عذرا ولكنها الحقيقة المرة !!

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
مكة
نشاط تغريد الجهني:
116
0
0
  • عذرا ولكنها الحقيقة المرة !!
بسم الله الرحمن الرحيم ,


عدت والعود عتاب !!


ليس لشخص بعينه , ولا للمنتدى بل ليس محدد لمن , هل نحن أم معدي كتاب لغتي الخالدة أم الوقت والإجحاف بحصص لغتي المقررة بالتوزيع !!


باختصار موضوعي لإبراز ما نواجهه من مشكلات في إعداد أو طريقة عرض للمكون المعطى , وأبدأها بمكونين دوما أجد حقيقة صعوبة بعض الشيء حتى وإن فهمتها بإيصالها للطالبات (إستراتيجية أداء الكتابة , والندوة الآن )


المسألة ليست متعلقة بالموضوع نفسه وإنما ببعض المطالب التي نحتاج إيضاحها بصورة وللعلم تم الإطلاع بكتاب المعلم لكن أيضا أحتاج توضيح أكثر


مثلا صــ 197 ما الأفكار المطلوب من الطالبة كتابتها هل المقصود أفكار فقط حول النص المعطى فقط !!


وما الذي تحمل الدوائر الثلاث والتي أجمع فيها أفكار مماثلة .. أيعقل فقط جمع أفكار حول النص السابق أم المقصود الوحدة كاملة !


أما الأمر الآخر الندوة تؤدى بصورة جماعية كيف يتسنى للطالبات أن يقمن باختيار الفكرة , وتوزيع الأدوار , وما تليها من إعداد الأسئلة , والإجابة والمناقشة ..ألخ والذي وضع على أنه يعطى في حصة وااااحدة فقط !!!!!


ثم نقاط التقييم أرجوا أن نحددها حتى نكون أكثر دقة في إعطاء الدرجة المستحقة للطالبات ..!!


ولا ننسى أن العمل بما أنه جماعي فالدرجة _من وجهة نظري _ متشابهة لا اختلاف بشرط التأكد من معرفة أن الجميع قام بإعداد جزء معين ..


أرجو أن أكون قد أوضحت ,, وبقي أصحاب الإيثار أن يشاركوني لنتعاون:) ..


ويدا بيدا لمستقبل وجيل أفضل ولغوي عربي فصيح ..
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام جميل وأنا أؤيدك

أن هذه الدروس بحاجة إلى توضيح أكثر
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أولا أسعدني جدا حضور المبهج أتمنى بحق أن استفيد منكم فلا تقرأوا وترحلوا :d
 

الأستاذ عبدالإله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
1,177
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
المملكة العربية السعودية
لا أريد أن أبرر ، لكن نريد أن نقف قليلا و ننظر نظرة تأمل
فيما ورد بداية كل وحدة إلى ماقبل التواصل اللغوي ( الكتابي و الشفهي )
سنجد أن دليل المعلم قدَّم خطوات الإجراء لكل مكون بالتفصيل كما قدّم المعلومة تلو المعلومة
و كان هناك ليس بعض الغموض بل الغموض الكثير في التعامل مع أنشطة التواصل اللغوي
و لعلّ هذا الأمر يجعلنا كمعلمين و معلمات باحثين عن المعلومة بدل أن نأخذها جاهزة
و كأنَّ الدرس يطالبنا بأنَّ نطلع و نبحث أكثر و نخطط و نبدع
و بالفعل قدَّم الأخوان و الأخوات في وحدة تقنيات في مجال التواصل اللغوي
من الإيضاح و الشرح المتمثلين في العروض و في القصص الخيالية بما لامزيد عليه
ففسر هذا الغموض
أتمنى أن نتعاون سوية كما في وحدة تقنيات و نقدم مايسهل لنا تقديمه و عرضه
شاكرا لك أختي تغريد الجهني طرحك مثل هذه المواضيع و التي تحمل في طياتها معاني الاهتمام و النقد البناء

 
التعديل الأخير:

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أهلا يا لغتنا هو ذا المطلب وكنت أتمنى أن نتشاطر الحديث حول المشكلات التي تواجهننا لنتعاون في حلها ولو أقتراح فلربما كلمة يلقي بها صاحبها تكون أثر طيبا تكتب له ..!!
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة

أهلا بمن حرصت حقيقة أن يطلع على الموضوع لأننا أصبحنا لا نجهل دوره الفعال بفضل من الله في تقديم العون والأخذ بإيدينا نفع الله بك وسدد خطاك أستاذ عبد الإله

وبما أن حضرتكم أقررتم بأن هناك شيء من الغموض خاصة في مكوني التواصل الكتابي فهذا بحد ذاته يقنعني ولو قليل أن الامر مشترك في المعاتبة للأخوة الأفاضل وربما لديهم مقترحات نحن نجهلها حتى نستطيع إيصالها بصورة ناااجحة وكما نأمل للطلبة والطالبات ..
بالنسبة لي ما طلبته من الطالبات في الندوة والجميع مناقشة ((أسباب تدني المستوى القرائي والإملائي للطالبات)) ويحددون هم المشرف عليها أو من يتولى إدارة الندوة وكذلك الأعضاء ولهم الحرية أن تكون مغلقة أو مفتوحة بشرط لا يتعدى أعضاء المجموعة الواحدة ومن ضمن ما اقترحوه (صحفي أو محقق ,أو معلم والأعضاء بين مدير المدرسة والطلبة والمعلمين والأهالي .. وهكذا أتمنى أن أكون وفقت ولم أجانب الصواب ..)
 

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2009
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحمدلله أنني لست الوحيد الذي وقع في هذه المعمعة .
بلا شك المنهاج أعد بطريقة ارتجالية وغير مدروسة ولم تتم بناء على استقراء الميدان وبناءه لمطابقة الواقع بل بني على تصورات مثالية لاتتواكب مع الواقع في الميدان .
استراتيجية الكتابة غموض في غموض
القصة غموض وغير مواكبة للمرحلة العمرية
الاختبارات والمعايير
استراتيجية الكتابة
الندوة

تقويم الآداء القرائي في نص كتاب المعلم أنها يتم أثناء الفترة كتقويم مستمر
بينما نجده مضمناً للاختبارات التحريرية القصيرة في نظام نور !!

النشاطات والمشاركة بما فيها ملف الإنجاز

مادةالإملاء في الماضي كانت حصة في الأسبوع وكنا نتمنى زيادة حصة إضافية لهذه المادة الهامة
كان مجموعها حصة في الأسبوع = 4 حصص في الشهر في 15 أسبوع = 60حضة في الفصل الدراسي

في المنهج الجديد حصة واحدة في الوحدة =3حصص في الفصل الدراسي

تم تجاهل الإعراب

الرسم الكتابي =الخط
لا أدري ما الفائدة منه ؟
أتمنى أن تكون النظرة واقعية وليست مثالية لاتتصل بالواقع بصلة

المهم أن مخرجات هذا المنهاج كارثة

هذه وجهة نظري

والله المستعان
 

دموع الرحيل

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة لي 1) المنهج لس كارثة بل رصاصة طيش قُتلت بها اللغة العربية وأشك أن تصبح لغتنا الخالدة هي اللغة البائدة .
2) سوف أقوم في الوحدات القادمة بشرح المدخل ثم الآداء الكتابي فالشفوي ليتسنى لي متابعة الطالبات على امتداد الخمسة أسابيع على الطريقة القديمة شاء من شاء وأبى من أبى
3) الدروس اللغوي بشكل عام تضم أكثر من قاعدة وفي الكتاب يركز على شيء محدد في حين أن المعلومة مبعثرة بين الأوراق لذا أتبعت الطريقة القديمة في الشرح أتي بأمثلة واطبق عليها القواعد الموجودة ثم أجعل من كتاب الطالبة والنشاط تطبيقات على الدرس
4) فكرة المنهج( كأنشطة وأسئلة ) لابأس بها لكنها تحتاج للكثير من الدقة والتركيز والكثير الككثير من الوقت الذي لايمكن تداركة لأن المنهج كمي ولس كيفي
5) ألم يقولوا في أمثالنا الشعبية ( قديمك نديمك لو الجديد أغناك ) فاجمعوا بين القديم بروعته والجديد بأنشطته وشكراً
 

أم كادي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

في الوحدة الأولى اعطيت استراتيجية القراءة وحاولت قدر المستطاع أن اركز على المهم وتجاهلت بعض النصوص لان الموضوع في نظري كم بدون فائدة ولكن مازال تأنيب الضمير يلازمني
فهل أنا مقصره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أما بالنسبة لاستراتيجية الكتابة في الوحدة الثانية فيها الكثير من الغموض ولم استطع فهمها فكيف اوصل المعلومة للطالبة
فكم من الحصص التي ستضيع من أجل هذا الموضوع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اللهم يسر علينا
 

نور الأماكن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اصبت الهدف اختي تغريد ، من أشد الصعوبات التي واجهتني في شرح مكونات المنهج استراتيجية الكتابة - وإدارة الندوة ...... ولاانكر أن الموضوع شيق وجذاب ولاحظت تفاعل الطالبات عند تحويل النصوص وعقد الندوات .لكن الصعوبة الحقيقية يواجهها المعلم والمعلمة في كيفية العرض والتقديم وفهم المقصود من الأنشطة كالنشاط الذي ذكرتيه وهو ترتيب الأفكار في الدوائر .وعلى الرغم من التعاون البناء الذي نلمسه من أعضاء هذا المنتدى الرائع وتقديمهم لكل جديد ومفيد إلا ان هذا المكون كان من أكثر المكونات تعقيدا على المعلم لان دليل المعلم لم يفي بالغرض المنشود في هذا الجانب.
واحب ان أذكر أن المنهج حوى الجميل والمفيد وإن كان قد اغفل بعض الأساسيات كالإعراب ، والتناقض بين المكون وعدد الحصص ، ولكن لانسلب المنهج حقه في روعة التقديم والطرح والمبدأ الأساسي الذي يقوم عليه وهو: علمني كيف اتعلم ،فالطالبة أصبحت تتعلم بنفسها وتبحث عن كل ماهو جديد بل وللامانة فإن بعض الطالبات تتطلع إلى الدروس الجديدة وتبدا في حل ألأنشطة والبحث عن الجديد، وعندما سألت مجموعة من الطالبات عن المنهج: كانت الإجابة هذا ياأستاذتي من أجمل المناهج التي ندرسها فهو يضم المتعة والتعليم ويبث بيننا روح التنافس واصبحنا نعرف كيف نتواصل مع غيرنا بفنون تعبيرية مختلفة.
والذي أريد قوله كما سبقتني الأخت دموع الرحيل هو لابد أن نجمع بين أصالة القديم وحداثة الجديد ، مثلا تخصيص دفتر للإعراب كواجب منزلي او نشاط جماعي عقب حصة الوظيفة النحوية تطالب فيه الطالبة بإعراب جمل كاملة ، أسأل الله لي ولكن الوفيق وأن يعيننا على آداء الأمانة وتأدية الرسالة على أكمل وجه.
 
التعديل الأخير:

علي العمر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
29 يوليو 2011
المشاركات
314
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أرى أن يؤخذ الموضوع ببساطة شديدة قبل ما تدخل الحصة لا بد أن يكون في ذهنك مخطط الدرس تنفذه على السبورة ومناقشته مع الطلاب ثم البدء في حل التطبيقات فمثلا : التواصل الكتابي في الوحدة الثانية عن ( تحويل نص سردي إلى نص حواري ) فدرسك يتركز على تعلم الطلاب ما يلي :
/ أنواع النصوص (سردي - حواري- وصفي )
/ نماذج لكل نوع وهي موجودة في كتاب الطالب صــــ171
/ إدراك الطلاب للنص السردي المجمل المعتمد على الشخصيات والزمان والمكان ...
/تحويل هذا النص إلى حوار بين شخصيات النص من خلال الأقوال والأفعال والأسئلة .
ولعل نموذج الكتاب فائدة كذلك في نص( الصدقةوالكوب )في البداية كان النص سردي ثم من مقطع تدخل الظريف إلى أت عاد الغني إلى صوابه تحول النص إلى نص حواري بين الظريف والغني والخادم ...

بالنسبة للندوة : ( شفهي ) البرنامج ( قضية وحوار ) الموضوع ( الإسراف )
/طاولتين واربعة كراسي بالقرب من السبورة
/ أجعل المميز على الفصل مديرأ للندوة
/ اختر ثلاثة من طلابك واجعلهم أعضاء
اعط طلابك ثقتك أولا ثم وضح لهم الطريقة ستجدهم يحاورون بعضهم ... ولكن كما قيل ( لا تتوقع حصة هادئة ) وهذا مجرد رأي وطريق أرجو إبداء الملاحظات ولكم جزيل الشــــــــــــــــكـــــــــــــــــر .
 

العلالي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
1 مارس 2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
اصبت الهدف اختي تغريد ، من أشد الصعوبات التي واجهتني في شرح مكونات المنهج استراتيجية الكتابة - وإدارة الندوة ...... ولاانكر أن الموضوع شيق وجذاب ولاحظت تفاعل الطالبات عند تحويل النصوص وعقد الندوات .لكن الصعوبة الحقيقية يواجهها المعلم والمعلمة في كيفية العرض والتقديم وفهم المقصود من الأنشطة كالنشاط الذي ذكرتيه وهو ترتيب الأفكار في الدوائر .وعلى الرغم من التعاون البناء الذي نلمسه من أعضاء هذا المنتدى الرائع وتقديمهم لكل جديد ومفيد إلا ان هذا المكون كان من أكثر المكونات تعقيدا على المعلم لان دليل المعلم لم يفي بالغرض المنشود في هذا الجانب.
واحب ان أذكر أن المنهج حوى الجميل والمفيد وإن كان قد اغفل بعض الأساسيات كالإعراب ، والتناقض بين المكون وعدد الحصص ، ولكن لانسلب المنهج حقه في روعة التقديم والطرح والمبدأ الأساسي الذي يقوم عليه وهو: علمني كيف اتعلم ،فالطالبة أصبحت تتعلم بنفسها وتبحث عن كل ماهو جديد بل وللامانة فإن بعض الطالبات تتطلع إلى الدروس الجديدة وتبدا في حل ألأنشطة والبحث عن الجديد، وعندما سألت مجموعة من الطالبات عن المنهج: كانت الإجابة هذا ياأستاذتي من أجمل المناهج التي ندرسها فهو يضم المتعة والتعليم ويبث بيننا روح التنافس واصبحنا نعرف كيف نتواصل مع غيرنا بفنون تعبيرية مختلفة.
والذي أريد قوله كما سبقتني الأخت دموع الرحيل هو لابد أن نجمع بين أصالة القديم وحداثة الجديد ، مثلا تخصيص دفتر للإعراب كواجب منزلي او نشاط جماعي عقب حصة الوظيفة النحوية تطالب فيه الطالبة بإعراب جمل كاملة ، أسأل الله لي ولكن الوفيق وأن يعيننا على آداء الأمانة وتأدية الرسالة على أكمل وجه.

اختي نور ياليت وضع فقرات الدرس التي قمتي بشرحها بالتفصيل فأنا اجد صعوبة في هذا المكون
 

رييح

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الندوه كيف يمكن توصيلها للطالبات ؟ وكذلك النشاط في كتاب الطالبه يتطلب قرص مدمج فاستغرب كل الإستغراب ممن يطورون المنهج دون وسائل تعليميه موفره فأين أجد الندوه المدمجه لتنفيذ النشاط
 

حروف لامعة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
9 ديسمبر 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا معكم في أن كتاب المعلم لم يفيدنا في هذين الدرسين لكنه حقيقة جعلني أبحث وأبدع ولم يقيدني!

واليوم حصدت الثمار واستمعت لبناتي وقد أبدعن في إدارة ندوة صغيرة والحمدلله

أما في استراتيجية كتابة ففعلا وجدت بعض الصعوبة في حل الأنشطة لكن استطعت أن أتوصل إلى نتيجة في إفهام طالباتي بكيفية تحويل النص إلى حوار وأنتجن نتاجا جيدا!

أما المنهج فهو أكثر من رائع أشعر فيه بالإمتاع وتبسيط المعلومة للطالبة حتى تصل لنتيجة الفهم ويتبع استراتيجية البناء نبدأ بمعلومة بسيطة وننتهي ببناء كامل للموضوع!

أما قضية عدم وجود الإعراب فأتساءل ماهو الإعراب؟! أليس كتابة نوع الكلمة ثم موقعها الإعرابي ثم علامة إعرابها أو بنائها وإن كانت غير أصلية ذكرنا السبب؟ هذا هو ما ندرسه !! لكن ليس بالطريقة القديمة العقيمة المملة التي جعلت من مادة اللغة العربية شبحا ! بإمكاننا بعد نهاية الدرس نستنتج الإعراب من فهم الطالب والطالبة ! فكروا في فائدة الإعراب في الحياة ستجدون الفائدة في فهم الموقع الإعرابي لمعرفة ضبط الكلمة وفهم الجملة وهذا ما نفعله في شرحنا!

دورنا كبير في تحبيب هذه المادة لطلابنا وطالباتنا


وشكرا جزيلا لصاحبة الموضوع
 

ام نواف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
15 يونيو 2010
المشاركات
579
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه
اصبت الهدف اختي تغريد ، من أشد الصعوبات التي واجهتني في شرح مكونات المنهج استراتيجية الكتابة - وإدارة الندوة فيها الكثير من الغموض ولم استطع فهمها فكيف اوصل المعلومة للطالبة

أؤيدك أن هذه الدرو س بحاجة إلى توضيح أكثر والله يعيننا على إيصال الهدف بشكل مبسط وميسر لطالباتنا ودمتم بصحة وعافية فجميع إعضاء المنتدى يشكرون على مايبذلونه من جهد فبجهودهم الرائعة

خفف علينا صعوبة المنهج وجزاكم الله خير .
 

بقاياأمل

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صراحة منهج الصف الثاني كاااااااااااااااااارثة للغة العربية وقد اخبرت مشرفتي بذلك والمفروض نكون جميع المعلمين والمعلمات يدا واحدة لنرفض الغث السمين ونعدل بما يفيد ويخدم اللغة الخالدة اذا اردنا ان تكون خالدة وليست بائدة لأن منهج الصف الثاني لايساوي شيء ابدا ابدا ابدا . فماذا فعل فريق تاليف اللغة واين المشرفين على تاليف وطبع هذا الكتاب الله المستعان اردنا التطور والسمو بلغتنا الخالدة فخرج كتاب لغتي للصف الثاني ليدمر اللغة ومعها أمل وتطلع المعلمين في الرقي بها فما الحل في راي المشرفين ,والمعلمين ؟ وما رأي احبابنا فريق التاليف ؟؟؟؟؟؟؟؟
 

الجورية المتألقة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هناك غموض في بعض الأنشطة وبعض المكونات التي تتكون منها الوحدة ولكن ما علينا إلا بذل بعض الجهد لتحقيق الغرض من هذا المنهج الجديد
 

أم عماد

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
908
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
أحبتي :
حقيقة المنهج في غاية المتعة والإثارة وقد لاحظت إتقان الطالبات لمعظم المهارات بشكل رائع ولا أنكر أنني قد بذلت الكثير من الجهد والوقت لأسهل وأذلل ما يحتويه هذا المنهج من أفكار وطرائق جديدة لطالباتي .
وبالنسبة لأستراتيجية الكتابة فلم أجد فيها مشقة أو صعوبة فلله الحمد والمنة الموضوع رائع والطالبات تفاعلن معه وأجدنه، أما إدارة الندوة حقيقة فقد عانيت الكثير للبحث عن ندوة ملائمة ومتوفر فيها جميع البيانات ويكون زمن عرضها مناسبًا ولكن باءت محاولاتي بالفشل فقد اكتفيت بعرض مقطع من ندوة طويلة جدا فقط لتفهم الطالبة معنى الندوة ، كما قمت بتدريب طالباتي المجيدات قبل إعطاء الدرس لإجراء ندوة عن النوادر والمزاح وقد كنت مديرة الندوة ومعي أربعة عضوات تحدثت كل منهن عن جزء مخصص في الموضوع كتعريف المزاح وهدي النبي الكريم في ذلك وآدابه وما لايجوز منه وهذه ما نسميها ( ندوة مغلقة ).
ثم قمت باجراء ندوة مفتوحة بيني وبين الطالبات حول بعض انواع المزاح في وقتنا الحاضر وما يسببه من عداوة بين الناس وحكمه في الدين الإسلامي.
ونحن هنا نسدد ونقارب.
وفق الله الجميع
 

نحو الإبداع

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2011
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزيتي خيرا أخت تغريد على طرح الموضوع
رأيي من رأي الأخت نور الأماكن


وبعد حضورنا لاجتماع عقد مع الموجهات

قالوا عدم التركيز على الإعراب بسبب إنهم لاحظوا إنه تتخرج أجيال تلاقينها تعرب صح لاكن ماتقرأ صح يعني مافيه فايدة تذكر

فركزوا على استراتيجية القراءة وتكثيف النصوص القرائية الفصيحة ومن غير ماتشعر الطالبة راح تلاحظينها تقرأ صح عن طريق محاكاة النصوص الجيدة


يعني مناهج النحو القديمة مثل منهج الإنجليزي القديم كان مركز على القاعدات وتارك الحصيلة اللغوية والمحادثات

فتخرجنا نعرف قواعد انجليزية بس مانعرف نتحدث بها

لاحظي أكثر الدورات الإنجليزية الآن تركز على المحادثة والكلمات دون التركيز على القاعدات

من خلال تدريب المتعلم على المحادثة راح ينطق صح ويضبط من خلال المحادثة القاعدات من غير أن يشعر
 
التعديل الأخير:

المسبحة لله

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2011
المشاركات
66
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد وصلتم وعبرتم عما يجول في خاطري أيها الاعضاء فأنا معكم في عدم فهم وغموض (استراتيجية الكتابة) كذلك الكثرة والأطالة فيها
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى