ماهي الصعوبات التي واجهتكم بمنهج لغتي ؟؟؟

اميرة باسلوبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
98
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا كثرة الأنشطة والمادة تحتاج توضيح أكثر للطالبات

ونحتاج غرف مصادر التعلم تكون الأجهزة ثابتة

حتى لايضيع الوقت
 
التعديل الأخير:

المسلم المثابر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 فبراير 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
هناك صعوبات واجهتنا مع تدريس المنهج وهو الإلزام بالمناوبة والنشاط والريادة والاحتياط على الرغم من متطلبات المادة الكثيرة التي تبدأ من التحضير الذهني فبعداعطاء الدرس في الحصة نحتاج إلى وقت لتصحيح كتاب الطالب والنشاط ومتابعة لملف الانجازواعداد اسئلة للاختباروتصويرها ثم المراقبة في فترة الاختبارعلى ثلاثة فصول في ثلاث حصص متتالية و تصحيح الأوراق ومراجعتها فنيا وعدديا بالإضافة إلى رصد الدرجات والتقييم الشفوي والتسميع
 

مطرهتان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
كلنا يا إخوان نعاني من نفس المشكلة وهي كثرة الانشطة في كتاب الطال وكتاب النشاط مانلحق نحلها كلها ولو حلينا في حصة ثانية سوف نتأخر في المنهج
ايضا مشكلة المصادر تكون مزحومة جدا فأنا مثلا ادرس في مجمع ابتدائي ومتوسط وثانوي في المجمع 43 معلم تخيلو متى يأتيني الدور لو حجزت موعد فيها
أتمنى من المشرفين أن يدرسوا هذه الملاحضات بجدية وشكرا .
 

ثمر الألباب

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
199
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وجهة نظر

تصميم المنهج ك صياغة يبدو من مستوى معلمي الميدان فالعر ض مع احترامي سطحي إذ لا توجد مادة عرض ينطلق منها الدارس لتكون أساس لجميع الأنشطه المنبثقة عن العرض الأصل

الطريقة التكاملية في اختزال مهارات اللغة العربية على تنوعها في سفر موحد أرى أنها تحتاج على الأقل إلى تحليل في اثنين بدل واحد

اجمعوا مهارات القواعد والإملاء في سفر ومهارات القراءة والنصوص والبلاغة والخط في سفر

الطريقة مبدئيا فيها تجديد ولكن فيها تقصير والأجيال التي ستخوض التجربة هي الخسرانه

طريقة ومهارات الدراسة الجامعية لا تفي باستيفاء النقص جراء تجارب التعليم العام ستكون هناك فجوة

أخشى أن أصنف ضد مظاهر التجديد في العرض ، ولا أخشى من إبداء رأيي فقد صدمت من طريقة التجديد التي تركز على أن تجعل المتلقي محور العملية التعليمية بالكامل

تأمل هل تجد مادة علمية لكل مفردة تصلح للإنطلاق كركيزة للمعلومة

الخلط والذوبان لمهارات كثيرة بحاجة إليها المتعلم لن يجدها بعد اليوم إلا من خلال الإطلاع والثقافة الخارجية المساندة

آمل أن لا يستمر هذا الوضع بدون تعديل وهذه خاطرة سطرتها بدون إعداد مسبق ولكن يمكنك أن تقيس مدى نجاحك فيما عرضته وألزمت به من خلال الآتي ولا يغرنك كثرة المطبلين من المشرفين وغيرهم ممن لم يخض تجربة اللممارسة العملية لتدريس المنهج
1 ـ مدى شكوى ومعاناة الميدانيين من المعلمين والمعلمات
2ـ مفهوم النسبية العلمية بين المنهج الجديد والقديم
3ـ استفادة المتلقي لمنهج لغة يخدم اللغة العربية في الجزيرة العربية خدمة القرآن الكريم أسمى اهدافها

بالمختصر هناك خلل لا يجرؤ حتى من تحمس للطريقة الجديدة أن يتجاهله

لا نشطب المشروع ولكن ندعو إلى تطويره ففيه لمسة إبداعية غير مكتملة

طولت عليكم ولكنه بوح لا بد منه
 

فرحاان

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعان الله الجميع , حقيقةً الدمج ألغى متعة التعدد
 

ملامح بنوته

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 ديسمبر 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحه البحوث والمقابلة قليله << بس مانلقيه في النت
واني كل مادور عل البحوث والمقابلة مالقيه والله حاله
 

فيفي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 مارس 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله نستعين اهم الصعبات ضغط الحصص فجدولي 21حصة ونشاط وريادة فصل وحصص احتياط دون رحمة من المديرة والمشرفة عكس الوعود التي قطعت في الهوا بان معلمة المنهج الجديد يخفف نصابها
ضغط الالتزام بموعد اسئلة مناهج اخرى وموقف ولاة الامر في عدم المبالاة وترك كل شيء على المعلمة
 

مصدر مؤول

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 فبراير 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا لم أقرأ كل الردود لكن الهموم مشتركة سؤال بريء لواضعي المقرر هل أخذت هذا الأمور في الحسبان
زمن الحصة
الفئة العمرية
الخبرات السابقة للطلاب
كثرة التداخل بين الموضوعات من حيث اللعرض والترتيب
عشوائية طلب حفظ النصوص وكفى بالنص الأخير شاهدا
مستوى المدارس التقني
عدد الطلاب في الفصل الواحد لأنه بني على التعلم التعاوني
و و و و ...
المهم هل هناك من يسمعنا ؟
أرجو ذلك

 

االمهاجر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 أغسطس 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج إلى حد ما جيد ولكن مايعيبه كثرة الأنشطة التي تثقل سير الخطة كما يجب وتعتبر اكثر من اللازم بكثير

وأعان الله الجميع لما فيه الخير والفائدة
 

غالي ثمنها

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
3 فبراير 2011
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الرجاء توفير الوسائل الصوتية والمسموعة التي تخدم لغتي
 

محمد عكور

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
29 ديسمبر 2010
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا معلم للمادة ولدي بعض الملاحظات

1ـ كثرة التمارين والتكرار فيها وكثافة المنهج
2ـ ضعف الربط بين دليل المعلم وكتاب الطالب ( من وجهة نظري )
3ـ بعض الأخطاء الإملائية في المنهج وقد قمت بتدوين هذه الأخطاء وستكون في المنتدى بإذن الله

هذا بالنسبة لبعض السلبيات

أما بالنسبة للإيجابيات فالمادة مثرية وشيقة ولا تخلو من غزارة المادة العلمية

تقبلوا خالص تحياتي ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
 

الباشق الاحساء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 يناير 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
الصعوبات في المنهج الجديد كثيره لكن بالعمل تذلل بعضها
1/ كثره التمارين
2/ غزارة المادة العلميه والطالب بالكاد يقرأ
3/الانجاز والكثير من الطلاب لايحسن استخدام الحاسب الالي
4/عدم توفر الوسائل التعليميه المساعده من قبل ادارة التربيه والتعليم الموقره
5/عدم توفر غرفة للمصادر

ما عملناه هو اعداد الوحدات بوربوينت واحظار لابتوب وداتا شو خاصه للمدرسة على طاولة متحركة واستخدامهما داخل الصف
عارض مدير المدرسة ذالك الامر بدعوى هذا مخالف للقوانين ويعرضنا للمسؤلية
 

حصة عربي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2009
المشاركات
204
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أشكرك يالسمو الاخلاقي ,وفعلا التقنية تطورت ولو ينفق المعلم جزء يسيرمن راتبه لن يضره شيئا.
 

ابو عدول

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 مايو 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا أيها الأحباب من الزملاء والمشرفين أنتم تسألون عن الصعوبات وأنا أقول لكم أنا معلم لغة عربية خدمتي أربع عشرة سنة ولي أولاد في المرحلة المتوسطة والثانوية يعني أنني أتحدث كولي أمر وكمعلم وحكمي على لغتي الخالدة وأقول هذا رأيي الشخصي ان المناهج القديمة أفضل بكثير لأن الطالب يأخذ كل مادة على حدة ويسهل عليه مذاكرتها أفضل من تشتيت ذهنه بهذا الدمج كما أن الجميع يوافقني في أن مخ النحو الإعراب فأين الإعراب في هذا المنهج أما نصوص الحفظ فإنها غالبا ما تكون في آخر الوحدة بالإضافة إلى بعض الأشياء التي يكلف بها الطالب مثل حصر أسماء( أولو العزم من الرسل أو جمع صور ومقالات عن الصحة أو المواصلات )
والذي ألمسه من الطلاب هو البغض لشيء اسمه لغتي الخالدة خاصة أن البعض منهم يقول إنني أحمل همها في العام القادم مع أنني كنت أبذل ما في وسعي حتى أجعل الحصة أكثر تشويقا ولكن دون فائدة
 

أجوان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كثرة الأنشطه
 

لولوةالبحر

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مراحب للجميع من معلمات ومعلمين

طبعا من ما واجهناه من صعوبات اثناء تدريس المنهج:
كثافة المنهج بحيث أنه مرهق للمعلمة والطالبة معا
فحبذا لو حذفت وحدة من كل نصف دراسي
كثرة متطلباته
عدم توفير الوسائل المشار إليها في دليل المعلم
تقصير مشرفي مشرفات المادةفي الزيارات المعينةوالموضحةلابجديات المنهج وتوضيح مايغمض على المعلم والمعلمة
والمعلم هو الضحية ويجتهد
وقديقصر في أداءعمله لكن هذا ليس ذنبه وإنما الكل يتحمل مسؤوليةهذا التقصيرمن وزارةوتوجيةوإدارةمدرسةولاأحديرحم المعلم وإنما المطلوب منه أن يدرس نصابه مع هذا المنهج الجديد بلاتفريغ ولارحمة من أحدمن مديرة وموجهة والله المستعان عليهم وماعليها إلا أن تؤدي عملها فهي كفؤ له فستقوم به على أية حال؟؟؟
فعلا المنهج بمتطلباته المختلفة متعب ومجهد لأبعد حد يتخيله العقل ولاأحد يسمع ولا أحد يرحم أو يراعي ومطلوب منك ألإتقان لتحلل مرتبك كما يقولون كيف نتقن ونحن مرهقون ومتابعون ومطلوب منا الكمال في منهج كل يتهرب منه ؟؟ولايريد أن يدرسه ومن درسه مسكين الاهل لايتعاونون ولا يسألون كثافة عدد الطلاب لايساعد على جودة التقييم لدرجة أن المخلص يأخد وقت الفسحة التى هي راحة له ةللطالب ليسمع وليجمع الملفات وكثير من الطالبات والطلاب دفع التقييم في الابتدائي ضعيف ولايستوعب فكيف نتصرف مع هذا المنهج إلا أن تسهل ألأسئلة حتى ينجح
ولاعزاء للغتنا الضائعة في متاهة التطويروالتعليم الالكتروني ؟؟!!!!!:b8::sm58::sm58:
 

بوح الخاطر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
دنيا الفناء

إضافة لبعض ما سبق فمن الصعوبات :

[size=+0]
1/ الأخطاء المطبعية للفصل الثاني منها مايلي:
في الوحدة الرابعة
بيانات مغلف الرسالة ص 34 ك المعلمة
النشاط 2 ص25 من ك المعلمة يوجد به إجابات لم تحدد في ك الطالبة
تختلف الأبيات في الترتيب في النشاط4 ص83
حذف من كتاب النشاط ص35 تاريخ نظم القصيدة وطُلب مناقشته في ك المعلمة
الملاحظة 4 نفسها والصحيح وجهها ص19 من ك النشاط
نقص في مثال استنفرت كالنمرة ....ص44 من ك الطالبة

كما لوحظ اختلاف الإجراءات التنفيذية لكتاب المعلمة عنه في كتاب الطالبة وذلك بعد اختلاف الطبعات بحيث عدل وحذف في النصوص والأنشطة ولم يتبع ذلك تعديل أو حذف للإجراءات..وهذا ينطبق على جميع الوحدات الثلاث..

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

الوحدة الخامسة

ك الطالبة دون بتلك ص107 والمقترح تعديلها لبذات استنادًا لما ورد في النص
ك المعلمة للكبد والكلى ص94 والمقترح للجسم كما جاء في ك الطالبة
وكذلك كأن ص113 المقترح يتألف
تعديل صورة الملاحظة والمقارنة في الخط ص129 من ك الطالبة لحرفي د وَ ذ

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
الوحدة السادسة

تحديد ميكوموتو ص196 والصحيح تحديد سؤال و جواب و ميلادي وهجري
ص195 حالته الضمة والصحيح حالتة مرفوع
وهلمي ص204 فهلمي
يومي ص205 يوحي
السواجي ص207 السواقي

والله اعلم
[/size]​
[size=+0][/size]
[size=+0]2/ تزامن إعداد اختبار الوحدة الأخيرة مع إعداد اختبارات نهاية الفصل للصفين 2 و3 متوسط[/size]
[size=+0]وكذلك تصحيحها ورصدها وجمع درجات المشاكة واستخراج المعدلات لطالبات الصفين 2و3 [/size]
[size=+0][/size]
[size=+0]3/ كانت البداية صعبة بحق في الفصل الدراسي الأول ولكنها تلاشت ولله الحمد مع بداية الفصل الدراسي الثاني.عدا تأخر وصول كتب بعض الطالبات.[/size]

4/ التعديل على النصوص ولم يلحقه تغيير في أنشطتها.


[size=+0][/size]
[size=+0]


[/size]
 

الهوى الغائب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
منهج ركيك
يفتقد للكثير من مقومات التطوير المنشودة
لايحظرني الآن تعداد السلبيات
لأنه بحد ذاته سلبي
وأرى أن التطوير المزعوم للمقررات كذب ولم نلمس سوى هدم بهدم ماعدا ( وهذه شهادة حق ) تطوير الرياضيات والعلوم هنا لمسنا تطوير حقا

أما لغتي
فهو مثل ماقال الدكتور / عبدالرحمن العثيمين هرج ومرج وحشو كلام يقصد به إشغال المعلم والاسفاف بلغة القرآن
 

الابداع

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكتااب طويل جدا جدا جدا
وعدد الحصص كثيييرة مما يبعث الملل ويجعل الطلاب يكرهوووووون المادة واللغة كلهااااااااا

حيث كان المنهج القديم نفس عدد الحصص لكن كان متنوع يوم إملاء ويوم نصوص ويوم قواعد وووو فكان فيه تنويييييييييع

وكذلك الأسئلة صعبة جدا جدا جدا حتى طلاب الجامعات لا يقدرون الإجابة عليها

فأرجو من القائمين على الكتاب بأن يراعوا الفروووق بينهم و بين الطلاب فأغلب المؤلفين دكاترة والطلاب طلاب متوسط انظر الى الفرررررررق

ولكم جزيل الشكرررررررررررررررررر
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى