نقد منهج اول متوسط

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط المعلمة الحنونة:
123
0
0
  • نقد منهج اول متوسط
أتمنى من كل من يمر على هذا القسم ان يدلي برأيه في نقد المنهج

و هذا أقل ما نقدمه لمنتدانا و ما قدمه لنا

حتى أصبح يشار له بالبنان

تعودنا العطاء و البذل و تبادل الخبرات هنا من كل الأعضاء

فلن نبخل برد يعطي فكرة عن سلبيات أو إيجابيات المنهج :sm256:
 

متى التعين

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
للرفع
ضرووووووووووووووووووووووي
 

الشيماء العمري

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
المنهج فيه أخطاء واضحة ومنها درس العيد كتاب النشاط السؤال الذي يطلب وضع رقم البيت مقابل المعنى المناسب وهي أخطاء واضحة وضوح الشمس كذلك كلمة النيترات وردت في كتاب النشاط النيران وماخفي أعظم الله يخلف الناس يتقدمون وحنا نتخلف سقى الله المناهج القديمة القوية
 

ربي حبيبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 مارس 2011
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله المناهج الجديده زفففففففففت حنا يالخريجات مافهمناها ولانعرف نحلها ولا نشرحها فما بالك بالصغار الي يدرسونها
وبالاخير ينجحون وهم مايفهمون شي هذا غير ان المنهج كثييييييييييييييييييييييييييييييييييير كل ماده كتابين خير ان شاء الله
الا بالغصب يحببون عيالنا بالدراسه والله كلمالهم ويكرهون شي اسمه دراسه
ماادري وش فايده الدراسه الحين اغرف كثير تركوا الدراسه بسبه تغيير المناهج
ياليت ترجع المناهج الاولى قليله ومفهمومه ومانسيناها الى يومنا هذا
 

أبو تالا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 يناير 2011
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج القديم افضل بكثير
 

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مساء الخير شكلكم ناسين شيء مهم جدا

ألا وهو الاختبارات وما أدراك ما الاختبارات ذلك الشبح المرعب الذي يبدأ بالتكشير عن أنيابة في نهاية الأسبوع الرابع ويسترسل بإصدار ذلك الزئير طوال الأسبوع الخامس

وضع الأسئلة حكاية واختيار نص المقروء والمسموع مع وضع الأسئلة عليها

ثم الاختبار الثاني والذي يراعى فيه شروط وضع الأسئلة والتي لا تخفى عليكم ...

وتأتي معاناة أخرى تسمى بمعاناة التصحيح (120 طالب ) الاختبار الأول والمكون من ورقتين يعني اضرب في اثنين , والاختبار الثاني بنفس العدد . كم مجموع الأوراق التي سيتم تصحيحها ؟

وتتواصل المعاناة لنصل إلى رصد الدرجات الذي تأخذ فيه العينان اللون الأحمر الداكن لتبقى على هذا الحال لمدة أسبوع .

خلاصة القول هنالك ثلاث صعوبات أرى أنها تعيق البدء في الوحدة التالية بشكل أفضل فكل وحدة تحتاج إلى استعداد واستجماع للقوى وتجميع معلومات وبحث ووو...الخ

1- وضع أسئلة وبشكل مرهق للمعلم , ليست كالأسئلة التي عهدناها في السنوات الماضية .

2- تصحيح أعداد كبيرة مع الاسترسال في شرح الدروس .
( اجمع بين التصحيح , والاستعداد للدرس , وشرحه باستخدام الاستراتيجيات , مع متابعة تقويم الأداء منذو بداية الوحدة ,واعادة الاختبار لمن لم يختبر, وعمل استمارة فقد مهاري للمخفق .)

3- رصد الدرجات لكل فقرة درجة خاصة ( تقريبا ثمان خانات لتقويم الكفاية وثلاث لتقويم الأداء واثنتين للمشاركة ) كم سيستغرق رصد الدرجات ؟

أي إبداع تريدون بعد أن أثقلتم كاهل المعلم بهذا الكم الكبير من الأنشطة ؟!!! لابد أن يتحول المعلم إلى أخطبوط حتى يستطيع إنجاز نصف تلك الأنشطة في الزمن المحدد ...

وهناك الكثير الكثير لم أتحدث عنه هذا ما أحببت أن أضيفه في عجالة ..

أرجو من مشرفي اللغة العربية أن يتذكروا أنهم في يوم من الأيام كانوا مدرسين وألا يهملوا مثل هذه المشاركات وأن يسعوا جادين في محاولة التخفيف عن إخوانهم المعلمين .

لأنه وبصراحة كان في السابق معلم الرياضيات يبذل مجهود كبير من أجل الانتهاء من التدريبات ومسايرة التوزيع وقد يكون لصعوبة المنهج كذلك .

أما اليوم فمعلم اللغة العربية أصبح مضربا للمثل للمعلم المكافح بشهادة جميع المعلمين وتفوق على معلم الرياضيات بكثير .
 

الحافي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 أغسطس 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيك العافية
 

اورنجي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
12 يوليو 2009
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا فض فوك يا اخ خالد ولا تنسى متابعة ملفات الانجاز التي هي عبء على الطرفين ..ما فائدتها اذا لم يكن الطالب يعرف الهدف منها حتى لو وضحت له ناهيك عن عملية البحث التي تملل الطالب حتى يصل به الحد الى نسخ ملف انجاز غيره ليخلص من العبء الذي عليه ومتابعة هذا من المعلم يتحاج الى وقت وجدول مخفض ...
والتقسم الذي شتت تواصل المعلومة سواء نحوية او املائية او اسلوبة في الوحدة الواحدة فلم يعد الطالب يفرق بين القواعد النحوية او الاملائية وخاصة ان جيل الطلاب اليوم جيل لا يحب الدراسة ومنهمك في التكنولوجيا التي اشغلته ...كيف نجعله يحب الكتاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! او ندعة يترك التقنية او نجعله يوازي بين حب الاثنين .......
والمناهج لا تتناسب مع اهتمام الطالب ووقته والتقسيم الذي اضاع مسميات اللغة العربية المتعارف عليها وخبرته من كل واحد لا تتعدى احيانا العناوين ماذا اضفنا للطالب العادي او الضعيف ..من يستوعب بعض المنهج او كله هو الطالب النجيب فقط ....ياحبذا لو يدرس الامر ويقنن ...
فحنينا للمناهج القديمة ..لا على سبيل الحنين وانما قدمت مسمى وفائدة ..ولا انكر مال للمنهج الجيدي من ايجابيات متقدمة في بعض فقراته ومنهاجيته الا ان هناك قصور القبول والتفاعل من كثرة الانشطة التي اثقلت كاهل المعلمين وشتت اذهان الطلاب .
 
التعديل الأخير:

الربان

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 أغسطس 2010
المشاركات
123
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
هناك أمورعديده أهمها:
1- المنهج جيد ويحتاج لبعض التعديلات على درووسه
2- الاختبارات كثيره وليت تكون تقويم مستمر أ؟فضل
3- التمارين كثيره
4- لاننسى المنهج تحت التجربه
 

ريد فلوور

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا أرى بأن يكون التقويم المستمر في نهاية كل وحدة لكل من (النص المسموع ,المقروء ,والرسم الكتابي ,والتواصل الكتابي) فقط .
أما الوظيفة النحوية والاسلوب اللغوي والرسم الاملائي والصنف اللغوي يكون الاختبار في نهاية كل فصل دراسي أي جميع ما تعلموه في كل الوحدات من هذه الدروس يختبر مرة واحده في نهاية كل فصل دراسي ولكم مني جزيل الشكر
 

معلمة متفانية

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 فبراير 2011
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يرفع قدرك أخ خالد كل ماقلته صحيح وعين العقل نفس الكلام ناقشنا فيه زائرة من جدة جاءت لتناقش المناهج المطورة ورد فعل المعلمات والطالبات حولها وفي الآخر تأخذ بكلام الطالبات وتضرب بالمعلمات عرض الحائط طلبنا الوسائل قالت حتوصل وماوصلت قلنا نخفف على الطالبة من حل الأسئلة الكثيرة في كتاب النشاط قالت أنتن مطالبات بحلها كلها قلنا ملف الإنجازات مرهق لبعض الطالبات ونحول درجته لمشاركات فعالة من قبل الطالبات مثل \معلمة صغيرة أو إذعة مميزة أو صور تدعم بها الدرس أو عرض تقديمي لأي درس تحبه سواء لوحدها أومع زميلاتها ماعجبها الكلام وقالت كل طالبة تجيب ملف واااااحد لكل المواد كيف ؟ ماأدري عجبي والله من ناحيتي نفذت الكلام السابق وجدت تجاوب رائع من الطالبات وشفت الإبداع بصحيح وفي الآخر أنا أنبسطت من طالباتي وحسيت إنهم اهتموا بالمادة أكثر00000وشكرا 0
 

مشاعر حائرة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اما انا فارى بان المنهج اعتمد فيه كثيرا على المعلم ونسي الطلاب مازال صغار على هذا الكم الهائل من المعلومات وكذلك دروس الصنف اللغوي والوظيفة اللغوية (القواعد )ينقصها الايضاح اي ان الطالب كان في المنهج القديم اذا غاب عن الدرس بمجرد ما يقرأ الايضاح الموجود في نهاية كل درس يفهم ما فاته وكذلك كان هنا ايضا قواعد واضحة تشرح للطالب الدرس بطريقة مبسطة وهذا كله يفتقره المنهج الجديد
وشكرا
 

ام مجاهد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
18 فبراير 2011
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في رائي ان المنهج رائئئئئئئئئئئئئئئئع وان كان هناك بعض المأخذ منها كثرة الانشطه والذي يثقل المنهج كثرة طلبات المشرفه فهي تريد من المعلمه ان تكون كالنحله مابين تدريس المنهج وبين حل الانشطه وزيادة على ذلك تريد اوراق عمل وتصحيح للكتب وملاحظة ملف الانجاز وتفعيل المنهج في الاذاعه المدرسيه ووووووووو والله المستعان :sm58:
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد

سأعطيكم الرأي في المنهج من خلال كلام الطالبات :-
1- المنهج سهل جعلنا لانذاكر في البيت أبداً لأننا علمنا [gdwl]أننا ناجحات بعد الغاء الاختبارات النهائية ولا نفتح الكتاب أيضاً خلا الاختبارات الشهرية لأننا نعلم أنّ المعلمة ستنجحنا رغماً عن أنفها فهو في النهاية تقويم مستمر.[/gdwl][gdwl]
.[/gdwl]2- المنهج سهل وكلام فاضي فالإعراب به نادر جدا جدا أصبحنا نشعر بأننا ندرس مادة فنية وليس لغة عربية .

3- المنهج سهل ولا يهم فهمنا أم لم نفهم ..(( وبعد سؤالي لهن كيف ليس مهماً)) فقلن: يعني المنهج لخبطة : شوية حفظ وشوية قواعد بعدين فجأة يطب الإملاء وفجأة بعده يأتي الخط والتعبير يعني[gdwl] مافيه ترتيب ووضع كل مادة في حيز خاص [/gdwl]لها وهذا بصراحة طمنا وعرفنا انه الوزارة تتعمد أنه تنجحنا بهذا الاسلوب المكركب في وضع الكتاب.

(( هذا رأي الطالبات في المنهج بعد محاورتهن وأخذ رأيهن ))
والآن ماذا يترتب على كل نقطة قالواها :
1- مارأيته أن مستوى الطالبات صار في الحظيظ فعلا بعد نتائج الفصل الأول فصرن لايذاكرن أبداّ لأنهن علمن بعدم وجود اختبارات نهائية وحسب قولهن (( في النهاية تقويم مستمر))
2- احترام منهج اللغة العربية يقوم على وجود الإعراب والإعراب في هذا المنهج أصبح غير أساسي فجعلهن يستخففن المادة لندرة الإعراب فهو موجود ولكن بقلة مخجلة ومحرجة للمعلمة. وإن وجد كان بإسلوب موضوعي هش.
3- المنهج يحتاج إلى تصنيف وتقسيمه إلى أبواب.. مثلا: باب القواعد في جزء مستقل بذاته ، ثم باب الإملاء الخ ... ولماذا هذا ؟؟ الإجابة في رقم 3 من كلام الطالبات .. ومن خلال النتائج من فشل مستوى الطالبات في الفصل الأول.
فإن جاءت معلمة أو معلم وقدّس المنهج ورفع قدره وأتى بإثباتات.. فهذا خاص ولا يعم بدليل لو وضعت أسئلة منطقية تراعي المتميزة والمتوسطة من الطالبات والضعيفة تقيس مستوى الطالبات الحقيقي لكانت الغالبية منهن مكملات ومعيدات للسنة.

والآن هذه إضافات مني:-
*المنهج متعب جداً طويل لايناسب الفترة الزمنية فلو غابت المعلمة يوم واحد بسبب عذر تأخرت في المنهج.
** متابعة تقييم الطالبات مهلك من خلال ورقة المتابعة فسابقاً كنا نعتمد على الواجب والمشاركة والآن 1- ملف انجاز( وكأن من وضع المنهج يعتقد أنّ جميع الطالبات في المملكة يملكن جهاز خاص وانترنت في بيوتهن ؟؟) أو يعتقد بأن الآباء عنهم وقت كاف ليذهبو كل ماجاء بحث انجاز ببناتهن للمكتبات للبحث عن تحقيق المعلومة لملف الانجاز؟؟
وتشمل متابعة الطالبات 2- مشاركة 3 واجبات4 اختبارات . والاختبارات مقسمة لدراجات في فهم المقروء والمسموع والوظيفة اللغوية والوظيفة النحوية والتعبير الكتابي الخ الخ ثم 5متابعة الحفظ 6 التعبير الشفوي7 القراءة (( بصراحة تعجيز للمعلمة القصد من وراءه تمرير الطالبة للسنة التي تليها على حساب عدم فهم الطالبة وتخرجها بدون معرفة واتقان .))
*** اعتمد المنهج على طريقة الاستنتاج في توضيح الدروس اللغوية وهناك سؤال : إذا أراد الأب أن يشرح لابنته أو ولده في المنزل وهو لا يفهم ( أي الأب إالا من خلال طريقة الشرح وليس الاستنتاج ) فكيف سيشرح لهن الدرس إذا كان ولي الأمر في المنزل لايجيد فهم هذه الطريقة؟؟؟
وهناك سؤال أخطر : إذا كان المنهج السابق ليس بمستوى المنهج الحالي إذن كل المعلمات والمعلمين الذين درسونا وعلمونا حتى صرنا معلمات كانوا فاشلين لأنهم تخرجوا من خلال المنهج السابق؟؟؟
بل حتى الوزراء والمسؤولين الذين وصلوا إلى مراكز عليا فقد تخرجوا من خلال المنهج السابق" للأمانة منقول"


ياليت قومي يعلمون.
 
التعديل الأخير:

همس المدينة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا ابنتي الصف الاول متوسط وندمت كثيرا لاني لم احتفظ بالمنهج القديم حق اخوها قبل كم سنه


بصراحه منهج يفتقر للتمارين وللامثله

تخيلو بحثت عن جمل للمضاف والمضاف اليه لكي ادرب بنتي على الجمل


منهج كل ما اذاكر لبنتي اتحسب على اللي الف المنهج

حسبي الله عليكم ونعم الوكيل

المنهج القديم اقوى بكثير

ولا يوجد مقارنه
 

نور الأماكن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معنى ان ننقد النهج ، هو نعطيه حقه لاان نذم التطوير وما جاء به، كلمة حق أقولها وانا مسؤولة عنها ان منهج لغتي الخالدة أكثر من رائع ، فيه تقديم للمعلومة بشكل جذاب ، نعم ان هناك بعض الأخطاء المطبعية ولكنها لا تسلب المنهج حقه أستغرب كيف لاتستطيع معلمة حل تدريباته؟ وهناك دليل للمعلمة. هذا المنهج ارتقى بمستوى طالباتنا واشتمل على كثير من مهارات التفكير ، كلمة حق :إذا دُرس المنهج كما ينبغي وفقا لخطة التطوير كانت النتيجة إ يجابية . حتى داخل الصف الدراسي لاحظنا تعلق الطالبات بهذا المنهج بل وتطلعهن لمعرفة جديده .أما عن طريقة تقويمه فهي شاملة ومتكاملة حتى للطالبات الضعيفات . نعم المنهج يحتاج بذل الجهد والإخلاص في العمل لكنه بحق نقلة رائعة في تعليم اللغة العربية.
 

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كما ذكرت سيتم تكرار تقديسه وتدنيس المنهج السابق الذي خرج الوزراء والقضاة والمعلمين والموظفين والصحفيين الخخخخخخ
 

شوكولاين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيرا ............ المنهج شاااق ويرهق كاهل المعلم والمعلمة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى