولها علاقة بالدرس؟؟
,
,
انتظر تفاعلكم


شاكرة لكم ...







على هذا الرابط




وهنا مشاركة رقم 28






"


**********************************************************



طريقة شرح الرسم الإملائي للأخت صخور


طريقتي بالرسم الاملائي ..
التمهيد:
# عرض النص الذي يتضمن القاعدة الإملائية ( بجهاز العرض ) , ثم قراءة النص قراءة نموذجية.
# طرح أسئلة تتناول مضمون النص .. لغرس القيم في نفوس الطالبات ..
# اطلب من الطالبات تحديد الكلمات التي تتضمن القاعدة الاملائية , وما نوعها .. وبهذا اكون قد استنتجت الموضوع من افواه الطالبات ..
مكون أتلو وأحلل :
# عرض الامثلة بجهاز العرض ,
# قراءة المعلمة القراءة النموذجية للأمثلة .
#قراءة الطالبات المجيدات , ارشاد الطالبات إلى التركيز على الكلمات الملونه مضمون القاعدة الاملائية .. ((هنا ركزنا على الاملاء البصري ))
#قراءة الطالبات الكلمات الملونه . ( في تصوري أفضل أن تنطق كل طالبة هذه الكلمات ) (( هنا ركزنا على النطق ))
# اعطاء الطالبات بطاقات لكتابة هذه الكلمات ... كنوع من التغيير ... أو الاعتماد على كتاب الطالبة . ( هنا الاملاء الكتابي ))
# وبذلك قد حققنا لطالبة رؤية الكلمة موضوع القاعدة الاملائية , ثم نطقها , ثم كتابتها ..
هنا يأتي دور التحليل مستعينة بالله ثم بالاسئلة الواردة في مكون أحلل .. واستنتاج القاعدة الجزئية كلا على حدة .. ثم اطلب من قائدة المجموعة قراءة القاعدة الجزئية ..
###
يأتي دور الاستنتاج .... عن طريق عرض الرسم التخطيطي في كتاب الطالبة ... وإن كنت افضل اعطاء الطالبات اوراق عمل لتدوين القاعدة الكلية فيها لضمان مشاركات كل الطالبات .. ومعرفة مدى استيعابهن ..
## بعدها يأتي دور كتاب النشاط ...
#### بعض الطرق التي يمكن استخدامها في الرسم الإملائي ...
ــــ اعطاء كل مجموعة قطعة تختلف عن المجموعات الاخرى لكنها تشترك في القاعدة الإملائية .. ومذاكرتها في المنزل ...
ــــ اطلب من الطالبات البحث عن كلمات تحتوى على القاعدة الاملائية ... شريطة أن تكون مختلفة عن ما درس ..
ــــ اعطاء الطالبات اوراق عمل ... ليتم تمليتها في المنزل .. كنشاط منزلي ..
##
وفي الختام ..... لابد من التركيز أثناء شرح الكلمة المتضمنة للقاعدة الاملائية على توضيح معنى الكلمة ... فهذا له الأثرالاكبر في ترسيخ القاعدة الاملائية في أذهان طالبتنا ...
وشكرا لكل من يتفاعل ..

على هذا الرابط




مشاركة رقم 53







طريقة شرح لغتي الخالدة للصف الأول متوسط


https://loghati.net/showthread.php?...1%ED%DE%C9+%E1%DB%CA%ED+%C7%E1%CE%C7%E1%CF%C9
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضــوع راااااااااائع نحتــاجه جميعالتلافي الخطأ الذي وقعنا فيه الفصل الأول أضم صوتي للأخت هدى فلا تبخلوا علينا .
 

صبا الاحمدي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذي الفاضل ستجد في الملف التوزيع بالتفصيل للحصص.
 

المرفقات

  • توزيع اولى متوسط.rar
    61.5 KB · المشاهدات: 1,638

سحاب

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 مارس 2010
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بارك الله فيك أختي هدى على ها لطرح موضوع رائع اتمنى من الجميع المشاركة لتعم الفائدة
 

صبا الاحمدي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحصة الأولى نركز على القراءة الجهرية ومهاراتها ومكون (أنمي لغتي)وضرورة التركيز على القراءة العلاجية (قل ولاتقل)وكذلك جمع الأخطاء ومناقشتها على السبورة وضرورة الاستعانة ببطاقة ملاحظة للوقوف على مستويات التلميذات أوبطاقة ملاحظات سردية وهذا مقترح لأن التلميذة لووقفت على مستواها ستسعى لتحسينه .(والرأي للجميع ) وقد جربت المعلمات البطاقات خاصة في بدء الفصل الدراسي الأول حيث تأتي كثر من التلميذات ومستواهن ضعيف في القراءة . [hide]false[/hide]
 

المرفقات

  • بطاقة ملاحظة.doc
    42.5 KB · المشاهدات: 1,478

((صفوان))

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكراً

مشكورين و مشكورين
 

حرباشة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شششششششششششششششششششكككككككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
الحصة الأولى نركز على القراءة الجهرية ومهاراتها ومكون (أنمي لغتي)وضرورة التركيز على القراءة العلاجية (قل ولاتقل)وكذلك جمع الأخطاء ومناقشتها على السبورة وضرورة الاستعانة ببطاقة ملاحظة للوقوف على مستويات التلميذات أوبطاقة ملاحظات سردية وهذا مقترح لأن التلميذة لووقفت على مستواها ستسعى لتحسينه .(والرأي للجميع ) وقد جربت المعلمات البطاقات خاصة في بدء الفصل الدراسي الأول حيث تأتي كثر من التلميذات ومستواهن ضعيف في القراءة . المحتوى المخفي لايقتبس


لا
الحصة الأولى لا نركز على القراءة الجهرية


الحصة الأولى نبدأ باكتشاف النص القرائي
نوع النص
الكاتب
عدد فقرات النص
شرح الصور المرافقة للنص وعلاقتها بالنص
العنوان
مجال النص
وهكذا
مهمة اكتشاف النص
أرجو مراجعة الرابط التالي :
https://loghati.net/showthread.php?t=3005&highlight=%C7%DF%CA%D4%C7%DD+%C7%E1%E4%D5

 

هدى....

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
المشاركات
156
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حياكم الله ..
أخت صبا .. كنت أشرح بنفس طريقتك ... ولكن اتضح لي أننا على خطأ بعد تعقيب الأستاذ "معيض"

كنت أعتمد على قراءتهن للنص في المنزل وحل أسئلة اكتشاف النص .. بعدها تتم قراءة النص قراءة صامتة تضع خلالها خطا تحت المفردات الجديدة
وتستكشف عدد الفقرات .. والفكرة العامة .. وعلاقتها بالعنوان ..
بعدها تتم القراءة الجهرية ... طبعا مجرد طالبتين أو ثلاثة لأنني أركز على البقية في "أستثمر" ... وننتقل لأنمي لغتي ويتم حل الأنشطة باستيراتيجية التعليم التعاوني
ومحاولة وضع كل مفردة في جملة وتدوين الأجمل على السبورة..
ومناقشة المفردات الغامضة عليهن والتي وضعوا تحتها خطا أثناء القراءة الصامتة ...
أما الحصة الثانية .. نقرأ من جديد قراءة جهرية وحل بقية الأنشطة ...
هل من تعليق حول طريقتي ومدى صحتها ؟؟؟
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
حياكم الله ..
أخت صبا .. كنت أشرح بنفس طريقتك ... ولكن اتضح لي أننا على خطأ بعد تعقيب الأستاذ "معيض"

كنت أعتمد على قراءتهن للنص في المنزل وحل أسئلة اكتشاف النص .. بعدها تتم قراءة النص قراءة صامتة تضع خلالها خطا تحت المفردات الجديدة

وتستكشف عدد الفقرات .. والفكرة العامة .. وعلاقتها بالعنوان ..

هذا رائع جدا أختي الفاضلة

بعدها تتم القراءة الجهرية ... طبعا مجرد طالبتين أو ثلاثة لأنني أركز على البقية في "أستثمر" ... وننتقل لأنمي لغتي ويتم حل الأنشطة باستيراتيجية التعليم التعاوني
ومحاولة وضع كل مفردة في جملة وتدوين الأجمل على السبورة..

ممتاز إلا القراءة الجهرية فهي ليست هنا
تكون بعد فهم النص لأن فهم النص يساعد على القراءة الجهرية الأدائية


ومناقشة المفردات الغامضة عليهن والتي وضعوا تحتها خطا أثناء القراءة الصامتة ...

كيف تتم مناقشة المفردات الغامضة ؟

أما الحصة الثانية .. نقرأ من جديد قراءة جهرية وحل بقية الأنشطة ...

حاولي السير وفق مقترحات دليل المعلم


هل من تعليق حول طريقتي ومدى صحتها ؟؟؟





وفقك الله ورعاك
وننتظر ردك

 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا
 

هدى....

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
المشاركات
156
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شاكرة لك أستاذ "معيض" على التفاعل مع الموضوع والأخذ بيدنا للطريق الصحيح ..
مناقشة المفردات الغامضة والتي وضعن خطا تحتها تكون بالرجوع للمعجم وأحيانا بذكر الأضداد لها
,
,
بالنسبة لقولك أن القراءة الجهرية الأدائية تتم بعد (فهم النص ) .. هل تقصد أن تكون بعد حل الأنشطة كاملة ..
أو نقوم بشرح النص كما السابق في طريقتنا التقليدية .. "توجيه أسئلة جزئية حول كل وحدة ومناقشتها قبل الشروع في حل الأنشطة في الكتاب"؟...
وبالنسبة للسير وفق دليل المعلم .. فقد ذكرتم في نص الانطلاق الأول .. أنه تتم القراءة الصامتة والجهرية وتوضيح المفردات الغامضة ..
"يعني بالطريقة السابقة التي كنا بها نشرح دروس القراءة"..
ثم بعد ذلك ننتقل للمكونات الفرعية والأنشطة التي تحتويها ...
أرجو توضيح ذلك من سعادتكم ..
وحبذا أيضا مشاركة من تميزوا في شرح الكتاب ...
خالص احترامي ..
 

صخور

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
197
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نرجو تثبيت هذا الموضوع .......... حتى تعم الفائدة
بالنسبة لي شرحت على نسق الطريقة التقليدية ...لكن بأذن الله النصف الثاني سوف أغير طريقتي ::
1ـ التهيئة لدرس
2ـ قراءة الجهرية النموذجية من قبلي , واستماع الطالبات لي .
3ـ إلقاء بعض الأسئلة الشفوية على الطالبات .
الهدف هو تنمية مهارةالاستماع لدى الطالبة .
4ـ القراءة الصامتة من قبل الطالبات . مع ارشاد الطالبات على كيفية القراءة الصامته , ووضع خط تحت الكلمات الصعبة .. ثم القراءة الجهرية من قبل الطالبات ..
5ـ مناقشة الطالبات في الكلمات الصعبة . وطرح الأسئلة على كل فقرة , ثم استنتاج الأفكار الفرعية ثم الفكرة الرئيسة لنص .
ملاحظة الاسئلة تشمل كل فروع اللغة العربية .. من استخراج للوظائف النحوية والاساليب اللغوية وغيرها
(وهذا ما يسمى بتقويم البنائي ) اى المناقشة المستمرة أثناء الدرس
6ـ بعدها يأتي التقويم الختامي عن طريق الاسئلة الموجودة في المقرر.....
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
شاكرة لك أستاذ "معيض" على التفاعل مع الموضوع والأخذ بيدنا للطريق الصحيح ..
مناقشة المفردات الغامضة والتي وضعن خطا تحتها تكون بالرجوع للمعجم وأحيانا بذكر الأضداد لها
,
,
بالنسبة لقولك أن القراءة الجهرية الأدائية تتم بعد (فهم النص ) .. هل تقصد أن تكون بعد حل الأنشطة كاملة ..
أو نقوم بشرح النص كما السابق في طريقتنا التقليدية .. "توجيه أسئلة جزئية حول كل وحدة ومناقشتها قبل الشروع في حل الأنشطة في الكتاب"؟...
وبالنسبة للسير وفق دليل المعلم .. فقد ذكرتم في نص الانطلاق الأول .. أنه تتم القراءة الصامتة والجهرية وتوضيح المفردات الغامضة ..
"يعني بالطريقة السابقة التي كنا بها نشرح دروس القراءة"..
ثم بعد ذلك ننتقل للمكونات الفرعية والأنشطة التي تحتويها ...
أرجو توضيح ذلك من سعادتكم ..
وحبذا أيضا مشاركة من تميزوا في شرح الكتاب ...
خالص احترامي ..





مناقشة المفردات الغامضة والتي وضعن خطا تحتها تكون بالرجوع للمعجم وأحيانا بذكر الأضداد لها

ممتاز

وهل تنتمي لمجال الوحدة ؟ هذا أفضل


ولا ننس الكلمات التي اقترحها الكتاب ووفق الاستراتيجيات الموجودة في دليل المعلم ( التنمية اللغوية )



بالنسبة لقولك أن القراءة الجهرية الأدائية تتم بعد (فهم النص ) .. هل تقصد أن تكون بعد حل الأنشطة كاملة ..

نعم وتجدينها في مكون ( أستثمر )
أو نقوم بشرح النص كما السابق في طريقتنا التقليدية .. "توجيه أسئلة جزئية حول كل وحدة ومناقشتها قبل الشروع في حل الأنشطة في الكتاب"؟...

ليس هنالك ضرورة في شرح الدرس إلا متى ما دعت الحاجة

توجيه الأسئلة ممتاز ولكن لا ننس أن نشاطات الدرس القرائي تقوم بتدريب المتعلمين على مهارات مقصودة( انظر دليل المعلم ، الكفايات النوعية المستهدفة ) فلا نغفل عنها ونقوم بتدريسها وفق ما يقترحه كتاب المعلم
وندرسها وفق التالي :
1- إعلان الهدف من النشاط ( بيان الكفاية المستهدفة وتدوينها على السبورة مع نموذج بسيط للمهارة وبيان أهميتها في حياة المتعلمين )
2- اتخاذ المعينات الملائمة إن لزم الأمر
3- حث المتعلمين على الانخراط في الحل وفق نوعية التنفيذ ( فردي ، أو ثنائي ، أو تعاوني )
4- تقديم الدعم الملائم للمتعلمين متى ما دعت الحاجة
5- تفقد حلول المتعلمين ( تقويم تكويني )


وبالنسبة للسير وفق دليل المعلم .. فقد ذكرتم في نص الانطلاق الأول .. أنه تتم القراءة الصامتة والجهرية وتوضيح المفردات الغامضة ..

نعم ولكن القراءة الجهرية تكون بعد فهم النص وفي موضعها ( أستثمر )

 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نرجو تثبيت هذا الموضوع .......... حتى تعم الفائدة
بالنسبة لي شرحت على نسق الطريقة التقليدية ...لكن بأذن الله النصف الثاني سوف أغير طريقتي ::
1ـ التهيئة لدرس

ولماذا التهيئة للدرس ؟ أليست لزرع الرغبة في القراءة ؟
إذا يتبعها القراءة الصامتة

2ـ قراءة الجهرية النموذجية من قبلي , واستماع الطالبات لي .

ممتاز ولكن متى ؟ وأين ؟
3ـ إلقاء بعض الأسئلة الشفوية على الطالبات .

ممتازة للغاية وتصلح للتهيئة
الهدف هو تنمية مهارةالاستماع لدى الطالبة .

ممتاز قصدك التهيئة لمهارات الاستماع المقصودة من درس الاستماع

4ـ القراءة الصامتة من قبل الطالبات . مع ارشاد الطالبات على كيفية القراءة الصامته , ووضع خط تحت الكلمات الصعبة .. ثم القراءة الجهرية من قبل الطالبات ..

ممتاز ورائع ولكن أرجو أن تكون في موضعها ( الصامتة ، والجهرية )
5ـ مناقشة الطالبات في الكلمات الصعبة . وطرح الأسئلة على كل فقرة , ثم استنتاج الأفكار الفرعية ثم الفكرة الرئيسة لنص .

رائع والله ولكن من خلال نشاطات الكتاب فهي تسعى لتمهير المتعلمين لاستخراج الأفكار الفرعية والرئيسة
ملاحظة الاسئلة تشمل كل فروع اللغة العربية .. من استخراج للوظائف النحوية والاساليب اللغوية وغيرها

ممتاز والله لكن تكوين أولي للوظيفة والصنف والأسلوب والإملاء ، ثم ينبه المتعلم لاحقا ( في أثناء تدريس المكون )

(وهذا ما يسمى بتقويم البنائي ) اى المناقشة المستمرة أثناء الدرس

صحيح ولكن للمهارات المستهدفة من خلال النشاطات


6ـ بعدها يأتي التقويم الختامي عن طريق الاسئلة الموجودة في المقرر.....

هنا اسمحي لي أن أقول لا
فنشاطات كتاب الطالب للتدريس وليست للتقويم




أخيرا
أشكر لك هذا الطرح الرائع والشكر موصول للأخت هدى
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى