الحلقة الأولى في فهم خطوات تنفيذ دروس لغتي الخالدة

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
نشاط الأستاذ عبدالإله:
1,177
0
19
  • الحلقة الأولى في فهم خطوات تنفيذ دروس لغتي الخالدة
هنا أحبتي الكرام سأضع بعضا من الخبرات التعليمية لسنوات الخدمة
و من خلال ما تم فهمه من حضور برنامج التطوير لمادة لغتي الخالدة و أكثر من لقاء
مع نخبة من المشرفين و المدربين الأكفاء مثل :
الأستاذ و المشرف العزيز : الأخ عدنان الملحم
الأستاذ و المشرف العزيز : الأخ عبدالله الخطيب
الأستاذ و المشرف العزيز : الأخ خالد الحليبي
و القراءة المستفيضة في دليل المعلم و من خلال عمل العروض و الإعداد الكتابي
و الاستفادة من مشاركة إخواني و أخواتي في هذا المنتدى الرائع
و المناقشة المستمرة مع عدد من معلمي المادة
الأستاذ القدير و مدرب تنمية الموارد البشرية الأستاذ محمد البقشي
الأستاذ العزيز محمد الحبيب
الأستاذ العزيز عبدالمنعم الحدب
الأستاذ العزيز علي العمر و آخرون كثر

أضع هذا بطريقة السؤال و الجواب متمنيا أن يحقق الهدف و ينشد المطلوب
في حلقات متوالية بحول الله و قوته

و الفضل لله ثم لمن قدح هذه الشرارة و هي إحدى العضوات الجدد السائلات عندما سألت :

العضوة عزيزة الشأن
السلام عليكم انا اول مرة ادرس مادة لغتي الخالدة للصف الثالث متوسط فسؤالي فهل أنا مطالبه بحل جميع تمارين كتاب النشاط والطالبة لاني اعاني من قصر وقت الحصة وتأخر في المنهج ولكم مني صادق الدعوات

حتى نتوصل إلى حل مناسب و مقنع لهذا التساؤل علينا أن نفهم ما أهمية كتاب النشاط

كتاب النشاط جاء ملازما لكتاب الطالب فهو تطبيق لما تم مناقشته من أنشطة في كتاب الطالب

فلو افترضنا أنك ناقشت مع طالباتك نشاطا في كتاب الطالبة يهتم بالبحث عن معاني الكلمات من النص
يلزمك إرشاد الطالبات إلى التطبيق الذي يهتم بنفس المطلوب و الموجود في كتاب النشاط
من هنا يتضح أن أنشطة كتاب النشاط تحقق هدفين :
الأول : التطبيق المباشر لما تم تعلمه و الإجابة عليه في كتاب النشاط ( وفي وجهة نظري أن للمعلم الحق في تقليل فقرات النشاط الواحد فمثلا بدل أن يبحث الطالب عن معاني ست كلما ت فقط ييحث عن ثلاث )
الثاني : الواجبات المنزلية و هي محصورة في مكونات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي و الكتابي و الصنف اللغوي و الأسلوب و الوظيفة النحوية و التواصل اللغوي الكتابي ) و هي معنونة على أنها واجب منزلي .

سؤال مهم : هل بالضرورة أن أجيب عن كل أسئلة ما جاء في كتاب الطالب ؟
ج : في و جهة نظري ليس بالضرورة فكثير منها مكرر و هدف تحقيقه واحد .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أولا : هي ليست أسئلة بل نشاطات وهنالك فرق بين المفهومين
ثانيا : يجب على المتعلم حل كل النشاطات الواردة في كتاب الطالب لأن كل نشاط يحقق مهارة جزئية من الكفاية الكلية
ولا أظن أن في كتاب الطالب نشاطات مكررة ولها الهدف نفسه
أما بقية هذه المشاركة فرائعة

هذه المداخلة من
معيض أحمد الغامدي

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



سؤال آخر : مع هذا الكم من الأسئلة و قلة الوقت كيف أوفق في عملية التوازن ؟
ج: قبل البدء بالإجابة عن هذا السؤال علي أن أحدد الكفايات المستهدفة لتنفيذ أي درس

إليكم التوضيح التالي :
منهاج لغتي عبارة عن ثلاث وحدات متكاملة لكل فصل دراسي

الوحدة الواحدة
تحمل عنوانا لمجال معين و هذه الوحدة عبارة عن نصوص خمسة و مكونات :
( نص المدخل و نص الفهم القرائي و نص إستراتيجية قراءة ونص التحليل الأدبي و النص الإثرائي )
و مكونات فرعية لها .

نتناول أولا الكفايات المستهدفة لتنفيذ درس نص الفهم القرائي
س : ما الكفايات المستهدفة المشتركة في تنفيذ درس نص الفهم القرائي ؟
ج : جوابي يبدأ بسؤال : كم خصص من وقت لتنفيذ كفايات هذا الدرس
جواب سريع : حصتان .
* رائع الحصة الأولى الكفايات المستهدفة فيها : اكتشاف النص قراءته جهريا أو الاستماع من خلال تسجيل صوتي ثم قراءة من جميع الطلاب مع مراعاة ضوابط القراءة الصحيحة ( الجهر بالصوت – القراءة بالضبط بالشكل – القراءة مع تمثيل المعنى و تبيين الأساليب الاستفهام و التعجب و غيره )
س: ما الذي يجب على المعلم هنا ؟
ج : متابعة قراءة الطلاب – تصحيح الأخطاء – تعليم الطالب مخارج الحروف و تدريبه عليها إن استدعت حالته ذلك .
س: هل يلزم أن أتابع الطلاب من خلال الرصد في الكشف و أين مكان المتابعة ؟
ج : نعم يلزم استخدام كشف آخر إذا كانت القراءة الأولى فلا تقييم من خلال القراءة الأولى
س: هل له تسمية أخرى ؟
ج : نعم ، تشخيص ، فالقراءة الأولى للطالب هي تشخيص و اكتشاف من المعلم ليوجه الملاحظات المناسبة له
إن كانت انطلاقته ضعيفة أو قلب بعض الحروف و إخراجها من غير مخارجها أو عدم التزامه بعلامات الترقيم
أو عدم تمثيله المعنى أو سرعة زائدة غير مفهومة للمستمع .
س: هل أكتفي طوال الحصة على البقاء على قراءة الطلاب ؟
ج : يختلف الوضع من ظرف لآخر فا لطالب الذي تم تدريسه في سنة سابقة لايحتاج للوقوف كثيرا لخبرة المعلم بمستواه القرائي و له حق إعطاء فرصة القراءة لتأكيد أو تصحيح صورة سابقة .
عدد الطلاب : قد يختلف من مدرسة عن أخرى و من صف إلى صف
تفاعل الطالب : قد يتفاعل الطلاب أحيانا مع الدرس تفاعلا قويا فيأخذ المعلم وقتا أطول
س: لو قرأ جميع الطلاب في هذه الحصة و تبقى لدي وقت ما الذي أفعله ؟
ج : التركيز على المكونات الفرعية لنص الفهم القرائي ومنها ( أنمي لغتي ) أشارك الطلاب و أشرف عليهم
أثناء حلهم و بعد الانتهاء منه أشير إلى أن هناك تطبيق يجب على الطالب محاولة الإجابة عنه وهو موجود في كتاب النشاط و سنطلع عليه غدا ، وهناك هدايا للطلاب الذين يعطون أنفسهم وقتا للتفكير و الإجابة عنه في المدرسة إن توفر وقت في أي حصة أخرى أو في البيت و هو بعنوان التطبيق و المحاولة و التدريب لا بعنوان الواجب المنزلي .
س: هل على هذا التطبيق رصد درجة في الكشف ، و أين ؟
ج : نعم ، ليس في حقل الواجبات بل في حقل المشاركات الصفية لأنه ستتم مناقشته و الاستفادة من حله في الفصل بهدفين : تغذية راجعة لمن حاول حله و لم يصل إلى الإجابة الصحيحة ، و ضمانا لحله من قبل جميع الطلاب بالطريقة الصحيحة تسهيلا للتصحيح .

بعد ذلك يلزم الانتقال إلى مكون آخر هو : أفكر و كذلك يحق للمعلم اختيار فقرات من هذا النشاط
و إرجاع الطالب إلى كتاب النشاط للتطبيق عليه إن جاء له تطبيق .

الحصة الثانية : إكمال لمناقشة بقية الأنشطة باختيار من المعلم من باب ( سدد و قارب ) و ما لايدرك كله لايترك جلّه .

في المشاركة التالية : س : كيف ندرس إستراتيجية قراءة ؟
 
التعديل الأخير:

هدى....

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
المشاركات
156
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائع .. بارك الله فيك ..
ننتظر بقية الحلقات
 

وفاء الحبشي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 نوفمبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حضرت دورة مفيدة عن المقررات في الصف الثاني المتوسط لمادة لغتي الخالدة وودت مشاركة الزميلات فيما استفدته وكان من
أهم الأمور التي ركزت عليها المحاضرة الفاضلة أهمية التغذية المرتدة باستمرار فلا تترك الطالبة دون التأكد من وصول المعلومة بشكل صحيح و رسوخها في ذهن الطالبة و يتم ذلك باستخدام طرق شتى كالأسئلة الشفهية و الرسوم الإيضاحية و أوراق العمل
 

أبو ريتاج

مشرف ( المرحلة المتوسطة )

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
966
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
شكرا جزيلا لك أستاذنا الفاضل // عبدالاله

فأنت - بكل صدق - تعتبر المرجع الأول لنا في فهم المنهج الجديد ...
 

عبد العزيز البلوي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
31 أغسطس 2012
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من صميم فؤادي:

الأن الساعه 2.46 بعد منتصف الليل

الله يوفقك ويسعدك ويرحم والديك ويجزاك الجنه

والله العظيم اني متكدر وشايل هم هالمنهج الجديد لدرجه التوتر

اتمنى اخي العزيز اكمال لبقية الوحده

هذا ولك خالص تحياتي
 

فداوي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2011
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله ،،،، أسعد الله صباحكم ربكل خير
وين أحصل أوراق عمل لغتي الخالدة للصف الثالث متوسط ف1
 

التوت الأحمر

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
3 يوليو 2010
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يبارك جهود كل من ساعدني على تخطي كثير من صعوبات المادة
 

ليلة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 أغسطس 2012
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائع جعله الله في ميزان حسناتك
 

جارة المصطفى

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 ديسمبر 2011
المشاركات
912
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
طيبة الطيبة
حياك الله أخي عبد الإله بورك فيك وفي جهودك ولاحرمك الله الأجر أنت نهر العطاء المتدفق والشمس المشرقة في هذا المنبر فقد استفدت منك العام المنصرم كثيرا ودمت بخير
 

نفرتيتي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
547
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكر الله فضلك ورفع قدرك وجعل الفردوس نزلك
 

أحلام الإكليل

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
25 أغسطس 2012
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ممتاز ورائع وقيم

أشعر بضياع في المنهج , معلمة مستجدة على لغتي
ولم تهيأ لي الفرصة لأذهب أي دورة من الدورات التي تقام بالمراكز

أتمنى من رب العالمين أن يمدك بالقوة وتشرح لنا ما تبقى .

جعل الله ما تقوم به في ميزان أعمالك ورفع قدرك عنده وعند خلقه .
 

ضوء نجد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 أغسطس 2012
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معلمة مستجدة بالمنهج واول مرة ادرس لغتي وحاسة اشياء كثيرة مو فاهمتها
 

أم عماد

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
908
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
حياك الله وبياك أستاذنا الفاضل والمبدع والمتألق دائما : عبد الإله

افتقدناك

يلهج اللسان بالدعاء لك بالصحة والبركة لما تقدمه من علم نافع وتذليل للصعوبات في المنهاج الجديد

بورك فيك ودمت ذخرا لهذا المنتدى
 

الاستاذ السعيد

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
28 أكتوبر 2010
المشاركات
2,734
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيراً
وبارك فيك وجعله بموازين حسناتك
وحقق لك مناك ومرادك بالدنيا والاخرة
وغفر لك ولوالديك .
 

فارس حلي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
167
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيراً
وبارك فيك وجعله بموازين حسناتك
وحقق لك مناك ومرادك بالدنيا والاخرة
وغفر لك ولوالديك ...
 

نجم النت

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2012
المشاركات
221
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل // عبدالاله
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى