مهم جدا بخصوص التقويم المستمر

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
النقاط
0
نشاط خالد الحربي:
144
0
0
  • مهم جدا بخصوص التقويم المستمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التقويم بهذه الطريقة المنصوص عليها في كتاب المعلم ...
مع كثرة بنود التقويم وكما لاحظ أخواني المعلمون
( خمسة عشر خانة يقوم فيها الطالب إضافة إلى وجود اختبار تحريري في نهاية كل وحدة )
((كما أن تقويم الكفاية والذي عليه 30 درجة يقوم شفهيا وتحريريا )) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد هذه المقدمة المختصرة .....
هل بإمكان المعلم أن يقوّم فصل به من 30 طالب إلى 38 طالب ثم يؤدي الدرس بشكل جيد على أقل نقدير
المنهج يحتاج إلى تحضير ذهني لأن كتاب المعلم أجاب فقط عن أسئلة ولو حاولت أن أسير فقط على
ما نص عليه كتاب المعلم لم يخرج الطالب بمحصلة لغوية نحوية إملائية ...
لوجود بعض النقاط التي لابد للمعلم من الوقوف عليها وتوضيحها بشيء من التفصيل ...
والأدهى والأمر أن وزارتنا الموقرة لم توزع إلى هذه اللحظة كتب المعلمين ولا السيديهات
ولا الشرح الوافي لكيفية التقويم الصحيحية
والمشرفون لا تجد عندهم إجابات شافية
نستنتج مما سبق :--
لن يستطيع المعلم أن يقوم طلابه أثناء الدرس لضيق الوقت وكثرة بنود التقويم
لابد من تخصيص حصة على الأقل في الأسبوع للتقويم ...
أو تقليل بنود التقويم في ظل وجود الاختبار التحريري
 

نايف الاسلمي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي خالد الحربي :

صدقني لا أحد منهم يعلم ما هي الطريقة المثلى للتقويم ، وكل ما أردنا إجابة شافية قالوا أرجع لكتاب المعلم ، بالله عليكم كيف أرجع لكتاب المعلم ونحن حتى هذه اللحظة لم نتسلم كتب المعلم .

اتصلت على أحد المشرفين وسألته عن المنهج الجديد : والله الذي لا اله إلا هو انه لا يعلم شيئاً عنه ولا عن طرق تقويمه .

إذا كانوا لا يعلمون عن طرقه وأساليبه ، فماذا يريدون منا أن نفعل ؟

الأستاذ : معيض الغامدي دائماً تتحدث عن سهولة المنهج وانسيابيته كونك أحد المشاركين في تأليف هذا المقرر الجديد ، ولا تعلم ما يعانيه زملائك من تشتت في فهم وسائله وطرقة .

سأعمل مابوسعي من أجل خدمة طلابي ، وأتمنى أن لا يحاسبني الله على تقصيري في أمانتي ، والتي كان سبباً فيها غموض المنهج الجديد وعدم وجود من يعطيك اجابه كافيه عن جميع تساؤلاتك .
 

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك أخي نايف على المرور والتعليق

ونأمل من بقية الأخوان إبداء الرأي حول إمكانية تطبيق بنود التقويم المدرجة في سجلات متابعة الطلاب

ومدى تحري الدقة والمصداقية والأمانة فيها ...

خاصة مدارس تحفيظ القرآن لأن عدد الحصص خمس حصص
 

بوح الخاطر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
دنيا الفناء
[quo
ونأمل من بقية الأخوان إبداء الرأي حول إمكانية تطبيق بنود التقويم المدرجة في سجلات متابعة الطلاب
[/quote]
وأين هي سجلات المتابعة خاصة بعد تعديل الدرجات ؟
 

اهلين

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2010
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
لقد أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي



وسيأتي من يقول عليك بكتاب المعلم .. وهل سلمتموه لتحيلوا إليه !!!!!!!؟
 

السمو الاخلاقي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
207
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
وطني الغالي السعودية
مافهمته من الدورة المقامه

الاخ الفاضل حضرت دورة عن التعريف بالمنهج يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين وقد قاموا بتصوير كتاب المعلم وبيعه ب 20 ريالا على المعلمات لعدم توافره في المستودعات ووعدونا خيرا بتوزيع الاقراص المضغوطة على المدارس ولكن الحل هو ان تقوم بتحميل كتاب المعلم من الموقع وقم -اعانك الله- بقرائته بتمعن ففيه كل مانريد ولا تلجأ للمشرف لانه لم يقم بتطبيق المنهج انما هو مثلنا ,وللاسف لم نحصل على موقع المدارس التي قامت بالتجربة وان اتصلت بهم هاتفيا فهاتفهم بشكل مستمر مشغووووووول .نسأل الله ان يعننا واياكم على هذه الامانة الملقاة علينا ,وقدوجدت ان الحل ان لا نقف مكتوفي الايدي امام هذا الوضع بل نحاول ونبحث
ففي الوحدة الاولى قالوا لنا :القيم الاسلامية كل مايجب ان تعرضه من امثله يكون في اطار القيم ولاتخرج عنها ،في مسمى الصنف اللغوي يعني مادة الصرف بدون ادخال الاعراب فيها _الوظيفة النحويه نحو(مع الاعراب )ويشرح كما كنا نشرح النحو في الاعوام السابقه-اما الاسلوب اللغوي تبين للطالب الامر والنهي وغيرها من الاساليب اللغويه -الرسم الاملائي هو الاملاء ويشرح مثل الاعوام السابقه -التواصل الكتابي هو التعبير التحريري والتواصل الشفهي هو التعبير الشفهي يعني وبطريقة اوضح من قبل كانت اللغة مقسمة تعبير -قواعد-.....والان اصبحت بمسمى واحد هل اتضحت لديك الصورة اخينا الفاضل ام ليس بعد ؟؟
 

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ بوح سجل المتابعة (طريقة توزيع الدرجات ) موجود في المنتدى في الموضوعات المثبتة
 

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أهلين طبعا سيحيلوننا لكتاب المعلم

وأول من يحلك هو المشرف
 

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب يا أخوان بالنسبة للاختبار التحريري

سيكون في تقويم الكفاية من 30 درجة اليس كذلك ؟؟

إذا كان الأمر كذلك هل تقوّم بنود ( تقويم الكفاية ) شفهيا كذلك ؟ أم تترك بنود تقويم الكفاية فارغة إلى

الأسبوع الخامس تم يختبر الطالب فيها تحريري ؟؟؟
 

محياء

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
25 مارس 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التقويم في منهاج اللغة العربية للصف الأول المتوسط :

انطلاقاً من الفقرة (2) من المادة الرابعة من لائحة التقويم المتضمنة ( استثناء المواد التي ترى الوزارة ضرورة إيجاد تنظيم خاص لتقويمها ) .
وبما أن مقرر مادة اللغة العربية في تنظيمه الجديد المتمثل في المنهج التكاملي حيث تتكامل فنون اللغة العربية في مادة دراسية واحد تنطوي على عدد من الوحدات الدراسية ( ثلاث وحدات في كل فصل دراسي ) تعنى بإكساب المتعلم كفايات لغوية متنوعة ( استماع ، تحدث ، قراءة ، رسم كتابي ، رسم إملائي ، تواصل كتابي ، أسلوب لغوي ، صنف لغوي ، وظيفة نحوية ) إضافة إلى أنه جاء إمداد كل وحدة دراسية بعدد من الكفايات اللغوية النوعية المستهدفة بعملية التقويم في الوحدة الدراسية . وقد بني ذلك وفق مصفوفة مدى وتتابع روعي فيها التنظيم المنطقي العلمي المنهجي وفق رؤى عدد من الخبراء . كل ذلك بالإضافة إلى أن المستجدات التربوية الحديثة أسهمت بصورة فاعلة في إحداث تغيير نوعي في عملية التقويم .
مرتكزات عملية التقويم :
ترتكز عملية التقويم على مجموعة من المعايير عند تقويم المتعلمين في مادة اللغة العربية ، يمكن إجمالها في الآتي :
ارتباط التقويم بالكفايات التي يسعى منهاج اللغة العربية إلى تمكن المتعلم منها وفق مبدأ ( التعلم للإتقان )
1.ملاءمة عملية التقويم : ويقصد بها أن تكون أدوات التقويم مناسبةً الشيءَ المقوّم
2.استمرارية عملية التقويم : حيث تتم عملية التقويم بطريقة مستمرة ، ومنظمة فتسمح بتصحيح الأخطاء أولاً فأول .

أنواع التقويم :
1.التقويم التشخيصي : ويهدف إلى تشخيص استعداد المتعلمين ، ومعرفة قدراتهم ، ومدى امتلاكهم متطلبات التعليم اللاحق.( يعده المعلم متى رأى الحاجة قائمة له)
2.التقويم البنائي أو التكويني : وهو تقويم مستمر يصاحب عملية تعلم / تعليم الوحدة الدراسية ، ويهدف إلى تحديد مدى تقدم المتعلمين نحو إتقان مهارات اللغة وتوظيف عناصرها، وقد حُددت لكل وحدة دراسية مجموعة من الكفايات المستهدفة التي تعد معايير يستفيد منها المعلم وهو يقوم بعملية التقويم المستمر.
3.التقويم الختامي أو التجميعي : ويتم بعد الانتهاء من تدريس الوحدة الدراسية ، ويهدف إلى إعطاء مؤشرات دقيقة عن مدى إتقان المتعلم الكفايات الأساسية المحددة مسبقًا .

أدوات التقويم :
تؤكد المقررات الجديدة أهمية تنوع أدوات التقويم وتعددها غير أنها تركز على ثلاث أدوات لشهرتها ، ومناسبتها لتقويم المهارات اللغوية والمفهومات اللغوية ، والأدوات هي :
أ-الملاحظة :
تعد الملاحظة المستمرة والمدروسة من أهم وسائل التقويم المطبقة في مجال المهارات اللغوية؛ فهي الوسيلة الأولى في تقويم أداء المتعلم، ويمكن أن تعطي صورة كاملة عن مدى إتقان المتعلم مهارات الأداء ومهارات الاتصال ، وقدرته على توظيفها في مواقف الحياة الطبيعية .
ب-ملف الأعمال :
هو ملف شخصي لكل متعلم يمثل وعاء لمجموعة من النشاطات والأعمال التي تعكس شخصيته وتمثل أفضل ما قام به وأنجزه، و يراجع المتعلم أعماله ويقومها قبل أن يقرر تضمينها في ملفه .
جـ- الاختبارات :
تأتي الاختبارات ( بأنواعها المختلفة ) في مقدمة أدوات التقويم المتبعة لقياس ما تحصّل لدى المتعلم من مفهومات لغوية ومعارف أدبية مختلفة. ولا شك أن بناء الاختبار وطبيعة الأسئلة التي يتوقع منها أن تجاوز مستوى الحفظ ومهارة التذكر عند المتعلم لها أثر كبير في إعطاء المعلم فكرة واضحة عن مستوى متعلميه واستعداداتهم العقلية المختلفة، فلابد من تضمين الاختبار أسئلة تقيس مهارات التفكير الأخرى كالتحليل والتركيب والتقويم والتنبؤ وحل المشكلات، وكذلك تضمين الاختبار أسئلة أخرى تقيس استقلالية المتعلم في تفكيره وأحكامه .
ولا يمكن إغفال بقية الأساليب والأدوات ؛ التقويم الذاتي ، المشروعات الفردية والجماعية ، النشاطات الصفية ، التعيينات والتكليفات
 

خالد الحربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ محياء الله يكتب لك الأجر

ما كتبته موجود عندي وقد اطلعت عليه

ولكنه عائم ليس فيه تفصيل ...

سؤالي كان حول بند ( تقويم الكفاية )

هل يقوم مرتين ؟

الأولى خلال أسابيع الوحدة والثانية ( تحريري ) في نهاية الوحدة ؟

أم أنه يقوم مرة واحدة ويترك هذ البند بما تحته في نهاية كل وحدة ويقوم تقويما تحريريا فقط ؟
 

الفارسه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0



هذا اللي يسمونه التطوير الاجتهادي :cool:

كل درس اجتهاد شخصي حتى يثبت العكس

نحن بقريه تابعه للرياض

وحتى بعض الطالبات إلا اليوم لم يستلمن كتبهن

اما عن كتاب المعلم فأتوقع وصوله خلال السنوات الثلاث القادمه :D

ياليتهم لما فكروا بالتطوير كان قد كلمتهم
 

معلمة عربي ////

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
1 سبتمبر 2010
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
المهارات المطلوب تقويم الطالبات فيها كثيره ولا نستطيع فعلا تقويمهن أثناء شرح الدرس فلماذا لا تخصص حصة كل أسبوع للتقويم , ولماذا المشرفات في بعض الإدارات لا يردن على اتصالات المعلمات حتى نضطر على تعريفهن على اسمائنا والمدرسة التي نعمل بها في رسالة لعلهن يردن على الإتصال ولكن بدون فائدة لا أحد يرد ونحن نريد أن نستفسر عن الأمور الهامة في المنهج المطور إذا كان عندهن إجابة لأسئلتنا .
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا المنهج وضع ولم يطبق فعليا على الورق وقراءة سهل تنفيذه لكن ميدانيا نقابل مستويات مختلفة من الطالبات
إلى جانب كثرة الأوراق التي تستخدم للتقويم سجل متابعة يومية تجمع بعد ذلك في سجل تقويم تقويم ختامي
متى يسعفنا الوقت لعمل كل هذه السجلات غير التقويم الختامي ، غير الأنشطة المكثفة في كتاب الطالب والنشاط
 

سمو الخيال

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
6 يوليو 2010
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله في الجميع وسدد خكاكم وأنار الله دروبكم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى