نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف .
الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف .
الأمــثلة
مجموعة 1
أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ منتدى ـ مستشفى .
ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .
مجموعة 1
أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ منتدى ـ مستشفى .
ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .
مجموعة 2
أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .
ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى .
أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .
ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى .
مجموعة 3
أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .
ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .
ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
مجموعة 4
أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
مجموعة 5
أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .
ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ حنّى .
أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
مجموعة 5
أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .
ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ حنّى .
القاعــــدة
1 ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .
ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة
أو للتأنيث ، أو للإلحاق* .
ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا .
تنبيه : أ ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ،
وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .
ـــــــــــــــــــــــ
* زيادة ألف لينة في آخر الاسم المقصور ، لتلحقه بوزن اسم آخر . كزيادة الألف في كلمة " أَرْطَى " ، وهو نوع
من الشجر ثمره مر ، وقد زيدت فيه لتلحقه بوزن " جَعْفَر " ، : فَعلل .
وكزيادة الألف في كلمة " ذِفْرَى " وهو عظم خلف الأذن ، لتلحقه بوزن " دِرْهَم " ، : فِعلل .
ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .
2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت
ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " .
ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .
ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " .
ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى .
تنبيه :
1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا .
مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .
أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا .
مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ مدية .
أو بمضارع الفعل .
مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى .
2 ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب
بألف تشبه الياء " ى " . وكتبت
" كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا " على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ " .
3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " .
ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .
ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء " ى " ،
وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
1 ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .
ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة
أو للتأنيث ، أو للإلحاق* .
ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا .
تنبيه : أ ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ،
وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .
ـــــــــــــــــــــــ
* زيادة ألف لينة في آخر الاسم المقصور ، لتلحقه بوزن اسم آخر . كزيادة الألف في كلمة " أَرْطَى " ، وهو نوع
من الشجر ثمره مر ، وقد زيدت فيه لتلحقه بوزن " جَعْفَر " ، : فَعلل .
وكزيادة الألف في كلمة " ذِفْرَى " وهو عظم خلف الأذن ، لتلحقه بوزن " دِرْهَم " ، : فِعلل .
ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .
2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت
ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " .
ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .
ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " .
ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى .
تنبيه :
1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا .
مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .
أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا .
مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ مدية .
أو بمضارع الفعل .
مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى .
2 ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب
بألف تشبه الياء " ى " . وكتبت
" كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا " على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ " .
3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " .
ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .
ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء " ى " ،
وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .
المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ، والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ، أى الحروف التي تتكون منها الكلمة أو مجموع الكلام .
تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " .
مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ، والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ، أى الحروف التي تتكون منها الكلمة أو مجموع الكلام .
تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " .
مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " ا " من المجموعة " 5 " .
ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا أوروبا .
ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .
ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا أوروبا .
ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .
تدريبات
تدريب 1
تدريب 1
فتى بطل
في ليلة رهيبة اجتمع فتيان قريش حول بيت النبي ، يريدون
قتله ، وكان الله معه ، وقد أوحى إليه بالهجرة ، فطلب من على بن
أبى طالب أن ينام على سريره ، ويتغطى ببردته ، فلم يتردد ـ
رضى الله عنه ـ وعرض نفسه للموت . وخرج النبي من بيته ،
وقد أعمى الله أبصارهم عنه ، فلم يروه ، ومضى فى هجرته .
في ليلة رهيبة اجتمع فتيان قريش حول بيت النبي ، يريدون
قتله ، وكان الله معه ، وقد أوحى إليه بالهجرة ، فطلب من على بن
أبى طالب أن ينام على سريره ، ويتغطى ببردته ، فلم يتردد ـ
رضى الله عنه ـ وعرض نفسه للموت . وخرج النبي من بيته ،
وقد أعمى الله أبصارهم عنه ، فلم يروه ، ومضى فى هجرته .
تدريب 2
من الأحاديث النبوية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا
اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى " .
وقال : " ما قل وكفى ، خير مما أكثر وألهى " .
وقال : " واليد العليا خير من اليد السفلى " .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا
اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى " .
وقال : " ما قل وكفى ، خير مما أكثر وألهى " .
وقال : " واليد العليا خير من اليد السفلى " .
تدريب 3
اليمامة والصياد
خرج صياد ومعه بندقية متوجها إلى إحدى الغابات ، باحثا بين
أشجارها عن الطير . ولم يجد شيئا ، وهم بالعودة من حيث أتى ، فسمع
حمامة تسجع بأعلى صوتها من إحدى الأشجار .
دنا من تلك الشجرة بحذر تم سدد البندقية إلى الحمامة فأصابها الردى ، ولم تذهب رحلة الصياد سدى .
خرج صياد ومعه بندقية متوجها إلى إحدى الغابات ، باحثا بين
أشجارها عن الطير . ولم يجد شيئا ، وهم بالعودة من حيث أتى ، فسمع
حمامة تسجع بأعلى صوتها من إحدى الأشجار .
دنا من تلك الشجرة بحذر تم سدد البندقية إلى الحمامة فأصابها الردى ، ولم تذهب رحلة الصياد سدى .
تدريب 4
وصف على بن أبى طالب
كان علىّ علم الهدى ، وكهف التقى ، ومجمل الحجا ، وبحر
الندى ، وبيت العلا ، داعيا الورى إلى المحجة العظمى ، متمسكا
بالعروة الوثقى ، خير من آمن واتقى ، وأفضل من تقمص وارتدى ،
وأبر من انتقل وسعى ، وأفصح من تنفس وقرأ ، وأكثر من شهد
النجوى ، سوى الأنبياء ، والنبي المصطفى .
كان علىّ علم الهدى ، وكهف التقى ، ومجمل الحجا ، وبحر
الندى ، وبيت العلا ، داعيا الورى إلى المحجة العظمى ، متمسكا
بالعروة الوثقى ، خير من آمن واتقى ، وأفضل من تقمص وارتدى ،
وأبر من انتقل وسعى ، وأفصح من تنفس وقرأ ، وأكثر من شهد
النجوى ، سوى الأنبياء ، والنبي المصطفى .
تدريب 5
سورة الضحى
بسم الله الرحمن الرحيم
( والضحى والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما قلى ، وللآخرة
خير لك من الأولى ، ولسوف يعطيك ربك فترضى ، ألم يجدك
يتيما فآوى، ووجدك ضالا فهدى ، ووجدك عائلا فأغنى ، فأما
اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ، وأما بنعمة ربك فحدث ) .
بسم الله الرحمن الرحيم
( والضحى والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما قلى ، وللآخرة
خير لك من الأولى ، ولسوف يعطيك ربك فترضى ، ألم يجدك
يتيما فآوى، ووجدك ضالا فهدى ، ووجدك عائلا فأغنى ، فأما
اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ، وأما بنعمة ربك فحدث ) .
تدريب 6
عمر بن عبد العزيز
تولى الخلافة حيث أحيا سنة المصطفى ، ولم يرو عنه أنه
استعلى على أحد ، أو استحيا فى حق ، عرف بالزهد في الدنيا ، والتقوى
في المولى جل وعلا ، وكم دعا إلى الانصراف عن مباهج الحياة الأولى ، والعمل للآخرة ، وكان ينأى عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى .
تولى الخلافة حيث أحيا سنة المصطفى ، ولم يرو عنه أنه
استعلى على أحد ، أو استحيا فى حق ، عرف بالزهد في الدنيا ، والتقوى
في المولى جل وعلا ، وكم دعا إلى الانصراف عن مباهج الحياة الأولى ، والعمل للآخرة ، وكان ينأى عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى .
تدريب 7
الحيوانات الداجنة
منذ آلاف السنين. والإنسان يُعنى بالحيوانات الداجنة .
يحافظ عليها ، ويستفيد منها . وقد أصبحت هذه الحيوانات تعتمد
عليه أشد الاعتماد في الحصول على المرعى ، والعلف والمأوى ،
والوقاية من المرض والعدوى ، وفى عصرنا الحاضر يهتم الناس
بتأسيس المزارع لتربية المواشي والدواجن .
منذ آلاف السنين. والإنسان يُعنى بالحيوانات الداجنة .
يحافظ عليها ، ويستفيد منها . وقد أصبحت هذه الحيوانات تعتمد
عليه أشد الاعتماد في الحصول على المرعى ، والعلف والمأوى ،
والوقاية من المرض والعدوى ، وفى عصرنا الحاضر يهتم الناس
بتأسيس المزارع لتربية المواشي والدواجن .
تدريب 8
الفلاح
الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب الخير ويكره الشر ، ويمقت الأذى لأي فرد من الورى ، يخرج كل يوم وقت السرى وهو يسرع الخطا إلى حقله ومزرعته ، حيث يبذر الحب ، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر .
الفلاح سعيد بحياته ، يخرج قبيل الضحى إلى إحدى الربا القريبة ليستنشق شذى الأزهار ، وأريج الورد ، ويمتع ناظريه بقطرات الندى ،
ومتعته الوحيدة صيد القطا ، سواء بالشراك أم بالحصى .
الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب الخير ويكره الشر ، ويمقت الأذى لأي فرد من الورى ، يخرج كل يوم وقت السرى وهو يسرع الخطا إلى حقله ومزرعته ، حيث يبذر الحب ، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر .
الفلاح سعيد بحياته ، يخرج قبيل الضحى إلى إحدى الربا القريبة ليستنشق شذى الأزهار ، وأريج الورد ، ويمتع ناظريه بقطرات الندى ،
ومتعته الوحيدة صيد القطا ، سواء بالشراك أم بالحصى .
نقلا عن:
د . مسعد زياد
د . مسعد زياد