مهارات التعلم في المثنى

أمي حياتي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 مارس 2010
النقاط
18
نشاط أمي حياتي:
133
0
3
  • مهارات التعلم في المثنى
ممكن تساعدوني بمهارة الخيال او العصف الذهني او بيتزا التعلم او كشف المغالطات
او اي مهارة من ىمهارات التعلم في درس المثنى
الله يسعدكم ضروري جدا
لو بفكره بسيطه
 

عدل المشاعر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 فبراير 2012
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
عزيزتي أمي حياتي ...

أنا في درسي أتبعت استراتيجة تمثيل الأدوار بحيث يكون في التمهيد مثلا .... طالبات يقمن بتشخيص دور المثنى والمفرد والجمع في قصة لكن التركيز يكون على المثنى باعتباره بطل القصة .

أو يمكن استخدام استراتيجة البحث والاستقصاء خلال الدرس كامل بان ترسمي خريطة مثل خريطة الكنز وتعرضيها للطالبات ويكون فيها مراحل لابد من المرور بها وهي عبارة عن فقرات الدرس والانشطة ...

أتمنى اكون أفدتك بشي .... دعواتك لي ....
 

خلود لغة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أفكار لدرس المثنى

لكِ أفكاري وأتمنى أن تنال إعجابك
التمهيد للدرس استعملت فيه مكعبات الرياضيات بحيث تربط الطالبة بين القيمة العدديةودروس قواعد اللغة
فالمكعب الواحد في الرياضيات يمثل المفرد في قواعدنا والمكعبان الاثنان يمثلان المثنى وهكذا ..
محتوى الدرس وأنشطته تُنفذ على طريقة إستراتيجية المجموعات أو التعلم التعاوني و بإمكانك تخليلها بإستراتيجية تمثيل الأدوار فطالبة مفرد والأخرى مثنى ، بهذه الطريقة ولكِ إضافاتك .

وبالإمكان تنفيذ كنشاط من ضمن عمل المجموعات :
أن تُرشح كل مجموعة طالبة منها تمثلهاتمتلك هذه الطالبة مخزون طلاقة لفظية جيدة
وتدخل كل طالبة في لعبة جماعية بحيث تشيرين لطالبة وتطلبين منها الإتيان لكِ بمفرد وأشيري لأخرى بمثى مذكر والأخرى بجمع مؤنث وأخرى بجمع من دون تحديد نوعه وهكذا على وجه السرعة واشترطي الصحة لإكساب الطالبة طلاقة لفظية في طريقة تعلم باللعب ولو كررت الطالبة كلمة مذكورة أو تأخرت بالتمثيل تخرج من اللعبة .
نهاية الحصة ستجدين نفسك قد نفذتي عدة استراتيجيات رائعة وأمتعتي تلميذاتك بطريقتك .
 

أنا و الوفاء

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم : أنا في درس المثنى أستخدمت استرجية فكر جاوز شارك أجب . بحث عرضت صورة لطفل واحد وصورة لطفلين وصورة لاكثر من طفل ثم قلت كم طفل في الصورة الأولى والثانية والثالثة وماهي الدلالة العديدة لجميع الصور . والطالبة تسمع الأسلة وتفكر لوحدها ثم اقول جاوز بحيث يتناقش كل طالبتي في الإجابة ثم أقول شارك فتشترك كل المجموعة ثم أقول أجب تقف من كل مجموعة طالبة ثم أسمع كل اجابة وأعزز الصحيحة حتى وصلت الى العنوان
 

عطاوي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الله يسعدكم جميع ماذكرتو جميل وابداع ولكن نريد شي عملي يعني لوتنزلوا بالتطبيق أو انزال العروض تكون أوضح لاني والله مافهمت
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
رائع جدا
أشكر الجميع على هذه المبادرات الجميلة
المهم في الموضوع أن يستخدم المتعلم المثنى في جمل صحيحة التركيب
جميع ما سبق يعرف بالمثنى كصنف أو نوع وهذا جميل ولكن يبقى توظيفه في جمل وتراكيب صحيحة وهذا الأهم
من المهم جدا في مثل هذا النوع من التدريس ( تدريس المفاهيم ) أن نستخدم أمثلة ولا أمثلة بمعنى أن نأتي بأمثلة تنتمي إلى الدرس وأمثلة أخرى لا تنتمي وبعد قراءتها وتعرف معانيها يصنف المتعلمون الجمل من حيث الانتماء أو لا انتماء فمثلا :
الوالد يهتم بأولاده
الوالدان يهتمان بأولادهما
ثم الطلب من المتعلمين صياغة أمثلة مشابهة
ستتفاجأ بآلاف الجمل وعليك التصويب بطريقة يقبلها المتعلمون
ولا تحد من التفكير بصوت مسموع
وهكذا
وما سبق يعد - كما أرى - من المداخل الجيدة في تدريس المفاهيم
وفقكم الله وسدد خطاكم​
 

هالة أيمن

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 مايو 2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرًا جزيلًا على هذه الأفكار الرائعة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى