نشاط هاجرشرواني:
-
13
-
0
-
0
- كيف تنظر للغتك
من الأمور التي تحاكي المثل العليا عند أفلاطون " اللغة" نعم اللغة باعتبارها مترجمة لما نود أن نبوح به وما نفكر فيه . ولنرجع إلى معنى المحاكاة الذي تبناه أفلاطون حتى يتضح المعنى وهو ببساطة شديدة جدا أننا نحاكي بجميع أفعالنا ما يدور في العالم العلوي الذي هو النموذج الكامل من المثالية في كل شيء ومنها اللغة , ولقد أعجبني المثال الذي حاول أفلاطون من خلاله تقريب معنى المحاكاة بهذا المشهد "
جماعة على مقعد وظهورهم لفتحة ضيقة منه , وأمام الفتحةنار عالية اللهب فهم يرون على ضوئها مناظر أشباح تتحرك منعكسة على الحائط أمامهم "
أما الجماعة فهم البشر
وأما المقعد فهو الدنيا
وأما الفتحة فهي المعرفة
وأما الأشباح فهي الأمور على طبيعتها الناقصة
وأما النار والضوء فهو العالم المثالي .
هكذا فسر أفلاطون حقيقة الأشياء والتي كما ذكرت منها اللغة .
إذن كيف يجب أن ننظر للغة ؟
حين نعبر عن طريق اللغة سواء المحكية منها أو المكتوبةعلينا أن نضع في اعتبارنا أننا بهذه الوسيلة الراقية سوف نحاكي اللغة المثالية التي سيفهما جميع من وصلوا لمرتبة المعرفة وكما يقول د\ غنيمي هلال أن المحاكاة عندأفلاطون تدل على العلاقة الثابتة بين شيء موجود ونموذجه , وما أجمل أن نحاول خلق نموذج مثالي من اللغة . يعني حين أطالب بدرجة من احترام اللغة لا أطلب المستحيل وخاصة إذا ما كانت اللغة تلك في يد الأدباء والمفكرين الذين هم بدورهم نموذج من البشر يرقى إلى حد المثالية ولا أعلم لماذا نستخدم لغة رخيصة بدائية سطحية ولدينافي اللغة العربية خامات غنية إذا ما رصصناها في نص منحتنا السلام في الفهم فما أصعب عندي من شخص لا يستطيع التعبير عما يشعر به وبالتالي يعطينا نموذجا مثاليا من الصدق .
أنظر للغة على أنها خلق وللنقد على أنه الضوء الذي يوجه نظرتنا لأي عمل تكون اللغة خامته, احترام لهذا الخلق ولهذه اللغة .هكذا أنظر للغة وللنقد . فكيف تنظرللغتك ؟[/color][/size]
جماعة على مقعد وظهورهم لفتحة ضيقة منه , وأمام الفتحةنار عالية اللهب فهم يرون على ضوئها مناظر أشباح تتحرك منعكسة على الحائط أمامهم "
أما الجماعة فهم البشر
وأما المقعد فهو الدنيا
وأما الفتحة فهي المعرفة
وأما الأشباح فهي الأمور على طبيعتها الناقصة
وأما النار والضوء فهو العالم المثالي .
هكذا فسر أفلاطون حقيقة الأشياء والتي كما ذكرت منها اللغة .
إذن كيف يجب أن ننظر للغة ؟
حين نعبر عن طريق اللغة سواء المحكية منها أو المكتوبةعلينا أن نضع في اعتبارنا أننا بهذه الوسيلة الراقية سوف نحاكي اللغة المثالية التي سيفهما جميع من وصلوا لمرتبة المعرفة وكما يقول د\ غنيمي هلال أن المحاكاة عندأفلاطون تدل على العلاقة الثابتة بين شيء موجود ونموذجه , وما أجمل أن نحاول خلق نموذج مثالي من اللغة . يعني حين أطالب بدرجة من احترام اللغة لا أطلب المستحيل وخاصة إذا ما كانت اللغة تلك في يد الأدباء والمفكرين الذين هم بدورهم نموذج من البشر يرقى إلى حد المثالية ولا أعلم لماذا نستخدم لغة رخيصة بدائية سطحية ولدينافي اللغة العربية خامات غنية إذا ما رصصناها في نص منحتنا السلام في الفهم فما أصعب عندي من شخص لا يستطيع التعبير عما يشعر به وبالتالي يعطينا نموذجا مثاليا من الصدق .
أنظر للغة على أنها خلق وللنقد على أنه الضوء الذي يوجه نظرتنا لأي عمل تكون اللغة خامته, احترام لهذا الخلق ولهذه اللغة .هكذا أنظر للغة وللنقد . فكيف تنظرللغتك ؟[/color][/size]
التعديل الأخير بواسطة المشرف: