كيفية كتابة أسئلة لمادة ( لغتي الخالدة )

العودة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط العودة:
48
0
0
  • كيفية كتابة أسئلة لمادة ( لغتي الخالدة )
أتمنى أن أوفق في وضع تصور سهل لكتابة أسئلة نهاية الوحدة


سوف أتكلم بالتفصيل للدرجات كاملة

اولا : الواجبات والمتمثلة بمسى الانجاز عليها 4 درجات امرها سهل . صح ؟

طيب المشاركة الصفية 2 درجتان . اهم شئ الطالب يشارك وأكيد الكل يشارك بما أنهم قاعدين يحلون التدريبات ويجيبون على المناقشة


طيب تقويم الاداء :

الاداء القرائي : عبارة عن متابعة الطلاب عندما يقرؤون نص الانطلاق والدعم وغيرها المهم أنه تقويم مستمر عليه 5 درجات

التواصل الشفهي : التعبير الشفهي كذلك تقويم مستمر على مدار الوحدة طبعا عليه 5 درجات

الاستظهار : نصوص وعندنا نصين القرآن والنص الشعري ومن يشتكي من كثرة الطلاب وكيف يسمع لهم من وجهة نظر اتفق مع طلابك سمع لهم بين الحصص طالب طالبين وهكذا حتى وتتمكن من التسميع للجميع

عليه 4 درجات

والان وصلنا للاختبار التحريري ( الكفاية )

نركز مع بعض الان سوف اضع الفكرة في كتابة الاسئلة ومن أين آخذ اسئلة والكتاب كله تدريبات طيب نبدأ بالسؤال الأول


هذا مخطط فقط وأنت من يقوم بتسجيل الاسئلة

السؤال الأول :
فهم المقروء : تكتب أحد نصوص الوحدة وتضع عليه اربعة أسئلة ( 4 درجات ) اعتقد سهل تجد نص

السؤال الثاني :
فهم المسموع : تكتب أربعة أسئلة وهذا بعد أن تختار نص تقرأه على الطلاب ليقوموا بالاجابة على الاسئلة مثل نص الاستماع ( صدقة ) ( 4 درجات )

السؤال الثالث :
الرسم الاملائي : وما عندنا الا همزة الوصل تريد تملي على الطلاب نص فلك ذلك علما بأن توزيع درجاتها يختلف حيث الكلمات المعنية بهمزة الوصل تكون درجة وغيرها من الكلمات نصف رجة ( تريد تضع أسئلة على شكل فراغات أو صح وخطأ او اي كان على كيفك ) ( 4درجات )

السؤال الرابع :
الرسم الكتابي : الذي هو مختص بخط الرقعة ( اكتب جملة أو اختارها من الكتاب واجعلها بخط النسخ والطالب يكتبها بخط الرقعة ( 3 درجات )

السؤال الخامس :

الصنف اللغوي : فقط درسين ( المذكر والمؤنث + النكرة والمعرفة ) صغ عليها سؤال حسب الموجود بالكتاب ( 4 درجات )

السؤال السادس :
الاسلوب اللغوي : فقط ( الأمر ) اختر عليه سؤال من الكتاب ولو بالنص بحيث يكون ( 3 درجات )

السؤال السابع :

الوظيفة النحوية : فقط ( المبتدأ والخبر ) ايضا اختر لها سؤالا من موقعها بالكتاب وليكن يحوي ( 4 درجات )

السؤال الثامن :

التواصل الكتابي : التعبير التحريري . خذ أي قصة من الكتاب والطالب يكملها ( ضع عليها درجتان وسؤال اخر على اي شكل يكون عله 2 درجتان فصار مجموع التعبير 4 درجات )

طبعا تقديم وتأخير وتوزيع الاسئلة راجع للمعلم

أعذروني على الاطالة ولكن للتوضيح وهذه وجهة نظر تحتمل الصواب والخطأ آمل منكم اطلاع عليها وتوجيهي ان كان هناك ملاحظات وإن كانت تستحق التثبيت فرجائي من اخواني المشرفين اعتمادها

وصلى الله وسلم على نبينا محمد

تقبلوا تحياتي / العودة
 

فصيح

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
55
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الله يعطيك العافية كفيت وفيت وما بقي شيء
يعتبر كلامك جدول مواصفات نسير عليه
 

مشرفة لغة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ العودة وفيت وكفيت
ماقصرت

وأنا عندي نموذج لكن لا يعتمد عليه وإنما نسير على منواله

 

المرفقات

  • الأسئلة الوحدة الثانية.doc
    107 KB · المشاهدات: 865

هدى....

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
المشاركات
156
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك
ولكن ألم يذكروا لنا أن النص لابد أن يكون من خارج الكتاب ؟؟
هل من إجابة شافية ؟
 

منال حمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحياتي للجميع اتمنى الرد السريع غدا عندي درس التواصل الشفهي الحوار هل يتم تقويم الطلاب في نفس الحصة او يفرد له حصة لو كان التقويم في الدرس كيف يقوم كل طالب في الوحدة الاولى ليحصل على الخمس درجات :confused::confused:
 

مس دانة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل نص المقروء والمسموع يكون من الكتاب ام لا؟
 

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الأستاذ العودة
جزاك الله خيرا فعلا مشاركة مثمرة وعلي ما ذكرت سأسير إلا أنني
سأتي بقطعة سهلة بسيطة من خارج المنهج- و إن اضطررنا للتأليف ألفنا -
وسأحاول أن تكون العبارات في القطعة مشابهة لمادرسن، و بالتأكيد الأسئلة
ستكون موضوعية للتسهيل على الطالبة و..علي أثناء التصحيح لأن المفروض
أن يكون التقويم مرتان فقط ففي مواد التقويم في المناهج السابقة إذا تجاوز
عدد الطالبات ستا و عشرين طالبة كان التقويم مرتين فقط
( يعني لازم تحذف و حدة ) بصراحة ثلاث مرات كثيرة جدا.
 

بصمة رائعة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
268
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة للنص المقروء والمسموع لا يشترط أن يكون من الكتاب المدرسي
 

أبوسعد

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2010
المشاركات
138
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
السعودية
خطوات طيبة وتعد إنطلاقة تبشر بخير
بس عندي استفسار
وهو:
أليس الأجدى بنا حتى تكون درجات الطلاب عالية ومشجعة
أن
يفرد الرسم الإملائي في يوم خاص وكذلك الوظيفة النحوية
نظرا لأنها تحتاج لمزيد من المذاكرة
وفهم المقروء في حصة
فهم المسموع في حصة
والتواصل الكتابي الرسم الكتابي في حصة

يعني الاختبار خمس حصص والسادسة تتكي

أنتظر الإجابة أنتظر الإجابة




 

العودة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية إجلال لجميع المداخلين والمطلعين على الموضوع ونحن هنا مكملون لبعض نستفيد من خبرات بعض

أما بالنسبة لمن سأل عن النصوص من أين نأتي بها فالحرية متروكة للجميع من داخل او خارج الكتاب اهم شئ تكون في مجال الوحدة ( ووحدتنا القيم الاسلامية )

أخواني وخواني نهون على انفسنا فالأمر أسهل بكثير مما يخيل الينا وراح تتضح لنا الرؤية بنهاية اختبار الوحدة الاولى وسنلاحظ سهولة المنهج في الايام والسنوات القادمة فقط قليلا من الصبر والمثابرة .


نسأل الله جل في علاه أن يتقبل منا ومنكم ما نقوم به من عمل لوجهه الكريم وتأدية للامانة المنوطة بنا
 

العودة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
خطوات طيبة وتعد إنطلاقة تبشر بخير
بس عندي استفسار
وهو:
أليس الأجدى بنا حتى تكون درجات الطلاب عالية ومشجعة
أن
يفرد الرسم الإملائي في يوم خاص وكذلك الوظيفة النحوية
نظرا لأنها تحتاج لمزيد من المذاكرة
وفهم المقروء في حصة
فهم المسموع في حصة
والتواصل الكتابي الرسم الكتابي في حصة

يعني الاختبار خمس حصص والسادسة تتكي

أنتظر الإجابة أنتظر الإجابة






اعتقد بامكانك تعتمد توزيعك ولكن الاختبار سوف يكون مع بعض غير مجزء وفي خلال حصتين تقريبا فأنت لك النظر وكبر المخدة إن اردت

تقبل تحياتي
 

أبو معتز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
85
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اعتقد بامكانك تعتمد توزيعك ولكن الاختبار سوف يكون مع بعض غير مجزء وفي خلال حصتين تقريبا فأنت لك النظر وكبر المخدة إن اردت
تقبل تحياتي
أولا / شكرا على المجهود لتوضيح وتسهيل وضع الأسئلة .
ثانيا / أعتقد أن حصة واحدة 45د لاتكفي لإنجاز تقويم الكفاية ( التحريري ) وبما أن هناك أسبوع لتقويم
الوحدة فربما على ثلاث حصص أجدى بمعنى :
تقويم فهم المقروء في حصة وتقويم فهم المسموع في حصة وبقية المهارات في حصة
وبذلك أخذ الطالب الوقت الكافي للتقويم دون ضغوط
والله أعلم
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
جهود رائعة من العودة وبقية الزملاء


بما أن الأسبوع الخامس مخصص للاختبار فريحو أنفسكم وتجنبو الشد والضغط والتوتر


نحن الآن في مرحلة تجربة ((( والكتاب نسخة تجريبية ))) ياليتهم ماكتبوا هالعبارة التي تحطم



رجائي أن نرى النماذج والتعاون المتبادل
 

انا وكلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
252
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السؤال الأول :
فهم المقروء : تكتب أحد نصوص الوحدة وتضع عليه اربعة أسئلة ( 4 درجات ) اعتقد سهل تجد نص

السؤال الثاني :
فهم المسموع : تكتب أربعة أسئلة وهذا بعد أن تختار نص تقرأه على الطلاب ليقوموا بالاجابة على الاسئلة مثل نص الاستماع ( صدقة ) ( 4 درجات )








أختي الغالية هل نأتي بالنصوص من نفس الكتاب أي ماسبق دراسته

وإلا نأتي بالنصوص من خارج الكتاب
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى