من أراد أن يفيد ويستفيد فليتفضل.!

نور الأماكن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط نور الأماكن:
87
0
0
  • من أراد أن يفيد ويستفيد فليتفضل.!
سؤال صريح وموجه لجميع رواد وأعضاء هذا المنتدى ، واتمنى من كل من يتفضل بالقراءة ان يشاركنا بالإجابة علنا نستفيد من الخبرات المتبادلة.
سؤالي هو: أين تجد نفسك في شرح المنهج الجديد لغتي الخالدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بمعنى ماهو المكون الذي تشعر أنك تعطيه حقه كاملا وتلاحظ ذلك جليا على طلابك من ناحية الفهم والاستمتاع بالحصة.؟
وماهو المكون الذي تتثاقل شرحه لغموض او صعوبة في محتواه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياحبذا لوتشاركنا جمعيا طلبا للفائدة.
وانا أبدأ بنفسي : أناغالبا ما استمتع بحصص النصوص( نص الاستماع- نص الفهم- النص الشعري).وطريقتي هي كالآتي معمل مخصص للغتي الخالدة فيه جهاز عرض وجهاز كمبيوتر وسماعات واتمنى تزويده بمكتبة صغيرة وجهاز تلفاز.واعتمدعلى طريقة التعلم التعاوني، وهي طريقة جميلة ووجدت اثرها على طالباتي ،وهناك المسابقات وفي نهاية كل حصة فارسة ومجموعة متميزةوأيضا شهادات الشكر، كما احب تذكيركم بمهارات التفكير المتنوعة التي تعطي الدرس شكلا آخر مثل العصف الذهني وخرائط المفاهيم .,
اما بالنسبة للصعوبة أجدها في دروس استراتيجية القراءة - استراتيجية الكتابة ولكني سائرة بمشيئة الله للتغلب عليهاااااااااا.ياليت من لديه طريقة أخرى يفيدنا.
 

احمد سالم

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
86
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا أفضل الوظيفة النحوية واجد صعوبةفي التواصل الكتابي لآنها تعتمد على الإملاء والخط
 

دموع الرحيل

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أما أن فأجد نفسي في الوظيفة النحوية / الصنف اللغوي / الأسلوب اللغوي / أما طريقتي فهي كما قلتي جهاز العرض واستخدام لوحة مسابقات تحت مسمى بنك لغتي من تجيب تكسب ومن تسئ الأدب يتم خصم رصيدها من البنك
 

الشيماء العمري

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
أنا بصراحة استمتع بالوظيفة النحوية والصنف والسلوب اللغوي وأتململ من الرسم الكتاااابي
 

ايماناتا

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
5 سبتمبر 2011
المشاركات
81
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
[frame="12 10"]إذا وجدت نفسك وعرفت سر واسباب وجودها
"تعرف ماذا تريد فعله "
: وماهو هدفك وكيف تحققه:
جميع مفردات الوحدة رائعة متى نفذت بطريقة مرتبة منسقة ومتى ما اعطى الطالبات اهمية لما تفعلينه لهم [/frame]
 

نور الأماكن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرااااا جزيلا لجميع من شاركني الرد ، وأحب ان أذكر ان ما ذكرته ان والأخوة الأعزاء لايعني تقصيرا منا في العطاء إنما هي بعض الصعوبات التي قد تواجه أي معلم مها كانت قدراته سواء من ناحية المنهج أو الوسيلة التعليمية أو من ناحية الطالبات ، وأنا أيضا أضم صوتي لصوت الأخوة(أحمد سالم- دموع الرحيل- الشيماء العمري) بالنسبة للتواصل الكتابي وجانب الصعوبة فيها من ناحية الطلاب ( الخط- الإملاء- الاسلوب اللغوي- السرد ) وما إلى ذلك.حبذا لو تفيدينا يااخت إيمانتا عن طريتك المتبعة علنا نستفيد.
 

دموع الرحيل

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخوة والأخوات الذين يجدون صعوبة في التواصل الكتابي وأنا واحدة منهن ليس لأننا لانجيد المادة أو لانحسن العطاء بل لنكن واقعيين فهذه المفردات كانت تعطى في المناهج القديمة على إمتداد خمس حصص وتم تقليصها الآن إلى حصتين ... فمتى يمكننا المتابعة أو الشرح .. أرجو من الأخت إيمانتا أن تفيدنا حقاً كي نستفيد
 

همسة شاعرة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
3 يوليو 2011
المشاركات
527
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلاد الحرمين
بفضل ربي ولله الحمد لم أواجه صعوبة,ثم بفضل حماسي لتدريس المنهج المطور.
وتنويعي للطرق التحفيزية والوسائل الحديثة.
لكن الصعوبة تأتي بتقبل الطالبات للمكون وعدم تقبله.
على سبيل المثال(التواصل الكتابي) الطالبات المبدعات في الكتابة يستمتعن
أما الطالبات اللاتي يواجهن صعوبة يتثاقلن الحصة .
و(التحليل الأدبي) أجد إرهااااااق وتثااااقل من قبل جميع الطالبات بسبب كثرة الأنشطة وطول الكتابة فيها
فأحاول اختصار الأنشطة وتخفيف الواجب عليهن.

صعوبتي تكمن في اكتمال نصاب حصصي 24حصة
وعدد الطالبات 93
والتكاليف الأخرى من تصحيح للكتب والملفات وكتابة أوراق عمل وتحضير أسئلة الامتحان والتقويم ........... والقائمة تطول.

لكن أسأل الله لي وللجميع التوفيق والسداد وألا يضيع أجر تعبنا.
دمتم بورد وحب..
 
التعديل الأخير:

نور الأماكن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أصبت الهدف أختي الغالية دموع الرحيل نعم كانت على خمس حصص والآن حصتان ، على الرغم من كثرة الأنشطة وتنوعها فضلا عن مشاركة جميع الطالبات عند قراءة الموضوعات وتقيمهن عليها واتاحة فرصة النقد للأخريات ، وبعد ذلك الكتابة الثانية التي يفترض أن تتجاوز فيها الطالبة كل الأخطاء التي وقعت فيها أثناء كتابةالمسودة.وبالنسبة للأخت الغالية همسة شاعرة فكل ماذكرته صحيح كان الله في عون الجميع وقد طرحت قبل ذلك موضوعا بعنوان ضاعت العربية إن لم تنصفونا!!!!! يتحدث بهذا الصدد أعباء معلمي ومعلمات اللغة العربية، وفقنا الله جميعا ورزقنا الإخلاص في العمل .
 

لؤلؤةكعب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المناهج المطورة مناهج سهلة جدااااااا الا اني ارى ان المناهج المطورة شتت الطالبات وقللت من معرفتهن باللغة العربية والنحو والاعراب واصبحت مادة عديمة القيمة سريعة النسيان .............
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
معلمتي نور الأماكن دوما تضعين يدك على الجرح
و إن دل هذا على شيء فإنه يدل بلاشك على دقتك في التشخيص
مما لاشك فيه أن منهجنا المطور ساعد على فك الصدع الموجود
في منهاهجنا القديمة ذات المسميات المختلفة و لعل من أهم محاسنها دمج الفروع
و تقديمها بشكل شمولي ، فصار المنهج بنائيا ينتقل بنا من مكون إلى مكون
جامعا بين الاهتمام بالنصوص التي تثري لغة الطالب وتحقق كفايات يحتاجها
دارس اللغة العربية للتواصل مع الآخرين و بين دروس لغوية تختزل مادرسناه قديما في منهجنا
القديم من دروس إملائية و نحوية و صرفية زيد عليها مواضيع بلاغية
( الأسلوب اللغوي ) و مواضيع الخط ( الرسم الكتابي )
وهذا على حسب تصوري مما أعطى اللغة شمولية جميلة التناسق و التناغم
ثم يتيح العنان بعد ذلك لعقل الطالب في الاستفادة مما سبق من إثراء ليرى مقدرته
في توظيف ما اكتسبه من مفردات و ما تعلمه من أساليب في أن يتواصل كتابيا و شفهيا
مع مواضيع المجال الواحد . من الممكن أن يكون هذا الكلام جميلا للقارئ و مقنعا له
لكنه غير مغن بأن تكون للمعلم نظرة خاصة و لمسة ساحرة يضيفها من أجل أن يتبلور الهدف
المنشود في السعي الحثيث لأن يكون هذا الطالب ملما بهذه الكفايات و مستفيدا من هذه المكونات
و لعل من أهم الأمور التي يقوم به المعلم نهاية كل حصة دراسية هي تلخيص فوائد الدرس
و الأهم تدوينها من قبل الطالب في هوامش الكتاب الموجودة بكثرة في كتاب الطالب ،
أجزم كثيرا لو دوَن الطالب نهاية كل حصة فوائد و خلاصة الدرس لزال التشتت و الضبابية
التي يتحدث عنها الجميع ، من الجميل أيضا أن تسير على الخطوات التي يقدمها دليل المعلم و الإجراءات
لكن احرص على تشخيصك أنت في معرفة ( فهم الطلاب أم لم يفهموا الدرس )
فلو احتجت إلى وقت أكثر للمعالجة فلا تتردد خشية أن تتأخر عن الخطة الدراسية
لأن هناك وفر زمني عليك أن ترضي ضميرك و تؤدي رسالتك كمعلم يحرص
على أداء واجبه أمام الله لا من أجل ثناء الآخرين . دروس المهارات الأساسية
( القراءة - الإملاء - الكتابة ) تحتاج إلى نصح و إرشاد و متابعة فلا تهملها ،
دروس الصرف و النحو احرص أن تكون مفهومة حتى لو احتجت إلى تغيير طريقة
دليل المعلم فالمطلوب دائما هو تحقيق الهدف و فهم الطلاب ، أذكر نهاية حديثي أمرا هاما
علينا ألا نغفله و هو دور المراجعة اليومية ، أكثرنا منذ أن تبدأ الحصة لايعير اهتماما
بما أخذ في الحصة السابقة فهذا مما يضفي تشتتا و بعدا ، أرجو أن تكون هناك
منهجية للمعلم بداية كل حصة من أجل مراجعة فوائد المكون السابق .
أشكرك يا أ خية على موضوعك الإثرائي و أتمنى أني لم أطل و لم أثقل
 
التعديل الأخير:

نور الأماكن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام أكثر من رائع من شخصية عظيمة قدمت ولازالت تقدم الكثير بل هي وبلا شك من اهم أسباب نجاح هذا المنتدى وكثرة رواده ،أشكرك أستاذي على مرورك الكريم وردك الجميل(كفيت ووفيت).
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى