انشودة الغراب والحجلة

معلومات العضو

إنضم
23 أغسطس 2010
النقاط
6
نشاط امونه الحبوبه:
44
0
0
  • انشودة الغراب والحجلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يسعدكم عندي استفسار عن شرح البيت الأخير في القصيدة

والطبع لايغلب والتقليد بين الناس بله

ماقدرت اجمع بين المعنى اللغوي لكلمة بله والمعنى العام للبيت

محتاجة مساعدتكم ضروري عندي درس تطبيقي :(:(:(
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
كان الغراب يوما سائر فى الحقول فراى حجلة تمشى كمشية العروس ليلة عرسها فقرر قرار خطير بان يقلد مشية الحجلة وبدا بالتقليد ولكن بعد فترة طارت الحجلة بعيدا ولم يكن قد اكمل تقليد مشية الحجلة فتعثر فحاول ان يعود الى مشيته السابقة ولكن لم يستطع لانه نسيها فاصحبت مشيتة معوجة لانه فكر فى الخروج من ثوبه فلم يدخل فى اخر ونسى ثوبة فلم يعد له
وبعد هذة هى المشكلة الهوية فنحن اليوم نجد اشخاصا ممتاثرين بالغرب كالغراب فجعلوا الوطن الاسلامى يقلد الغرب تقليدا استهلاكيا فاصبحنا ناخذ الاجهزة الحديثة استهلاكيا فمثلا الطائرة نجدها عندنا ولكن لانسنطيع صناعتها وتشير الاحصائيات الى ان الصناهات العربية التحويلة 10 % من اجمالى الصناعات العربية
فهذا الشى النافع لانستطيع تقليده اما مفاسد الغرب فتقلدها بالحذافير (نزع الحجاب - الموضة)
هذا اول وجه من التقليد الاعمى الضار
اما الوجه الاخر فهو اشد واضر فبسببه ظهرت اجيال منا نحن ترى فى العربية والاسلام شئيا ضعيفا فظهرت اجيال تاخذ امور دينها من الفنانين (فاذا الممثلة قالت عقب الفليم انا احارب النقاب لانه قيد للمراة ترى الاكف لها مصفقة ) واذا قال علن جليل النقاب واجب اوسنةاو ليس بحراما فهو متشدد عميل للقاعدة يستحق الضرب بالنعال هكذا هو حال اعدادا من الشباب الذى قتلنا فيهم روح حب الاسلام من الصغر عن طريق التقلبد الاعمى للغرب من طريق المدراس الاجنتية بحجة الوظائف ونسى الاهل ان الله هو الرزاق
قبل انا ختم حديثى اقول هل نرضى ان نجعل ابنائنا غراب غبيا اخرا
وفى النهاية
اقول بشرى رغم التقليد الاعمى المنتشر فلن يطمس روح الاسلام من قلوب معظم شبابنا ولكن اسالكم عن علاج البقية
والسلام عليكم ورحمة الله
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
الغراب والحجلة
زعموا أن غرابا رأي حجلة تدرج وتمشي، فأعجبته مشيتها، وطمع أن يتعلمها، فراض علي ذلك نفسه، فلم يقدر علي احكامها وأيس منها، وأراد أن يعود الي مشيته التي كان عليها، فاذا هو قد اختلط مشيه وتخلع فيه، وصار أقبح الطير مشيا.
انما ضربت لك هذا المثل لما رأيت من أنك تركت لسانك الذي طبعت عليه، وأقبلت علي لسان العبرانية وهو لا يشاكلك، وأخاف الا تدركه وتنسي لسانك، وترجع الي اهلك وأنت شرهم لسانا فانه قد قيل: انه يعد جاهلا من تكلف من الأمور ما لا يشاكله وليس من عمله، ولم يؤدبه عليها آباؤه وأجداده من قبل، ولم يعرف به أحد من أهله وذوي قرابته، فإن العاقل لا يتعدي طوره.
والولاة، أيها الملك، وأرباب الأمر أولي بالانتباه الي هذا الشأن، ومنع حدوثه بين الناس، لأن فيه مضرة لهم بما يجرئ الأنفس علي منازعتهم في منازلهم، ويغريها بمقاومتهم في احكامهم، لما فيه من أطماع السفلة في مراتب أهل الطبقة العالية، ومزاحمة اللئيم للكريم، والجاهل للعالم، والخامل للنسيب، والدنيء للشريف، الي غير ذلك مما يفضي الي تشوش العالم، فساد الأمور، واختلاط الطبقات، وضياع المراتب والأقدار، والأمور في ذلك كله تجري علي مثال واحد، ينتهي الي الأمر الخطير الجسيم من مزاحمة الملك علي ملكه ومضادته فيه



منقول للفائدة
 

أنثى مجروحة

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
4 نوفمبر 2010
المشاركات
154
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
ما شاء الله عليك وعلى كلامك يا أم عبدالله أسأل أن يرزقك الجنة وأن يجعل (((عبدالله أمام في الحرمين)))) هل تقبلين أخوتي لك في الله ......................
 

السموره

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
176
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاااك الله كل خير شرح راااااائع
 

ريحانة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 أبريل 2010
المشاركات
1,056
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
ما شاء الله عليك وعلى كلامك يا أم عبدالله أسأل أن يرزقك الجنة وأن يجعل (((عبدالله أمام في الحرمين)))) هل تقبلين أخوتي لك في الله ......................

أسأل أن يرزقك الجنة وأن يجعل (((عبدالله أمام في الحرمين))))
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين
هل تقبلين أخوتي لك في الله


حياك الله وبياك أختا لي في الله


أشكرك على عبارات الجميلة والله يحفظك ويحفظ ابنائك
 

شجون الخير

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة ام عبد اللة اللة يبارك لك في المال والولد
 

شذى الكادي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاكـ خير يا أم عبد الله
ممكن توضحين لي معنى كلمة (بله) في قوله
والطبع لا يغلب والتقليد بين الناس بله
 

شاطىء المدينة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
921
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير
quot-bot-left.gif
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
ما معنى كلمة " بَلَهَ "




كثيرا ما تستعمل كلمة " بَلَهَ " في المواضيع المكتوبة هنا وهناك , و لكن هل تعلمون ما هو



معناها و مقصدها إذا دخلت على الكلمات ؟ أدعوكم لتتعرّفوا عليها في هذا الموضوع :





بله





تكون اسم فعل بمعنى دع، فتنصب المفعول، وهي مبنية، نحو: بله زيداً.



وتكون مصدراً بمعنى ترك، النائب عن اترك، فتستعمل مضافة، نحو: بله زيد. وهو مصدر



مضاف إلى المفعول، وقال أبو علي: مضاف إلى الفاعل. وروى أبو زيد فيه القلب، إذا كان



مصدراً، تقول: بهل زيد. وحكى أبو الحسن الهيثم فتح الهاء واللام، فتقول: بهل زيد.



وأجاز قطرب، وأبو الحسن، أن تكون بمعنى كيف، فتقول: بله زيد؟ بالرفع. ويروى قوله:



تذر الجماجم ضاحياً هاماتها ... بله الأكف، كأنها لم تخلق



بنصب الأكف على أن بله اسم فعل، وبجره على أنها مصدر، وبرفعه على انها بمعنى كيف.



وقيل: هي اسم فعل، بمعنى: بقي وأنكر أبو علي الرفع بعدها. وذكر، عن قطرب، أنه رواه.



وعدها الكوفيون والبغداديون من أدوات الاستثناء، وأجازوا النصب بعدها، على الاستثناء، نحو:



أكرمت العبيد بله الأحرار. رأوا ما بعدها خارجاً مما قبلها في الوصف، فجعلوه استثناء. إذا



المعنى أن إكرامك الأحرار يزيد على إكرامك العبيد.



وذهب جمهور البصريين إلى أنها لا يستثنى بها، وأنه لا يجوز فيما بعدها إلا الخفض. وليس



بصحيح، بل النصب مسموع من كلام العرب.



وذهب بعض الكوفيين إلى أن بله بمعنى غير. فمعنى بله الأكف: غير الأكف.



وذهب الأخفش إلى أن بله حرف جر. ولهذا ذكرتها. في هذا الكتاب.



وبله ليست مشتقة. وذهب العبدي إلى أنها مشتقة من البله.







( من كتاب الجني الداني في حروف المعاني)






و بله أيضا




البَلَهُ: الغَفْلَةُ عن الشَّرِّ، وفي الحديث: " أكْثَرُ أهْلِ الجَنَّةِ الُبْلُه " . والتَّبَلُّهُ: تَطَلُّبُ الضّالَّةِ. وبَلْهَ:



كلمةٌ في معنى كَيْفَ. وفي معنى فَصْلٍ. وَدْع، وعَلى وفي المَثَل: " تُحْرِقُكَ النارُ أنْ تَراها بَلْهَ



أنْ تَصْلاها " . وفي فلانٍ بُلَهْيِنَةٌ: أي بَلَهٌ ورُعُوْنَةٌ، والنُّونُ زائدةٌ. وبُلَهْنيَةُ العَيْشِ: طِيْبُه



وغَفْلَتُه.




( من كتاب المحيط في اللغة )




و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
الله يجزاكـ خير يا أم عبد الله
ممكن توضحين لي معنى كلمة (بله) في قوله
والطبع لا يغلب والتقليد بين الناس بله
الظاهر اللي طلع لي بمعنى بله دع فيدع التقليد او يترك التقليد
 

شذى الكادي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكـ الله الفردوس الأعلى يا أم عبد الله...
 

اركان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2012
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورين
واسلوب رائع
 

توتة مكة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 ديسمبر 2012
المشاركات
253
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشالله ابدعتم الله يجزاكم الجنة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى