تطبيق التعلم التعاوني بأبسط صوره

الرائد2002

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 أغسطس 2008
النقاط
0
نشاط الرائد2002:
7
0
0
  • تطبيق التعلم التعاوني بأبسط صوره
مفهوم التعلم التعاوني :
التعلم التعاوني استخدام المجموعات الصغيرة للتعلم مما يجعل الطلاب يعملون مع بعضهم بهدف الوصول للحد الأقصى من التعلم لهم وللآخرين .
ملامح مجموعة التعلم التعاوني
1.كل فرد في المجموعة مسؤول عن عمله وعن عمل المجموعة ككل.
2.يقدم كل فرد في المجموعة الدعم للأفراد الآخرين ، كما يتلقى بدوره الدعم منهم .
3.يتقاسم أفراد المجموعة حلاوة النجاح ، ومرارة الفشل.
4.للمجموعة منسق يمثلها ، ويعبر عن رأيها ككل واحد.
5.لكل فرد في المجموعة دور يؤديه ، يصب في تحقيق الأهداف .
6.يتوزع أفراد المجموعة العمل فيما بينهم ، ثم يخرجونه نسيجاً واحداً يمثلهم .
7.للمعلم أدوار واضحة تتمثل بالإشراف والمتابعة وتقديم الدعم والمحافظة على المسار موجهاً نحو الأهداف .
8.تقوم المجموعة بعملية الوصول للنتائج أي تجهيزها.
9.يتعاون أفراد المجموعة في إنضاج ، وتعميق المعرفة ، والنتاجات التي يتوصلون إليها .
10.يقوم أفراد المجموعة جودة عملهم ، ويستخلصون التغذية الراجعة.

مبادئ التعلم التعاوني
تستند فكرة التعلم التعاوني على خمسة مبادئ رئيسة هي :
1.التفاعل وجهاً لوجه: ويعنى هذا المبدأ ضرورة جلوس أفراد المجموعة مع بعضهم ، والتفاعل والتواصل لفظياً ، يتبادلون وجهات النظر ، ويتناقشون بشكل عقلاني وهادف ، سعياً للوصول إلى فهم مشترك وحلول متفق عليها.
2.الاعتماد البيني المتبادل: يعني هذا المبدأ أن كل فرد في المجموعة عنصر هام ، ويعتمد عليه أفراد المجموعة الآخرين ولديه ما يقدمه دعماً لهم في الأعمال المطلوبة منهم ، ويدرك كل فرد أن نجاح المجموعة مسؤوليته الشخصية كما هو مسؤولية الجميع ويرفعون شعاراً يقول " الفرد للمجموعة والمجموعة للفرد ".
3.التواصل البينشخصي :الأصل في جلوس الطلاب في مجموعة هو التفاعل والتعاون ، ولا يتحقق ذلك إلا إذا كان الأفراد قادرين على التواصل الإيجابي ، قادرين على تبادل الأفكار ، قادرين على طرح وجهات نظرهم بوضوح وسهوله ، وعليه لا بد من تعليم الطلاب مهارات التفاعل الاجتماعي الإيجابي البناء ، ومهارات العمل في مجموعات صغيرة ، بحيث يحافظون على تماسك المجموعة ودافعية وحماس وانسجام أفرادها .
4.الفرد مسؤول: يعني هذا المبدأ أن يتحمل كل فرد في المجموعة مسؤولية إنجاز العمل المنوط به في الوقت المحدد ، وبالنوعية ودرجة الإتقان المطلوبة ، كما يعني أن كل فرد يتحمل مسؤولية عمل المجموعة مما يعني أن كل فرد معني وملزم برفع مستوى كفاياته بما يؤهله لإنجاز العمل وإتقانه كما أنه ملزم بتقديم الدعم العلمي والاجتماعي والتربوي لأفراد المجموعة الآخرين سعياً وراء نجاح المجموعة وإتقانها لأعمالها .
5 .المعالجة: يتعاون أفراد المجموعة ويقومون بالعمل ، لكن لا بد لهم من تحليل عملهم وممارستهم والخروج بتغذية راجعه حول مدى التنسيق والتفاعل والتواصل بينهم وما درجة فاعلية كل ذلك ، وكذلك ما درجة جودة المنتج ؟ ومن ثم يقررون كيف يحسنون أداءهم ، كيف يعالجون المهمات المطروحة بطرائق أفضل ، كيف يعززون ويعمقون العلاقات الاجتماعية ، والتفاعلات التعلمية بينهم ، وهذا هو المقصود بالمعالجة .

المهارات التعاونية والاجتماعية للتعلم التعاوني
يوظف التعلم التعاوني ، وينمي عدداً من المهارات التي تعد ضرورية لتحقيق الأهداف التربوية إضافة للأهداف المتوخاة من التعلم التعاوني نفسه ، وتعرف هذه المهارات بالمهارات التعاونية .
هناك (4) أربع مهارات تعاونية رئيسية يحتاجها الطالب لكي يتعلم تعاونياً ، وتنمو هذه المهارات في الطالب ، وتنضج من خلال التعلم التعاوني نفسه ، وهذه المهارات هي:
1-المحافظة على تماسك المجموعة واستمراريتها .
2-تشغيل المجموعة
3-الصياغة
4-التعمق ( الإنضاج )
تهيئة المكان :
تمت تهيئة المكان بالشكل الذي يسهل على الطلاب التقارب والتواصل فيما بينهم حيث تم تقسيم الطلاب إلى ست مجموعات بواقع 5 طلاب بكل مجموعة كما في الشكل التالي :

تجهيز الوسائل والأدوات التعليمية المستخدمة :
تم تجهيز الفصل من قبل إدارة المدرسة بجهاز عرض البيانات الرقمية وتلفزيون وفيديو وأضفت إليها كاميرا فيديو ومكبر صوت وحقيبة الحروف البلاستيكية .
felemban.net3f06e02e61.jpg

تشكيل المجموعات بطريقة مناسبية :
تم حصر المتفوقين والضعاف ومتوسطي الأداء وجعل كل طالب متفوق رئيسا لمجموعه ويرمز له بالرقم (1)
وعن يمينه ويساره طالبان ضعيفان ويرمز لهما بالرقمين (2) و(5)
وبجوارهما طالبان متوسطي الأداء ويرمز لهما بالرقمين (3) و(4)
felemban.net81c03fb618.jpg

توزيع الأدوار :
تم توزيع أدوار مبسطة لكل طالب في المجموعة (قائد ، كاتب ، متحدث )
التهيئة والتمهيد للنشاطات التعليمية :
تم تصميم النشاط التعليمي بحيث يراعي مستوى طالب الصف الأول وكذلك الفروق الفردية بين طلاب المجموعة .
مع جلوس المعلم مع كل مجموعة لشرح المطلوب من تنفيذ أوراق العمل ومراقبة عملهم وتوجيههم بطريقة المناقشة وطريقة تحفيز الزميل حتى يصل للإجابة الصحيحة .

متابعة عمل المجموعات وتقديم المساعدة لهم :
يتم تفقد سلوك الطلاب وتعويد الطالب على الاستماع والإنصات لزميله وكيف يتقبل وجهة نظره ويحترمها وكيف ينتقد رأي زميله
مع تقديم المساعدة في أداء أي مهمة



يتبع
\
/
\
/
\
/
\
 

الرائد2002

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 أغسطس 2008
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إجراءات الدرس
المادة : لغتي - الصف الأول الابتدائي - عنوان الدرس : الوحدة الثانية : حرف العين ( ع ) - عدد الحصص : حصتان
الأهداف :
- أن يعبر الطالب بعدة جمل مفيدة عن الصور في تدريب 1
- أن يقص الطالب قصة من الكلمات في تدريب 2
- أن يقرأ الطالب الجمل في تدريب3 قراءة مسترسلة مع التلوين الصوتي المعبر للجملة
- أن يرتب الطالب الحروف ليكون منها كلمات الدرس
- أن يدخل الطالب الكلمات قي تدريب4 في جمل مفيدة
- أن يكمل الطالب الحرف الناقص في كلمات تدريب 9
- أن يستخرج الطالب كلمات الدرس من النص في تدريب 10
- أن يكتب الطالب الحرف (ع) في الدفتر
الأجراءات :
يتم اختيار الطالب رقم (1) من كل مجموعة ليعبر عن الصور بعد أن يجتمع مع أفراد مجموعته ليتفقوا على الصيغة المناسبة .
felemban.net9de887a788.jpg

الطالب رقم (1) يحاول تكوين جملا مفيدة عن الصور المعروضة
-------
يتم اختيار الطالب رقم (3) من كل مجموعة ليقص قصة من الكلمات بعد أن يساعده أفراد مجموعته ليكون جمل القصة التكوين الصحيح
felemban.neted0c3feba0.jpg

الطالب رقم (3) يحكي قصة مستخدما الكلمتين ( عمر ، يعبر )
------
كل طالب من كل مجموعة يقرأ النص في تدريب3 قراءة مسترسلة ويدربه أفراد مجموعته على التلوين الصوتي المعبر للجملة
felemban.net5365469986.jpg

جميع طلاب المجموعة يقرأون النص المصور (تدريب 3)
-------
يتعاون أفراد المجموعة في ترتيب الحروف لتكوين كلمات الدرس
felemban.net030da120a5.jpg

طلاب المجموعة يرتبون الحروف ليكونوا كلمات الدرس
------
يتم اختيار الطالب رقم (4) من كل مجموعة ليدخل الكلمات في تدريب4 في جمل مفيدة مع مساعدة أفرادالمجموعة له .
------
يتم اختيار الطالب رقم (2) لإكمال الحرف الناقص على السبورة .
-----
يتم اختيار الطالب رقم (5) لاستخراج كلمات الدرس من النص في تدريب10
felemban.net5e997058af.jpg

-----
يكتب الطلاب كلمات الدرس عبر الحاسب الآلي
felemban.netde7ec69958.jpg

-----
كتابة جميع الطلاب النص صفحة 31 في الدفتر
felemban.netebfdcfc25a.jpg


-----
يتم تقويم عمل المجموعات بقدرتها على إنجاز التدريبات السابقة

والمجموعة الفائزة تستلم كأس التفوق في نهاية الحصة الخامسة




ملاحظة :
نموذج التحضير في الملفات المرفقة
 

المرفقات

  • تحضير درس وفق استراتيجية التعلم التعاوني.doc
    56 KB · المشاهدات: 4,509

المنصورية

مشرف(الصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
178
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
a8aca95d37.gif

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
 
التعديل الأخير:

دليل المعلم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 فبراير 2009
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رائع أيها الرائد ، فعلا عمل جبار نسأل الله العلي العظيم أن يباركه وينفع به اللهم آمين .

أتمنى أن تعمم مثل هذه التجارب الرائدة ، ويطلع عليها أكبر عدد ممكن من المعلمين للاستفادة من جوانبها المضيئة .

تم تثبيت الموضوع لتميزه ، ونتمنى من الجميع التفاعل معه وإثراء جوانبه بالنقاش الهادف البناء .

تحياتي وتقديري
 

ملتقى الجنة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[align=center] موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . [/align]
 

قصودة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2009
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

معلومات العضو

إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
Size="7"]شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . [/size]
 

بنت الجود

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2009
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

بارقكم

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

ابوووووفاء

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
30 يناير 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جميل ولكن

:mad:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله انا من المعجبين جدا بالتعليم التعاوني وارى انه يمكن تطبيقه في حجرة مخصصه لبعض الحصص اما انتكون يوميا بهذا الشكل يفقد الطلاب الشيء الكثير
لقد جربته في سنوات ولكنني وجدت ان التعليم بشكله التقليدي اكبر نتائج وافضل للطلاب خاصه في المدارس الحكوميه ذات الاعداد الكبيره والمكانيات البسيطه ونوعية الطلاب المتوسطه وذوي الدخل المحدود
 
التعديل الأخير:

البريكان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2010
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا
 

ابو محمد الشمري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 مارس 2010
المشاركات
281
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

منصور

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

المجدلية

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وجعلة الله في موازين اعمالك
 

شمس الصباح

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
17 مارس 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لك مني اجمل تحية وجزاك اللة كل خير
 

اللهم صلي على محمد

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
339
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المملكة العربية السعودية
اشكرك اخي الفاضل لقد استفدت استفادة كبيرة وفقك الله لكل خير ولكن نحن تنقصنا تجهيز الفصول بوسائل العرض الحديثة فليس في الفصل سوى السبورة والمقاعد
:confused:
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى