مشكلة كبيرة !

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
النقاط
0
الإقامة
الدمام
نشاط ابو رشود و علي:
67
0
0
  • مشكلة كبيرة !
[COLOR="DarkOrchid[COLOR="DarkOrchid"]"]السلام عليكم ، هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الجديد في كل شيء
أنا قرأت لبعض الأخوة و الأخوات و ملاحظاتهم في مكانها
بس انا عندي شي خايف منه و هو بحجم مشاكلكم كلها التي قرأتها الى الآن و هو
توزيع الحروف على على فصلين دراسيين ,
أنا من وجهه نظري هذي أكبر مصيبة أنا أعاني منها
كيف ادرس 18 حرف في الفصل الأول فقط ( يعني الطالب لا يقرأ أي كلمة بنهاية هذا الفصل )
و الباقي 10 في الفصل الثاني ؟
لا و بعدين مخلين لي 50 حصة فقط للقراءة و الكتابة و الإملاء هل هذا يكفي ؟ !
بالله ردوا علي يا أهل التجربة و التدريس العملي 50 حصة وش بسوي فيها ؟
للمتابعة الجميع مع الشكر [/COLOR]
[/COLOR]
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أخي الكريم أبو رشود ولايهون علي :)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وأهلا بك بيننا نستفيد من أطروحاتك القيمة ونتعاون في سبيل تذليل كل ماقد يعترض سير تنفيذ التجربة

بالنسبة لتساؤلك حول توزيع الحروف على فصلين دراسيين فأتمنى عليك العودة إلى كتاب المعلم ( الإطار النظري ) وقراءة الجزء المتعلق بمنهجية تقديم الحروف في مقرر " لغتي " ولتعلم أخي الحبيب أن هذه المنهجية كانت نتيجة دراسات مستفيضة وافية أشرف عليها نخبة من المختصين والأكاديميين وخضعت لمراحل من المراجعة والنقاش .

كما أسلفنا أخي الكريم أن كل حرف من الحروف الهجائية يجب أن يأخذ حقه كاملا من الوقت تدريسا وتدريبا وتقويما بغض النظر عن تحقيق هذا الهدف في فصل أو فصلين دراسيين .

أما بالنسبة لقولك 50 حصة فلا أعلم حقيقة من أين أتيت بهذا الرقم ؛ فالوحدة الدراسية تتطلب في تدريسها حوالي 44 حصة وقد قلصت هذه المدة لتتناسب والزمن المتاح في هذا الفصل ، وقد أعدت الأستاذة شيماء القاري خطة زمنية مختزلة سأعرضها قريبا بإذن الله تعالى

تحياتي
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
هلا و الله بالمشرف العام

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لقد قرأت القسم النظري في كتاب المعلم والذي فهمته بأن ذلك التقسيم راجع لمبدأ الصعوبة في الحرف
السؤال : هل حرف ( م ) من الحروف السهلة حتى توضع كا أول حرف للمنهج ؟ أو رأيكم لانها من الصعوبة
وضعت أول حرف ؟
و بالنسبة للتقسيم على فصلين و ان هناك مجموعة من المختصين أشرفوا على ذلك ، هذه وجه نظر و لها هدف
محدد أيضا ، و قد يكون هناك وجهات نظر أخرى مخالفة لما ذكر خصوصا و ان هذا المنهج تجريبي أصلا .
و بالنسبة لتدريس الحروف كلها في فصل واحد فإنها كافية جدا ولم نعاني طول السنوات السابقة من هذا
( وهذي وجه نظر) ،
أما بالنسبة لل 50 حصة ، آمل منك مراجعة كتاب المعلم صــــ 13 وهي جمع حصص الوحدة السادسة و السابعة
و التي انتهت قبلها تعليم الحروف و يفترض ان تكون الوحدتان عبارة عن قطع و جمل كاملة

آآآآمل الرد و المتابعة ، لانني أريد ان أستفيد من تجربتك و لك التقدير البالغ مني
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم أخي الكريم أبو رشود

أحترم وجهة نظرك وسأرد على تساؤلاتك تباعا ..

بالنسبة لتوزيع الحروف فقد بُني على دراسات عديدة ومنها مبدأ الصعوبة الذي تفضلت بالإشارة إليه في معرض ردك وحرف الميم يعتبر من الحروف السهلة التي ينطقها الطفل أولا والأمثلة على ذلك كثيرة جدا ، كذلك فإن حرف الميم لايمكن أن ( يلتغ ) فيه الطفل كحروف كثيرة مثل السين ، الصاد ، الزاي . . . ، كما أن هذا الحرف يحوي الكثير الكثير من الكلمات السهلة التي يمكن تصنيفها ضمن معجم الطفل خلال هذه المرحلة العمرية ( ماما ، ماء ، مدرسة ، نوم . . . ) .

أما تدريس الحروف في فصل دراسي واحد فكانت ممكنة إذا أهملنا تدريس مهارتي الاستماع والتحدث ، وهذا من أهم ماتميزت به المقررات الجديدة ، ولعلك أخي الكريم من واقع خبرتك في تدريس الصف الأول لاحظت أن المجموعة الأخيرة من الحروف هي المجموعة الأصعب نطقا ورسما ، وفي أغلب الأحيان لم تأخذ حقها الكافي من التدريس لوقوعها في نهاية الفصل الدراسي الأول .

أما بالنسبة للوحدات ( السادسة ، السابعة ، الثامنة ) فهي وحدات قرائية ( لاتحوي حروفا ) تحوي كل وحدة ثلاثة دروس فقط ، ولا أدري أخي الحبيب كيف تمكنت من الحكم على عدم مناسبة الزمن المخصص لها دون الاطلاع على هذه الوحدات أو كتاب المعلم المخصص لها والذي فيه توضيح كاف لكل ماورد فيها .

وفي الختام أتمنى أن أكون قد أجبت عن تساؤلاتك ، وتذكّر أخي الحبيب أن اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية .

دمت بخير
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
هلا و الله بالمشرف العام مرة ثانية

و عليكم السلام
بالنسبة للحرف ( م ) صدقت فهو سهل النطق لكن في الكتابة ليس كذلك و المشكلة هنا في آلية الكتابة و التشبيك ما قبله و ما بعده .

أما بالنسبة لمهارتي الإستماع و التحدث وهي من أجمل خصائص هذا المنهج و أنا طبقتها بحذافيرها و وجدت تفاعل ممتاز من جميع الطلاب بل ظهرت عندي إبداعات في الدرس أيضا ، لكن ألا يمكن أخذ هذه المهارة في الفصل الثاني ؟ أليس من الأجمل ان الطالب يكتب ما يلاحظه ، بعد اتقانه للقراءة و الكتابة في الفصل الأول ؟

بالنسبة للوحدات الأخيرة ، أنا لم أحكم عليها فقط توقعت بانها للقراءة و الكتابة و قلت بأن 50 حصة المقررةلهذه الوحدات لا نتمكن خلالها من تعليم الطالب السرد في القراءة أو الكتابة أو الإملاء و حسب ردك أفدتنا ان كل وحدة 3 دروس يعني المجموع 9 دروس هل هي كافية لكل ذلك ؟ ( لم أرى المجموعة الثامنه في الخطة صــ 13)
والله أعلم سيكون العبىء الأكبر على معلمي الصف الثاني
وتذكّر أخي الحبيب أن اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية ، و لك كامل التقدير
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب أبو رشود

بالنسبة لرسم حرف الميم الأولى فيأخذ كتابة شكلين فقط منفصلا ومتصلا وقد أوضحت هذا في ردي على موضوع للأخت الفاضلة أم عبدالعزيز في موضوع مستقل .

أعجبني رأيك المنصف حقيقة حول تفاعل تلاميذك مع مهارتي الاستماع والتحدث وهذا يدل على أنك حققت معهم هاتين المهارتين في وقت قياسي جدا .

بالنسبة للقراءة والكتابة فلا فرق أخي الحبيب إن تأخر إعطاء الحروف مايقارب خمسة أسابيع إن كانت النتائج رائعة ، وفي المحصلة النهائية ستكون النتائج مذهلة جدا بإذن الله تعالى ثم بفضل جهود المخلصين من رواد الميدان من أمثالك .

بالنسبة للوحدة الثامنة فهي موجودة ضمن تصنيف الوحدات في دليل المعلم

8th.jpg

وستجد بحول الله تعالى في الوحدات الثلاث الأخيرة تتويجا لكل مابذله المعلم من جهد خلال الوحدات الخمس التي تحوي الحروف .

أشكر لك أخي الكريم تواصلك معنا والله أسأل أن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم .

تقبل فائق التحية والتقدير

دمت بخير
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
نعم

هلا و الله بك و بالجميع
بالنسبة للوحدة الثامنة ليست موجودة في كتاب المعلم الذي لدي قد تكون الطبعات مختلفة
على العموم المحك هو النتائج في نهاية العام
لك وجهه نظر و لي وجهه نظر و هذا هو سلك التعليم و التربية إذا كان هناك متابعة أيهما أفضل
أنا بصراحة مازلت عند وجه نظري ، و هي التركيز على معرفة الحروف كلها في الفصل الأول
أما الفصل الثاني من الممكن عمل أي شيء يتناسب مع قدراتهم بالطبع ، وهذه التجربة الرائدة في الإعتماد جزئيا على مشاركة الطالب و تفاعلة تحتاج لتوضيح لولي الأمر من حيث الأهداف المرجوة من الدرس حتى يشارك إبنه معه و يحصل المطلوب في الوصل لاهداف المنهج
و أشكر لك أخي الكريم ردك السريع و تواصلك معي والله أسأل أن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم .
و الله من وراء القصد
 

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
أستاذي الفاضل أشكرك على سعة صدرك وتواصلك معنا ، في باديء الأمر أخبرك أن الوحدة الثامنة غير موجودة لدينا في كتاب المعلم كما ذكر الأخ الكريم أبو رشود
وهناك بعض الملاحظات التي تواجهنا عند اعطاء المكون ألاحظ وأعبر :
1- الصغيرات يعطون جمل رائعة ولكن بعيدة جدا عن جمل الدرس .
2 - مثال الدرس 6 بما أن أحلام هي المتحدثة يجب أن يوضح ذلك بالسهم في الصورة الأولى .
4- المهارات التي ستقيم التلميذة علها عددها خيالي ، فأرجو توضيح الطريقة التي يمكنني أن أتبعها في التقيم مع هذا العدد الهائل من الطالبات في الصف ، وانا لدي عدد محدود من الحصص :confused: فكيف أدرس وأقيم فأرجو التوضيح :rolleyes::rolleyes:
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
و العلوم

السلام عليكم
مو بس عدم وجود وقت للمتابعة لهذا العدد من الطالبات ، قاموا بزيادة حصص العلوم علينا ( 3 ) حصص
يعني زيادة أنشطة و مناهج بعد
المفرض التخفيف ليتسنى تنفيذ هذا المشروع المتميز و ليستطيع الطالب التفاعل حسب ما هو مخطط له من التحدث و الملاحظة لكن للاسف الواقع غير ما هو مأمول
و الله المستعان
 

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2007
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركتي متأخرة الى عبد الله آل متعب

شكر خاص الى اخي وصديقي ابو رشود على هذه النقاط الجميله

وشكر خاص ايضا الى المشرف عبدالله آل متعب على تحمله وتوضيحة لكل نقطة ومن كل عضو

انا اطلعت على المشاركات السابقه من ابو رشود والردود من قبلكم ........ ولي انا وقفات ونقاط اضيفهاا لمشاركاتكم المثيره وهي .......

1 / الحرف الميم ( م ) له ثلاث اشكال من الكلمة اول الكلمه (( مــ )) وسط الكلمه ( ــــمــ ) آخر الكلمة ( م )

بعد ذلك لاحظ اخي الكريم ان اول الكلمة تكون على السطر وان اخر الكلمة تكون تحت السطر خمس مهارات لابد من

اتقانها في هذا الدرس با الاظافه الى خمس تدريبات الخاصه با الاستماع والتحدث وكذلك وجودمهارات اسماء الاشارة

( هذا ــ هذة ) الضمائر ( انت ــ انتِ ) ( انا ــ نحن ) يعني عشر ( 10 ) تدريبات في الدرس الواحد والله كثيره على

طالب في الصف الالول لا يعرف حتى ماهي المدرسه يأتي ليصدم بهذا التدريبات الكثيره

خصوصا وان الطالب والكل يعرف ان مدى استيعابه واستماعه للمعلم هي الحصة الاولى والثانيه ونحن نشرح الى

الحصة السادسه للاسف (( ولله تعب )) :mad:


2 / اما بالنسبه الطالب ياخذ 18 حرف فقط والباقي في الفصل الثاني مشكله لدى الطالب وصعب على الطالب قراءة

الكلمات بطلاقه وبسرعة في الفصل الثاني لان الطالب ينسى الحروف التي تم اخذها في الفصل الدراسي الاول

وهي 18 حرف واكبر تجربه عندما تم اخذ حرف م ,, ب , في رمضان وعندما استانف التدريس بعد عيد الفطر وجد ان

الطالب لم يتقن الحرفين م ,, ب وتم مراجعة الحرفين من جديد

ايضا بعد نجاح الطالب والانتقال لصف الثاني يتم مراجعة الحروف لوجود الاجازة الصيفيه لدى الطالب لدليل على نسيان

معظم الحروف

*** وجهة نظري ان المنهج جميل جدا ومتعوب عليه ولكن اتمنى إعادة النظر في المحتوى العلمي والاخذ بعين

الاعتبار الكيف وليس الكم

مهارات الاستماع والتحدث والملاحظة تتحول الى كتاب النشاط لدى الطالب لانها نشاط لذاكرة الطالب

الفقة والسلوك يعطى المحتوى على شكل قصص للانبياء والصحابه لان الطالب في هذه المرحله يعشق اسلوب القصه

التوحيد والعلوم في المراحل الدراسيه القادمه في الصف الثاني وفي الصف الثالث راح تشبع غريزته وتكون كافيه

ولكم جزيل الشكر واسف للاطاله ولكن ليفهم الجميع اني محب وعاشق الصف الاول

وهذه وجهة نظري ومن واقع تجربتي الميدانيه البسيطة

دمتم سالمين
 

ابو رشود و علي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
الواقع و و .

أولا : أشكر الأخ المعلم و المتعلم على مشاركته و كذلك الأخت أم عبد العزيز ،
ثانيا : أنا أعيد نقطة زيادة عدد حصص العلوم و الزامنا بالحصة السادسة ليومي الثلاثاء و الأربعاء
و يعلم الله اني لا أقصد الخروج من المدرسة مبكرا
لكن تزامن تطبيق هذا المنهج الجديد مع زيادة منهج العلوم شيء غريب و لا يدرك له تفسير !
لو كانت هذه الزيادة وضعت مع المنهج الجديد للقراءة لأصبح تصرفا مقبولا
بل و نؤيد هذا العمل بكل قوة ، لكن لا تعرف الإجابة المناسبة من هذا العمل
و الله يعيني كل يوم ثلاثاء و أربعاء طلاب الصف الثاني و الثالث ينتظرون عند باب الصف ليأخذوا إخوانهم من الصف الأول
( الثاني و الثالث 5 حصص )
و الله المستعان
 

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
سوء تخطيط

المشكلة يا أخي الفاضل ليس فقط حصص العلوم ولكن الأدهى والأمر هو المنهج الذي لا يساير الطالب في الفصل الدراسي الأول وقيل لنا انه سنحصل على كتاب للنشاط ولكن هيهات هذا هو عدم التخطيط فإن فريق تأليف مقررات لغتي جزاهم الله خيرا يعملون في جهه والآخرين يعملون في الجهه المعاكسة ونحن لا حول لنا ولا قوة ، فماذا علينا أن نعمل ..... ألا يكفي أننا نمسك برنامج جديد بلا وسائل ولا أجهزة وليس هذا فقط بل وضغوط من كل الإتجاهات ... ولكننا أفيدكم أننا دائما نعمل لوجه الله ..... ولا ننتظر الشكر أو التقدير من البشر :)
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى