ما الفشل في التعثر !! لكن

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
مكة
نشاط تغريد الجهني:
116
0
0
  • ما الفشل في التعثر !! لكن
ما الفشل في التعثر, لكنه من الصعب ألّا نتأثر !!:sm62:
تأثرت بالمستوى الغير مرضي للطالبات في الاختبار , خاصة في الدروس اللغوية (الرسم الإملائي – الوظيفة النحوية- التواصل الكتابي )
بعد نكوص على الأوراق وبالرغم من بداية الرحلة في الوحدة الثانية , لكن أدركت أن هناك بضاعة مفقودة لابد من الرجوع والاستحثاث في طلبها (ولو رغما ) .. أنه الإملاء وما أدراك ما به من عناء .. وفاعل ضاع هباء .. وقصص نوعا ما جوفاء ..
لن أدعي الكمال .. وليس هناك وقتا للبحث لتحديد كل صور القصور .. لكن هنا سأعرض –بمشاركتكم أيضا – المشكلات التي تواجهنا , وكيف نسعفها ببعض الحلول ..!!:extra149:
وأولاها مشكلة المستوى الإملائي عامة كيف نتعامل مع هذه المشكلة
وما الطريقة الأجدر لنرتقي بهم أفضل ,خاصة أنه عدد ليس بالهين يقعون في هذه الهاوية !!
بالنسبة لي وبناء على اقتراح رفيقة لي مبدعة أن الأسلم هو الإكثار من النسخ – منزليا- لنصوص أو فقرات من نصوص مختلفة تتمرس الطالبة فيها على الأمرين كتابيا وإملائيا ومتابعة من قبلي فقط للتأكد من الالتزام بذلك ..!!
هذه إحدى المشكلات , وحل بسيط ..
أنتظر تفاعلكم , اقتراحكم , ومن ثم كل ما نواجهه من مشكلات وكيف نتعاون على حلها ..

دمتم أهلا نافعين ومستنفعين ..:sm276:
 
التعديل الأخير:

نور الأماكن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإملاء آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه وماأدراك ماالإملاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم كيف لانتأثر وطالبة في المرحلة المتوسطة لاتجيد الإملاء، لاتتخيلي أخيتي كيف هو حالي عندما أجد الأخطاء الإملائية ،إنها الكارثة في اللغة العربية.!!!!!!!!!!!!!
تنوين يكتب نونا وتاء مربوطة تكتب مفتوحة وضمة تكتب واوا وكسرة تكتب ياء ، والهمزات حدث ولا حرج والشرح في ذلك يطول..................................................
كيف المخرج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرى أنه يجب أن لاينتقل الطالب من الصفوف الأولية طالما انه لم يجيد القراءة والكتابة النظرية والإملائية بغض النظرعن التقويم ، المساءلة،..........إلخ ، أمر مخجل والله بعد أن يقضي الطالب ست سنوات من عمره في التعليم نجده لايقرأ ولا يكتب .السؤال هو: ماذا تعلم الطالب في المرحلة الإبتدائية إن كان لايجيد القراءة والكتابة؟!!!
أضم صوتي لصوتك اخيتي قد يكون النسخ نافعا ،ولكن نجد كثيرا من المضايقات والشكاوى من أولياء الأمور بهذا الصدد.أما عن طريقتي فأنا غالبا ماألجا إلى القصص القصيرة لماعرف عن حب الطالبات لها وأطلب منهن التدرب على القراءة والكتابة في المنزل ، ثم أقوم بتقييم القراءة والإملاء في الحصص الإضافية وحصص الإحتياط.
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أستاذة تغريد
موضوع غاية في الأهمية والخطورة لما يترتب عنه من تدني في مستوى المتعلم النفسي والأكاديمي
صحيح النشاطات الإضافية التي تتيح للمتعلم تذكر الكلمات بصريا ( أي كامل الكلمة بعيدا عن التهجئة ) عند الحاجة في كتابتها من أفضل النشاطات وهي كثيرة ومن أهمها : النسخ لكامل الكلمة ، حفظ الكلمة مركبة لا حرفا حرفا لاسيما في مرحلة التأسيس، الصور الدالة على الكلمة ، الوسائل المعلقة ، الدخل اللغوي الكثيف الخاص بمجال معين
وإليك بارك الله مجموعة من الواضيع ذات العلاقة بالقضية المطروحة :

https://loghati.net/showthread.php?t=2627&highlight=%C7%E1%D6%DA%DD+%C7%E1%C5%E3%E1%C7%C6%ED

https://loghati.net/showthread.php?t=13163&highlight=%C7%E1%D6%DA%DD+%C7%E1%C5%E3%E1%C7%C6%ED

https://loghati.net/showthread.php?t=3176&highlight=%C7%E1%D6%DA%DD+%C7%E1%C5%E3%E1%C7%C6%ED

https://loghati.net/showthread.php?t=3904&highlight=%C7%E1%D6%DA%DD+%C7%E1%C5%E3%E1%C7%C6%ED

https://loghati.net/showthread.php?t=5603&highlight=%C7%E1%D6%DA%DD+%C7%E1%C5%E3%E1%C7%C6%ED

https://loghati.net/showthread.php?t=6335&highlight=%C7%E1%D6%DA%DD+%C7%E1%C5%E3%E1%C7%C6%ED

https://loghati.net/showthread.php?t=6337&highlight=%C7%E1%D6%DA%DD+%C7%E1%C5%E3%E1%C7%C6%ED

وفقك الله وجعل ما تقديمينه في ميزان حسناتك
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
الإملاء آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه وماأدراك ماالإملاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم كيف لانتأثر وطالبة في المرحلة المتوسطة لاتجيد الإملاء، لاتتخيلي أخيتي كيف هو حالي عندما أجد الأخطاء الإملائية ،إنها الكارثة في اللغة العربية.!!!!!!!!!!!!!
تنوين يكتب نونا وتاء مربوطة تكتب مفتوحة وضمة تكتب واوا وكسرة تكتب ياء ، والهمزات حدث ولا حرج والشرح في ذلك يطول..................................................
كيف المخرج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرى أنه يجب أن لاينتقل الطالب من الصفوف الأولية طالما انه لم يجيد القراءة والكتابة النظرية والإملائية بغض النظرعن التقويم ، المساءلة،..........إلخ ، أمر مخجل والله بعد أن يقضي الطالب ست سنوات من عمره في التعليم نجده لايقرأ ولا يكتب .السؤال هو: ماذا تعلم الطالب في المرحلة الإبتدائية إن كان لايجيد القراءة والكتابة؟!!!
أضم صوتي لصوتك اخيتي قد يكون النسخ نافعا ،ولكن نجد كثيرا من المضايقات والشكاوى من أولياء الأمور بهذا الصدد.أما عن طريقتي فأنا غالبا ماألجا إلى القصص القصيرة لماعرف عن حب الطالبات لها وأطلب منهن التدرب على القراءة والكتابة في المنزل ، ثم أقوم بتقييم القراءة والإملاء في الحصص الإضافية وحصص الإحتياط.

أهلا بمن أنارت المكان !!
يا غالية الآن لا مجال لما يجب ونحاول فيما ينبغي وبالنسبة للتقويم مازال طور التجربة وهذه هي المشكلة الأخرى بخلاف المستويات المختلفة في فهمه كما خطط له !!,
أسلوبك يا رائعة باستخدام القصص أسلوب مجدي لكن الوقت مغلول يداه خاصة والمنهاج الجديد .. أما عني فحصص الاحتياط يكون استغلال لاكمال مالم يستوعب في الحصص السابقة , :rosiecheeks:

شكرا لحضورك الذي أسعدني
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أهلا بك أستاذنا الفاضل : معيض
كل ما أسعفتني به وأكيد كل من زار هذه الصفحة وجد الضالة بتتبع الروابط التي تعيننا بعد الله بفضل مجهوداتكم والاخوة الكرام ..

أما الخطر الداهم فهو لكلا الطرفين (متعلم - معلم ) نفسيا خاصة ،فالأمر محبط جدا فالخلل جلل !!

لذا وجد هذا الموضوع (المشكلة وطرق العلاج )
لذا مرورك على الصفحة كل ما استجد رد يهمنا والله , كما أتمنى بقية المشرفين والأعضاء !!

ووفقكم والجميع بقدر كل حرف نفع , بل أضعاف مضاعفة ..!!:sm276:
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة

الفاضل الكريم أستاذ معيض قد أفدتنا بالإملاء فما السبيل للفاعل , واجهت مشكلة في إيضاح الفاعل المستتر ,فأخبرني أو من يمر كيف نبسطها لهن !!
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى