لا يا إخوان
كلمة صحراء و كلمة سماء
هذه همزة متطرفة على السطر بعد ألف
والدليل راجع كتاب الصف الرابع الفصل الثاني
((((((((((((( اما الالف القامة أو الممدودة )))))
مثل دنيا أسيا
ملاحظة أخيرة
سألت في أحد المنتديات السؤال التالي
أيهما أصح ألف ممدودة أم قائمة أم طويلة؟
جواب أحد زملائي في أحد المنتديات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأصل عند أهل الرسم أن تسمى الألف في نحو (دنيا) ألفا، وأن تسمى الألف في نحو (ذكرى) ياء، فيقال ترسم ألف دنيا ألفا وألف ذكرى ياء، فهي ألف في اللفظ وياء في الرسم.
وفي العصور المتأخرة، ولضعف المعلمين والمتعلمين في علم الرسم الذي سمي بالإملاء، وظهور علامات نقط جديدة كنقط الياء المتطرفة، الذي لم يكن موجودا من قبل، أصبح اللبس يقع بين الألف برسميها، وبين الياء والألف المرسومة ياء، فاجتهد بعض المعلمين في وضع أوصاف وألقاب لمنع اللبس، فقيل الألف القائمة والألف الطويلة والألف العصا والألف الممدودة والألف المقصورة والألف اللينة والألف البطة والياء البطة.
وجل هذه التسميات، وإن أفادت في تعليم الصغار، إلا أنها غير دقيقة وتسبب اللبس عند الكبار من الطلاب لاختلاط مفهوماتها:
فالألف اللينة لا تختص بأي من الرسمين، بل ولا تختص بنهاية الكلمة، بل كل ألف متوسطة أو أخيرة هي ألف لينة؛ لأن حرف اللين هو كل حرف علة ساكن مسبوق بفتح، والألف لا تخلو من كونها ساكنة مسبوقة بفتح؛ فالألف في : نار وعصا وهدى وكان وبدا وسعى، كلها لينة.
والألف المقصورة، هي كل ألف تمد مدا طبيعيا، أيا كان رسمها، تمييزا لها عن الألف الممدودة، فالألف في : نار وعصا وهدى وكان وبدا وسعى، كلها مقصورة. تمييزا لها عن ألف نائم ودابة وسماء. وخص الصرف بوصف المقصور كل اسم معرب ينتهي بألف لازمة أيا كان رسمها نحو عصا وهدى.
والألف الممدودة هي كل ألف تمد مدا فوق المد الطبيعي، وذلك إذا جاء بعدها همز أو سكون وذلك لبيان الهمز بعدها، أو لبيان الألف حتى لا تحذف لالتقاء الساكنين. لذا فالألف في نائم ودابة وسماء ممدودة، وخص الصرف بوصف الممدود الاسم المعرب المنتهي بهمزة مسبوقة بألف، وخص بوصف ألف التأنيث الممدودة الألف الزئدة المتلوة بهمزة زائدة علامة على التأنيث.
وأما وسم الألف بالعصا والبطة، فوصف جميل ولكنه يناسب الصغار ويستنكف عنه الكبار.
لذا فالأنسب - في رأيي - للتفريق بين ألف (عصا ودنيا) وألف (هدى وذكرى) ما يلي:
تسمية ألف (عصا ودنيا) الألف (فقط)، أو الألف الواوية (نسبة إلى أصلها) أو الألف المفخمة (لعدم إمالتها في الغالب) أو الألف القائمة (لشكلها).
وتسمية ألف (هدى وذكرى) بالألف اليائية (لأصلها أو مآلها) أو الألف الممالة (لإمالتها إلى الياء، وهو سبب رسمها ياء) ، أو الألف اليائية (لشكلها).
والله أعلم.