كيف نقسم الوقت على الكم؟؟؟تفضلوا

اسيله

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط اسيله:
107
0
0
  • كيف نقسم الوقت على الكم؟؟؟تفضلوا
بسم الله الحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على من اصطفى
.................اخواني واخواتي ..يعلم الله اني والكثير الكثير ممن هم مثلي بل يتفوقون علي باجتهادهم واخلاصهم نسعى لنرتقي بالطالب ليكون نجما في سماء لغتنا الخالدة ولا نوفر في ذلك جهداوقد كنت في المنهج السابق اعطي الكثير من المعلومات الاثرائية الى جانب مافي الكتاب وقد نجحت ولله الحمد في غرس حب اللغة في اجيال كثيرة .......هذا كان سابقا
اما اليوم فأنا اركض في هذا المنهج الجديد الذي وزع بطريقة عقيمةحتى اسير وفق الخطة وامضي مع الركب
ووالله اني اشعر بالفعل اني احشو عقولا يصعب ان تدرك كل ذلك الكم من التدريبات اوراق عمل لامجال لتطبيقها .معلومة تستحق التوضيح اقف امامها لاحسب كم ستأخذ من الوقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد تعبت من الجري والتقصير
ارجو اخذ الموضوع بعين الاعتبار ومساعدتي
ملاحظة :لست وحدي من يشكو كثرة الكم وضيق الوقت
آسفة على الاطالة ولكن لن يسمعني او يشعر بضيقتي الا انتم
دمتم بخير وتعاون
 
التعديل الأخير:

ريانالمرحوم

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أتفق معك ياأختي والله العظيم أني أحاول أخذ حصص الإحتياط حتى أعطي فيها الخلق بس يطمشو على وأنا مثل الهبلا أطر بالحصص من فلانه وعلانه مع هذا عند تأخر بالمنهج طبعا الخطأ ليس مني تأخروا علي بالمنهج مع العلم حتى كتاب المعلمة ما شّرف للمدرسة ماأدري من المسؤل أنا أو؟؟؟؟؟؟والله على قولك نحشي بالطالبات والوقت ضيق ضعنا أكثر ما نحنُ ضائعين على فكرة حلو المنهج لكن ماراعو أنه هناك مواد وحصص غير مواد العربيي مثل ما يقول يبي يكحلها أعماها
 

المثنى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
أشكرك أختي على هذا الشعور غير المستغرب
ولكن مثل ما قلتي (( كلنا في الهوى سوى ))
والله العظيم إن الحصة تنتهي وأسأل نفسي ماالذي قدمته للطلاب أجد أنه مجرد ركض وراء الدقيقة .
يجب النظر في المنهج فالمهج لا يغطيه ست حصص إما زيادة الحصص أو تقليل المنهج .
ودمتم سالمين
 

ابو سارة القرني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وأنا كذلك . صار همي الأكبر هو الجري لأحاول اللحاق بالتوزيع الذي وزعته
صرت أتسول الحصص من الزملاء لكي أنجز


تحياتي وعذرا لأني لم أقدم ما يفيد
 

اهلين

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2010
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم


الهم واحد

وقد سبق طرحه من أحد رواد المنتدى ولكن لا حياة لمن تنادي

فالكم الهائل من التمارين والمطالبات بأوراق العمل لا تخدم الكيف الذي نسعى لإيصاله

إلا إن كان المقصود من توزيع المنهج الجديد نخبة الطلاب فهذا أمر آخر

فمن قام بتوزيع مواضيع الكتاب لم يراعى تفاوت الفروق الفردية بين الطلاب

ولم يراعى عند تأليف الكتاب إقرار عدد وحدات يتناسب مع تقبل الطلاب للمنهج الجديد

ولا مع ما ذكرنا سابقا من تفاوت الفروق الفردية

ولكن الأمل بالله ثم بمشرفينا الأفاضل بزيارة الميدان لسبر الأمور من قرب

والرفع بآراءنا لأصحاب القرار لعلهم يستحدثون ما يخدم الطلاب من استبعاد لإحدى وحدات المنهج



والله ولي التوفيق
 

اسيله

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكر كل من وقف على الموضوع وادلى برأيه

ولكن العجب من الذي دخل ولم يعلق ولا بكلمة او رأي

كنت اتمنى ان نحجم المشكلة بحجمها الذي تستحق لعل وعسى ان يكون لما تكتبون اثرا عند فريق التأليف بتقليل التدريبات او حذف وحدة وترحيلها للترم الثاني او ايجاد حل لهذه المشكلة

بارك الله فيكم وسددخطاكم
 

نايف الاسلمي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكراً لك على هذا الطرح

كل الزملاء يعانون ماتعانين ، وانا اول شخص يعاني من هذه المشكله :(

كنت في بداية السنه شايل هم الطلاب فوق راسي ، وما انام الليل من المنهج الجديد ، حالياً والله اني لا القي له بالاً لعلمي ويقيني بانه حتى هؤلاء المشرفين لايعلمون شيئاً عن المقرر الجديد .

معلم لم يأخذ دورة ولم يشارك في ورش عمل ولم يوفر له كتاب معلم ، مشرفين لا يعلمون شيئاً ولا يجيبون عن استفساراتنا ، اسالكم بالله كيف نرتقي بطلابنا الى العلى ونحن نعاني من كل هذه المشاكل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الاستاذ : معيض الغامدي أرجو أن ترد على مثل تلك المواضيع والتي تناقش مقرركم الجديد .
 

منار الكون

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماذا أقول وأنا أعطي المنهج بخمس حصص:(:(
هذا ليس تطور هذا مذلة فكل يوم أشحذ من معلمة أن تعطيني من حصتها
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
كلنا في الهوا سوا
نجري جري ... نبغى نلحق ... ولكن هيهات هيهات ..!!
مع هذا أحاول دائما تذكير طلابي بما أخذوه ولو تعداداً فقط
ويارب أعنا على ما نحن بصدد القيام به واجعله في موازين حسناتنا يوم نلقاك
حقيقة يا إخوان ويا أخوات لابد من الصبر والاحتساب
 

ذو الوشاح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ليكن شعارنا نحن المعلمين والمعلمات مع لغتي الخالدة

سددوا وقاربوا

ولاتصدقوا كل مايقال وما يكتب

هم تركونا في صراع مع المنهج ومع الوقت ومع الظروف ومع الطلاب ومع الامكانات ومع انفسنا
ويتفرجون علينا لاننا بنظرهم حقل تجارب ليكتبوا بعد ذلك النتائج والتقارير ويرفعوها لمعالي الوزير

فلاتكلف نفسك مالاتطيق
 

زهور بيضاء

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 مارس 2010
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بدأت ابحث عن حصص الاحتياط بعد أن كنت أتذمر منها وأحس بل واجزم ان الطالبات قد كرهوا رؤيتي
وكرهوا المادة واكبر دليل سؤالهم عن عدد حصص منهج لغتي الخالدة فالجدول عندهم به ست حصص والواقع ان المعلمة تعطيهم على اقل تقدير مابين ثمان الى تسع حصص بالأسبوع لكي اساير كتاب النشاط واتأكد من فهمهم لهمزة الوصل وتوزيع بعض اوراق العمل ومتابعة الطالبات في الاستظهار
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم

حياكم الله أيها المشاركون و المشاركات تعجبني صراحتكم و صدق مشاعركم

أنا أشارككم الرأي في أن المنهج جميل و لكن الأنشطة فيه كثيرة إذا ما قارنها بالمناهج

القديمة لكنني هنا أطالبكم بعدم الانزعاج من هذه الأنشطة الكثيرة إذ يجب

على المعلم أو المعلمة أن يخصصوا بعض الأنشطة التي ليس لها متسع من الوقت لحلها

كواجب يؤديه الطالب .

أيضا أود أن ألفت انتباه الكثير أن القيمة الحقيقية في تعليمنا هي بالكيف و ليست

بالكم و هذا ما يوافقني عليه الكثير . فأصبح من المجدي أن نركز على أن يتلقى طلابنا

دروسا و شروحا متأنية لأننا نخاطب عقولا تختلف في القدرات و التفكير .

و أن نجعل هذه الأنشطة جزءا من الدرس ما استطعنا إن اتسع الوقت

لمشاركة الطلاب فيه أخذناه و مالم نستطع أخذه كلفنا به الطالب أن يجيب عنه

كواجب و ليس بالضرورة أن يجيب عليه إجابة صحيحة بل حتى حينما يخطأ

فإنه بذلك دفع نفسه لأن يتعلم . فكما هو واضح لديكم في المقرر الأنشطة

جاءت سهلة الحل واضحة المطلب تخاطب عقل الطالب إذ من الأولى بأن يعتمد الطالب

على حلها بنفسه فيأتي بعد ذلك دور المعلم بأن يسأل الطلاب عن حلهم للواجب

و لو من أجل أن يشعرهم بأنه متابع لهم .

أما فيما يخص التوزيع و هل يلزم المعلم أن يسير على وفق ما جاء ، فإنه في تصوري

أن هذه المسألة من تقدير المعلم فمتى ما رأى أن هناك إشارة واضحة تدل على

فهم الطلاب لهذا المكون فعليه أن ينتقل إلى مكون آخر مراعيا في ذلك التوزيع

لكن إذا رأى أن حاجة الطلاب تتطلب أن يبقى في هذا المكون أكثر مما قدر له

فعليه أن يبقى دون الحاجة إلى استشارة أحد لكن بالقدر المعقول إلى أن يتلمس

فهم الطلاب و إتقانهم لمهارات هذا المكون بحيث تكون هناك موازنة بين عدد الحصص

و الدروس المفترض إعطاؤها للطلاب .


هذا و الله ولي التوفيق ، أرجو أني أوضحت شيئا و أفدت به الغير هذا و الله من وراء القصد

مع تحيات الأستاذ عبدالإله العيسى
 

أبوسعد

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2010
المشاركات
138
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
السعودية
كنت فيما سبق كما أنتم وذلك بسبب:
كثرة الشرح من قبلي وتكرار نفس الكلام
وعدم مشاركة الطالب
وكذلك بسبب التوزيع المظغوط والجاهز
فأصبحت مرتاحا بعد :
1- سرت على نهج الكتاب وقللت من الشرح ومكنت الطالب من المشاركة وأنا فقط أصوب الخطأ وأعطي تغذية راجعة مختصرة ...
2- غيرت توزيع الدروس ووزعت توزيعا جديدا وهو كالتالي لما بقي من الوحدة الأولى
من نص الدعم إلى آخر الوحدة على وفق الجدول التالي :

1- نص الدعم حصة
2- الصنف اللغوي (النكرة والمعرفة) حصتين
3- الوظيفة النحوية (المبتدأ والخبر) 3 حصص
4- الأسلوب اللغوي - أسلوب الأمر- كتاب النشاط حصة
5- الرسم الإملائي-همزة الوصل- كتاب النشاط حصتين
6- التواصل اللغوي كتاب النشاط حصة
7- النص الشعري حصتين
8- النص الأثرائي - للتواصل اللغوي الكتابي يمكن أن تعطيه واجبا منزليا
وهذا التوزيع ليس إلزاميا فيمكن أن توزع الدروس حسب شرحك
فإن إكتفيت بحصة فبها ونعمت وإن إحتجت إلى حصتين أوثلاث فجعلها
واعلم أن بعض الدروس لا يستغرق أكثر من حصة

أرجو أن أكون قد أضفت شيئا جديدا
مع كل الأمنيات لكم بالتوفيق والسداد
أخوكم / أبو سعد

 

العودة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماذا أقول ؟!!!

بقليل من تصفح الوحدة تجدونها قصيرة جداً فقط اترك الطلاب يحلون التدريبات عن طريق مجموعات وستجد الامر أسهل بكثير مما صور نعم كثرة الكلام من قبل المعلم تؤدي الى ضياع الوقت وبعدين الاهم في الوحدة اتكلم عن الوحدة الحالية فهم الطلاب لــــ :

الصنف اللغوي : المذكر والمؤنث ـــ النكرة والمعرفة

بالله أحد يعجز ان يوصل الطلاب لدرجة الفهم في الموضوعين

الاسلوب اللغوي : الأمر

كثر على الطلاب كلمات بحالة الماضي واجعلهم يأتون بالأمر

الوظيفة النحوية : المبتدأ والخبر

وأجزم بأن الطلاب فاهمين الموضوع من المرحلة الابتدائية

الرسم الاملائي : همزة الوصل

لخص درس همزة الوصل حتى يتمكن الطلاب من الاحاطة بالدرس


الرسم الكتابي : خط الرقعة

نطلب من الطلاب التدرب الدائم على كتابة خط الرقعة

التواصل الكتابي : تعبير قصة ويكملها الطالب من وجهة نظرة مفتوح له المجال ما عيك الا تعطيه اكثر من نموذج



صدقوني هذه هي الاهم وبالنسبة للتدريبات حلها موجود بكتاب المعلم ما عليك الا تجهز وضعك من البيت قبل أن تدخل على الطلاب يعني تكون عارف كل الاجابات وكل طلب بالكتاب كي يتوفر لك المزيد من الوقت .


أعلم أن الاعداد الكبيرة للطلاب تسبب قلق لكن سددوا وقاربوا

رجاء من الجميع أن يفهم كلامي بأنه مشاركة لبعض الهموم وليس تفلسف فنحن في خندق واحد

أعانني الله واياكم على الطاعة
 
التعديل الأخير:

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
نعم المنهج الجديد رائع لكنه يحتاج إلى زيادة في عدد الحصص و نحن ولله الحمد الحصة لدينا نصف
ساعةتقريبا لوجود مدرسة مسائية ، إضافة إلى توزيع لا مسؤول من المشرفات أضاع علينا أسبوع كامل
حيث شددن على عدم التدريس في الأسبوع الأول و الاكتفاء بالتقويم التشخيصي و التعريف بالمنهج
فتضاعف لدي التأخير لذا قررت من الحصة القادمة سأقوم بالتالي :
1- سأكتفي بفقرة واحدة ( لا غير ) من كل نشاط في كتاب النشاط و البقية أتركها للطالبة واجب لن أعود
إليه أبداً ، كل ما سوف أقوم به التشديد على حله كواجب أسأل عنه الحصة التالية فقط للمتابعة و دون
أن أقوم بحله إطلاقا .
2- بالنسبة لسجل التقويم سأقوم برصد الدرجة الكاملة من ثلاثين في سجل التقويم مع العلم أنني
سأقوم بالتوزيع الدقيق عل ورقة الاختبار و كذلك سأصنع مع تقويم الأداء فليس من المعقول أن أرصد
درجات تقويم الكفاية لكل طالبة من ورقةالاختبار بذلك التوزيع الدقيق لثمانين طالبة !
3- سأضطر إلى استغلال و قت ( الفسحة ) لتسميع نصوص الاستظهار لمن ترغب من الطالبات و الله
المستعان..
 

جرح و أمل

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وإذا كان النصاب 23 أو 24 حصة كيف يمكن أخذ حصص احتياط للحاق بالمنهج !!!!
رحمتك يارب
 

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعين /المنهج حلو بس مع الممارسة ,,,,
الوقت قصير والدرس متفرع كتاب الطالبة +كتاب النشاط +اوراق عمل +التعليم التعاوني
يعني مايكفي الوقت
 

شهدالعسل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 يوليو 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
نعم والله إن ماقلتموه صحيح فأنا في سباق مع الزمن وصرت اخذ حصص الاحتياط وأطلب من المعلمات حصصهن .
بالفعل من وضعو المنهج تركونا في صراع معه دون حراك او نظر في الوضع.فمثال على ذلك الرسم الاملائي خصص له حصة واحدة علما بأنه يحتاج على الاقل لاربع حصص.
يجب على القائمين على وضع المنهج سرعة النظر في الوضع والا صار التطوير تدميرا لقدرات المعلمين والمعلمات وخرج الطلاب بلا حصيلة تذكر.
 

مساء الليلك

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
360
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
أنا عرفت المطلوب من المنهج كيفية شرحه وبأسرع وقت اشتريت بروجكتر والحمد لله أحس إنه مريحني في العمل أثناء الشرح مأحتاج وقت كثير لأنه الكتاب أمام الطالبة والإستنتاج من أفاه الطالبات وتكتب ألإجابات على السبورة والكل يكتب ويشارك :)
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى