قوائم مهارات التفكير الناقد

ريناد العسيري

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط ريناد العسيري:
60
0
0
  • قوائم مهارات التفكير الناقد
الله يوفقكم أريدقائمة من مسميات مهارات التفكير الناقد
 

القموورة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
279
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
د


besmelah.gif


لا شك أن الإنسان ابن بيئته ، لذا لا بد أن نساهم في نشر ثقافة الإبداع
و الإبتكار و خلق البيئة الإبداعية و الإبتكارية التي تخرج لنا أكبر قدر
ممكن من المبدعين و المبتكرين الذين يجددون صناعة الحياة من
جديد و تتحقق من خلالهم نهضة بلادنا.
ـ التفكير الناقد :


يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير المركب استحواذاً على
اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين ، وهو في عالم الواقع
يستخدم للدلالة على مهام كثيرة منها :

الكشف عن العيوب والأخطاء ، والشك في كل شيء ، والتفكير التحليلي ،
والتفكير التأملي ، ويشمل كل مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم .

* تعريفه : عرفه بعضهم بأنه فحص وتقييم الحلول المعروضة .

وهو حل المشكلات ، أو التحقق من الشيء وتقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً .

وهو تفكير تأملي ومعقول ، مركَّز على اتخاذ قرار بشأن ما نصدقه ونؤمن به أو ما نفعله .

والتفكير الناقد هو التفكير الذي يتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا الثلاث في تصنيف بلوم ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ) .



مهارات التفكير الناقد :

لخص بعض الباحثين مهارات التفكير الناقد في الآتي :

1 ـ التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها .

2 ـ التمييز بين المعلومات والادعاءات .

3 ـ تحديد مستوى دقة العبارة .

4 ـ تحديد مصداقية مصدر المعلومات .

5 ـ التعرف على الادعاءات والحجج .

6 ـ التعرف على الافتراضات غير المصرح بها .

7 ـ تحديد قوة البرهان .

8 ـ التنبؤ بمترتبات القرار أو الحل .



معايير التفكير الناقد :

يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى الباحثين
في مجال التفكير ، والتي تتخذ أساساً في الحكم على نوعية التفكير
الاستدلالي أو التقويمي الذي يمارسه الفرد في معالجة الموضوع
ويمكن تلخيص هذه المعايير في التالي :

1 ـ الوضوح : وهو من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيس
لباقي المعايير الأخرى ، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ،
ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم ، وعليه فلن يكون بمقدورنا الحكم عليه .

2 ـ الصحة : وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة ، وقد تكون العبارة واضحة ولكنها ليست صحيحة .

3 ـ الدقة : الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة ،
والتعبير عنه بلا زيادة أو نقصان .

4 ـ الربط : ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش .

5 ـ العمق : ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع أو المشكلة في كثير من الأحوال مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة ،
وألا يلجأ في حلها إلى السطحية .

6 ـ الاتساع : ويعني الأخذ بجميع جوانب الموضوع .

7 ـ المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً ، لأنه
المعيار الذي استند إليه الحكم على نوعية التفكير ، والتفكير المنطقي هو
تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح ، أو نتيجة
مترتبة على حجج معقولة .
[frame="1 98"]
قائمة مهارات التفكير الناقد :


1- الاستنباط 2- الاستقراء 3- التقييم

4- الحكم يتبع المقدمة 5- فحص المعطيات 6- تحري التضليل

7- التعميمات اللامنطقية 8- ازدواج المعايير 9- المبالغة والتجاهل

10- الاستدلال 11- تحري المصداقية 12- التفريق بين الرأي والحقيقة
[/frame]

منقول للفائدة ان شاء الله تعالى ..
128874263117.gif



 
التعديل الأخير:

ريناد العسيري

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يفرج همك ويسر أمرك دنيا وأخرة جزاك الله خير الجزاء
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى