ملاحظات على منهج لغتي الخالدة الصف الثاني الفصل الثاني(متجدد)

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
النقاط
0
نشاط شكري أحمد الفطاني:
48
0
0
  • ملاحظات على منهج لغتي الخالدة الصف الثاني الفصل الثاني(متجدد)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أدرس مادة لغتي الخالدة للمرة الأولى وقد اكتشفت في الفصل الأول أخطاء وملاحظات ولم أحصها جيّدًا بسبب ارتباكي في التدريس بالطريقة الجديدة وفي الفصل الثاني وبعد أن ترتبت أموري واعتدت على أسلوب لغتي بدأت منذ الصفحات الأولى أركز وأكتشف بعض الملاحظات التي اتمنى أن ينتبه إليها المؤلفون في الطبعات القادمة .. وإن كنت على خطأ في الملاحظات فأرجو تنبيهي ولكم جزيل الشكر والتقدير:
في كتاب المعلم : ص38 نص الاستماع ورد النص باستعمال ضمير المذكر والمؤنث ، وأرى في اعتقادي أن ذلك لمراعاة الإملاء في مدارس البنين والبنات كل بحسبه وليس المقصود القراءة بالضميرين كما فهم ذلك بعض المعلمين .
في كتاب المعلم ص 40 الخطأ زكى والصواب زكا بالألف القائمة وذلك لأن أصل الألف واو فالمضارع يزكو .. وإذا أردنا البحث في المعجم نبحث عنها تحت جذر (زكو) .
ص 57 آمنا ذكرت في الإجابات وهذا خطأ لأن همزتها ليست همزة ممدودة وبالتالي فالمتوقع أن ينتبه إليها بعض الطلاب ويتم توضيح المسألة وأن تترك هذه الكلمة ويبين سبب تركها أو يتم تنبيه المعلم إليها ليفرقوا بين همزة القطع العادية وهمزة القطع الممدودة .

كتاب الطالب :
ص 43 ترتيب فقرات النشاط غير صحيح بل ينبغي البدء بالفقرة الثانية ثم الفقرة الثالثة ثم الأولى لأن إجابتها في آخر النص .
ص 57 تحليل آمال الصواب أأمال همزة وهمزة لأن وزنها أفعال وليس فاعال فلا وجود لجمع على وزن فاعال .
ص68 الخطأ أمان والصواب امانيَ لأن ياء الاسم المنقوص النكرة لا تحذف في حالة النصب .
ص74 السؤال الثالث بدأ بـ كم وبالتالي لا يمكن الإجابة عنه على غرار المثال الأول كما طلب في رأس السؤال فإما أن يغير إلى كيف أو يغير رأس السؤال : ... بجواب مشتمل على مفعول مطلق مناسب .
والله أعلم .. نبهوني إن كنت على خطأ .. جزاكم الله خيرًا ... وإن شاء الله أن وجدت ملاحظات أخرى سأضعها هنا .
 

مدني مدني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الأخ الكريم كلمة (زكى ) صحيحة لأن أصلها ياء والقاعدة تقول لمعرفة أصل الألف
1- أذا كانت الكلمة مفردة نثنيها أونجمعها
2- إذا كانت فعل ماضي نعيدها للمضارع فزكى فعل ماضى نعيدها للمضارع ( يزكي ) فهي صحيحة
ودمتم
 

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك أخي الأستاذ مدني على تعليقك وتنبيهك لقد شرفتني حقًّا بذلك وأرجو أن يستمر بيننا هذا التواصل ولقد رجعت إلى قوقل ولم أرجع إلى قواميسي تكاسلا فوجدت التالي :
1. زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّ:
• زكا الزَّرعُ نما وزاد "العلم يزكو بالإنفاق".
• زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر "زكا قلبُه/ مالُه، - زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب، - {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا} - {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا} "
• هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.

2. زكا يزكو : زكاء وزكوا وزكاة . (زكو):
1 - الشيء: نما وزاد «زكا الزرع، زكا الحب في قلبه». 2 - ت الأرض: كانت خصبة. 3 - صار زكيا. 4 - صلح. 5 - تنعم وكان في خصب.
زكا الشيء زكواً وزكاء نما وزاد. وزكا فلان طهر وصلح فهو زكي وجمعها أزكياء. وزكَّي فلاناً أي مدحه.
أشكرك مرة أخرى .. وإذا وجدت شيئا آخر فأرجو تنبيهي ولك وافر التقدير والثناء أستاذنا الكريم .
 

عهود السبيعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 أبريل 2011
المشاركات
84
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
السعودية
تماماً مثل ما حدث لديك أنا أيضاً منذ بداية الفصل الدراسي الثاني فقط بدأت بتسجيل الأخطاء في ملف لي ..لأن الفصل الدراسي الأول كان مُربك بالنسبة لي

لي عودة بها إن شاء الله

وشكراً لك
 

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبا بالأستاذة عهود
إضافة :
في كتاب النشاط ص 15 أعتقد أن النشاط (2) فيه خطأ وتصويبه كالآتي : أكتب تحت كل صورة كلمة مناسبة فيها همزة ممدودة .
النشاط 2 ص 19 تكملة كتابة الكلمة : أعتقد أن الجمل الموجودة لا توحي ولا تساعد على إتمام الكلمة ، والتكملات أحاجي من الصعب البالع حلّها إلا إذا دخلنا رأس الذي كتبها وصاغها وفقه الله تعالى . لذا أرجو ممن استطاع صياغة التكملات أن يتفضل علينا بها جزاه الله خيرًا فليس في كتاب المعلم إلا التخلص الجميل من ذلك . وإلى لقاء .
 

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إضافة :
في كتاب الطالب ص 95 البطافة الثالثة :
الخطأ : وقعت عليهما عينَي . والصواب : وقعت عليهما عيناي أو عينِي بالتثنية ينبغي وضع الألف علامة لرفع المثنى لكون الكلمة فاعلا وبالإفراد ينبغي كسر النون لمناسبة ياء المتكلم .
 
التعديل الأخير:

علي مصطفى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نص يا بلدي الحرام

مما لاحظته في كتاب الصف الثاني المتوسط
وفي هذا النص في البيت السادس في الكتاب المدرسي (( على ترتيله شجع الحمام )) ص 43 وفي نفس الكتاب ص50 يطلب شرح البيت وفيه (( شجع الحمام ))

في حين يخرج كتاب النشاط عن هذا اللفظ فيكون (( سجع الحمام ))

فهل هي شجع أم سجع ؟؟

فلكل معنى مختلف
 

علي العمر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
29 يوليو 2011
المشاركات
314
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
السعودية
السلام عليكم : ابحث عن طبعة هذه السنة 1332/1433 تجد الكلمة الصحيحة هي ( سجع ) تدريباتك التي سألت عنها في الطبعة الحديثة ص 45و 52 والكلمة الصحيحة هي ( سجع )
 

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كتاب الطالب ص 134 همة الشباب العالية ترتفع بأعماله . الصواب : بأعمالهم .
ص 136 فالتحليق لا يكون إلا بعلو مكان الذي يقوم به . والصواب : المكان الذي يقوم به .
 

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة للمقدار المقرر استظهاره من نص التحليل الأدبي وهو من عبارة " ولكن ... " إلى " ..الهائلة " أرى أن الجزء المختار غير مناسب لأنه مبدوء بـ"لكن" التي هي للاستدراك على أحكام سبقت .. فالنص كما هو ظاهر لا يستقل عما قبله .
وأرى أن النص المختار ينبغي أن يكون في آخر النص من قوله : " إن منطق العقلاء يقرر .. " إلى آخر النص . وهو مقطع جميل يلخص المطلوب بالضبط ويعطي الرؤية الإيمانية لمسألة البيئة إضافة إلى احتوائه على تصوير وعبارات قوية ... والله أعلم .
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة للمقدار المقرر استظهاره من نص التحليل الأدبي في الوحدة السادسة وهو من عبارة " ولكن ... " إلى " ..الهائلة " أرى أن الجزء المختار غير مناسب لأنه مبدوء بـ"لكن" التي هي للاستدراك على أحكام سبقت .. فالنص كما هو ظاهر لا يستقل عما قبله .
وأرى أن النص المختار ينبغي أن يكون في آخر النص من قوله : " إن منطق العقلاء يقرر .. " إلى آخر النص . وهو مقطع جميل يلخص المطلوب بالضبط ويعطي الرؤية الإيمانية لمسألة البيئة إضافة إلى احتوائه على تصوير وعبارات قوية ... والله أعلم .
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[align=justify]
في درس الوظيفة النحوية المفعول فيه في الوحدة السادسة ورد النشاط البنائي التالي :
تخلص من الدواء ساعة انتهاء صلاحيته تحريا للسلامة .
ينتشر الهواء انتشارا سريعا قر ب المناطق الصناعية .
وطلب حذف " تحريا للسلامة " و"انتشارا سريعا" . ثم طرح سؤال :
هل تأثرت الجملة بعد الحذف ؟
هنا تفاوتت إجابات الطلاب بين نعم ولا .. وسألت الفريقين عن التعليل فلم يجد فريق " لا " تعليلا . بينما وجد فريق " نعم "تعليلا وجيها هو :
بعد الحذف في الجملة الأولى لم يعد سبب حدوث الفعل معروفا بحذف المفعول لأجله .. وبعد الحذف في الجملة الأخرى لم يعد نوع الانتشار معروفا ..
والحقيقة أنا أميل إلى الفريق الآخر فريق " نعم " ..
لأن السؤال المطروح يفتح الطريق إليه وإلى تعليله .. بينما كان ينبغي أن يكون السؤال : هل تأثرت أركان الجملة الأساسية بالحذف ؟ أو هل تأثر المعنى الأساسي للجملة بالحذف ؟
..
ملاحظة وتنبيه : تتبعي لهذه الملاحظات لا يعني أبدا الانتقاص من هذا العمل الجبار ولكنه الحرص على الكمال والمصلحة العامة والصواب .. فإن كنت محقا فأرجو الأخذ بالاعتبار بما أطرحه .. وإلا فلي أجر المحاولة والاجتهاد على أية حال .... ولكم جزيل الشكر والتقدير .
[/align]
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تكرر درس ظرف الزمان والمكان : المرة الأولى في الوحدة الأولى تحت مكون الصنف اللغوي والمرة الثانية تحت مكون الوظيفة النحوية في الوحدة السادسة ولا أرى حاجة لهذا التكرار فطريقة التناول واحدة كما ظهر لي مع زيادات في المرة الثانية . وفي كلا الدرسين لا يسوغ اعتبار ما دل على زمان أو مكان ظرفين إلا بدلالته على حدوث الفعل فيه .. أما إن كان التناول في الصنف اللغوي على ما دل على زمان أو مكان من حيث الوزن أعني وزن مفعَل ومفعِل دون النظر إلى الوظيفة النحوية فحتما هذا أليق ، لكني أعتقد أنه درس لمرحلة لاحقة وليس في هذه المرحلة ..
والله أعلم .
 
التعديل الأخير:

المسبحة لله

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2011
المشاركات
66
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
جزاك الله خيرا

وأنا أيضا سجلت بعض الملاحظات والأخطاء
 

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في درس الاسم الممدود تم تقسيم أنواع الهمزة إلى ثلاثة ، ولدى الرجوع إلى نصوص الوحدة وجد الطلاب كلمات نحو علماء ...فتساءلوا عن نوع الهمزة ، فكان الجواب بعد المناقشة هي همزة زائدة للجمع ... لأن من أوزان جموع التكسير وزن فُعلاء وأفعلاء ، والسؤال هو : لماذا لم يتم توضيح هذا النوع ما دام في النصوص؟ ولدى مراجعتي لبعض الكتب لم أجد توضيح هذا النوع ضمن أنواع همزة الممدود ، وبعد تأمل وجدت أنّ السرّ يكمن في أن التقسيم أصلا كان لبيان مصير الهمزة عند التثنية والجمع والنسبة وهذا ما لا يحدث لهذا النوع لأن وزن فعلاء وأفعلاء لا يثنيان ولا يجمعان ولا ينسب إلا إلى مفردهما .. والله أعلم .
 

سعيد رجا

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2012
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاسم الممدود

السلام عليكم الممدود اسم معرب منتهي بهمزة قبلها ألف زائدة مثل شهداء صحراء يخرج بهذا التعريف كلمة ماء داء لأن ألفه غيرزائدة لهذا فهو مصروف خلاف ماقبله السؤال كيف تعرف الألف الزائدة من غيرها
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى