مع نهاية الوحدة الأولى _ سلبيات المنهج الجديد_

معلومات العضو

إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا اخوي انا معلمة وتخيل لم يتم مروري على الدورة واشعر بأني لا أستطيع ان أوصل المعلومات إلى طالباتي كالسابق
 

تفاحة مرتاحة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي أعانك الله وأنا اتفق معك على أن المنهج رائع لكن المشكلة تكمن في أن المنهج طويل والسبب كثرة التدريبات في كل وحدة وتشتت الطالبات بين كتاب الطالبة وكتاب النشاط وكأن الحصة للكتابة ناهيك عن عدم توفر غرفة لمصادر التعلم وأنا اختبرت الطالبات الأسبوع الماضي وكانت النتائج متفاوته فهناك الممتازة وهناك الوسط وهناك الضعيفة كما أن الأهالي لا يعرفون كيفية تقويم المادة مع أني قمت بطباعة مطوية التعريف بالمنهج وأعطيتها لكل طالبة وطلبت منهن توقيع ولي الأمر عليها وتضمينها لملف الانجاز.وطلبت من المديرة اعطائي غرفة المكتبة لتحويلها لمعمل للغتي الخالدة ووافقت مشكورة وأنا الآن أريد شراء بروجكتر على حسابي الخاص من أجا عيون(لغتي الخالدة). ودمتم تفاحة مرتاحة:)
 

ابوعيادة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولاوقبل كل شيء أحيي القائمين على هذاالمنتدى بتحية الإسلام الخالدة سواء المشرفين عليه أوالمشاركين فيه أما بخصوص السلبيات فإنني أرى أنه من الخطأ الحكم عليه من خلال تدريس وحدة واحدة وأطلب من زملائي المعلمين أن يتعاملوا مع المنهج الجديد برؤيا جديدة تتمثل في الآتي
1-أن يتخلصوا من كل ماله صلة بالمنهج القديم سواء طريقة التدريس أو العرض فطريقة التلقين وسمع واحفظ ووووووفدع الطالب يعمل وعليك التوجيه فقط لأنك لوأردت أن تستأثربالحديث وتشرح كل شيء لاحتاجت الوحدة لعام دراسي فحمل الطالب كل شيء واعطه المفاتيح واجعل البيت يشارك .
2-التزم بالخطوات التي يمليها عليك كتاب المعلم .
3-اصبر ولاتستعجل النتائج فبعض المعارف في المنهج القصد منها التعرف عليها لا إتقانها .
ولكن في الحقيقة هنالك مشكلة وهي وجود طالب في صف لم يستكمل كفاياته فمثلا طالب نجح الى الصف الرابع وهو غير مؤهل أن يكون به, هذا الطالب يكون مشكلة لمعلم لغتي الجميلة ليس المنهج سببها بل معلم الصف الثالث .
لذلك على كل معلم أن يراقب الله ولاينجح إلا من يستحق النجاح والانتقال للصف الذي يليه فالمناهج الجديدة اعدت لكفايات معينة لدى كل طالب فالذي لايستطيع القراءة الجيدة والكتابة الصحيحة لن يسطيع المجاراة وبالتالي النجاح في منهج لغتي الجميلة .
هذاماأردت الإدلاءبه والله من وراء القصد.
معلم لغتي الجميلة الصف الرابع
 

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نعم أصبت كبد الحقيقة أخي الفاضل / ماجد الجهني فكما قال الشاعر ( لكل شيء إذا ما تم نقصان ) قد يكون الاستشهاد بقول الشاعر في غير محله ولكن اجتهدت لتوظيفه لصالح موضوعنا وأستبيح الشاعر عذرا في ذلك ... المهم :
نتفق جميعنا أن الكمال صفة تفرد بها المولى جل شأنه , ويبقى الإنسان مهما اجتهد فلن يصل إلى درجة الكمال , وهذا لا يتعارض ألبتة مع المحاولة تتلوها المحاولة ويجتهد ويعمل ويعمل حتى يصل إلى الأفضل ..

فمناهجنا اريد لها أن تكون الأفضل والأحسن وقد تحقق ذلك من خلال كلام الأستاذ / ماجد الجهني عندما قال الغالبية العظمى من المعلمين والطلاب تقبلوا هذا المنهج .. وكذلك من خلال واقع المناهج الجديدة . فعلا تحقق لها الكثير من ميزات وسمات الكمال وإن لم ترق لدرجة الكمال - كما أسلفت الكمال لله وحده - فالسلبيات ولله الحمد قليلة وبالإمكان أن نتغلب عليها مع مرور الزمن ومنها أتفق مع أخي قد يكون عامل الوقت في بعض المكونات خاصة مكون مدخل الوحدة وإن كنت أُحمِّل هذه السلبية خبرتنا البسيطة في التعامل مع المنهج فلربما في العام القادم نكتشف أن ما كنا نظمه من السلبيات نجده على العكس من ذلك ... فرأي ألاّ نتعجل في حكمنا إلا بعد إنقضاء العام الدراسي بعد أن تنضج الفكرة التي تكونت حول المنهج نتحدث حينها عن السلبيات والإيجابيات ...

شاكر لك أستاذي الفاضل / ماجد الجهني طرحك ...
 
التعديل الأخير:

معلمه منسيه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

المنهج الجديد ممتع مع طوله وعدم كفاية الوقت الا ان هناك تجاوب من قبل الطالبات واقبال عليه والحمد لله

ولكنني اعاني من وجود طالبات ضعيفات من بدايه العام وفي الاسبوع التشخيصي اكتشفت طالبات ضعيفات جدا اما في صعوبة القراءة فالطالبه لاتفرق بين حرف واخر او في الإملاء فهناك طالبة لاتستطيع الكتابة مطلقا

طالبة بالصف الرابع الابتدائي لا تستطيع الكتابة !!! كانت صدمه بالنسبة لي كيف وصلت الي هذه المرحلة وهي لاتجيد القراءة والكتابة ؟؟ مسؤؤلية


من ؟؟؟؟ حاولت بكل الطرق أن انهض بمستواها قبل كل درس اكلفها بقراءة الدرس في المنزل بمساعدة كبير لديها واكتب لها في دفتر الواجبات

مايجب ان يفعله الاهل معها احدد لها سطرين من كل درس لامليه عليها توجهت بخطاب لولي امرها لمعرفة مستواها والنهوض به ومساعدة

المدرسة في تحسين المستوى المتدني ولكن لا حياة لمن تنادي

ماذا عساي أن افعل مع مثل هذه الطالبة قمت اشفق عليها أمام الطالبات عندما ابدأ باملائهن ويقولن لي (( يا أبله ترى ماتعرف تكتب )) اصبحت

منطوية وشديدة الخجل !!
 

مربية الأجيال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
1,136
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اتمنى أن تعود الاختبارات وخاصة في مادة الاملاء من الصف الاول الابتدائي -----تصدقين --يامعلمة منسيه-- عندي بنت ماتعرف الحروف المتصله من المنفصله في الصف الخامس ---لو تشوفين دفترها تقولين هذي كلمات يابانيه--مادري وش تكتب --لما كتبت لأمها وجات الأم ---- جلست الأم تدعي على معلماتها الي درسوها في الصفوف الأوليه ----ماتدري ان النظام يطلعها غصب عن المعلمة---الله المستعان
 

شميم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج جميل ولكن الوقت لا يكفي وعدد الطالبات كثير
 

الأرجوانة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقد وجدت صعوبة في بداية الوحدة الأولى ولكن الطالبات بدانا في التجاوب معي والإستيعاب ولله الحمد أما المشكلة فهي كثرة التدريبات
وختامآ جزاكم الله خيرآ وأعاننا وإياكم على أداء الأمانة
 

خالة شهد

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سؤال لفريق التأليف !

هل من المهم أن يكون فرقاً ما في مناهج المدارس النائية أخذا بعديد من الاعتبارات ؟!
 

هنادية

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
السعودية
لغتي الجميلة بين الايجابيات والسلبيات

المنهج جدا رائع وقد استمتعت بتدريسه كذلك الطالبات
لكن أبرز السلبيات من وجهة نظري كثرة التدريبات والوقت لا يكفي لحلها جميعها في الحصة وعدم القدرة على تقييم جميع الطالبات في الدرس السابق من قراءة وتسميع نصوص الحفظ.
كذلك أنا أقترح أن يتم توزيع المنهج بالنسبة لشرح الظاهرة الاملائية بحيث حصة لشرح الدرس و أخرى يتم فيهاحل التدريبات و تمليتهن نصوص الإملاء .
 

ام انس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كتب الله اجر الجميع انا اعاني من كثرة المهارات التي نطالب بتقييم الطالبات عليها شي يرهق المعلمة خاصة ان طالبات الفصل الواحد يقارب عددهن الثلاثين طالبة,,,كذلك التحضير المفروض كفاية المسرد اوكتاب المعلم يكفي من هالتحضير بس نطبع ونضع في الملفات وهي اول واخر مره نحط عيونا فيه لاننا نرجع للكتاب اكثر ............ اصلا معانات المعلمات كثيرة يطول الكلام فيها وعاد مع المناهج الجديدة عدوا واغلطوا,
 

توفه

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
المنهج ممتع من خلال الاخراج لكن كثرةالتدريبات وضيق الوقت وعدم التركيز على الحرف انا بعدالوحده الاولى عملت ورقه لحروف الوحده بحركاتهامع كلمات للاملاءوقراءة الحروف بحركاتهاكتقويم
 

هذاك أول

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 نوفمبر 2010
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا أخفي عليك بالبدايه كنت أعاني من وجود بعض الصعوبات
لكن بفضل من الله ثم جهودي تغلبت على صعوباته توعا ما
لكن المأخذ الذي يؤخذ على الوحده الأولى كثرة التدريبات التي ترهق ذهن الطالبه
وايضا متعبه لي كمعلمه نهيتك عن الضعف الأملائي للطالبه عند تدوين الإجابه
كذلك أن كثرة المعلومات لاتنااسب الطالبه
لان الطالبه بالمرحله المتوسطه لاتستوعب الكم الهائل من المعلومات
لان استعايبهن على قدهن
 

بريق القمر

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكركم على فتح الموضوع
على الاقل للتنفيس << لاني اعرف ان لا حياة لمن تنادي
جميع المعلمين والمعلمات يعرفن حجم صعوبة تدريس منهج لغتي الخالدة
والتعب الذهني والجسدي والنفسي <<< القلق على ايصال الامانة كاملة
فما بالكم بمعلمة تدرس احد عشر منهجا بما فيه منهج لغتي الخالدة
وتحاول باقصى جهدها ان تؤدي ما عليها من اختبارات واوراق عمل وملف انجازات للطالبات
هذا عدى رصد الدرجات من خلال متابعة الواجبات والاداء الشفوي
وهذا كله مع ضيق الوقت ودسامة المنهج
والله تعبت
ما اقول الا الله يعطيني الاجر والصحة والعافية
لاحول ولاقوة الا بالله
 

سهيل سلطان

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
180
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعينك يااختي ويعطيك العافي انا ادرس منهج رابع بس واحس اني تعبان جدا
 

رندوما

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيكم الف عافية على مشاركتم الرائعة
 

عليحمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 يناير 2011
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بارك الله في جهودكم
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
مع اقتراب نهاية الوحدة الأولى في المنهج الجديد ( لغتي الخالدة)



نستطيع أن نحدد أبرز السلبيات التي وجدناها في هذا المنهج

وكما تعلمون المنهج الجديد وجد قبول كبير لدى الأغلبية من المعلمين والطلاب


ونحن هنا لانبحث عن الإيجابيات-وهي كثيرة- بل سنركز على السلبيات والصعوبات التي واجهتنا حتى نستطيع تلافيها في المستقبل

فالمنتدى هنا يضم العديد من أصحاب القرار في تأليف هذا المنهج ولايستطيع أحد نقد هذا المنهج مثل من درسه وشرحه لطلابه


فلعنا نستطيع بتكاتف جهودنا من معلمين ومعلمات أن نحاول إيجاد منهج متكامل بأقل العيوب والسلبيات



بالنسبة لي أجد أن مسألة كفاية الوقت هي النقطة الأبرز وكثرت التدريبات والتطبيقات للموضوع الواحد



وهناك سلبيات متعلقة بتدريس المنهج وهي


نقص الوسائل المساعدة في تبسيط شرح الدروس

وقلة الدورات التدريبة التي تسهل على المعلم والمعلمة فهم المنهج والطريقة الأفضل في إيصال الدرس للطالب



هذا بعض مالدي فدلوا بدلوكم أيها الأحبة


بسم الله الرحمن الرحيم
أقول مستعينا بالله
الكثير من الزملاء الفضلاء يشكون من ضيق الوقت وعدم تمكن المتعلم من إنهاء النشاط في الوقت المعقول
نعم هذا ممكن ولكن لو شرحنا النشاط للمتعلم ووضحنا أسلوب التنفيذ وأتخذنا المعينات الممكنة للتنفيذ وبينا المهارة التي يرمي إليها النشاط ؛ لتمكن المتعلم من تنفيذ النشاط في وقت أقل بكثير
ووصل الهدف إليه بصورة أيسر
أما مسألة الوسائل التعليمية فمعك حق أخي الفاضل وإليك هذا الخبر :
https://loghati.net/showthread.php?t=7952

 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
مع الشكر اخ ماجد

الوحدة الاولى جدا ممتعة ولكن ارى لو يتم اضافة وقت أكثر للتدريب على حفظ الحرف م بكافة اوضاعه ( املاء )لكن أفضل وهذا ما فعلته فعلا مع الطالبات في خطة الاسبوع القادم ان شاء الله حيث
سيتم املائهن الحرف يوم السبت والتركيز على الضعيفات في نفس اليوم

واعادة الاملاء مرة اخرى لجميع التلميذات في يوم الاحد

ولا ادري لان الطالبات لدي في حي اولياء الامور لايعرفون القراءة والكتابة نهائيا ومعتمدين على المعلمة في كل شي وعدد الطالبات 26 طالبة في الفصل وانا أحب ان اوصل رسالة العلم الصحيح لدى صغيراتي

فهل طريقتي مجدية

بارك الله فيكم

لك ما شئت أختي الفاضلة
المهم في الموضوع تمكن المتعلم
أرجو لك التوفيق
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى