هل هي عيوب منهج أم عيوب مدارس ؟

مغترب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
النقاط
0
الإقامة
الأصل جدة لكن الفرع غربة !
نشاط مغترب:
49
0
0
  • هل هي عيوب منهج أم عيوب مدارس ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


زاد الجدل في الحديث عن المناهج الدراسية الجديدة وليس حصراً على منهج بعينه حيث أن المناهج
أصبحت تشترك في خارطة طريق واحدة دون مراعاة البيئة المدرسية والتربوية الغير مهيأة لذلك .

ففي المنهاج الجديد يعتمد التعليم بنسبة كبيرة على التعليم التعاوني ويمكن لك أن تلحظ ذلك من خلال بعض الأسئلة
أتعاون مع من بجواري أكون مع من بجواري أدون مع من بجواري ولكن من وجهة نظر بأن هذا الشكل التعليمي لم نصل
إليه بعد فالبيئة المدرسية لاتساوي شيء مع ماهو داخل المنهاج الجديد بحيث أن التعليم لازال يعتمد على الحجرة الدراسية
التي لم يتغير شكلها وتنظيمها منذ القدم ، مع عدم توفر وسائل مساعدة يُقدم بها المنهج الجديد بشكل جيد .

من منطقة إلى أخرى قد يختلف الأمر ولكن أما كان ذلك في الحسبان حين وضع مثل هذه المقررات ؟

عن واقع تجربة لدينا بالمدرسة مركز مصادر تعلم واحد ويخدم 18 فصلاً دراسياً ولكم أن تتخيلوا كم منهج
بحاجة إلى مكان شبيه بمركز مصادر التعلم حين نطلب من المدراء تجهيز بعض الفصول بالبروجكتر وشاشات
العرض بحيث يجيبك سعادة المدير إدارة التعليم لاتعطينا شيء !


فوجود منهج لايتوافق مع البيئة المدرسية هل يعد من عيوب المنهج أم من عيوب المدارس ؟

ولنكن واقعيين بيئتنا المدرسية سيئة لاتخدم التطور والمعرفة .
 

زيزي الصميلي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:sm77: والله المدرسة غير مجهزة والمعلم غير معد والمناهج مطورة والطلاب عقولهم ضايعة ................. و لك أن تتوقع النتيجة
 

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
عذرا أختلف معك بعض الشيء ,, فالمعلم الناجح هو الذي يصنع من العوائق والحجارة في طريقة سلما يرتقي به ليصل ما يريد ,,

كما ان المعلم الناجح هو الذي يطوع المنهج بحسب ما لديه من امكانات ولا يمنع أن يقتطع جزءا من ماله الخاص ليقدم ما يريحه ويعينه في أداء رسالته ولاتنسى أن الوصول الى الكمال أمر محال ,,

وجهة نظري قابلة للصواب والخطأ واختلاف الرأي لايفسد للود قضية ,,
 

بنت غلا

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2011
المشاركات
122
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج فاشل

اتعاون مع من بجواري
اتعاون مع مجموعتي


طالباتي يلعبون مايتعاونون
 

مغترب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الأصل جدة لكن الفرع غربة !
:sm77: والله المدرسة غير مجهزة والمعلم غير معد والمناهج مطورة والطلاب عقولهم ضايعة ................. و لك أن تتوقع النتيجة

أهلاً بك ياصميلي

نعم المدارس غير مجهزة وهي البنية الأساسية في التعليم
المعلم يستطيع إعداد نفسه وتطويرها ولو كان هذا السبب
لوضعنا اللائمة على المعلم ولكن السبب من وجهة نظري
وزارة تعليم وإدارات تعليم .

وشاكر لما أعطيتنا من وقت

لك أطيب التحايا
 

مغترب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الأصل جدة لكن الفرع غربة !
عذرا أختلف معك بعض الشيء ,, فالمعلم الناجح هو الذي يصنع من العوائق والحجارة في طريقة سلما يرتقي به ليصل ما يريد ,,

كما ان المعلم الناجح هو الذي يطوع المنهج بحسب ما لديه من امكانات ولا يمنع أن يقتطع جزءا من ماله الخاص ليقدم ما يريحه ويعينه في أداء رسالته ولاتنسى أن الوصول الى الكمال أمر محال ,,

وجهة نظري قابلة للصواب والخطأ واختلاف الرأي لايفسد للود قضية ,,


أهلا بك وسن

من قال بأن المعلم لم يدفع من جيبه ؟

لمعلوميتك حتى أوراق الـ a4 على حساب المعلم في المدارس.

لنكن عقلانيين ولو قليلاً شخص يرميك في البحر ولايوجد لديك أي وسيلة إنقاذ ما الذي تفعل ؟

المعلم لازال وسيزال يدفع من جيبه دون مِنة ولكن الواقع لابد وأن يُكشف لتعرفه العقول السليمة
فتسعى في تصحيح الأمر .

لك أطيب التحايا
 

مغترب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الأصل جدة لكن الفرع غربة !
المنهج فاشل

اتعاون مع من بجواري
اتعاون مع مجموعتي


طالباتي يلعبون مايتعاونون


وكل ما أخشاه أن يكون التعليم مكاناً للعب بدلاً من أن يكون مكاناً للعلم والمعرفة .


شاكر لك طيب تواجد
 

ناروتو..

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 مارس 2011
المشاركات
140
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
ياخي مناهج فاشله كل سنة منهج جديد يلــ عن
 

مغترب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الأصل جدة لكن الفرع غربة !
ياخي مناهج فاشله كل سنة منهج جديد يلــ عن


الفشل اليوم واضح إحدى أسبابه منهج أو بيئة .

شاكر لك طيب تواجدك ومشاركتنا من وقتك
 

ام المحترف

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:sm77:
المنهج جدا رائع ولكن ظروف المدارس والطالبات لا توافق المنهح .....الكثير من الطالبات يرفضن الجماعات ولا يقدمن على التعاون ...أنا معلمة نصابي 24 حصة بالإضافة ألى المناوبة الصباحية والمسائية والريادة والنشلط وقمت بتجهيز فصلي على حسابي الخاص وكل فترة أصلح تكييف الفصل على حسابي مع انها من المدارس الجديدة وفصلي في الدور الثالث وانا مسئولة أمام الإدارة عن طالباتي وما يسببنه من الإزعاج عند خروجهن ودخولهن فصلي المجهز والله العظيم يشهد اني احاول أن أعطي أكثر بل كل ما عندي ....ولكن لا أرى من الطالبات ما يثلج صدري ... لعب وضحك وتأخيروغير مبالاة بالمنهج
 

عشوق

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2011
المشاركات
326
مستوى التفاعل
14
النقاط
18
أخي العزيز ,,إذا كانت جميع المناهج تحتاج إلى مصادر تعلم فلابد من تحويل الفصل إلى قاعة تعلم بعنى مساحة القاعة ومستلزماتها.
الطريف في الأمر أن مدرستنا ليس بها مركز لمصادر التعلم. نحن في تطبيق هذا المنهج وجميع المناهج المطورة لابد النظر في مساحة الفصل والمنهج يتطلب مشاركة المجموعات بحيث يتطلب أن تقسم الطلاب إلى مجموعات وهذا يحتاج إلى مساحة كبيرة وتوفر طاولات كبيرة ومرتبة ترتيب واحد مثل طاولات الطعام دائرية الشكل كأن يجلس عليها خمسة طلاب بشكل دائري......الخلاصة نحن بحاجة إلى تطوير في المباني قبل المناهج....لكم ودي وتقديري
 

معلومات العضو

إنضم
16 أغسطس 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مدرستي متوسط وثانوي واعداد الطالبات هائلة وغرفة المصادر واحدة والمعلمات يتسابقن من اجل المصادر ثانوي ومتوسط


المدرسة غير مهيأة وغير مريحة

انا في درس الهمزة المتسوطة الصراحة استعنت بكتاب ثالث متوسط الإملاء وشرحت للطالبات من امثلة الكتاب بعدها طبقت مع الطالبات على كتاب لغتي



والبنات متعبات جدا
امتلك الوسائل من جهاز عرض ومحمول وسماعات وكل شي
بس اجد صعوبة في حمله ونقله من البيت للمدرسة وللدور الثالث
وماأقدر اخليه في المدرسة لأن المدرسة دائما تتعرض لسرقات إذا غرفة المصادر نفسها سرقت منها اجهزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
 
التعديل الأخير:

مغترب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الأصل جدة لكن الفرع غربة !
:sm77:
المنهج جدا رائع ولكن ظروف المدارس والطالبات لا توافق المنهح .....الكثير من الطالبات يرفضن الجماعات ولا يقدمن على التعاون ...أنا معلمة نصابي 24 حصة بالإضافة ألى المناوبة الصباحية والمسائية والريادة والنشلط وقمت بتجهيز فصلي على حسابي الخاص وكل فترة أصلح تكييف الفصل على حسابي مع انها من المدارس الجديدة وفصلي في الدور الثالث وانا مسئولة أمام الإدارة عن طالباتي وما يسببنه من الإزعاج عند خروجهن ودخولهن فصلي المجهز والله العظيم يشهد اني احاول أن أعطي أكثر بل كل ما عندي ....ولكن لا أرى من الطالبات ما يثلج صدري ... لعب وضحك وتأخيروغير مبالاة بالمنهج


أم المحترف

بما أنك أوجدتي كل هذا ضعي أمامك مبدأ الثواب والعقاب لكي تكملي ما رغبتي
فالطالب أو الطالبة إن لم يشعر بمبدأ ثواب وعقاب سيتعبك .

أما بالنسبة لما قدمتيه من جيبك الخاص لا نملك إلا أن ندعو الله أن يجعله في موازين حسناتك .

نحن حتى على مستوى الكورة نريد أن نصل للعالمية ولكن لاشيء نقدمه لذلك !!
 

مغترب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الأصل جدة لكن الفرع غربة !
أخي العزيز ,,إذا كانت جميع المناهج تحتاج إلى مصادر تعلم فلابد من تحويل الفصل إلى قاعة تعلم بعنى مساحة القاعة ومستلزماتها.
الطريف في الأمر أن مدرستنا ليس بها مركز لمصادر التعلم. نحن في تطبيق هذا المنهج وجميع المناهج المطورة لابد النظر في مساحة الفصل والمنهج يتطلب مشاركة المجموعات بحيث يتطلب أن تقسم الطلاب إلى مجموعات وهذا يحتاج إلى مساحة كبيرة وتوفر طاولات كبيرة ومرتبة ترتيب واحد مثل طاولات الطعام دائرية الشكل كأن يجلس عليها خمسة طلاب بشكل دائري......الخلاصة نحن بحاجة إلى تطوير في المباني قبل المناهج....لكم ودي وتقديري


ياعزيزي حتى الفصول لدينا سيئة بلاتكييف تخيل أن معلم يشرح في فصل بدون تكييف وبدون إضاءة كافية
وبالنسبة للفصل الحالي صعب جداً أن تجعله أنموذجاً لما يراد فالكل يعلم أن الفصل عبارة عن 28 كرسي ومثله طاولة
فلو أردت أن تحركها وتعمل بها مجموعات فكيف تعمل بهذا العدد الوفير .

أنا عملت ذلك مرة وتوفر لدي قرابة ثمان طاولات فأحترت أن أتركها هل داخل الفصل أم خارجه
إن تركتها داخل الفصل تعطي منظر غير جيد وأن أخرجتها منها ستزعج نفسك وطلابك وزملائك .


لك أطيب التحايا على طيب الحضور
 

صخور

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
197
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لكل من اثرى الموضوع ووضع اليد على الجرح .. أحيانا التمنى انني لم اكن معلمة ولم اسلك سلك التدريس من شدة ما أكابد وأعاني من الطالبات والمدرسة والندب وما إلى ذلك ... لا اقول إلا الله يعين كل معلم ومعلمة بذل من جهده ووقته وصحته وماله الكثير ... اللهم اصلاح نياتنا ورزقنا الصبر
 

اجوان مروان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 أغسطس 2012
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
3
مع احترامي الشديد لكن فعلا المنهج فاشل وضعيف كأنني لانشرح مادة لغة عربية ولايناسب البيئة كما ان الطلاب يلعبون
ولم يعد لديهم اي اهتمام بالدراسة ولماذا لا وهناك ترفيع وتقويم وهو اشبه بالهدم بل حتى المرحلة المتوسطة لا يمكن ان ترسب الطالبة لان المعلم مطالب ببطاقة فقد مهاري لهذا يسعى الكثير من المعلمين الى تسهيل الاسئلة لدرجة وضوح الاجابة مما يجعل عقل الطالب خاليا من الابداع وليس لديه الرغبة في التفكير العميق ليجد الاجابة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى