هل من المعقول مايحدث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قنديل الساري

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هون عليك يا أخي ... فالقادم أمرّ .

بسم الله الرحمن الرحيم
الأمة الإسلامية عامة والعربية بخاصة أصبحت تشكل جزءاً لا يستهان به من هذا العالم الرحب
لكنها عندما أرادت مواكبت هذا المد من الحضارة وأن نحذو حذو باقي الأمم التي أوجزت على نفسها الطريق قامت بالتخطيط دون الترتيب التدريب ، وكل العجب اليوم أن نرى إنساناً مثقفا … محسوبا على رسالة التعليم أن يهذي بما لا يدري .

أيها السادة الأكارم .. أي مؤسسة في العالم تجارية أم تعليمية أم صناعية إذا أرادت تطبيق مشروعا ما ، فإنها تقوم قبل ذلك بإعداد القائمين على العمل من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من المشروع .
إنّ مشروع تطوير المنهاج مشروع جبار لا يستهان به ، لكنه افتقد لكثير من مقومات النجاح وخاصة في منهاج ( لغتي الخالدة ) منها :
1. عدم تنفيذ برامج تدريبية على المنهاج للمعلمين ( القدماء والمستجدين ) وذلك أدى إلى أن كل معلم يكيل بمكياله ويضع لذلك ألف مبرر .
2. الكم الهائل المبالغ فيه من المعلومات ( وما هكذا تورد الإبل )
3. اجتهادات بعض المشرفين الخاطئة في توضيح طريقة عرض المادة الجديدة أدى إلى انتكاسة في قيمتها .
.................. هذه النقاط غيض من فيض ، والمجال لا يسمح بذكر جميع التفاصيل ..............
دمتم سالمين ،،،،:sm38:
 

رحال العمر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج كفكره جميل في تغيير النسق ودمج مواد اللغة العربيه
ولكن المضمون اشبه بالمتاهه .....
والمنهج يحتاج وبشده إلى وسائل تعليميه أو معمل خاص لأن أغلب المواضيع تعتمد على البوربوينت والمواد الصوتيه الأخرى
وهذا ماتفتقده مدراسنا المستأجره وأن كان هناك معمل ستجد أن كل من لديه منهج جديد يتساابق إليه ولن تظفر بقطعه واحده من الكعك
كنت قد درست العام الماضي منهج الصف الأول متوسط على مضض لأنني لم أتلق او ادخل آليه تدريس المنهج ..وكانت الخطى تعتمد بعد الله على الاجتهادات
ولاأنكر فضل هذا المنتدى الذي استقيت منه الكثير
ولاحظت بالمنهج إغفال الجانب الإعرابي وعدم وجود نماذج اعرابيه كامله او جزئيه يكملها الطالب كما في منهج القواعد السابق..وهنا نضع اكثر من علامة استفهام
؟؟؟
استمتعت كثيرا بمداخلات الأعضاء وخصوصا من كتب هذا الموضوع....وأويده في طرحه
ولعل لي زيارة اخرى هنا
 

عامر أبو جبريل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
255
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
من الأردن
كلمة حق فقط نرضي بها الله أتمنى من المنظرين و الفلاسفة أن يقوموا بتدريس المنهج الجديد ليروا صعوبة استيعابه من الطلاب و ثقله و قصر الوقت و تعدد الأنشطة فلم هذا كله؟ حتى الاختبار يطلب منا في أسبوع اختبار استماع و استظهار و تواصل شفهي و أداء قرائي و ملف إنجاز و تدوين درجة للمشاركة المنزلية و اختبار الكفايات و ما أدراك ما اختبار الكفايات يجب أن يكون مفصلا تفصيلا بينما في مواد أخرى يكتفى بقشر القشور فيا ليت نحبب الطلاب بلغتي الخالدة و ندمج كتاب النشاط مع كتاب الطالب و نقلص عدد الأنشطة و التمارين ، و الله الموفق
 

لبنى حكم

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2011
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في الحقيقة انا قمت في السنة الماضية بتذكير الطلاب بكافة المعلومات في الدرس في حصة واحدة عن طريق تمارين بورقة عمل ثم قمت في الحصة التانية بحل تمارين كتاب الطالب والتمارين في الحصة الثانية وورقة عمل كواجب منزلي والحمدالله وجدت نتيجة ايجابية منهم وكانت درجات امتحانهم افضل من اي مرات سابقة وسأكرر هذه الطريقة في هذه السنة إن شاء الله .
 
التعديل الأخير:

المستغفرة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2011
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم المعلم او المعلمة هي المحور في جعل المنهج القديم اوالجديد فيه المتعه والفائدة لابنائنا نسال الله الفائده للجميع
 

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2012
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
FONT="Arial"]
أنا أرى ، أن دمج مناهج اللغة العربية خطوة - متأخرة - في سبيل تحقيق الغاية , و المنهج بصورته الحالية يحتاج إلى إعادة نظر - تحديدا - في تقسيم المهارات , وتوزيع الحصص عليها
فعلى سبيل المثال لا الحصر : " الدروس اللغوية " تحتوي على مهارات متعددة كلها ذات أهمية قصوى
بمعنى أنها من مهارات الحد الأدنى , فهل يعقل أن تجمع كلها تحت موضوع واحد , ثم تقسم على حصص قليلة ؟
أليس من الأجدى أن يخصص لكل مهارة أو مهارتين - على حسب أهميتها - حصة كاملة ؟ لكي أستطيع كمعلم أن أشبعها شرحا وتبسيطا وتطبيقا , وأتأكد من استيعاب الطلاب لها .
ولكيلا يكون هدفي هو إنهاء الدرس كيفما اتفق .
[/FONT]



مع شكري الجزيل لكل من يساهم في رفعة لغتنا العربية كائنا من كان .​
 

متوكل على الله

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ ابو مشار على حق فلا تغالطوا انفسكم ......وتسووا فاهمين المنهج و سهل المنهج له ثلاث سنوات لم تصل الينا حتى الآن طبعة منقحة كما كان في المناهج القديمة التي درسناها ,,,,,


شاطرين كل سنة طباعة وتدوين السنة الدراسية بدون تعديل والمصيبة الأعظم مؤلفي المناهج يضعون حلول لبعض الأسئلة خاطئة في دليل المعلم

والمصيبة الأخرى ان الوحدة الأولى وحدة قيم اسلامية فيها درسين صنف لغوي المذكر و المؤنث ......ودرس النكرة و المعرفة ..............وبعض الوحدات الأخرى درس واحد صنف لغوي

ونص الدعم يظهر في وحدة ويختفي في الوحدة الأخرى


خلونا واقعيين وبدون مجاملات للرقي بالمنهج ليبقى فيه المعلومة المفيدة ..........ويسهل على الطالب استيعاب مكونات المنهج ........واستيعاب المنهج أيضا


من يخالف رأي الأخ ابو مشاري فهولا يتعب نفسه بالعطاء مع احترامي لأن حصة صنف لغوي واحدة أو وظيفة نحوية واحدة كفيلة بأن تشرح فيها درسين غير الدرس المقرر مثل

درس الفاعل في الصف الثاني متوسط شرحت الفاعل ..........وجمع المذكر السالم
ليتعرف على العلامات الفرعية ......ونائب الفاعل ...وكيف يأتي في الجملة حتى يفرق الطلاب بين الفاعل المستتر و الفاعل المحذوف


أرجوا من مؤلفي منهج لغتي تنقيح المناهج .............
 

متوكل على الله

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استاذ معيض ارجوك لا تغالط مايقوله الآخرون ..............فهم يتفاعلون مع الطلاب ومع المنهج ويعانون وهناك اشياء تكون معوقات اثناء الشرح لا علاقة له بالمنهج مثل وجود طلاب غير متأسسين في اللغة العربية قد يكون المعلم السابق لم يبذل جهداً في التأسيس ..........فأرجوا ان تتناقش معنا من واقع التجربة مع تلمس ومراعاة حالة الطلاب وليس من ناحية استاذ ملم باللغة العربية ويرى المنهج غاية في السهولة قياساً على قدراته هو متجاهلا قدرات الطلاب وغيرها كثير من الأمور الأخرى ....................

و اعتذر عن أي فهم خاطيء ,,,,,,,,,,,وشكرا لتفهم الجميع
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى