ملاحظات في الرسم الإملائي بالوحدة السادسة

شكري بن أحمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 أبريل 2013
النقاط
0
نشاط شكري بن أحمد:
10
0
0
  • ملاحظات في الرسم الإملائي بالوحدة السادسة
ملاحظات في الرسم الإملائي بالوحدة السادسة :
أستعذركم في عرض هذه الملاحظات المهمّة في هذا المكوّن راجِيًا أن تتسع صدوركم لها ، وهي من منطلق إيماني بأنّ البيت قبل أن يتمّ تزيينه يجب التأكد من قوّته وقدرته على حماية أصحابه ، وعلى ذلك فالمنهج الجديد يجب أن يراجع بدقّة ، ويعرض على علماء اللغة لأنّ المقصود هو عرض لغة القرآن عرضًا جميلا مشوّقًا صحيحًا للناشئة .
عنوان المكوّن هو [رسم بعض الكلمات المحذوف بعض أحرفها كهمزة الوصل والألف اللينة المتوسطة والمتطرفة والنون رسمًا صحيحًا] عنوان طويل كان في المنهج القديم مجزّأً في دروس أربعة على الأقل لكل درس تدريباته لتستغرق الدروس ثماني حصص على أقل تقدير . والمطلوب في هذا المكوّن أن تتمّ دراسته خلال حصة أو حصّتين . ولاحظوا في العنوان أنه ذكر الألف اللّينة المتوسطة والمتطرّفة ولم يذكر ألف أوّل الكلمة .
في صفحة [239] كانت المفاجأة الأولى هذه الجملة الناقصة : الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله . والمطلوب نسخ كلمة [بن] من بين الكلمات المطلوب نسخها من جمل أخرى . لتتمّ معاملة همزة الوصل في أوّل [ابن] على أنها ألف وقد حذفت ؛ شأنها شأن الألف في [لكن وأولئك وهذه ] . ولا أعرف كيف وقع الكِتاب في هذا الخطأ الشنيع ؛ همزة الوصل تتحوّل إلى ألف ! ونحن نعرف أنّ الألف لا تأتي أوّل الكلمة لأنّها حرف مدّ، بل تأتي في الوسط وفي الآخر فقط كما ذكر العنوان . على خلاف همزة الوصل التي تأتي في المواضع الثلاثة .
ويأتي التأكيد على هذا الخطأ في نشاط [ثالثًا/1] ثم في إكمال الاستنتاج كما في كتاب المعلّم [تحذف الألف خطًّا من بعض الكلمات من أولها ومن وسطها !!!!!!]
والمفاجأة الثانية موجودة أيضًا في الجدول ذاته وهي : [هذه] فقد اعتبر الحذف هنا في وسط الكلمة كما في كتاب المعلّم . ونحن نعرف جميعًا أن [هذه] مكوّنة من كلمتين [ها التنبيه+ذه اسم الإشارة ] فحذفت الألف من ها التنبيه أي من آخر الكلمة .
وانتقل الكتاب في الإضاءات الجانبية إلى مسائل أخرى وخرجنا من الحذف خطًّا إلى الحذف خطًّا ونطقًا نحو حذف همزة الوصل عند دخول همزة الاستفهام عليها ، ونحو حذف ألف ما الاستفهامية في نحو [ عمّ ؟ فيم؟].
ثم انتقل إلى قلب بعض الأحرف إلى أحرف أخرى معتبرًا هذا القلب حذفًا ، كاعتبار ما حدث في [عمّن؟ممّن؟] حذفًا .. وهو في الحقيقة قلب للنون ميمًا ثم إدغامها في الميم التالية لها وبدون هذا الشرح لن نستطيع تعليل وضع الشدّة على الميم . وكذلك ما حدث في نحو:[إلاّ] اعتبره الكتاب حذفًا وهو في الحقيقة قلب للنون لامًا ثم إدغامها في اللام التالية لها.
في صفحة [140] خطأ إملائيّ في فقرة [أ] (أقرأها بصوت منخفض ) والصواب (أقرؤُها) لأنّ الهمزة مضمومة قبلها فتحة .

وفي كتاب النشاط تأكيد آخر لاعتبار همزة الوصل ألفا في نشاط [4 المنزلي] حيث طلبت فقرته الأولى التمثيل لكلمة حذفت الألف من أوّلها . كيف والألف لا تأتي في أوّل الكلمة ؟!
وفي فقرته الرابعة : كلمة حذفت منها النون . وقد علمنا أن النون لم تحذف في الحالات المعروضة .
وفي فقرة تصويب الأخطاء هناك كلمة كتبت خطأ ولم يُنتبه إليها وهي [ هيئاته ] والصواب [هيآته] لأنّ المفرد [هيْأة] همزة مفتوحة قبلها ساكن صحيح فتكتب على الألف وحين تجمع جمع مؤنث سالمًا تقع ألف الجمع بعد الهمزة فتتحوّل إلى مدّة .
في رأيي أنّ هذا المكوّن يحتاج إلى إعادة صياغة من جديد حتّى يفيد الطلاب بعيدًا عن هذا التركيم المربك .. ونبّهوني إن أخطأت في شيء مما ذكرته ، وقد جلّ من لا يخطئ .. وشكر الله للمؤلفين جهدهم واجتهادهم .. والله وليّ التوفيق .​
 

بروق الفجر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
13 أغسطس 2011
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
شكر الله لكم
وأعاننا الله على أداء هذه الرسالة كما يحب سبحانه ويرضى ..
 

شاهره

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لك

وهناك أخطأ كثيرة لابد من التدقيق

وبلغت مشرفتي
 

فراس عمر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
793
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية أبا أحمد لغتي الخالدة كلها على بعض حلوة لكن الي بالداخل كثير يمرض القلب لكن مالنا كلمة أول فيكون لنا كلمة بالاخر
يعني بالأصح نحن فئران تجارب والي يقول غير هالكلام عايش خارج التغطية ...
اسمحوا لي لست كثير الدخول لاتابع الردود
تحياتي
 

* صوت الأثير *

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
1,310
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
تنبية في محلة

وفقك الله و بارك فيك
 

سريهيد

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
21 يونيو 2012
المشاركات
236
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم

كما كنت اقول في بعض ردود لي عند الحديث على النصوص الادبية لكل وحدة ...

اعيد واقول .. المناهج تحتاج الى اعادة نظر ومراجعة الاخطاء وتصحيحها

فعلا توقفت كثيرا عند الدرس الاملائي وجدت انه يعطي معلومة ناقصة ويعطي دروس بالشكل لا بالقاعدة ...

فمثل تحدث عن ( ممن ) ولم يعط اي تفاصيل عن كيفية كتابتها ومتى تدغم ومتى تفصل ومتى لا تفصل ولا تدغم

ارى ان الكتاب القديم كان قد فصل في مثل هذا الامر وهي مهمة بالنسبة للطالب لكي يجيد الكتابة .

وترك التفصيل فيها خطأ كبير ..

هذه نسخة من المناهج القديمة للدورس التي وردت في هذه الوحدة وهي التالية :

1- دخول همزة الاستفهام على همزتي القطع والوصل .


attachment.php


2- فصل إن وإن وجزء المئة ومضاعفاتها .

attachment.php


3- وصل من وعن وفي بمن .

attachment.php



ولأهمية الامر احضرت نسخ من هذه القواعد وعرضتها على الطلاب ليستفيدوا منها

وكم تمنيت ان يتم عرض الدورس بمثل هذه الطريقة والتفصيل فيها

موضوع مهم يستحق النقاش

تحياتي لكم
 

المرفقات

  • دخول همزة الاستفهام على همزتي القطع والوصل.jpg
    دخول همزة الاستفهام على همزتي القطع والوصل.jpg
    54 KB · المشاهدات: 12,229
  • فصل إن وإن وجزء المئة ومضاعفاتها 2.jpg
    فصل إن وإن وجزء المئة ومضاعفاتها 2.jpg
    42.2 KB · المشاهدات: 4,930
  • وصل من وعن وفي بمن 2.jpg
    وصل من وعن وفي بمن 2.jpg
    67 KB · المشاهدات: 9,475

}{ أبو أحمد }{

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 فبراير 2012
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
.

يعطيك العافية أخي الكريم

على هذه الملاحظات القيمة

.
 

شكري بن أحمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 أبريل 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر كل من علّق وأثنى وبخاصة الأستاذ سريهيد .. وأعتقد أن القاعدة القديمة فيما يتعلق بحذف نون [ممّن وعمّن] كذلك غير دقيقة ، فليس ثمة حذف ، بل هو قلب كما أسلفنا ، ولو كتبناها كما قرأناها ونقرؤها لكانت [مِمْمَن . عمْمَن] ولظهر الأمر جليًّا ؛ فقد تحوّلت النون إلى ميم ثمّ أدغمت في شقيقتها ورسمت الشدّة علامة لذلك .​
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
بارك الله فيك أخي شكري وأشكر لك هذه الملحوظات
الخطأ في العمل البشري وارد ، ومهمتنا نحن التربويين تحسين هذا الخطأ متى ما ظهر لنا الصواب في صورة لا تقبل التأويل .
ما يهمنا في الإملاء أن يكتب الطالب بطريقة صحيحة وخالية من الخطأ ، لا أن يحفظ العلاّت والأسباب التي جاءت بأكثر من طريقة لاختلاف المدارس المنتمية إليها ، والتي هي في الأصل وسائل من أجل الوصول إلى غايات ، والغاية هنا هي الكتابة بطريقة صحيحة .
أما ما ذهبت إليه في قولك أن مادة الإملاء لا تدرس إلا في حصة أو حصتين فاسمح لي بارك الله فيك أن أقول : أن المعلم الجيد الذي حصر كفايات الوحدة الدراسية وخطط لتدريسها بشكل جيد وقرأها بوعي فسنجد هذه القراءة تحمل المعلم على استثمار كل الحصص المقررة لتدريس هذه الوحدة وعلى توظيف كل ما يمكن توظيفه في خدمة كفاية مستهدفة ، فكم من كلمة ذات علاقة بالدرس الإملائي ستمر على المتعلمين من أول صفحة في الوحدة ومن خلال قراءتهم لمحتوى الوحدة أو استماعهم لنقاشاتهم ، فلو وقف المعلم عليها مع قليل من لفت انتباه المتعلمين إليها لوصلنا إلى حصة الإملاء وقد تعود المتعلمون على كلمات الظاهرة الإملائية بصورة طبيعية أو طبعية إن أردت ، عندها فقط لن نحتاج لأكثر من حصة أو حصتين من أجل تنظيم ما تعلموه سابقا .
دمت موفقا
 

شكري بن أحمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 أبريل 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك أستاذ معيض .. وما أردته حين ذكرت الحصة أو الحصتين إنما هو التعرّف على الدرس والتدريب المختص به أما ممارسته فإن نهجي دوما بفضل الله تعالى هو متابعة تطبيق طلابي وفهمهم وممارستهم للدروس في أي وقت كان وفي أي مكوّن حين تعرض المناسبة وتحين . ولم أذكر تلك الملاحظات إلا غيرة على لغة القرآن التي نعشقها جميعًا وعلى طلابنا ، وأعرف أنّ الأخطاء واردة في الأعمال البشريّة ولا محيد عنها ، وأقدّر أيضًا الجهد العظيم الذي بذل من أجل التطوير . ولك جزيل الشكر .​
 

سريهيد

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
21 يونيو 2012
المشاركات
236
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أشكر كل من علّق وأثنى وبخاصة الأستاذ سريهيد .. وأعتقد أن القاعدة القديمة فيما يتعلق بحذف نون [ممّن وعمّن] كذلك غير دقيقة ، فليس ثمة حذف ، بل هو قلب كما أسلفنا ، ولو كتبناها كما قرأناها ونقرؤها لكانت [مِمْمَن . عمْمَن] ولظهر الأمر جليًّا ؛ فقد تحوّلت النون إلى ميم ثمّ أدغمت في شقيقتها ورسمت الشدّة علامة لذلك .​


مرحبا بك اخي الكريم

بلا شك ان الاخطاء واردة - كما قال عزيزنا المشرف - ولكن اتمنى ان يطلع المسؤول على مثل هذه النقاشات ويتم التباحث فيها وتغير ما يحتاج تغيره ...

بمناسبة قولك الحذف .... انا اشرح الدرس الاملائي بدون ان اقول حذف ، لأني ارى ان الامر ليس حذفا حقيقيا بل هو حذف في الشكل لا في النطق .. فيما يتعلق في بعض الكلمات كـ ( لكن ، وهذا .... الخ )

اما ما يتعلق ( بممّن )ايضا انما هو ادغام وليس حذف ايضا وهذا ما يتم توضيحة للطلاب ...


اشكر تعليقك اخي الكريم
 

فراولة حمراء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2011
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بالفعل نقد في محله

فلقد وقفت وطالباتي كثيرا في هدا الدرس .... فأنا لم أكن مقتنعة بما ورد في الكتاب ,, ولا هن أيضا ....


وفقك الله .. أخي شكري .. لما يحبه الله ويرضاه ...


ولا حرمنا من اجتهادك ونقدك ....
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
جميل جدا أن نصل بأبنائنا الطلاب إلى نقد المقرر الدراسي والبحث عن مستويات تتوافق مع سقف توقعاتهم
وترك الحرية لهم في البحث عن الأفضل وفق ما يرون .
 

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2011
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاحساء المبرز
نعم أحسنت قولا وتوضيحا لقد لاحظت أنا ذلك وجاءت المشرفة وناقشتها في الأمر الدرس اشتمل على عدد كبير من القاعدات التي جمعت وصنفت تحت مسمى واحد وهذا غير صحيح واذا شرحنا كل نقطة على حدة لانسلم من الملل
والسأم الذي دب في نفوس الطلاب والطالبات دبيبا مخيفا بنهاية العام الدراسي وناقشنا مع مجموعتي من معلمات الصف أفضل السبل لشرح الدرس وأيضا هذه الملاحظة تراها واضحة وجلية في دروس المصادر انظر كيف جمعوا المصادر التي تمثل ثقلا ووزنا كبيرا في دروس اللغة العربية وتحتاج الى تفصيل وفرصة لاستيعابها من المتعلم قد جمعت في درس واحد وهذا الامر سيء جدا كأني اقول للطالب لاتعرف أحسن لك
 

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2011
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاحساء المبرز
أيضا أدعوكم أخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات مناقشة استراتيجية قراءة وكذلك استراتيجية كتابة هذا الكم الهائل من الكام الزائد والجداول والتقسيمات التي في معظمها إعادة وحشو لما قبلها وهذر لاطائل ولا فائدة منه لما نحد الطالبة في هذه الجداول ممكن فقط اسم الاستراتيجية ونموذج واحد عليها ثم نحن نقوم بتطبيق ذلك من خلال الحصص مع الطالبات
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
زملائي الفضلاء
أهلا وسهلا بكم
سعيد جدا بملوحظاتكم
أختي الفاضلة المتوسطة الرابعة
أرجو أن نناقش قضية واحدة ولا نتشعب ونخرج عن عنوان الموضوع لكي يبقى في مساره الصحيح ونصل معا إلى تصور صحيح
بإمكانك أيتها الفاضلة إفراد موضوع مستقل لكل فكرة تودين إثرائنا بها لنضع معا تصورا يمكن تبنيه
وفق الله الجميع للرأي السديد
 

أم غدير

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 فبراير 2011
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صح ما قلته ويوجد خطأ في المواضع التي تبقى فيها همزة الوصل
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
صح ما قلته ويوجد خطأ في المواضع التي تبقى فيها همزة الوصل[/quote

هل يمكن تحديد المواضع ليستفيد الجميع ؟
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى