مشكلة الطلاب الضعاف في الإملاء

معلم ابتدائية

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط معلم ابتدائية:
6
0
0
  • مشكلة الطلاب الضعاف في الإملاء
السلام عليكم

لدي طلاب ضعاف في الاملاء الصف الخامس

الطلاب ضعاف في مهارات سابقه مثل : التاء المربوطه والمفتوحة وكذلك التنوين

ما الحل والعلاج لهذه المشكلة ؟؟؟



وهل توجد مهارة خاصه لهذه المهارات في مهارات الصف الخامس ؟؟؟

علما انهم اتقنو في مهارة الهمزة المتوسطة وهي الدرس المقرر لهم في الصف الخامس
 

معلم ابتدائية

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما هي اسم المهارة التي أضعها للطالب بأنه غير متقن
 
التعديل الأخير:

أمل الخمعلي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 ديسمبر 2011
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:sm52: بالنسبة لي التلميذات لايكن أن يتحسن في الاملاء الا بمساعدة الأهالي لكن للأسف صار الأهل عندهم برمجة وحدة اذا قمتي بعقاب التلميذ الكسولة الي من أول الترم الأهل مايدرون عنها شي ودروا انك عقبتيها لوعلى كيف الأم جابت قنبلة فيك ولا تسأل عن الأسباب
 

معلومات العضو

إنضم
6 يناير 2012
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المشكلة ليست عند الأهل فقط المشكلة أيضا من إدارة حريصة أن لا ترسب طالبة وإدارة تعليم تسأل ماذا فعلت ؟ أنت لم تفعل شيئا يذكر و وزارة تقول نحن نصرف على الطالب 17 ألف ريال سنويا يعني بالعربي لا ترسب وأنتهى الموضوع ووالله و يضعوا برج مراقبة في كل فصل لقالوا لقد ظلمنا المعلمين أنظر إلى جهودهم تضيع هباء منثورا مع الطلاب المهملين :sm40:
 

الخزاميه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:sm99::sm262:

السلام عليكم

لدي طلاب ضعاف في الاملاء الصف الخامس

الطلاب ضعاف في مهارات سابقه مثل : التاء المربوطه والمفتوحة وكذلك التنوين

ما الحل والعلاج لهذه المشكلة ؟؟؟



وهل توجد مهارة خاصه لهذه المهارات في مهارات الصف الخامس ؟؟؟

علما انهم اتقنو في مهارة الهمزة المتوسطة وهي الدرس المقرر لهم في الصف الخامس



:sm77::sm55:
 

المربية المثالية

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التقويم سوف يخرج للمجتمع جيل فاشل لا يعرف القراءة أو الكتابة ،أهل همهم النجاح فقط سواء تعلم الطالب أم لاكذلك الإدارة والتوجيه ويطالبونا بالأمانة ( تناقض غريب)
 

أسماء لغتي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 أبريل 2012
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاحساء
:rosiecheeks: يمكن المهارة هذه :
كتابة جمل تشمل التاء المربوطة والتاء المفتوحة مع ضبط التنوين في التاء المربوطة والمفتوحة :b2:
 

طائر النور

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اجل التقويم ثم التقويم هو من سوف يخرج اجيال فاشلة :sm58:
 

أحلام مشروعة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله التقويم إذا طبق من الصف الأول إلى السادس على إنه تقويم وتعديل وبناء لما وجدنا هكذا طلاب وطالبات وإن كان الهدف من الحضور للمدرسة طلب العلم والمعرفة وغرس ذلك في نفوس الناشئة وكان الأهل عون على البناء لا الهدم وإلقاء التهم على المعلم أو المعلمة الجادة لما وصلنا لما نحن فيه الآن فالهم الأكبر الواحد يحصل عليه كيف وعلى أي أساس فليس مهما نتمنى أن يكون البناء الصادق هو الهدف وليس البناء الهش ونقول نطمح للتقدم ومسابقة الأمم بهذا الشكل أعتقد لا
 

شموخي أنا

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاكم خير فعلا والله وهذا ما لمسته في الجيل الذي بين يدي
ناجح بشهادة فاشل علميا
جيل جاهل ينتظر ( 1 ) الذي ياتي بدون مشقة .
أخواني : نادوا معي فقد يصل صوتنا وتحل مشكلة أبنائنا
التقويم فاشل فخلصوا اولادنا منه قبل أن تروا جيل لا يعرف من القراءة والكتابة إلا الرقم
( 1 ) والشهادة المزيفة بحبر الخداع وأنتم تعلمون ..
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
الله يجزاكم خير فعلا والله وهذا ما لمسته في الجيل الذي بين يدي
ناجح بشهادة فاشل علميا
جيل جاهل ينتظر ( 1 ) الذي ياتي بدون مشقة .
أخواني : نادوا معي فقد يصل صوتنا وتحل مشكلة أبنائنا
التقويم فاشل فخلصوا اولادنا منه قبل أن تروا جيل لا يعرف من القراءة والكتابة إلا الرقم
( 1 ) والشهادة المزيفة بحبر الخداع وأنتم تعلمون ..


لا فض فوك المفروض يكون التقويم باالدرجات كما كان في البداية

ولو أن عملا بجد بالتقويم ومفهومه لكان |وضح وأعطينا كل ذي حق حقه لكن اذا كان القانون لا يحمي المغفلين فكيف بوزارة الوزر للطلابنا لامناهج تهدف ولا تقويم يظهر الحقيقة
فجائهم النجاح من طبق من ذهب طبق جاهز مثل الاطعمة من المطابخ جاهزة في اي وقت وساعتها يكون ملوث او مسموم فحال طالبابنا كحال المطاعم كا اخد نجي منها المفرؤوض نضع لوحة على التقويم :extra149:
نريد ضبط التقويم ولا يكون عوعمة
 

تولان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2011
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وانا اضم صوتي لاختي شموخي وبقووووووووووة
التقويم فاشل لأنهم يقولون إذا ماأتقن اليوم يتقن بكره
 

الدريمي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ينبع
ههههههههههههه

لا نضحك على بعض هناك بعض المعلمين لا يتقنون المهارات
فكيف تريد منه أن يعلم طلابة .

:sm211:
 

محبة الغير

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 يناير 2012
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام ع الجميع اود أن اطرح المشاكل التي اعانيها مع طالبتي:b574421cb7:
1- عدم ألاهتمام بحل أنشطة حصوصأً اغني ملفي االتعليمي وابحث واكتب مع تشجيعي لهن بالبطاقات .
2- التكاسل بالمجي للمدرسه ولكثرة الغياب رغم التهديد بالخصم .
تاتي الطالبة وتقول متى نعطل امي تسأل في هذه اللحظة اشعر ببركان ينفجر هذا هو المهم الى هذا الحد وصلنا للحضيض
والذي يبعث بالنفس الحزن عند مناقشة ولية الامر للطالبة بأهمية الأهتمام بأبنتها تقول كلهم راح يتقنون ولا يهم مقدار التحصيل العلمي اوتنمية المدارك العقلية
هذا هو التقيم الذي سهل الأهمام وسلب المعلم وقته وجهد المبذول وهذا لا يعني اننا ضد التطوير بل اصبحت المناهج اكثر مرونه وسهلة الإعداد لكن حدث العكس مع الطالب .
الرجاء من يوافقني همومي يعلق :b1: ولكم مني اجل التحيه :)

 

الياقوتة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يونيو 2011
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاعزاء المعلمات والمعلمين :b16: الصراحة مشكلة الضعف الإملائي عانيتها مع طالباتي وبذلت معهم مجهود جبار اخصص في كل حصة خمس الدقائق الأخيرة اشرح لهن قاعدة املائية ونطبق على السبورة وبعد ذلك اقوم باملائهن مجموعة من الكلمات في دفترخاص للاملاء واعطيهم واجب منزلي على نفس القاعدة التي تم شرحهااا وهذا كان من بداية العام الدراسي مع العلم انني استدعيت امهات الضعيفات وطلبت منهن المساعدة لرفع مستوى البنات ياااااارب لك الحمد مجهودي لم يذهب هباءا منثورا ,,, تحسن مستواهن بشكل واضح جدا حتى ان باقي المعلمات لاحظوا التغير ,,, مثلا كان عندي بنت امليها 30 كلمة ولا تكتب منها صح سوى اثننان فقط اما الان القطعة كاملة تاتي بهااا صحيحة ... يا معلمات انا اللي اراه انه لازم نعطيهم اهتمام اكثر وجهد اكبر وان شاء الله نحصد ثمار هذا الجهد والتعب .. هذه تجربتي مع الضعف الاملائي ,, وشكراااا
 
التعديل الأخير:

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع هادف جدا

اخت ياقوته انا اتفق معك كثيرا في هذه النقطة الموضوع له ابعاد كثيرة لانستطيع ان نقرر انه فاشل وان الجيل فاشل بصراحة الطالبات ربما ليسوا مثلنا عندما كنا في مقاعد الدراسة ولاتراهم يهتمون بالاختبار او يخشونه لكني بصراحة لمست اشياء كثيرة قدرة على التعبير بشكل كبير استمتاع بالحصة والتنافس في اعطاء جمل وطرح راي كل واحدة منهن..

اعاني من مشكلة الواجب المنزلي وعدم حلهن لاغني ملف تعلمي واتواصل لغويا ايضا لدرجة اني اخشى ان ادخل الحصة واسمع "معلمة ماحليت الواجب" معلمة ماجبته ونسيته وووو....

لكن عدا ذلك لانستطيع الجزم بانه جيل فاشل صحيح طغت امور على امور اخرى ولربما تبدل الحال من الاهتمام بالمهم بدل الأهم لكن تبقى في جيلنا القادم نفحة من التطور والتقدم..

لنفعل مثل مافعلت ياقوته ولانيأس ابدا بل نحاول ونواصل جهدنا اكيد سنلقى نتيجة ذلك

تقبلوا مروري..
 

أبو سعيدان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 يناير 2012
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عموماً لا نريد إسقاط فشل بعض الطلاب بطريقة التقويم وحسب ، ورمي كل الثقل في فشل الطالب على نظام تقويمه يعد قصور نظر من المعلم أو المعلمة ، فهناك عوامل أخرى مترابطة ومتداخلة مع بعضها تنتج لنا هذا الطالب الفاشل دراسياً ، منها :

1- عدم اهتمام بعض المعلمين والتأكد التام من فهم الطلاب ومن فهم الطلاب متوسطي الضعف لمعلومات الدرس .
2- لا مبالاة الأهل وإهمالهم الشديد لوضع ابنهم الدراسي ، عمداً أو بغير عمد ، لمحاولة نزع المسؤولية عنهم وثقل تدريسهم ليلاً بعد الدوام صباحاً .
3- الأمور المحبطة المحيطة بالطفل ، فقد يكون أحد إخوته الكبار ممن اجتهدوا ولكن لم يرزقهم الله بوظيفة بعد ، فيولد هذا شعوراً بعدم أهمية الدراسة ، وهذا ما لمسته في السنة الوحيدة التي درست فيها المرحلة الثانوية .
4- الضعف العقلي والاختلالات العاطفية والسلوكية للطفل والفروق الفردية .

وشكراً
 
التعديل الأخير:

معلمه جنوبيه

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2011
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مو بس التدمير المستمر اقصد التقويم المستمر هو سبب الضعف :d
الي زاد الطين البلة ملفات الانجاز للطالبات صار كل هم كثير من المعلمات المشاريع والمطويات والملفات واهملت الدفاتر والكتابة فيها وماعاد فيه واجبات منزليه وكتابه مثل اول
واخير ا لو الطالبة تاسست صح من سنة اول وما طلعت لثاني حتى اتقنت مهارات القراءة والكتابة كان ما كان هذا حالهم
ولله اني ادرس صفوف عليا وحيل متعبتني مشكلة القراءة والكتابة عندي طالبات للاسف املائهن ضعيف وهذا كله سببه التأسيس الفاشل للمعلمات الي همهن بس الطالبة تطلع للصف الثاني دون اهتمام لاتقانهن للقراءة والكتابة
 

العربي المنير

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اذا كان الهدف الاسمى لأغلب الادارات المدرسية ان تظهر الشكل الخارجي لمدارسها بأروع صورة عن طريق الانشطة على حساب المستوى التعليمي للطلبة من خلال تفريغ او خفض نصاب بعض المعلمين بينما عند مطالبتهم بتكليف بعض المعلمين ببرنامج علاجي لمجموعة من الطلبة وصلوا الى الصف الخامس والسادس وهم لايجيدون كتابة اسمائهم وقراءة ابسط الكلمات قيقابلونك بالتهميش هذا اذا نظرنا الى ان المعلم لديه 24 حصة وعدد طلاب الفصل يتجاوز 35 طالبا والطامة الكبرى عندما يذكرونك بتعميم مفاده بأن المدرسة التي يتجاوز عدد الراسبين فيها 1% فهي مدرسة فاشلة فكيف نرجو ونأمل في تطور التعليم لدينا ؟
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى