هل أنت محتار أمام المنهج الجديد ؟ هل تواجه مشاكل مع المنهج الجديد ؟ ناقش هنا ماتريد

ام فادي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فين وصلتو بالمنهج مر ةالوقت غير كافي افيدونا بطريقة فعالة نوفق بين الشرح والحل ولا ننسى ان طالبة الصف الرابع جديدة تماما على اللغة العربية ولا تعي معنى قواعد او0000ولما شرحت الكلمة والجملة الاسمية اخذت مني حصتين وتركنا بعض التدربيات واجب لانه لم يكفينا الوقت
 

خالد-الحب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
44
حقية يوجد سؤال !
في الوحدة الاولى .وهو ضع عنوان آخر للنص الشعري !
حيث ان النص الشعري يوجد في منتصف الوحدة الاولى!
ممكن شرح هذه النقطة. وشكرآ
 

خالد-الحب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
44
الأجابــــــــــــــــــــــــــــــــــة عند الطلاب والطالبات!!!!!
 

النجه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الرجاء افادتي فنحن المعلمات لم نفهم كيفية التقويم ومتى نقوم وهل وضع الاسئلة من خارج المنهج اي ليس من الكتاب علشان هنا ك معلمة تتفلسف ان وضع الاسئلة لابد تكون من بره وان القطعة وجميع الاسئلة خارج الكتاب عاد من فهمننا وتطبيقنا الصحيح للمنهج ونحن ضد هذا ونقول لها المناهج القديمة ماعمرنا خرجنا بسؤال من خارج المقرر ليش دحين على رغم ان المنهج مكتض بتدريبات الكافية ارجوكم رجاء خاص يا مشرفين لان مشرفاتنا لاعلم عندهم كل يوم بكلمة والله هم مهم فهمين ارجو الرد علينا ووضع ورقة تبين كشف الدرجات لكل مهارة ردوا سريعا حرم والله حرم في هناك قرى ما اكتمل الكتب عندهم ومعلمات النت ليس موجود الخدمة لديهم كيف يحصلوا على كتاب المعلم
الذي اصبح يباع في المكتبة والمراكز وباسعار طائلة هل هذا التطور
لقد ذعرت عند كتابة الاجابات اجد احدى الطالبات تردد نفس الاجابة ثم علمت بعد ذلك انها اخذت نسخة من المكتبة
بينما بعض المعلمات لم يستطعن الحصول عليه

عذرا للاطالة ولكن احببت توضيح ما خفيه على وزراتنا والتطوير فنعم هذا التطوير *


الخلاصة يحددون وضع الدرجات في كشف واضح وكيفية التقويم ثم يواصله نومهم اي تطويرهم
 

العربية لغتي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
1- الوقت غير كافي العدد 5 وأعاني من تدني مستواهم في القراءة والفهم والكتابة , ومن وضع المنهج لم يراعي مستوى طلاب وطالبات القرى خاصة أن الاعتماد يكون على المعلم والمعلمة بحكم جهل الأهالي وعدم اهتمامهم.
2- بعض المعلومات تحتاج إلى إعادة ترتيب عرضها في الكتاب مثال:
أ- الجملm الاسمية تبدأ باسم وبعد كم صفحة نجد انواع الكلمة كيف يعرف المتعلم الجملة تبدأباسم قبل أن يفرق بين الاسم والفعل والحرف.
ب_نص جابر ورد تمرينه في كتاب الطالب ص3من الوحدة الأولى والنص نفسه موجود في كتاب النشاط آخر الوحدة بـ3 صفحات ومطلوب حله مع الطلبة آخر حصة من الأسبوع الرابع يعني لو تم تأخير وضع التمرين في كتاب النشاط إلى آخر الوحدة أفضل
3- الطلاب والطالبات مشتتين مابين كتاب الطالب وكتاب النشاط والكتابة
4- التقويم التجمي مفهوم لكن كيف يتم تقويم الطلاب والطالبات باستملرار أثناء الحصة ونحن لانجد وقت لاتمام الدروس.
5 -في آخر كتاب المعلم موجود أدوات التقويم والقراءة الإثرائية متى تطبق نحن لانجد وقتا كافيا لإعطاء الدروس فكيف نطبق هذه.
6- الطالب والطالبة يخلطان بين الظاهرة النحوية والاملائية.
7- المعلم والمعلمة ضائعان مابين متابعة الطلبة والتصويب وتصحيح الكتب وملف الانجازات مشاريع وتخيل ورسم " مهندسين"
8- الكتاب رائع يضم معلومات قيمة لكن فوق مستوى الطلاب والطالبات خريجي التقويم الفاشل.
9- جميع مناهج الصف الرابع تمثل ضغطا على الطلاب والطالبات كم هائل من المعلومات.المنهج فيه تخبط وعشوائية ما أدري ماذا تنتظر الوزارة أن تخرّج هذه المناهج.
10- أين تطبيق مشروع تخفيف الحقيبة على الطلبة وكل مادة كتابين؟!
11- رغم أننا على وشك بداية الأسبوع الرابع إلا أنني أمر بحالة ضياع لا أوراق مرتبة ولا تحضير مفهوم ولا سجل مرتب
12 - مافيه وقت للتفكير في الوسائل التعليمية وكيف تسنخدم في 45 د.
13- مطلوب من المعلم والمعلمة الابداع وحسن العطاء وهما غير ملمان بالمادة ولا بماتريده الوزارة.
- 14 - كله الا تكليف الطالب والطالبة بالبحث في الموسوعة
15- تدريب الطالب والطالبة على استعمال المعجم"هو يعرف يرجع الفعل لأصله حتى يبحث هل يعرف تجريد الكلمة من أحرف الزيادة.

16- من تقوم بتدريس المنهج هل أنت راضية عن عطائك؟ نريد إجابة

هذا مختصر ملاحظاتي من تدريس للوحدة الأولى
 
التعديل الأخير:

ام فادي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وانا ضم صوتي الى صوتك فعلا المعلمة تحس انها ضائعة فكيف بالطالبة التي تدرس اللغة العربية لاول مرة ولاتعرف بعد مسمياتها ويطلب منها فتح معجم ولاتعرف اصلا ماهو المعجم اناضائعة ومحتارة ومتأزمة جدا من المنهج مسؤوليتنا ات تفهم الطالبة وبس وكيف دلك والمصيبة اعظم اذا نسبة كبيرة من الطالبات اجانب لاتعرف عربي اصلا او مكسر كيف اتعامل معهن في هذه الحالة لااحد مقتنع المنهج الجديد وبالذات لطالبة رابع
 

هتااف

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
27 فبراير 2010
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا ماشية في المنهج مثل السلحفاة ؟
 

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ارجوا من مشرفات اللغة العربية الاجابة عن هذه الاستفسارات لمعلمات اللغة العربية المحتارات في هذا المنهج

هل يوجد تحضير يدوي ام جاهز
وطريقة ملف انجاز المعلمة
وكيف احصل على سجل مهارات لغتي الجميلة
وكتاب النشاط هل يوجد له كتاب نشاط محلول للمعلمة
ارجوا الرد بسرعة
 

تباشير الفرح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حنا اعطتنا مشرفتنا ورقة للتحضير غريبة ووجودها مثل عدمها فيها بيانات الدرس اليوم التاريخ الفصل الحصه بعدين الهدف فكرة الدرس وجنبها فراغ انت تعبينه بعدين المحتوى مكتوب كما في دليل المعلم التقويم كما في دليل المعلم بس خانتين للوسائل والواجب اعتقد
الزبدة ماااااااله داعي هالورقة اذا كل شي فيها ((كما في دليل المعلم ))خلاص كتاب المعلم هو نفسه التحضير ليش تعقدونا فوق مهالمنهج معقدنا:mad:
 

ألحان الحياة

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
174
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية طيبة للجميع
إذا سمحتم..
بالنسبة لملاحظات المعلمة في دليل المعلمة
ماذا تكتب المعلمةفيها؟
أرجو إفادتي بسرعة لأني محتارة جداجدا
ولكم جزيل الشكر
 

أم سلام

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 مايو 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نحن أيضا وزعت المشرفة علينا ورقة مختصرة للتحضير فيها البيانات التالية دون مناقشتها معنا ولا كيفية التحضير وفقها وهي :
الهدف
التهيئة
المفردات الجديدة
العرض (الاستراجيات المتبعة )
التأكدمن الفهم
الغلق
آمل ممن له علم يشرح لنا كيفية اختصار الدرس بهذه الطريقة في أسرع وقت مع الشكر والتقدير
 

معلومات العضو

إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
أخواتي العربية لغتي - أم فادي -أستاذة اللغة العربية - أضم صوتي لكم أنا بديت أحس بالفشل عارفة الموجهات مع المنهج المطور يمدحونه لأن مالهم إلا الظاهر ما عرف بصعوبة وفشل تطبيقة وكثافته إلا المعلمين والمعلمات وبتجي تقولي طوري نفسك
 

المتفائلة-

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
21 أبريل 2010
المشاركات
168
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صحيح أن منهج لغتي الجميلة ممتع ولكن الوقت غير كاف لنفيذ المنهج بصرف النظر عن عدد الطالبات ، المنهج مكثف ولم تشعر الطالبة بمتعته لكثافته ولم يراعى في تأليفه الفروق الفردية بين الطالبات فالطالبة لا تسمع من المعلمة إلا بسرعة اقرئي وبسرعة اكتبي وسرعة أجيبي حتى لا نتأخر في المنهج كيف ستبدع الطالبة الصغيرة وهي مشتته ؟أسأل الله للجميع التوفيق
 

أبي أتعلم

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بصراحة أنا أدرس في قرية وبنات القرية ماعندهم وسيلة تعلم غير المعلمة
يعني ماعندهم مجلات ولا كتب غير الكتب المدرسية وأكيد مافي نت

ماهو العمل مع تطبيق التعلم الذاتي ؟

لا وعندي طالبة ماتعرف الحروف
 

العربية لغتي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي ألحان الحياة
ملاحظاتك على المنهج دونيها في قسم الملاحظات في كتاب المعلمة يعني بالعربي انقدي المنهج ووضحي رأيك سواء المحاسن أو المساوئ لاتخلين شيء في قلبك وفيه ملاحظات كتبت في هذا المنتدى وأظن أنها وضعت تحت عنوان هنا نجمع ملاحظاتنا في خانة ملاحظات المعلم اطلعي عليها
 
التعديل الأخير:

صـــــدف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
1,158
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
للاسف
كلنا نفس الملاحظات والعقبات
وخاصة سالفة الوقـــــــــت
طيب ايش الحل ؟؟
الى متى وحنا ناخذ حصص من غيرنا !!
الى متى وحنا نركض ركض
تصدقون مرات احس اني بسباق
مدري سباق مع مين .. مع المنهج او مع الوقت او مع نفسي
الدروس سهلة جدا بس الطلبات والانجازات اللي اسميها اعجازات للمعلمة
لازم يشوفون لنا حل
:
:
انا بنظري واهم شيء المادة العلمية
تاصل صح لطالبة وتفهم الدرس والطريقة السابقة اشوفها احسن واسهل
لنا وللبنات .. ايش فائدةالتطوير اذا ماكان له فائدة بهالمنهج
فليه التعجيز ........ !!
فيه اشياء كثيرة خربت على المنهج حلاوته
من يتلافها ويغيرها لنا
مــــــــيـــــــــــــــــن :(
 

وحيـ الدرب ـد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم,,



ابي منهج الاملاء كيف اختار القطع ,,,,, وهل يلزم دفتر ,,,


والله اني بهم مع هالمنهج ربي يعين,,


زي ماقالوا بعض الاخوان هنا تحس انك بسبق من الوقت .....:confused:
 

صـــــدف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
1,158
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم,,
ابي منهج الاملاء كيف اختار القطع ,,,,, وهل يلزم دفتر ,,,
والله اني بهم مع هالمنهج ربي يعين,,
زي ماقالوا بعض الاخوان هنا تحس انك بسبق من الوقت .....:confused:

وعليكم السلام

اخوي القطع موجودة بدليل المعلم

ولست ملزم بدفتر

بس اذا قدرت كثف لهم قطع عن القاعدة الاملائية كتقوية لهم

والمنهج سهل بس متطلباته اعجاز

هم لا يفكونا وربي لانبدع اكثر واكثر

وتكس الدروس هذا هو اللي ضاغطنا و

الوقت

الوقت

الوقت :(
 

وحيـ الدرب ـد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
دليل المعلم,,,

لي اسبوعين وكل يوم عند المدير يقووول مااااجانا شئ :(



....

كم فصل تدرسووون؟
 

صـــــدف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
1,158
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
دليل المعلم,,,
لي اسبوعين وكل يوم عند المدير يقووول مااااجانا شئ :(
....
كم فصل تدرسووون؟

اخوي

حمل دليل المعلم من المنتدى افضل لك من الانتظار

والله يكون بالعون

:
:

ادرس فصلين رابع (( كل فصل 24 طالبة ))​
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى