نشاط شكري أحمد الفطاني:
-
48
-
0
-
0
- ملاحظات على منهج لغتي الخالدة الصف الثاني الفصل الثاني(متجدد)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أدرس مادة لغتي الخالدة للمرة الأولى وقد اكتشفت في الفصل الأول أخطاء وملاحظات ولم أحصها جيّدًا بسبب ارتباكي في التدريس بالطريقة الجديدة وفي الفصل الثاني وبعد أن ترتبت أموري واعتدت على أسلوب لغتي بدأت منذ الصفحات الأولى أركز وأكتشف بعض الملاحظات التي اتمنى أن ينتبه إليها المؤلفون في الطبعات القادمة .. وإن كنت على خطأ في الملاحظات فأرجو تنبيهي ولكم جزيل الشكر والتقدير:
في كتاب المعلم : ص38 نص الاستماع ورد النص باستعمال ضمير المذكر والمؤنث ، وأرى في اعتقادي أن ذلك لمراعاة الإملاء في مدارس البنين والبنات كل بحسبه وليس المقصود القراءة بالضميرين كما فهم ذلك بعض المعلمين .
في كتاب المعلم ص 40 الخطأ زكى والصواب زكا بالألف القائمة وذلك لأن أصل الألف واو فالمضارع يزكو .. وإذا أردنا البحث في المعجم نبحث عنها تحت جذر (زكو) .
ص 57 آمنا ذكرت في الإجابات وهذا خطأ لأن همزتها ليست همزة ممدودة وبالتالي فالمتوقع أن ينتبه إليها بعض الطلاب ويتم توضيح المسألة وأن تترك هذه الكلمة ويبين سبب تركها أو يتم تنبيه المعلم إليها ليفرقوا بين همزة القطع العادية وهمزة القطع الممدودة .
كتاب الطالب :
ص 43 ترتيب فقرات النشاط غير صحيح بل ينبغي البدء بالفقرة الثانية ثم الفقرة الثالثة ثم الأولى لأن إجابتها في آخر النص .
ص 57 تحليل آمال الصواب أأمال همزة وهمزة لأن وزنها أفعال وليس فاعال فلا وجود لجمع على وزن فاعال .
ص68 الخطأ أمان والصواب امانيَ لأن ياء الاسم المنقوص النكرة لا تحذف في حالة النصب .
ص74 السؤال الثالث بدأ بـ كم وبالتالي لا يمكن الإجابة عنه على غرار المثال الأول كما طلب في رأس السؤال فإما أن يغير إلى كيف أو يغير رأس السؤال : ... بجواب مشتمل على مفعول مطلق مناسب .
والله أعلم .. نبهوني إن كنت على خطأ .. جزاكم الله خيرًا ... وإن شاء الله أن وجدت ملاحظات أخرى سأضعها هنا .
أدرس مادة لغتي الخالدة للمرة الأولى وقد اكتشفت في الفصل الأول أخطاء وملاحظات ولم أحصها جيّدًا بسبب ارتباكي في التدريس بالطريقة الجديدة وفي الفصل الثاني وبعد أن ترتبت أموري واعتدت على أسلوب لغتي بدأت منذ الصفحات الأولى أركز وأكتشف بعض الملاحظات التي اتمنى أن ينتبه إليها المؤلفون في الطبعات القادمة .. وإن كنت على خطأ في الملاحظات فأرجو تنبيهي ولكم جزيل الشكر والتقدير:
في كتاب المعلم : ص38 نص الاستماع ورد النص باستعمال ضمير المذكر والمؤنث ، وأرى في اعتقادي أن ذلك لمراعاة الإملاء في مدارس البنين والبنات كل بحسبه وليس المقصود القراءة بالضميرين كما فهم ذلك بعض المعلمين .
في كتاب المعلم ص 40 الخطأ زكى والصواب زكا بالألف القائمة وذلك لأن أصل الألف واو فالمضارع يزكو .. وإذا أردنا البحث في المعجم نبحث عنها تحت جذر (زكو) .
ص 57 آمنا ذكرت في الإجابات وهذا خطأ لأن همزتها ليست همزة ممدودة وبالتالي فالمتوقع أن ينتبه إليها بعض الطلاب ويتم توضيح المسألة وأن تترك هذه الكلمة ويبين سبب تركها أو يتم تنبيه المعلم إليها ليفرقوا بين همزة القطع العادية وهمزة القطع الممدودة .
كتاب الطالب :
ص 43 ترتيب فقرات النشاط غير صحيح بل ينبغي البدء بالفقرة الثانية ثم الفقرة الثالثة ثم الأولى لأن إجابتها في آخر النص .
ص 57 تحليل آمال الصواب أأمال همزة وهمزة لأن وزنها أفعال وليس فاعال فلا وجود لجمع على وزن فاعال .
ص68 الخطأ أمان والصواب امانيَ لأن ياء الاسم المنقوص النكرة لا تحذف في حالة النصب .
ص74 السؤال الثالث بدأ بـ كم وبالتالي لا يمكن الإجابة عنه على غرار المثال الأول كما طلب في رأس السؤال فإما أن يغير إلى كيف أو يغير رأس السؤال : ... بجواب مشتمل على مفعول مطلق مناسب .
والله أعلم .. نبهوني إن كنت على خطأ .. جزاكم الله خيرًا ... وإن شاء الله أن وجدت ملاحظات أخرى سأضعها هنا .