علاج الضعف التحصيلي لدى الطالبات

أسمو بلغتي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 نوفمبر 2010
النقاط
0
نشاط أسمو بلغتي:
22
0
0
  • علاج الضعف التحصيلي لدى الطالبات
وزارة التربية والتعليم
ادارة التربية والتعليم بمنطقة نجران (بنات)
مكتب التربية والتعليم بمحافظة شرورة
مكتب الإشراف التربوي بمحافظة شرورة
قسم اللغة العربية

نشرة تربوية عن معالجة الضعف التحصيلي لدى الطالبات
أثناء زياراتنا الميدانية لمدارس المحافظة لوحظ تدني مستوى عدد من الطالبات وعليه تم إعداد هذه النشرة لعلاج تلك الظاهرة التي تفشت بصورة واضحة بين عدد من الطالبات والتي تعتمد على خطط إرشادية مدروسة تبدأ من الأسبوع الرابع للدراسة وهي كالتالي :
الأسبوع الرابع
1- إرسال خطابات لأولياء أمور الطالبات الضعيفات
للحضور ومناقشة أسباب الضعف وطرق العلاج .
2- توجيه خطابات لمعلمات المواد التي ظهر ضعف
الطالبات فيها .
3- متابعة مذكرة الواجبات .
الأسبوع الخامس
1- البدء في برنامج التقوية الداخلي أثناء الدوام
الرسمي .
2- زيارة الطالبات الضعيفات من قبل لجنة التوجيه
والإرشاد .
3- متابعة مذكرةالواجبات.
الأسبوع السادس
1- زيارة الطالبات الضعيفات من قبل لجنة التوجيه والإرشاد .
2- متابعة مذكرة الواجبات.
الأسبوع السابع
1- عقد لقاء مع معلمات مواد الضعف لمناقشة أوضاع
الطالبات من حيث تقدم المستوى من عدمه .
2- متابعة مذكرةالواجبات
الأسبوع الثامن
1- طلب تقرير من المعلمات عن مستويات الطالبات
الضعيفات .
2- متابعة مذكرةالواجبات .
الأسبوع التاسع
1- تحليل نتائج الطالبات الضعيفات في الاختبار النصفي للمرحلتين المتوسطة والثانوية ونهاية الفترة الأولى الأولى والثالثة لتقويم المرحلة الابتدائية
2- متابعة مذكرةالواجبات .
الأسبوع العاشر
1- متابعة الطالبات في مجاميع التقوية .
2- متابعة مذكرة الواجبات .
الأسبوع الحادي عشر
1- إفراد الطالبات الأكثر ضعفاً ببرنامج رعاية خاصة
2- متابعة مذكرة الواجبات .
الأسبوع الثاني عشر
1- إرسال خطاب لمعلمات المواد من أجل كتابة تقرير عن كل طالبة ضعيفة ومدى تحسنها
2- متابعة مذكرة الواجبات .
الأسبوع الثالث عشر
1- وقف مجاميع التقوية .
2- زيارة الطالبات في فصولهن من قبل لجنة التوجيه والإرشاد لكتابة التقرير النهائي
2- متابعة مذكرة الواجبات .
الأسبوع الرابع عشر
1- زيارة الطالبات في فصولهن من قبل لجنة التوجيه والإرشاد لكتابة التقرير النهائي
2- متابعة مذكرة الواجبات .

و (بصفة عامة)
1- يجب حصر الطالبات الضعيفات ومعرفة أسباب الضعف بهدف الارتقاء بمستواهن التحصيلي .
2- متابعة حصص التقوية مع الطلبات الضعيفات فقط باستمرار ومعرفة التقدم وتشجيعهن
3- استخدام جميع الوسائل والأجهزة التعليمية لتسهيل الفهم والاستيعاب لدى الطالبة .
4- الإعداد الجيد المسبق للحصة مع تقديم المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وواضحة .
5- إشراك الأسرة من خلال الاجتماع مع مجلس الأمهات وأولياء الأمور للمساعدة والتعاون .
6- متابعة التقويم المستمر للضعف ومعرفة مدى التقدم وتشجيعهن وتقديم الجوائز لهن.
7- وضع خطة مدرسية دائمة لتكريم المتفوقات ليكن قدوة لهن.


 

قلم حبر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
3 أغسطس 2010
المشاركات
409
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياليت هذا يتطبق بالمدارس الخاصه نطالب ولكن ما يهمهم الا سمعة المدرسة فقط
 

المروووج

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
505
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
خطة علاجية رائعة الله يجزاكم كل خيرا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى