في المنتدى ملف لايخدم بل يتعارض مع نص الاستماع فلنتنبه لذلك

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط محمد بن سليم الحربي:
15
0
0
  • في المنتدى ملف لايخدم بل يتعارض مع نص الاستماع فلنتنبه لذلك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زميلكم حديث عهد بتدريس مقرر لغتي الخالدة وقد شد ذهني في هذا المنتدى ملف إخاله لايخدم الهدف المبيت من نص الاستماع
حيث اجتهد معده بدمج الصوت مع الصور في عمل إبداعي لكنه نسي أن نص الاستماع مقتصر على إعمال حاسة واحدة هي حاسة السمع أما إدخال الصور والمؤثرات الحركية فهو من الأمور التي تشتت الذهن ولاتجعل الطالب يركز على اللفظ المسموع إذ ينصب فكره على مشاهد مايشاهده من صور ليس المقام مقام النظر لها فلا داعي لإدراجها ضمن النص
ذلك العمل هو تسجيل صوتي مع الصور لنص الاستماع ( وسائل النقل ) والذي دفعني لكتابة هذا الموضوع هو ثناء الزملاء على العمل دون انتباه أو تنبيه إلى كون الصور تشتت ذهن الطالب أثناء عرضها مصاحبة للنص المسموع وتقلل فرصة التركيز
هذا ما أعتقده وأسعد بقراءة مرئيات الزملاء حول ماذكرته وفقكم الله وفقهكم
العمل موجود على الرابط التالي :
https://loghati.net/showthread.php?t=11047
.
 

أندلسية الهوى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 يوليو 2011
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سبقتني لكتابة هذه الملاحظة ..
بالفعل مهارة الاستماع ينبغي أن تُفعّل بعيدا عن الوسائل البصرية
لأن البصر سيحوز على السبق هنا ...
هذه وجهة نظري .. وننتظر وجهة نظر الأخوة والأخوات
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
فعلا بما انني أريد التركيز على حاااسة .. حتى في خلق الانسان والله أعلم لا يمكن أن يعمل حاستين في وقت واحد بل لا بد لأحدهما ان يسبق أو يطغى على الآخر .. أتفق معك أخي بذلك وكثييرا .. وخاصة أن يعتمد على الانصات والإدراك نوعين
لإدراك نوعين ..

1- إدراك الوعى .. هذا النوع يستطيع فيه الإنسان أن يعى عدّة حواس فى نفس الوقت و كذلك يعى الإنسان العديد من المصادر و الظواهر داخل نفس الحاسة .. مثل مشاهدة التليفزيون بالصوت و الصورة.

2- إدراك التأمّل .. هذا النوع يستطيع فيه الإنسان أن يركّز من خلال حاسّة واحدة فقط فى ظاهرة معينة فيربط بين الذهن و الحاسّة فقط و يقلل من وعى بقيّة الحواس دون إلغاء .. مثل قراءة مقال مثير.



*** الخلاصة ..

يُمكن إدراك أكثر من حاسّة وعيًا .. لكن .. لا يُمكن إدراك أكثر من حاسة تأملًا .. !!
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


زميلكم حديث عهد بتدريس مقرر لغتي الخالدة وقد شد ذهني في هذا المنتدى ملف إخاله لايخدم الهدف المبيت من نص الاستماع
حيث اجتهد معده بدمج الصوت مع الصور في عمل إبداعي لكنه نسي أن نص الاستماع مقتصر على إعمال حاسة واحدة هي حاسة السمع أما إدخال الصور والمؤثرات الحركية فهو من الأمور التي تشتت الذهن ولاتجعل الطالب يركز على اللفظ المسموع إذ ينصب فكره على مشاهد مايشاهده من صور ليس المقام مقام النظر لها فلا داعي لإدراجها ضمن النص
ذلك العمل هو تسجيل صوتي مع الصور لنص الاستماع ( وسائل النقل ) والذي دفعني لكتابة هذا الموضوع هو ثناء الزملاء على العمل دون انتباه أو تنبيه إلى كون الصور تشتت ذهن الطالب أثناء عرضها مصاحبة للنص المسموع وتقلل فرصة التركيز
هذا ما أعتقده وأسعد بقراءة مرئيات الزملاء حول ماذكرته وفقكم الله وفقهكم
العمل موجود على الرابط التالي :
https://loghati.net/showthread.php?t=11047
.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بكَ أخي الكريم

نحن عندما أثنينا على العمل لم نحدد الفترة التي يـُعرض فيها

فكما تعلم نص الاستماع يمكن أن يستمع إليه الطلاب أكثر من مرة

والطلاب يتفاوتون في مقدرتهم على استيعاب المادة المسموعة

فيمكن عرض المقطع في الاستماع الثاني للنص

وأحب أن أشير إلى أن بعض الطلاب بصريين فيمكن شد انتباههم إلى النّص من خلال دمج الصوت بالصورة

وعندها يكون فاعلا لا مشتتـًا .

وقد ذكر الأستاذ : محمود خاطر في كتابه ( طرق تدريس اللغة العربية )

"أنه يمكن استخدام الأجهزة المختلفة في تعليم الاستماع كالمذياع والتلفزيون والمسجل "

ويسعدني أن أرى مرئيات كل معلمٍ ومعلمة
ود و ورد
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
(( في المنتدى ملف لايخدم بل يتعارض مع نص الاستماع فلنتنبه لذلك ))

عنوان صحفي محترف
يكوِّن فضولا لدى القراء
كذلك أخي الكريم الصور المصاحبة لنص الاستماع فهي علامات مرئية تساعد في وضوح الأفكار وتسهم في بقائها في ذهن المستمع متى ما كانت الصور ملائمة للمحتوى

 

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سبقتني لكتابة هذه الملاحظة ..
بارك الله في فكرك ونفع بجهدك أختي أندلسية الهم واحد والمهمة مشتركة والمسؤولية ملقاة على عاتق كل فرد منا تجاه طلاب وطالبات بلادنا الغالية وتحقيق أهداف مقرراتنا وسبل الوصول إليها مناط بنا جميعاً ولأننا نسعى للرقي وبلوغ الكمال أو محاذاته فلابد من التشاور حيال كل اجتهاد يطرح كيما يستأنس بعضنا برأي بعض .
 

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلا بما انني أريد التركيز على حاااسة .. حتى في خلق الانسان والله أعلم لا يمكن أن يعمل حاستين في وقت واحد بل لا بد لأحدهما ان يسبق أو يطغى على الآخر .. أتفق معك أخي بذلك

إضافة مفيدة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تصميم مواقع | ارشفة مواقع | شركة تسويق | ارشفة مواقع , | شركة سيو
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى