نصائح عملية لجودة الإدارة الصفية ..!!

الممتحنة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط الممتحنة:
110
0
0
  • نصائح عملية لجودة الإدارة الصفية ..!!
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

70 نصيحة عملية لجودة الإدارة الصفية

يعتمد نجاح المعلم في أداء مهامه التدريسية على حسن إدارته للصف وقدرته على التعامل الجيد
مع مختلف المواقف والظروف التي يواجهها أثناء قيامه بالتدريس،
ومن تلك المواقف:


• مقابلة الصف للمرة الأولى.

• جذب الانتباه وتهدئة الصف.

• التعامل مع مصادر الإزعاج.

• حفظ الأسماء.

• تجنب السلوك السيئ في الصف.

• استخدام السبورة.

• القيام بالواجبات الخاصة بالفناء/ الحافلة/ الفسحة دون ألم.


وفيما يلي تفصيل لتلك النصائح:


مقابلة الصف للمرة الأولى

ليست هناك فرصة ثانية لكي تحدث انطباعًا أوليًا جيدًا! فالانطباعات الأولى في غاية الأهمية في أي عمل يتم مع مجموعة من الأفراد وبصفة خاصة التلاميذ، والمقولة القديمة التي تقول «لا تبتسم حتى يأتي يوم العيد» تتضمن بعض الصدق، فمن السهل أن ترخي فيما بعد عن أن تبدأ في محاولة فرض النظام عندما يكون تلاميذك قد قرروا أنك شخص ضعيف.

• لا تنس أن تقدم نفسك:
وتهجّ اسمك واكتبه على السبورة إذا لزم الأمر فعادة يعرف تلاميذ المدرسة الابتدائية معلميهم بشكل جيد, فهم يرون نفس المعلمين بنسبة من الوقت أكبر بكثير مما يحدث في التعليم الثانوي، ومن الممكن أن يمثل ضغطًا على التلاميذ أن يبدؤوا التعلم في مدرسة جديدة أو في عام دراسي جديد وهم يلتقون عشرين معلمًا جديدًا في نطاق أسبوع واحد.

• أعلن بوضوح عما تتوقعه من تلاميذك:
ما يمكن أن يفعلوه داخل الفصل وما لا يمكن أن يفعلوه، أسس عددًا بسيطًا من قواعد السلوك والتزم بها دائمًا، قد ترغب أيضًا في أن تستدعي من التلاميذ اقتراحاتهم الخاصة من أجل قواعد أساسية إضافية.

• احفظ أسماء طلابك بأسرع ما تستطيع:
فأي تعليم سيكون أكثر فعالية لو وجه نحو الفرد، وسيكون عملك أيضًا أكثر فعالية إذا لم تنس أبدا أن صفك يتكون من أفراد وأن تعرفهم كأفراد.

• ساعد تلاميذك على أن يحفظ بعضهم أسماء بعض:
إن لم يكونوا يعرفونها بالفعل، وإحدى الطرق التي يمكن بها القيام بذلك هي أن تجعل تلاميذك يشكلون دائرة كبيرة وأن تطلب من كل تلميذ أن يقول (على سبيل المثال) «اسمي محمد، وهذا صديقي علي، وهذا هو محمود وهذا عمر(1)»، وترى من يستطيع أن يذكر معظم الأسماء، وسيساعدك ذلك على أن تحفظ أسماءهم أيضًا.

• ساعد تلاميذك على أن يتعرف بعضهم على بعض:
(في نفس الوقت سوف يساعدك ذلك في التعرف عليهم) فعلى سبيل المثال قم بتشكيل حلقة للصف تدور حول الجمل التالية: «اسمي عبدالرحمن والقراءة هي أفضل شيء عندي في العالم، وكرة القدم هي رياضتي المفضلة»(2).

• بين لتلاميذك إلى أين يتوجهون:
قدم لتلاميذك فكرة واضحة عما سيقومون بتعلمه في الأسابيع القليلة القادمة ومبررات قيامهم بذلك، ساعدهم على أن يتفهموا كيف أن عملك معهم يسير وفقًا للمقرر وللبرامج الدراسية للمنهج الوطني(3) National Curriculum وهكذا.

• تأكد أن تلاميذك يعرفون كيف سيتم تقييمهم:
وأي الأعمال التي تمثل أهمية أكبر في التقييم، وأي المجالات تعد مراجعة للمواد التي قاموا بدراستها بالفعل. أكِّد على حاجة التلاميذ إلى أن يعتنوا بأعمالهم ويتحملوا مسؤولية تقدمهم خصوصًا إذا كان هناك تقييم مستمر.

• استخدم الدروس الأولى لتكتشف ما يعرفه التلاميذ بالفعل عن المادة:
وابن على ذلك في تخطيطك للدروس فيما بعد، ويمكنك أن تقوم بذلك في شكل اختبار، أو أن تطلب منهم أن يكتبوا شيئًا شخصيًا بالنسبة لهم يمكن أن يساعدك في التعرف عليهم.

• بيِّن أي الأدوات يمكن أن تكون متاحة للتلاميذ لكي يستخدموها:
أي تلك الأدوات يمكنهم استخدامها بأنفسهم وأي تلك الأدوات يمكن الحصول عليها من المعلم أو من المكتبة أو من مركز المصادر Resource Centre، شجع التلاميذ على أن يتحملوا المسؤولية عن جلب الأدوات في الفصل، على سبيل المثال التأكد من عدد المساطر والممحاة... وهكذا والتأكد من أن المتبقي منها يكفي على مدار العام.

• ليكن رد فعلك شديدًا لو انتهكت أي من قواعد السلوك التي وضعتها:
ويعد هذا مهمًا في الأسابيع الأولى بشكل خاص، أوضح للصف أنك تلاحظ كل شيء يجري، وأنك لست مستعدًا لأن تتجاهل أي شيء، اذكر اسم التلميذ الذي فعل شيئًا لا تحبه، ولكن كن على معرفة بشخصية كل تلميذ، ولاحظ إن كان ما تقوله له تأثير كبير على أي من التلاميذ، فقد تضطر إلى أن تتعامل بحرص مع التلاميذ الذين يشعرون بالخوف Insecure أو التوتر، ولا تتورط في مجادلات، فعندما تعرف التلاميذ بشكل أفضل يمكنك أن تكون أكثر مرونة.


 

الممتحنة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جذب الانتباه وتهدئة الصف

من اللطيف جدًا أن يكون كل التلاميذ جالسين بهدوء مستعدين للتعلم ومنتبهين طوال الوقت، بيد أن هذا ليس من طبيعة صغار الجنس البشري!
وفيما يلي بعض النصائح للتغلب على الطبيعة البشرية، لكن تذكر أن بعض الأساليب قد لا تنجح مع جميع الأشخاص، لذلك ابتدع الأسلوب الخاص بك.

• حاول ألا تفعل شيئا في البداية:
قف هناك ثابتًا وهادئًا تماما، سيلاحظ ذلك التلاميذ الأقرب، ثم سينتشر ذلك تدريجيًا، وامنح ذلك لحظة أو لحظتين قبل أن تحدد ما إذا كنت بحاجة إلى تكتيك آخر.

• لا تصرخ (لم يحن وقت الصراخ بعد!)
إذا عم الصخب فتجنب غريزة أن تصيح بأعلى صوتك قائلاً: «اهدؤوا!!»، ابدأ محادثة هادئة مع اثنين أو ثلاثة من التلاميذ الذين يبدون بالفعل مستعدين للإنصات إليك.

• استغل الفضول البشري:
من المفيد أحيانًا أن تهمس!! فالطبيعة البشرية تفضل ألا تفوت شيئًا، اهمس لأولئك القريبين منك، عندئذ سيتوقف الكثيرون من البقية عن الكلام للإنصات.

• تصيد غير المنتبهين:
وجه سؤالاً لأولئك الذين ينصتون إليك بالفعل ثم أنه السؤال بالنداء على اسم أحد التلاميذ الذين تعرفهم ولم يكونوا يعيرونك انتباهًا، وبينما تتجه جميع الأنظار نحو هذا التلميذ راقب التأثير الذي يتعرض له شخص اكتشف جميع زملائه أنه لم يكن منصتًا.

• لتكن لك أساليب تجعل التلاميذ ينصتون:
ابدأ بشيء يحتاج إلى إنصات شديد، على سبيل المثال يمكنك تشغيل شريط كاسيت أو شريط فيديو بهدوء شديد.

• الناس يحبون الثناء:
امدح أولئك الذين يعيرونك انتباها، خصوصًا إذا لم يكونوا يفعلون ذلك في العادة، وذلك بدلاً من أن تتذمر من التلاميذ الذين لم يعيروك انتباهًا بعد.

• ابدأ بإعطاء تكليفات:
ابدأ الحصة بشيء يقوم به التلاميذ، أعد تعليمات مطبوعة في شكل أوراق عمل توزع عليهم Handout أو اكتبها على السبورة مقدمًا.

• استهدف بعض التلاميذ:
قم باختيار بعض المتسببين بالمشاكل live-wire المعروفين في الصف بالاسم، وأعطهم تكليفات معينة ليقوموا بها في بداية الدرس كقادة لمجموعات التلاميذ.

• لا تنظر إلى الفوضى باعتبارها إهانة شخصية:
لا تعتبر الفوضى الأولية عدم احترام لك، اعتبرها طبيعة بشرية وأمرًا طبيعيًا إلى أن يظهر لك أمر مثير.

• بعض التلاميذ يريدون أن يحظوا ببعض المتعة:
إذا استطعت أن تفعل ذلك (ونحن لا نجيد ذلك!) ابدأ الدرس بأن تقول بهدوء شديد شيئًا مثيرًا للتسلية للتلاميذ الذين ينصتون بالفعل وسرعان ما سيصبح باقي التلاميذ متشوقين للانخراط في ذلك.


 

الممتحنة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التعامل مع مصادر الإزعاج

كم مرة خطرت ببالنا الفكرة القائلة: «ليتني أستطيع أن استمر في التدريس بدون مقاطعة»، فعندما يقاطعنا أحد فإنه من الطبيعي أن تنتابنا مشاعر من قبيل الغضب والإحباط، ورغم ذلك ففي تلك الأوقات تتجه جميع الأبصار نحونا على الأقل لترى كيف سيكون رد فعلنا، وربما تساعدك الاقتراحات التالية على التعامل مع مصادر الإزعاج بشكل لائق.

• تقبل أنك في الحقيقة تتعرض للمقاطعة:
فمحاولة الاستمرار كما لو أنك لم تلاحظ مصدر الإزعاج تميل إلى أن تحدث ضررًا أكثر من النفع، و ذلك لأنه من المرجح أن يركز معظم التلاميذ على مصدر الإزعاج وعلى كيفية رد فعلك أكثر من تركيزهم على ما كنت تقوله أو تفعله قبل وقوع هذا الحدث.

• تتبع أين توقفت:
لاحظ ما كنت تفعله تمامًا قبل حدوث الإزعاج حتى إذا انتهيت من التعامل معه استطعت أن تستجمع الخيوط دون أن تضطر إلى أن تقول «والآن أين كنت؟» أيضًا تأكد مما إذا كانت هناك علاقة بين الأشياء التي كنت تقوم بها واحتمال حدوث الإزعاج.

• تقبل إمكانية أن يكون بعض الإزعاج مهمًا أو ضروريًا:
وفي هذه الحالة تأكد ألا يتعرض الشخص المسئول عن الإزعاج للانتقاد أو الشعور بالحرج.

• كن صبورًا مع الزملاء
كن شديد الحرص عندما يقاطعك زميل أو عضو هيئة تدريس آخر، وحتى لو كانت المقاطعة غير ضرورية أو لا تلقى ترحيبًا، فمن الأفضل أن تتوجه لهذا الشخص المعني بكلمة هادئة فيما بعد بدلاً من أن تدع تلاميذك يلاحظون عليك أي إحباط.

• حول مصادر الإزعاج إلى خبرات تعلم إيجابية
استخرج كلما أمكن نقاط تعلم مفيدة من مصادر الإزعاج التي يقوم بها التلاميذ، فكلما شعروا أنك تلاحظ كل ما يقومون به من إزعاج زاد احتمال أن يتجنبوا القيام بالإزعاج غير اللازم.

• احتفظ بمشاعر خاصة لبعض الأفراد
عندما يقوم تلميذ معين بعمل إزعاجات كثيرة جدًا حاول أن يكون لك معه حديث خاص فيما بعد بدلاً من أن تحرجه أمام زملائه.

• كن مستعدا بشيء تفعله مع أي شخص يقوم بالإزعاج:
أعد قائمة بالأسئلة ذات الصلة بموضوع اليوم حتى تستطيع أن تعرض أي شخص يقوم بالإزعاج للحرج إذا لزم الأمر بسؤال كي يجيب عنه، ويمكن أن ينجح ذلك في حالات الإزعاج المثبط.

• راقب مدى بعدك
تحرك قريبًا من أي شخص قام بإزعاج غير مرغوب فيه؛ فالتلاميذ يتحلون بشجاعة أقل كثيرًا عندما تكون واقفًا بجوارهم بدلاً من أن تكون واقفًا في الطرف الآخر من الحجرة.

• ابحث عن أسباب الإزعاج
إذا كان هناك إزعاج متكرر فربما يكون التلاميذ قد تعبوا من الإنصات وفي حاجة إلى أن تكلفهم بشيء محدد ليقوموا به، تجنب الأسلوب القائل: «لقد بدأت لذا عليّ أن أنتهي من ذلك».

• تعلم من الزملاء:
عندما تسنح لك الفرصة راقب كيف يتعامل الزملاء مع مصادر الإزعاج، فكلما كانت لديك أساليب أكثر أصبحت طريقتك أكثر موهبة وتنوعًا.


 

الممتحنة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حفظ الأسماء

سوف تعرف بنفسك كم هو مثير للضيق أن ينسى الناس اسمك، فمناداة الشخص باسمه يجعل أي رسالة ترغب في توصيلها أكثر قوة وأكثر خصوصية، رغم ذلك فغالبًا ما يبدو أن لدينا باقة كاملة من الأسماء الجديدة التي ينبغي أن نتعامل معها على الفور، قد تساعدك الاقتراحات التالية في هذه المهمة، ودائمًا ستكون هناك بعض الأسماء التي يصعب كثيرًا أن تتذكرها، بيد أن الأمر جدير ببذل الجهد فقد تكون الشخص الوحيد الذي يحفظ مثل هذه الأسماء.

• دع التلاميذ يحددون أسماءهم!
اطلب من تلاميذك أن يخبروك بشكل اسمهم الذي يرغبون أن يعرفوا به، وحاول أن تناديهم به إلا إذا كان من السخافة الشديدة بالنسبة لك أن تتعامل معه, فقد يكره عبدالرحمن أن تناديه عبده, بينما قد تفضل منة الله أن تناديها منة(4).

• كن حريصًا مع الكنى:
كن حذرًا في استخدام الكنى التي تبدو غير مضرة بشكل كاف بالنسبة لنا, ولكنها تجعل الصف يضحك بسخرية كلما استخدمتها, وقد يكون سبب ذلك أنك تنجرف بغير فطنة إلى استخدام تعبير سوقي غير معروف بالنسبة لك.

• وجه الأسئلة إلى التلاميذ بأسمائهم:
لمساعدتك في حفظ بعض الأسماء تخير أشخاصًا من قائمه الصف لكي يجيبوا عن أسئلة (سهلة) وشيئًا فشيئًا احفظ أسماء الطلاب المجيبين.

• صمم خريطة للأسماء:
استخدم مخططًا لأماكن الجلوس تكتب فيه أسماء التلاميذ بجوار مكان جلوسهم, وحاول أن تشجعهم أن يجلسوا هناك في الحصص القليلة الأولى إلى أن تصبح أكثر ألفة مع تلاميذ الصف.

• بمجرد أن تحفظ الأسماء استخدمها:
بمجرد أن تعرف بعض الأسماء استخدمها كل مرة تتحدث فيها مع التلاميذ (دون أن تدعهم يشعرون أنك تنتقيهم).

• اجعل الأسماء بصرية:
سيشعر بعض التلاميذ بالسعادة لو وضعوا على صدورهم بطاقة بالاسم في الأيام القليلة الأولى من الدراسة، أو يمكنك أن تستخدم بطاقات مطوية للأسماء توضع على الطاولة أمام التلميذ، وتذكر أن تجعلهم يكتبون أسماءهم بحروف كبيرة.

• خطوة واحدة في وقت واحد:
ركز على الأسماء الأولى في الجزء الأول من العام الدراسي، ثم التقط الألقاب مع مرور الوقت.

• اهتم بالتكرارات :
اكتشف التلاميذ الذين يشتركون في الاسم الأول واحفظها أولاً، وبمجرد أن تكون حفظت مثلاً ثلاثة تلاميذ باسم محمد واثنين باسم أحمد وأربعة باسم عمر(5) فإنك تكون قد بدأت بداية جيدة.

• تأكد أن لديك أسماءهم بشكل صحيح:
تأكد أنك تستخدم الأسماء الصحيحة للتلاميذ وشجعهم على أن يصححوا لك لو أخطأت فيها، تأكد أيضًا من كيفية نطقك للأسماء غير المألوفة، فمن المفزع جدًا أن تكتشف في نهاية العام أنك كنت تحفظ اسمًا بشكل خاطئ من البداية.

• كن مثابرًا:
لا تتوقع أن تحفظ كل الأسماء على الفور، ولكن زد تدريجيًا على مدار الأسابيع، لا تكن قاسيًا جدًا على نفسك إذا لم تتمكن من حفظ كل الأسماء خصوصًا إذا كنت تقوم بالتدريس لمجموعات كثيرة مختلفة، لكن ابذل ما في وسعك، فالتلاميذ يميلون إلى انتقاد المعلمين الذين لا يبذلون جهدًا في حفظ الأسماء.

 

الممتحنة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تجنب السلوك السيئ في الصف

يعد هذا مجالاً أيسر في الكتابة عنه بكثير من أن تقوم به، لكننا جميعًا نستمر في الكفاح ضد الأشياء التي لا يمكن التنبؤ بها لدى العنصر البشري!

• أسس عددًا من القواعد الواضحة للسلوك في صفك:
ولو أمكن، أشرك التلاميذ في تطوير تلك القواعد، فكلما سمحت لهم بالشعور بالملكية تجاه تلك القواعد زاد احتمال أن يعملوا على اتباعها.

• كافئ السلوك الجيد على الفور بتغذية راجعة إيجابية:
وذلك بابتسامة أو قليل من كلمات المدح أو التشجيع، حاول أيضًا أن تحرص على أن تكون سريعًا في مكافأة السلوك الجيد لأي تلميذ يكون في الغالب مدانًا بالسلوك السيئ، فقد يستجيب في الواقع لبعض التغذية المرتدة الإيجابية.

• تعامل مع أي جرم قبل أن يتحول إلى حادثة كبيرة:
من الأفضل غالبًا أن تتعامل مع الأحداث البسيطة بخصوصية بقدر ما تستطيع فالمواجهات العامة تثير الكثير من الاهتمام!

• حدد العقوبات التي ستتخذها في حالة مخالفة القواعد:
تأكد من أن تكون مثل هذه العقوبات معقولة وقابلة للتطبيق.

• تجنب التوقعات غير المنطقية من الطلاب، ولكن لا تحقر من شأنها أيضًا:
تأكد أن يكون مستوى العمل الذي تحدده ملائمًا لكل الأفراد داخل المجموعة، وأن يكون لدى التلاميذ الذين يواجهون صعوبات أهداف قابلة للتحقيق، وجه تعليقاتك المركزة نحو العمل أو نقصه، ويتطلب ذلك أن تتعرف على ما يستطيع كل تلميذ أن يقوم به وأن تضع أهدافًا واقعية.

• ابحث عن إشارات:
كن قادرًا على التكيف، غير من سرعة أو محتوى الدرس بمجرد أن تدرك أنه لا يسير بشكل جيد، فتغيير الطريقة على أساس التغذية المرتدة التي تتلقاها يعد نقطة قوة وليس نقطة ضعف.

• لو أن تلميذًا بعينه يسبب المشكلات:
انقل هذا التلميذ على الفور إلى مكان آخر من الحجرة، وهذه طريقة تثبت أنك قد لاحظت المشكلة، كما تمنح هذا التلميذ فرصة في أن يبدأ من جديد.

• وفر وقتًا للتهدئة:
لو أنك -أو أحد تلاميذك- فقدت أعصابك حاول أن تسمح ببعض الدقائق لكليكما لكي تهدآ: أخرج التلميذ المعني من الحجرة لوقت قصير حيث يمكن أن يمهد ذلك السبيل نحو التقدم في قول شيء بين السطور من قبيل «يؤسفني حدوث ذلك، كيف نتأكد من أن مثل هذا الأمر لن يتكرر حدوثه؟».

• استقص أسباب السلوك السيئ:
تحدث إلى التلميذ الذي تسبب في مشكلات بعيدًا عن الصف فيما بينك وبينه، وحاول أن تكتشف أسباب سلوكه السيئ، فأحيانًا يمكن تفهم الأسباب والتسامح معها إذا تعرفت عليها.

• استعد بشيء شيق تقدمه للتلاميذ ليقوموا به:
ويمكن أن يكون ذلك ثمينًا إن كنت بحاجة إلى وقت تستجمع فيه هدوءك أو عندما تحتاج إلى أن توجه بعض الكلمات الهادئة خارج الصف لتلميذ كان يتسبب في بعض المشكلات، جهز مسابقة أو لعبة شفهية في الدقائق العشر الأخيرة، إما كمكافأة على عمل أنجز بشكل جيد أو لأنك انتهيت من نشاط مفيد وبحاجة إلى تغيير.


 

الممتحنة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استخدام السبورة

هناك سبورة سوداء أو بيضاء في معظم الحجرات التدريسية، ونحن أحيانًا نشعر أننا قريبون جدًا من ذلك في حياتنا المهنية لدرجة أن عبارة «الحياة في مواجهة السبورة» أصبحت شائعة الاستخدام، إن الطريقة التي نستخدم بها أكثر المعينات البصرية بساطة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا على كيفية تعلم تلاميذنا.

• ما درجة وضوح كتابتك؟
تأكد أن حجم كتابتك مناسب لدرجة أن أبعد التلاميذ عن السبورة يستطيعون قراءة ما كتبته على السبورة.

• صوب نحو الأعلى!
تأكد انك تستغل الجزء الأعلى من السبورة استغلالاً جيدًا، واستخدم باقي السبورة لو علمت أن التلاميذ في المؤخرة غير محجوبين عن الرؤية بسبب التلاميذ القريبين من السبورة.

• أوضح جدول أعمالك:
استخدم السبورة في كتابة الأسئلة التي سوف تناقشها حتى يستطيع التلاميذ أن يستمروا في رؤية الأسئلة بينما تناقش معهم الإجابات.

• إذا كنت تكتب بيدك اليسرى فقد تجد بعض الصعوبة في الكتابة على السبورة:
ليس هذا ذنبك أو قصورًا منك، ولكن لأنك تدفع الطباشير فالأمر لا يعدو ذلك، فقد استغرق الأمر سنوات من المعاناة لبعض المعلمين لاكتشاف ذلك! فمستخدمو الطباشير باليد اليسرى يجدون أحيانًا أن الوقوف أكثر قليلاً نحو اليمين أكثر من المعتاد وجذب الطباشير أكثر يساعدهم في تحسين الموقف.

• كن على مسمع ومرأى من التلاميذ:
لا تتحدث إلى التلاميذ بينما تكتب على السبورة موليًا ظهرك لهم، فإذا أمكن رتب الحجرة بطريقة تجعلك تبقى على اتصال بصري مع معظم تلاميذك حتى عندما تكتب على السبورة.

• كن مستعدًا!
عندما تسنح لك الفرصة جهز السبورة مقدمًا للصف حتى يستطيع التلاميذ أن يروا ملخصًا للأشياء التي سوف تتحدث عنها في الدرس القادم بشكل مباشر.

• اكتب كلمات التلاميذ على السبورة:
كلما أمكن استخدم السبورة لكتابة الأشياء التي يقولها لك التلاميذ في إجاباتهم عن أسئلتك حتى يستطيع التلاميذ أن يروا أفكارهم وأنت تقدرها وتعترف بها، وعندما يراك التلاميذ تكتب كلماتهم يزيد إحساسهم بامتلاك ما يجري وقد يتحسن انتباههم.

• اسمح للتلاميذ أن يأخذوا دورهم في استخدام الطباشير:
اجعل السبورة منطقة مسموحا بها للجميع Everyone’s Territory اطلب من التلاميذ أن يكتبوا أشياء على السبورة، على سبيل المثال أسئلة يريدون أن يسألوها أو أفكارًا يرغبون أن يناقشوها وأشياء شيقة يودون أن يتحدثوا عنها.

• استخدم السبورة كمصدر بحجرة الدراسة:
كلف مجموعات من التلاميذ بمهام على السبورة؛ على سبيل المثال عند البدء في موضوع جديد اطلب من التلاميذ أن يشكلوا مجموعات ويكتبوا «عشرة أسئلة نريد أن نعرف إجاباتها».

• كن حريصًا عند استخدام الممحاة:
قبل أن تمحو التعليقات التي اقترحها أو كتبها التلاميذ، أظهر مزيدًا من التقدير لقيمة تلك التعليقات.


 

الممتحنة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
القيام بالواجبات الخاصة بالفناء/ الحافلة/ الفسحة بدون ألم

ربما تكون قد ضجرت يومًا قائلاً «لا، هذا كثير جدًا، وهل أنا مسئول عن هذا أيضًا» عندما اكتشفت لأول مرة أن البعض توقع منك أن تقوم بمثل تلك الواجبات! ما يحزن في الأمر أن عملك كمعلم لا يقتصر فقط على التدريس، فنحن دائمًا مضطرون إلى أن نعمل على تسيير أمور المدرسة في الأوقات التي لا نقوم فيها بالتدريس، وقد تساعدك الاقتراحات التالية على التعامل مع ذلك برباطة جأش!

• لتكن معك صافرة!
ولا تقلق من أنك قد تبدو نوعًا ما من الطراز القديم، فمن الممكن أن تساعدك الصافرة في جذب الانتباه في ظروف الضوضاء، طالما أنك لا تسرف في استخدامها.

• تأكد من أنك تعرف القواعد:
اعرف ما هو مسموح القيام به وما هو غير المسموح، حاول أن تحصل على ملخص شامل من زميل خبير يستطيع أن يدلك على الأمور.

• كن مرئيًا ومسموعًا!
إذا كان عليك أن تدخل الحمامات أو تتطلع خلف تجمع الدراجات أعلن عن وجودك بشكل واضح، وبهذه الطريقة يمكن أن تقلل من احتمال أن تتلقى مفاجآت غير سارة.

• ارتد ملابس تبعث على الدفء في الأيام الباردة، وكن مستعدا للمطر!
يمكن أن تصبح مثل تلك الواجبات أكثر بؤسًا عن ذي قبل لو لم تكن مرتديًا الزي المناسب، وإذا استطعت أن تتناول شرابًا ساخنًا أيضًا فإن ذلك أفضل كثيرًا.

• حاول أن تقترن في عملك بزميل:
إذا اتضح أن واجباتك تمثل عبئًا ثقيلاً عليك فيمكنك إما أن تجد صحبة معك أو أن تتبادل مع زميل لفترات قصيرة حتى يستطيع كل منكما أن ينال قسطًا من الراحة، فعشرون دقيقة من الواجبات الخاصة بالفناء يمكن أن تبدو أطول بكثير من نصفين من الواجبات مدة كل منها عشر دقائق، حاول أن تتعرف من زميلك ما أمكن على الواجبات المشتركة وذلك قبل أن يحين دورك حتى تتعرف على ما هو متوقع منك قبل أن تتعامل مع الموقف في أثناء دورك.

• مهد الطريق:
لو علمت أنك ستقوم بالتدريس بعد الواجبات مباشرة حاول أن تكون مستعدًا مقدمًا بشكل جيد، حيث سيضمن لك ذلك ألا تكون مرتبكًا في بداية الدرس التالي، كما يمكنك أن تكلف تلاميذ الصف بشيء يقومون به يجعلهم مشغولين إلى حين تلتقط أنفاسك.

• لتكن لديك خطط للطوارئ لما ينبغي أن تفعله لو ساءت الأمور:
تأكد من الخطط المدرسية المعدة في حالة وقوع حوادث أو أحداث بسيطة، وقد يكون مفيدًا في حالة التلاميذ صغار السن أن يكون متاحًا لديك كمية من المناديل وضمادات الجروح واللاصقات المطهرة.

• أبق عينيك يقظتين:
إن كان من غير الممكن أن تجول بعينيك في كل مكان إلا أنك غالبًا تستطيع أن تمنع المشكلات بأن تتدخل قبل حدوثها، فاليقظة الدائمة هي ثمن السلام!

• إذا اندلع الشجار فكر بعناية قبل أن تتدخل:
يمكنك أن تكبح جماح التلاميذ باستخدام «قوة معقولة» إذا تعرض أمن تلميذ أو زميل للتهديد، ولكن قد لا يكون من اليسير تفسير تلك الأمور فيما بعد، لذلك إياك أن تقوم بضرب تلميذ تحت أي ظرف من الظروف.

• استغل تلك الواجبات كمناسبات تستطيع فيها أن تقيم علاقات طيبة مع التلاميذ خارج الفصل:
ولكن رغم ذلك احترس ألا تورط نفسك بأن تبدو وكأن لك مجموعة تلاميذ مفضلين، أو أن تبدي اهتمامًا استثنائيًا زائدًا بأفراد معينين من التلاميذ.

 

وزير متقاعد

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يرفع قدرك ، وبيَّض الله وجهكـ . .


جزاكم الله تعالى خيرا
 

أبوالعز

Moderator

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
881
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك...

9-81.gif

 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى